تحويل المعطى: الرقص عبر الكراك

تحويل المعطى: الرقص عبر الكراك
الصورة عن طريق chenspec 


رواه ماري ت. راسل.

نسخة الفيديو

أوري جيلر ، بالنسبة لأولئك القراء الذين لم يتابعوا هذه الكوميديا ​​الصغيرة الكبرى ، كان فنانًا إسرائيليًا يمكنه على ما يبدو ثني المعدن دون لمسه ، وجعل الساعات المكسورة أو المتوقفة تعمل لفترات قصيرة ، وأحيانًا إخفاء شيء ما ، وعرض لا يمكن إنكاره تنبؤ فوق الطبيعي.

اختبر الباحثون المهتمون قدرات جيلر في معهد ستانفورد للأبحاث في كاليفورنيا. تم إجراء الاختبارات من قبل واحد فقط من العشرات من الأقسام شبه المستقلة التي تشكل هذا المجمع (3,000 موظف) ، لكن تلك المرتبطة بالتحقيق ، والتي استمرت لأشهر ، كانت مقتنعة بأن تأثير جيلر كان حقيقيا.

نُشرت أوراق هذا الرأي ، واندلعت عاصفة من الاحتجاج على العقيدة الأكاديمية ووضعت موضع شك . . . لذلك تم تشويه سمعة جيلر. سرعان ما اكتشفنا نحن الأمريكيين - لخيبة أمل البعض ولإراحة آخرين - أن جيلر كان محتالًا ، دجالًا ، مخادعًا.

ويستمر العرض ...

ثم حدث شيء مضحك. ذهب جيلر إلى إنجلترا في أواخر عام 1973 لأداء أعماله المثيرة على شاشة التلفزيون لصالح شركة الإذاعة البريطانية. لاحظ جيلر أن الأشخاص في جمهوره يكون لديهم أحيانًا مفاتيح منحنية في جيوبهم ، وتلف الخواتم وتنكسر أصابعهم ، وهكذا دواليك أثناء قيامه بأشياء مماثلة على المسرح. نمت فكرة أن جيلر ربما يمكنه العمل من خلال الناس وربما حتى على مسافة طويلة. أو ربما يمتلك الأشخاص الآخرون نفس القدرة الفردية التي يمتلكها.

في البرنامج التلفزيوني الإنجليزي ، دعا جيلر جميع الأشخاص الموجودين في أرض التلفزيون للانضمام إليه ، للمشاركة في ثني المعدن عن طريق إمساك الشوك أو الملاعق بأنفسهم لمعرفة ما إذا كانت هذه الظاهرة يمكن أن تتكرر. حوالي 1,500 تقرير غمرت البي بي سي ، مدعية أن الشوك ، والملاعق ، وأي شيء في متناول اليد قد انحنى بالفعل ، وكسر ، وتحرك - هناك ، في منازل بريطانيا. . . .

من المؤكد أنه غالبًا ما يتم ملاحظة مثل هذه الادعاءات الهستيرية ، ولا يمكن منح أي صلاحية لمثل هذه الأعمال على الإطلاق. الشيء المضحك هو أن الغالبية العظمى من المطالبين كانت تتراوح أعمارهم بين السابعة والرابعة عشر ، وهي فترة الإيحاء والتفكير العملي الملموس.

خلال نفس الفترة ، وعمل داخل دائرته الخاصة ، كان ماثيو مانينغ ، وهو مراهق إنجليزي ، يقوم بأفعال شبيهة بأفعال جيلر منذ أن تعرض لنوبة روح شريرة في سن الحادية عشرة من عمره. قال الدكتور بريان جوزيفسون ، من مختبرات كافنديش المرموقة في جامعة كامبريدج (حيث وُلد الحلزون المزدوج للحمض النووي) ، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1973 ، ومدير التحقيق في الشاب مانينغ: "إعادة تعريف للواقع والغير -الواقع مطلوب الآن. . . . "

في الماضي ، لم يكن للعلماء "المحترمين" علاقة بالظواهر النفسية ؛ الكثير منهم لا يزالون. أعتقد أن العلماء "المحترمين" قد يجدون أنهم فاتهم القارب.

قوة الاقتراح

بالكاد تم التطرق إلى المدى الكامل لقوة الإيحاء. وسواء كان جيلر محتالًا أم لا ، فهذا خارج عن الموضوع. لقد عثرنا على إمكانات تتفوق على الاستثمارات والمؤسسات في ثقافتنا. لقد تم إلقاء الضوء على المنطق الإبداعي. تم فتح جانب جديد من التفكير التشغيلي الملموس. لقد فتح مفتاح منطق البقاء على مرأى من الجميع.

