تأملات في أمي: من الألم إلى الامتنان والغفران

تأملات في أمي: من الألم إلى الامتنان والغفران

كما شعرت بمزايا غفران زوجي السابق فيرنر ، بدأت في النظر في مظالم وأحكام أخرى كنت أحتجزها. كانت أمي في أعلى القائمة. هل يمكن أن أجد طريقي لأغفر لها أيضاً؟ وهذا يتطلب مني الحداد على خسائر طفولتي والسماح لهم بالرحيل. عقد على استيائي لأمي أبقتهم في المكان.

مرت أمي في فبراير 1998 في سن واحد وتسعين. شعرت ببعض التناقض ولكن في المقام الأول الإغاثة. لقد كنت سعيدًا لأنها كانت في حالة سلام وأن عقدي من الرعاية قد انتهى. كانت سنوات التعاطف مع عدم رضاها وتلبية احتياجاتها مستنزفة للغاية ، وقد انتهت في النهاية.

لقد تساءلت في كثير من الأحيان عن تلك النظرة العميقة في عيون أمي في يوم زيارتي الأخيرة. طلبت مني أن أخبرها عن الأوقات السعيدة التي تذكرتها معها. كان لدي شعور بالغوص في الداخل ، لا أعرف ماذا أقول. أخبرتها أنني أشعر بالامتنان لطفتها ، بخلاف والدتها. قلت لها إنني أقدر زيارتها لزيارتي في تكساس بعد وقت قصير من تزويجي ، وبعد ذلك في ولاية ايداهو عندما كنت حاملاً ، وكيف شعرت بقلقها بالنسبة لي. تمنيت أن أكون أكثر كرماً.

لعدة أشهر بعد وفاة أمي ، شعرت بالضيق لأن الممرضة لم تتصل بي عاجلاً. كان من المقرر أن أعود في غضون أسبوعين وطلبت من الممرضة الاتصال إذا ما ساءت حالة أمي. ربما قالت لها أمي ألا تتصل. لم تريدني هناك؟ ألم تريد أن تقول "وداعا" أو "أحبك" ، أم تعطيني الفرصة لقول شيء أكثر؟ هل كانت أمي تقول وداعًا في زيارتي الأخيرة ، على الرغم من أنني لم أكن أعرف ذلك؟ ربما كان هذا هو النظرة في عينيها أنني لم أفهم.

مع مرور السنين ما زلت أفكر في أمي بالحزن. كانت امرأة محتاجة تتضور جوعًا للحب ، لكنها لم تملأ أبدًا مهما بلغت. عندما كانت طفلة تعرضت للإساءة العاطفية ، وكثيرا ما كانت تنتقد وتعاقب. كأم كانت غير قادرة على إعطاء الكثير. كانت تغضبني عندما أخبرني الجيران ما هي أم جميلة لديّ. لم تطلب منهم ما فعلته من أبي وأنا ، بالاعتماد علينا لملء الفراغ. على الرغم من أن أمي قالت لي إنها تتوق لفتاة بعد ولادة والت ، أعتقد أنها تريد أم جيدة أكثر من ذلك بكثير. فكيف يمكن للمرأة التي ما زالت طفلة حزينة غير سعيدة أن تكون أمًا راعية؟

كانت حياة أمي في المقام الأول كرد فعل لأمها. كان لي أيضا. لكن عندما أعتبر حياة أمي منفصلة عني ، أرى أن زوجها أصعب ، لأنها كانت تخضع لأهواء بابا غير المعقولة اليومية. كانت بالتأكيد طفلة حساسة ونزيهة ، ولا أستطيع تخيل ما يجب أن يكون عليه الأمر بالنسبة لها. ربما كان التوق إلى علاقة الأم أمرًا أساسيًا إلى درجة أن الأطفال ، بغض النظر عن أعمارهم ، لا يتغلبون عليه. ربما تكون الخسارة كبيرة للغاية.

