الخوف والقلق والذعر: الدماغ يحتاج إلى مستوى معين من هرمونات الإجهاد لتعمل في ذروتها

الخوف والقلق والذعر: الدماغ يحتاج إلى مستوى معين من هرمونات الإجهاد لتعمل في ذروتها
الصورة عن طريق خالية من صور

سمحت زيادة القدرة العقلية للثدييات باكتشاف إنذارات كاذبة وتجنب التعبئة غير الضرورية. ومع ذلك ، إذا عطلت هرمونات الإجهاد وظيفة عاكسة ، فلم نعد ندرك بشكل حدسي نوع المعالجة الذهنية التي تحدث ، مما يعني أن الخيال يمكن أن يخطئ في الواقع. قد نعتقد أن أسوأ مخاوفنا قد حان. وإذا لم نر أي طريقة للهروب ، فإننا نشعر بالذعر.

بالإضافة إلى خلق الرغبة في الفرار ، فإن إطلاق هرمونات الإجهاد ، الناتجة عن اللوزة ، ينشط قدرة صنع القرار التي تسمى الوظيفة التنفيذية. عند تفعيلها ، تمنع الوظيفة التنفيذية الرغبة في الركض ، وتحدد ما الذي يتفاعل معه اللوزة ، ويحدد ما إذا كان التهديد حقيقيًا ، وتسعى إلى استراتيجية ، من خلال تجنب الركض أو القتال غير الضروريين ، والحفاظ على الطاقة وتقليل خطر الإصابة أو الوفاة.

عندما تحدد الوظيفة التنفيذية التهديد ، إذا كان يمكنها الالتزام بخطة للتعامل مع التهديد ، فإنها تشير إلى اللوزة لوقف إطلاق هرمونات الإجهاد ، والمضي قدمًا في خطتها. إذا لم تتمكن الوظيفة التنفيذية من تحديد التهديد ، فإنها تشير إلى اللوزة لوقف إطلاق هرمونات التوتر وإسقاط الأمر.

المهمة مع الوظيفة التنفيذية هي أن اللوزة تتفاعل بنفس الطريقة مع التهديدات التخيلية كما تفعل مع التهديدات الحقيقية. يتم تنفيذ مهمة التمييز بين الاثنين وظيفة عاكسة، وهو نظام فرعي للوظيفة التنفيذية يتطلع إلى الداخل لاستشعار نوع المعالجة الذهنية الجارية.

عندما نكون هادئين ، فإن وظيفة الانعكاس ليس لديها مشكلة في تحديد ما هو حقيقي وما هو وهمي. لكن هرمونات التوتر يمكن أن تتسبب في انهيار الوظيفة العاكسة ، خاصةً إذا لم يتم تطويرها بشكل جيد. في هذه الحالة ، قد يكون هناك تهديد وهمي يمثل تهديدًا حقيقيًا.

في المصعد ، على سبيل المثال ، يؤدي التفكير في "ماذا لو علق المصعد؟" إلى إطلاق هرمونات التوتر. إذا كانت هذه الهرمونات تعطل وظيفتنا العاكسة ، فنحن نختبر الموقف المتخيل المتمثل في الوقوع كما لو كان يحدث بالفعل. وبالمثل ، قد تكون تجربة نوبة قلبية بمثابة نوبة قلبية حقيقية. في مكان مرتفع ، تبدو فكرة السقوط مثل السقوط. تجربة متخيلة ، إذا كانت خاطئة كحقيقة ، يمكن أن تؤدي إلى الرعب والفزع.

الفرق بين القلق والذعر

يحتاج الدماغ إلى مستوى معين من هرمونات التوتر حتى يعمل في ذروته. عندما نستيقظ للمرة الأولى ، تفكيرنا ضبابي. ننسحب من السرير ونذهب. قريباً ستجعلنا ساعة أجسادنا ، ربما بمساعدة فنجان من القهوة ، أكثر تفكيرًا.


الحصول على أحدث من InnerSelf


ولكن في حالة حدوث شيء صادم ، فقد ترتفع مستويات هرمون الإجهاد بشكل كبير للغاية للوصول إلى ذروة الوظيفة الإدراكية. على الرغم من أننا مستيقظين على نطاق واسع ، فإن تفكيرنا رفيع المستوى ليس أفضل من استيقاظنا لأول مرة.

