موقف المراقب: التفكير في التيار الخفي

موقف المراقب: التفكير في التيار الخفي
الصورة عن طريق جيمس ويلر

في جميع الاحتمالات نريد أن يكون لدينا أفكار سعيدة وأن يكون العقل هادئًا وسلميًا. نحن لا نريد أن يكون لدينا أفكار غير سعيدة ولا نريد أن يشتت الذهن أو يلهب أو يشعر بالملل. ومع ذلك ، فإننا نحكم باستمرار على محتوى التيار الناقص ونقيمه ونقيمه: النشوء اللاإرادي للأفكار والصور والعواطف. نعلق أهمية كبيرة على التيار السفلي ونعتقد أن محتوى التيار السفلي حقيقي ومهم.

لكن التيار السفلي مستقل: فهو ينشأ من تلقاء نفسه وإذا تركناه بمفرده فسيحرر نفسه. إنه صدى الماضي الذي لا يمكننا تغييره بالتدخل المباشر. لذا فإن معظم جهودنا للتلاعب بها والتحكم فيها هي مضيعة كاملة للوقت. بمجرد أن نرى ذلك بوضوح ، نحول تركيز ممارستنا إلى موقف التي نلاحظ بها التيار السفلي.

وبعبارة أخرى ، نحول تركيزنا إلى المراقب. هذا هو الجزء من العقل الذي يمكن تدريبه ، وهنا يمكن أن يحدث تغيير حقيقي. عند هذه النقطة ، قد يكون من المفيد تقديم استعارة لفهم كيفية رؤيتنا للمراقب والبدء في تدريبها.

يجلس على ضفة النهر

يتم توضيح نموذج الأوبزرفر وتحت التيار بشكل جيد من خلال الاستعارة للجلوس على ضفة النهر ومشاهدة تدفق النهر. المراقب جزء منا يجلس على ضفة النهر والتيار السفلي هو النهر. نحن ندرب المراقب على الجلوس على الضفة وأن نكون ببساطة على دراية بهذا التيار الفكري ، ونلاحظ وقبول أي عوامات بالقرب منه ، ولكن نأمل ألا ننزلق على الضفة إلى النهر نفسه ؛ لا تشارك في محتوى أفكارنا. هذا هو قلب ممارسة اليقظه.

ولكن كم مرة نجلس ونشاهد مجرى النهر؟

العائمة المصب

في معظم الأحيان نجد أنفسنا عائمًا في اتجاه مجرى النهر حتى قبل أن ندرك أننا قد انزلقنا خارج البنك.

هذه استعارة للانخراط في فكر ينشأ في العقل ويغرق في التفكير. بمجرد أن نكون في النهر ، ننغمس في تدفق التيار السفلي ، مغمورًا في التشتيت ، قريبًا جدًا ليتم صقله بواسطة الأمواج وسحبه تحت الماء.


 الحصول على أحدث من InnerSelf


يمكن أن يأخذنا التيار الخفي إلى أي مكان: قد ننقل إلى برك صافية مع أسماك جميلة ، وفي اللحظة التالية يتم رميها مباشرة على شلال مضطرب ، ثم تتعثر في مياه راكدة غامضة. يعتمد المكان الذي نذهب إليه على قوة الاتجاهات المعتادة التي نشأت في داخلنا.

ولادة الحرية

من خلال ممارسة اليقظه ، نلاحظ كيف تم القبض علينا في التيار الخفي وجرنا على طول. نتعرف على قوة الإلهاء. عند هذه النقطة لدينا خيار: الاستمرار في الانجرار إلى النهر ، أو الصعود مرة أخرى إلى ضفة النهر.

إن إدراك هذا الاختيار وتعلم ممارسة الرياضة هو ولادة الحرية. لذلك قد نختار الجلوس على الضفة ومشاهدة تدفق النهر بشكل محايد ، حتى تجذبنا حركة قوية داخل النهر إلى الماء - وهكذا تستمر! هذه هي طبيعة ممارسة اليقظه. هذه هي الطريقة التي ينمو بها الوعي وتولد الحكمة - من خلال السقوط مرة أخرى في النهر والتسلق مرة أخرى إلى ضفة النهر مرارًا وتكرارًا.

