أداء

كيف نقاوم أولئك الذين يستغلون عدم اليقين

صورة ظلية لامرأة تواجه علامتين: بهذه الطريقة وبهذه الطريقة
الصورة عن طريق تشينسبك 

كان عالم الرياضيات كورت جودل مهووسًا بالخوف من موته بالتسمم. رفض أكل وجبة ما لم تكن قد أعدتها زوجته ، الشخص الوحيد الذي يثق به. عندما مرضت وتم إرسالها إلى المستشفى ، توفي جودل من الجوع.

موته محزن ، لكنه مثير للسخرية أيضًا: الرجل الذي اكتشف أنه حتى الأنظمة المنطقية غير مكتملة - أن بعض الحقائق لا يمكن إثباتها - مات لأنه طالب بإثبات كامل على أن طعامه كان آمنًا. لقد طلب من اللازانيا أكثر مما طلب من المنطق.

"لا تأكل إلا إذا كنت متأكدًا بنسبة 100 في المائة أن طعامك آمن" هو مبدأ من شأنه أن يقتل أي شخص مثل أي سم. لذلك ، في مواجهة حالة عدم اليقين بشأن طعامنا ، نتخذ الاحتياطات ثم نأكل - مع العلم أنه لا يزال هناك أضعف فرصة لعدو مجهول قد قام بإدخال الزرنيخ في وجبتنا.

يعلمنا مثال جوديل درسًا: في بعض الأحيان قد يكون طلب اليقين المطلق خطيرًا بل ومميتًا. على الرغم من ذلك ، فإن المطالب باليقين المطلق أو القريب هي طريقة شائعة لمن لديهم أجندة سياسية لتقويض العلم وتأخير العمل. من خلال خبرتنا المشتركة في العلوم والفلسفة والنظرية الثقافية ، نحن على دراية بهذه المحاولات لتقويض العلم. نريد مساعدة القراء على معرفة كيفية تقييم مزاياهم أو عدم وجودها.

تاريخ موجز لليقين

لقد جمع العلماء أدلة كثيرة على ذلك التدخين يسبب السرطان، أن المناخ يتغير بسبب البشر وذلك اللقاحات آمنة وفعالة. لكن العلماء لم يثبتوا هذه النتائج بشكل قاطع ، ولن يفعلوا ذلك أبدًا.

علم الأورام وعلم المناخ وعلم الأوبئة ليسوا فروعًا للرياضيات البحتة ، محددة باليقين المطلق. ومع ذلك ، فقد أصبح من الصناعة أن تستخف بالنتائج العلمية لأنها فشلت في توفير يقين يساوي 2 + 2 = 4.

يقول بعض المشككين العلميين أن النتائج حول التدخين والاحتباس الحراري واللقاحات تفتقر إلى اليقين و لذلك لا يمكن الاعتماد عليها. "ماذا لو كان العلم خطأ؟" هم يسألون.

يمكن أن يكون هذا القلق صحيحًا ؛ العلماء أنفسهم قلقون حيال ذلك. لكن هذا النقد مبالغ فيه ، وغالبًا ما يخدم أجندات سياسية إقناع الناس بفقدان الثقة في العلم و تجنب اتخاذ الإجراءات.

منذ أكثر من 2,000 عام كتب أرسطو أن "إنها علامة على الشخص المتعلم أن يبحث عن الدقة في كل فئة من الأشياء بقدر ما تسمح به طبيعة الموضوع. " اتفق العلماء على مدى قرون على أنه من غير المناسب السعي إلى اليقين المطلق من العلوم التجريبية.

على سبيل المثال ، كتب أحد آباء العلم الحديث ، فرانسيس بيكون ، في عام 1620 أن "نوفوم أورغنوم”- طريقة أو منطق جديد لدراسة وفهم الظاهرة الطبيعية - من شأنه ارسم طريقًا وسطيًا بين فائض اليقين العقائدي والإفراط في الشك المتشكك. يتميز هذا المسار الأوسط بدرجات متزايدة من الاحتمالية التي تتحقق من خلال الملاحظة الدقيقة والاختبارات المنفذة بمهارة وجمع الأدلة.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

إن المطالبة باليقين التام من العلماء الآن هو التأخر 400 عام عن قراءة المرء للمنهجية العلمية.

