كيف تحافظ على دماغك يعمل بشكل جيد مع تقدمك في العمر

صورة لامرأة كبيرة في السن بشعر أبيض خلف باقة من الزهور
الصورة عن طريق silviarita
 

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يصل منتصف العمر مصحوبًا ببعض الانزلاقات العقلية البسيطة. هذه "اللحظات الكبرى" هي تجارب عالمية تأتي مع تقدم العمر - وعادة ما تكون غير ضارة. تقول مراكز السيطرة على الأمراض إن واحدًا من كل تسعة بالغين يبلغ من العمر 45 عامًا أو أكثر يبلغون عن حدوث ارتباك عرضي على الأقل أو فقدان الذاكرة.

لكن كيف تعرف أن هذه الأحداث طبيعية؟ وكيف يمكنك الحماية من المشكلات المعرفية الأكثر خطورة مثلك يكبرون?

"تبدو عملية الشيخوخة مختلفة بالنسبة لأشخاص مختلفين. لكن بشكل عام ، يمكنك التفكير في عقلك مثل المنزل. إذا كنت تعتني به ، يمكنك الحفاظ على منزل لعقود "، كما يقول فونيتا دوتسون، أستاذ مشارك في علم النفس وعلم الشيخوخة بجامعة ولاية جورجيا ، ومؤلف كتاب جديد حافظ على ذكائك عنك: علم صيانة الدماغ مع تقدمك في العمر (APA ، 2022). "ولكن إذا أهملت ذلك ، فمن المرجح أن تواجه مشاكل بمرور الوقت."

يقول دوتسون إن التقدم العلمي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) يسمح للباحثين باكتساب معرفة جديدة عن العضو الأكثر تعقيدًا في جسم الإنسان - وتحديد طرق لحمايته.

هنا ، تناقش بعضًا من أحدث الأبحاث في هذا المجال المتنامي:

Q

ماذا يعني أن يكون لديك دماغ سليم؟

A

يتعلق الأمر بالقدرة على أداء المهام الجسدية والمهام العقلية ، وتنظيم عواطفنا ، والحفاظ على ذاكرتنا وقدراتنا المعرفية. كل ذلك يتطلب وجود بنية دماغية صحية مع تدفق دم جيد ، مع بقاء خلايا المخ سليمة والتواصل بكفاءة مع بعضها البعض. تؤثر مجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية وعوامل أخرى على صحة دماغنا ، ولكن بشكل عام إذا قدمنا ​​لدماغنا الرعاية المناسبة ، فمن غير المرجح أن نواجه مشاكل كبيرة مع تقدمنا ​​في العمر. تعني "الرعاية الصحيحة" البقاء نشطين بدنيًا وعقليًا واجتماعيًا ؛ تناول نظام غذائي صحي الحصول على نوم جيد وإدارة الحالات الطبية والعقلية.

Q

كيف تعرف أن دماغك سليم؟ هل يجب أن تخضع للاختبار إذا كنت قلقًا بشأن خطر الإصابة بالخرف أو مررت بالكثير من اللحظات الكبيرة؟

A

بشكل عام ، من الأفضل التحدث إلى طبيبك إذا كنت قلقًا. تتضمن بعض العلامات التحذيرية التي قد تحتاج إلى زيارة متخصص ما يلي:

  • تتداخل ذاكرتك أو المشكلات المعرفية الأخرى مع قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية مثل القيادة أو الطهي أو إدارتك المالية.
  • التغييرات تحدث فجأة.
  • تحدث التغييرات بعد إصابة أو مرض يؤثر على دماغك.

إذا واجهت هذه العلامات ، فمن الأفضل أن تطلب الإحالة إلى أخصائي علم النفس العصبي ، وهو متخصص في العلاقة بين الدماغ والسلوك.