الصور الوحيدة السعيدة التي رأيتها لأمي كانت تلك الصور التي التقطت عندما كانت كاتبة اختصارات قانونية قبل أن تتزوج. لقد استمتعت بالعمل و بدت نشطة و واثقة. أعتقد أن هذا هو كيف قابلت والدي ، بينما كنت أعمل لمحامٍ آخر. عملت أمي قبل ولادة والت وفي مكتب أبي بدأت عندما كنت صغيرا في المدرسة الثانوية. كانت تلك الأيام أفضل سنواتها. كانت سعادتها دائما بعيدة عن المنزل. خلال سنوات رحلتي الداخلية ، علمت أن ألم طفولة المرأة غالباً ما يعاد تنشيطه عندما تصبح أماً. لعل أمهاتنا أبناءنا دون وعي يعيدوننا إلى صراعاتنا مع أمهاتنا.


الحصول على أحدث من InnerSelf


أتذكر أنني جلس إلى جوار أمي في جنازة بابا. لم أكن أفهم لماذا كانت تبكي بمرارة. كان الحاخام ، وهو غريب عن العائلة ، يتحدث عن أن تكون بابا امرأة جيدة. كان التأبين سخيفًا للغاية حتى بدأنا أنا والت أنا في الضحك ، غير قادرين على احتواء أنفسنا. خلال حملتي الأخيرة ، طلبت مني أمي تسمية طفلي بعد بابا إذا كان لدي فتاة. قلت: "لا!" كيف يمكن أن تسألني عن ذلك؟ بسبب إصرارها الشديد ، وافقت على استخدام الاسم الأول لبابا في الاسم الأوسط لابنتي.

عندما كان أبي يحتضر ، لم تتركه أمي للحظة. بقيت في غرفته بالمستشفى ليلاً ونهاراً بينما كان في غيبوبة ، وكانت معه عندما مر. أمي أحب أبي بعمق ، واعتمدت عليه بشكل كبير ، ولم أستطع تصور الحياة بدونه. كانت مكتئبة للغاية طوال فترة مرضها لدرجة أنها لم تستطع أن تأكل ، وفقدت أكثر من 10 سنتات. بدت مثل امرأة مختلفة تماما.

كانت أمي هستيرية في جنازة أبي ، تبكي دون حسيب ولا رقيب. اقترب مني العديد من الأشخاص ، وطلبوا مني أن أعتني بها ، دون أن أبدي أي قلق بشأن خسارتي.

بقيت عمتي تيلي ، شقيقة أمي ، معها لبضعة أيام بعد جنازة والدي. لم تكن أمي قادرة على العيش بمفردها ، معزولة في شقة في مدينة نيويورك. وأقنعت والت وأخيراً لها بالانتقال إلى فلوريدا حيث عاشت العمة تيلي ، مع العديد من الأصدقاء والأنشطة في مبنىها.

أمي لم تهتم بمكان عيشها في الواقع قالت إنها لا تريد أن تعيش ، ولكن بعد فترة وافقت على التحرك. لقد اتخذت الترتيبات ووالت وأخذتها على الطائرة ، واحدة على كل ذراع. ذهبنا الثلاثة للتسوق لشراء ما تحتاجه لتأسيس شقتها. كانت خدرًا لدرجة أنها لم تستطع اتخاذ قرار ، ولا حتى حول محمصة. كان مخيفًا أن أتركها ، لكن عمة تيلي وعدت بأنها ستقوم بتسجيل الوصول إليها يوميًا وتحتفظ بنا.

بأعجوبة ، في غضون شهر ، جعلت أمي أصدقاء. رافقها أحد الجيران الذكور لمساعدتها في شراء سيارة. كانت صديقة لشاب معاق في البركة ، جذبت إليه كما كانت لكل الناس الذين يعانون من الألم. في نهاية المطاف قدمها إلى والده الذي كان أرمل وبدأوا في المواعدة. في غضون أشهر ، اتصلت أمي لتخبرني أنها ستتزوج!

سعادتها مع زوجها الجديد مايك لم يدم طويلا. بدأت تضع وزنها ، واستعادت في النهاية ما فقدت. في فترة قصيرة بدأت أمي تشتكي من أن مايك كان قوياً ومتغطرساً ومسيطراً. على الرغم من أنه فعل كل شيء لها كما فعل والدي ، لم يكن أبًا صالحًا. كان أشبه بأمها السيئة. بدا مثل كل غضب الطفولة السام الذي كانت قد قمعت به تجاه أمها القاسية خرجت منه. لم تضع أي مكابح على سكب غضبها القاسي. أعتقد أن هذه هي الطريقة التي يجب أن تكون والدتها بها. كان من القبيح أن تكون حول أمي ومايك.

