تظهر الأنهار النظيفة في كوبا فوائد الحد من التلوث بالمواد الغذائية

تظهر الأنهار النظيفة في كوبا فوائد الحد من التلوث بالمواد الغذائية أنييل أرويبارينا ، عضو فريق من Centro de Estudios Ambientales de Cienfuegos ، يستعد لجمع قياسات التدفق. جوشوا براون / جامعة فيرمونت, CC BY-ND

على مدى السنوات الستين الماضية ، كانت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا محدودة للغاية. بدأ الرئيس باراك أوباما عملية تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، لكن إدارة ترامب عكست هذه السياسة ، تقليل التفاعلات بشكل حاد بين البلدين.

التعاون العلمي هو نقطة مضيئة في هذا التاريخ الصعب. منذ القرن التاسع عشر ، قامت مؤسسات أمريكية مثل سميثسونيان والأكاديمية الوطنية للعلوم بذلك عمل مع نظرائه الكوبيين لفهم مواضيع مثل انتقال الأمراض المنقولة بالنواقل. على الرغم من أن الاحتكاكات السياسية غالباً ما جعلت مثل هذه الشراكات صعبة ، إلا أن العديد من العلماء من كلا الجانبين يعتقدون أن بلادهم ستستفيد من خلال معالجة التحديات الصحية والبيئية معًا.

نحن علماء الجيولوجيا الذين ندرس كيف تتغير المناظر الطبيعية من خلال عمليات مثل تآكل. خلال العامين ونصف العام الماضيين ، عملنا وفريقنا من العلماء الأمريكيين مع علماء الجيولوجيا الكوبيين لفهم الآثار البيئية ونوعية المياه للسياسات الزراعية التقدمية في كوبا.

في دراسة نشرت مؤخرا ، نظهر أن الأنهار الكوبية أنظف من ميسيسيبي العظيم. لماذا ا؟ لأن المزارعين الكوبيين يمارسون الزراعة العضوية والزراعة المحافظة عليها تقليل تآكل التربة وفقدان المغذيات. وخلاصة القول ، إن كوبا تقوم بعمل أفضل من الولايات المتحدة في منع الزراعة من إيذاء أنهارها ، وتقدم نتائجها دروسًا مفيدة.

حصل نظام الزراعة العضوية في كوبا على اهتمام العديد من أجزاء العالم الأخرى.

حالة اختبار في الزراعة المستدامة

تجري الأنهار الكوبية من الجبال إلى المحيط من خلال المراعي المليئة بالبقر وحقول قصب السكر وحقول الأرز ، الغابات والأراضي الرطبة وأشجار المنغروف. على طول الطريق ، تتسرب المياه الجوفية إلى قنوات النهر من الأسفل. عندما تضرب العواصف الرعدية ، يصب الماء من الأرض.


الحصول على أحدث من InnerSelf


تحمل هذه التدفقات التربة والمواد المذابة في الجداول ، والتي تنقل هذا الحمل إلى الساحل. تتميز سواحل كوبا بوفرة غابات أشجار المنغروف ، وأعشاب بحرية تحت الماء وبعض سواحل البحر الكاريبي أفضل الشعاب المرجانية المحفوظة.

أصبحنا مهتمين بالعمل مع العلماء الكوبيين بسبب تجربة بلادهم على مستوى الدولة في الزراعة العضوية التي يعود تاريخها إلى أواخر الثمانينيات. عندما انهار الاتحاد السوفيتي ، الشريك التجاري السابق لكوبا ، فقد المزارعون الكوبيون إمكانية الوصول إلى الأسمدة والمبيدات الحشرية والمعدات الثقيلة ، واضطروا إلى اعتماد نهج أكثر بيئيا. هل يمكن لخبرتهم أن توفر مخططًا لنهج أكثر استدامة لإطعام العالم؟

استخدمنا ResearchGate شبكة للعثور على المتعاونين الكوبيين. بدعم من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية و Centro de Estudios Ambientales de Cienfuegos، البحث الذي نقوم به في كوبا يبني على القياسات التي قمنا بها في جميع أنحاء العالم.