Q

هل يمكن للاستراتيجيات الجيدة لصحة الدماغ أن تقدم حقًا إمكانية إبطاء تطور الخرف أو مرض الزهايمر - أو حتى الوقاية منه؟


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

A

بما أنه ليس لدينا علاج حتى الآن مرض الزهايمر أو غيره من أنواع الخرف ، فالوقاية هي أفضل رهان. من الممكن تقليل خطر إصابة الشخص بهذه الحالات من خلال أسلوب حياة صحي ، وهذا ما يدور حوله الكتاب. يمكن للعادات الصحية أن تسمح لدماغنا بمقاومة بعض التغييرات الطبيعية التي تحدث مع الشيخوخة وبعض المشاكل التي قد نكون مهيئين وراثيًا لتطويرها.

يؤثر سلوكنا طوال حياتنا على كيفية شيخوخة دماغنا ، بنفس الطريقة التي يؤثر بها سلوكنا طوال الحياة على صحتنا الجسدية مع تقدمنا ​​في السن. يظهر عدد من الدراسات الحديثة أن منتصف العمر وحتى الظروف الصحية للطفولة تتنبأ بصحة الدماغ في مرحلة البلوغ الأكبر سنًا. هذا ينطبق بشكل خاص على أمراض القلب والحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة. هذا يعني أننا بحاجة إلى الحفاظ على السلوكيات الصحية طوال حياتنا لتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من تنكس الدماغ مع تقدمنا ​​في العمر.

أجد أن المعرفة تقوي لأنها تعني أن هناك الكثير تحت سيطرتنا. حتى إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على الرعاية الصحية - على سبيل المثال ، إذا كنت في منطقة ريفية أو لديك وضع اجتماعي واقتصادي منخفض - فكل شخص لديه بعض القوة للتحكم في صحة عقولهم.

Q

ما هو أهم شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحة الدماغ؟

A

إذا كان هناك ينبوع من الشباب ، فهو ممارسة. هذا لأنه بالإضافة إلى التغييرات الجسدية التي نراها ، فإن العمل يقاوم بشكل مباشر بعض الآثار السلبية للشيخوخة داخل الدماغ. هذه هي التغييرات التي يمكننا رؤيتها باستخدام التصوير العصبي ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي. على سبيل المثال ، يمكن أن تزيد التمارين من حجم أجزاء مختلفة من الدماغ. إنه يحسن تدفق الدم في الدماغ والتواصل بين أجزاء مختلفة من الدماغ ، وهو أمر ضروري لخلايا الدماغ لتعمل بشكل جيد. الأمر المثير هو أن أجزاء الدماغ التي تميل إلى النمو عندما نصبح نشيطين بدنيًا هي نفس المناطق التي تميل إلى الانكماش مع تقدمنا ​​في السن. وهذا يعني أن التمرينات يمكنها بطريقة ما عكس علامات الشيخوخة في الدماغ.

يزيد التمرين أيضًا من إنتاج عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) ، وهو مادة كيميائية مهمة لصحة خلايا الدماغ وبقائها على قيد الحياة. إنه يقلل من التهاب الأعصاب ، ونحن نعلم أن الالتهاب المزمن يمكن أن يسبب مشاكل لصحة الدماغ.

Q

ماذا عن النوم؟

A

النوم هو حقًا تغيير قواعد اللعبة عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ. إنه أمر صعب بالنسبة لكثير من الناس لأننا نريد أن نعيش كثيرًا في اليوم ، لكن النوم أمر حيوي لجميع جوانب صحتنا. لا يتعلق الأمر فقط بالنوم لعدد معين من الساعات ولكن الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد والعميق والمريح.

ونحن نعلم أن نوم يؤثر على كل جهاز في الجسم تقريبًا ، بما في ذلك الدماغ. يؤثر النوم على كيفية تواصل خلايا الدماغ مع بعضها البعض ، لذلك فهو ضروري لقدرتنا على تكوين مسارات الدماغ والحفاظ عليها. النوم غير الكافي أو النوم المتقطع مرتبط بصغر حجم الحُصين وترقق القشرة الدماغية وانخفاض القدرة على تكوين خلايا دماغية جديدة.

