كيف يمكن أن يكون لـ Covid-19 تأثيرات طويلة المدى على الرئتين والقلب

كيف يمكن أن يكون لـ Covid-19 تأثيرات طويلة المدى على الرئتين والقلبيأخذ موظفو الرعاية الصحية مريض المستشفى Isidre Correa إلى شاطئ البحر خارج مستشفى del Mar في 3 يونيو 2020 في برشلونة ، إسبانيا. ذهب كوريا إلى العناية المركزة في 14 أبريل بعد أن ساءت عدوى فيروس التاجي أثناء وجوده في المستشفى منذ 9 أبريل. ديفيد راموس / جيتي إيماجيس)

يحذر جون شوارتزبيرج من أن بعض الأفراد المصابين بـ COVID-19 ، التعافي من المرحلة الحادة من العدوى ليس سوى البداية.

تشير التقارير المثيرة للقلق الآن إلى أن الفيروس التاجي قد يكون قادرًا على إلحاق ضرر طويل الأمد بالرئتين والقلب والجهاز العصبي ، ويراقب الباحثون عن كثب لمعرفة ما إذا كانت الكلى والكبد والجهاز الهضمي قد تكون عرضة للتلف المستمر أيضًا .

تقرير بعض المرضى أيضا الأعراض تبقى أسابيع أو حتى شهور بعد أن تصبح إصابةمما دفع البعض للشك في أن الفيروس قد يكون قادرًا على إثارة حالات مثل متلازمة التعب المزمن.

يقول: "في البداية ، كان نموذجنا لفهم هذه العدوى هو معالجتها كفيروس تنفسي آخر مثل الإنفلونزا" شوارتزبيرغ، أستاذ فخري للأمراض المعدية وعلم اللقاحات في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي - جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو البرنامج الطبي المشترك.

"أعتقد أن أحد أكثر الأشياء المؤسفة والمثيرة للاهتمام حول هذا الفيروس هو أن تفاعله معنا بعيد جدًا أكثر تعقيدًا من ذلك".

هنا ، يشرح سوارتزبرغ ما نعرفه عن قدرة الفيروس على إلحاق الضرر بالجسم على المدى الطويل وكيف يمكن للمرضى تقليل خطر حدوث مضاعفات. ومع ذلك ، فإنه يحذر أيضًا أنه بعد حوالي ستة أشهر فقط من فيروس السارس - CoV-2 ، فمن السابق لأوانه القول ما إذا كانت أي آثار مستمرة مزمنة أو طويلة الأمد ، أو إذا حددنا جميع الآثار المحتملة طويلة المدى :

Q


الحصول على أحدث من InnerSelf


ما هي بعض المضاعفات الصحية المستمرة أو طويلة الأمد التي يراها الأطباء في المرضى الذين تعافوا من COVID-19 الحاد؟

A

شيء واحد لم نتوقعه هو أن الفيروس يبدو أنه يسرع قدرًا كبيرًا من الندوب في الرئتين. وإذا تم استبدال أنسجة الرئة بالأنسجة الندبية ، فإنها لم تعد تعمل كنسيج رئوي عادي ، وهو ما يُترجم إلى ضعف تبادل الغازات. ما نخشاه حقًا هو ضيق التنفس على المدى الطويل الذي يمكن أن يمتد في أي مكان من كونه خفيفًا جدًا إلى حد شديد. هناك أيضا تقرير مزعج يبحث في التصوير المقطعي المحوسب (CT) من الناس بدون أعراض التي وجدت أنها تركت مع بعض الأنسجة الندبية. لذلك ، يمكن أن يحدث هذا حتى على المستوى تحت الإكلينيكي.

منطقة أخرى هي القلب. هناك أدلة الآن على أن الفيروس يمكن أن يهاجم خلايا عضلة القلب بشكل مباشر ، وهناك أيضًا أدلة على أن عاصفة السيتوكين التي يسببها الفيروس في الجسم لا تضر فقط بالرئتين ، ولكن يمكن أن تضر بالقلب. لا نعلم ما هي الآثار طويلة المدى لذلك ، ولكن قد يكون لدينا عدد من الناس الذين يعيشون على COVID-19 فقط للاستمرار ولديهم مشاكل قلبية مزمنة.