تظهر الأنهار النظيفة في كوبا فوائد الحد من التلوث بالمواد الغذائية يقوم العلماء الكوبيون Aniel Arruebarenna و Victor Perez بتصفية الرواسب من مياه النهر في غرب كوبا حتى يمكن تحليل العناصر المذابة في الماء بدقة. بول بيرمان, CC BY-ND

كمية أقل من جريان الأسمدة في كوبا

لهذه الدراسة قمنا بتحليل عينات المياه من كل نهر من 25 نهراً في وسط كوبا ، بحثاً عن عناصر من الجدول الدوري والبكتيريا. لنا النتائج الأولى تبين أن الممارسات الزراعية المستدامة في كوبا تقلل إلى أدنى حد من تأثير الزراعة على جودة مياه النهر من خلال تقليل كمية الأسمدة النيتروجينية التي يتم غسلها من الحقول إلى المياه المحلية.

يستخدم المزارعون الكوبيون حوالي نصف كمية الأسمدة لكل فدان من الأراضي الزراعية مقارنة بنظرائهم الأمريكيين (3 مقابل 6 أطنان لكل كيلومتر مربع في عام 2016). ونتيجة لذلك ، تحتوي الأنهار في وسط كوبا على تركيزات أقل بكثير من النيتروجين المذاب من نهر المسيسيبي ، الذي يصرف أكثر من مليون ميل مربع من قلب أمريكا الزراعية. في المتوسط ​​، احتوت الأنهار الكوبية التي حللناها على 0.76 ملليغرام من النيتروجين لكل لتر من الماء ، مقارنة بـ 1.3 ملليغرام لكل لتر في نهر المسيسيبي من 2012-2019.

غلة المحاصيل الأمريكية لكل فدان أعلى من كوبا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استخدام الأسمدة ، لكن المقايضة صارخة. المغذيات التي تتدفق من الحقول الزراعية الأمريكية وتتدفق أسفل نهر المسيسيبي تخلق منطقة خليج المكسيك الميتة، رقعة محيطية حيث مستويات الأكسجين منخفضة جدًا لدرجة أنه لا توجد حياة بحرية تقريبًا. تتشكل المنطقة الميتة كل صيف ، تغذيها أمطار الربيع ، وقد غطت بمعدل 6,000 ميل مربع في السنوات الأخيرة.

تظهر الأنهار النظيفة في كوبا فوائد الحد من التلوث بالمواد الغذائية Organopónico El Alba ، حديقة حضرية عضوية في سيينفويغوس ، كوبا. بول بيرمان, CC BY-ND

تحتوي أنهار كوبا على ملوثات أخرى. وجدنا مستويات عالية من البكتيريا والرواسب في معظم الأنهار التي أخذنا عينات منها. يشير تحليل الحمض النووي إلى أن بعض هذه البكتيريا على الأقل كانت من أمعاء الأبقار. شاهدنا العديد من الأبقار خلال عملنا الميداني في وسط كوبا ، وكان لهذه الحيوانات حرية الوصول إلى الجداول المحلية. يمكن للحلول البسيطة ، مثل ضفاف النهر المبارزة ، أن تخفض مستويات البكتيريا بشكل كبير في المياه السطحية.

كما وجدنا أيضًا مستويات عالية بشكل طبيعي من الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم في مياه النهر الكوبية. تأتي هذه المواد من الصخور التي يتم إذابتها بشكل طبيعي بمياه الأمطار. لا يشكل أي منها خطرًا على الإنسان ، على الرغم من أنه قد يترك حجمًا في غلايات الشاي ويغير طعم الماء.

تظهر الأنهار النظيفة في كوبا فوائد الحد من التلوث بالمواد الغذائية تذوب منحدرات الحجر الجيري في وادي فيناليس ، غرب كوبا ، في أمطار دافئة وفيرة وتضيف الكالسيوم إلى مياه النهر. بول بيرمان ، جامعة فيرمونت

تمكين المزيد من التعاون العلمي

على الرغم من أننا قمنا بعمل ميداني على الغطاء الجليدي في غرينلاند وفي حقول الأرز في جنوب غرب الصين ، إلا أن هذا العمل في كوبا كان تجربة قيّمة بشكل فريد لنا ، مهنيًا وشخصيًا. وجدنا أن الثقافة الكوبية دافئة ومرحبة ، حتى للأمريكيين الذين تجنب قادتهم في الغالب الشعب الكوبي لعقود.