لا أحد يشارك في آثار جيلر لديه أدنى فكرة عن كيفية حدوث الظواهر ، ليس أكثر من السيلانيين يفهمون كيف يسيرون على النار. تحدث تأثيرات جيلر دون أن يفعل أي شخص أي شيء وفي كثير من الأحيان بدون "رغبة" الشخص في حدوث أي شيء. أشكال تشغيلية ملموسة من التفكير الانعكاسي ليست بالضرورة واعية أو يمكن السيطرة عليها. 

من سن السابعة حتى سن الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة هي الفترة التي تستعد فيها الخطة البيولوجية لهذا التعلم والتطور. يذكر أوري جيلر أن أولى ظواهره من هذا النوع حدثت عندما كان في السابعة من عمره. اقتحمت هذه الظواهر حياة ماثيو مانينغ في سن الحادية عشرة.

ومع ذلك ، بالضبط في هذه المرحلة من انعكاس التدفق العادي للاستيعاب ، يرتفع المعقل الأكاديمي لرفض هذه الظاهرة.

العقل-الدماغ: مستقبل أحادي الاتجاه للمعلومات؟

يعتمد تاريخ الإنسان الغربي بأكمله على الافتراض الذي لا جدال فيه بأن العقل والعقل هو في اتجاه واحد مستقبل المعلومات من عالمه ، مصمم فقط للتفسير والرد بطرق تكيفية لهذه المعلومات. والطرق التكيفية الوحيدة المعترف بها والمسموح بها أكاديميًا هي تلك التي تستخدم الأجهزة الميكانيكية أو المواقف الدفاعية العضلية غير الفعالة.

هذا الاعتقاد المؤسسي بأن العقل ليس له أي تأثير على عالمه أو علاقته به إلا من خلال أدوات الهيمنة قد خلق الآن رعبًا نوويًا يخفض الجميع إلى العجز التام والقدر. نحن ننكر طبيعتنا الحقيقية على مسؤوليتنا لأن هذا الإنكار يخلق دائمًا طاقة شيطانية مضادة للتدمير.

يقترح الدكتور جويل ويتون من تورنتو في عمله مع ماثيو مانينغ أن الوظائف النفسية ليست هدايا عشوائية أو قدرات في عصر الفضاء ، ولكنها "وظيفة وقدرة فطرية في الإنسان العاقل والتي ربما تعود إلى أقدم تاريخ للإنسان."

ربما تكون أساطيرنا صحيحة ، ومشكلتنا ليست مشكلة تطوير عقلية أعلى ، بل تتعلق باستعادة حالتنا المفقودة. 

تحويل المعطى: الرقص عبر الكراك

وجد إرنست هيلجارد من جامعة ستانفورد أن الأطفال يصبحون أكثر عرضة للإيحاء في سن السابعة. تبلغ هذه القابلية للإيحاء ذروتها في سن الثامنة إلى الحادية عشرة وتتلاشى في سن الرابعة عشرة. 

في السابعة ، يمكن للدماغ بناء المفاهيم من الأفكار أو الاحتمالات الخيالية التي تنطبق على الواقع المباشر. الطفلة البالية تعرف ، دون التفكير في الأمر ، أن النار لن تحرقها لأنها ترى الراقصين الآخرين وتعلم أنهم لا يحترقون. إنها تعلم أنه من خلال تقليد إيماءات أجسادهم ، فإنها أيضًا ستمتلك قوتها على العالم وتذهب سالمًا. هذا ما مارسته دون وعي في اللعب المقلد لسنوات.

وهكذا ، فإنها تنحني بعض جوانب العالم إلى رغبتها ، ليس من خلال بعض المعرفة الفكرية لكيفية التلاعب بالمعلومات ، ولكن بنفس النوع من العمل التلقائي داخل دماغها الذي يجعل كل النمو والتغيير المفاهيمي ممكنًا. يعمل نظامها على المعلومات الواردة من خلال مجموعة من الأنماط: تلك الموجودة في عالم السبب والنتيجة وتلك الموجودة في نظام الأفكار لنماذجها.

نظرة عقلانية للعالم مهددة من قبل التفكير العكسي

جاء رجل إلى ندوة طفل سحري نتيجة تجربة أزعجه وتهدد نظرته الأكاديمية والعقلانية للعالم. كان ابنه البالغ من العمر ثماني سنوات يدق بسكين ، وانزلق وقطع شرايين معصمه الأيسر. بعد لحظة ذعر من رؤية الدماء المتدفقة ، أمسك الأب ، كما لو كان في حلم ، بوجه ابنه الذي يصرخ ، ونظر في عينيه ، وأمر ، "يا بني ، دعنا نوقف هذا الدم."

توقف الصراخ ، وعاد الصبي ، وقال "حسنًا" ، وحدقوا معًا في الدم المتدفق وصرخوا ، "دم ، توقف عن ذلك". وتوقف الدم. في وقت قصير ، التئام الجرح - وكاد عالم الأب أن يتوقف أيضًا. كان يعرف الارتباك والارتباك.