وبهذه الطريقة نبدأ في رؤية أنه من خلال ممارستنا حتى الآن قمنا بتدريب المراقب - التدريب على الجلوس على ضفة النهر والتركيز على دعم اليقظه ، في الوقت الذي ندرك فيه كيف يتدفق النهر ؛ للتعرف عندما نقع في النهر ونصبح عالقين في التيار السفلي ؛ وأخيرًا الصعود من النهر والجلوس مرة أخرى على ضفة النهر.

والأهم أننا دربنا المراقب ليكون على ما يرام بشأن هذه العملية برمتها ؛ السماح ، اللطيف والفضولي حول السقوط والتسلق ؛ لقبول هذه العملية وتقدير أنه لا يوجد خطأ.

حتى الآن في تدريبنا ، كنا نولي اهتمامًا للتيار الخفي وكيف يتفاعل المراقب مع التيار الخفي. ننتقل الآن انتباهنا إلى المراقب نفسه ونتعلم كيفية مراقبته. هذا ينطوي على تحول في التركيز بمقدار 180 درجة ويقودنا إلى التمرين التالي.

يلاحظ موقفنا

اتبع التمرين المكتوب أدناه أو اتبع الصوت الموجه.

قم بهذا التمرين لمدة حوالي 20 دقيقة.

ابدأ بقصد البقاء حاضرًا ولاحظ موقف المراقب. ثم اقضِ بضع لحظات في التفكير في دوافعك للقيام بذلك. ثم انتقل إلى الاستقرار ، والتأريض ، والراحة ، وإما التنفس أو الدعم السليم.

ركز الآن على دعمك الذهني بطريقة مريحة للغاية واحذر من إعاقة الأفكار. في الواقع ، قم بتنمية الاهتمام بحقيقة أن الأفكار تستمر في الظهور في عقلك. تعلم مشاهدتها حتى يتضح لك وجود التيار الخفي تدريجيًا. في كل مرة تلاحظ أنك أصبحت منغمسًا في التفكير ، لاحظ المكان الذي تجول فيه العقل ، ثم لفت الانتباه بلطف ولكن بقوة إلى دعم الذهن.

بمجرد أن تستقر مرة أخرى على الدعم ، لاحظ ظهور الأفكار داخل العقل واستفسر برفق عن شعورك حول ما تشعر به الآن - جسديًا أو عقليًا أو عاطفيًا. ربما تكون مضطربًا أو متوترًا ، ربما تدور الكثير من الأفكار في عقلك ، ربما تشعر أنك خفيف ومفتوح ، أو ربما منخفض أو يائس - كيف تشعر حيال ذلك؟ هل لديك توقع بأن ممارسة اليقظة الذهنية يجب أن تجعلك تشعر بطريقة معينة؟ إذا لم تشعر بالطريقة التي تريدها ، فما رد فعلك على ذلك؟

مع اقترابك من نهاية الجلسة ، استرح بدون أي تركيز لفترة من الوقت وتخلص من جهد التأمل. ثم أنهي جلستك وأدوِّن بعض الملاحظات في دفتر يومياتك عما جاء لك عندما تستفسر عن موقف مراقبك.

سوف يطلعنا هذا التمرين على موقف مراقبنا تجاه ما ينشأ في التيار السفلي. بالنسبة للكثيرين منا ، من الشائع جدًا أن يكون لدينا موقف قضائي أو نقدي تجاه ما ينشأ في تجربتنا. ملاحظة هذه خطوة أولى مهمة. ومن ثم نكون في وضع يمكننا من العمل مع هذا الموقف والبدء في تنمية موقف السماح والقبول.

التيار الخفي للماضي

نحتاج إلى معالجة سؤال مهم يخرج من التمرين الأخير: لماذا لا يمكننا ترك التيار الناقص بمفرده؟ عندما اكتشفنا التيار الخفي في الفصل الأخير ، أصبح من الواضح أنه صدى للماضي ، وإذا تركناه بمفرده ، فإنه سينشأ من تلقاء نفسه ، ويعرض نفسه ويحرر نفسه. ولكن كم مرة نجد أنفسنا نفعل ذلك؟ ولماذا يصعب القيام بذلك؟ تذهب هذه الأسئلة إلى جذر التحقيق الذي انخرطنا فيه مع نموذج المراقب ونقص التيار.

