ما هو الأثر الذي تتركه الابيغينيكس على علم نفسنا؟

ما هو الأثر الذي تتركه الابيغينيكس على علم نفسنا؟petarg / شترستوك

في معضلة الطبيعة مقابل التنشئة ، يكون للتغذية مجندًا جديدًا ، ألا وهو: علم الوراثة المتخلخل - الذي يتم إحضاره من البيولوجيا الجزيئية لإعطاء ثقل علمي للحجة القائلة بأن الجينات ليست مصيرًا. إن الدليل الساحق على التأثيرات الوراثية على صفاتنا النفسية يستحضر رؤية قاتلة لكثير من الناس ، حيث نحن عبيد لبيولوجيتنا ، وليس للتحكم في نفسنا وسلوكنا. يبدو أن الوراثة (Epigenetics) ، وهي آلية لتنظيم التعبير الجيني ، تقدم هروبًا من الحتمية الوراثية ، وهي وسيلة لتجاوز الاستعدادات الفطرية وتغيير من نحن.

هذه الرؤية ممثلة بشكل جيد من قبل ديباك تشوبرا دكتوراه في الطب و رودولف تانزي ، أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد ، اكتب:

كل يوم يجلب أدلة جديدة على أن العلاقة بين العقل والجسم تصل إلى أنشطة جيناتنا. ويشار إلى كيفية تغيير هذا النشاط استجابة لتجاربنا الحياتية باسم "علم الوراثة الذاتية". وبغض النظر عن طبيعة الجينات التي نرثها من والدينا ، فإن التغيير الديناميكي في هذا المستوى يسمح لنا بتأثير غير محدود تقريباً على مصيرنا.

هذا الأمل ينبع من بحث هذا يشير إلى أن أنواعًا معينة من التجارب في الحيوانات يمكن أن تؤدي بالفعل إلى وضع علامة جينية مرتبطة بجينات معينة ، مع التأثيرات الطويلة على السلوك. وهكذا ، تعطي الوراثة الوراثية بعض المؤهلات الآلية لفكرة أننا نستطيع أن نلغي أو نلغي الجينات التي من شأنها أن تملي صفاتنا الفطرية وتهيئتها.

هناك تناقض متأصل في هذه الفكرة ، ومع ذلك ، من المفترض أن الآلية التي تمنح استجابة للتجربة ، في نفس الوقت ، لتأمين التغييرات الناتجة. هناك حتى دراسات مما يشير إلى أن مثل هذه العلامات اللاجينية يمكن أن تنتقل من الآباء لأطفالهم وحتى أحفادهم ، فتمنحهم التصرف بطريقة معينة استجابة لخبرات أجدادهم. هذه فكرة حتمية سخرية - أن سلوك الشخص سوف يتأثر بشدة بتجاربه عن الأجداد - خاصة بالنسبة للآلية التي من المفترض أن تتوسط المرونة السلوكية غير المحدودة.

ولتقييم الادعاءات القائلة بأن علم الوراثة يمكن أن يحررنا من الصفات النفسية المحددة سلفا ، فإننا نحتاج إلى النظر في تفاصيل كيفية تأثير جيناتنا على تلك السمات ، وما الذي تستلزمه بالفعل الوراثة.

لقد قمنا جميعًا بتشفير برنامجنا في الجينوم الخاص بجعل الإنسان ، بدماغ بشري ، يمنح طبيعتنا البشرية العامة. لكن هذا البرنامج يختلف بين الناس بسبب الملايين الكثيرة من الاختلافات الجينية التي نحملها جميعا. لذا فإن برنامج صنع دماغي يختلف عن برنامج صنع يدك. وتختلف الطريقة الدقيقة التي يعمل بها البرنامج من التشغيل إلى التشغيل ، لذا فإن النتيجة تختلف حتى بين التوائم المتماثلة وراثيا. لذلك فإن طبيعتنا الفردية هي اختلاف فريد في الموضوع العام.