لم يستطع تفسير أفعاله أو الكلمات التي سمعها بنفسه يتكلم بها ، وبالتأكيد لم يستطع تفسير النتائج. لم يفهم أن الطفل مهيأ بيولوجيًا لأخذ إشارات الواقع من الوالدين ؛ لم يكن يعرف الإيحاء العالي للطفل البالغ من العمر ثماني سنوات ، أو التفكير التشغيلي الملموس ، أو أن ابنه في سنه كان عرضة بشكل خاص للأفكار المتعلقة بالبقاء الجسدي. لكن جزء منه فعل تعرف واختراق في لحظة الطوارئ. كل ما يحتاجه الابن ، بالطبع ، هو الاقتراح والدعم.

يمكن تلخيص المنطق الإبداعي الذي يتكشف خلال فترة الطفولة المتأخرة هذه على النحو التالي: التفكير الانعكاسي ، قدرة يسميها بياجيه أسمى فعل ذكاء بشري ولكن للأسف الأندر التفكير الانعكاسي هو ، لاستخدام وصف بياجيه ، "قدرة العقل على الترفيه عن أي حالة في سلسلة متصلة من المراحل المحتملة على نفس القدر من الصلاحية ، والعودة إلى النقطة التي تبدأ منها عملية العقل."

قد تكون العبارة الأبسط هي: التفكير الانعكاسي هو القدرة على النظر في أي احتمال ضمن سلسلة متصلة من الاحتمالات على أنها صحيحة ، مع العلم أنه يمكنك العودة إلى حيث بدأت.

في هذه المرحلة ، ينهار منطقنا الغربي أمام مفارقة لا يمكن حلها. بالنسبة لنا ، لا يمكنك الحصول على كلا الاتجاهين. لا يمكنك الرقص على الجمر بدون حتى نفطة أثناء تحميص الخنازير والأناناس أو أي شيء آخر. مجمدة في أرضنا المحايدة من الخلط بين العالم والواقع ، بعد أن فقدنا أفضل ما في العالمين ، فإن التنظيم ومدى منطقنا هو إما - أو.

بين ال إما و or يكمن وسط مستبعد بشكل صارم نشعر نحن الغربيين أنه يجب علينا الحفاظ عليه ، وإلا سينهار كوننا الدلالي بأكمله في حالة من الفوضى (كما قد يحدث في الواقع). ومن خلال ذلك الوسط المستبعد ، الجاهل بأدق التفاصيل المنطقية لدينا ، يرقص الطفل البالي الصغير بمرح.

تجديد الوعد

إذن ، كانت كل إبداعاتنا حتى الآن مزيجًا من التفكير الرسمي والملموس ، وهذا بالتأكيد أحد الأشكال التوليفية العظيمة المتاحة لنا. ولكن مع الاحترام والترويع والتساؤل عن هذا النوع من الخلق ، أود أن أشير إلى أنه يقتصر ، مع ذلك ، على مدى ملموس وسطته. يجب أن يكون الذكاء الناضج قادرًا على التفاعل مع إمكانيات الأرض الحية. 

قد تذهب الخطة البيولوجية تحت الأرض في هذا الواقع الدلالي الغريب الخاص بنا ، لكن من المستحيل إخمادها. تمتلئ حياتنا بالإشارات المتعلقة بالاحتياجات الحقيقية. الأب الذي تحرك فجأة لينضم إلى ابنه في وقف تدفق الدم قد كسر بطريقة ما مستوى ضوضاء قلقه العادي وتتبع الإشارات الدقيقة لجسده.

يبدو أن هناك خطرًا معينًا متأصلًا في هذا النوع من الإجراءات ، لأنه يؤدي إلى منطقة لا يمكن التنبؤ بها. في الواقع ، أشرنا تاريخيًا إلى هذا النوع من الردود غير العادية بـ تفكير أعسر لأن نصف الكرة الأيمن [من الدماغ] ، الذي يدير اليد اليسرى ، يبدو أنه مستودع لهذا النوع من التأثير. لطالما صورت الثقافات هذه اليد اليسرى على أنها اليد الشريرة والظلام والشر إلى حد كبير بسبب عدم القدرة على التنبؤ بها.

لو اتبع هذا الأب مسار رد الفعل المتوقع ، لكان قد تم سن سلسلة كاملة من القوى المتوقعة: ربما فرقة الإنقاذ المتعاطفة وصفارات الإنذار الدراماتيكية ، والشرطة المتعاطفة وغرفة الطوارئ في المستشفى ، والأطباء والممرضات المتعاطفين ، وربما حتى دراما وسائل الإعلام المحلية وقصة تهم الإنسان. من المؤكد أن الآلات الضخمة ستظل خاملة إذا تم استخدام التفكير العسر بشكل معتاد.