ما يتضح عندما ننتبه إلى المراقب هو أنه يلاحظ تفضيل. وبعبارة أخرى ، لدينا عادات قوية في الإعجاب وعدم الإعجاب عندما يتعلق الأمر بعالمنا الداخلي - بل والعالم الخارجي. إذا نشأت مشاعر غير سارة ، فهناك حركة في العقل تجاه التجنب ، والابتعاد ومحاولة التلاعب أو تغيير المشاعر. بينما إذا نشأت مشاعر لطيفة ، فهناك حركة نحو إطالة المشاعر أو التمسك بها.

نعلم جميعًا كيف تشعر بأن لدينا "جلسة ممارسة جيدة" عندما نشعر بالرحابة والانفتاح والسلام. نميل على مستوى خفي إلى محاولة إطالة هذه التجربة ؛ وإذا نشأت مشاعر قلق ، فهناك حركة خفية ، بالكاد تُرى للعقل لتجنبها وقمعها. هذا ما نعنيه بالتفضيل ، وهذا ما طرحه الاستفسار الذي قمنا به للتو في التمرين الأخير لـ "كيف تشعر حيال ما تشعر به".

ملاحظة تفضيلاتنا

عندما ننتبه إلى تفضيلاتنا ، ما نراه بعد ذلك هو أن هناك إحساسًا بـ "أنا" يكمن وراء هذه التفضيلات - مثل دمية غير مرئية تحرك الدمى بطرق مختلفة. نرى أن هذا الشعور بالذات يكمن في المراقب وله مصلحة خاصة قوية في ما ينشأ في أذهاننا. يبدو الأمر كما لو أن هذا الشعور بالذات يقول: "هذا أنا ، أنا هنا ، أنا أفكر ..." هذا الشعور بالذات يحكمه التفضيل: "هل هذه فكرة لطيفة ظهرت؟ هل أحب العاطفة التي نشأت؟ هل هذه الحالة الذهنية تجعلني أشعر بالارتياح؟ ... "

كلنا لدينا أصوات متشابهة تدور في أذهاننا. علاوة على ذلك ، عندما نتحرك في حياتنا اليومية ، يكون هذا الصوت الداخلي نشطًا دائمًا ، والتحقق مما إذا كان الواقع الخارجي يلبي تفضيلاتنا: "هل أحب هذا المطعم ، هل تحتوي هذه القائمة على ما أحتاجه؟ وهل أحب الناس الذين يجلسون حولي على الطاولات ... "كما لو أننا نفحص باستمرار عوالمنا الداخلية والخارجية لمعرفة ما إذا كان الواقع يلبي تفضيلاتنا.

صاغ روب نيرن مصطلحًا رائعًا لهذا الشعور بالذات الذي يكمن في المراقب. يسميه "نظام التفضيل الأناني" ، المعروف عمومًا بالاختصار الجذاب: EPS. كل واحد منا لديه EPS فريد موجود داخل المراقب.

هناك إحساس بالذات في الراصد. نادرا ما نلاحظ بطريقة محايدة. نلاحظ مع تفضيل يحكمه شعور قوي بالذات. مجرد الاعتراف بهذه الحقيقة هو خطوة كبيرة في تدريب اليقظه ، لأننا نلتقي وجهاً لوجه مع المهندس الرئيسي لمعاناتنا ، وبذلك لدينا الفرصة لزراعة نوع مختلف من المراقبين: مراقب أكثر رحمة و قبول. هذا هو الموضوع الرئيسي للتدريب التعاطف الذي تقدمه جمعية اليقظه.

تحاول تغيير صدى الماضي؟

إن EPS هو المهندس الرئيسي لمعاناتنا لأنه يصر على فعل المستحيل: إصلاح أو تعقيم أو معالجة أو تغيير التيار السفلي. الكثير من الناس يتجولون في الانغماس في التيار السفلي ، مع زيادة نشاط EPS الذي يحاول باستمرار القيام بشيء حيال ذلك!