المشاركة والعمل الجماعي جزءان أساسيان من الثقافة الكوبية. عندما أحضرنا وجبات خفيفة أمريكية أثناء زيارتنا الأولى لكوبا ، أصر متعاونونا على أنه يجب مشاركة هذه الهدايا مع جميع العاملين في المختبر. في ضوء أشعة الشمس الاستوائية في يناير ، اجتمع العلماء والفنيون والسكرتارية والمديرون في الخارج لتناول الحلوى من خشب القيقب ومربى التوت.

نحن ننظر إلى هذا المشروع على أنه دبلوماسية العلوم في العمل. لكن شركاءنا الكوبيين لا يمكنهم زيارتنا حتى توافق الولايات المتحدة على منح تأشيرات للعلماء الكوبيين. تسير إدارة ترامب في الاتجاه المعاكس: لقد فعلت تعليق الرحلات الجوية التجارية والعامة المستأجرة لكوبا من الولايات المتحدة وفرضت عقوبات تهدف إلى حرمان كوبا من الوصول إلى العملة الصعبة.

مع انتشار جائحة COVID-19 حول العالم ، أصبح التعاون العلمي أكثر أهمية من أي وقت مضى. بالنسبة لنا ، ليس من المنطقي زيادة العقوبات ضد دولة لديها أطباء لكل فرد أكثر من أي دولة على وجه الأرض استجاب بنجاح أكثر من العديد من الدول إلى COVID-19. نعتقد أن العلم في الولايات المتحدة سيستفيد من إعادة فتح الاتصال بكوبا وتقاسم المعرفة التي يمكن أن تساعد في شفاء المجتمع العالمي.

عن المؤلف

بول بيرمان ، أستاذ الجيولوجيا والموارد الطبيعية وزميل معهد غوند للبيئة ، جامعة فيرمونت وأماندا شميت ، أستاذة جيولوجيا مشاركة ، كلية أوبرلين والمعهد الموسيقي

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

سرب الإنسان: كيف تنشأ مجتمعاتنا وتزدهر وتسقط

مارك دبليو موفيت
0465055680إذا غامر شمبانزي داخل إقليم مجموعة مختلفة ، فمن المؤكد أنه سيتم قتله. لكن بإمكان أحد سكان نيويوركر السفر إلى لوس أنجلوس - أو بورنيو - دون خوف كبير. لم يفعل علماء النفس الكثير لتفسير ذلك: لقد ظلوا لسنوات يؤكدون أن بيولوجيانا تضع حداً صعبًا للغاية - حوالي 150 من الناس - على حجم مجموعاتنا الاجتماعية. لكن المجتمعات البشرية هي في الواقع أكبر بكثير. كيف ندير - إلى حد كبير - لنتوافق مع بعضنا البعض؟ في هذا الكتاب المحطم للنماذج ، يعتمد عالم الأحياء مارك دبليو موفيت على النتائج في علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا لشرح التعديلات الاجتماعية التي تربط المجتمعات. يستكشف كيف يحدد التوتر بين الهوية وعدم الكشف عن هويته كيف تتطور المجتمعات وتؤدي وظيفتها وتفشل. تجاوز البنادق والجراثيم والصلب و العاقل, سرب الإنسان يكشف كيف أن البشرية خلقت حضارات مترامية الأطراف من التعقيد الذي لا يضاهى - وما سوف تحتاجه للحفاظ عليها. متاح في أمازون

