هل تترك الحالات الخفيفة لـ Covid-19 علامة على الدماغ؟

تخيلات العقل
وجدت دراسة جديدة لتصوير الدماغ أن المشاركين الذين أصيبوا بفيروس COVID-19 بشكل خفيف أظهروا انخفاضًا متوسطًا في أحجام الدماغ بالكامل. Kirstypargeter / iStock عبر Getty Images Plus

يجمع الباحثون بشكل مطرد رؤى مهمة حول تأثيرات COVID-19 على الجسم والدماغ. بعد مرور عامين على انتشار الوباء ، تثير هذه النتائج مخاوف بشأن الآثار طويلة المدى التي قد يخلفها فيروس كورونا على العمليات البيولوجية مثل الشيخوخة.

ك عالم الأعصاب الإدراكي، لقد ركزت في بحثي السابق حول فهم كيف تؤثر التغيرات الطبيعية في الدماغ المرتبطة بالشيخوخة على قدرة الناس على التفكير والحركة - خاصة في منتصف العمر وما بعده.

ولكن كدليل ظهر في إظهار أن COVID-19 يمكن أن يؤثر الجسم والدماغ لأشهر بعد الإصابة ، حوّل فريق بحثي بعضًا من تركيزه إلى فهم أفضل لكيفية تأثير المرض على العملية الطبيعية للشيخوخة. كان الدافع وراء ذلك إلى حد كبير من خلال عمل جديد مقنع من المملكة المتحدة للتحقيق في تأثير COVID-19 على الدماغ البشري.

التحديق في استجابة الدماغ لـ COVID-19

في دراسة كبيرة نشرت في مجلة Nature في 7 مارس 2022 ، قام فريق من الباحثين في المملكة المتحدة التحقيق في تغيرات الدماغ لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 81 الذين عانوا من COVID-19. يوفر هذا العمل رؤى جديدة مهمة حول تأثير COVID-19 على دماغ الإنسان.

في الدراسة ، اعتمد الباحثون على قاعدة بيانات تسمى البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والذي يحتوي على بيانات تصوير الدماغ لأكثر من 45,000 شخص في تعود المملكة المتحدة إلى عام 2014. هذا يعني أنه كانت هناك بيانات أساسية وصور دماغية لجميع هؤلاء الأشخاص قبل الوباء.

قارن فريق البحث الأشخاص الذين عانوا من COVID-19 مع المشاركين الذين لم يفعلوا ذلك ، ومطابقة المجموعات بعناية بناءً على العمر والجنس وتاريخ الاختبار الأساسي وموقع الدراسة ، بالإضافة إلى عوامل الخطر الشائعة للمرض ، مثل المتغيرات الصحية والحالة الاجتماعية والاقتصادية .

وجد الفريق اختلافات ملحوظة في المادة الرمادية - أو الخلايا العصبية التي تعالج المعلومات في الدماغ - بين أولئك الذين أصيبوا بـ COVID-19 وأولئك الذين لم يصابوا به. على وجه التحديد ، تم تقليل سماكة أنسجة المادة الرمادية في مناطق الدماغ المعروفة باسم الفصوص الأمامية والصدغية في مجموعة COVID-19 ، تختلف عن الأنماط النموذجية التي لوحظت في الأشخاص الذين لم يصابوا بعدوى COVID-19.

في عموم السكان ، من الطبيعي أن نرى بعض التغيير في حجم المادة الرمادية أو سمكها بمرور الوقت مع تقدم العمر. لكن التغييرات كانت أكثر شمولاً من المعتاد لدى المصابين بـ COVID-19.

