الحدس والوعي

3 أسباب لانتشار المعلومات المضللة وما يجب القيام به

محاربة المعلومات المضللة 8
 تضمنت المعلومات الروسية المضللة على تويتر الدعوة إلى عزل المسؤولين الأمريكيين وتنسيق الاحتجاجات الواقعية. AP

سخر دونالد ترامب من أي تغطية إخبارية انتقادية ووصفها بأنها "أخبار مزيفة" وعدم رغبته في التنازل عن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أدى في النهاية إلى أعمال شغب في 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول الأمريكي.

لسنوات ، استنكر المضيف الإذاعي أليكس جونز آباء الأطفال الذين قُتلوا في حادث إطلاق النار على مدرسة ساندي هوك في نيوتن بولاية كونيتيكت ووصفهم بأنهم "ممثلو أزمة". في 5 أغسطس 2022 أمرته هيئة محلفين بالدفع أكثر من 49 مليون دولار أمريكي كتعويضات لعائلتين بسبب التشهير.

هذه ليست بأي حال من الأحوال جهودًا منعزلة لإغراق وسائل الإعلام العالمية بمعلومات غير نزيهة أو محتوى ضار. تنشر الحكومات والمنظمات والأفراد معلومات مضللة من أجل الربح أو للحصول على ميزة استراتيجية.

لكن لماذا يوجد كل هذا التضليل الإعلامي؟ وماذا يمكننا أن نفعل لحماية أنفسنا؟

ثلاثة أسباب بعيدة المدى

ظهرت ثلاث مدارس فكرية لمعالجة هذه القضية. الأول يشير إلى أن المعلومات المضللة منتشرة للغاية لأن عدم الثقة في مصادر السلطة التقليدية، بما في ذلك أخبار وسائل الإعلام، يحافظ على زيادة. عندما يعتقد الناس أن وسائل الإعلام الرئيسية لا تحاسب الصناعات والحكومات ، فقد يكونون أكثر عرضة لقبول المعلومات التي تتحدى المعتقدات التقليدية.

ثانيًا ، غالبًا ما يؤدي تركيز منصات التواصل الاجتماعي على المشاركة إلى ذلك الترويج للادعاءات الصادمة التي تولد الغضب ، بغض النظر عما إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة. تظهر الدراسات بالفعل معلومات خاطئة عن وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر أبعد وأسرع وأعمق من المعلومات الحقيقية ، لأنها أكثر رواية وإثارة للدهشة.

أخيرًا ، لا يمكن التغاضي عن دور تكتيكات التضليل العدائي والمتعمد. يقدر موقع Facebook أنه خلال الانتخابات الأمريكية لعام 2016 ، كان هناك محتوى ضار من روسيا وكالة أبحاث الإنترنت تهدف إلى خلق انقسام داخل جمهور التصويت الأمريكي وصل إلى 126 مليون شخص في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

العديد من ظلال المعلومات المضللة

عادة ما يتم تأطير أزمة المعلومات هذه من حيث نشر معلومات كاذبة إما عن قصد (معلومات مضللة) أو عن غير قصد (معلومات مضللة). لكن هذا النهج يفتقد إلى أشكال مهمة من الدعاية ، بما في ذلك التقنيات التي تم شحذها خلال الحرب الباردة.

معظم جهود التأثير الروسي على تويتر لم يتضمن توصيل محتوى "كان واضحًا كاذبًا". وبدلاً من ذلك ، كانت الأمثلة الخفية والتخريبية للدعاية شائعة ولا هوادة فيها ، بما في ذلك الدعوة إلى عزل المسؤولين الأمريكيين ، وشراء الإعلانات المثيرة للانقسام ، وتنسيق الاحتجاجات الواقعية.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

للأسف ، حتى المعلومات المضللة التي تنتشر عن غير قصد يمكن أن تكون لها عواقب مأساوية. في عام 2020 ، بعد ادعاءات دونالد ترامب الكاذبة بأن هيدروكسي كلوروكين أظهر "نتائج مشجعة للغاية" ضد COVID-19 انتشر بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي ، توفي العديد من الناس في نيجيريا من جرعات زائدة.

الردود على الدعاية والمعلومات المضللة

إذن كيف عالجت الكيانات المختلفة كلاً من المعلومات الخاطئة والمضللة؟

تعد قضية وقرار هيئة محلفين جونز أحد الأمثلة على كيفية مواجهة المجتمعات للمعلومات المضللة. إن استدراجك إلى المحكمة وإجبار هيئة محلفين من زملائك على دفع تعويض قدره 49 مليون دولار من شأنه أن يجعل معظم الناس يتحققون مما يقولونه قبل أن يقولوه.

