الموت والموت

ما هي مدة وعينا بالموت وهل الحياة تومض حقًا أمام أعيننا؟

الدماغ 3 7
ما الذي يمكن أن تخبرنا به موجات الدماغ؟
شترستوك

في المرة الأولى التي تجاوزت فيها الرعب الهائل لمفهوم الموت وتساءلت عما قد تكون عليه تجربة الموت ، كنت في الخامسة عشرة من عمري ، كنت قد اكتشفت للتو جوانب مروعة من الثورة الفرنسية وكيف تم قطع رؤوس الجسد بدقة من قبل مقصلة.

الكلمات التي أتذكرها حتى يومنا هذا كانت الأخيرة جورج دانتون في 5 أبريل 1794 ، الذي يقال لجلاده: "أظهر رأسي للناس ، إنه يستحق المشاهدة." بعد سنوات ، بعد أن أصبحت عالم أعصاب معرفي ، بدأت أتساءل إلى أي مدى يمكن للدماغ المنفصل فجأة عن الجسم أن يدرك بيئته وربما يفكر.

أراد دانتون إظهار رأسه ، لكن هل يمكنه رؤية الناس أو سماعهم؟ هل كان واعيا ولو للحظة وجيزة؟ كيف توقف دماغه؟

في 14 يونيو 2021 ، تم تذكير بعنف بهذه الأسئلة. انطلقت إلى مرسيليا ، فرنسا ، بعد أن استدعت والدتي إلى أفينيون لأن أخي كان في حالة حرجة ، بعد أيام قليلة من تشخيصه فجأة بسرطان الرئة. لكن عندما هبطت ، قيل لي إن أخي قد توفي منذ أربع ساعات. بعد ساعة ، وجدته ساكنًا وجميلًا تمامًا ، وقد استدار رأسه قليلاً إلى الجانب كما لو كان في حالة نوم عميق. فقط هو لم يعد يتنفس وكان باردا عند لمسه.

بغض النظر عن مدى رفضي تصديق ذلك في ذلك اليوم ، وخلال الأشهر العديدة التي تلت ذلك ، ذهب عقل أخي اللامع والمبدع بشكل غير عادي ، وتبخر ، ليبقى ملموسًا في الأعمال الفنية التي تركها وراءه. ومع ذلك ، في اللحظة الأخيرة التي أعطيت فيها لقضاء مع جسده الميت في غرفة المستشفى ، شعرت بالحاجة للتحدث معه.

وقد فعلت ذلك ، على الرغم من 25 عامًا من دراسة الدماغ البشري ومعرفتنا جيدًا أنه بعد حوالي ست دقائق من توقف القلب ، وانقطاع تدفق الدم إلى الدماغ ، يموت الدماغ بشكل أساسي. ثم يصل التدهور إلى نقطة اللاعودة و الوعي الأساسي - قدرتنا على الشعور بأننا هنا والآن ، وأن ندرك أن الأفكار التي لدينا هي أفكارنا الخاصة - ضاعت. هل يمكن أن يتبقى أي شيء من عقل أخي الحبيب لسماع صوتي وتوليد الأفكار ، بعد خمس ساعات من وفاته؟

بعض التجارب العلمية

تم إجراء التجارب في محاولة لفهم التقارير بشكل أفضل من الأشخاص الذين لديهم أ تجربة الإقتراب من الموت. ارتبط مثل هذا الحدث بتجارب الخروج من الجسد ، والشعور بالنعيم العميق ، والدعوة ، ورؤية الضوء الساطع أعلاه ، ولكن أيضًا مع اندفاعات عميقة من القلق أو الفراغ التام والصمت. يتمثل أحد القيود الرئيسية للدراسات التي تبحث في مثل هذه التجارب في أنها تركز كثيرًا على طبيعة التجارب نفسها وغالبًا ما تتجاهل السياق الذي يسبقها.

بعض الناس ، الذين خضعوا للتخدير وهم في حالة جيدة أو تعرضوا لحادث مفاجئ أدى إلى فقدان فوري للوعي ، ليس لديهم أرضية كافية لتجربة القلق العميق حيث يبدأ دماغهم في الانغلاق. على العكس من ذلك ، قد يكون الشخص الذي لديه تاريخ طويل من الإصابة بمرض خطير أكثر عرضة لركوب صعب.