ومن المثير للاهتمام ، أنه عندما فصل الباحثون الأفراد الذين يعانون من مرض شديد لدرجة تتطلب دخولهم المستشفى ، كانت النتائج مماثلة لأولئك الذين عانوا من COVID-19 أكثر اعتدالًا. أي أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 أظهروا فقدانًا لحجم الدماغ حتى عندما لم يكن المرض شديدًا بما يكفي لتتطلب العلاج في المستشفى.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

أخيرًا ، حقق الباحثون أيضًا في التغييرات في الأداء في المهام الإدراكية ووجدوا أن أولئك الذين أصيبوا بـ COVID-19 كانوا أبطأ في معالجة المعلومات من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. ارتبطت قدرة المعالجة هذه بالحجم في منطقة من الدماغ تُعرف باسم المخيخ ، مما يشير إلى وجود صلة بين حجم أنسجة المخ والأداء المعرفي لدى المصابين بـ COVID-19.

تعتبر هذه الدراسة قيّمة وثاقبة بشكل خاص بسبب أحجام عيناتها الكبيرة قبل المرض وبعده لدى نفس الأشخاص ، بالإضافة إلى مطابقتها الدقيقة مع الأشخاص الذين لم يصابوا بـ COVID-19.

ماذا تعني هذه التغييرات في حجم الدماغ؟

في وقت مبكر من الوباء ، كان أحد التقارير الأكثر شيوعًا للمصابين بـ COVID-19 هو فقدان حاسة التذوق والشم.

اللافت للنظر أن مناطق الدماغ التي وجد الباحثون البريطانيون أنها متأثرة بـ COVID-19 مرتبطة جميعها بالبصلة الشمية ، وهي بنية بالقرب من مقدمة الدماغ تنقل إشارات حول الروائح من الأنف إلى مناطق الدماغ الأخرى. البصلة الشمية لها صلات بمناطق الفص الصدغي. غالبًا ما يتحدث الباحثون عن الفص الصدغي في سياق الشيخوخة ومرض الزهايمر ، لأنه كذلك حيث الحُصين يقع. من المرجح أن يلعب الحُصين دورًا رئيسيًا في الشيخوخة ، نظرًا لمشاركته في الذاكرة والعمليات الإدراكية.

حاسة الشم مهمة أيضًا لأبحاث مرض الزهايمر ، حيث أشارت بعض البيانات إلى أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض لديهم حاسة شم منخفضة. في حين أنه من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات حول الآثار طويلة المدى للتأثيرات المرتبطة بـ COVID على حاسة الشم ، فإن التحقيق في الروابط المحتملة بين التغييرات الدماغية والذاكرة المرتبطة بـ COVID-19 يعد ذا أهمية كبيرة - لا سيما بالنظر إلى المناطق المتورطة و أهميتها في الذاكرة ومرض الزهايمر. نظرة عامة على كيفية ارتباط حاسة الشم لدينا بمستقبلات في الدماغ.

كما تسلط الدراسة الضوء على دور مهم محتمل للمخيخ ، وهي منطقة من الدماغ تشارك في العمليات الإدراكية والحركية. المهم ، يتأثر أيضًا بالشيخوخة. هناك أيضا خط عمل ناشئ تورط المخيخ في مرض الزهايمر المرض.

واستشرافا للمستقبل

تثير هذه النتائج الجديدة أسئلة مهمة لم تتم الإجابة عليها: ماذا تعني هذه التغييرات الدماغية بعد COVID-19 لعملية الشيخوخة ووتيرتها؟ أيضًا ، هل يتعافى الدماغ من العدوى الفيروسية بمرور الوقت ، وإلى أي مدى؟

هذه مجالات بحث نشطة ومفتوحة بدأنا معالجتها في مختبري جنبًا إلى جنب مع عملنا المستمر في التحقيق في شيخوخة الدماغ.