تنشأ مشاعر أو مشاكل صعبة ثم ننتقل إليها ونحاول عن غير قصد أن نحولها إلى مجموعة مختلفة من المشاعر أو نخرج بعض الحل - لا شيء يعمل. في الواقع ، كل ما يحدث هو أن التيار الخفي يصبح أكثر تمزقًا ، نتعرض للضرب على شعابه الداخلية ، و EPS يدخل في جنون من الإثارة في محاولة للقيام بالمستحيل! قد يبدو هذا مضحكًا ، ولكنه مؤلم للغاية ويصف الواقع الداخلي للعديد من الأشخاص.

عندما نرى بوضوح أن التيار السفلي هو مجرد صدى للماضي ينشأ من تلقاء نفسه ويحرر نفسه ، وعندما نرى بوضوح أن EPS ضحية لتفضيلاتها الخاصة ، يمكننا بعد ذلك البدء تدريجياً في فصل هاتين العمليتين داخل العقل. ببساطة ، ينطوي هذا على ملاحظة ما ينشأ في التيار السفلي ، وملاحظة التفضيلات التي تنشأ في رد الفعل على هذا ، والبدء في قبول كليهما وعدم إطعام أي منهما. هذا هو مفتاح الحرية.

© 2017 من Choden وهيذر ريغان أديس.
الناشر: يا كتب ، بصمة جون هانت للنشر المحدودة.
كل الحقوق محفوظة.  www.o-books.comwww.o-books.com

المادة المصدر

دورة الحياة القائمة على الذهن: نسخة مساعدة ذاتية من دورة الذهن الشائعة التي تستمر ثمانية أسابيع ، مع التركيز على اللطف والرحمة الذاتية ، بما في ذلك التأملات الموجهة
من Choden وهيذر ريغان أديس.

الذهن على أساس دورة الحياةالذهن هو قدرة فطرية للعقل والتي يمكن تدريبها على تخفيف التوتر وانخفاض الحالة المزاجية ، للحد من قوة الاجتهاد والنقد الذاتي ، واستحضار الرفاهية العاطفية والاستباقية. دورة الحياة القائمة على اليقظه هي دليل عملي لتطوير مقاربة متيقظه للعيش في العالم الحديث. ميزتها المميزة هي مقاربة متعاطفة مع الذهن تستند إلى سنوات عديدة من الخبرة في ممارسة وتقديم تدريب الذهن من قبل اثنين من كبار الدعاة - الراهب البوذي السابق تشودن وهيذر ريغان أديس ، وكلاهما مديرا لجمعية الذهن. (متوفر أيضًا بتنسيق Kindle)

لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب ، انقر هنا.

حول المؤلف

شودين (ويعرف أيضا باسم شون ماكغفرن)كان Choden (المعروف أيضًا باسم Sean McGovern) ، الراهب سابقًا ضمن تقاليد Karma Kagyu الخاصة بالبوذية التبتية ، قد انتهى من تراجع لمدة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر في 1997 وأصبح بوذيًا ممارسًا منذ 1985. شارك في تأليف كتاب "التوفيق الذهن الأكثر مبيعًا" مع الأستاذ بول جيلبرت في 2013.

هيذر ريغان أديسبدأت هيذر بالتدريب على الذهن مع روب نايرن في 2004. هي معلمة يوغا مدربة في بريطانيا ، ولديها PGDip في مناهج اليقظه من جامعة بانجور ، ويلز وشهادة الماجستير في الدراسات في اليقظه من جامعة أبردين ، اسكتلندا.

كتب ذات صلة

فيديو: Choden على التدريب في التعاطف الذاتي

فيديو: هيذر ريغان أديس على الفرح ومشاركة الفرح

دعم وظيفة جيدة!
enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

hnob2t7o
لماذا يجب أن أتجاهل COVID-19 ولماذا لا أفعل
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com