والحقيقة هي أن جميع النساء في أسرتنا كانوا غير سعداء. بابا كان غاضبا وغاضبا ، كانت أمي مكتئبة وعاجزة ، كانت عمة روز تبذل قصارى جهدها للهروب ، وكنت حزينا وغير مرئي وراء قناع "الفتاة الطيبة". من يعرف كم عدد الأجيال غير السعيدة من الأمهات غير الأمهات اللواتي كن هناك في سلالتنا. قررت أنه إذا كنت سأكسر سلسلة تاريخي المضطرب ، فقد كنت بحاجة إلى التخلي عن شكواي. أنا بحاجة إلى أن أسامح أمي.

من الألم إلى الامتنان

كانت خطوتي الأولى هي ترك نفسي أشعر بألم مدفون ، وغضب ، واستياء. وبتحدي هذا الأمر ، فإن الإطلاق العاطفي قد فتح الفضاء ببطء ، مما سمح لي بفهم عميق لما كانت عليه حياة أمي. بدأت أشعر بالتعاطف معها ، حيث رأيتها كطفل مصاب يعيش في جسد امرأة. كم كانت محظوظة لأنها تزوجت أبي ، الذي كان من دواعي سروري أن تهتم بها.

لقد بدأت أرى أن درجة التعاسة والاعتماد على أمي ، كانت هي بالضبط الوقود الذي أشعلني باستمرار في البحث عن نفسي الحقيقي الذي أجده. أردت أن أشعر بمزيد من الحب والسلام ، فقد حان الوقت لكي أكون أكثر لطفًا وأركز على صفاتها الإيجابية. لقد وجدت الكثير.

كانت أمي تقدر ما أعطاها الناس ، وغالبا ما تطلب المزيد ، لكنها ممتنة دائما. انها صدى مع معاناة الآخرين وتمتلك التعاطف غير عادية. لقد ورثت قدرتها على الحصول على هدايا حقيقية وعناية.

إن صفاتها من الولاء ، والاستماع إلى الإدراك ، والحدس ، والحساسية تعيش أيضاً في حياتي ، وتخدمني بشكل شخصي ومهني. يسعدني أن أشعر بالامتنان لها وأخيراً أستطيع أن أقول ، "شكرًا لهذه الهدايا التي لا تقدر بثمن يا أمي."

حتى يومنا هذا ، ما جعلني ممتنًا لاستعداد أمي لمشاركتي مع عمتي روز. تساءلت لماذا فعلت ذلك بحرية. هل كانت للعمة روز ، التي كانت تريد طفلاً أكثر من أي شيء آخر؟ هل كان لدي الكثير من الأمهات مما كانت قادرة على تقديمه؟ هل كان لتخفيف نفسها؟ مهما كان دافعها ، أعطتني الوصول إلى الحب والاهتمام الذي لم تستطع منحه. تلقيتها أكثر بسعادة من أي شيء آخر في طفولتي.

لم تكن أمي تغار من الحب بيني وبين عمتي روز. في الواقع ، شجعت ذلك ، سعيدًا لأننا كنا قريبين جدًا. ربما رأوني أمي كنز ، جوهرة. ربما لأنها عاشت وردة العمة في بؤسها معا ، وقالت إنها تريد أن يشاركها البركة. ربما كنت هذا الفرح!

رحلة إلى الغفران

لم يكن بإمكاني أن آتي إلى هذا المكان من العطاءات لو لم أقم برحلتي الأنانية. كم أخف أشعر. لقد بذلت أمي قصارى جهدها من خلال كونها لطيفة - غائبة ولكنها لطيفة بشكل رقيق. أتمنى لو كان بإمكاني إعطائها المزيد من الإقرار كنت أتمنى أن أكون مسامحة بينما كانت على قيد الحياة. استغرق مني وقتا طويلا والكثير من الحث.

أمي لم تأخذ مثل هذه الرحلة. في الواقع ، ماتت مع ألمها. آمل أن يكون غفرائي عطفًا لنا. أفكر بها كروح ، غير مرتبط بألمها العاطفي والجسم الحاد ، الثقيل ، أراها حرة مع أبي ، حيث كانت تريد أن تكون دائما. آمل ذلك ، وأنها ستكون سعيدة إلى الأبد.