مجموعة بقاء اليقين

قد يكون من الصعب التمييز بين دعوات العلماء المخلصين لمزيد من البحث للوصول إلى قدر أكبر من اليقين ، من ناحية ، والانتقادات ذات الدوافع السياسية للمشككين في العلم من ناحية أخرى. لكن هناك بعض الطرق لمعرفة الفرق: أولاً ، نلقي الضوء على بعض التكتيكات الشائعة التي يستخدمها المشككون في العلم ، وثانيًا ، نقدم أسئلة قد يطرحها القراء عندما يواجهون شكوكًا حول اليقين العلمي.

أحد الأساليب الشائعة هو كستناء "الارتباط لا يساوي السببية". كان هذا استخدمتها صناعة التبغ لتحدي الصلة بين التدخين والسرطان في الخمسينيات والستينيات.

جادل قطاع صناعة التبغ وممثلوهم بأن التدخين مرتبط فقط بالسرطان ، ولا يتسبب بالضرورة في الإصابة بالسرطان. لكن هؤلاء النقاد تجاهلوا حقيقة أن العلاقة قوية للغاية ، والتدخين يسبق السرطان و الأسباب المحتملة الأخرى غير قادرة على تفسير هذا الارتباط.

في الواقع، أصبح العلم الذي يربط بين التدخين وسرطان الرئة واضحًا تمامًا نظرًا لعقود من البحث التي أنتجت كميات كبيرة من الأدلة الداعمة. لا يزال هذا التكتيك يمثل الدعامة الأساسية للعديد من المشككين العلميين على الرغم من أن العلماء لديهم قدرات تم اختبارها جيدًا لفصل الارتباط البسيط عن علاقات السبب والنتيجة.

هناك تكتيك آخر يجادل بأن العلم غير قادر على إثبات أي شيء إيجابي ، وأن العلم يختبر فقط ويزيف في النهاية النظريات والتخمينات والفرضيات. وهكذا ، كما يقول المشككون ، فإن العمل الحقيقي للعلم لا يكمن في إثبات الحقائق بشكل نهائي ، ولكن دحض الأكاذيب نهائيًا. إذا كان هذا صحيحًا ، الادعاءات العلمية ستكون دائمًا "غير محددة" - الفكرة القائلة بأن أي دليل متاح قد لا يكون كافياً لتحديد ما إذا كنا نعتقد أن شيئًا ما صحيح.

على سبيل المثال ، لا يمكن للعلم أبدًا إثبات صحة الادعاء بأن البشر يسخنون كوكب الأرض. في حين أن العلم قد لا يرقى إلى مستوى الإثبات الكامل ، إلا أن العلماء يتجمعون مثل هذه الأدلة العظيمة التي تجعل استنتاجاتهم أكثر عقلانية من بين البدائل.

لقد تجاوز العلم هذا النقد لقلة الحسم ، والذي يرتكز على فلسفة عفا عليها الزمن للعلم جعلها شعبية من قبل كارل بوبر في أوائل القرن الماضي ، والتي وفقًا لها العلم مجرد تزوير ، لكنه لا يثبت. كتب لاري لودان ، فيلسوف العلوم ، مقالًا مؤثرًا عام 1990 ، "تبديد الغموض عن النقص في التحديد"، وهذا يدل على أن هذا الاعتراض على المنهجية العلمية قذرة ومبالغ فيها.

يمكن للعلماء أن يتوصلوا إلى استنتاجات مفادها أن أحد التفسيرات أكثر عقلانية من الادعاءات المتنافسة ، حتى لو لم يتمكن العلماء من إثبات استنتاجاتهم من خلال الإثبات. يمكن أن تؤدي هذه السطور الواسعة والمتنوعة من الأدلة مجتمعة إلى استنتاجات إيجابية وتسمح لنا بذلك نعرف بدرجة عالية من اليقين أن البشر يقومون بالفعل بتسخين كوكب الأرض.