ليس من السهل الحصول على أذونات لدراسة ما يحدث بالفعل في الدماغ خلال اللحظات الأخيرة من حياتنا. ولكن ورقة حديثة فحص نشاط الدماغ الكهربائي لرجل يبلغ من العمر 87 عامًا تعرض لإصابة في الرأس في السقوط ، حيث وافته المنية بعد سلسلة من نوبات الصرع والسكتة القلبية. بينما كان هذا هو أول نشر لمثل هذه البيانات التي تم جمعها أثناء الانتقال من الحياة إلى الموت ، فإن الورقة تخمينية للغاية عندما يتعلق الأمر بـ "تجارب العقل" المحتملة التي تصاحب الانتقال إلى الموت.

اكتشف الباحثون أن بعض موجات الدماغ ، التي تسمى ألفا وجاما ، غيرت النمط حتى بعد توقف الدم عن التدفق إلى الدماغ. "بالنظر إلى أن الاقتران المتبادل بين نشاط ألفا وغاما متورط في العمليات الإدراكية واسترجاع الذاكرة في الأشخاص الأصحاء ، فمن المثير للاهتمام التكهن بأن مثل هذا النشاط يمكن أن يدعم" استعادة الحياة "الأخيرة التي قد تحدث في حالة الاقتراب من الموت ،" يكتبون.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

ومع ذلك ، فإن مثل هذا الاقتران ليس نادرًا في الدماغ السليم - ولا يعني بالضرورة أن الحياة تومض أمام أعيننا. علاوة على ذلك ، لم تجب الدراسة على سؤالي الأساسي: كم من الوقت يستغرق بعد توقف إمداد الدماغ بالأكسجين حتى يختفي النشاط العصبي الأساسي؟ أبلغت الدراسة فقط عن نشاط الدماغ المسجل خلال فترة حوالي 15 دقيقة ، بما في ذلك بضع دقائق بعد الموت.

في الفئران تجارب أثبت أنه بعد بضع ثوانٍ ، فقد الوعي. وبعد 40 ثانية ، اختفت الغالبية العظمى من النشاط العصبي. أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن هذا الانغلاق الدماغي مصحوب بإفراز السيروتونين، وهي مادة كيميائية مرتبطة بالإثارة ومشاعر السعادة.

لكن ماذا عنا؟ إذا كان من الممكن إنعاش البشر بعد ست أو سبع أو ثماني أو حتى عشر دقائق الحالات القصوى، نظريًا قد يستغرق الأمر ساعات قبل أن يتوقف دماغهم تمامًا.

لقد صادفت عددًا من النظريات التي تحاول تفسير سبب وميض الحياة أمام أعين شخص ما بينما يستعد الدماغ للموت. ربما يكون تأثيرًا مصطنعًا تمامًا مرتبطًا بالاندفاع المفاجئ للنشاط العصبي عندما يبدأ الدماغ في الانغلاق. ربما يكون هذا هو الملاذ الأخير ، آلية دفاعية للجسم تحاول التغلب على الموت الوشيك. أو ربما يكون رد فعل متجذر بعمق ومبرمج وراثيًا ، مما يجعل أذهاننا "مشغولة" كما هو واضح من أكثر الأحداث المحزنة في حياتنا بأكملها.

فرضيتي مختلفة بعض الشيء. ربما يكون الدافع الوجودي الأكثر أهمية لدينا هو فهم معنى وجودنا. إذا كان الأمر كذلك ، فإن رؤية حياة المرء تومض أمام عينه قد تكون محاولتنا النهائية - مهما كانت يائسة - للعثور على إجابة ، يجب أن تكون سريعة التعقب لأن الوقت ينفد.

وسواء نجحنا أم لا أو حصلنا على الوهم الذي فعلناه ، يجب أن يؤدي هذا إلى النعيم العقلي المطلق. آمل أن توفر الأبحاث المستقبلية في هذا المجال ، مع قياسات أطول للنشاط العصبي بعد الموت ، وربما حتى تصوير الدماغ ، الدعم لهذه الفكرة - سواء استمرت لدقائق أو ساعات ، من أجل أخي ، ومن أجلنا جميعًا .المحادثة