نأتي السلكية بشكل مختلف ، مع الاستعدادات الفطرية تؤثر على ذكاء, شخصية, النشاط الجنسي وحتى الطريق نحن يدرك العالم. لا تحدد هذه السمات النفسية الفطرية بالضرورة سلوكنا على أساس لحظة إلى لحظة ، ولكنها تؤثر في ذلك ، في كل لحظة وفي نفس الوقت ، وتوجيه تطور عاداتنا وظهور جوانب أخرى من شخصيتنا على مدار حياتنا. . ولكن هل يمكن للتخلق الوراثي حقا أن يحل محل هذه التأثيرات الجينية على علم نفسنا؟

في علم الأحياء الجزيئي ، يشير علم الوراثة إلى آلية خلوية للتحكم في تعبير الجينات. من المهم بشكل خاص لتوليد أنواع مختلفة من الخلايا خلال التطور الجنيني. جميع خلايانا تحتوي على نفس الجينوم ، مع جينات 20,000 ، كل ترميز بروتين معين ، مثل الكولاجين ، إنزيمات الكبد أو المستقبلات العصبية. تحتاج الأنواع المختلفة من الخلايا إلى مجموعة فرعية مختلفة من تلك البروتينات للقيام بوظائفها الخاصة. لذا ، في كل نوع من الخلايا ، يتم تشغيل بعض الجينات ، أي أن الجين يتم نقله بواسطة إنزيم إلى رنا مرسال ، والذي يتم ترجمته إلى البروتين المناسب. يتم "إيقاف" الآخرين ، بحيث تكون قطعة من الحمض النووي فقط يجلس هناك وليس في الواقع يجري البروتين.

في حين يتطور الجنين ، ستحصل خلايا معينة على إشارة لتصبح خلايا عضلية أو خلايا عصبية أو خلايا جلدية. هذه الإشارة تحث على التعبير عن بعض الجينات وقمع الآخرين. لكن هذه الإشارات غالبا ما تكون عابرة ولا تستمر بعد التطور ، في حين أن الخلايا لا تزال بحاجة إلى أن تظل خلايا عضلية أو خلايا جلدية أو خلايا عصبية. تتضمن آليات التخلّق الوراثي تغليف الحمض النووي في حالات نشطة أو غير نشطة ، بحيث يتم الحفاظ على الملامح الأولية للتعبير الجيني على مدى عمر الخلايا. لذلك يعمل كنوع من الذاكرة الخلوية. يمكن حتى أن يتم تمرير الحالة الوراثية اللاجينية للخلية عبر التقسيمات الخلوية.

يساء تفسيرها

لسوء الحظ ، فإن العديد من المصطلحات في هذا الوصف مفتوحة لسوء الفهم. الأول هو مصطلح "الجين" نفسه. المعنى الأصلي للكلمة جاء من علم الوراثة وأشار إلى بعض الأشياء المادية التي تم تمريرها من الآباء إلى ذرية والتي تسيطر على بعض السمات التي يمكن ملاحظتها. نحن نعلم الآن أن الجينات بمعنى الوراثة هي في الواقع اختلافات في تسلسل ترميز الدنا لبعض البروتينات. على سبيل المثال ، فإن "جين" فقر الدم المنجلي هو في الواقع طفرة في الجينة التي تكود بروتين الهيموجلوبين. لدينا جميعًا نفس مجموعة الجينات ، فقط إصدارات مختلفة منها.

ثانياً ، وما يتصل بها ، عندما نقول إن الجين "معبر" فإننا نعني ذلك من حيث البيولوجيا الجزيئية. قد يبدو كما لو أنه من حيث الوراثة ، كما لو كان يشير إلى تأثير التباين الوراثي على بعض السمات سواء أكانت واضحة أم لا. لكن هذه ليست نفس الشيء على الإطلاق. في الواقع ، فإن العلاقة بين مستويات التعبير لأي جين معين وصفاتنا هي عادة معقدة للغاية وغير مباشرة.

ثالثًا ، يشير مصطلح "الذاكرة الخلوية" لا محالة إلى أن علم الوراثة قد يكون أساس الذاكرة النفسية ، وبالتالي يشكل أساسًا لاستجابتنا للتجربة. على الرغم من أن التغييرات الديناميكية في التعبير الجيني مطلوبة لتكوين الذكريات ، إلا أنه لا يوجد دليل على أن الذكريات نفسها مخزنة في أنماط التعبير الجيني. بدلا من ذلك ، هم تتجسد في تغيرات في قوة الصلات بين الخلايا العصبية ، بوساطة تغيرات سرطانية محلية جدا ، في التشريح العصبي.