اتخذت الحكومات والشركات أيضًا خطوات مهمة للتخفيف من المعلومات المضللة. في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022 ، توقف الاتحاد الأوروبي عن إعادة إرسال روسيا اليوم، شبكة التلفزيون الروسية المعروفة التي تسيطر عليها الدولة ، ولم تعد متوفرة الآن في أوروبا أو في إفريقيا.

يرأس EUvsDisinfo تصدى المشروع للدعاية الروسية وتناول "حملات التضليل الروسية المستمرة التي تؤثر على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وبلدان الجوار المشترك" منذ عام 2015. وفي عام 2022 حذت Google حذوها ، حيث أطلقت لوحة معلومات الصراع بين روسيا وأوكرانيا، الذي يسرد الادعاءات المشبوهة المتعلقة بالغزو ويتحقق من صحتها.

ويكيبيديا كمناهضة للدعاية؟

يتمتع المواطنون العاديون بعدة طرق لمواجهة المعلومات المضللة أيضًا. عادة ما يتم تأطير محو الأمية المعلوماتية كمسؤولية فردية ، لكن العلماء السويديين جوتا حيدر وأولوف سوندين يشير إلى أن "الشعور المشترك بالحقيقة يتطلب ثقة المجتمع ، وخاصة الثقة المؤسسية ، على الأقل كمثل مثالي متوقع".

كيف يمكننا إعادة خلق الحس السليم للحقيقة؟ ويكيبيديا - الموسوعة على الإنترنت التي يمكن الوصول إليها مجانًا حيث يتم إنتاج المعرفة بشكل جماعي - هي مكان جيد للبدء.

ويكيبيديا لديها سياسات يفرضها المجتمع على حياد و التحقق. يمكن لأي شخص تعديل صفحة Wikipedia ، لكن عددًا لا يحصى من المسؤولين والمستخدمين و "الروبوتات" لإعداد النوع الآلي يضمنون أن هذه التعديلات صحيحة قدر الإمكان. يتم أرشفة التعديلات والنزاعات حول محتوى المقالة على الموقع الإلكتروني وتكون مرئية للجميع: عملية التحرير شفافة. مع استثناء محتمل للموضوعات الغامضة حيث يشارك عدد قليل جدًا من المحررين ، يتم التخلص من المعلومات الخاطئة بسرعة.

التعليم هو المفتاح

كمستهلكين للمعلومات ، تتضمن بعض الخطوات المهمة التي يمكننا اتخاذها لحماية أنفسنا من المعلومات المضللة البحث عن مجموعة متنوعة من المصادر وقراءتها وعدم مشاركة محتوى مشكوك فيه. تقوم المدارس بدورها لنشر هذه الرسالة.

تشمل المبادرات البارزة في أستراليا مدرسة Camberwell Grammar School في كانتربري ، فيكتوريا حيث اعتمد المعلمون على الموارد التي أنتجتها ABC Education لتعليم طلابهم كيفية تحديد مصادر الأخبار الموثوقة. وبرنامج تجريبي لجامعة كانبيرا باستخدام جامعة ستانفورد "القراءة الجانبية" يتم اختبار المبدأ في ثلاث مدارس ابتدائية وثانوية هذا العام. يوجه البرنامج المشاركين لفتح علامة تبويب أخرى والتحقق من ويكيبيديا إذا صادفوا أي ادعاءات غير معروفة أو مشكوك فيها. إذا كانت المطالبة غير قابلة للتحقق ، فانتقل.

يحتاج تعليم المعلومات هذا إلى استكماله بوعي بالمعايير والقيم الديمقراطية. ويجب أن تتضمن أيضًا فهمًا أفضل لأهمية الخصوصية: فكلما شاركنا المزيد عن أنفسنا ، زاد احتمال استهدافنا بحملات التضليل.

على الرغم من أن المعلومات المضللة قد تستمر بل وتزدهر في زوايا معينة ، فإن أفضل خطوط دفاعنا هي ضمان قراءة المعلومات من مصادر متعددة موثوقة ؛ الاستفادة من خدمات التحقق من الحقائق ؛ وأكثر تمييزًا بشأن ما نقرأه ونشاركه.