البيئة: العلم وراء القصص

بقلم جاي هـ. ويغوت ، ماثيو لابوساتا
0134204883البيئة: العلم وراء القصص هو أكثر الكتب مبيعًا لدورة العلوم البيئية التمهيدية المعروفة بأسلوب السرد الصديق للطالب وتكاملها مع القصص الحقيقية ودراسات الحالة وعرضها لأحدث العلوم والأبحاث. ال 6th الطبعة يتميز بفرص جديدة لمساعدة الطلاب على رؤية الروابط بين دراسات الحالة المتكاملة والعلوم في كل فصل ، ويوفر لهم فرصًا لتطبيق العملية العلمية على الاهتمامات البيئية. متاح في أمازون

Feasible Planet: دليل لحياة أكثر استدامة

كين كرويس
0995847045هل تشعر بالقلق إزاء حالة كوكبنا وتأمل أن تجد الحكومات والشركات وسيلة مستدامة لنا لنعيشها؟ إذا كنت لا تفكر في الأمر بشدة ، فهذا قد ينجح ، لكن هل سينجح؟ إذا تركناها بمفردها ، مع سائقي شعبية وأرباح ، لست مقتنعًا بذلك. الجزء المفقود من هذه المعادلة هو أنت وأنا. يمكن للأفراد الذين يعتقدون أن الشركات والحكومات القيام بعمل أفضل. الأفراد الذين يعتقدون أنه من خلال العمل ، يمكننا شراء المزيد من الوقت لتطوير وتنفيذ حلول لقضايانا الحرجة. متاح في أمازون

من الناشر:
عمليات الشراء على موقع أمازون تذهب لتحمل تكلفة جلبك InnerSelf.com, MightyNatural.com, و ClimateImpactNews.com دون أي تكلفة ودون المعلنين الذين يتتبعون عادات التصفح الخاصة بك. حتى إذا قمت بالنقر فوق رابط ولكنك لا تشتري هذه المنتجات المحددة ، فإن أي شيء آخر تشتريه في هذه الزيارة نفسها على Amazon يدفع لنا عمولة صغيرة. لا توجد تكلفة إضافية عليك ، لذا يرجى المساهمة في هذا الجهد. بامكانك ايضا استخدام هذا الرابط لاستخدامه في Amazon في أي وقت حتى تتمكن من المساعدة في دعم جهودنا.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
by جين رولاند وشانتيديفي
هل يحمي درع الوجه من Covid-19؟
هل يحمي درع الوجه من Covid-19؟
by فيليب روسو وبريت ميتشل
هل تجاهل المكالمات الآلية يجعلها تتوقف؟
هل تجاهل المكالمات الآلية يجعلها تتوقف؟
by ساثفيك براساد وبرادلي ريفز

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 20 و 2020
by InnerSelf الموظفين
يمكن تلخيص موضوع النشرة الإخبارية هذا الأسبوع على أنه "يمكنك فعل ذلك" أو بشكل أكثر تحديدًا "يمكننا القيام بذلك!". هذه طريقة أخرى للقول "أنت / لدينا القدرة على إجراء تغيير". صورة ...
ما الذي يناسبني: "يمكنني فعل ذلك!"
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
السبب في أنني أشارك "ما يناسبني" هو أنه قد يعمل معك أيضًا. إذا لم تكن الطريقة التي أفعل بها ذلك بالضبط ، نظرًا لأننا جميعًا فريدون ، فقد يكون بعض التباين في الموقف أو الطريقة أمرًا جيدًا ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…

Cuba's Clean Rivers Show The Benefits Of Reducing Nutrient Pollution

Cuba's Clean Rivers Show The Benefits Of Reducing Nutrient Pollution Aniel Arruebarenna, a team member from the Centro de Estudios Ambientales de Cienfuegos, prepares to collect flow measurements. Joshua Brown/University of Vermont, CC BY-ND

For most of the past 60 years, the United States and Cuba have had very limited diplomatic ties. President Barack Obama started the process of normalizing U.S.-Cuba relations, but the Trump administration reversed this policy, sharply reducing interactions between the two countries.

Scientific cooperation is a bright spot in this difficult history. Since the 19th century, U.S. institutions like the Smithsonian and the National Academy of Sciences have worked with Cuban counterparts to understand topics such as vector-borne disease transmission. Although political friction has often made such partnerships challenging, many scientists on both sides believe their countries stand to gain by tackling health and environmental challenges together.