تظهر بعض الأبحاث الجديدة والمثيرة أن النوم يعمل مثل دورة الشطف. أثناء النوم ، يعمل السائل الدماغي النخاعي (السائل الصافي الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي) على تنظيف المخ من النفايات السامة ، بما في ذلك السموم المرتبطة بمرض الزهايمر. ربما يكون هذا هو السبب في أن الدراسات تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم المزمن معرضون بشكل أكبر للإصابة بمرض الزهايمر.

Q

ما هي بعض عوامل نمط الحياة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ؟

A

التغذية هي أيضا أمر بالغ الأهمية. ما يحافظ على صحة أجسامنا هو أيضًا ما يحافظ على حدة أذهاننا. النظام الغذائي الصحي للدماغ مشابه جدًا للنظام الغذائي الصحي للقلب. على سبيل المثال ، تظهر الأبحاث أن الدهون المتحولة لا تؤثر على قلبك فحسب ، بل يمكنها أيضًا أن تتخلل خلايا الدماغ ، وتغير قدرتها على التواصل. بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل الضعف الإدراكي والاكتئاب.

مفتاح آخر للحفاظ على صحة عقلك هو تحديها بعدة طرق. لا يمكنك توقع القيام بالمزيد من نفس النشاط والاستفادة منه. مثل التدريب المتبادل من أجل اللياقة البدنية ، نحصل على أكبر فائدة عندما ننخرط في مجموعة متنوعة من السلوكيات الصحية للدماغ ، ونحتاج إلى الحفاظ على نضارتها. إذا كنت تلعب سودوكو لفترة من الوقت ، فخلطها مع الهوايات الأخرى التي تتحدى عقلك.

Q

يركز بحثك الأخير على التفاوتات في صحة الدماغ. لماذا هذا مهم جدا لفهم؟

A

نحتاج إلى معرفة المزيد حول كيف يمكن للبيئات الثقافية والاجتماعية المختلفة أن تساهم في تغييرات الدماغ طوال مسار الحياة. على سبيل المثال ، ينتج الاكتئاب الوعائي عن تلف الدوائر المزاجية في الدماغ بسبب أمراض الأوعية الدموية ، وهي أمراض تؤثر على الدورة الدموية. إنه أكثر شيوعًا لدى كبار السن من السود ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى وجود تفاوت صحي مع أمراض الأوعية الدموية.

لدينا مشروع مستمر يختبر تدخلاً بالتمرين في هذه الفئة من السكان لمعرفة ما إذا كان بإمكانه تغيير صحة دماغ الأشخاص. سنقوم بتصوير الدماغ والاختبار المعرفي وتقييمات الحالة المزاجية قبل التدخل وبعده. سنبحث أيضًا عن علامات متغيرة للالتهاب في الدم ، لأننا نعلم أن الالتهاب المزمن مرتبط أيضًا بأمراض الأوعية الدموية. نتوقع أن يكون هذا النوع من الاكتئاب شديد الاستجابة للتمارين الرياضية.

Q

يبدو أن هناك روابط قوية بين الشيخوخة والاكتئاب. ما الذي تعلمه العلماء عن الاتصال؟

A

إنه لأمر مدهش كيف أن بعض التغييرات التي تحدث في شيخوخة الدماغ تتداخل مع بعض التغييرات التي نراها في أدمغة مرضى الاكتئاب. المنطقة الدماغية الأكثر تأثراً بالشيخوخة هي الفص الجبهي ، وخاصة منطقة تسمى قشرة الفص الجبهي. مع تقدمنا ​​في العمر ، تميل هذه المنطقة إلى أن تصبح أصغر وتصبح الروابط بين قشرة الفص الجبهي وأجزاء أخرى من الدماغ أضعف.

نرى نفس الشيء في الأشخاص المصابين بالاكتئاب. أظهرت لنا عقود من البحث أن الاكتئاب مرتبط بالتغيرات الهيكلية والوظيفية في شبكة من مناطق الدماغ التي تتأثر أيضًا بعملية الشيخوخة. يرتبط كل من الشيخوخة والاكتئاب أيضًا بالتهاب في الدماغ ، مع انخفاض في BDNF وتلف المادة البيضاء ، وهي جزء من خلايا الدماغ التي يغطيها المايلين ، والتي تسرع النبضات العصبية وتربط المناطق.