ببساطة ، لا تطعم المتصيدون - أو المنصات التي يزدهرون فيها.المحادثة

نبذة عن الكاتب

ماتيو اونيلأستاذ مشارك في مركز أبحاث الاتصال والأخبار والإعلام ، جامعة كانبيرا و مايكل جنسن، أستاذ مشارك ، معهد الحوكمة وتحليل السياسات ، جامعة كانبيرا ، جامعة كانبيرا

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

الموت بالتلوث 11 11
قد يتسبب تلوث الهواء في وفيات أكثر بكثير مما كان يعتقد سابقًا
by كاثرين غومباى
للوصول إلى هذا الاستنتاج ، جمع الباحثون بيانات الصحة والوفيات لسبعة ملايين ...
السحر وأمريكا 11 15
ما تخبرنا الأسطورة اليونانية عن السحر الحديث
by جويل كريستنسن
العيش على الشاطئ الشمالي في بوسطن في الخريف يجلب معه التقلبات الرائعة للأوراق و ...
الناس يمسكون بأيديهم
7 طرق لتغيير العالم ومجتمعاتنا
by كورماك راسل وجون ماكنايت
بصرف النظر عن التواصل من أجل حسن الجوار ، ما هي الوظائف الأخرى التي تقوم بها الأحياء النابضة بالحياة؟ ...
جعل الشركات مسؤولة 11
كيف يمكن للشركات السير في الحديث عن التحديات الاجتماعية والاقتصادية
by سيمون بيك وسيباستيان مينا
تواجه الشركات ضغوطًا متزايدة لمواجهة التحديات الاجتماعية والبيئية مثل ...
امرأة شابة أو فتاة تقف مقابل جدار الكتابة على الجدران
الصدفة تمرين للعقل
by برنارد بيتمان ، دكتوراه في الطب
الاهتمام الشديد بالصدفة يمارس العقل. التمرين يفيد العقل تمامًا كما هو ...
تنعكس الأقواس في الماء
الأنانية في دير: دروس في القيادة من راهب وأخيه
by ديفيد سي بنتال
"بعد فترة وجيزة من زواج أخي اتصل بي ليقدم لي الاعتذار. وقال إنه لم يدرك كيف ...
ماذا يريد الشباب 11 10
ما الذي يفترض أن أفعله حيال كل هذه العوامل المناخية السيئة حقًا؟
by فيبي كوين وكاتيتزا مارينكوفيتش شافيز
يشعر الكثير من الشباب بالقلق والعجز والحزن والغضب بشأن تغير المناخ. على الرغم من أن هناك…
الفشل يؤدي إلى النجاح 11 9
كيف يمكن للفشل المبكر أن يؤدي إلى النجاح في وقت لاحق
by ستيفن لانجستون
يمكن للفشل في وقت مبكر من حياتنا المهنية أن يجعلنا نتساءل عما إذا كنا على الطريق الصحيح. قد ننظر في ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Intuition & Awareness

3 Reasons Disinformation Is So Pervasive And What To Do

fighting disinformation 8 19
 Russian disinformation on Twitter involved calling for removal of American officials and coordinating real life protests. AP

Donald Trump derided any critical news coverage as “fake news” and his unwillingness to concede the 2020 presidential election eventually led to the January 6, 2021 riot at the US Capitol.

For years, radio host Alex Jones denounced the parents of children slaughtered in the Sandy Hook school shooting in Newton, Connecticut as “crisis actors”. On August 5, 2022 he was ordered by a jury to pay more than US$49 million in damages to two families for defamation.

These are in no way isolated efforts to flood the world’s media with dishonest information or malicious content. Governments, organisations and individuals are spreading disinformation for profit or to gain a strategic advantage.

But why is there so much disinformation? And what can we do to protect ourselves?

Three far-reaching reasons

Three schools of thought have emerged to address this issue. The first suggests disinformation is so pervasive because distrust of traditional sources of authority, including the news media, keeps increasing. When people think the mainstream media is not holding industries and governments to account, they may be more likely to accept information that challenges conventional beliefs.

Secondly, social media platforms’ focus on engagement often leads them to promote shocking claims that generate outrage, regardless of whether these claims are true. Indeed studies show false information on social media spreads further, faster and deeper than true information, because it is more novel and surprising.

Lastly, the role of hostile and deliberate disinformation tactics cannot be overlooked. Facebook estimates that during the 2016 US election, malicious content from the Russian Internet Research Agency aimed at creating division within the American voting public reached 126 million people in the US and worldwide.

The many shades of disinformation

This crisis of information is usually framed in terms of the diffusion of false information either intentionally (disinformation) or unwittingly (misinformation). However this approach misses significant forms of propaganda, including techniques honed during the Cold War.

Most Russian influence efforts on Twitter did not involve communicating content that was “demonstrably false”. Instead, subtle, subversive examples of propaganda were common and unrelenting, including calling for the removal of American officials, purchasing divisive ads, and coordinating real life protests.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

Sadly even misinformation spread unwittingly can have tragic consequences. In 2020, following Donald Trump’s false claims that hydroxychloroquine showed “very encouraging results” against COVID-19 rapidly spread over social media, several people in Nigeria died from overdoses.