وأخيراً ، فإن الفكرة القائلة بأن التعديلات الوراثية المتوارثة للحمض النووي يمكن أن "تنتقل" تقصد من حيث انقسام الخلايا ولكنها تجعل الأمر يبدو وكأن الاستجابات اللاجينية للتجارب يمكن أن تنتقل من الكائن الحي إلى نسله. على الرغم من وجود مثل هذه الآلية في النباتات والديدان الخيطية ، هناك لا يوجد دليل مقنع أن هذا هو الحال في الثدييات ، خاصة ليس في البشر.

خيالي جدا

دعونا نعتبر مثال بسيط. إذا قضيت بعض الوقت في ضوء الشمس ، فسأطور سمرة. هذا هو في الأساس عملية جينية ، تنطوي على تغييرات في التعبير الجيني التي تزيد من إنتاج الميلانين في بشرتي ، مما يؤدي إلى سواد لون الجلد. هنا ، هناك علاقة بسيطة ومباشرة وفورية بين تعبير الجينات ذات الصلة وخصائص لون البشرة. تستمر هذه الاستجابة الخلوية للتجربة من أسابيع إلى شهور ، ولكن ليس لفترة أطول. ولن يتم نقله إلى أولادي أو أحفادي.

هناك عدد قليل من الوظائف العصبية حيث قد تكون التأثيرات اللاجينية على عدد صغير من الجينات مهمة ، مثل تنظيم إجهاد الاستجابة و إدمان المخدرات، فمثلا. لكن السمات النفسية مثل الذكاء والشخصية لا تتحدد من خلال العمل المستمر لبعض الجينات.

أولاً ، لا يتم تحديد هذه الصفات جينيًا على الإطلاق - فالكثير من التباين غير جيني في الأصل. أيضا ، تنشأ الآثار الجينية من الاختلاف في الآلاف من الجينات ، وهذا الاختلاف يؤثر في الغالب على عمليات تطور الدماغ. لا تنشأ هذه التأثيرات لأن جيناتنا يتم التعبير عنها بطريقة معينة ، في الوقت الحالي ، ولكن لأنها تم التعبير عنها بطريقة معينة أثناء التطوير.

أدى ذلك إلى أن يتم توصيل أدمغتنا بطريقة معينة ، بحيث تميل دوائرنا العصبية المختلفة للعمل بطريقة معينة ، مما يؤدي إلى اختلافات في الوظائف المعرفية وصنع القرار في سيناريوهات مختلفة ، والتي تظهر على أنها أنماط سلوك مميزة. هذا طريق طويل ومعقد من الجينات إلى السمات النفسية. فكرة أن نتمكن من تغيير هذه السمات عن طريق تغيير تعبير بعض الجينات في البالغين - مثل الحصول على سمن - هي خيالية إلى حد بعيد.

إن استحضار الآلية الخلوية للتخلق لا يجعلها أقل إثارة. ولا يوجد أي دليل حقيقي أن تجارب مثل الصدمة تسبب تغيرات جينية تؤثر على الأطفال المتألمين أو الأحفاد ، وسلوكياتهم أو بأي طريقة أخرى.

ما هو الأثر الذي تتركه الابيغينيكس على علم نفسنا؟الشمس تان: شيء واحد يؤثر على تخيُّر العين. ProStockStudio / شترستوك

ومع ذلك ، لا يعني أي من هذا أننا آليون مبرمجون وراثيا وسلوكهم صعب من الولادة. لدينا بالتأكيد استعدادات فطرية ، ولكن هذه لا توفر سوى خط الأساس لسلوكنا. في الواقع ، من الصعب التعلم من التجربة - هكذا نتكيف مع ظروفنا الخاصة وكيف تظهر أنماط سلوكنا. ولكن هذا يحدث من خلال التغييرات في التشريح العصبي لدينا ، وليس في أنماط التعبير الجيني لدينا.