Q

هل يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بمشكلات في الإدراك؟

A

تظهر الأبحاث من مختبري والعديد من الآخرين بالفعل أن كبار السن المكتئبين لديهم تغيرات أكثر في الدماغ ، مثل فقدان الحجم ، مقارنة بالأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من الاكتئاب أو كبار السن غير المصابين بالاكتئاب. هناك أيضًا ارتباط بين الاكتئاب والخرف. خلال زمالة ما بعد الدكتوراه ، أجريت بحثًا أظهر أن وجود تاريخ من الاكتئاب ، وخاصة نوبات الاكتئاب المتعددة ، يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

باستخدام علم النفس العصبي وتصوير الدماغ ، نعمل على فهم كيف يمكن أن يظهر الاكتئاب بشكل مختلف لدى الشباب مقارنة بكبار السن. يرتبط الاكتئاب لدى كبار السن بمشاكل معرفية أكثر من الاكتئاب لدى الشباب. يمكن أن يكون هناك المزيد من المشاكل المتعلقة بالذاكرة وتعدد المهام والانتباه والسرعة العقلية. يمكن أن يواجه كبار السن المصابون بالاكتئاب صعوبة أكبر في أداء الأنشطة اليومية ، مثل الطهي أو إدارة المواعيد والموارد المالية.

نكتشف أيضًا كيف ترتبط التغييرات في الدماغ بأنماط مختلفة من أعراض الاكتئاب. على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث أعراض مثل الحزن أو الافتقار إلى الدافع أو مشاكل النوم بسبب التغيرات في المادة البيضاء في الدماغ. يمكن أن تكون مرتبطة أيضًا بانخفاض تدفق الدم أو الالتهاب. يسمح لنا رسم خرائط التغيرات البيولوجية المختلفة وربطها بأنواع مختلفة من الأعراض بتحسين العلاج.

Q

كيف ذلك؟

A

بناءً على النموذج الطبي الحالي ، يميل الأطباء إلى وصف نفس علاج الاكتئاب ، عادةً الأدوية ، بغض النظر عن ملف تعريف أعراض الشخص. ولكن إذا بدأنا في فهم كيفية تأثير العلاجات المختلفة على الآليات العصبية الحيوية المختلفة وكيف ترتبط هذه الآليات بأعراض اكتئاب معينة ، فيمكننا اختيار العلاجات التي تستهدف الملف الشخصي لأعراض كل شخص.

وأشار إلى كتاب في هذه المقالة:

الحفاظ على الذكاء الخاص بك عنك

حافظ على ذكائك عنك: علم صيانة الدماغ مع تقدمك في العمر 
بواسطة Vonetta M. Dotson دكتوراه

غلاف كتاب Keep Your Wits About You: The Science of Brain Maintenance as You Age by Vonetta M. Dotson PhDدليل عملي للحفاظ على عقل سليم للقراء في أي عمر ، وخاصة لمن هم في منتصف العمر وكبار السن. يشرح هذا الكتاب الجديد كيفية المساعدة في الحفاظ على عقلك في محاربة الشكل طوال حياتك.

يقدم هذا الكتاب معلومات قائمة على أساس علمي حول العيش بأسلوب حياة صحي للدماغ. تظهر الأبحاث أنه يمكنك تقليل خطر الإصابة بالخرف وتحسين الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى من خلال تبني سلوكيات صحية معينة.

تلخص أخصائية علم النفس العصبي والشيخوخة Voneta M. Dotson العلم الكامن وراء صحة الدماغ وتقدم استراتيجيات سلوكية لتحسينها ، مثل التمارين المستهدفة والمشاركة الاجتماعية والتدريب المعرفي. يقدم كل فصل البحث وراء استراتيجية معينة وإرشادات عملية حول كيفية دمج السلوكيات الصحية في الحياة اليومية.

اطلب الكتاب هنا. متوفر أيضًا كإصدار Kindle.