القلق ليس حالة من الذعر. ماهو الفرق؟ عندما ندرك أن ما نتخيله قد يتحقق ، فهذا قلق. ولكن إذا واجهنا فيضان هرمونات الإجهاد قوية بما يكفي لإحداث فشل وظيفة عاكسة ، فإن ما نتخيله يصبح حقيقة. نحن نعتقد أن الشيء الذي نخشاه يحدث بالفعل. إذا اعتقدنا أيضًا أننا لا نستطيع الهروب ، فنحن نذعر.

على سبيل المثال ، إذا فرطنا في التنفس ، فإن تخيل أننا قد نخنق يمكن أن يجعلنا قلقين. إذا تولى الخيال ، فإننا نعتقد أننا هي الخانقة. إذا كنا نعتقد أننا لا نستطيع الهروب من هذه التجربة ، فإن نظام التعبئة لا يمكن أن ينظمنا ، ونظام السيطرة على الحركة. هذا ذعر.

أفكار خارجة عن السيطرة

كل منا لديه أفكار خارج عن السيطرة في بعض الأحيان. إذا كنا نشعر بالقلق من أننا قد نكون مجنونين ، فهذا هو القلق. ولكن إذا كانت الأفكار الخارجة عن نطاق السيطرة تُصدر هرمونات الإجهاد الكافية ، تنهار الوظيفة العاكسة ، يتولى الخيال ، ونحن نعتقد أننا هي سوف أجن. إذا لم نتمكن من إيجاد طريقنا للخروج من هذا الاعتقاد ، فإننا نشعر بالحصار في الجنون. نظام الشلل يتولى المسؤولية ، ونحن نشعر بالذعر.

خطر متخيل يمكن أن يسبب الذعر بسهولة أكثر من الخطر الحقيقي. مرة واحدة ، مع تقديم المشورة للعميل الذي كان محاميا ، أردت مساعدته في إدراك الفرق بين الخطر الخيالي والخطر الحقيقي. سألت عما إذا كان في وضع يهدد حياته حقًا. كنت أتوقع منه أن يتوصل إلى موقف وهمي كان قد بالغ في الرد عليه ، لكنه فاجأني. قال إن شخصًا ما دخل مكتبه ووضع بندقية على رأسه. كان علي أن أتفق معه على أن هذا الوضع كان يهدد الحياة حقًا. لقد نقلت التروس ، وسألته: "على نطاق من 0 إلى 10 - مع 0 مسترخية تمامًا و 10 هي أكثر ما تشعر به من أي وقت مضى - أين كنت وأنت حامل السلاح حتى رأسك؟"

قال ، "لقد كنت في 2. لكن ، في اليوم التالي ، جئت إلى العمل وذهبت مباشرة إلى 10. كنت حالة سلة. لم أستطع القيام بأي عمل على الإطلاق. لذلك ذهبت إلى المنزل. عدت إلى العمل في اليوم التالي ، وحدث نفس الشيء. "

لماذا يختبر الشخص مستوى قلق 2 فقط بمسدس فعلي في رأسه ، ولكن مستوى 10 عند التفكير في الأمر فقط؟ عندما كان المحامي محتجزًا تحت تهديد السلاح ، كان الوضع بسيطًا. أُجبر على التركيز على شيء واحد - البندقية في رأسه - ولا شيء غير ذلك. كان رد فعل اللوزة على البندقية هو وضع غير مألوف واحد ولم يطلق سوى طلقة واحدة من هرمونات التوتر.

كان اليوم التالي مختلفًا. كان المحامي حرًا في تخيل سيناريو شنيع واحدًا تلو الآخر. على سبيل المثال ، يمكن أن يفكر ، "ماذا لو كان هذا الرجل قد سحب الزناد؟ أطلق مخيلتي الحيّة للمشهد لقطة ثانية لهرمونات الإجهاد ، التي أضيفت إلى الأولى ، أخرجته إلى 4 من 10 على مقياس القلق. ثم تخيل شخصًا يعثر عليه ويدعو 911. لقد صور نفسه في سيارة إسعاف يتم نقله إلى المستشفى. التي أنتجت طلقة ثالثة من هرمونات الإجهاد ، والتي أخذته إلى مستوى 6. لقد رأى نفسه على طاولة في غرفة العمليات حيث تلقت زوجته مكالمة تخبرها أنه قد أُطلقت عليه النار ولم يكن معروفًا ما إذا كان سينجو. تخيل لها الألم أعطاه هزة أخرى من هرمونات التوتر. تخيل ابنته وهو يسمع الأخبار وينفجر في البكاء ، أخذه إلى 10.