من المحررين

لماذا يجب أن أتجاهل COVID-19 ولماذا لا أفعل
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
أنا وزوجتي ماري زوجان مختلطان. هي كندية وأنا أميركية. على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ، أمضينا فصول الشتاء في فلوريدا وصيفنا في نوفا سكوشا.
النشرة الإخبارية InnerSelf: نوفمبر 15 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
هذا الأسبوع ، نفكر في السؤال: "إلى أين نتجه من هنا؟" تمامًا كما هو الحال مع أي طقوس مرور ، سواء كان التخرج ، أو الزواج ، أو ولادة طفل ، أو انتخابات محورية ، أو فقدان (أو اكتشاف) ...
أمريكا: توصيل عربتنا بالعالم والنجوم
by ماري تي راسل وروبرت جينينغز ، InnerSelf.com
حسنًا ، أصبحت الانتخابات الرئاسية الأمريكية وراءنا الآن وحان وقت التقييم. يجب أن نجد أرضية مشتركة بين الشباب والكبار ، الديموقراطيين والجمهوريين ، الليبراليين والمحافظين لنجعل ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أكتوبر 25 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
إن "الشعار" أو العنوان الفرعي لموقع InnerSelf على الويب هو "اتجاهات جديدة - إمكانيات جديدة" ، وهذا هو بالضبط موضوع النشرة الإخبارية لهذا الأسبوع. الغرض من مقالاتنا ومؤلفينا هو ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أكتوبر 18 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
نحن نعيش هذه الأيام في فقاعات صغيرة ... في منازلنا وفي العمل وفي الأماكن العامة ، وربما في أذهاننا ومع مشاعرنا. ومع ذلك ، نعيش في فقاعة ، أو نشعر وكأننا ...

The Attitude of the Observer: Reflecting on the Undercurrent

The Attitude of the Observer: Reflecting on the Undercurrent
Image by James Wheeler

In all likelihood we want to have happy thoughts and for the mind to be calm and peaceful. We don’t want to have unhappy thoughts and we don’t want the mind to be distracted, agitated or bored. However, we are constantly judging, evaluating and assessing the content of the undercurrent: the involuntary arising of thoughts, images and emotions. We attach a lot of importance to the undercurrent and believe that the content of the undercurrent is real and significant.

But, the undercurrent is autonomous: it arises by itself and if we leave it alone it will liberate itself. It is an echo of the past that we cannot change by direct intervention. So most of the time our efforts to manipulate and control it are a complete waste of time. Once we have seen this clearly, we shift the focus of our practice to the attitude with which we observe the undercurrent.

In other words, we shift our focus to the observer. This is the part of the mind that can be trained, and this is where real change can occur. At this point it might be useful to introduce a metaphor to get a sense of how we view the observer and begin to train it.

Sitting on a Riverbank

The Observer and Undercurrent model is well illustrated by the metaphor of sitting on a riverbank and watching the river flow by. The observer is part of us sitting on the riverbank and the undercurrent is the river. We train the observer to sit on the bank and simply be aware of this thought-stream, noticing and accepting whatever floats by, but hopefully not sliding down the bank and into the river itself; not becoming involved with the content of our thoughts. This is the heart of Mindfulness practice.

But how often do we just sit and watch the river flow by?

Floating Downstream

Most of the time we find ourselves floating downstream before we even realise we have slid off the bank.

This is a metaphor for engaging with a thought that arises in the mind and getting caught up in thinking. Once we are in the river we are caught in the flow of the undercurrent, immersed in distraction, very soon to be buffeted by the waves and dragged under the water.


 Get The Latest From InnerSelf


The undercurrent can take us anywhere: we might be carried into clear pools with beautiful fish and the very next moment thrown headlong over a turbulent waterfall, and then marooned in a murky backwater. Where we go depends upon the force of the habitual tendencies which have been triggered within us.

The Birth of Freedom

Through Mindfulness practice we notice how we have been caught in the undercurrent and dragged along. We become acquainted with the power of distraction. At this point we have a choice: to continue to be dragged along by the river, or to climb back on to the riverbank.

Becoming aware of this choice and learning to exercise it is the birth of freedom. So we might well choose to sit back on the bank and impartially watch the river flow by, until a powerful movement within the river draws us back into the water – and so it goes on! This is the nature of Mindfulness practice. This is how awareness grows and wisdom is born – through falling back into the river and climbing back on to the riverbank again and again.

In this way we begin to see that through our practice so far we have been training the observer – training to sit on the riverbank and to focus on a Mindfulness support, while at the same time being aware of how the river flows by; to recognise when we fall into the river and become caught in the undercurrent; and finally to climb out of the river and to sit once more on the riverbank.