المادة المصدر: جامعة ولاية جورجيا


وأوصت كتب: الصحة

الفاكهة الطازجة طهرجديد يطهر الفاكهة: السموم، انقاص وزنه واستعادة صحتك مع الأطعمة الطبيعة ألذ [غلاف عادي] من قاعة ليان.
انقاص وزنه ويشعر صحي حيوي في حين تطهير الجسم من السموم. الفاكهة الطازجة طهر يقدم كل ما تحتاجه للحصول على التخلص سهلة وقوية، بما في ذلك يوما بعد يوم والبرامج، وصفات التي يسيل لها اللعاب، وتقديم المشورة لنقل قبالة تطهير.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

تزدهر أغذيةتزدهر أغذية: 200 النباتي وصفات للصحة الذروة [غلاف عادي] بواسطة بريندان المبخرة.
بناء على الحد من التوتر، والصحة، تعزيز فلسفة الغذائية المقدمة في المشهود له نباتي دليل التغذية تزدهروالمهنية الرجل الحديدي المبخرة بريندان triathlete يتحول الآن انتباهه إلى لوحة العشاء الخاص بك (صحن وجبة الإفطار والغداء صينية أيضا).
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

الموت من قبل الطب من قبل غاري لاغيةالموت من قبل الطب من قبل غاري لاغية، مارتن فيلدمان، Rasio ديبورا وعميد كارولين
أصبحت البيئة الطبية عبارة عن متاهة من المتشابكة المستشفى، والشركات، والمجالس الحكومية من المديرين، ومخترقة من قبل شركات الأدوية. تمت الموافقة في كثير من الأحيان أكثر المواد السامة الأولى، في حين يتم تجاهل البدائل الطبيعية أكثر اعتدالا وأكثر من ذلك لأسباب مالية. إنه الموت من قبل الطب.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.


ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

هل هو مرض كوفيد أم براز التبن 8 7
إليك كيفية معرفة ما إذا كان فيروس كوفيد أم حمى القش
by صموئيل ج. وايت ، وفيليب ب. ويلسون
مع الطقس الدافئ في نصف الكرة الشمالي ، سيعاني الكثير من الناس من حساسية حبوب اللقاح ...
تغيير عقول الناس 8 3
لماذا يصعب تحدي المعتقدات الكاذبة لشخص ما
by لارا ميلمان
يعتقد معظم الناس أنهم يكتسبون معتقداتهم باستخدام مستوى عالٍ من الموضوعية. لكن في الآونة الأخيرة ...
عصي اللطخة المريمية والريش وصائد الأحلام
التطهير والتأريض والحماية: عمليتان أساسيتان
by ماري آن دي ماركو
لدى العديد من الثقافات ممارسة تطهير طقسية ، غالبًا ما يتم ذلك بالدخان أو الماء ، للمساعدة في إزالة ...
التغلب على الوحدة 8 4
4 طرق للتعافي من الشعور بالوحدة
by ميشيل اتش ليم
الوحدة ليست أمرًا غير معتاد نظرًا لأنها عاطفة إنسانية طبيعية. ولكن عند التجاهل أو عدم الفعالية ...
مشروبات فافوري سومر 8 3
5 مشروبات صيفية تاريخية لتبقيك باردًا
by أنيستاتيا رينارد ميلر
لدينا جميعًا مشروباتنا الباردة الصيفية المفضلة ، من الفواكه المفضلة البريطانية مثل فنجان من ...
كوفيد وكبار السن 8 3
كوفيد: ما مدى الحرص الذي ما زلت بحاجة إلى أن أكون حول أفراد الأسرة الأكبر سنًا والمعرضين للخطر؟
by سيمون كولستوي
لقد سئمنا جميعًا من COVID ، وربما نتحمس لقضاء عطلة الصيف والنزهات الاجتماعية و ...
تغيير الموقف من المناخ 8
لماذا يؤثر المناخ والحرارة الشديدة على موقفنا
by كيففر جورج كارد
أثر ارتفاع وتيرة موجات الحر وشدتها على الصحة العقلية للناس من خلال ...
امرأة شابة تجلس مع ظهرها ضد شجرة تعمل على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها
توازن الحياة مع العمل؟ من الموازنة إلى التكامل
by كريس ديسانتيس
لقد تحول مفهوم التوازن بين العمل والحياة وتطور على مدار الأربعين عامًا تقريبًا ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

How To Keep Your Brain Working Well As You Age

photo of an older woman with white hair behind a bouquet of flowers
Image by silviarita
 

For many people, middle age arrives with some minor mental slip-ups. These “senior moments” are universal experiences that come with aging—and typically harmless. The Centers for Disease Control says one in nine adults ages 45 or older report at least occasional confusion or memory loss.