في الحياة الحقيقية ، نختبر نتيجة واحدة فقط من بين العديد من الاحتمالات. في مخيلتنا ، يمكننا تجربة نتائج متعددة ، كل منها يمكن أن يؤدي إلى إطلاق هرمونات التوتر. فالخيال ، إذن ، يمكن أن ينتج ضغطًا أكثر من الواقع.

مع العلم أن البعض منا يبقي خيالنا على المقود القصير ، ونادرا ما يسمح سيناريوهاتنا العقلية أن تبتعد عن ما يحتمل أن يحدث. البعض الآخر أقل تقييدا. كان طبيب نفساني أعرفه ، محدودًا إلى حد بعيد في مدى ترك مخيلته ، متزوجًا من امرأة لم يكن خيالها يعرف الحدود. في بعض الأحيان كان يقول لها: "ألا تدرك كم هذا غير عقلاني؟"

في وقت مبكر من صباح أحد الأيام ، طرق أحد الجيران بابهم. لقد أغلقت نفسها خارج منزلها أثناء خروجها للحصول على الصحيفة. قال الطبيب النفسي: "لا مشكلة. سأدعو قفال. "لكن زوجته تدخلت ،" لماذا لا تجرب مفتاحنا؟ "

ابتسم الطبيب النفسي. كانت هذه هي الفرصة التي انتظرها. كانت زوجته تدرك أخيرًا مدى عقلانية أفكارها. لذلك ، لا يقول شيئًا ، أعطى زوجته مفتاحًا. ذهبت عبر الشارع مع الجار ، وضعت المفتاح في القفل ، وقلبته ، وفتح الباب! قال الطبيب النفسي إنه علمه أنه لم يكن بنفس القدر من السلطة على ما هو غير عقلاني كما كان يعتقد.

إذا أخذنا في الاعتبار احتمال وقوع كارثة غير مرجحة ، فإن معظمنا يرفض الفكر باعتباره غير ذي صلة. لكن الشخص الذي يكون خياله متحرّكًا - مثل زوجة الطبيب النفسي - لا يمكن أن يتوقف بسهولة عن القلق بشأن أشياء غير محتملة إلى حد كبير.

بالنسبة لمعظم المهنيين الحضريين ، فإن الهوس بشخص يحمل سلاحًا إلى رأسك سيكون أمرًا غير منطقي لأنه أمر مستبعد جدًا. ومع ذلك ، كانت هذه تجربة المحامي. هل من غير المنطقي بالنسبة له الآن هاجس إطلاق النار عليه؟ نعم و لا. من ناحية ، لديه أدلة مباشرة على أن ذلك ممكن. من ناحية أخرى ، فإن حقيقة حدوثه بالأمس لا تزيد من احتمال حدوثه مرة أخرى اليوم.

ومع ذلك ، فإنه من الناحية النفسية ، يثبت - أو يبدو أنه يثبت - أنه من المنطقي القلق حتى بشأن الأشياء النادرة إحصائياً. كان الطبيب النفسي على يقين من أن زوجته كانت مجنونة حتى للتفكير في تجربة مفتاح منزلهم في منزل أحد الجيران. ومع ذلك فتح المفتاح باب الجيران.

عقلانية أم غير عقلانية؟

على الرغم من أن وظيفتنا التنفيذية ذكية ، إلا أن تفكيرها لا يتطابق دائمًا مع الاحتمال الفعلي. على سبيل المثال ، عند قلب العملة المعدنية ، إذا ظهرت على رؤوسها سبع مرات متتالية ، ما مدى احتمالية ظهورها في المرة القادمة؟ معظم الناس يصرون على أنه يجب عليه أن يخرج من ذيوله. ومع ذلك ، من الناحية الإحصائية ، فإن الاحتمال لا يزال خمسون. طريقة واحدة لشرح هذه الظاهرة هي أن نقول أن العملة ليس لها ذاكرة. ونظرًا لعدم احتوائه على ذكر لرؤوس الصعود سبع مرات متتالية ، فإنه لا يعرف أنه يجب أن يأتي الآن ذيول.