More importantly we have been training the observer to be OK about this whole process; to be allowing, kind and curious about falling in and climbing out; to accept this process and appreciate that nothing is wrong.

Thus far in our training we have been paying attention to the undercurrent and how the observer engages with the undercurrent. Now we turn our attention to the observer itself and learn to observe the observer. This involves a 180-degree shift in focus and it brings us to the next exercise.

Noticing Our Attitude

Follow the exercise written out below or follow the guided audio.

Do this exercise for about 20 minutes.

Start with an intention to stay present and notice the attitude of the observer. Then spend a few moments reflecting on your motivation for doing this. Then move on to settling, grounding, resting, and either breath or sound support.

Now focus on your Mindfulness support in a very relaxed way and be careful not to obstruct thoughts. In fact, develop an interest in the fact that thoughts keep arising in your mind. Learn to watch them so that gradually the existence of the undercurrent becomes clear to you. Each time you notice that you have become caught up in thinking, notice where the mind has wandered to and then kindly but firmly bring your attention back to the Mindfulness support.

Once you are settled again on the support, notice the arising of thoughts within the mind and gently inquire how you feel about how you are feeling right now – physically, mentally or emotionally. Maybe you are agitated or tense, maybe lots of thoughts are spinning through your mind, perhaps you are feeling light and open, or maybe low or despondent – how do you feel about this? Do you have an expectation that Mindfulness practice should make you feel in a particular way? If you don’t feel the way you want, what is your reaction to this?

As you come to the end of your session rest without any focus for a while and let go of the effort to ‘meditate’. Then finish your session and make some notes in your journal of what came up for you when you inquired into the attitude of your observer.

This exercise will familiarise us with the attitude our observer has towards what is arising in the undercurrent. For many of us it is very common to have a judgmental or critical attitude to what arises in our experience. Noticing this is an important first step. We are then in a position to work with this attitude and to begin to cultivate an attitude of allowing and acceptance.

The Undercurrent of the Past

We need to address an important question that comes out of the last exercise: why can we not leave the undercurrent alone? When we explored the undercurrent in the last chapter, it became clear that it is an echo of the past, and if we leave it alone it will arise by itself, display itself and liberate itself. But how often do we find ourselves doing this? And why is this so hard to do? These questions go to the root of the inquiry we have engaged in with the observer and undercurrent model.

What becomes clear when we pay attention to the observer is that it observes with preference. In other words, we have strong habits of like and dislike when it comes to our inner world – and indeed the outer world. If unpleasant feelings arise there is a movement in the mind towards avoidance, pushing away and trying to manipulate or change the feelings. Whereas if pleasant feelings arise there is a movement towards prolonging or holding on to the feelings.

We all know how it feels to have a ‘good practice session’ when we feel spacious, open and at peace. At a subtle level we tend to try to prolong this experience; and if anxious feelings arise there is a subtle, barely seen movement of the mind to avoid and suppress. This is what we mean by preference, and this is thrown up by the inquiry we just did in the last exercise of ‘how do you feel about what you feel’.

Noticing Our Preferences

When we pay attention to our preferences what we then see is that there is a sense of ‘me’ that lies behind these preferences – like an unseen puppeteer moving the puppets in different ways. We see that this sense of self resides in the observer and it has a strong vested interest in what arises within our mind. It is as if this sense of self says: “This is me, I am here, I am thinking...” This sense of self is ruled by preference: “Is this a nice thought that has popped up? Do I like the emotion that has arisen? Does this mind state make me feel good? ...”

We all have similar voices running through our minds. Furthermore, when we move about our daily lives this inner voice is always active, checking whether external reality meets our preferences: “Do I like this restaurant, does this menu have what I need? And do I like the people sitting around me at the tables...” It is as if we are constantly scanning our inner and outer worlds to see if reality meets with our preferences.

Rob Nairn has coined a wonderful term for this sense of self that resides in the observer. He calls it the “egocentric preference system”, generally known by the catchy acronym: EPS. Each of us has a unique EPS lodged within the observer.