Responses to propaganda and disinformation

So how have various entities addressed both mis- and disinformation?

The Jones jury case and verdict is one example of how societies can counter disinformation. Being hauled into court and forced by a jury of your peers to shell out $49 million in damages would cause most people to verify what they’re saying before they say it.

Governments and corporations have also taken significant steps to mitigate disinformation. In the wake of the 2022 Russian invasion of Ukraine, the EU ceased retransmitting Russia Today, the well-known Russian state-controlled television network, and it is now no longer available in Europe or in Africa.

The EUvsDisinfo project has countered Russian propaganda and addressed “the Russian Federation’s ongoing disinformation campaigns affecting the European Union, its Member States, and countries in the shared neighbourhood” since 2015. In 2022 Google followed suit, launching its Russia-Ukraine ConflictMisinfo Dashboard, which lists dubious claims related to the invasion and fact-checks their veracity.

Wikipedia as anti-propaganda?

Ordinary citizens have several avenues to counter disinformation as well. Information literacy is typically framed as an individual responsibility, but Swedish scholars Jutta Haider and Olof Sundin point out that “a shared sense of truth requires societal trust, especially institutional trust, at least as an anticipated ideal”.

How can we re-create a common sense of truth? Wikipedia – the freely accessible online encyclopedia where knowledge is collectively produced – is a good place to start.

Wikipedia has community-enforced policies on neutrality and verifiability. Anyone can edit a Wikipedia page, but countless administrators, users and automated type-setting “bots” ensure these edits are as correct as possible. Modifications and disputes about article content are archived on the website and visible to all: the editorial process is transparent. With the possible exception of obscure topics where very few editors are involved, misinformation is weeded out fast.

Education is key

As information consumers, some important steps we can take to protect ourselves from disinformation include seeking out and reading a wide variety of sources and not sharing dubious content. Schools are doing their part to spread this message.

Notable initiatives in Australia include Camberwell Grammar School in Canterbury, Victoria where teachers have drawn on resources produced by ABC Education to teach their students how to identify credible news sources. And a University of Canberra pilot program using Stanford University’s “lateral reading” principle is being trialled in three primary and secondary ACT schools this year. The program instructs participants to open another tab and check Wikipedia if they come across any unknown or dubious claims. If the claim is not verifiable, move on.

Such information education needs to be complemented with an awareness of democratic norms and values. And it should also incorporate a better understanding of the importance of privacy: the more we share about ourselves, the more likely we are to be targeted by disinformation campaigns.

Though disinformation may continue and even prosper in certain corners, our best lines of defence are ensuring we read information from multiple, credible sources; utilise fact-checking services; and are more discerning about what we read and share.

To put it simply, don’t feed the trolls – or the platforms where they thrive.The Conversation

About The Author

Mathieu O'Neil, Associate Professor of Communication, News and Media Research Centre, University of Canberra and Michael Jensen, Associate professor, Institute for Governance and Policy Analysis, University of Canberra, University of Canberra

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

spreading disease at home 11 26
Why Our Homes Became COVID Hotspots
by Becky Tunstall
While staying home protected many of us from catching COVID at work, at school, at the shops or…
christmas traditions explained 11 30
How Christmas Became an American Holiday Tradition
by Thomas Adam
Each season, the celebration of Christmas has religious leaders and conservatives publicly…
grieving for pet 11 26
How to Help Grieve the Loss of a Beloved Family Pet
by Melissa Starling
It’s been three weeks since my partner and I lost our beloved 14.5-year-old dog, Kivi Tarro. It’s…
a man and woman in a kayak
Being in the Flow of Your Soul Mission and Life Purpose
by Kathryn Hudson
When our choices distance us from our soul mission, something inside us suffers. There is no logic…
how to kow if something true 11 30
3 Questions to Ask Whether Something Is True
by Bob Britten
Truth can be tricky to determine. Every message you read, see or hear comes from somewhere and was…
essential oil and flowers
Using Essential Oils and Optimizing Our Body-Mind-Spirit
by Heather Dawn Godfrey, PGCE, BSc
Essential oils have a multitude of uses, from ethereal and cosmetic to psycho-emotional and…
grey-haired woman wearing funky pink sunglasses singing holding a microphone
Putting on the Ritz and Improving Well-Being
by Julia Brook and Colleen Renihan
Digital programming and virtual interactions, initially considered to be stop-gap measures during…
How Culture Informs The Emotions You Feel To Music
How Culture Informs The Emotions You Feel To Music
by George Athanasopoulos and Imre Lahdelma
I have conducted research in locations like Papua New Guinea, Japan and Greece. The truth is…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.