ثمانية أفخاخ تحيز وتحيز ضد

ثمانية أفخاخ تحيز وتحيز ضد
الصورة عن طريق جونسون مارتن

حدد الباحثون العديد من التحيزات المعرفية - الكثير ، في الواقع ، أنها كثيرة جدًا بحيث لا يمكن سردها هنا. إن العدد الكبير من التحيزات التي اكتشفها الباحثون دليل على أننا نحن البشر عرضة للتفكير بطرق مشوهة ، وفي معظم الأحيان ، غافلون عنه. نشير إلى الأكثر شيوعًا التي نراها في عملنا أفخاخ التفكير.

اقرأ هذه التحيزات الثمانية واسأل نفسك عما إذا كان يمكنك تذكر وقت ربما تكون قد اعتمدت فيه على هذه الأنواع من اختصارات التفكير. قد ترغب في طباعة القائمة ووضع علامة اختيار بجوار تلك التي تبدو مألوفة. ضع خط تحت الكلمات الرئيسية أو العبارات التي تنطبق عليك في الأوصاف.

إن إدراكك لفخاخ التفكير الشائعة هذه يتيح لك السيطرة عليها. اعلم أنك تميل إلى الاعتماد أكثر على هذه التحيزات عندما تكون عاطفيًا أكثر ، أو عندما تكون في عجلة من أمرك ، أو مرهقًا ، أو في أي وقت تخفض فيه حرسك الذهني وتترك عقلك يعمل على الطيار الآلي.

التحيز: خطأ الإحالة

الحل: إلقاء اللوم على المواقف وليس على الناس.

عندما يحدث خطأ ما ، فإننا نميل إلى إلقاء اللوم على شخصيات وشخصيات الآخرين بدلاً من أخذ الوقت الكافي للنظر في الموقف بشكل كامل. واختتم رينيه الاجتماع قصير هذا الصباح. إنها شخص متهور وغير مهذب. من المحتمل أن تكون رينيه قد قطعت الاجتماع لأن جدولها في ذلك اليوم كان مفرطًا في الحجز. ولكن ما يتبادر إلى الذهن غالبًا أولاً تصرفي التفسيرات.

لا تستهين بالقوة التي تمتلكها المواقف على كل شخص. غالبًا ما تدفع العوامل الظرفية الأشخاص إلى التصرف بالطريقة التي يتصرفون بها. قلل اللوم على الناس أقل ، ولكن على الأقل ضع في اعتبارك الموقف بشكل كامل قبل أن تحكم.

التحيز: التحيز في التأكيد

الحل: توقف عن تبرير المعتقدات نصف المخبوزة وغير المطلعة.

هناك العديد من الطرق التي نصل بها إلى المعتقدات الخاطئة ، ولكن إبقائها على قيد الحياة غالبًا ما يكون دور التحيز المؤكد. إنه قطف الكرز. نعمل باستمرار على التصفية والتركيز على نقاط البيانات الواردة التي تؤكد معتقداتنا ومواقفنا وآراءنا الحالية. كل واحد يفعل ذلك ، وكثيرا ما يقف في طريق اتخاذ القرار الفعال.

طريقة واحدة لمعرفة أنك تنخرط في هذا التحيز أكثر من اللازم؟ نادرًا ما تكافح من أجل تكوين آرائك واتخاذ قرارات - يبدو أن كل شيء يتناسب تمامًا مع رؤيتك للعالم طوال الوقت إلى الحد الذي لا تحتاج فيه إلى وقت للتفكير أو اتخاذ القرارات ؛ أنت فقط تلتزم بما تعرفه بالفعل وترفض ما هو جديد أو مختلف.

نحب جميعًا رؤية العالم كمكان مستقر ويمكن التنبؤ به ، ولكن المشكلة ليست كذلك ، وللتعلم والتكيف ، علينا أن نفكر في طريقنا من خلال التحديات - وهذا لا يتطلب تأكيدًا عكسيًا لما نعرفه بالفعل أو ما نفضله لتصدق.


الحصول على أحدث من InnerSelf


التحيز: تأثير رسو

الحل: احذر من كيفية تثبيت المدخلات لأول مرة لعقلك واختطاف تفكيرك.