نبذة عن الكاتب

غيوم تيريأستاذ علم الأعصاب الإدراكي جامعة بانجور

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

Sedna وعالمنا الناشئ
Sedna وعالمنا الناشئ
by سارة فاركاس
سيدنا هي إلهة البحر الإنويت ، والمعروفة أيضًا باسم أم أو عشيقة البحر وإلهة ...
شاب يتأمل خارج
كيف تتأمل ولماذا
by جوزيف سيلبي
يمنحنا التأمل وصولاً أكبر إلى الحقائق غير المحلية: رفع المشاعر وتنسيقها ، ...
علامات عدم المساواة 9
لقد تراجعت الولايات المتحدة بشكل كبير في التصنيف العالمي الذي يقيس الديمقراطية وعدم المساواة
by كاثلين فريدل
قد تعتبر الولايات المتحدة نفسها "زعيمة للعالم الحر" ، لكنها تعتبر مؤشرًا للتنمية ...
أمراض المناطق المدارية 9
لماذا قد لا تكون أمراض المناطق المدارية في أوروبا نادرة لفترة أطول بكثير
by مايكل هيد
حمى الضنك ، عدوى فيروسية تنتشر عن طريق البعوض ، مرض شائع في أجزاء من آسيا واللاتين ...
أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية 9 30
عندما تنطفئ شبكة الطاقة ، هل يمكن أن توفر الطاقة الشمسية لمنزلك؟
by ويل جورمان وآخرون
في العديد من المناطق المعرضة للكوارث وانقطاع التيار الكهربائي ، بدأ الناس في التساؤل عما إذا كان الاستثمار في الأسطح ...
جدة تقرأ لحفيديها
حكاية جدة الاسكتلندية عن الاعتدال الخريفي
by إلين إيفرت هوبمان
تحتوي هذه القصة على القليل من أمريكا فيها وقليلًا من أوركني فيها. أوركني في…
سلم يصل الى القمر
اكتشف مقاومتك لفرص الحياة
by بيث بيل
لم أفهم حقًا عبارة "لا تقل أبدًا" حتى بدأت أدرك أنني ...
جسدي خياري 9 20
كيف بدأت البطريركية وهل سيتخلص منها التطور؟
by روث ميس
النظام الأبوي ، بعد أن كان إلى حد ما في تراجع في أجزاء من العالم ، عاد إلى وجوهنا. في…

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Death & Dying

How Long Are We Conscious For Death and Does Life Really Flash Before Our Eyes?

brain 3 7
What can brain waves really tell us?
Shutterstock

The first time I reached past the sheer horror of the concept of death and wondered what the experience of dying may be like, I was about 15. I had just discovered gruesome aspects of the French revolution and how heads were neatly cut off the body by a Guillotine.

Words I remember to this day were the last of Georges Danton on April 5, 1794, who allegedly said to his executioner: “Show my head to the people, it is worth seeing.” Years later, having become a cognitive neuroscientist, I started wondering to what extent a brain suddenly separated from the body could still perceive its environment and perhaps think.

Danton wanted his head to be shown, but could he see or hear the people? Was he conscious, even for a brief moment? How did his brain shut down?

On June 14, 2021, I was violently reminded of these questions. I set off to Marseille, France, having been summoned to Avignon by my mother because my brother was in a critical state, a few days after being suddenly diagnosed with terminal lung cancer. But when I landed, I was told my brother had passed away four hours ago. An hour later, I found him perfectly still and beautiful, his head slightly turned to the side as if he was in a deep state of sleep. Only he was not breathing anymore and he was cold to the touch.

No matter how much I refused to believe it on that day, and during the several months that followed, my brother’s extraordinarily bright and creative mind had gone, vaporised, only to remain palpable in the artworks he left behind. Yet, in the last moment I was given to spend with his lifeless body in a hospital room, I felt the urge to speak to him.

And I did, despite 25 years of studying the human brain and knowing perfectly well that about six minutes after the heart stops, and the blood supply to the brain is interrupted, the brain essentially dies. Then, deterioration reaches a point of no return and core consciousness – our ability to feel that we are here and now, and to recognise that thoughts we have are own own – is lost. Could there be anything of my beloved brother’s mind left to hear my voice and generate thoughts, five hours after he had passed away?

Some scientific experiments

Experiments have been conducted in an attempt to better understand reports from people who have had a near death experience. Such an event has been associated with out-of-body experiences, a sense profound bliss, a calling, a seeing of a light shining above, but also profound bursts of anxiety or complete emptiness and silence. One key limitation of studies looking into such experiences is that they focus too much of the nature of the experiences themselves and often overlook the context preceding them.