كوفيد مرتبط بانكماش الدماغ
صور دماغ شاب يبلغ من العمر 35 عامًا و 85 عامًا. تظهر الأسهم البرتقالية المادة الرمادية الرقيقة في الفرد الأكبر سنًا. تشير الأسهم الخضراء إلى المناطق التي يوجد بها مساحة أكبر مليئة بالسائل النخاعي (CSF) بسبب انخفاض حجم الدماغ. تبرز الدوائر الأرجوانية بطينات الدماغ المليئة بالسائل النخاعي. في كبار السن ، تكون هذه المناطق المليئة بالسوائل أكبر بكثير.
جيسيكا برنارد, CC BY-ND

يوضح عمل مختبرنا أنه مع تقدم الناس في السن ، يفكر الدماغ و يعالج المعلومات بشكل مختلف. بالإضافة إلى ذلك ، لاحظنا تغيرات مع مرور الوقت في كيفية القيام بذلك تتحرك أجساد الناس وكيف يتعلم الناس مهارات حركية جديدة. العديد من عقود من العمل أظهروا أن كبار السن يواجهون صعوبة في معالجة المعلومات والتلاعب بها - مثل تحديث قائمة البقالة العقلية - لكنهم عادةً ما يحتفظون بمعرفتهم بالحقائق والمفردات. فيما يتعلق بالمهارات الحركية ، نحن نعلم ذلك كبار السن ما زالوا يتعلمون، لكنهم يفعلون ذلك أكثر ببطء ثم الشباب.

عندما يتعلق الأمر ببنية الدماغ ، فإننا نرى عادةً انخفاضًا في حجم الدماغ لدى البالغين فوق سن 65. هذا الانخفاض لا يقتصر على منطقة واحدة فقط. يمكن رؤية الاختلافات عبر مناطق عديدة من الدماغ. عادة ما تكون هناك زيادة في السائل الدماغي الشوكي الذي يملأ الفراغ بسبب فقدان أنسجة المخ. بالإضافة إلى ذلك ، المادة البيضاء ، العزل على المحاور - الكابلات الطويلة التي تحمل نبضات كهربائية بين الخلايا العصبية - هي أيضًا أقل سلامة عند كبار السن.

زاد متوسط ​​العمر المتوقع في العقود الماضية. الهدف هو أن يعيش الجميع حياة طويلة وصحية ، ولكن حتى في أفضل السيناريوهات حيث يشيخ المرء دون مرض أو إعاقة ، فإن سن الرشد يؤدي إلى تغييرات في طريقة تفكيرنا وتحركنا.

سيساعدنا تعلم كيف تتلاءم كل قطع الألغاز هذه معًا على كشف ألغاز الشيخوخة حتى نتمكن من المساعدة في تحسين نوعية الحياة والوظيفة للأفراد المتقدمين في السن. والآن ، في سياق COVID-19 ، سيساعدنا ذلك على فهم درجة تعافي الدماغ بعد المرض أيضًا.

نبذة عن الكاتب

جيسيكا برنارد، أستاذ مشارك، جامعة تكساس ايه اند ام

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.


وأوصت كتب: الصحة

الفاكهة الطازجة طهرجديد يطهر الفاكهة: السموم، انقاص وزنه واستعادة صحتك مع الأطعمة الطبيعة ألذ [غلاف عادي] من قاعة ليان.
انقاص وزنه ويشعر صحي حيوي في حين تطهير الجسم من السموم. الفاكهة الطازجة طهر يقدم كل ما تحتاجه للحصول على التخلص سهلة وقوية، بما في ذلك يوما بعد يوم والبرامج، وصفات التي يسيل لها اللعاب، وتقديم المشورة لنقل قبالة تطهير.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

تزدهر أغذيةتزدهر أغذية: 200 النباتي وصفات للصحة الذروة [غلاف عادي] بواسطة بريندان المبخرة.
بناء على الحد من التوتر، والصحة، تعزيز فلسفة الغذائية المقدمة في المشهود له نباتي دليل التغذية تزدهروالمهنية الرجل الحديدي المبخرة بريندان triathlete يتحول الآن انتباهه إلى لوحة العشاء الخاص بك (صحن وجبة الإفطار والغداء صينية أيضا).
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

الموت من قبل الطب من قبل غاري لاغيةالموت من قبل الطب من قبل غاري لاغية، مارتن فيلدمان، Rasio ديبورا وعميد كارولين
أصبحت البيئة الطبية عبارة عن متاهة من المتشابكة المستشفى، والشركات، والمجالس الحكومية من المديرين، ومخترقة من قبل شركات الأدوية. تمت الموافقة في كثير من الأحيان أكثر المواد السامة الأولى، في حين يتم تجاهل البدائل الطبيعية أكثر اعتدالا وأكثر من ذلك لأسباب مالية. إنه الموت من قبل الطب.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.


ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

لاعب بيسبول ث ؛ بشعر أبيض
هل يمكن أن نكون كبار السن؟
by باري Vissell
نعلم جميعًا التعبير ، "أنت كبير في السن بقدر ما تعتقد أو تشعر." الكثير من الناس يستسلمون ...
شخصية عصا تصعد السلالم لتحقيق النجاح وتجد الكلمات "ماذا بعد؟"
أسطورة التراكم - السعادة تغذيها المعتقدات الكاذبة
by لورانس دوتشين
عندما نتعلم أنه يجب أن يكون لدينا شيء ما أو نحقق شيئًا معينًا ولم نكن بعد ...
طعام قديم جدًا بحيث لا يمكن تناوله 7 24
طريقة أخرى لمعرفة ما هو قديم جدا لتناول الطعام
by جيل روبرتس
إن تجنب مخاطر الطعام غير المرئية هو السبب الذي يجعل الناس يفحصون التواريخ على عبوات الطعام. و…
طفلة صغيرة تمشي وتمسك بيد أبيها
بعض الأشياء البسيطة التي تعلمتها على طول الطريق
by بيتر روبرت
في بعض الأحيان ، عندما نركز على أهدافنا ونضع بصماتنا على العالم ، لا هوادة فيها ...
تغير المناخ والفيضانات 7
لماذا يتسبب تغير المناخ في جعل الفيضانات أسوأ
by فرانسيس دافنبورت
على الرغم من أن الفيضانات أمر طبيعي ، إلا أن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان يتسبب في حدوث فيضانات شديدة ...
النظام الغذائي الشمالي 7.31
هل ينافس النظام الغذائي الاسكندنافي نظيره المتوسطي في الفوائد الصحية؟
by دوان ميلور وإيكافي جورجوسوبولو
كل شهر يبدو أن هناك نظامًا غذائيًا جديدًا يقوم بجولات عبر الإنترنت. واحدة من أحدثها هي دول الشمال ...
صنع على ارتداء قناع 7 31
هل سنتصرف وفقًا لنصائح الصحة العامة فقط إذا طلب منا شخص ما ذلك؟
by هولي سيل ، جامعة نيو ساوث ويلز ، سيدني
مرة أخرى في منتصف عام 2020 ، اقترح أن استخدام القناع كان مشابهًا لارتداء حزام الأمان في السيارات. ليس الجميع…
التضخم حول العالم 8 1
التضخم يرتفع في جميع أنحاء العالم
by كريستوفر ديكر
زيادة 9.1٪ في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في الاثني عشر شهرًا المنتهية في يونيو 12 ، وهي الأعلى في أربعة ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Do Mild Cases Of Covid-19 Leave A Mark On The Brain?

brain imaging
A new brain-imaging study finds that participants who had even mild COVID-19 showed an average reduction in whole brain sizes. Kirstypargeter/iStock via Getty Images Plus

Researchers have been steadily gathering important insights into the effects of COVID-19 on the body and brain. Two years into the pandemic, these findings are raising concerns about the long-term impacts the coronavirus might have on biological processes such as aging.

As a cognitive neuroscientist, I have focused in my past research on understanding how normal brain changes related to aging affect people’s ability to think and move – particularly in middle age and beyond.

But as evidence came in showing that COVID-19 could affect the body and brain for months following infection, my research team shifted some of its focus to better understanding how the illness might influence the natural process of aging. This was motivated in large part by compelling new work from the United Kingdom investigating the impact of COVID-19 on the human brain.