يمكن اعتبار هذا التحيز ، الذي تمت دراسته من قبل الباحثين بشكل مكثف ، من نواح عديدة جد جميع التحيزات. كيف يعمل هو أن يصبح عقلك مربوطًا بجزء من المعلومات التعسفية (غالبًا رقم أو قيمة) تم تقديمها لك. ال تأثير رسو تعمل على جذبك أو سحبك أو دفعك في اتجاه هذا "المرساة" التعسفية التي دخلت (وتظل عالقة) في عقلك كنقطة مرجعية.

وقد أظهرت الأبحاث الموسعة أن مثل هذا المرساة سيؤثر بشكل كبير على اتخاذ القرار الخاص بك حتى عندما يكون تعسفيًا تمامًا. ويظهر البحث أيضًا أنه من الصعب تجنب تأثير التثبيت ، حتى من قبل الخبراء المطلعين عليه.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تعمل بها عملية التثبيت في حياتنا.

لنأخذ ، على سبيل المثال ، هذه الأسعار مخبوزة بشكل بارز على الزجاج الأمامي للسيارات المستعملة. أنت راسخ على هذا السعر ، سواء كان معقولًا أو مرتفعًا في السماء ، في اللحظة التي تراه عينيك. سيتم ربط كل شيء في المفاوضات مع مندوب المبيعات بذلك. هناك احتمالات ، إذا بدأت مفاوضاتك من هناك ، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى دفع الكثير.

خلاصة القول هي أنه لمعالجة هذا التحيز ، يجب أن تدرك أن القرارات الأكبر تستحق المزيد من البحث والتحليل. ابحث عن المراسي عند إجراء عمليات شراء كبيرة ، أو البحث في المدارس ، أو تحديد الطبيب أو الممارسة الطبية التي ستعتني بها. ترتكز أسعار الملصقات والإعلانات علينا ، وتضع توقعات لما يستحق شيئًا. واحذر من قوائم "أفضل عشرة" أو "أعلى" التي نراها عادةً. يستخدم هؤلاء أيضًا تأثير التثبيت للتأثير على خياراتنا.

التحيز: التحيز للخدمة الذاتية

الحل: منح الائتمان حيث يكون الائتمان مستحقًا بالفعل.

عندما تسير الأمور بشكل جيد ، سواء كان لدينا يد في ذلك أم لا ، فإننا نحب أن ننسب الفضل. عندما تسوء الأمور ، فإننا نميل إلى إلقاء اللوم على الآخرين أو العوامل الخارجية الخارجة عن سيطرتنا. معلمي يتدرج بشدة ... فرق المالية والتسويق أسقطت الكرة ... الملعب كان زلقًا من أمطار الليلة الماضية.

القليل من التحيز للخدمة الذاتية ليس سيئًا ، لأنه يحافظ على صورتنا الذاتية قوية ومزاجنا إيجابيًا. فكر في الأشخاص المعاكسين والذين ينتقدون أنفسهم بشكل مفرط. قد يترددون في اتخاذ القرارات اللازمة ويمكنهم التصرف بطرق هزيمة الذات.

تكمن الحيلة في عدم السماح لهذا التحيز بالسيطرة وتصبح طريقتك الافتراضية لشرح كل شيء بعيدًا. للقيام بذلك ، كن أقل دفاعية. تحمل المسؤولية. اعترف بنواقصك. لا تدعي إلا ما كان لديك يد حقيقية في إنشاء أو التأثير. حاول أن تكون أكثر صدقًا مع نفسك ومع الآخرين ، وأن تمنح دائمًا الفضل في مكان استحقاق الائتمان.

التحيز: تأثير عربة

الحل: اتبع القطيع أقل.

هذا مرتبط بالتفكير الجماعي والاندفاع الذي نختبره لمتابعة القطيع ، حتى لو كان يتعارض مع معتقداتنا وقيمنا. يمكن للمجموعات ممارسة تأثير قوي. نحن سلكيون لمواءمة تفكيرنا وعواطفنا وسلوكياتنا مع مجموعات من الناس. لقد عانينا جميعاً من قوة مشاهدة الناس وهم يرقصون ، يضحكون ، يصفقون ، أو يغنون ، وفجأة ، نحصل على الرغبة القوية في الانضمام.