We are geoscientists who study how landscapes change through processes such as erosion. For the past two and a half years, we and our team of U.S. scientists have been working with Cuban geoscientists to understand the environmental and water quality effects of progressive agricultural policies in Cuba.

In a recently published study, we show that Cuban rivers are cleaner than the mighty Mississippi. Why? Because Cuban farmers practice organic farming and conservation agriculture to reduce soil erosion and nutrient loss. In sum, Cuba is doing a better job than the U.S. at keeping farming from hurting its rivers, and its results offer useful lessons.

Cuba’s organic farming system has gained attention from many other parts of the world.

A test case in sustainable farming

Cuban rivers run from the mountains to the ocean through cow-filled pastures, fields of sugar cane and rice paddies, forests, wetlands and mangroves. Along the way, groundwater seeps into river channels from below. When heavy thunderstorms strike, water pours off the land.


 Get The Latest From InnerSelf


These flows carry soil and dissolved material into streams, which deliver this load to the coast. Cuba’s coastlines have abundant mangrove thickets, underwater seagrass beds and some of the Caribbean’s best-preserved coral reefs.

We became interested in teaming with Cuban scientists because of their nation’s country-wide experiment in organic agriculture dating back to the late 1980s. When the Soviet Union, Cuba’s former trading partner, broke apart, Cuban farmers lost access to fertilizers, pesticides and heavy equipment, and had to adopt a more ecologically based aproach. Could their experience provide a blueprint for more sustainable approaches to feeding the world?

We used the ResearchGate network to find Cuban collaborators. Supported by the U.S. National Science Foundation and the Centro de Estudios Ambientales de Cienfuegos, the research we are doing in Cuba builds on measurements we have done all over the world.

Cuba's Clean Rivers Show The Benefits Of Reducing Nutrient Pollution Cuban scientists Aniel Arruebarenna and Victor Perez filter sediment from river water in western Cuba so that elements dissolved in the water can be analyzed accurately. Paul Bierman, CC BY-ND

Less fertilizer runoff in Cuba

For this study we analyzed water samples from each of 25 rivers in central Cuba, looking for elements from across the periodic table and for bacteria. Our first results show that Cuba’s sustainable agricultural practices minimize the impact of agriculture on river water quality by reducing the amount of nitrogen fertilizer that washes off from fields into local waters.

Cuban farmers use about half as much fertilizer for each acre of farmland than their U.S. counterparts (3 versus 6 tons per square kilometer per year in 2016). As a result, rivers in central Cuba contain much lower concentrations of dissolved nitrogen than the Mississippi River, which drains more than 1 million square miles of America’s agricultural heartland. On average, the Cuban rivers we analyzed contained 0.76 milligrams of nitrogen per liter of water, compared to 1.3 milligrams per liter in the Mississippi River from 2012-2019.

American crop yields per acre are higher than Cuba’s, thanks partly to fertilizer use, but the trade-off is stark. Nutrients that pour off U.S. farm fields and flow down the Mississippi River create the Gulf of Mexico dead zone, a patch of ocean where oxygen levels are so low that almost no marine life survives. The dead zone forms every summer, fed by spring rainfall, and has covered an average of 6,000 square miles in recent years.

Cuba's Clean Rivers Show The Benefits Of Reducing Nutrient Pollution Organopónico El Alba, an organic urban garden in Cienfuegos, Cuba. Paul Bierman, CC BY-ND

Cuba’s rivers do contain other pollutants. We found high levels of bacteria and sediment in most of the rivers we sampled. DNA analysis suggests that at least some of these bacteria were from the guts of cows. We saw many cows during our field work in central Cuba, and those animals had free access to local streams. Simple solutions, like fencing river banks, could greatly lower bacteria levels in surface waters.

We also found naturally high levels of calcium, sodium and magnesium in Cuban river water. These materials come from rocks that are naturally dissolved by rainwater. None of them are hazardous to humans, although they might leave scale in tea kettles and alter the water’s taste.

