ما يمكن للعالم تعلمه عن المساواة من دول الشمال

ما يمكن للعالم تعلمه عن المساواة من دول الشمالشترستوك

ارتفاع عدم المساواة هو واحد من أكبر القضايا الاجتماعية والاقتصادية في عصرنا. يرتبط إلى نمو اقتصادي أفقر ويعزز الاجتماعية السخط والاضطراب. إذاً ، بالنظر إلى أن الدول الاسكندنافية الخمس - الدنمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد - هي أكثر دول العالم تساويًا في عدد من المقاييس ، فمن المنطقي أن ننظر إليها للحصول على دروس حول كيفية بناء مجتمع أكثر مساواة.

إن دول الشمال الأوروبي هي جميع الدول الديمقراطية الاجتماعية ذات الاقتصادات المختلطة. إنهم ليسوا اشتراكيين بالمعنى الكلاسيكي - فهم مدفوعون بالأسواق المالية وليس بالخطط المركزية ، رغم أن الدولة تلعب دوراً استراتيجياً في الاقتصاد. لديهم أنظمة قانونية تحمي الممتلكات الشخصية والشركات وتساعد في إنفاذ العقود. إنهم ديمقراطيات لديهم ضوابط وتوازنات وصلاحيات تعويضية.

تظهر بلدان الشمال الأوروبي أن الإصلاحات الرئيسية للمساواة ودوائر الرفاهية الأساسية ممكنة في الدول الرأسمالية المزدهرة التي تشارك بشكل كبير في الأسواق العالمية. لكن نجاحها يقوض وجهة النظر القائلة بأن الاقتصاد الرأسمالي الأكثر مثالية هو اقتصاد السوق غير المقيد. كما يقترحون أن النتائج الإنسانية والمساوية ممكنة في إطار الرأسمالية ، في حين أن الاشتراكية كاملة الدماء كانت دائما ، في الواقع ، أدى إلى كارثة.

تعد بلدان الشمال الأوروبي من بين أكثر الدول تساويًا في توزيع الدخل. استخدام معامل معامل جيني لقياس عدم المساواة في الدخل (حيث يمثل 1 عدم المساواة الكاملة ويمثل 0 المساواة الكاملة) بيانات OECD يمنح الولايات المتحدة درجة 0.39 والمملكة المتحدة بدرجة أكثر تساويًا قليلاً من 0.35 - كلاهما أعلى من متوسط ​​OECD لـ 0.31. في غضون ذلك ، تراوحت بلدان الشمال الأوروبي الخمسة بين 0.25 (أيسلندا - الأكثر مساواة) إلى 0.28 (السويد).

ما يمكن للعالم تعلمه عن المساواة من دول الشمالغير أن الموقف النسبي لبلدان الشمال الأوروبي من حيث توزيعها للثروات ليس متكافئًا إلى هذا الحد. عرض البيانات أن السويد تعاني من عدم المساواة في الثروات أعلى من فرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة ، ولكن انخفاض التفاوت في الثروات من الولايات المتحدة. النرويج أكثر مساواة ، مع تجاوز عدم المساواة في الثروة اليابان ولكن أقل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ومع ذلك ، فإن دول الشمال تسجل درجة عالية من حيث مؤشرات الرفاه والتنمية الرئيسية. النرويج والدنمارك في المرتبة الأولى والخامسة في مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة. كانت الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد من بين الدول الست الأقل فسادا في العالم ، وفقا لمؤشر مدركات الفساد أنتجت من قبل الشفافية الدولية. وبنفس المقياس ، تحتل المملكة المتحدة المرتبة العاشرة ، وأيسلندا 14th ، والولايات المتحدة 18th.

وقد اتخذت الدول الاسكندنافية الأربعة الكبرى المراكز الأربعة الأولى فيها المؤشرات العالمية لحرية الصحافة. ايسلندا والنرويج وفنلندا تولى المراكز الثلاثة الاولى في المؤشر العالمي للمساواة بين الجنسين، مع السويد في المركز الخامس ، والدنمارك في مكان 14th والولايات المتحدة في 49th.


الحصول على أحدث من InnerSelf


معدلات الانتحار في الدنمارك والنرويج هي أقل من المتوسط ​​العالمي. في الدنمارك وآيسلندا والنرويج ، معدلات الانتحار أقل من الولايات المتحدة وفرنسا واليابان. معدل الانتحار في السويد هو نفسه تقريبا في الولايات المتحدة ، ولكن في فنلندا هو أعلى. النرويج في المرتبة أسعد بلد في العالم في 2017 ، تليها الدنمارك وأيسلندا مباشرة. وبنفس مؤشر السعادة ، تحتل فنلندا المرتبة السادسة ، والسويد في المرتبة العاشرة ، والولايات المتحدة الأمريكية 15th.