But how do you know when these occurrences are normal? And how can you protect against more serious cognitive issues as you get older?

“The aging process looks different for different people. But generally, you can think of your brain like a house. If you take care of it, you can maintain a house for decades,” says Vonetta Dotson, associate professor of psychology and gerontology at Georgia State University, and author of a new book Keep Your Wits About You: The Science of Brain Maintenance as You Age (APA, 2022). “But if you neglect it, you’re more likely to have problems over time.”

Dotson says scientific advances like functional magnetic resonance imaging (fMRI) are allowing researchers to gain new knowledge of the most complex organ in the human body—and identify ways to protect it.

Here, she discusses some of the latest research in this growing field:

Q

What does it mean to have a healthy brain?

A

It’s about being able to perform physical tasks and mental tasks, regulate our emotions, maintain our memory and cognitive abilities. All of that requires having healthy brain structure with good blood flow, with brain cells intact and communicating efficiently with each other. A combination of biological, environmental, and other factors affects our brain health, but in general if we give our brain the right care, we’re less likely to have significant problems as we age. The “right care” means staying physically, mentally, and socially active; eating a healthy diet; getting good sleep; and managing medical and mental health conditions.

Q

How do you know if your brain is healthy? Should you get tested if you’re concerned about your dementia risk or you’ve been having a lot of senior moments?

A

In general, it’s best to talk to your doctor if you’re worried. Some warning signs that you might need to see a professional include:

  • Your memory or other cognitive problems interfere with your ability to carry out daily activities such as driving, cooking, or managing your finances.
  • The changes happen abruptly.
  • The changes happen after an injury or illness that affects your brain.

If you experience these signs, it’s best to ask for a referral to a neuropsychologist, a specialist in the relationship between the brain and behavior.

Q

Can good brain health strategies really offer the possibility of slowing the progression of dementia or Alzheimer’s disease—or even preventing it?


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

A

Since we don’t yet have a cure for Alzheimer’s disease or other types of dementia, prevention is our best bet. It’s possible to reduce a person’s risk of developing these conditions with a healthy lifestyle, which is what the book is all about. Healthy habits can allow our brain to withstand some of the normal changes that happen with aging and some of the problems that we might be genetically predisposed to develop.

Our behavior throughout our life affects how our brain ages, in the same way that our behavior throughout life affects our physical health as we grow older. A number of recent studies show that midlife and even childhood health conditions predict brain health in older adulthood. This is especially true for heart disease and conditions that increase the risk for heart disease, such as high blood pressure, diabetes, and obesity. This means we need to maintain healthy behaviors throughout our life to lower our risk for Alzheimer’s disease and other types of brain degeneration as we age.

I find that knowledge empowering because it means that there is a lot under our control. Even if you have difficulty accessing health care—for example, you’re in a rural area or have low socioeconomic status—everyone has some power to take control of their brain health.

Q

What is the top thing you can do to maintain a healthy brain?

A

If there’s a fountain of youth, it’s exercise. That’s because in addition to the physical changes we see, working out directly counters some of the negative effects of aging inside the brain. These are changes we can see using neuroimaging, such as fMRI scans. For example, exercise can increase the size of different parts of the brain. It improves blood flow in the brain and communication between different parts of the brain, which is necessary for brain cells to function well. What’s exciting is that the parts of the brain that tend to grow as we become physically active are the same areas that tend to shrink as we get older. That means exercise can in some ways reverse signs of aging in the brain.

Exercise also increases production of brain-derived neurotrophic factor (BDNF), which is a chemical that is important for the health and survival of brain cells. It reduces neuroinflammation, and we know that chronic inflammation can cause problems for brain health.