ولا تلك الهياكل ثابتة. التغيير لا يزال ممكنا. لا يزال بوسعنا السيطرة على سلوكنا. يمكننا العمل على نقض وإعادة صياغة عاداتنا. يمكننا إلى حد ما تجاوز ميول اللاوعي الخاصة بنا. وهذا يتطلب الوعي الذاتي والانضباط والجهد. الشيء الوحيد الذي لا يتطلبه هو علم الوراثة.المحادثة

نبذة عن الكاتب

كيفين ميتشل ، أستاذ مشارك في علم الوراثة وعلم الأعصاب ، كلية ترينيتي في دبلن

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = كتب، كلمات = علم التخلق، maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

What Impact Does Epigenetics Have On Our Psychology?

What Impact Does Epigenetics Have On Our Psychology?petarg/Shutterstock

In the battle of nature versus nurture, nurture has a new recruit: epigenetics - brought in from molecular biology to give scientific heft to the argument that genes are not destiny. The overwhelming evidence for genetic effects on our psychological traits conjures up a fatalistic vision for many people, one in which we are slaves to our biology, not in control of our own psyche and our own behaviour. Epigenetics, a mechanism for regulating gene expression, seems to offer an escape from genetic determinism, a means to transcend our innate predispositions and change who we are.

This view is well represented by Deepak Chopra MD and Rudolph Tanzi MD, professor of neurology at Harvard Medical School, who write:

Every day brings new evidence that the mind-body connection reaches right down to the activities of our genes. How this activity changes in response to our life experiences is referred to as “epigenetics”. Regardless of the nature of the genes we inherit from our parents, dynamic change at this level allows us almost unlimited influence on our fate.

This hope arises from research that suggests that certain types of experiences in animals can indeed result in an epigenetic mark being attached to certain genes, with longlasting effects on behaviour. Epigenetics thus gives some mechanistic credentials to the idea that we can override or overwrite the genes that would otherwise dictate our innate traits and predispositions.

There is an inherent contradiction in this idea, however, in that the mechanism that confers responsiveness to experience is supposed, at the same time, to lock in place the resultant changes. There are even studies suggesting that such epigenetic marks can be passed down from parents to their children and even their grandchildren, priming them to behave in a certain way in response to experiences that their ancestors had. This is an ironically deterministic idea – that a person’s behaviour would be so strongly affected by their forbears’ experiences – especially for a mechanism that is supposed to mediate unlimited behavioural flexibility.

To evaluate the claims that epigenetics can break us free from our predetermined psychological traits, we need to look at the details of how our genes affect those traits, and what epigenetics really entails.

We all have encoded in our genome a program for making a human being, with a human brain, that confers our general human nature. But that program varies between people because of the many millions of genetic differences we all carry. So the program for making my brain differs from the program for making yours. And the precise way that the program plays out varies from run to run, so the outcome differs even between genetically identical twins. So our individual nature is a unique variation on the general theme.


 Get The Latest From InnerSelf


We come wired differently, with innate predispositions affecting our intelligence, personality, sexuality and even the way we perceive the world. These innate psychological traits do not necessarily determine our behaviour on a moment-to-moment basis, but they do influence it, both at any given moment and by guiding the development of our habits and the emergence of other aspects of our character over our lifetime. But can epigenetics really overwrite these genetic effects on our psychology?

In molecular biology, epigenetics refers to a cellular mechanism for controlling the expression of genes. It is particularly important for the generation of different types of cells during embryonic development. All our cells contain the same genome, with about 20,000 genes, each encoding a specific protein, such as collagen, liver enzymes or neurotransmitter receptors. Different types of cells need a different subset of those proteins to do their respective jobs. So, in each cell type, some genes are “turned on”, that is, the gene is transcribed by an enzyme into messenger RNA, which is then translated into the appropriate protein. Others are “turned off”, so that piece of DNA is just sitting there and the protein is not actually being made.