يمكن للعلماء أن يكونوا الهدف أيضًا

هناك طريقة أخرى لإثارة عدم اليقين بشأن ما نعرفه وهي الهجمات على العلماء. وتعتبر الهجمات الشخصية على مسؤولي الصحة العامة أثناء الجائحة المستمرة مثالاً بارزًا على ذلك. هذه الهجمات في كثير من الأحيان تم تأطيرها على نطاق أوسع لتوريط العلماء على أنهم غير جديرين بالثقة أو يسعون للربح أو لديهم دوافع سياسية.

على سبيل المثال ، يُوصف أحيانًا الإجماع بين العلماء على أنه لا يضمن الحقيقة ، أو بعبارة أخرى ، العلماء مخطئون أحيانًا. يتضمن أحد الأمثلة المعروفة نظرية الصفائح التكتونية ، حيث رفض المجتمع العلمي لعقود عديدة الفكرة التي اقترحها عالم الجيوفيزياء ألفريد فيجنر. تحول هذا الإجماع بسرعة في الستينيات أدلة مثبتة لدعم الانجراف القاري.

بينما قد يستخدم العلماء بيانات معيبة أو تعاني من نقص في البيانات أو أحيانًا تسيء تفسير البيانات الموجودة لديها، يسمح النهج العلمي بإعادة النظر وإعادة التفكير فيما هو معروف عند ظهور أدلة جديدة. في حين أن تسليط الضوء على الخطأ العلمي العرضي يمكن أن يخلق عناوين مثيرة ويقلل الثقة في العلماء ، فإن الحقيقة هي أن العلم يتسم بالشفافية بشأن أخطائه ويصحح نفسه بشكل عام عند ظهور هذه المشكلات. هذا ال سمة من سمات العلم ، وليس حشرة.

الانتباه إلى اليقين

عند قراءة الانتقادات التي تضخم عدم اليقين في العلم ، نقترح طرح الأسئلة التالية لتحديد ما إذا كان النقد يتم لمصلحة النهوض بالعلم أو الحصول على الصحة العامة ، أو ما إذا كان من صنع شخص لديه أجندة خفية:

  1. من يقوم بالحجة؟ ما هي أوراق اعتمادهم؟

  2. مصالح من يخدم الحجة؟

  3. هل نقد العلم انتقائي أم يركز فقط على العلم الذي يتعارض مع المصالح التي يمثلها المتحدث؟

  4. هل الحجة تنطوي على أي نقد ذاتي؟

  5. هل يشك المتحدث في وجود المشكلة؟ أم يطلب التأجيل حتى يقين؟ من الذي سيستفيد من هذا التأخير؟

  6. هل يطلب المتحدث درجة عالية من اليقين من ناحية وليس من ناحية أخرى؟ على سبيل المثال ، إذا كانت الحجة هي أن سلامة اللقاح ليست مؤكدة بشكل كافٍ ، فما الذي يجعل الحجة ضد سلامته كافية؟

  7. هل أوضحت الحجة مقدار عدم اليقين؟ هل حدد المتحدث حدًا أدنى عند هذه النقطة سيشعر باليقين الكافي للتصرف؟

صادف أحد أصدقائنا مؤخرًا أحد المشككين في اللقاح الذي أوضح مشكلته بهذه الطريقة: "لا أعرف ما الذي يوجد فيها". في الواقع ، نحن نعرف ما هو موجود في اللقاحات ، بقدر ما يمكننا أن نعرف على وجه اليقين ما هو موجود في أي شيء آخر نضعه في أجسادنا. يمكن طرح نفس السؤال بشكل مثمر في أي حجة نضعها في أذهاننا: "هل أنا متأكد من أنني أعرف ما بداخلها؟"المحادثة

عن المؤلفين

بول فروست ، أستاذ ديفيد شندلر للعلوم المائية ، جامعة ترينت؛ مارغريت زينوبولوس ، أستاذة ورئيسة أبحاث كندا في التغير العالمي للأنظمة البيئية للمياه العذبة ، جامعة ترينت؛ مايكل إيب ، أستاذ مشارك في الدراسات الثقافية ، جامعة ترينت، ومايكل هيكسون ، أستاذ مشارك بقسم الفلسفة ، جامعة ترينت

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.