لذلك ليس من غير المنطقي أن يعتقد المحامي أنه معرض لخطر إطلاق النار إذا بقي في المكتب في اليوم التالي لحادث البندقية. لكن التجاوب حول ما قد يحدث يؤدي إلى هورمونات التوتر التي تعيق قدرته على معرفة وضع المعالجة الذهنية الذي يتواجد فيه. كل كارثة تمر بعقله - مزيج من الذاكرة والخيال - تؤدي إلى إطلاق هرمونات التوتر.

إذا ارتفعت مستويات هرمون التوتر بدرجة كافية لتعطيل الوظيفة العاكسة - والتي تسمح لنا عادةً بفصل الذاكرة والخيال عن ما هو حقيقي - فإن ما يدور في ذهنه يكون له نفس التأثير العاطفي مثل الحدث الذي حدث بالفعل.

إن انهيار الوظيفة الانعكاسية ، سواء كان ذلك بسبب هرمونات الإجهاد المفرطة ، كما في حالة المحامي ، أو التخلف الذي يجعل الوظيفة العاكسة عرضة بشكل مفرط لهرمونات التوتر ، يمهد الطريق للهلع. تتصاعد المخاوف بشأن ما قد يحدث في الاعتقاد بأنه is يحدث. وإذا لم نتمكن من رؤية طريقة للهروب مما يحدث ، فإننا نشعر بالذعر.

© 2019 بواسطة توم بون. كل الحقوق محفوظة.
أعيد طبعها بإذن من الناشر،
جديد المكتبة العالمية. http://www.newworldlibrary.com

المادة المصدر

ذعر مجاني: برنامج 10-Day لإنهاء حالة من الذعر والقلق والكره
بواسطة توم بون

Panic Free: برنامج 10-Day لإنهاء حالة من الذعر والقلق والكره التي كتبها توم بونماذا لو كنت تستطيع التوقف عن الذعر عن طريق النقر على جزء مختلف من عقلك؟ بعد سنوات من العمل لمساعدة الذين يعانون من الهلع والقلق ، اكتشف توم بون المعالج المرخص (والطيار) حلاً فعالًا للغاية يستخدم جزءًا من الدماغ لا يتأثر بهرمونات التوتر التي تقصف شخصًا يعاني من الذعر. يتضمن المؤلف تعليمات محددة للتعامل مع مسببات الذعر الشائعة ، مثل السفر بالطائرة والجسور والرنين المغناطيسي والأنفاق. نظرًا لأن الذعر يحد من الحياة بشكل عميق ، فإن البرنامج الذي يقدمه Tom Bunn يمكن أن يكون بمثابة تغيير حقيقي للحياة. (متاح أيضًا كإصدار من Kindle و Audiobook.)

انقر لطلب على الأمازون

المزيد من الكتب حول هذا الموضوع

عن المؤلف

الكابتن توم بون ، MSW ، LCSWالكابتن توم بون ، MSW ، LCSW ، هي مؤسسة رائدة في مجال اضطرابات الهلع ، مؤسس شركة SOAR Inc. ، التي تقدم علاجًا لمرضى الهلع أثناء الطيران ، ومؤلف كتاب حذر: علاج اختراق الخوف من الطيران. تعرف على المزيد حول عمل المؤلف توم بون في كتابه الموقع،
http://www.panicfree.net/

فيديو / عرض تقديمي مع النقيب توم بون: الخوف والقلق والإرهاب. حيث أنها لا تأتي من؟ كيف يمكن أن تتوقف؟

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

Fear, Anxiety, Panic: The Brain Needs A Certain Level Of Stress Hormones To Function At Its Peak

Fear, Anxiety, Panic: The Brain Needs A Certain Level Of Stress Hormones To Func­tion At Its Peak
Image by Free-Photos

Increased mental ability allowed mammals to detect false alarms and avoid unnecessary mobilization. However, if stress hormones have disabled reflective function, we are no longer intuitively aware of what kind of mental processing is going on, which means imagination can be mistaken for reality. We may be­lieve that our worst fears are coming to pass. And if we see no way to escape, we experience panic.

In addition to creating an urge to flee, the release of stress hormones, triggered by the amygdala, activates a decision-making ca­pacity called executive function. When activated, execu­tive function inhibits the urge to run, identifies what the amygdala is reacting to, determines whether the threat is real, and seeks a strategy that, by avoiding unnecessary run­ning or fighting, conserves energy and reduces the risk of injury or death.