While an embryo is developing, certain cells will get a signal to become muscle cells or nerve cells or skin cells. That signal induces the expression of some genes and the repression of others. But those signals are often transient and do not persist after development, while the cells still have to remain muscle cells or skin cells or nerve cells. Epigenetic mechanisms involve packaging the DNA into active or inactive states, such that the initial profiles of gene expression are maintained over the lifetime of the cells. So it acts as a kind of cellular memory. The epigenetic state of a cell can even be passed down through cell divisions.

Misinterpreted

Unfortunately, several terms in that description are open to misinterpretation. First is the term “gene” itself. The original meaning of the word came from the science of heredity and referred to some physical thing that was passed from parents to offspring and that controlled some observable trait. We now know that genes in the sense of heredity are actually variations in the sequence of DNA coding for some protein. For example, the “gene for” sickle-cell anaemia is really a mutation in the gene that encodes the protein haemoglobin. We all have the same set of genes, just different versions of them.

Second, and related, when we say a gene is “expressed” we mean that in terms of molecular biology. It may sound as though it is meant in terms of heredity, as though it refers to the effect of a genetic variation on some trait being either evident or not. But these are not at all the same thing. In reality, the relationship between expression levels of any given gene and our traits is typically highly complex and indirect.

Third, the term “cellular memory” inevitably suggests that epigenetics may underlie psychological memory and so form the basis of our response to experience. Though dynamic changes in gene expression are required for the formation of memories to happen, there is no evidence that the memories themselves are stored in patterns of gene expression. Instead, they are embodied in changes in the strength of connections between nerve cells, mediated by very local, subcellular changes in neuroanatomy.

Finally, the idea that epigenetic modifications of the DNA can be “passed down” is intended in terms of cell division but makes it sound like epigenetic responses to experience can be passed down from an organism to its offspring. Though such a mechanism does exist in plants and nematodes, there is no convincing evidence that this is the case in mammals, especially not in humans.

Pretty fanciful

Let’s consider a simple example. If I spend some time out in the sunlight, I will develop a tan. That is essentially an epigenetic process, involving changes in gene expression that increase the production of melanin in my skin, resulting in darkening of the skin tone. Here, there is a pretty simple, direct and immediate relationship between the expression of the relevant genes and the trait of skin colour. This cellular response to experience lasts from weeks to months, but not longer. And it will not be passed down to my children or grandchildren.

There are a few neural functions where epigenetic effects on a small number of genes may be important, such as regulation of stress responsiveness and drug addiction, for example. But psychological traits like intelligence and personality are not determined by the ongoing action of a few genes.

First, these traits are not genetically determined at all – much of the variation is non-genetic in origin. Also, the genetic effects arise from variation in thousands of genes, and this variation mostly affects the processes of brain development. These effects arise not because our genes are being expressed in a certain way, right now, but because they were expressed in a certain way during development.

That led to our brains being wired in a certain way, such that our various neural circuits tend to work in a certain way, resulting in differences in cognitive functions and decision-making in various scenarios, manifesting as characteristic patterns of behaviour. That’s an awfully long and complex road from genes to psychological traits. The idea that we can change those traits by altering the expression of some genes in adults – like getting a suntan – is therefore pretty fanciful.

Invoking the cellular mechanism of epigenetics does not make it any less fanciful. Nor is there any real evidence that experiences like trauma cause epigenetic changes that affect a sufferer’s children or grandchildren, behaviourally or in any other way.

What Impact Does Epigenetics Have On Our Psychology?Sun tan: one thing epigenetics does influence. ProStockStudio/Shutterstock

However, none of this means that we are genetically programmed automata whose behaviour is hard-wired from birth. We certainly have innate predispositions, but these provide only a baseline for our behaviour. We are, in fact, hard-wired to learn from experience – that is how we adapt to our particular circumstances and how our patterns of behaviour emerge. But this occurs through changes in our neuroanatomy, not in our patterns of gene expression.

Nor are those structures fixed. Change remains possible. We can still control our behaviour. We can work to overrule and reshape our habits. We can to some degree transcend our own subconscious inclinations. This requires self-awareness, discipline and effort. The one thing it does not require is epigenetics.The Conversation

About The Author

Kevin Mitchell, Associate Professor of Genetics and Neuroscience, Trinity College Dublin

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=Epigenetics;maxresults=3}

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}