عندما تكون الأنشطة أو الأفكار إيجابية ، فهي طريقة للتواصل مع الآخرين والترابط خلال هذه اللحظات الاجتماعية. المشكلة هي تأجيل المجموعات لتقرر أشياء مهمة يجب أن نقررها لأنفسنا.

تأكد من أنك لا تتبع القطيع تلقائيًا. لا تفقد استقلاليتك. حافظ على تفكيرك النقدي دائمًا في وضع الاستعداد.

التحيز: تأثير الهالة

الحل: لا تتألق أو تضلل.

سواء كانت دقيقة أم لا ، فإن الانطباعات الأولى قوية. ما تراه أو تسمعه أولاً يمكن أن يؤثر على كل شيء آخر تفكر فيه بعد ذلك.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتمتعون بجاذبية بدنية ، على سبيل المثال ، يُعتقد أنهم أجمل وأكثر ذكاءً وأكثر جدارة بالثقة ، بغض النظر عن شخصيتهم الحقيقية أو قدراتهم. غالبًا ما تؤدي الثروة والمهارات الرياضية والمشاهير إلى نفس الشيء تأثير الهالة. يمكن أن يحدث تأثير الهالة عندما يقرر المعلمون الدرجات التي يجب منحها للطلاب. يحدث ذلك في قرارات التوظيف والترقية في إعدادات العمل.

اسأل نفسك هذا: هل ستختار جراحك أو تثق في طيار لأنهم يتمتعون بمظهر جيد أو ترفيهي؟ الناس يفعلون. إن تأثير الهالة ، مثل جميع التحيزات ، هو اختصار شائع نتخذه ، لكن الأشخاص الذين لديهم وكالة يتعلمون الاعتماد بشكل أقل على انطباعاتهم الأولية. عندما تكون المخاطر عالية ، خذ وقتك وفكر بشكل نقدي لتقييم واقعي لما هو صحيح وذات صلة بشخص آخر.

التحيز: التحيز بين المجموعات

الحل: لا تكن قبلي ، إلا للمتعة فقط.

هذه هي الطريقة الكلاسيكية نحن ضدهم طريقة تفكير. يشار إليه في بعض الأحيان باسم القبلية ، إنها مرتبطة بالتفكير الجماعي وتأثير عربة. غالبًا ما نفضل (أو نرفض) طرق التفكير والتصرف بناءً على المجموعات التي ننتمي إليها (أو لا ننتمي إليها).

غالبًا ما يكون التعرف مع مجموعة إيجابيًا. يمكن أن تقدم لنا الدعم والموارد. يمكن أن يكون أيضًا غير ضار نسبيًا ، مثل التنافس المدرسي الودود. ولكن احذر من أن هذا التحيز يمكن أن يمنعنا أيضًا من فرص التوسع والتعلم والاستمتاع بتجارب جديدة والتواصل مع أشخاص خارج مجالاتنا الاجتماعية العادية.

في أحلك أشكاله ، يقع التحيز بين المجموعات في صميم تعزيز الصور النمطية وإثارة المواقف الخلافية والعدائية تجاه "الآخرين". مثل جميع التحيزات ، فإنه يقوم على التفكير السريع ، لأنه يجمع التعقيدات في العالم بسرعة ويأتي مع تشوهات هائلة يمكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية.

للحماية من التحيز بين المجموعات ، قم بتعريف نفسك لأشخاص جدد وأماكن جديدة بانتظام. باختصار ، أي شيء بعيد قليلاً عن المسار المطروق يمكنك تحقيق ذلك. يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين لا تعرفهم ، والابتسام وإيماءة على الأشخاص الموجودين بجانبك ، وابدأ محادثة - اسأل شخصًا عن الكتاب في حضنه أو من أين حصل على نظارته التي تحبها ، مع التركيز أكثر على الأغنياء ، عالم مثير للاهتمام خارج نفسك.

التحيز: مغالطة المقامر

الحل: حافظ على التفكير الخرافي. . .

لا تحاول السيطرة على ما لا يمكنك.

غالبًا ما نرى أنماطًا في الأشياء من حولنا. ذلك لأن الدماغ البشري مصمم للبحث عن جميع الارتباطات الممكنة ، حتى تلك التي ليست موجودة.