Q

What about sleep?

A

Sleep is really a game-changer when it comes to brain health. It’s a tough one for many people because we want to fit so much into the day, but sleep is vital to all aspects of our health. This is not just about sleeping a certain number of hours but having sufficient good quality sleep that is deep and restful.

We know that sleep affects almost every system in the body, including the brain. Sleep affects how brain cells communicate with each other, so it’s essential for our ability to form and maintain brain pathways. Getting insufficient sleep or having disrupted sleep is linked to a smaller hippocampus, thinning of the cerebral cortex and a reduced ability to form new brain cells.

Some exciting new research shows that sleep functions like a rinse cycle. During sleep, cerebrospinal fluid (the clear liquid that surrounds the brain and spinal cord) clears the brain of toxic waste, including toxins that are linked to Alzheimer’s disease. This is probably the reason why studies show that people with chronically poor sleep are at greater risk for Alzheimer’s disease.

Q

What are some other lifestyle factors that can influence brain health?

A

Nutrition is also critical. What keeps our body healthy is also what keeps our mind sharp. A brain-healthy diet is very similar to a heart-healthy diet. For example, research shows that trans fats not only affect your heart, but they can also permeate brain cells, altering their ability to communicate. Over time, this can lead to problems such as cognitive impairment and depression.

Another key to keeping your brain healthy is to challenge it in a variety of ways. You can’t expect to just do more of the same activity and still get a benefit. Like cross-training for physical fitness, we get the most benefit when we engage in a variety of brain-healthy behaviors, and we need to keep it fresh. If you’ve been playing Sudoku for a while, mix it up with other hobbies that challenge your brain.

Q

Your recent research is focused on disparities in brain health. Why is this so critical to understand?

A

We need to know more about how different cultural and social environments can contribute to brain changes throughout the course of life. For example, vascular depression results from damage to mood circuits in the brain due to vascular diseases, which are diseases that affect blood circulation. It’s more common in older, Black adults, likely because there’s a health disparity with vascular disease.

We have an ongoing project that’s testing an exercise intervention in this population to see whether it can change subjects’ brain health. We will be doing brain imaging, cognitive testing and mood assessments both before and after the intervention. We will also be looking for changing markers of inflammation in the blood, since we know that chronic inflammation is also tied to vascular disease. We expect this type of depression to be very responsive to exercise.

Q

It seems that there are strong links between aging and depression. What have scientists learned about the connection?

A

It’s fascinating how some of the changes that happen in the aging brain overlap with some of the changes that we see in the brains of patients with depression. The area of the brain that is most affected by aging is the frontal lobes, especially an area called the prefrontal cortex. As we age, this region tends to get smaller and the connections between the prefrontal cortex and other parts of the brain gets weaker.

We see the same thing in people who are depressed. Decades of research has shown us that depression is linked to structural and functional changes in a network of brain regions that are also affected by the aging process. Both aging and depression are also associated with inflammation in the brain, with decreases in BDNF and with damage to white matter, the part of brain cells that is covered by myelin, which speeds up nerve impulses and connects regions.

Q

Does depression raise your risk for developing cognitive problems?

A

Research from my lab and from many others does indeed show that depressed older adults have more brain changes, such as volume loss, compared to younger people who are depressed or older people who are not depressed. There is also a link between depression and dementia. During my postdoctoral fellowship, I conducted research that showed that having a history of depression, especially multiple episodes of depression, increases the risk for dementia.

Using neuropsychology and brain imaging, we are working to understand how depression might present differently in younger people versus older people. Depression in older adults is associated with more cognitive problems than depression in young adults. There can be more problems with memory, multitasking, attention, and mental speed. Older adults with depression can also have more difficulty performing everyday activities, such as cooking or managing appointments, and finances.

We’re also discovering how changes in the brain are linked to different patterns of symptoms in depression. For example, symptoms like sadness, lack of motivation, or sleep problems could be caused by changes in the brain’s white matter. They could also be linked to reduced blood flow or inflammation. Mapping and connecting different biological changes to different types of symptoms is allowing us to improve treatment.

