يؤكد البابا على واجب الكنيسة الكاثوليكية تجاه سكان الأمازون الأصليين الذين تضرروا من أزمة المناخ

يؤكد البابا على واجب الكنيسة الكاثوليكية تجاه سكان الأمازون الأصليين الذين تضرروا من أزمة المناخ
البابا فرانسيس في بداية السينودس الأمازون ، في الفاتيكان ، أكتوبر 7 ، 2019. AP Photo / Andrew Medichini

الكنيسة الكاثوليكية "تسمع صرخة" الأمازون وشعوبها. هذه هي الرسالة التي يأمل البابا فرانسيس في إرسالها سينودس الأمازون، اجتماع لمدة ثلاثة أسابيع في الفاتيكان ينتهي أكتوبر 27 ، 2019.

صور من روما إظهار زعماء القبائل في أغطية الرأس التقليدية بالريش إلى جانب المسؤولين في الفاتيكان في عهدتهم. يجتمعون مع المئات من الأساقفة والكهنة والأخوات الدينية والمبشرين لمناقشة الصراعات الرعوية والثقافية والبيئية في الأمازون.

تمتد منطقة الغابات الكثيفة على تسع دول من أمريكا الجنوبية ، بما في ذلك البرازيل وكولومبيا وبيرو. أكثر من 23 مليون سكان تشمل 3 مليون شخص من السكان الأصليين.

اجتماع الأمازون هو جزء من جهود البابا فرانسيس لبناء "الكنيسة التي تستمع." منذ تولي منصبه في 2013، أعاد فرانسيس إحياء ممارسة الكنيسة الكاثوليكية المتمثلة في "السينودس" - وهي كلمة يونانية تعني "المجلس" - تتوسع صنع القرار في الكنيسة وراء بيروقراطية الفاتيكان لجمع مدخلات من الكنيسة بأكملها ، بما في ذلك من الناس العاديين.

ومع ذلك ، فإن التصويت على قرارات المجمع الكنسي لا يزال مقصوراً على الأساقفة وبعض رجال الدين الذكور.

سينودس الأمازون هو أول اجتماع من نوعه يتم تنظيمه لموضوع معين المنطقة البيئية. أكدت التغطية الإعلامية لهذا الحدث على مناقشاته الأكثر إثارة للجدل - مثل إمكانية تخفيف متطلبات العزوبة في الأمازون الريفية، حيث الكهنة في نقص المعروض للغاية.

لكن تركيزه أوسع من ذلك بكثير: الاستماع إلى معاناة الأمازون - لا سيما التحديات البيئية التي تواجه المنطقة - وتمييز كيفية الاستجابة ككنيسة عالمية.


الحصول على أحدث من InnerSelf


الأمازون في أزمة

بعد أكثر من عقد من السياسات البيئية التي نجحت في إبطاء إزالة الغابات في الأمازون ، بدأت قطع الأشجار والتطهير الزراعي في الزيادة بسرعة مرة أخرى. حرائق الغابات المطيرة البرازيلية التي احتلت عناوين الصحف في أوائل سبتمبر أعراض تدمير أوسع بكثير.

تم بالفعل القضاء على ما يصل إلى 17٪ من غابات الأمازون المطيرة - بالقرب بشكل خطير من 20٪ إلى 40٪ نقطة التحول التي يقول الخبراء من شأنه أن يؤدي إلى انهيار النظام البيئي بأكمله.

يؤكد البابا على واجب الكنيسة الكاثوليكية تجاه سكان الأمازون الأصليين الذين تضرروا من أزمة المناخ
تقترب إزالة الأمازون بسرعة من نقطة التحول التي ، كما يقول الخبراء ، يمكن أن تؤدي إلى الانهيار التام للنظام الإيكولوجي للغابات المطيرة. AP Photo / Leo Correa

يمكن أن تبدو قصص إزالة الغابات غير مهمة في مواجهة الأمازون ، وهي منطقة تعادل ثلثي مساحة الولايات المتحدة الأقل في 48.

لكن ل 390 المجموعات العرقية الأصلية الذين يسكنون المنطقة أو كل بستان غابات محترقة أو مجرى ملوث أو موقع سد غمرته المياه قد يمثل نهاية لحياة ما زالت قائمة منذ آلاف السنين.