يقع المقامرون فريسة لهذا بسهولة تامة. كان عميلنا البالغ من العمر ثمانية وعشرين عامًا يراهن بانتظام على الرياضة ، ومعظمهم مع الأصدقاء في مسابح المكاتب وألعاب البوكر في عطلة نهاية الأسبوع ، وارتفع إلى درجة الحمى خلال بطولة العالم ومارس جنون. في مرحلة ما ، أصبحت "هوايته" المتعلقة بالمقامرة خطيرة للغاية ، وكان يدين بآلاف الدولارات إلى شركة مراهنات.

قال لنا إن السبب الرئيسي وراء خروج مقامرته عن السيطرة هو التفكير الخرافي. رأى علاقة بين أفعاله ونتائجه خارجة عن إرادته ، وكان يعتقد أنه يمكن أن يؤثر عليها. لقد ربط فوزه أو خسارته بأشياء مثل ليلة الأسبوع ، أو الشخص الذي قام بتوزيع أوراق اللعب ، أو ما قالته صديقته له في صباح مباراة فاصلة. رأى عقله "ينزلق عن القضبان" ، كما قال ، في هذه الأنماط الزائفة.

بذكاء ، أدرك أنه بحاجة إلى المساعدة. كان لديه الدافع للتغيير وعلى استعداد للقيام بالعمل الشاق المطلوب. وشمل ذلك اجتماعات في Gamblers Anonymous ، ونظافة صديقته ووالديه ، واستراتيجيات إدراكية وسلوكية تصحيحية يمارسها يوميًا. نقلته هذه الاستراتيجيات من التفكير السحري والعاطفي إلى التفكير المنطقي. هذا سمح له بإعادة حياته إلى المسار الصحيح.

لكل عمل ، لديك خيار

لكل عمل تقوم به ، بما في ذلك قراءة هذا، لديك خيار. تكمن المشكلة في أن معظمنا مرهقون للغاية نصف الوقت الذي نواجه فيه صعوبة في إعطاء أنفسنا المساحة اللازمة لاتخاذ خيارات تتماشى مع قيمنا وتوجهنا نحو الحياة التي نريد أن نعيشها.

إليك بعض التذكيرات البسيطة لإبقائك على المسار:

  • راقب بنشاط الأشياء التي توليها انتباهك. اللحظات العديدة التي نتشتت فيها ، أو نلهى أنفسنا ، تضيف ما يصل إلى دقائق وساعات وأيام من الفرص الضائعة لتجربة شيء أكثر ثراءً ، وأكثر ديمومة ، وإشباعًا ، وتغيير الحياة.
  • ابحث عن شركة من الصالحين ، أولئك الذين يدعمون تطلعاتك الإيجابية ، ولا يخشون تحديك عندما تحتاج إليها. قلل الوقت الذي تقضيه مع الأشخاص الذين يقوضونك أو ينخرطون بشكل مفرط.
  • اعتن بنفسك من خلال ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل جيد وتطوير عادات جيدة للنوم.
  • اضغط على نفسك لتكون منفتحًا على التعلم عن طريق طرح الأسئلة ، والبحث عن وجهات نظر جديدة ، وإحاطة نفسك من قبل الأشخاص الذين لديهم فضول حول الأشياء الجديدة والانفتاح عليها.
  • راقب بنشاط عواطفك ومعتقداتك من خلال تطوير عادة التفكير فيها. في اللحظات التي تجد فيها نفسك تبحث عن التشتيت ، فكر فيما إذا كنت تتجنب المشاعر أو العواطف القوية. من المستحيل الحصول على الحياة التي تبحث عنها حتى تكون على اتصال بما تؤمن به وتشعر به حيال الأشياء التي تقدمها الحياة.
  • في حين أنه من المهم أن تكون منفتحًا على الآخرين ، تذكر أيضًا أنه أنت فقط ، من خلال التفكير الشخصي الهادئ ، يمكنك معرفة ما تريد وما هو الأفضل لك. ثق واتبع حدسك ، بينما تبقى بالطبع مفتوحًا للمعلومات التي تشير إلى اتجاه آخر.
  • استخدم العقل والمداولة حول العاطفة عند اتخاذ قرارات مهمة مع عدم إغفال شغفك أبدًا. حدد موقعه واستخدمه لتحديد مسارك الخاص في الحياة ومتابعته.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بشيء ما يحدث حولك - أو بداخلك - لا يبدو صحيحًا تمامًا ، لا تتجاهله وتضغط عليه بشكل عكسي.