يقودنا تكييف القلق لدينا إلى الاعتقاد بأن هذه العملية اليسرى تعادل الموت بحد ذاته ، وتكييفنا يضع حواجز بين هذا المجهول المظلم وإدراكنا العادي ، الذي يدعمه ردود الفعل اللفظية وما هو صحيح. بالتوافق مع هذه الضوضاء ، نفقد تواصلنا مع القوة الخفية لبقية كياننا.

يبدو أن الهدوء والاستجابة وفقًا لهذه الإشارات الدقيقة يعادل التخلي عن دفاعنا الأخير. ومع ذلك ، في اللحظة التي يمكننا فيها إسقاط مثل هذه الدفاعات ، حتى لفترة وجيزة ، والاستجابة ليدنا اليسرى ، نحول المصفوفة من القلق إلى العملية الأولية في الداخل.

حقوق التأليف والنشر 2021. كل الحقوق محفوظة.
أعيد طبعها بإذن من الناشر،
مطبعة بارك ستريت ، بصمة التقاليد الداخلية العالمية.

المادة المصدر

حياة ورؤى جوزيف شيلتون بيرس: القدرات المذهلة والقيود الذاتية
حرره مايكل مينديزا

غلاف الكتاب: حياة ورؤى جوزيف شيلتون بيرس: القدرات المذهلة والقيود المفروضة على الذات من تحرير مايكل مينديزاكرس جوزيف شيلتون بيرس (1926-2016) ، الخبير في تنمية الطفل ، حياته لاستكشاف التطور الأمثل والقدرات المذهلة داخل كل إنسان. عبر كتبه الـ 12 ذات الرؤية المستقبلية وآلاف المحاضرات ، مزج العلوم المتطورة بالروحانية واستكشف القوة المذهلة للخيال لكل من الأطفال والكبار - المساحة التي يمكننا فيها اللعب مع واقعنا - ألهم الملايين لاكتشاف حق مكتسب للإنسان في عالم أكثر سحراً.


في هذا الدليل حول رؤية بيرس الكاملة للإمكانات البشرية الفائقة ، يستكشف مايكل مينديزا 7 من أكثر كتبه تأثيرًا ، ويتبادل الأفكار والخبرات من مجموعة اهتمامات بيرس الكاملة ، من تنمية الطفل والأبوة الواعية إلى الظواهر النفسية والحالات المتغيرة إلى قوة العقل لتشكيل الواقع.

لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب ، انقر هنا.

عن المؤلف

صورة جوزيف شيلتون بيرس (1926-2016)جوزيف شيلتون بيرس (1926-2016) هو مؤلف موت الدين وانبعاث الروحبيولوجيا التعاليالكراك في البيضة الكونيةسحري الطفلو نهاية التطور. لأكثر من 35 عامًا ، حاضر وقاد ورش عمل للتدريس حول الاحتياجات المتغيرة للأطفال وتنمية المجتمع البشري. عاش في جبال بلو ريدج في فيرجينيا.

المزيد من الكتب لجوزيف شيلتون بيرس.صورة مايكل مينديزا

عن محرر الكتاب

مايكل مينديزا رجل أعمال ومؤلف ومعلم وصانع أفلام وثائقية ومؤسس المس المستقبل، مركز تعليمي غير هادف للربح يركز على تحسين الإمكانات البشرية بدءًا من العلاقة بين الوالدين والطفل. كان لديه صداقة عميقة مع جوزيف شيلتون بيرس امتدت لما يقرب من 30 عامًا وشاركا في تأليفها معًا الوالد السحري الطفل السحري.
  