 

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

لماذا المضخات الحرارية 6 12
لماذا المضخات الحرارية والألواح الشمسية ضرورية للدفاع الوطني
by دانيال كوهان ، جامعة رايس
تعتبر الألواح الشمسية والمضخات الحرارية والهيدروجين بمثابة اللبنات الأساسية لاقتصاد الطاقة النظيفة. ولكن ل…
الإجهاد الاجتماعي والشيخوخة 6
كيف يمكن للضغوط الاجتماعية تسريع شيخوخة الجهاز المناعي
by إريك كلوباك ، جامعة جنوب كاليفورنيا
مع تقدم الناس في السن ، تبدأ أجهزتهم المناعية بشكل طبيعي في التدهور. شيخوخة الجهاز المناعي ، ...
الأطعمة الصحية عند طهيها 6
9 خضروات صحية عند طهيها
by لورا براون ، جامعة تيسايد
ليست كل الأطعمة مغذية أكثر عند تناولها نيئة. في الواقع ، بعض الخضروات أكثر ...
الصوم المتقطع 6 17
هل الصيام المتقطع مفيد فعلاً لخسارة الوزن؟
by ديفيد كلايتون ، جامعة نوتنغهام ترنت
إذا كنت ممن فكرت في فقدان الوزن أو أرادت أن تصبح أكثر صحة في الماضي ...
عدم قدرة الشاحن 9
توضح قاعدة شاحن USB-C الجديدة كيف يتخذ المنظمون في الاتحاد الأوروبي قرارات للعالم
by رينو فوكارت ، جامعة لانكستر
هل سبق لك أن استعرت شاحنًا لأحد الأصدقاء لتجد أنه غير متوافق مع هاتفك؟ أو…
فقدان ذاكرة الرضع 6 9
لماذا لا يمكنك تذكر ولادتك أو تعلم المشي أو قول كلماتك الأولى
by فانيسا لوبو ، جامعة روتجرز
على الرغم من حقيقة أن الناس لا يستطيعون التذكر كثيرًا قبل سن الثانية أو الثالثة ، تشير الأبحاث إلى أن ...
التواصل مع الحيوانات 6
كيف تتواصل مع الحيوانات
by مارتا وليامز
تحاول الحيوانات دائمًا الوصول إلينا. إنهم يرسلون إلينا باستمرار رسائل بديهية ...
رجل. المرأة والطفل على الشاطئ
هل هذا هو اليوم؟ تحول يوم الأب
by ويلكنسون
إنه عيد الأب. ما المعنى الرمزي؟ هل يمكن أن يحدث شيء يغير حياتك اليوم في ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Performance

How To Push Back Against Those Who Exploit Uncertainty

silhouette of a woman facing two signs: this way and that way
Image by chenspec 

The mathematician Kurt Gödel was obsessed by the fear that he would die by poisoning. He refused to eat a meal unless it was prepared by his wife, the only person he trusted. When she fell ill and was sent to hospital, Gödel died of starvation.

His death is sad, but also ironic: The man who discovered that even logical systems are incomplete — that some truths are unprovable — died because he demanded complete proof that his food was safe. He demanded more of his lasagne than he did of logic.

“Don’t eat unless you are 100 per cent certain your food is safe” is a principle that will kill a person as certainly as any poison. So, in the face of uncertainty about our food we take precautions and then we eat — knowing there remains the slimmest chance an unknown enemy has laced our meal with arsenic.