ممارسة الانضباط للتوقف. انتبه لهذه الإشارة. إذا كان المسار الذي تسلكه لا يبدو صحيحًا ، فتوقف مؤقتًا ، وفكر ، وانطلق. ضع نفسك على مسار أفضل. إذا لم يكن هذا المسار واضحًا ، خذ وقتًا كافيًا لتصميمه وتصميمه بنفسك. قد ينتهي الآخرون باتباع خطوتك.

© 2019 بواسطة أنتوني راو وبول نابر.
كل الحقوق محفوظة.
مقتطف بإذن.
الناشر: مطبعة سانت مارتن ، www.stmartins.com.

المادة المصدر

قوة الوكالة: المبادئ السبعة للتغلب على العقبات ، واتخاذ القرارات الفعالة ، وخلق حياة وفقًا لشروطك الخاصة
الدكتور بول نابر ، Psy.D. والدكتور أنتوني راو ، دكتوراه

قوة الوكالة: المبادئ السبعة للتغلب على العقبات ، واتخاذ القرارات الفعالة ، وخلق حياة وفقًا لشروطك الخاصة ، بقلم الدكتور بول نابر ، Psy.D. والدكتور أنتوني راو ، دكتوراهالوكالة هي القدرة على العمل كعامل فعال للنفس - التفكير والتأمل واتخاذ الخيارات الإبداعية والعمل بطرق توجهنا نحو الحياة التي نريدها. هذا ما يستخدمه البشر يشعر في قيادة حياتهم. لعقود من الزمان ، كانت الوكالة مصدر قلق رئيسي لعلماء النفس وعلماء الاجتماع والفلاسفة الذين يسعون لمساعدة أجيال من الناس على العيش في توافق أكبر مع اهتماماتهم وقيمهم ودوافعهم الداخلية. يقدم علماء النفس السريريون المشهورون بول نابر وأنتوني راو سبعة مبادئ لاستخدام العقل والجسم لمساعدتك في تحديد موقع وكالتك وتطويرها. استنادًا إلى سنوات من البحث والتطبيق في العالم الواقعي ، وقصص كل من الفنانين ذوي الأداء العالي والمنخفض ، فإن أساليبهم توفر لك النجاح في عالم يتطلب التكيف المستمر. (متوفر أيضًا على شكل كتاب صوتي وقرص صوتي ونسخة أوقد).

لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب ، انقر هنا.

حول المؤلف

بول بول NAPPER يقود علم النفس الإدارة والاستشارات التدريب التنفيذي في بوسطن. تشمل قائمة زبائنه قائمة فورتشن 500 من الشركات والجامعات والشركات الناشئة. شغل موعدًا أكاديميًا ومنصبًا متقدمًا في كلية الطب بجامعة هارفارد.

أنتوني راو هو عالم نفساني سلوكي. يحتفظ بممارسة سريرية ويتشاور ويتحدث على المستوى الوطني ويظهر بانتظام كمعلق خبير. لأكثر من 20 عامًا ، كان أخصائيًا نفسيًا في مستشفى بوسطن للأطفال ومدرسًا في كلية الطب بجامعة هارفارد.

فيديو / مقابلة مع الدكتور بول نابر: قوة الوكالة - الصوت الداخلي

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما الذي تريده؟
ما الذي تريده؟
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لماذا الأقنعة مسألة دينية
لماذا الأقنعة مسألة دينية
by ليزلي دوروف سميث
هل يجب أن أتوقف عن الجري إذا كانت ركبتي تؤلمني؟
هل يجب أن أتوقف عن الجري إذا كانت ركبتي تؤلمني؟
by إيوا إم روس وكريستيان بارتون

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…
عندما يكون ظهرك مقابل الحائط
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
احب الانترنت. الآن أعرف أن الكثير من الناس لديهم الكثير من الأشياء السيئة ليقولوها عن ذلك ، لكني أحب ذلك. مثلما أحب الناس في حياتي - فهم ليسوا مثاليين ، لكني أحبهم على أي حال.
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 23 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
ربما يتفق الجميع على أننا نعيش في أوقات غريبة ... تجارب جديدة ، مواقف جديدة ، تحديات جديدة. ولكن يمكن أن نشجع على تذكر أن كل شيء في حالة تغير مستمر ، ...