Q

How so?

A

Based on the current medical model, doctors tend to prescribe the same depression treatment, usually medication, regardless of the person’s symptom profile. But if we start to understand how different treatments affect different neurobiological mechanisms and how those mechanisms relate to specific depressive symptoms, we can choose treatments that target each person’s symptom profile.

Book referred to in this article:

Keep Your Wits About You

Keep Your Wits About You: The Science of Brain Maintenance as You Age 
by Vonetta M. Dotson PhD

book cover of Keep Your Wits About You: The Science of Brain Maintenance as You Age  by Vonetta M. Dotson PhDA practical guide to maintaining a healthy brain for readers of any age, but particularly those in midlife and older. This new book explains how to help keep your brain in fighting shape throughout your life.

This book offers scientifically-based information on living a brain-healthy lifestyle. Research shows that you can reduce your risk for dementia and improve your memory and other cognitive abilities by adopting certain healthy behaviors.

Neuropsychologist and gerontologist Voneta M. Dotson summarizes the science behind brain health and offers behavioral strategies for improving it, such as targeted exercise, social engagement, and cognitive training. Each chapter presents the research behind a given strategy and practical guidance on how to incorporate healthy behaviors into daily life.

Order book here. Also available as a Kindle edition.

Article Source: Georgia State University


Recommended Books: Health

Fresh Fruit CleanseFresh Fruit Cleanse: Detox, Lose Weight and Restore Your Health with Nature's Most Delicious Foods [Paperback] by Leanne Hall.
Lose weight and feel vibrantly healthy while clearing your body of toxins. Fresh Fruit Cleanse offers everything you need for an easy and powerful detox, including day-by-day programs, mouth-watering recipes, and advice for transitioning off the cleanse.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Thrive FoodsThrive Foods: 200 Plant-Based Recipes for Peak Health [Paperback] by Brendan Brazier.
Building upon the stress-reducing, health-boosting nutritional philosophy introduced in his acclaimed vegan nutrition guide Thrive, professional Ironman triathlete Brendan Brazier now turns his attention to your dinner plate (breakfast bowl and lunch tray too).
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Death by Medicine by Gary NullDeath by Medicine by Gary Null, Martin Feldman, Debora Rasio and Carolyn Dean
The medical environment has become a labyrinth of interlocking corporate, hospital, and governmental boards of directors, infiltrated by the drug companies. The most toxic substances are often approved first, while milder and more natural alternatives are ignored for financial reasons. It's death by medicine.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

is it covid or hay fecer 8 7
Here’s How To Tell If It's Covid or Hay Fever
by Samuel J. White, and Philippe B. Wilson
With warm weather in the northern hemisphere, many people will be suffering from pollen allergies.…
baseball player w;ith white hair
Can We Be Too Old?
by Barry Vissell
We all know the expression, "You're as old as you think or feel." Too many people give up on…
inflation around the world 8 1
Inflation Is Spiking Around The World
by Christopher Decker
The 9.1% increase in U.S. consumer prices in the 12 months ending in June 2022, the highest in four…
sage smudge sticks, feathers, and a dreamcatcher
Cleansing, Grounding, and Protecting: Two Foundational Practices
by MaryAnn DiMarco
Many cultures have a ritualistic cleansing practice, often done with smoke or water, to help remove…
changing peoples minds 8 3
Why It’s Hard To Challenge Someone’s False Beliefs
by Lara Millman
Most people think they acquire their beliefs using a high standard of objectivity. But recent…
overcoming lonliness 8 4
4 Ways To Recover From Loneliness
by Michelle H Lim
Loneliness isn’t unusual given it’s a natural human emotion. But when ignored or not effectively…
chilkdren that prosper from online learning 8 2
How Some Children Prosper In Online Learning
by Anne Burke
While media often seemed to report on negative aspects of online schooling, this was not a…
covid and elderly 8 3
Covid: How Careful Do I Still Need To Be Around Older And Vulnerable Family Members?
by Simon Kolstoe
We are all pretty fed up with COVID, and perhaps keen for a summer of holidays, social outings and…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.