الجهاز العصبي الثالث الذي نحن واضحون فيه الآن هو الجهاز العصبي المركزي. هناك أدلة على تورط مباشر مع الفيروس الخلايا العصبية، وأيضًا يمكن أن تتسبب عاصفة السيتوكين والوسطاء الالتهابيون في تلف الجهاز العصبي المركزي. هذا يتجلى ليس فقط في النتائج السريرية العصبية ، ولكن أيضًا في النتائج النفسية. نرى مرضى ما بعد الخروج من المستشفى يعانون التحديات النفسية، تقريبًا مثل اضطراب ما بعد الصدمة. ونرى أيضًا بعض العيوب المعرفية لدى بعض الأشخاص المقلقة للغاية.

لقد رأينا أيضًا تلفًا في الكليتين من السيتوكينات ، وهناك أيضًا دليل على أن الفيروس يمكن أن يرتبط بمستقبلات الكبد ، على الرغم من أننا لم نشهد مرضًا كبديًا كبيرًا حتى الآن في المرضى. وأخيرًا ، يحتوي الجهاز الهضمي نفسه على مستقبلات فيروس ، وحوالي 15٪ من الناس ، خصوصا الاطفال، مع أعراض الجهاز الهضمي. ولكن ، حتى الآن ، لا يوجد دليل على أن هذا سوف يسبب أعراض مستمرة.

وأخيرًا ، أصبح من الواضح أن الإصابة بسارس CoV-2 تؤدي إلى تخثر غير طبيعي للدم لدى بعض الأشخاص. وقد أدى هذا إلى الصمات الرئوية ، وهي جلطات دموية تنتقل إلى الرئتين وتتلفها السكتات الدماغيةوهي جلطات دموية في الجهاز الوعائي للدماغ. قد يكون لكل من الصمات الرئوية والسكتات الدماغية عواقب طويلة المدى لهذين العضوين.

ثم ، في طب الأطفال ، هناك هذا متلازمة الالتهابات المتعددة في الأطفالالذي يبدو أنه لا يحدث عادة مع عدوى حادة ، ولكن بعد الإصابة الحادة بفترة قصيرة لبضعة أسابيع. هذا هو المكان الذي تشارك فيه أنظمة متعددة مع الالتهاب ، بما في ذلك الجلد والمفاصل والكليتين والرئتين والقلب. وقد يكون بعض هؤلاء الأطفال مرضى جدًا ، مع حالات وفاة نادرة.

أعتقد أني مررت بجميع أجهزة الأعضاء تقريبًا ، وأن تلك التي أعتقد أنها من المرجح أن تعاني من مضاعفات مستمرة هي الرئتين والقلب وربما الجهاز العصبي المركزي. لكن المعدل الذي نتعلمه سريع للغاية.

أنا متأكد من أنك إذا عدت إلي في غضون ثلاثة أو ستة أشهر ، فستكون القائمة أطول في بعض الأماكن ، ولكن ربما نكون قد قضينا على بعض المشاكل المزمنة المحتملة.

Q

هل يفهم العلماء لماذا يسبب فيروس سارس - CoV - 2 كل هذه المضاعفات الصحية المزمنة المحتملة ، عندما الفيروسات الأخرى مثل نزلات البرد أو تأثير نادرا ما تفعل؟

A

ربما يكون هذا أحد الأسئلة الرئيسية لأخصائيي المناعة. هناك عدد لا يحصى من الفرضيات ، ولكن لا توجد إجابات مباشرة حتى الآن. ما زلنا نرقص مع هذا السؤال.

Q

هل نعرف ما إذا كان هناك سكان أكثر أو أقل عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات مستمرة من COVID-19؟

A

لا نعرف الإجابة بعد. نحن نعلم أن الأشخاص من الفئات الاجتماعية الاقتصادية الدنيا في مجتمعنا يعانون من أمراض أكثر خطورة ومعدل وفيات أعلى. التفسير الكافي لذلك هو المحددات الاجتماعية للصحة. لا يوجد دليل على أن العرق له تأثير على معدلات الإصابة الحادة أو المضاعفات المستمرة ، أبعد من ما يمكن تفسيره من خلال حقيقة أن السكان الذين يعانون من الموارد لديهم العديد من عوامل الخطر لأمراض خطيرة ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة ، و الحصول على رعاية أقل. أعتقد أننا سنرى على الأرجح المزيد من العواقب على المدى الطويل في هؤلاء السكان أيضًا ، لأن لديهم مرضًا أكثر حدة.

هناك بعض الملاحظات المثيرة للاهتمام التي تشير إلى أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم A قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد. لا تزال هذه فرضية ، ولكن يبدو أنها صمدت لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر ، وهي فترة طويلة.