المحرومون من أراضيهم ، يضطر العديد من سكان الأمازون الأصليين إلى الحياة المكشوفة على حافة المدن الحدودية ، حيث يقعون فريسة ل الاتجار بالجنس والعمل بالسخرة والعنف. في البرازيل وحدها ، على الأقل قتل 1,119 من السكان الأصليين الدفاع عن أرضهم منذ 2003.

تدرك الكنيسة الكاثوليكية أنه لا يزال يتعين عليها معالجة "جرح مفتوح"من تلقاء نفسها دور في عنف الحقبة الاستعمارية التي روعت الشعوب الأصلية أولاً من الأمريكتين ، وفقا لوثيقة عمل السينودس. شرعت الكنيسة المصادرة الاستعمارية للأراضي التي تحتلها الشعوب الأصلية والمبشرين في كثير من الأحيان قمعت الثقافات والأديان الأصلية.

لهذا السبب ، وفقًا للفاتيكان ، سعى منظمو السينودس إلى مدخلات أحداث الاستماع 260 عقدت في المنطقة التي وصلت إلى ما يقرب من 87,000 الناس على مدى العامين الماضيين. تمت دعوة قادة السكان الأصليين كمشاركين مراقبين في الاجتماع نفسه.

التعلم من الشعوب الأصلية

ك عالم لاهوت الذي يدرس الاستجابات الدينية للأزمة البيئية ، أجد جهود البابا للتعلم من السكان الأصليين في الأمازون جديرة بالملاحظة.

يرى الفاتيكان أن سكان الأمازون التقليديين يعرفون شيئًا نسيه الكثير من البشرية: كيفية العيش في وئام بيئي مع البيئة.

"على مجتمعات السكان الأصليين نحن مدينون لآلاف السنين من الرعاية وزراعة الأمازون" ، صفحة 58 وثيقة عمل السينودس يقرأ. "لقد رعىوا بحكمة أجدادهم القناعة بأن كل الخلق مرتبط ، وهذا يستحق احترامنا ومسؤوليتنا".

أبدى البابا فرانسيس احترامه للشعوب الأصلية من قبل.

في اجتماع لقادة الشعوب الأصلية في بيرو في يناير 2018 قال: "إن حياتك تصرخ ضد أسلوب حياة غافل عن تكلفتها الحقيقية. أنت ذكرى حية للمهمة التي عهد بها الله إلينا جميعًا: حماية منزلنا المشترك. "

المشاكل العالمية والحلول المحلية

التدمير البيئي ليس الشاغل الوحيد للسينودس.

الكاثوليكية - الديانة المهيمنة منذ فترة طويلة في أمريكا اللاتينية - تفقد بسرعة أعضاء البروتستانتية الإنجيلية. الانجيليين ومن المتوقع ان الكسوف الكاثوليك في البرازيل من قبل 2032.

من المزايا التي تتمتع بها الكنائس الإنجيلية في بلدان الأمازون أنها يمكن أن تعين قساوسة محليين محليين للخدمة في مجتمعاتهم. وفي الوقت نفسه ، مع أقل من كاهن واحد لكل 8,000 كاثوليك في الأمازون ، قد ترى بعض المجتمعات المعزولة كاهنًا مرة واحدة سنويًا.

يؤكد البابا على واجب الكنيسة الكاثوليكية تجاه سكان الأمازون الأصليين الذين تضرروا من أزمة المناخ
هناك نقص في الكنائس الكاثوليكية في المناطق الريفية بالبرازيل ، حيث يذهب كثير من الناس لمدة عام دون رؤية كاهن. AP Photo / فرناندو فيرجارا

ندرة الكهنة في الريف في أمريكا اللاتينية هي وراء اقتراح السينودس ل يعين كبار السن من الرجال المتزوجين ككهنة في المجتمعات الأمازون معزولة.

في الولايات المتحدة ، سؤال العزوبة يتم تعيين بسهولة على الفجوة المألوفة. يجادل الكاثوليك التقدميون بأن العزوبة الدينية يجب أن تكون اختيارية ، بينما يصر الكاثوليك المحافظون على أن هذا النظام أساسي للإيمان.

المسألة أقل تسييسًا في الأمازون ، حيث ، على حد تعبير أحد الأساقفة ، تظل الكنيسة الكاثوليكية "زيارة الكنيسة"مع وجود محدود يوما بعد يوم في المجتمعات الأصلية.