Eight Thinking Traps and Biases to Guard Against

Eight Thinking Traps and Biases to Guard Against
Image by Johnson Martin

Researchers have identified many cognitive biases—so many, in fact, that they are too numerous to list here. The large number of bi­ases discovered by researchers is evidence that we humans are prone to think in distorted ways and, for the most part, are oblivious to it. We refer to the more common ones we see in our work as think­ing traps.

Read through those eight biases and ask yourself if you can recall a time when you may have relied on these types of thinking shortcuts. You might want to print the list out and put a checkmark next to those that sound familiar. Underline key words or phrases that apply to you in the descriptions.

Being aware of these common thinking traps allows you to get them under control. Realize that you tend to rely more on these biases when you are more emotional, when in a rush, fatigued, or anytime you lower your mental guard and let your mind run on autopilot.

THE BIAS: Attribution Error

The Solution: Blame situations, not people.

When something goes wrong, we tend to blame the personalities and characters of others rather than taking the time to fully consider the situ­ation. Rene clipped the meeting short this morning. She’s an impulsive, in­considerate person. Chances are Rene cut the meeting short because her schedule that day was overbooked. But what often come to mind first are dispositional explanations.

Don’t underestimate the power that situ­ations have over every one. Situational factors often drive people to act the way they do. Assign blame to people less, but at the very least con­sider the situation more fully before you judge.

THE BIAS: Confirmation Bias

The Solution: Stop justifying half-baked, uninformed beliefs.

There are many ways we arrive at false beliefs, but keeping them alive is often the role of the confirmation bias. It’s cherry picking. We’re continuously filtering for and focusing on incoming data points that confirm our current beliefs, attitudes, and opinions. Every one does this, and it frequently gets in the way of effective decision-making.

One way to know that you are engaging this bias way too much? You rarely strug­gle to form your opinions and to make decisions—every thing seems to fit quite neatly into your worldview all the time to the extent that you don’t need time to think or make decisions; you just stick to what you already know and reject what’s new or different.

We all like seeing the world as a stable and predictable place, but the problem is it isn’t, and to learn and adapt, we have to think our way through challenges—this requires not reflexively confirming what we already know or what we prefer to believe.


 Get The Latest From InnerSelf


THE BIAS: Anchoring Effect

The Solution: Beware how first inputs anchor your brain and hijack your thinking.

This bias, which has been studied extensively by researchers, in many ways can be considered the grandparent of all biases. How it works is that your mind becomes tethered to an arbitrary piece of information (often a number or a value) that has been presented to you. The anchoring effect operates to pull, tug, or nudge you in the direction of this arbitrary “anchor” that has entered (and stays stuck in) your mind as a reference point.

Extensive research has shown that such an anchor will exert considerable influence over your decision-making even when it is completely arbitrary. The research also shows that the anchoring effect is hard to avoid, even by experts who are aware of it.

There are many different ways that anchoring operates in our lives.

Take, for example, those prices scribbled prominently on the wind­shields of used cars. You are anchored to that price, whether it is rea­sonable or sky high, the moment your eyes see it. Everything in the negotiation with the salesperson will be tethered to that. Chances are, if you start your negotiation from there, you will likely end up paying too much.

The bottom line is that to address this bias, you must realize that big­ger decisions deserve more research and analysis. Look for anchors when making large purchases, researching schools, or deciding on what doctor or medical practice will be caring for you. Sticker prices and ad­vertising anchor us, setting an expectation of what something is worth. And be wary of those “Ten Best” or “Top” lists we commonly see. Those also use the anchoring effect to influence our choices.

THE BIAS: Self-Serving Bias

The Solution: Give credit where credit is actually due.