Q

لقد قرأت عن COVID-19 "الناقلات الطويلة" ، الذين غالبًا ما يكونون شبابًا أو في منتصف العمر من البالغين الذين يمرضون بالفيروس ولا يزالون مرضى بعد ذلك بشهور. ماذا نعرف عن هذه الحالات؟

A

نحن نرى أشخاصًا يعانون من متلازمة التعب المزمن ، وهو أمر يصعب دراسته لأنه ليس لدينا مؤشرات حيوية محددة لذلك ، لكننا لا نفهم في هذه المرحلة ما إذا كان هذا أكثر شيوعًا في الشباب أم لا.

أعتقد أن علامة الاستفهام لا تزال قائمة حول عدد المشاكل المستمرة التي سنراها في الأشخاص المصابين ، لكنهم لم يصابوا بهذا المرض. الأشخاص الذين يتم فحصهم بعناية فائقة هم الأشخاص الذين مرضوا بشدة وتم إدخالهم إلى المستشفى. لا يتم دراسة الأشخاص المرضى ، لكنهم لا يحتاجون إلى دخول المستشفى ، بنفس القدر ، ولا يُدرس الأشخاص المصابون بالعدوى بدون أعراض على الإطلاق.

من الصعب أيضًا معرفة ظهور المزيد من المشاكل لدى الشباب. من الواضح أنه في شهر يونيو ، متوسط ​​عمر المصابين (اتجهوا) إلى أسفل. لا تزال أسباب ذلك محل جدل ، لكنني أعتقد أن السبب الرئيسي هو أن الشباب أقل احتمالًا لاتباع التوصيات (البعد الاجتماعي) من العجزة. لا أعرف ما إذا كان هذا تفسيرًا كافيًا ، ولكن أعتقد أنه تفسير مهم.

Q

هل هناك أي خطوات يمكن للناس اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بمضاعفات مستمرة ، إذا تعاقدوا مع COVID-19 في المستقبل؟

A

إذا كان هذا صحيحًا ، والذي يبدو أنه في هذه المرحلة ، أن الأشخاص الذين يمرضون أكثر من المرجح أن يواجهوا مشاكل مستمرة ، فيجب أن يكون السؤال: ما الذي يمكنك فعله لمنع المرض حقًا؟ والجواب ، انظر إلى عوامل الخطر القابلة للتعديل. العمر ليس عامل خطر قابل للتعديل. لكن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. أي شيء يسبب التهاب مزمن في الجسم. يمكن أن يكون التدخين ، بما في ذلك التدخين بالبخار ، تحت هذا الإطار. لذا ، أعتقد أن الجواب على ذلك هو تحسين صحتك.

المصدر جامعة كاليفورنيا في بيركلي


وأوصت كتب: الصحة

الفاكهة الطازجة طهرجديد يطهر الفاكهة: السموم، انقاص وزنه واستعادة صحتك مع الأطعمة الطبيعة ألذ [غلاف عادي] من قاعة ليان.
انقاص وزنه ويشعر صحي حيوي في حين تطهير الجسم من السموم. الفاكهة الطازجة طهر يقدم كل ما تحتاجه للحصول على التخلص سهلة وقوية، بما في ذلك يوما بعد يوم والبرامج، وصفات التي يسيل لها اللعاب، وتقديم المشورة لنقل قبالة تطهير.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

تزدهر أغذيةتزدهر أغذية: 200 النباتي وصفات للصحة الذروة [غلاف عادي] بواسطة بريندان المبخرة.
بناء على الحد من التوتر، والصحة، تعزيز فلسفة الغذائية المقدمة في المشهود له نباتي دليل التغذية تزدهروالمهنية الرجل الحديدي المبخرة بريندان triathlete يتحول الآن انتباهه إلى لوحة العشاء الخاص بك (صحن وجبة الإفطار والغداء صينية أيضا).
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

الموت من قبل الطب من قبل غاري لاغيةالموت من قبل الطب من قبل غاري لاغية، مارتن فيلدمان، Rasio ديبورا وعميد كارولين
أصبحت البيئة الطبية عبارة عن متاهة من المتشابكة المستشفى، والشركات، والمجالس الحكومية من المديرين، ومخترقة من قبل شركات الأدوية. تمت الموافقة في كثير من الأحيان أكثر المواد السامة الأولى، في حين يتم تجاهل البدائل الطبيعية أكثر اعتدالا وأكثر من ذلك لأسباب مالية. إنه الموت من قبل الطب.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.


enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما الذي تريده؟
ما الذي تريده؟
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لماذا النوم مهم جدا لفقدان الوزن
لماذا النوم مهم جدا لفقدان الوزن
by إيما سويني وإيان والش
تحدث دائمًا أحداث المطر الغزير ، لكن هل تتغير؟
تحدث دائمًا أحداث المطر الغزير ، لكن هل تتغير؟
by فرانسيس زويرس ورونالد ستيوارت