When executive function identifies a threat, if it can commit to a plan to deal with the threat, it signals the amygdala to stop the release of stress hormones, and goes forward with its plan. If executive function cannot identify a threat, it signals the amygdala to stop releasing stress hormones and drops the matter.

The catch with executive function is that the amygdala reacts the same way to imaginary threats as it does to real threats. The job of differentiating between the two is carried out by reflective function, a subsystem of executive function that looks inward to sense what kind of mental processing is going on.

When we are calm, reflective function has no trouble de­termining what is real and what is imaginary. But stress hormones can cause reflective function to collapse, especially if it is not well developed. In that case, an imaginary threat may be experienced as a real threat.

In an elevator, for exam­ple, thinking “What if the elevator gets stuck?” triggers the release of stress hormones. If those hormones incapacitate our reflective function, we experience the imagined situa­tion of being stuck as if it were really happening. Similarly, imagination of a heart attack may be experienced as a real heart attack. In a high place, the thought of falling feels like falling. An imagined experience, if mistaken as real, can re­sult in terror and panic.

The Difference between Anxiety and Panic

The brain needs a certain level of stress hormones to func­tion at its peak. When we first wake up, our thinking is foggy. We drag out of bed and get going. Soon our body clock, per­haps with the help of a cup of coffee, will have us thinking more clearly.


 Get The Latest From InnerSelf


But if something shocking happens, stress hormone lev­els may rise too high for peak cognitive function. Though we are wide awake, our high-level thinking is no better than when we first woke up.

Anxiety is not panic. What’s the difference? When we are aware that what we imagine may come to pass, that’s anxiety. But if we experience a flood of stress hormones powerful enough to cause reflective function failure, then what we imagine becomes our reality. We believe that the thing we fear is really happening. If we also believe we can’t escape, we panic.

For example, if we hyperventilate, imagining that we might suffocate can make us anxious. If imagination takes over, we believe we are suffocating. If we believe we cannot escape this experience, the mobilization system cannot reg­ulate us, and the immobilization system takes over. That’s panic.

Out-of-Control Thoughts

All of us have out-of-control thoughts at times. If we worry that we might be going crazy, that is anxiety. But if out-of-control thoughts release enough stress hormones, reflective function collapses, imagination takes over, and we believe we are going crazy. If we can’t find our way out of this belief, we feel trapped in insanity. The immobilization system takes over, and we panic.

Imagined danger can cause panic more easily than real danger. Once, counseling a client who was a lawyer, I wanted to help him recognize the difference between imaginary danger and real danger. I asked if he had ever been in a truly life-threatening situation. I was expecting him to come up with some imaginary situation that he had overreacted to, but he surprised me. He said a person had once come into his office and put a gun to his head. I had to agree with him that that was a genuinely life-threatening situation. I shifted gears, and asked him, “On a scale from 0 to 10 — with 0 being totally relaxed and 10 being the most anxiety you’ve ever felt — where were you while the gun was being held to your head?”

He said, “I was at a 2. But, the next day, I came to work and I went straight to a 10. I was a basket case. I couldn’t do any work at all. So I went home. I came back to work the following day, and the same thing happened.”

Why would a person experience only level 2 anxiety with an actual gun to their head, but level 10 when merely thinking about it? When the lawyer was being held at gun­point, the situation was simple. He was forced to focus on one thing — the gun to his head — and nothing else. His amygdala reacted to the gun as a single unfamiliar situation and released only a single shot of stress hormones.

The next day was different. The attorney was free to imagine one gruesome scenario after another. For exam­ple, he could think, “What if that guy had pulled the trig­ger? I would be on the floor right there bleeding to death.” His vivid imagination of the scene released a second shot of stress hormones which, added to the first, took him to 4 out of 10 on the anxiety scale. Then he imagined someone finding him and calling 911. He pictured himself in an am­bulance being rushed to the hospital. That produced a third shot of stress hormones, which took him to level 6. He saw himself on a table in an operating room as his wife got a call telling her that he had been shot and it was not known whether he would survive. Imagining her anguish gave him another jolt of stress hormones. Imagining his daughter hearing the news and bursting into tears took him to a 10.

In real life, we experience only one outcome out of many possibilities. In our imagination, we can experience multi­ple outcomes, each of which can trigger the release of stress hormones. Imagination, then, can produce more stress than reality.