When things go well, whether we had a hand in it or not, we like to take credit. When things go badly, we tend to assign blame to others or outside factors beyond our control. My teacher grades too hard... The fi­nance and marketing teams dropped the ball... The playing court was slip­pery from last night’s rain.

A little self-serving bias is not bad, as it keeps our self-image sturdy and our mood positive. Think of people who are the opposite and are overly self-critical. They may hesitate on making needed decisions and can act in self-defeating ways.

The trick is to not let this bias take over and become your default way of explaining every­thing away. To do this, be less defensive. Take responsibility. Acknowl­edge your shortcomings. Lay claim only to what you had a real hand in creating or effecting. Try to be more truthful with yourself and with others, and always give credit where credit is due.

THE BIAS: Bandwagon Effect

The Solution: Follow the herd less.

This is related to groupthink and the impulse we experience to follow the herd, even if it goes against our own beliefs and our own values. Groups can exert a powerful effect. We’re wired to align our thinking, emotions, and behaviors with groups of people. We’ve all experienced the strong pull of watching people dancing, laughing, applauding, or singing, and suddenly, we get the strong urge to join in.

When activities or ideas are positive, it’s a way to connect with others and bond over these social moments. The problem is deferring to groups to decide important things that we should decide for ourselves.

Make sure you don’t auto­matically follow the herd. Don’t lose your independence. Keep your critical thinking always at the ready.

THE BIAS: Halo Effect

The Solution: Don’t be shined on or misled.

Whether accurate or not, first impressions are powerful. What you see or hear first can influence everything else you think about a person thereaf­ter.

Research has shown that physically attractive people, for example, are judged to be nicer, smarter, and more trustworthy, regardless of their true character or abilities. Wealth, athletic skills, and celebrity often lead to this same halo effect. The halo effect can happen when teachers decide what grades to give students. It happens in hiring and promotion deci­sions in work settings.

Ask yourself this: Would you choose your sur­geon or trust a pilot because they are good looking or entertaining? People do. The halo effect, like all biases, is a common shortcut we take, but people with agency learn to rely less on their initial impressions. When the stakes are high, take your time and think critically to realistically assess what is both true and relevant about another person.

THE BIAS: Intergroup Bias

The Solution: Don’t be tribal, unless purely for fun.

This is the classic us versus them way of thinking. Sometimes referred to as tribalism, it’s related to groupthink and to the bandwagon effect. We often prefer (or reject) ways of thinking and behaving based on the groups we affiliate (or don’t affiliate) with.

Identifying with a group is often positive. It can offer us support and resources. It can also be relatively harmless, such as a friendly school rivalry. But beware that this bias can also lock us out of opportunities to expand, to learn, to enjoy new experiences, and to connect with people outside our normal social spheres.

In its darkest form, intergroup bias is at the core of re­inforcing stereotypes and fueling divisive, hostile attitudes toward “ others.” Like all biases, it is based on fast thinking, as it packages up the complexities in the world quickly and comes with massive distortions that can lead to negative outcomes.

To guard against intergroup bias, expose yourself to new people and new places regularly. In short, anything that’s a bit off the beaten path for you can accomplish this. Reach out to people you don’t know, smile and nod at people next to you, and strike up a conversation—ask someone about the book on their lap or where they got their eyeglasses that you like, inching further out into the rich, interesting world outside yourself.

THE BIAS: Gambler’s Fallacy

The Solution: Keep superstitious thinking in check . . .

Don’t try to control what you can’t.

We often see patterns in the things around us. That’s because the human brain is designed to look for all possible associations, even ones that aren’t there.

Gamblers fall prey to this quite readily. A twenty-eight-year-old client of ours was regularly betting on sports, mostly with friends in office pools and weekend poker games, and it climbed to a fever pitch during the World Series and March Madness. At one point, his gam­bling “hobby” got way too serious, and he owed thousands of dollars to a bookmaker.

The main reason his gambling got out of control, he told us, was superstitious thinking. He saw a relationship between his actions and outcomes that were outside of his control, and he believed he could influence them. He linked his winning or losing to such things as the night of the week, the person who dealt the playing cards, or what his girlfriend said to him the morning of a playoff game. He saw his mind “slipping off the rails,” as he put it, into these false patterns.