بعض قد يرفض هذا السينودس باعتباره مجرد اجتماع. ولكن ، في رأيي ، إنها محاولة لتطبيق رؤية فرانسيس حول "كنيسة الاستماع" للأزمة البيئية. يمثل سينودس الأمازون تحولًا مهمًا من النصائح البابوية عالية التفكير حول اتخاذ إجراءات مناخية إلى مجتمع ديني عالمي يعطي صوتًا لأولئك الذين يعيشون على الخطوط الأمامية للتدمير البيئي.

نبذة عن الكاتب

فنسنت ج. ميلر ، أستاذ الدراسات الدينية ، جامعة دايتون

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

تمويل التكيف مع المناخ والاستثمار في كاليفورنيا

جيسي كينان
0367026074يُعد هذا الكتاب بمثابة دليل للحكومات المحلية والمؤسسات الخاصة لأنها تتنقل في المياه غير المقيدة للاستثمار في التكيف مع تغير المناخ ومرونته. لا يعمل هذا الكتاب فقط كدليل مرجعي لتحديد مصادر التمويل المحتملة ولكن أيضًا كخارطة طريق لإدارة الأصول وعمليات التمويل العام. ويسلط الضوء على أوجه التآزر العملية بين آليات التمويل ، وكذلك النزاعات التي قد تنشأ بين المصالح والاستراتيجيات المختلفة. بينما ينصب التركيز الرئيسي لهذا العمل على ولاية كاليفورنيا ، يقدم هذا الكتاب رؤى أوسع لكيفية قيام الولايات والحكومات المحلية والمؤسسات الخاصة باتخاذ هذه الخطوات الأولى الحاسمة في الاستثمار في التكيف الجماعي للمجتمع مع تغير المناخ. متاح في أمازون

الحلول المعتمدة على الطبيعة للتكيف مع تغير المناخ في المناطق الحضرية: الروابط بين العلوم والسياسة والممارسة

نادية كابيش ، هورست كورن ، جوتا ستادلر ، أليتا بون
3030104176
يجمع هذا الكتاب المفتوح الوصول إلى نتائج البحوث والخبرات من العلوم والسياسات والممارسات لإلقاء الضوء على أهمية الحلول المستندة إلى الطبيعة للتكيف مع تغير المناخ في المناطق الحضرية. يتم التركيز على إمكانات النهج القائمة على الطبيعة لخلق منافع متعددة للمجتمع.

وتقدم مساهمات الخبراء توصيات لخلق التآزر بين عمليات السياسات الجارية والبرامج العلمية والتنفيذ العملي لتدابير تغير المناخ وحماية الطبيعة في المناطق الحضرية العالمية. متاح في أمازون

مقاربة نقدية للتكيف مع تغير المناخ: الخطابات والسياسات والممارسات

بقلم سيلجا كليب ، ليبرتاد شافيز رودريغيز
9781138056299يجمع هذا الحجم المحرر الأبحاث الحاسمة حول الخطابات والسياسات والممارسات المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ من منظور متعدد التخصصات. واستنادا إلى أمثلة من دول من بينها كولومبيا والمكسيك وكندا وألمانيا وروسيا وتنزانيا وإندونيسيا وجزر المحيط الهادئ، وفصول تصف كيف يتم تفسير تدابير التكيف، حولت، وتنفيذها على المستوى الشعبي وكيف يمكن لهذه التدابير تغيير أو التدخل في علاقات القوة والتعددية القانونية والمعرفة المحلية (الإيكولوجية). بشكل عام ، يتحدى الكتاب وجهات نظر ثابتة للتكيف مع تغير المناخ من خلال مراعاة قضايا التنوع الثقافي ، والجدوى البيئية وحقوق الإنسان ، وكذلك النهج النسوي أو التقاطعي. يسمح هذا النهج المبتكر بتحليل التكوينات الجديدة للمعرفة والقوة التي تتطور باسم التكيف مع تغير المناخ. متاح في أمازون