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

المزيد من المقالات من قبل هذا المؤلف

ربما يعجبك أيضا

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

إلهام ماري تي راسل اليومي

أصوات INNERSELF

وجود الشجاعة للعيش في الحياة واسأل عما تحتاجه أو تريده.
وجود الشجاعة للعيش في الحياة واسأل عما تحتاجه أو تريده
by ايمي السمك
تحتاج إلى الشجاعة لتعيش الحياة. يتضمن ذلك تعلم السؤال عما تحتاجه أو ...
اكتمال القمر فوق منطاد الهواء الساخن
الخوف لا ينقطع أم الحياة وفيرة؟ دورة القمر الأزرق في برج الدلو
by سارة فاركاس
الفترة التي تبدأ بأول قمر (24 يوليو 2021) وتنتهي بالقمر الأزرق (22 ...
أسبوع الأبراج: 19-25 يوليو 2021
الأسبوع الحالي للأبراج: من 19 إلى 25 يوليو 2021
by حزب الأصالة والمعاصرة Younghans
تستند هذه المجلة الفلكية الأسبوعية إلى تأثيرات الكواكب ، وتقدم وجهات نظر و ...
صورة لزهور نبات القراص
هل تحدثت إلى الأعشاب الضارة في حديقتك مؤخرًا؟
by فيا جونستون
بصفتي متخصصًا في العلاج بالأعشاب ، لدي وجهة نظر مختلفة تمامًا عن الأعشاب الضارة عن تلك التي ينظر إليها البستاني العادي الذي لا يستطيع تحمله ...
قواعد الاتصال الأربعة والمخالفات ، مع التركيز على الاستماع
قواعد الاتصال الأربعة والمخالفات ، مع التركيز على الاستماع
by جود بيجو
لقد وجدت أن كل الاتصالات الجيدة تتلخص في أربع قواعد بسيطة فقط. سواء كان ذلك مع ...
صورة لرجل يكتب على أوراق
التوجيه كأداة للشفاء وتأثيره على الحزن
by ماثيو مكاي ، دكتوراه.
عندما مات ابني ، لم أكن أؤمن أن الموتى يمكنهم التحدث إلينا. في أحسن الأحوال ، بدا أنهم دخلوا ...
الإلهاء والاكتئاب الرقمي: ويلات القرن الحادي والعشرين
الإلهاء والاكتئاب الرقمي: ويلات القرن الحادي والعشرين
by أميت جوسوامي ، دكتوراه.
لدينا الآن طرق دائمة التوسع لتشتيت الانتباه واستهلاكه من خلال الأفيون الرقمي الجديد ...
رفع قناع وجه الرجل
هل هناك طريقة صحيحة لتفسير الأحلام؟
by سيرج كاهيلي كينج
عندما تمنح الآخرين السلطة لتفسير أحلامك ، فإنك تشتري معتقداتهم ، ...

الأكثر قراءة

لا تسمع شرًا ، ولا ترى شرًا ، ولا تتكلم بصورة شريرة عن الأطفال
إنكار الموت: هل لا توجد أخبار جيدة؟
by مارجريت Coberly، دكتوراه، RN
معظم الناس معتادون بشدة على إنكار الموت لدرجة أنه عندما يظهر الموت يتم القبض عليهم ...
وجود الشجاعة للعيش في الحياة واسأل عما تحتاجه أو تريده.
وجود الشجاعة للعيش في الحياة واسأل عما تحتاجه أو تريده
by ايمي السمك
تحتاج إلى الشجاعة لتعيش الحياة. يتضمن ذلك تعلم السؤال عما تحتاجه أو ...
كتابة الحروف باليد هي أفضل طريقة لتعلم القراءة
كتابة الحروف باليد هي أفضل طريقة لتعلم القراءة
by جيل روزين ، جامعة جونز هوبكنز
تساعد الكتابة اليدوية الأشخاص على تعلم مهارات القراءة بشكل أسرع وأفضل بكثير من ...
اختبر إبداعك
إليك كيفية اختبار إمكاناتك الإبداعية
by فريدريك مازيرول ، جامعة ماكجيل
تمرين بسيط لتسمية الكلمات غير ذات الصلة ثم قياس المسافة الدلالية بينها ...
رش البعوض 07 20
هذه الملابس الجديدة الخالية من المبيدات الحشرية تمنع 100٪ من لدغات البعوض
by لورا أولينياكز ، ولاية نورث كارولاينا
ملابس جديدة خالية من مبيدات الحشرات ومقاومة للبعوض مصنوعة من مواد أكدها الباحثون ...
رفع قناع وجه الرجل
هل هناك طريقة صحيحة لتفسير الأحلام؟ (فيديو)
by سيرج كاهيلي كينج
عندما تمنح الآخرين السلطة لتفسير أحلامك ، فإنك تشتري معتقداتهم ، ...
الإلهاء والاكتئاب الرقمي: ويلات القرن الحادي والعشرين
الإلهاء والاكتئاب الرقمي: ويلات القرن الحادي والعشرين
by أميت جوسوامي ، دكتوراه.
لدينا الآن طرق دائمة التوسع لتشتيت الانتباه واستهلاكه من خلال الأفيون الرقمي الجديد ...
صورة لزهور نبات القراص
هل تحدثت إلى الأعشاب الضارة في حديقتك مؤخرًا؟
by فيا جونستون
بصفتي متخصصًا في العلاج بالأعشاب ، لدي وجهة نظر مختلفة تمامًا عن الأعشاب الضارة عن تلك التي ينظر إليها البستاني العادي الذي لا يستطيع تحمله ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Transforming the Given: Dancing through the Crack

Transforming the Given: Dancing through the Crack
Image by chenspec 


Narrated by Marie T. Russell.

Video version

Uri Geller, for those readers who did not follow this minor-major comedy, was an Israeli entertainer who could apparently bend metal without touching it, make broken or stopped watches run for short periods, and occasionally make an object disappear, and who displayed undeniable extrasensory perception.

Interested researchers tested Geller’s abilities at the Stanford Research Institute in California. The tests were conducted by only one of the dozens of nearly autonomous departments making up this complex (3,000 employees), but those connected with the investigation, which went on for months, were convinced that the Geller effect was genuine.