من حيث الناتج الاقتصادي (GDP) للفرد الواحدوالنرويج هي 3٪ فوق الولايات المتحدة ، في حين أن أيسلندا والدنمارك والسويد وفنلندا هي على التوالي 11٪ و 14٪ و 14٪ و 25٪ أسفل الولايات المتحدة. هذا هو أداء مختلط ، ولكن لا يزال مثيرًا للإعجاب. كل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة من دول الشمال الأوروبي أعلى من المملكة المتحدة وفرنسا واليابان.

شروط خاصة؟

ومن الواضح أن بلدان الشمال قد حققت مستويات عالية للغاية من الرفاهية والرفاهية ، إلى جانب مستويات الإنتاج الاقتصادي التي تقارن بشكل جيد مع غيرها من البلدان المتقدمة للغاية. وهي تنجم عن مستويات عالية نسبيا من التضامن الاجتماعي والضرائب ، إلى جانب نظام سياسي واقتصادي يحفظ المشاريع والاستقلال الاقتصادي والتطلعات.

ومع ذلك ، فإن البلدان الاسكندنافية صغيرة ومتجانسة عرقياً وثقافياً أكثر من معظم البلدان المتقدمة. وقد سهلت هذه الشروط الخاصة مستويات عالية من الثقة والتعاون على الصعيد الوطني - وبالتالي الرغبة في دفع مستويات أعلى من المتوسط ​​من الضرائب.

ونتيجة لذلك ، لا يمكن تصدير سياسات ومؤسسات الشمال بسهولة إلى بلدان أخرى. البلدان المتقدمة الكبيرة ، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ، أكثر تنوعا من حيث الثقافات والأعراق. ومن شأن تصدير نموذج بلدان الشمال الأوروبي أن يخلق تحديات كبيرة تتمثل في الاستيعاب والتكامل وتعزيز الثقة وبناء توافق الآراء وتكوين المؤسسات. ومع ذلك ، لا يزال من المهم التعلم منه وتجريبه.

المحادثةوعلى الرغم من الإيديولوجية العالمية السائدة لصالح الأسواق ، والخصخصة ، والتقشف الاقتصادي الكلي ، هناك قدر كبير من الدوام التنوع بين الدول الرأسمالية. علاوة على ذلك ، تستمر بعض البلدان في الأداء بشكل أفضل من غيرها على مؤشرات الرفاهية والمساواة الاقتصادية. يمكننا أن نتعلم من الاقتصادات المختلطة في بلدان الشمال الأوروبي مع توفير الرعاية الاجتماعية القوية التي لا تقلل من دور الأعمال التجارية. إنها تُظهر طريقة للمضي قدمًا تختلف عن كل من اشتراكية الدولة والأسواق غير المقيدة.

نبذة عن الكاتب

جيفري م هودجسون ، أستاذ باحث في كلية هيرتفوردشاير للأعمال ، جامعة هيرتفوردشاير

تم نشر هذه المقالة في الأصل المحادثة. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة:

{amazonWS: searchindex = كتب، كلمات = عدم المساواة، maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

لماذا الواقعية هي مفتاح الرفاهية
لماذا الواقعية هي مفتاح الرفاهية
by كريس داوسون وديفيد دي ميزا

من المحررين

لقد حان يوم الحساب لل GOP
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
لم يعد الحزب الجمهوري حزبا سياسيا مواليا لأمريكا. إنه حزب سياسي زائف غير شرعي ومليء بالراديكاليين والرجعيين هدفه المعلن هو زعزعة الاستقرار وزعزعة الاستقرار و ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...

What The World Can Learn About Equality From The Nordic Countries

inequality

What The World Can Learn About Equality From The Nordic CountriesShutterstock

Rising inequality is one of the biggest social and economic issues of our time. It is linked to poorer economic growth and fosters social discontent and unrest. So, given that the five Nordic countries – Denmark, Finland, Iceland, Norway and Sweden – are some of the world’s most equal on a number of measures, it makes sense to look to them for lessons in how to build a more equal society.

The Nordic countries are all social-democratic countries with mixed economies. They are not socialist in the classical sense – they are driven by financial markets rather than by central plans, although the state does play a strategic role in the economy. They have systems of law that protect personal and corporate property and help to enforce contracts. They are democracies with checks, balances and countervailing powers.