المادة المصدر

الروح الأنانية: صحوة فتاة جيدة
بواسطة جين ويكر

Soul Selfish: The Awakening of a Good Girl من جين ويكرمذكرات جين وايكر الروح الأنانية يدل على أن السعادة تأتي من الداخل بدلاً من النظر إلى الآخرين لتزويدها. بقيت جين "فتاة جيدة" في منتصف الثلاثينات ، عازمة على إرضاء الآخرين أملاً في تلقي الحب. تغير كل هذا عندما بدأت رحلة داخلية شجاعة وعاطفة أدت بها إلى امتلاك مواهبها واعتمادها على النفس ومحبة الذات. من خلال القصص الثاقبة والروحية التي تدور حولها ، تدعونا جين إلى رحلتها من "الفتاة الطيبة" إلى السلطة. امرأة ، لأنها تهدر الشياطين الشخصية التي لا يزال يتعين على العديد من مواجهة. دعونا جين رحلة تلهم إمكانية أن تصبح الروح الأنانية ، أكثر استعدادا على الإطلاق للاتصال حقيقتك - روحك.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب غلاف فني و / أو تنزيل أوقد الطبعة.

عن المؤلف

جين ويكرفي مذكراتها ، الروح الأنانية: صحوة فتاة جيدةوتشارك جين ويكر في خبرتها الواسعة في رحلة 46 الداخلية. عملت في أكثر من اثني عشر التخصصات ، كانت لديها الشجاعة والإيمان لتتبع توجيه العديد من المعلمين ، وفي النهاية ، روحها الخاصة. الآن 82 ، ولا تزال تتعلم ، فإنها تعد حياة تعطي الأولوية للسعادة من مصادرها من الداخل. تخرجت جين من جامعة كورنيل ومدرسة ابتدائية سابقة ، وكانت رائدة في تعليم الوالدين. وقد قادها هذا إلى ممارسة الاستشارة العائلية التي تتناول الزواج ، وتربية الأطفال ، وتطوير الذات ، والمهنة ، والخسارة. وقدمت حلقات دراسية في شركات Fortune 500 ، وأقامت أربعة أطفال ، وأدارت مهنة مزدهرة وسعت إلى تحقيق نموها الروحي. ورأت جاين أن الأنانية ما يكفي لتعيش من روحها ومحبتها وتدفقها. إنها تعتقد أن هذا صحيح بالنسبة لنا جميعا. http://janewyker.com/

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الرئيسية = سامح الآباء ؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

البحث عن حياة أكثر معنى وهدف
البحث عن حياة أكثر معنى وهدف
by فرانك باسكيوتي ، دكتوراه
كيف تهدد الخصوصية والأمن في هذه الخيارات اليومية
كيف تهدد الخصوصية والأمن في هذه الخيارات اليومية
by آري تراختنبرغ وجيانلوكا سترينجيني وران كانيتي

Reflections on Mom: From Pain to Gratitude and Forgiveness

forgiveness

Reflections on Mom: From Pain to Gratitude and Forgiveness

As I felt the benefits of forgiving my ex-husband Werner, I began to look at other grievances and judgments I was holding. Mom was at the top of my list. Could I find my way to forgive her, too? That would require me to mourn the losses of my childhood and let them go. Holding onto my resentment to Mom kept them in place.

Mom passed in February 1998 at the age of ninety-one. I felt some ambivalence but primarily relief. I was glad that she was at peace and that my decades of caretaking had ended. The years of dealing with her unhappiness and tending to her needs had been extremely draining and were finally over.

I have often wondered about that deep look in Mom’s eyes the day of my last visit. She asked me to tell her about the happy times I remembered with her. I had a sinking feeling inside, not knowing what to say. I told her I was grateful for her gentleness, so unlike her mother. I told her that I appreciated her visiting me in Texas soon after I got married, and later in Idaho when I was pregnant, and how I felt her concern for me. I wished I could have been more generous.

For several months after Mom died, I was upset that the nurse had not called me sooner. I was due to return in two weeks and asked the nurse to call if Mom’s condition worsened. Maybe Mom told her not to call. Didn’t she want me there? Didn’t she want to say “good-bye” or “I love you,” or give me the chance to say something more? Was Mom saying good-bye on my last visit, even though I didn’t know it? Perhaps that was the look in her eyes that I didn’t understand.