من الناشر:
عمليات الشراء على موقع أمازون تذهب لتحمل تكلفة جلبك InnerSelf.comelf.com, MightyNatural.com, . ClimateImpactNews.com دون أي تكلفة ودون المعلنين الذين يتتبعون عادات التصفح الخاصة بك. حتى إذا قمت بالنقر فوق رابط ولكنك لا تشتري هذه المنتجات المحددة ، فإن أي شيء آخر تشتريه في هذه الزيارة نفسها على Amazon يدفع لنا عمولة صغيرة. لا توجد تكلفة إضافية عليك ، لذا يرجى المساهمة في هذا الجهد. بامكانك ايضا استخدام هذا الرابط لاستخدامه في Amazon في أي وقت حتى تتمكن من المساعدة في دعم جهودنا.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

Pope Affirms Catholic Church's Duty To Indigenous Amazonians Hurt By The Climate Crisis

Pope Affirms Catholic Church's Duty To Indigenous Amazonians Hurt By The Climate Crisis
Pope Francis at the start of the Amazon synod, at the Vatican, Oct. 7, 2019. AP Photo/Andrew Medichini

The Catholic Church “hears the cry” of the Amazon and its peoples. That’s the message Pope Francis hopes to send at the Synod of the Amazon, a three-week meeting at the Vatican that ends Oct. 27, 2019.

Images from Rome show tribal leaders in traditional feather headdresses alongside Vatican officials in their regalia. They are gathered with hundreds of bishops, priests, religious sisters and missionaries to discuss the pastoral, cultural and ecological struggles of the Amazon.

The densely forested region spans nine South American countries, including Brazil, Colombia and Peru. Its more than 23 million inhabitants include 3 million indigenous people.

The Amazon meeting is part of Pope Francis’s efforts to build a “Church which listens.” Since taking office in 2013, Francis has revitalized the Catholic Church’s practice of “synods” – a Greek word meaning “council” – expanding decision-making in the church beyond the Vatican bureaucracy to gather input from the entire church, including from laypeople.

Voting on synod decisions, however, remains restricted to bishops and some male clergy.

The Amazon synod is the first such meeting to be organized for a specific ecological region. Media coverage of this event has emphasized its more controversial debates – such as the possibility of easing celibacy requirements in the rural Amazon, where priests are in extremely short supply.

But its focus is much broader: listening to the suffering of the Amazon – particularly the environmental challenges facing the region – and discerning how to respond as a global church.


 Get The Latest From InnerSelf


Amazon in crisis

After more than a decade of environmental policies that successfully slowed deforestation in the Amazon, logging and agricultural clearing have begun to increase rapidly again. The fires in the Brazilian rainforest that captured headlines in early September are symptoms of much broader destruction.

Up to 17% of the Amazon rainforest has already been eliminated – dangerously close to the 20% to 40% tipping point that experts say would lead the entire ecosystem to collapse.

Pope Affirms Catholic Church's Duty To Indigenous Amazonians Hurt By The Climate Crisis
Deforestation of the Amazon is rapidly approaching the tipping point that, experts say, could lead to total collapse of the rainforest ecosystem. AP Photo/Leo Correa

Stories of deforestation can seem insignificant against the vastness of the Amazon, a region two-thirds the size of the lower 48 United States.

But for the 390 indigenous ethnic groups who inhabit the region, each burned forest grove, polluted stream or flooded dam site may mark the end of a way of life that’s survived for thousands of years.

Deprived of their land, many indigenous Amazonians are forced into an exposed life on the edge of frontier towns, where they are prey to sex trafficking, slave labor and violence. In Brazil alone, at least 1,119 indigenous people have been killed defending their land since 2003.

The Catholic Church recognizes that it still has to address the “open wound” of its own role in the colonial-era violence that first terrorized the indigenous peoples of the Americas, according to the synod’s working document. The church legitimated the colonial confiscation of lands occupied by indigenous peoples and its missionaries often suppressed indigenous cultures and religions.

For this reason, according to the Vatican, organizers of the synod have sought input through 260 listening events held in the region that reached nearly 87,000 people over the past two years. Indigenous leaders have been invited as observer participants in the meeting itself.

Learning from indigenous peoples

As a theologian who studies religious responses to the environmental crisis, I find the pope’s effort to learn from the indigenous people of the Amazon noteworthy.

The Vatican sees that the Amazon’s traditional residents know something much of humanity has long forgotten: how to live in ecological harmony with the environment.

“To the aboriginal communities we owe their thousands of years of care and cultivation of the Amazon,” the 58-page synod working document reads. “In their ancestral wisdom they have nurtured the conviction that all of creation is connected, and this deserves our respect and responsibility.”