Papers stating this opinion were published, and a storm of protest broke out, for academic dogma and was brought into question. . . . So Geller’s discrediting was undertaken. Soon we Americans found out—to the disappointment of some and to the relief of others—that Geller was a fraud, a charlatan, a cheat.

And The Show Goes On...

Then a funny thing happened. Geller went to England in late 1973 to perform his fork-bending stunts on television for the British Broadcasting Company. Geller had observed that people in his audiences occasionally had keys bend in their pockets, rings twist and break on their fingers, and so on while he was doing similar things on the stage. The notion grew that perhaps Geller could operate through people and maybe even at long distance. Or perhaps other people might possess the same odd ability he did.

On the English television show, Geller invited all those people out there in television land to join him, to participate in his metal bending by holding forks or spoons themselves to see if the phenomenon might be repeated. Some 1,500 reports flooded the BBC, claiming that forks, spoons, anything handy had indeed bent, broken, moved about—there, in the homes of Britain. . . .

Surely such hysterical claims are often noted, and no validity can be granted such business at all. The funny thing was that the vast majority of the claimants were between the ages of seven and fourteen, the period of suggestibility and concrete operational thinking.

During the same period, and operating within his own circuit, Mathew Manning, an English teenager, had been doing Geller-type acts since experiencing a poltergeist seizure at eleven years of age. Dr. Brian Josephson, of the prestigious Cavendish Laboratories at Cambridge University (where DNA’s double helix was born), winner of the 1973 Nobel Prize in physics, and a principal in the investigation of young Manning, said: “A redefinition of Reality and Non-Reality is needed now. . . .”

In times past, “respectable” scientists would have nothing to do with psychical phenomena; many of them still won’t. I think that the “respectable” scientists may find they have missed the boat.

The Power of Suggestion

The full extent of the power of suggestion has just barely been touched upon. Whether or not Geller was a fraud, then, is beside the point. We have stumbled on a potential that eclipses the investments and institutions of our culture. Creative logic has been glimpsed. A new aspect of concrete operational thinking has opened. The key to the logic of survival has opened into plain view.

No one involved in Geller effects has the slightest idea how the phenomena occur, no more than the Ceylonese understand how they walk on fire. Geller effects take place without a person’s doing anything and often without a person’s even “willing” anything to happen. Concrete operational forms of reversibility thinking are not necessarily conscious or controllable. 

From age seven to about age fourteen or fifteen is the period the biological plan prepares for this learning and development. Uri Geller reports his first phenomena of this sort occurred when he was seven. The phenomena broke into Mathew Manning’s life at age eleven.

Yet, precisely at this point of the reversibility of the ordinary flow of assimilation-accommodation, the academic stronghold rises to reject the phenomena.

Mind-Brain: A One-Way Receptor of Information?

The entire history of Western man rests on the unquestioned assumption that the mind-brain is a one-way receptor of information from its world, designed only to interpret and react in adaptive ways to this information. And the only adaptive ways academically recognized and allowed are those using mechanical devices or ineffectual muscular defense stances.

This institutionalized belief that the mind has absolutely no influence over or relation to its world except through dominating tools has now created a nuclear terror reducing everyone to total impotence and fate. We deny our true nature at our peril because such denial always creates a demonic counter-energy of destruction.

Dr. Joel Whitton of Toronto in his work with Mathew Manning suggests that psychic functions are not random gifts or space-age abilities, but “an innate function and ability in homo sapiens that probably goes back to the earliest history of man.”

Perhaps our myths are correct, and our problem is one, not of evolving a higher mentality, but of reclaiming our lost state. 

Transforming the Given: Dancing through the Crack

Ernest Hilgard of Stanford University found that children become highly susceptible to suggestion at age seven. This suggestibility peaks around age eight to eleven and fades around age fourteen. 

At seven, the brain can construct concepts out of imaginative ideas or possibilities that apply to the immediate reality. The Balinese child, knows, without thinking about it, that the fire will not burn her because she sees the other dancers and knows that they do not get burned. She knows that by imitating their body gestures, she, too, will have their powers over the world and go unharmed. This is what she has unconsciously practiced in imitative play for years.

Thus, she bends some aspect of the world to her desire, not by some intellectual knowing of how to manipulate information, but by the same kind of automatic work within her brain that makes all conceptual growth and change possible. Her system operates on the incoming information through a combination of patterns: those from the world of cause and effect and those from the idea system of her models.

Rational Worldview Threatened by Reversibility Thinking

A man came to a magical child seminar as a result of an experience that had unnerved him and threatened his academic and rational worldview. His eight-year-old son was whittling with a knife, slipped, and severed the arteries in his left wrist. Following an instant’s panic at the sight of the spurting blood, the father, as if in a dream, seized his screaming son’s face, looked into his eyes, and commanded, “Son, let’s stop that blood.”