Some people, having undergone anaesthesia while in good shape or having been involved in a sudden accident leading to instant loss of consciousness have little ground to experience deep anxiety as their brain commences to shut down. On the contrary, someone who has a protracted history of a serious illness might be more likely to get a rough ride.

It isn’t easy to get permissions to study what actually goes on in the brain during our last moments of life. But a recent paper examined electrical brain activity in an 87-year-old man who had suffered a head injury in a fall, as he passed away following a series of epileptic seizures and cardiac arrest. While this was the first publication of such data collected during the transition from life to death, the paper is highly speculative when it comes to possible “experiences of the mind” that accompany the transition to death.

The researchers discovered that some brain waves, called alpha and gamma, changed pattern even after blood had stopped flowing to the brain. “Given that cross-coupling between alpha and gamma activity is involved in cognitive processes and memory recall in healthy subjects, it is intriguing to speculate that such activity could support a last ‘recall of life’ that may take place in the near-death state,” they write.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

However, such coupling is not uncommon in the healthy brain – and does not necessarily mean that life is flashing before our eyes. What’s more, the study did not answer my basic question: how long does it take after the cessation of oxygen supply to the brain for the essential neural activity to disappear? The study only reported on brain activity recorded over a period of about 15 minutes, including a few minutes after death.

In rats, experiments have established that after a few seconds, consciousness is lost. And after 40 seconds, the great majority of neural activity has disappeared. Some studies have also shown that this brain shutdown is accompanied by a release of serotonin, a chemical associated with arousal and feelings of happiness.

But what about us? If humans can be resuscitated after six, seven, eight or even ten minutes in extreme cases, it could theoretically be hours before their brain shuts down completely.

I have come across a number of theories trying to explain why life would be flashing before someone’s eyes as the brain prepares to die. Maybe it is a completely artificial effect associated with the sudden surge of neural activity as the brain begins to shut down. Maybe it is a last resort, defence mechanism of the body trying to overcome imminent death. Or maybe it is a deeply rooted, genetically programmed reflex, keeping our mind “busy” as clearly the most distressing event of our entire life unfolds.

My hypothesis is somewhat different. Maybe our most essential existential drive is to understand the meaning of our own existence. If so, then, seeing one’s life flashing before one’s eye might be our ultimate attempt – however desperate – to find an answer, necessarily fast-tracked because we are running out of time.

And whether or not we succeed or get the illusion that we did, this must result in absolute mental bliss. I hope that future research in the field, with longer measurements of neural activity after death, perhaps even brain imaging, will provide support for this idea – whether it lasts minutes or hours, for the sake of my brother, and that of all of us.The Conversation

About The Author

Guillaume Thierry, Professor of Cognitive Neuroscience, Bangor University

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

is it covid or hay fecer 8 7
Here’s How To Tell If It's Covid or Hay Fever
by Samuel J. White, and Philippe B. Wilson
With warm weather in the northern hemisphere, many people will be suffering from pollen allergies.…
changing peoples minds 8 3
Why It’s Hard To Challenge Someone’s False Beliefs
by Lara Millman
Most people think they acquire their beliefs using a high standard of objectivity. But recent…
sage smudge sticks, feathers, and a dreamcatcher
Cleansing, Grounding, and Protecting: Two Foundational Practices
by MaryAnn DiMarco
Many cultures have a ritualistic cleansing practice, often done with smoke or water, to help remove…
overcoming lonliness 8 4
4 Ways To Recover From Loneliness
by Michelle H Lim
Loneliness isn’t unusual given it’s a natural human emotion. But when ignored or not effectively…
covid and elderly 8 3
Covid: How Careful Do I Still Need To Be Around Older And Vulnerable Family Members?
by Simon Kolstoe
We are all pretty fed up with COVID, and perhaps keen for a summer of holidays, social outings and…
favorie sumer drinks 8 3
5 Historical Summer Drinks To Keep You Cool
by Anistatia Renard Miller
We all have our favourite summer cold drinks, from fruity British favourites like a cup of…
young woman sitting with her back against a tree working on her laptop
Work-Life Balance? From Balancing to Integrating
by Chris DeSantis
The concept of work-life balance has morphed and evolved over the approximately forty years it has…
changing attitude about climate 8 13
Why Climate and Extreme Heat Are Affecting Our Attitude
by Kiffer George Card
The rising frequency and intensity of heat waves has been affecting people’s mental health by…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.