The example of Gödel teaches us a lesson: sometimes the demand for absolute certainty can be dangerous and even deadly. Despite this, demands for absolute or near certainty are a common way for those with a political agenda to undermine science and to delay action. Through our combined experience in science, philosophy and cultural theory, we are acquainted with these attempts to undermine science. We want to help readers figure out how to evaluate their merits or lack thereof.

A brief history of certainty

Scientists have amassed abundant evidence that smoking causes cancer, that the climate is changing because of humans and that vaccines are safe and effective. But scientists have not proven these results definitively, nor will they ever do so.

Oncology, climate science and epidemiology are not branches of pure mathematics, defined by absolute certainty. Yet it has become something of an industry to disparage the scientific results because they fail to provide certainty equal to 2+2=4.

Some science skeptics say that findings about smoking, global warming and vaccines lack certainty and are therefore unreliable. “What if the science is wrong?” they ask.

This concern can be valid; scientists themselves worry about it. But carried to excess, such criticism often serves political agendas by persuading people to lose trust in science and avoid taking action.

Over 2,000 years ago Aristotle wrote that “it is the mark of an educated person to look for precision in each class of things just so far as the nature of the subject admits.” Scientists have agreed for centuries that it is inappropriate to seek absolute certainty from the empirical sciences.

For example, one of the fathers of modern science, Francis Bacon, wrote in 1620 that his “Novum Organum” — a new method or logic for studying and understanding natural phenomenon — would chart a middle path between the excess of dogmatic certainty and the excess of skeptical doubt. This middle path is marked by increasing degrees of probability achieved by careful observation, skilfully executed tests and the collection of evidence.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

To demand perfect certainty from scientists now is to be 400 years behind on one’s reading on scientific methodology.

A certainty survival kit

It can be difficult to distinguish between the calls of sincere scientists for more research to reach greater certainty, on the one hand, and the politically motivated criticisms of science skeptics, on the other. But there are some ways to tell the difference: First, we highlight some common tactics employed by science skeptics and, second, we provide questions readers might ask when they encounter doubt about scientific certainty.

One common tactic is the old “correlation does not equal causation” chestnut. This one was used by the tobacco industry to challenge the link between smoking and cancer in the 1950s and ‘60s.

Smoking is merely correlated with cancer, the tobacco industry and their representatives argued, it didn’t necessarily cause cancer. But these critics left out the fact that the correlation is very strong, smoking precedes cancer and other potential causes are unable to account for this correlation.

In fact, the science linking smoking and lung cancer is now quite clear given the decades of research that produced volumes of supporting evidence. This tactic continues to be a mainstay of many science skeptics even though scientists have well-tested abilities to separate simple correlation from cause and effect relationships.

Another tactic argues that science is unable to prove anything positive, that science only tests and ultimately falsifies theories, conjectures and hypotheses. And so, skeptics say, the real work of science is not to establish truths definitively, but to refute falsehoods definitively. If this were true, scientific claims would always be “underdetermined” — the idea that whatever evidence is available may not be sufficient to determine whether we believe something to be true.

For example, science could never prove true the claim that humans are warming the planet. While science may fall short of complete proof, scientists nevertheless amass such great evidence that they render their conclusions the most rational among the alternatives.

Science has moved past this criticism of underdetermination, which rests on an outdated philosophy of science made popular by Karl Popper early last century, according to which science merely falsifies, but never proves. Larry Laudan, a philosopher of science, wrote an influential 1990 essay, “Demystifying underdetermination,” that shows that this objection to scientific methodology is sloppy and exaggerated.

Scientists can reach conclusions that one explanation is more rational than competing claims, even if scientists cannot prove their conclusions through demonstration. These extensive and varied lines of evidence can collectively lead to positive conclusions and allow us to know with a high level of certainty that humans are indeed warming the planet.

Scientists can be the target too

Another way to drum up uncertainty about what we know is through attacks on scientists. Personal attacks on public health officials during the ongoing pandemic are a prime example. These attacks are often framed more broadly to implicate scientists as untrustworthy, profit-seeking or politically motivated.