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 20 و 2020
by InnerSelf الموظفين
يمكن تلخيص موضوع النشرة الإخبارية هذا الأسبوع على أنه "يمكنك فعل ذلك" أو بشكل أكثر تحديدًا "يمكننا القيام بذلك!". هذه طريقة أخرى للقول "أنت / لدينا القدرة على إجراء تغيير". صورة ...
ما الذي يناسبني: "يمكنني فعل ذلك!"
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
السبب في أنني أشارك "ما يناسبني" هو أنه قد يعمل معك أيضًا. إذا لم تكن الطريقة التي أفعل بها ذلك بالضبط ، نظرًا لأننا جميعًا فريدون ، فقد يكون بعض التباين في الموقف أو الطريقة أمرًا جيدًا ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…

How Covid-19 Can Have Long-term Effects On Lungs, Heart

How Covid-19 Can Have Long-term Effects On Lungs, HeartHealth care staff take hospital patient Isidre Correa to the seaside outside the Hospital del Mar on June 3, 2020 in Barcelona, Spain. Correa went into intensive care on April 14 after his coronavirus infection worsened while in the hospital since April 9. (Credit: David Ramos/Getty Images)

For some individuals with COVID-19, recovering from the acute phase of the infection is only the beginning, John Swartzberg warns.

Worrying reports now indicate that the coronarvirus may be capable of inflicting long-lasting damage to the lungs, heart, and nervous system, and researchers are closely watching to see if the kidneys, liver, and gastrointestinal tract may be susceptible to persistent damage as well.

Some patients also report symptoms that remain weeks, even months, after becoming infected, leading some to suspect that the virus may be able to spark conditions like chronic fatigue syndrome.

“In the beginning, our model for understanding this infection was to treat it like another respiratory virus like influenza,” says Swartzberg, clinical professor emeritus of infectious diseases and vaccinology in the University of California, Berkeley-UC San Francisco Joint Medical Program.

“I think one of the most unfortunate and interesting things about this virus is that its interaction with us is actually far more complicated than that.”

Here, Swartzberg explains what we know about the virus’s potential to inflict long-term damage to the body and how patients can lessen their risk of complications. He also cautions, however, that after only about six months of the SARS-CoV-2 virus, it’s too early to say if any persistent effects are chronic or long-term, or if we’ve identified all the possible long-term impacts:

Q


 Get The Latest From InnerSelf


What are some of the persistent or long-lasting health complications that doctors are seeing in patients who have recovered from acute COVID-19?

A

One thing we didn’t anticipate was that the virus seems to accelerate a great deal of scarring in the lungs. And if lung tissue is replaced with scar tissue, it is no longer functional as regular pulmonary tissue, which translates to poor gas exchange. What we really fear is long-term shortness of breath that could extend anywhere from being very mild to severely limiting. There is also a disturbing report looking at computerized tomography (CT) scans of asymptomatic people that found they were left with some scar tissue. So, this could even be happening on a subclinical level.

Another area is the heart. There is evidence now that the virus can directly attack heart muscle cells, and there’s also evidence that the cytokine storm that the virus triggers in the body not only damages the lungs, but can damage the heart. We don’t know what the long-term effects of that may be, but it could be that we will have a population of people who survive COVID-19 only to go on and have chronic cardiac problems.

The third organ system that we’re now pretty clear about is the central nervous system. There is evidence of direct involvement of the virus with neurons, and also the cytokine storm and inflammatory mediators can cause damage to the central nervous system. This is manifesting itself not only in neurologic clinical findings, but also psychological findings. We’re seeing patients post-discharge struggling with psychological challenges, almost like PTSD. And, we’re also seeing some cognitive defects in some people that are very disturbing.

We’ve also seen damage to the kidneys from the cytokines, and there is also evidence that the virus can bind to receptors in the liver, though we haven’t seen significant liver disease yet in patients. Finally, the gastrointestinal tract itself has virus receptors, and about 15% of people, especially children, present with gastrointestinal symptoms. But, so far, there is no evidence that this will cause persistent symptoms.

Finally, it has become clear that infection with SARS-CoV-2 triggers abnormal clotting of the blood in some people. This has led to pulmonary emboli, which are blood clots that travel to and damage the lungs, and strokes, which are blood clots in the vascular system of the brain. Both pulmonary emboli and strokes may have long-term consequences for these two organs.