As years passed I still thought about Mom with sadness. She was a needy woman starving for love, yet she was never filled no matter how much she received. As a child she was emotion­ally abused, often criticized and punished. As a mother she was incapable of giving much. It used to anger me when neighbors told me what a lovely mother I had. She did not demand from them what she did from Dad and me, relying on us to fill her emptiness. Even though Mom told me she had longed for a girl after Walt was born, I think she wanted a good mother far more. For how can a woman who is still a sad, unhappy child be a nurturing mother?

Mom’s life was primarily in reaction to her mother. Mine was too. Yet when I consider Mom’s life separate from me, I see hers was harder, as she was subject to Baba’s mean and unreasonable whims daily. She was certainly a sensitive and kind child, and I can’t imagine what it must have been like for her. Perhaps long­ing for mother connection is so primal that children, no matter how old, never get over it. Perhaps it is a loss too great to bear.

The only happy photos I saw of Mom were those taken when she was a legal stenographer before she married. She enjoyed working and looked energized and confident. I think that is how she met my Dad, while working for another lawyer. Mom worked before Walt was born and in Dad’s office beginning when I was a junior in high school. Those days were her best years. Her happiness was always away from home. Through the years of my inner journey, I learned that a woman’s childhood pain is often reactivated when she becomes a mother. Perhaps mothering our own children unconsciously brings us back to our conflicts with our own mothers.

I remember sitting next to Mom at Baba’s funeral. I couldn’t understand why she was weeping bitterly. The rabbi, a stranger to the family, was speaking about Baba being a good woman. The eulogy was so ludicrous that Walt and I started laughing, unable to contain ourselves. During my last pregnancy, Mom asked me to name my baby after Baba if I had a girl. I said, “No!” How could she possibly ask that of me? Because she was so insistent, I agreed to use Baba’s initial in my daughter’s middle name.

When Dad was dying, Mom would not leave him for a moment. She stayed in his hospital room day and night while he was in a coma, and she was with him when he passed. Mom loved Dad deeply, depended on him enormously, and couldn’t conceive of life without him. She was so depressed throughout his illness that she couldn’t eat, losing more than 100 pounds. She looked like a totally different woman.

Mom was hysterical at Dad’s funeral, crying uncontrollably. Several people approached me, asking me to take care of her, showing no concern for my loss.

My Aunt Tillie, Mom’s sister-in-law, stayed with her for a few days after Dad’s funeral. Mom was not capable of living alone, isolated in a New York City apartment. Walt and I finally con­vinced her to move to Florida where Aunt Tillie lived, with many friends and activities in her building.

Mom didn’t care where she lived. In fact she said she didn’t want to live, but after a while she agreed to move. I made the arrangements and Walt and I took her on the plane, one on each arm. The three of us went shopping to buy what she needed to set up her apartment. She was so numb that she couldn’t make a decision, not even about a toaster. It was scary to leave her, but Aunt Tillie promised she would check in on her daily and keep us posted.

Miraculously, within a month, Mom made friends. A male neighbor accompanied her to help her buy a car. She befriended a handicapped young man at the pool, attracted to him as she was to all people in pain. Eventually he introduced her to his father who was a widower and they started dating. Within months, Mom called to tell me that she was getting married!

Her happiness with her new husband Mike did not last long. She began to put on weight, eventually regaining what she had lost. In a short time Mom began to complain that Mike was forceful, arrogant, and controlling. Although he did everything for her like my Dad did, he wasn’t a good Dad. He was more like her bad Mom. It seemed like all the venomous childhood anger that she had repressed toward her cruel mother came out at him. She put no brakes on pouring out her harsh rage. I think that was the way her mother must have been to her. It was ugly to be around Mom and Mike.

The truth is that all the women in our family were unhappy. Baba was mean and angry, Mom was depressed and helpless, Aunt Rose was doing her best to escape, and I was sad and invisi­ble behind my “good girl” mask. Who knows how many unhappy generations of un-mothered mothers there were in our lineage. I decided that if I were going to break the chain of my troubled his­tory, I needed to let go of my grievances. I needed to forgive Mom.

From Pain to Gratitude

My first step was to let myself feel my buried pain, anger, and resentment. Challenging as that was, the emotional release slowly opened space, allowing me to more deeply grasp what Mom’s life had been. I began to feel compassion for her, seeing her as a hurt child living in a woman’s body. How fortunate that she married Dad, whose pleasure it was to care for her.