The screaming stopped, the boy beamed back, said “okay,” and together they stared at the gushing blood and shouted, “Blood, you stop that.” And the blood stopped. In a short time, the wound healed—and the father’s world almost stopped as well. He knew disorientation and confusion.

He could not account for his own actions or the words he had heard himself speak, and he surely could not account for the results. He did not understand that the child is biologically geared to take reality cues from the parent; he did not know of the high suggestibility of the eight-year-old, of concrete operational thinking, or that at his age his son was peculiarly susceptible to ideas about physical survival. But some part of him did know and broke through in the moment of emergency. All the son needed, of course, was the suggestion and the support.

The creative logic unfolding during this late-childhood period can be summed up as reversibility thinking, an ability that Piaget calls the highest act of human intelligence but, sadly, the rarest. Reversibility thinking is, to use Piaget’s description, “the ability of the mind to entertain any state in a continuum of possible stages as equally valid, and return to the point from which the operation of mind begins.”

A simpler statement would be: reversibility thinking is the ability to consider any possibility within a continuum of possibilities as true, knowing that you can come back to where you started from.

At this point, our Western logic breaks down before an irresolvable paradox. To us, you cannot have it both ways. You cannot dance on the coals without even a blister while beneath those coals pigs and pineapple or whatever are roasting. Frozen in our no-man’s-land of confusion between world and reality, having lost the best of both worlds, the organization and the extent of our logic is either-or.

Between the either and the or lies a rigorously excluded middle that we Westerners feel we must maintain, or else our whole semantic universe will collapse into chaos (as, in fact, it might). And through that excluded middle, ignorant of our logical niceties, the little Balinese child blithely dances.

Renewing the Promise

All our creativity, then, has so far been a combination of formal and concrete thinking, and this is surely one of the great combinational forms available to us. But with due respect, awe, and wonder for this kind of creation, I would point out that it is limited, nevertheless, to the concreteness of its medium. The mature intelligence should be able to interact with the possibilities of the living earth. 

The biological plan might go underground in this strange semantic reality of ours, but it is impossible for it to be extinguished. Our lives are filled with cues concerning real needs. The father who was suddenly moved to join his son in stopping the flow of blood had somehow broken through the noise level of his ordinary anxiety and followed the subtle signals of his body.

A certain risk seems inherent in this kind of action, though, because it leads into unpredictable territory. Indeed, we have historically referred to this kind of non-ordinary response as left-handed thinking because the right hemisphere [of the brain], which runs the left hand, seems the repository for this kind of effect. Cultures have always represented this left hand as the sinister, dark, and evil largely because of its unpredictability.

Had that father followed the predictable path of reaction, an entire chain of predictable forces would have been enacted: perhaps the sympathetic rescue squad and dramatic sirens wailing, sympathetic police and dramatic hospital emergency room, sympathetic doctors and nurses and maybe even the drama of the local news media and a human-interest story. Surely vast machinery would lie idle if left-handed thinking were to be employed habitually.

Our anxiety conditioning leads us to believe this left-hand process is tantamount to death itself, and our conditioning sets up buffers between this dark unknown and our ordinary awareness, which is sustained by verbal feedback and that which is right. Attuned to this noise, we lose our communication with the subtle power of the rest of our being.

To become quiet and respond according to these subtle signals seems to be the equivalent of giving up our last defense. Yet, the moment we can drop such defenses, even for a brief time, and respond to our left hand, we shift matrix from anxiety to the primary process within.

Copyright 2021. All Rights Reserved.
Reprinted with permission of the publisher,
Park Street Press, an imprint of Inner Traditions Intl.

Article Source

The Life and Insights of Joseph Chilton Pearce: Astonishing Capacities and Self-Inflicted Limitations
edited by Michael Mendizza

book cover: The Life and Insights of Joseph Chilton Pearce: Astonishing Capacities and Self-Inflicted Limitations edited by Michael MendizzaAn expert in child development, Joseph Chilton Pearce (1926-2016) devoted his life to exploring the optimum development and astonishing capacities within each individual human being. Across his 12 visionary books and thousands of lectures, he blended cutting-edge science with spirituality and explored the amazing power of imagination for both children and adults--the space where we are able to play with our reality--inspiring millions to discover the human birthright of a more magical world.


In this guide to Pearce’s complete vision of transcendent human potential, Michael Mendizza explores 7 of his most influential books, sharing insights and expertise from Pearce’s full range of interests, from child development and conscious parenting to psychic phenomena and altered states to the power of the mind to shape reality.

For more info and/or to order this book, click here.

About the Author

photo of Joseph Chilton Pearce (1926-2016)Joseph Chilton Pearce (1926-2016) is the author of The Death of Religion and the Rebirth of the SpiritThe Biology of TranscendenceThe Crack in the Cosmic EggMagical Child, and Evolution’s End. For more than 35 years, he lectured and led workshops teaching about the changing needs of children and the development of human society. He lived in the Blue Ridge Mountains of Virginia.