Smartly, he had the awareness that he needed help. He was motivated to change and willing to do the hard work required. This included meetings at Gam­blers Anonymous, coming clean to his girlfriend and parents, and cor­rective cognitive and behavioral strategies that he practiced daily. These strategies moved him from magical, emotional thinking to more logical thinking. This allowed him to get his life back on track.

For Every Action, You Have A Choice

For every action you take, including reading this, you have a choice. The problem is that most of us are so overwhelmed half the time we have trouble giving ourselves the necessary space to make choices that are both consistent with our values and point us toward the life we want to lead.

Here are some simple reminders to keep you on the path:

  • Actively monitor the things to which you give your attention. The many moments we are distracted, or distract ourselves, add up to minutes, hours, and days of missed opportunities to experience something richer, more lasting, fulfilling, and life-changing.
  • Seek the company of good people, those who both support your positive aspirations, and aren’t afraid to challenge you when you need it. Minimize time spent with people who undermine you or are overly ingratiating.
  • Take care of yourself by exercising, eating well, and developing good sleep habits.
  • Press yourself to be open to learning by asking questions, seeking out new perspectives, and surrounding yourself by people who are curious about and open to new things.
  • Actively monitor your emotions and beliefs by developing the habit of reflecting on them. At moments when you find yourself seeking distractions, consider whether you’re avoiding strong feel­ings or emotions. It’s impossible to get the life you seek until you are really in touch with what you believe and feel about the things life has to offer.
  • While it’s important to be open to others, remember too that only you, through quiet personal reflection, can know what you want and what is best for you. Trust and follow your intuition, while of course remaining open to information that suggests another direction.
  • Use reason and deliberation over passion when making important decisions while never losing sight of your passion. Locate and use it to determine and pursue your own path in life.

The next time you sense something happening around you—or within you—that doesn’t feel quite right, don’t ignore it and reflexively press on.

Exercise the discipline to stop. Pay attention to that signal. If the path you are on doesn’t seem right, pause, reflect, and get off. Put yourself onto a better path. If that path isn’t apparent, take the time to create and design one for yourself. Others may end up following your lead.

©2019 by Anthony Rao and Paul Napper.
All Rights Reserved.
Excerpted with permission.
Publisher: St. Martin's Press, www.stmartins.com.

Article Source

The Power of Agency: The 7 Principles to Conquer Obstacles, Make Effective Decisions, and Create a Life on Your Own Terms
by Dr. Paul Napper, Psy.D. and Dr. Anthony Rao, Ph.D.

The Power of Agency: The 7 Principles to Conquer Obstacles, Make Effective Decisions, and Create a Life on Your Own Terms by Dr. Paul Napper, Psy.D. and Dr. Anthony Rao, Ph.D.Agency is the ability to act as an effective agent for oneself--thinking, reflecting, and making creative choices, and acting in ways that direct us toward the lives we want. It is what humans use to feel in command of their lives. For decades, agency has been a central concern of psychologists, sociologists, and philosophers seeking to help generations of people live in greater accord with their interests, values, and inner motivations. Renowned clinical psychologists Paul Napper and Anthony Rao offer seven principles for using mind and body to help you locate and develop your own agency. Based on years of research and real-world application, and stories of both high and low performers, their methods equip you to succeed in a world requiring constant adaptation. (Also available as an Audiobook, an Audio CD and a Kindle edition.)

For more info and/or to order this book, click here.

About the Authors

PAUL NAPPER leads a management psychology and executive coaching consultancy in Boston. His client list includes Fortune 500 companies, universities, and start-ups. He held an academic appointment and advanced fellowship position at Harvard Medical School.

ANTHONY RAO is a cognitive-behavioral psychologist. He maintains a clinical practice, consults, and speaks nationally, appearing regularly as an expert commentator. For over 20 years he was a psychologist at Boston Children’s Hospital and an instructor at Harvard Medical School.

Video/Interview with Dr Paul Napper: The Power of Agency - Inner Voice

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

The Day Of Reckoning Has Come For The GOP
by Robert Jennings, InnerSelf.com
The Republican party is no longer a pro-America political party. It is an illegitimate pseudo-political party full of radicals and reactionaries whose stated goal is to disrupt, destabilize, and…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Updated July 2, 20020 - This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die…
Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…