I began to see that the degree of unhappiness and dependency Mom modeled was exactly the fuel that ignited me to continually seek and find as much of my authentic self as I have. I wanted to feel more love and peace, it was time to be kinder and focus on her positive qualities. I found many.

Mom was appreciative of what people gave her, often asking for more, yet always grateful. She resonated with others’ suf­fering and possessed unusual empathy. I inherited her ability to receive, genuinely appreciating gifts and kind attention.

Her qualities of loyalty, perceptive listening, intuition, and sensitivity also live in me, serving me well personally and professionally. It makes me happy to feel gratitude to her and finally be able to say, “Thanks for these priceless gifts, Mom.”

To this day, what makes me most grateful was Mom’s will­ingness to share me with my Aunt Rose. I wondered why she did that so freely. Was it for Aunt Rose, who wanted a child more than anything? Was it for me to have more mothering than she was capable of giving? Was it to relieve herself? Whatever her motivation, she gave me access to love and attention she couldn’t give. I received it more happily than anything else in my childhood.

Mom was never jealous of the love between me and Aunt Rose. In fact, she encouraged it, happy that we were so close. Maybe Mom saw me as a treasure, a jewel. Perhaps since she and Aunt Rose lived in their misery together, she wanted to share her blessing. Perhaps I was that joy!

The Journey to Forgiveness

I could never have come to this tender place had I not taken my soul selfish journey. How much lighter I feel. Mom did her best by just being gentle—absent but mercifully gentle. I wish I could have given her more acknowledgment. I wish I could have been forgiving while she was alive. It has taken me a long time and much prodding.

Mom never took such a journey. In fact, she died with her pain. I hope my forgiveness is a kindness to both of us. Thinking of her as a spirit, unencumbered by her emotional pain and awk­ward, heavy body, I see her free and with Dad, where she always wanted to be. I hope so, and that she will be eternally happy.

Article Source

Soul Selfish: The Awakening of a Good Girl
by Jane Wyker

Soul Selfish: The Awakening of a Good Girl by Jane WykerJane Wyker’s memoir Soul Selfish shows the way to happiness comes from within instead of looking to others to supply it. Jane remained a ”good girl” into her mid-thirties, bent on pleasing others in the hope of receiving love. This all changed when she embarked on a courageous and passionate inner journey that led her to ownership of her talents, self-reliance and self-love.Through insightful and spiritually uplifting stories, Jane invites us on her passage from “good girl” to empowered woman, as she slays the personal demons that many have yet to confront.Let Jane’s journey inspire the possibility for you to become soul selfish, ever more willing to connect to your truth — your soul.

Click here for more info and/or to order this hardcover book and/or download the Kindle edition.

About the Author

Jane WykerIn her memoir, Soul Selfish: The Awakening of a Good Girl, Jane Wyker shares the vast experience of her 46-year inner journey. Working in over a dozen disciplines, she had the courage and faith to follow the guidance of many teachers and, ultimately, her own soul. Now 82, and still learning, she models a life prioritizing happiness that sources from within. A graduate of Cornell University and former elementary school teacher, Jane was a pioneer in parent education. This led her to her Family Counseling practice that dealt with marriage, parenting, self-development, career and loss. She presented seminars in Fortune 500 companies, raised four children, managed a thriving career and pursued her own spiritual growth. Jane saw that when selfish enough to live from her soul, love and wisdom flow. She believes that is true for all of us. http://janewyker.com/

Related Books

Why You Still Need to Forgive Your Parents and How To Do It With Ease and Grace
forgivenessAuthor: Colin Tipping
Binding: Paperback
Publisher: Colin Tipping
List Price: $9.95

Buy Now

Mother, I Don't Forgive You: A Necessary Alternative For Healing
forgivenessAuthor: Nancy Richards
Binding: Kindle Edition
Format: Kindle eBook

Buy Now

Triggers: Exchanging Parents' Angry Reactions for Gentle Biblical Responses
forgivenessAuthor: Amber Lia
Binding: Kindle Edition
Format: Kindle eBook
Publisher: BRU Press

Buy Now

forgiveness
enarzh-CNtlfrdehiidjaptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}