For example, consensus among scientists is sometimes touted as no guarantee of truth or, in other words, scientists are sometimes wrong. One well-known example involves the theory of plate tectonics, where the scientific community for several decades largely dismissed the idea proposed by geophysicist Alfred Wegener. This consensus rapidly shifted in the 1960s as evidence mounted in support of continental drift.

While scientists may be using flawed data, suffer from a lack of data or sometimes misinterpret the data that they have, the scientific approach allows for the reconsideration and rethinking of what is known when new evidence arises. While highlighting the occasional scientific mistake can create sensational headlines and reduce trust in scientists, the reality is that science is transparent about its mistakes and generally self-correcting when these issues arise. This is a feature of science, not a bug.

Being mindful about certainty

When reading critiques that inflate the uncertainty of science, we suggest asking the following questions to determine whether the critique is being made in the interest of advancing science or procuring public health, or whether it is being made by someone with a hidden agenda:

  1. Who is making the argument? What are their credentials?

  2. Whose interests are served by the argument?

  3. Is the critique of science selective or focused only on science that runs against the interests represented by the speaker?

  4. Does the argument involve any self-critique?

  5. Is the speaker doubting the existence of the problem? Or asking for delay in action until certainty is obtained? Who stands to benefit from this delay?

  6. Does the speaker require a high level of certainty on the one hand, but not on the other? For instance, if the argument is that the safety of a vaccine is not sufficiently certain, what makes the argument against its safety sufficient?

  7. Has the argument made clear how much uncertainty there is? Has the speaker specified a threshold at which point they would feel certain enough to act?

A friend of ours recently encountered a vaccine skeptic who articulated their problem this way: “I don’t know what’s in it.” In fact, we do know what is in vaccines, as much as we can know for certain what is in anything else we put in our bodies. The same question can be fruitfully asked of any argument we put in our minds: “Am I sure I know what’s in it?”The Conversation

About The Authors

Paul Frost, David Schindler Professor of Aquatic Science, Trent University; Marguerite Xenopoulos, Professor and Canada Research Chair in Global Change of Freshwater Ecosystems, Trent University; Michael Epp, Associate Professor of Cultural Studies, Trent University, and Michael Hickson, Associate Professor, Department of Philosophy, Trent University

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.


 

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

mindfulness and dance mental health 4 27
How Mindfulness And Dance Can Improve Mental Health
by Adrianna Mendrek, Bishop's University
For decades, the somatosensory cortex was considered to only be responsible for processing sensory…
charger incapability 9 19
New USB-C Charger Rule Shows How EU Regulators Make Decisions For The World
by Renaud Foucart, Lancaster University
Have you ever borrowed a friend’s charger only to find it is not compatible with your phone? Or…
social stress and aging 6 17
How Social Stress Can Speed Up Immune System Aging
by Eric Klopack, University of Southern California
As people age, their immune systems naturally begin to decline. This aging of the immune system,…
foods healthier when cooked 6 19
9 Vegetables That Are Healthier When Cooked
by Laura Brown, Teesside University
Not all food is more nutritious when eaten raw. Indeed, some vegetables are actually more…
intermetten fasting 6 17
Is Intermittent Fasting Actually Good For Weight Loss?
by David Clayton, Nottingham Trent University
If you’re someone who’s thought about losing weight or has wanted to get healthier in the past few…
man. woman and child at the beach
Is This The Day? Father's Day Turnaround
by Will Wilkinson
It's Father's Day. What's the symbolic meaning? Could something life-changing happen today in your…
trouble pauying bills and mental health 6 19
Trouble Paying Bills Can Take A Heavy Toll On Fathers’ Mental Health
by Joyce Y. Lee, The Ohio State University
Prior poverty research has been primarily conducted with mothers, with a predominant focus on low…
helath effects of bpa 6 19
What Decades Of Research Document The Health Effects Of BPA
by Tracey Woodruff, University of California, San Francisco
Whether or not you’ve heard of the chemical bisphenol A, better known as BPA, studies show that…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.