Peering in at the brain’s response to COVID-19

In a large study published in the journal Nature on March 7, 2022, a team of researchers in the UK investigated brain changes in people ages 51 to 81 who had experienced COVID-19. This work provides important new insights about the impact of COVID-19 on the human brain.

In the study, researchers relied on a database called the UK Biobank, which contains brain imaging data from over 45,000 people in the U.K. going back to 2014. This means that there was baseline data and brain imaging of all of those people from before the pandemic.

The research team compared people who had experienced COVID-19 with participants who had not, carefully matching the groups based on age, sex, baseline test date and study location, as well as common risk factors for disease, such as health variables and socioeconomic status.

The team found marked differences in gray matter – or the neurons that process information in the brain – between those who had been infected with COVID-19 and those who had not. Specifically, the thickness of the gray matter tissue in brain regions known as the frontal and temporal lobes was reduced in the COVID-19 group, differing from the typical patterns seen in the people who hadn’t had a COVID-19 infection.

In the general population, it is normal to see some change in gray matter volume or thickness over time as people age. But the changes were more extensive than normal in those who had been infected with COVID-19.

Interestingly, when the researchers separated the individuals who had severe enough illness to require hospitalization, the results were the same as for those who had experienced milder COVID-19. That is, people who had been infected with COVID-19 showed a loss of brain volume even when the disease was not severe enough to require hospitalization.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

Finally, researchers also investigated changes in performance on cognitive tasks and found that those who had contracted COVID-19 were slower in processing information than those who had not. This processing ability was correlated with volume in a region of the brain known as the cerebellum, indicating a link between brain tissue volume and cognitive performance in those with COVID-19.

This study is particularly valuable and insightful because of its large sample sizes both before and after illness in the same people, as well as its careful matching with people who had not had COVID-19.

What do these changes in brain volume mean?

Early on in the pandemic, one of the most common reports from those infected with COVID-19 was the loss of sense of taste and smell.

Strikingly, the brain regions that the U.K. researchers found to be affected by COVID-19 are all linked to the olfactory bulb, a structure near the front of the brain that passes signals about smells from the nose to other brain regions. The olfactory bulb has connections to regions of the temporal lobe. Researchers often talk about the temporal lobe in the context of aging and Alzheimer’s disease, because it is where the hippocampus is located. The hippocampus is likely to play a key role in aging, given its involvement in memory and cognitive processes.

The sense of smell is also important to Alzheimer’s research, as some data has suggested that those at risk for the disease have a reduced sense of smell. While it is too early to draw any conclusions about the long-term impacts of COVID-related effects on the sense of smell, investigating possible connections between COVID-19-related brain changes and memory is of great interest – particularly given the regions implicated and their importance in memory and Alzheimer’s disease. An overview of how our sense of smell is connected to receptors in the brain.

The study also highlights a potentially important role for the cerebellum, an area of the brain that is involved in cognitive and motor processes; importantly, it too is affected in aging. There is also an emerging line of work implicating the cerebellum in Alzheimer’s disease.

Looking ahead

These new findings bring about important yet unanswered questions: What do these brain changes following COVID-19 mean for the process and pace of aging? Also, does the brain recover from viral infection over time, and to what extent?

These are active and open areas of research we are beginning to tackle in my laboratory in conjunction with our ongoing work investigating brain aging.

covid linked to brain shrinkage
Brain images from a 35-year-old and an 85-year-old. Orange arrows show the thinner gray matter in the older individual. Green arrows point to areas where there is more space filled with cerebrospinal fluid (CSF) due to reduced brain volume. The purple circles highlight the brains’ ventricles, which are filled with CSF. In older adults, these fluid-filled areas are much larger.
Jessica Bernard, CC BY-ND

Our lab’s work demonstrates that as people age, the brain thinks and processes information differently. In addition, we’ve observed changes over time in how people’s bodies move and how people learn new motor skills. Several decades of work have demonstrated that older adults have a harder time processing and manipulating information – such as updating a mental grocery list – but they typically maintain their knowledge of facts and vocabulary. With respect to motor skills, we know that older adults still learn, but they do so more slowly then young adults.