Knowing that, some of us keep our imagination on a short leash, rarely allowing our mental scenarios to stray far from what is likely to happen. Others are less restrained. A psychiatrist I know, rather limited in how far he let his imagination go, was married to a woman whose imagi­nation knew no bounds. Sometimes he would say to her, “Don’t you realize how irrational that is?” It didn’t alter her thinking.

Early one morning, a neighbor knocked on their door. She had locked herself out of her house while step­ping out to get the newspaper. The psychiatrist said, “No problem. I’ll call a locksmith.” But his wife interjected, “Why don’t you try our key?”

The psychiatrist smirked. This was the chance he had waited for. His wife would at last recognize how irrational her ideas often were. So, saying nothing, he handed his wife a key. She went across the street with the neighbor, put the key in the lock, turned it, and the door opened! The psychiatrist said it taught him that he wasn’t as much an authority on what is and isn’t rational as he had thought.

If the prospect of an unlikely disaster comes to mind, most of us dismiss the thought as irrelevant. But a person whose imagination is freewheeling — like the psychiatrist’s wife — can’t easily stop worrying about things that are highly improbable.

For most urban professionals, obsessing about someone holding a gun to your head would be irrational because it is so highly unlikely. Nevertheless, that was the lawyer’s experi­ence. Is it irrational for him to now obsess about being shot? Yes, and no. On the one hand, he has firsthand evidence that it’s possible. On the other hand, the fact that it happened yesterday does not increase the likelihood of its happening again today.

Psychologically, however, it proves — or seems to prove — that it is rational to worry even about things that are statistically rare. The psychiatrist was sure his wife was crazy to even think of trying their house key on a neighbor’s house. Yet the key opened the neighbor’s door.

Rational or Irrational?

Though our executive function is smart, its thinking doesn’t always match actual probability. For example, when flipping a coin, if it comes up heads seven times in a row, how likely is it that it will be tails next time? Most people would insist that it almost has to come up tails. Yet, statisti­cally, the probability is still fifty-fifty. One way to explain the phenomenon is to say the coin has no memory. And since it has no memory of coming up heads seven times in a row, it doesn’t know it should now come up tails.

So it is not irrational for the lawyer to believe he is at risk of being shot if he stays at the office the day following the gun incident. But ruminating about what might have happened triggers a barrage of stress hormones that impairs his ability to sense which mental processing mode he is in. Each disaster that goes through his mind — a combination of memory and imagination — triggers the release of stress hormones.

If stress hormone levels rise high enough to dis­able reflective function — which ordinarily allows us to sep­arate memory and imagination from what is real — what is in his mind has the same emotional impact as the event that actually took place.

The collapse of reflective function, whether it is due to excessive stress hormones, as in the lawyer’s case, or to underdevelopment that makes reflective function excessively vulnerable to stress hormones, sets the stage for panic. Fears about what might happen solidify into a belief that it is hap­pening. And, if we cannot see a way to escape from what we believe is happening, we panic.

©2019 by Tom Bunn. All Rights Reserved.
Reprinted with permission of the publisher,
New World Library. http://www.newworldlibrary.com

Article Source

Panic Free: The 10-Day Program to End Panic, Anxiety, and Claustrophobia
by Tom Bunn

Panic Free: The 10-Day Program to End Panic, Anxiety, and Claustrophobia by Tom BunnWhat if you could stop panic by tapping into a different part of your brain? After years of working to help sufferers of panic and anxiety, licensed therapist (and pilot) Tom Bunn discovered a highly effective solution that utilizes a part of the brain not affected by the stress hormones that bombard a person experiencing panic. The author includes specific instructions for dealing with common panic triggers, such as airplane travel, bridges, MRIs, and tunnels. Because panic is profoundly life-limiting, the program Tom Bunn offers can be a real life-changer. (Also available as a Kindle edition and an Audiobook.)

click to order on amazon

 

 

More books on this topic

About the Author

Captain Tom Bunn, MSW, LCSWCaptain Tom Bunn, MSW, LCSW, is a leading authority on panic disorder, the founder of SOAR Inc., which provides treatment for in-flight panic sufferers, and the author of SOAR: The Breakthrough Treatment for Fear of Flying. Find out more about the work of author Tom Bunn on his website,
http://www.panicfree.net/

Video/Presentation with Captain Tom Bunn: Fear, Anxiety, and Terror. Where does it come from? How can it be stopped?

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}