More books by Joseph Chilton Pearce.photo of Michael Mendizza

About the book's editor

Michael Mendizza is an entrepreneur, author, educator, documentary filmmaker, and founder of Touch the Future, a non-profit learning center focused on optimizing human potential beginning with the parent-child relationship. He had a deep friendship with Joseph Chilton Pearce spanning nearly 30 years and together they coauthored Magical Parent Magical Child.
  


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

More Articles By This Author

You May Also Like

INNERSELF VOICES

full moon over Stonehenge
Horoscope Current Week: September 20 - 26, 2021
by Pam Younghans
This weekly astrological journal is based on planetary influences, and offers perspectives and…
a swimmer in large expanse of water
Joy and Resilience: A Conscious Antidote to Stress
by Nancy Windheart
We know that we're in a great time of transition, of birthing a new way of being, living, and…
five closed doors, one pained yellow, the others white
Where Do We Go From Here?
by Marie T. Russell, InnerSelf.com
Life can be confusing. There are so many things going on, so many choices presented to us. Even a…
Inspiration or Motivation: Which Works Best?
Inspiration or Motivation: Which Comes First?
by Alan Cohen
People who are enthusiastic about a goal find ways to achieve it and they do not need to be goaded…
photo silhouette of mountain climber using a pick to secure himself
Allow The Fear, Transform It, Move Through It, and Understand It
by Lawrence Doochin
Fear feels crappy. There is no way around that. But most of us don't respond to our fear in a…
woman sitting at her desk looking worried
My Prescription for Anxiety and Worry
by Jude Bijou
We’re a society that likes to worry. Worrying is so prevalent, it almost feels socially acceptable.…
curving road in New Zealand
Don't Be So Hard On Yourself
by Marie T. Russell, InnerSelf
Life consists of choices... some are "good" choices, and others not so good. However every choice…
man standing on a dock shining a flashlight into the sky
Blessing for Spiritual Seekers and for People Suffering from Depression
by Pierre Pradervand
There is such a need in the world today of the most tender and immense compassion and deeper, more…
The Force Is With You -- You Are The Force
The Force Is With You -- You Are The Force
by Will Wilkinson
"May The Force be with you." We first heard that phrase in Star Wars and it quickly went viral,…
Where Is Your Joy? What Are You Hoping For?
Where Is Your Joy? What Are You Hoping For?
by Marie T. Russell, InnerSelf.com
Many of us have lost our way, or at least we lose our way during the day or the week. Some people…
Walk With Joy: Discover The Limitless Nature Of Who You Truly Are
Walk With Joy: Discover The Limitless Nature Of Who You Truly Are
by Eileen Workman
With this body, I’ve discovered I’m able to deliver into this world a virtually infinite spectrum…

MOST READ

How Living On The Coast Is Linked To Poor Health
How Living On The Coast Is Linked To Poor Health
by Jackie Cassell, Professor of Primary Care Epidemiology, Honorary Consultant in Public Health, Brighton and Sussex Medical School
The precarious economies of many traditional seaside towns have declined still further since the…
The Most Common Issues for Earth Angels: Love, Fear, and Trust
The Most Common Issues for Earth Angels: Love, Fear, and Trust
by Sonja Grace
As you experience being an earth angel, you will discover that the path of service is riddled with…
How Can I Know What's Best For Me?
How Can I Know What's Best For Me?
by Barbara Berger
One of the biggest things I've discovered working with clients everyday is how extremely difficult…
Honesty: The Only Hope for New Relationships
Honesty: The Only Hope for New Relationships
by Susan Campbell, Ph.D.
According to most of the singles I have met in my travels, the typical dating situation is fraught…
What Men’s Roles In 1970s Anti-sexism Campaigns Can Teach Us About Consent
What Men’s Roles In 1970s Anti-sexism Campaigns Can Teach Us About Consent
by Lucy Delap, University of Cambridge
The 1970s anti-sexist men’s movement had an infrastructure of magazines, conferences, men’s centres…
Chakra Healing Therapy: Dancing toward the Inner Champion
Chakra Healing Therapy: Dancing toward the Inner Champion
by Glen Park
Flamenco dancing is a delight to watch. A good flamenco dancer exudes an exuberant self-confidence…
Taking A Step Toward Peace by Changing Our Relationship With Thought
Stepping Toward Peace by Changing Our Relationship With Thought
by John Ptacek
We spend our lives immersed in a flood of thoughts, unaware that another dimension of consciousness…
image of the planet Jupiter on the skyline of a rocky ocean shore
Is Jupiter a Planet of Hope or a Planet of Discontent?
by Steven Forrest and Jeffrey Wolf Green
In the American dream as it's currently dished up, we try to do two things: make money and lose…

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.