When it comes to brain structure, we typically see a decrease in the size of the brain in adults over age 65. This decrease is not just localized to one area. Differences can be seen across many regions of the brain. There is also typically an increase in cerebrospinal fluid that fills space due to the loss of brain tissue. In addition, white matter, the insulation on axons – long cables that carry electrical impulses between nerve cells – is also less intact in older adults.

Life expectancy has increased in the past decades. The goal is for all to live long and healthy lives, but even in the best-case scenario where one ages without disease or disability, older adulthood brings on changes in how we think and move.

Learning how all of these puzzle pieces fit together will help us unravel the mysteries of aging so that we can help improve quality of life and function for aging individuals. And now, in the context of COVID-19, it will help us understand the degree to which the brain may recover after illness as well.

About The Author

Jessica Bernard, Associate Professor, Texas A&M University

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.


Recommended Books: Health

Fresh Fruit CleanseFresh Fruit Cleanse: Detox, Lose Weight and Restore Your Health with Nature's Most Delicious Foods [Paperback] by Leanne Hall.
Lose weight and feel vibrantly healthy while clearing your body of toxins. Fresh Fruit Cleanse offers everything you need for an easy and powerful detox, including day-by-day programs, mouth-watering recipes, and advice for transitioning off the cleanse.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Thrive FoodsThrive Foods: 200 Plant-Based Recipes for Peak Health [Paperback] by Brendan Brazier.
Building upon the stress-reducing, health-boosting nutritional philosophy introduced in his acclaimed vegan nutrition guide Thrive, professional Ironman triathlete Brendan Brazier now turns his attention to your dinner plate (breakfast bowl and lunch tray too).
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Death by Medicine by Gary NullDeath by Medicine by Gary Null, Martin Feldman, Debora Rasio and Carolyn Dean
The medical environment has become a labyrinth of interlocking corporate, hospital, and governmental boards of directors, infiltrated by the drug companies. The most toxic substances are often approved first, while milder and more natural alternatives are ignored for financial reasons. It's death by medicine.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

baseball player w;ith white hair
Can We Be Too Old?
by Barry Vissell
We all know the expression, "You're as old as you think or feel." Too many people give up on…
climate change and flooding 7 30
Why Climate Change Is Making Flooding Worse
by Frances Davenport
Although floods are a natural occurrence, human-caused climate change is making severe flooding…
made to wear a mask 7 31
Will We Only Act On Public Health Advice If Someone Makes Us?
by Holly Seale, UNSW Sydney
Back in mid 2020, it was suggested mask use was similar to seat belt wearing in cars. Not everyone…
inflation around the world 8 1
Inflation Is Spiking Around The World
by Christopher Decker
The 9.1% increase in U.S. consumer prices in the 12 months ending in June 2022, the highest in four…
coffee good or bad 7 31
Mixed Messages: Is Coffee Good Or Bad For Us?
by Thomas Merritt
Coffee is good for you. Or it’s not. Maybe it is, then it isn’t, then it is again. If you drink…
is it covid or hay fecer 8 7
Here’s How To Tell If It's Covid or Hay Fever
by Samuel J. White, and Philippe B. Wilson
With warm weather in the northern hemisphere, many people will be suffering from pollen allergies.…
changing peoples minds 8 3
Why It’s Hard To Challenge Someone’s False Beliefs
by Lara Millman
Most people think they acquire their beliefs using a high standard of objectivity. But recent…
sage smudge sticks, feathers, and a dreamcatcher
Cleansing, Grounding, and Protecting: Two Foundational Practices
by MaryAnn DiMarco
Many cultures have a ritualistic cleansing practice, often done with smoke or water, to help remove…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.