There is a sense of self embedded in the observer. Seldom do we observe in a neutral way. We observe with preference ruled by a strong sense of self. Simply acknowledging this fact is a big step in Mindfulness training, because we come face-to-face with the main architect of our suffering, and in so doing we have the opportunity to cultivate a different kind of observer: one that is more compassionate and accepting. This is a key theme of the Compassion Training offered by the Mindfulness Association.

Trying to Change The Echo of the Past?

The EPS is the main architect of our suffering because it insists of doing the impossible: fixing, sanitising, manipulating or changing the undercurrent. So many people walk around immersed in the undercurrent, with an overactive EPS that is constantly trying to do something about it!

Difficult feelings or issues arise and then we dwell on them and unwittingly try to twist them into a different set of feelings or squeeze out some resolution – none of which works. In fact all that happens is that the undercurrent gets more churned up, we get battered about on its inner reefs, and the EPS gets into a frenzy of agitation trying to do the impossible! This might sound funny, but it is very painful and describes the inner reality of so many people.

When we see clearly that the undercurrent is simply an echo of the past that arises by itself and liberates itself, and when we see clearly that the EPS is a victim of its own preferences, we can then gradually begin to separate out these two processes within the mind. Simply put, this involves noticing what arises in the undercurrent, noticing the preferences that arise in reaction to this, and beginning to accept both and not feed either. This is the key to freedom.

©2017 by Choden and Heather Regan-Addis.
Publisher: O Books, imprint of John Hunt Publishing Ltd.
All Rights Reserved.  www.o-books.comwww.o-books.com

Article Source

Mindfulness Based Living Course: A self-help version of the popular Mindfulness eight-week course, emphasising kindness and self-compassion, including guided meditations
by Choden and Heather Regan-Addis.

Mindfulness Based Living CourseMindfulness is an innate capacity of the mind that can be trained to alleviate stress and low mood, to reduce the power of rumination and self criticism, and to evoke emotional well being and proactivity. The Mindfulness Based Living Course is a practical guide to the development of a mindful approach to living in the modern world. Its distinctive feature is a compassionate approach to mindfulness that is based on many years of experience in the practice and delivery of mindfulness training by two of its leading exponents - the former Buddhist monk Choden and Heather Regan-Addis, both directors of the Mindfulness Association. (Also available in Kindle format)

For more info and/or to order this book, click here.

About the Authors

Choden (aka Sean McGovern) Formerly a monk within the Karma Kagyu tradition of Tibetan Buddhism, Choden (aka Sean McGovern) completed a three-year, three-month retreat in 1997 and has been a practicing Buddhist since 1985. He co-wrote the bestselling Mindful Compassion with Prof. Paul Gilbert in 2013.

Heather Regan-AddisHeather began training in Mindfulness with Rob Nairn in 2004. She is a British Wheel of Yoga trained yoga teacher, has a PGDip in Mindfulness Based Approaches from the University of Bangor, Wales and a Masters Degree in Studies in Mindfulness from the University of Aberdeen, Scotland.

Related Books

Video: Choden on training in self compassion

Video: Heather Regan Addis on Cultivating and Sharing Joy

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

Why I Should Ignore COVID-19 and Why I Won't
by Robert Jennings, InnerSelf.com
My wife Marie and I are a mixed couple. She's Canadian and I am an American. For the past 15 years we have spent our winters in Florida and our summers in Nova Scotia.
InnerSelf Newsletter: November 15, 2020
by InnerSelf Staff
This week, we reflect on the question: "where do we go from here?" Just as with any rite of passage, whether graduation, marriage, birth of a child, a pivotal election, or the loss (or finding) of a…
America: Hitching Our Wagon to the World and to the Stars
by Marie T Russell and Robert Jennings, InnerSelf.com
Well, the US presidential election is now behind us and it's time to take stock. We must find common ground between young and old, Democrat and Republican, Liberal and Conservative to truly make…
InnerSelf Newsletter: October 25, 2020
by InnerSelf Staff
The "slogan" or sub-title for the InnerSelf website is "New Attitudes---New Possibilities", and that is exactly the theme of this week's newsletter. The purpose of our articles and authors is to…
InnerSelf Newsletter: October 18, 2020
by InnerSelf Staff
These days we are living in mini-bubbles... in our own homes, at work, and in public, and possibly in our own mind and with our own emotions. However, living in a bubble, or feeling like we are…