Nordic countries show that major egalitarian reforms and substantial welfare states are possible within prosperous capitalist countries that are highly engaged in global markets. But their success undermines the view that the most ideal capitalist economy is one where markets are unrestrained. They also suggest that humane and equal outcomes are possible within capitalism, while full-blooded socialism has always, in practice, led to disaster.

The Nordic countries are among the most equal in terms of distribution of income. Using the Gini coefficient measure of income inequality (where 1 represents complete inequality and 0 represents complete equality) OECD data gives the US a score of 0.39 and the UK a slightly more equal score of 0.35 – both above the OECD average of 0.31. The five Nordic countries, meanwhile, ranged from 0.25 (Iceland – the most equal) to 0.28 (Sweden).

What The World Can Learn About Equality From The Nordic CountriesThe relative standing of the Nordic countries in terms of their distributions of wealth is not so egalitarian, however. Data show that Sweden has higher wealth inequality than France, Germany, Japan and the UK, but lower wealth inequality than the US. Norway is more equal, with wealth inequality exceeding Japan but lower than France, Germany, UK and US.

Nonetheless, the Nordic countries score very highly in terms of major welfare and development indicators. Norway and Denmark rank first and fifth in the United Nations Human Development Index. Denmark, Finland, Norway and Sweden have been among the six least corrupt countries in the world, according to the corruption perceptions index produced by Transparency International. By the same measure, the UK ranks tenth, Iceland 14th and the US 18th.

The four largest Nordic countries have taken up the top four positions in global indices of press freedom. Iceland, Norway and Finland took the top three positions in a global index of gender equality, with Sweden in fifth place, Denmark in 14th place and the US in 49th.

Suicide rates in Denmark and Norway are lower than the world average. In Denmark, Iceland and Norway the suicide rates are lower than in the US, France and Japan. The suicide rate in Sweden is about the same as in the US, but in Finland it is higher. Norway was ranked as the happiest country in the world in 2017, followed immediately by Denmark and Iceland. By the same happiness index, Finland ranks sixth, Sweden tenth and the US 15th.

In terms of economic output (GDP) per capita, Norway is 3% above the US, while Iceland, Denmark, Sweden and Finland are respectively 11%, 14%, 14% and 25% below the US. This is a mixed, but still impressive, performance. Every Nordic country’s per capita GDP is higher than the UK, France and Japan.

Special conditions?

Clearly, the Nordic countries have achieved very high levels of welfare and wellbeing, alongside levels of economic output that compare well with other highly developed countries. They result from relatively high levels of social solidarity and taxation, alongside a political and economic system that preserves enterprise, economic autonomy and aspiration.

Yet the Nordic countries are small and more ethnically and culturally homogeneous than most developed countries. These special conditions have facilitated high levels of nationwide trust and cooperation – and consequently a willingness to pay higher-than-average levels of tax.

As a result, Nordic policies and institutions cannot be easily exported to other countries. Large developed countries, such as the US, UK, France and Germany, are more diverse in terms of cultures and ethnicities. Exporting the Nordic model would create major challenges of assimilation, integration, trust-enhancement, consensus-building and institution-formation. Nonetheless, it is still important to learn from it and to experiment.

The ConversationDespite a prevailing global ideology in favour of markets, privatisation and macro-economic austerity, there is considerable enduring variety among capitalist countries. Furthermore some countries continue to perform much better than others on indicators of welfare and economic equality. We can learn from the Nordic mixed economies with their strong welfare provision that does not diminish the role of business. They show a way forward that is different from both statist socialism and unrestrained markets.

About The Author

Geoffrey M Hodgson, Research Professor, Hertfordshire Business School, University of Hertfordshire

This article was originally published on The Conversation. Read the original article.

Related Books:

Inequality: What Can Be Done?
inequalityAuthor: Anthony B. Atkinson
Binding: Paperback
Publisher: Harvard University Press
List Price: $18.95

Buy Now

The Great Leveler: Violence and the History of Inequality from the Stone Age to the Twenty-First Century (The Princeton Economic History of the Western World)
inequalityAuthor: Walter Scheidel
Binding: Hardcover
Publisher: Princeton University Press
List Price: $35.00

Buy Now

Why Does Inequality Matter? (Uehiro Series in Practical Ethics)
inequalityAuthor: T. M. Scanlon
Binding: Hardcover
Publisher: Oxford University Press
List Price: $25.95

Buy Now

 

inequality
enarzh-CNtlfrdehiidjaptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}