Cuba's Clean Rivers Show The Benefits Of Reducing Nutrient Pollution Limestone cliffs in the Vinales Valley, western Cuba, dissolve in abundant warm rain and add calcium to river water. Paul Bierman, University of Vermont

Enabling more scientific cooperation

Although we’ve done field work on Greenland’s ice sheet and in rice paddies of southwest China, this work in Cuba has been a uniquely valuable experience for us, both professionally and personally. We found Cuban culture to be warm and welcoming, even to Americans whose leaders for the most part have shunned the Cuban people for decades.

Sharing and teamwork are key parts of Cuban culture. When we brought out American snacks during our first visit to Cuba, our collaborators insisted these gifts must be shared with the entire lab staff. In the tropical January sunshine, scientists, technicians, secretaries and directors gathered outside to eat Vermont maple candies and blueberry jam.

We view this project as science diplomacy in action. But our Cuban partners cannot visit us until the United States agrees to grant visas to Cuban scientists. The Trump administration is going in the opposite direction: It has suspended commercial and public charter flights to Cuba from the U.S. and imposed sanctions that are designed to deny Cuba access to hard currency.

As the COVID-19 pandemic sweeps around the world, scientific cooperation is more important than ever. To us, it doesn’t make sense to increase sanctions against a country that has more doctors per capita than any country on Earth and has responded more successfully than many nations to COVID-19. We believe that science in the U.S. would gain from reopening communication with Cuba and sharing knowledge that could help heal the global community.

About the Author

Paul Bierman, Professor of Geology and Natural Resources and Fellow of the Gund Institute for Environment, University of Vermont and Amanda H. Schmidt, Associate Professor of Geology, Oberlin College and Conservatory

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

The Human Swarm: How Our Societies Arise, Thrive, and Fall

by Mark W. Moffett
0465055680If a chimpanzee ventures into the territory of a different group, it will almost certainly be killed. But a New Yorker can fly to Los Angeles--or Borneo--with very little fear. Psychologists have done little to explain this: for years, they have held that our biology puts a hard upper limit--about 150 people--on the size of our social groups. But human societies are in fact vastly larger. How do we manage--by and large--to get along with each other? In this paradigm-shattering book, biologist Mark W. Moffett draws on findings in psychology, sociology and anthropology to explain the social adaptations that bind societies. He explores how the tension between identity and anonymity defines how societies develop, function, and fail. Surpassing Guns, Germs, and Steel and Sapiens, The Human Swarm reveals how mankind created sprawling civilizations of unrivaled complexity--and what it will take to sustain them.   Available On Amazon

Environment: The Science Behind the Stories

by Jay H. Withgott, Matthew Laposata
0134204883Environment: The Science behind the Stories is a best seller for the introductory environmental science course known for its student-friendly narrative style, its integration of real stories and case studies, and its presentation of the latest science and research. The 6th Edition features new opportunities to help students see connections between integrated case studies and the science in each chapter, and provides them with opportunities to apply the scientific process to environmental concerns. Available On Amazon

Feasible Planet: A guide to more sustainable living

by Ken Kroes
0995847045Are you concerned about the state of our planet and hope that governments and corporations will find a sustainable way for us to live? If you do not think about it too hard, that may work, but will it? Left on their own, with drivers of popularity and profits, I am not too convinced that it will. The missing part of this equation is you and me. Individuals who believe that corporations and governments can do better. Individuals who believe that through action, we can buy a bit more time to develop and implement solutions to our critical issues. Available On Amazon

From The Publisher:
Purchases on Amazon go to defray the cost of bringing you InnerSelf.com, MightyNatural.com, and ClimateImpactNews.com at no cost and without advertisers that track your browsing habits. Even if you click on a link but don't buy these selected products, anything else you buy in that same visit on Amazon pays us a small commission. There is no additional cost to you, so please contribute to the effort. You can also use this link to use to Amazon at any time so you can help support our efforts.

 

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die prematurely as a direct…
Mascot for the Pandemic and Theme Song for Social Distancing and Isolation
by Marie T. Russell, InnerSelf
I came across a song recently and as I listened to the lyrics, I thought it would be a perfect song as a "theme song" for these times of social isolation. (Lyrics below the video.)