Pope Francis has expressed his respect for indigenous peoples before.

At a meeting of indigenous leaders in Peru in January 2018 he said, “Your lives cry out against a style of life that is oblivious to its own real cost. You are a living memory of the mission that God has entrusted to us all: the protection of our common home.”

Global problems, local solutions

Environmental destruction isn’t the synod’s only concern.

Catholicism – long the dominant religion in Latin America – is rapidly losing members to evangelical Protestantism. Evangelicals are projected to eclipse Catholics in Brazil by 2032.

One advantage evangelical churches have in Amazonian countries is that they can appoint local indigenous pastors to minister to their communities. Meanwhile, with less than one priest per 8,000 Catholics in the Amazon, some isolated communities might see a priest only once a year.

Pope Affirms Catholic Church's Duty To Indigenous Amazonians Hurt By The Climate Crisis
Catholic churches are in short supply in rural Brazil, where many people will go a year without seeing a priest. AP Photo/Fernando Vergara

The scarcity of priests in rural Latin America is behind a proposal to the synod to ordain older married men as priests in isolated Amazonian communities.

In the the U.S., the celibacy question is easily mapped onto a familiar divide. Progressive Catholics argue that clerical celibacy should be optional, while conservative Catholics insist this discipline is fundamental to the faith.

The issue is far less politicized in the Amazon, where, in the words of one bishop, the Catholic Church remains a “visiting church” with limited day-to-day presence in indigenous communities.

Some might dismiss this synod as just a meeting. But, in my judgment, it is an attempt to apply Francis’ vision of a “listening Church” to the environmental crisis. The Synod of the Amazon marks a significant shift from high-minded papal exhortations about taking climate action to a global religious community that gives voice to those living on the front lines of ecological destruction.

About The Author

Vincent J. Miller, Professor of Religious Studies, University of Dayton

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

Climate Adaptation Finance and Investment in California

by Jesse M. Keenan
0367026074This book serves as a guide for local governments and private enterprises as they navigate the unchartered waters of investing in climate change adaptation and resilience. This book serves not only as a resource guide for identifying potential funding sources but also as a roadmap for asset management and public finance processes. It highlights practical synergies between funding mechanisms, as well as the conflicts that may arise between varying interests and strategies. While the main focus of this work is on the State of California, this book offers broader insights for how states, local governments and private enterprises can take those critical first steps in investing in society’s collective adaptation to climate change. Available On Amazon

Nature-Based Solutions to Climate Change Adaptation in Urban Areas: Linkages between Science, Policy and Practice

by Nadja Kabisch, Horst Korn, Jutta Stadler, Aletta Bonn
3030104176
This open access book brings together research findings and experiences from science, policy and practice to highlight and debate the importance of nature-based solutions to climate change adaptation in urban areas. Emphasis is given to the potential of nature-based approaches to create multiple-benefits for society.

The expert contributions present recommendations for creating synergies between ongoing policy processes, scientific programmes and practical implementation of climate change and nature conservation measures in global urban areas. Available On Amazon

A Critical Approach to Climate Change Adaptation: Discourses, Policies and Practices

by Silja Klepp, Libertad Chavez-Rodriguez
9781138056299This edited volume brings together critical research on climate change adaptation discourses, policies, and practices from a multi-disciplinary perspective. Drawing on examples from countries including Colombia, Mexico, Canada, Germany, Russia, Tanzania, Indonesia, and the Pacific Islands, the chapters describe how adaptation measures are interpreted, transformed, and implemented at grassroots level and how these measures are changing or interfering with power relations, legal pluralismm and local (ecological) knowledge. As a whole, the book challenges established perspectives of climate change adaptation by taking into account issues of cultural diversity, environmental justicem and human rights, as well as feminist or intersectional approaches. This innovative approach allows for analyses of the new configurations of knowledge and power that are evolving in the name of climate change adaptation. Available On Amazon

From The Publisher:
Purchases on Amazon go to defray the cost of bringing you InnerSelf.comelf.com, MightyNatural.com, and ClimateImpactNews.com at no cost and without advertisers that track your browsing habits. Even if you click on a link but don't buy these selected products, anything else you buy in that same visit on Amazon pays us a small commission. There is no additional cost to you, so please contribute to the effort. You can also use this link to use to Amazon at any time so you can help support our efforts.

 

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}