Then, in pediatrics, there’s this multi-system inflammatory syndrome in children, which appears to occur not typically with acute infection, but following the acute infection by a short period of a few weeks. This is where multiple systems are involved with inflammation, including skin, joints, kidneys, lungs, and heart. And some of these kids can be very sick, with rare deaths.

I think I’ve gone through almost all the organ systems, and the ones that I think are highly likely to suffer persistent complications are lungs, the heart and maybe central nervous system. But, the rate at which we are learning is enormously fast.

I’m sure if you come back to me in three or six months, the list will be longer in some places, but maybe we will have eliminated some potential chronic problems.

Q

Do scientists understand why the SARS-CoV-2 virus is triggering all these potentially chronic health complications, when other viruses like the common cold or influenza rarely do?

A

This is probably one of the key questions for immunologists. There are myriad hypotheses, but no direct answers yet. We’re still dancing with that question.

Q

Do we know if any populations are more or less at risk of having persistent complications from COVID-19?

A

We don’t know the answer to that yet. We do know that people from lower socio-economic groups in our society have more severe disease and have higher mortality. A sufficient explanation for that is social determinants of health. There’s no evidence that race has an impact on the rates of either acute infection or persistent complications, beyond what could be explained by the fact that resource-challenged populations have many more risk factors for serious disease, including hypertension, diabetes, and obesity, and have less access to care. I think we’ll likely see more long-term consequences in those populations, too, because they have more severe disease.

There are some interesting observations that people with blood group A may be more predisposed to severe disease. That’s still a hypothesis, but it seems to have held up over about two or three months, which is a long time.

Q

I’ve read about COVID-19 “long-haulers,” who are often young or middle-aged adults who get sick with the virus and are still sick months later. What do we know about these cases?

A

We’re seeing people with chronic fatigue syndrome, which is hard to study because we don’t have clearly defined biomarkers for it, but we just don’t understand at this point whether that’s more common in younger people or not.

I think a question mark remains as to how many persistent problems we’ll see in people who are infected, but didn’t get that sick. The people who are getting looked at most carefully are people who have been very sick and hospitalized. People who are sick, but not needing hospitalization, aren’t studied as much, and people who are asymptomatically infected are hardly studied at all.

The emergence of more problems in younger people is also difficult to know. Clearly, in the month of June, the average age of people infected (trended) downward. The reasons for that are still debated, but I do think a major reason is that younger people are generally less likely to follow (social distancing) recommendations than older people. I don’t know if that’s a sufficient explanation, but I think it is an important one.

Q

Are there any steps people can take to now reduce their risk of developing persistent complications, if they do contract COVID-19 in the future?

A

If it’s true, which it appears to be at this point, that the people who get the most sick are the most likely to have persistent problems, then the question should be: What can you do to prevent getting really sick? And the answer is, look at the risk factors that are modifiable. Age is not a modifiable risk factor. But diabetes, hypertension, and obesity are. Anything that is causing chronic inflammation in the body. Smoking, including vaping, could all be under that framework. So, I think that the answer to that is to optimize your health.

Source: UC Berkeley


Recommended Books: Health

Fresh Fruit CleanseFresh Fruit Cleanse: Detox, Lose Weight and Restore Your Health with Nature's Most Delicious Foods [Paperback] by Leanne Hall.
Lose weight and feel vibrantly healthy while clearing your body of toxins. Fresh Fruit Cleanse offers everything you need for an easy and powerful detox, including day-by-day programs, mouth-watering recipes, and advice for transitioning off the cleanse.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Thrive FoodsThrive Foods: 200 Plant-Based Recipes for Peak Health [Paperback] by Brendan Brazier.
Building upon the stress-reducing, health-boosting nutritional philosophy introduced in his acclaimed vegan nutrition guide Thrive, professional Ironman triathlete Brendan Brazier now turns his attention to your dinner plate (breakfast bowl and lunch tray too).
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Death by Medicine by Gary NullDeath by Medicine by Gary Null, Martin Feldman, Debora Rasio and Carolyn Dean
The medical environment has become a labyrinth of interlocking corporate, hospital, and governmental boards of directors, infiltrated by the drug companies. The most toxic substances are often approved first, while milder and more natural alternatives are ignored for financial reasons. It's death by medicine.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

The Day Of Reckoning Has Come For The GOP
by Robert Jennings, InnerSelf.com
The Republican party is no longer a pro-America political party. It is an illegitimate pseudo-political party full of radicals and reactionaries whose stated goal is to disrupt, destabilize, and…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Updated July 2, 20020 - This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die…
Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…