خسوف القمر والقمر الشمسي يجعلان من الحيوانات أشياء غريبة

خسوف القمر والقمر الشمسي يجعلان من الحيوانات أشياء غريبة

بالنسبة لمعظم الحيوانات ، يعتمد هيكل يومهم - وفي الواقع عامهم - على دورة الظلام المظلمة. تخبر هذه الدورات المنتظمة والإيقاعية في طول الأيام الحيوانات بالوقت الذي يجب أن تبحث فيه عن الطعام ، ومتى يجب أن تكون نائمة ، وحان وقت الهجرة ، وحان الوقت للتكاثر. يمكن للحيوانات معرفة كل هذا من خلال ساعات النهار التي يتعرضون لها ، لكن دورات القمر تؤثر أيضًا بقوة على سلوكهم.

تسبب دورة السينودس القمرية - رحلة القمر العادية من القمر الكامل إلى القمر مرة أخرى خلال ليالي 28 - تغييرات في المجال المغناطيسي للأرض ، وسحب الجاذبية على الأرض ، ومستويات الضوء في الليل. يمكن للعديد من الأنواع اكتشاف ذلك واستخدامه لمزامنة تكاثرها. يرى التفريخ الجماعي في الشعاب المرجانية أن عشرات الملايين من البيض يتم إطلاقها في وقت واحد على الشعاب المرجانية لتتزامن مع أقمار كاملة أو جديدة. ولكن ماذا يحدث للحيوانات عندما يقوم القمر أو الشمس بعمل شيء غير عادي أو غير متوقع ، مثل الكسوف؟

علم التنجيم المرجان (Acropora millepora) تطلق حزم البيض والحيوانات المنوية خلال حدث التفريخ السنوي على الحاجز المرجاني العظيم ، بعد اكتمال القمر في أواخر نوفمبر. كورال برونر / شترستوك

كسوف الشمس

من بين كل الأحداث الكونية ، فإن الكسوف الشمسي قد يدفع إلى التغيير الأكبر في سلوك الحيوان. تعود الحيوانات المحيرة التي تنشط خلال النهار إلى مساكنها الليلية بينما تعتقد الحيوانات الليلية أنها قد فرطت في النوم. يحدث الكسوف الشمسي عند محاذاة الشمس والقمر والأرض على نفس المحور بحيث يسد القمر الشمس بالكامل. في جميع أنحاء العالم ، عادة ما يتم الإبلاغ عن حوادث غير عادية للسلوك بينما يراقب الجميع كسوف الشمس.

بعض أنواع العنكبوت تبدأ تحطيم شبكاتهم أثناء الكسوف ، كما يفعلون عادة في نهاية اليوم. بمجرد انتهاء الكسوف ، يبدأون في إعادة بنائها مرة أخرى ، وربما يندبون قلة الراحة بينهما. وبالمثل، السمك والطيور التي تنشط خلال النهار تتوجه إلى أماكن الراحة ليلا ، بينما ليلية الخفافيش تظهر، على ما يبدو خدعت من الظلام المفاجئ.

تم ملاحظة فرس النهر في زيمبابوي مغادرة الأنهار أثناء الكسوف ، متجهاً نحو مناطق التغذية الليلية على الأراضي الجافة. في منتصف رحلتهم ، مر الكسوف وعاد ضوء النهار وأجهض أفراس النهر جهودهم. بدت الحيوانات متوترة وشدّدت بعد الكسوف لبقية اليوم.

علم التنجيم ترك في عجلة من امرنا. جيز بينيت / شترستوك


الحصول على أحدث من InnerSelf


القمر

يحدث الكسوف القمري عندما يتم محاذاة القمر والأرض والشمس عن قرب ، مع وجود الأرض بين الاثنين. عندما يمر القمر خلفنا مباشرةً ، تمنع الأرض ضوء الشمس من الوصول مباشرة إلى القمر ، مما يؤدي إلى ظهور وهج محمر. لا يمكن أن تحدث هذه "أقمار الدم" المزعومة إلا عندما يكون هناك اكتمال القمر ، لذلك من الصعب فصل التأثيرات التي يخلفها الكسوف القمري على الحيوانات مقارنة بالقمر القياسي.

دراسة في 2010 اكتشفت أن قرود بومة أزارا - وهي من الأنواع الليلية - توقفت عن الطعام في الأرجنتين خلال الكسوف القمري حيث أصبح عالمهم أغمق فجأة. ربما يكونون قد كافحوا من أجل رؤية طعامهم ، أو شعروا بالخوف الشديد من التحرك بأمان عبر الأشجار.

علم التنجيم قرود بومة أزارا تتوقف عن التغذية أثناء الكسوف القمري. ريتش هوير / فليكر, CC BY

حوالي ثلاث مرات في السنة ، يحدث "قمر عظمى" ، وهو عندما يتزامن اكتمال القمر مع الحضيض - النقطة التي يكون فيها القمر أقرب إلى الأرض. تختلف مسافة القمر إلى الأرض على مدار الشهر ، لأن مدار القمر ليس دائرة مثالية. خلال حدث الحضيض ، يكون القمر أقرب من الأرض إلى 46,000 كم تقريبًا من الأوج - عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض.

خلال supermoon ، مستويات الضوء في الليل حولها 30٪ أكثر إشراقا أكثر من أي وقت في دورة القمر الشهرية ، ويبدو أكبر بكثير في السماء. لدينا دراسة حديثة وجدت أن الأوز البرنقيل البرية استجابت لهذه الأحداث الكبرى أثناء الشتاء في جنوب غرب اسكتلندا. نحن تركيب الأجهزة الصغيرة للحيوانات التي تقيس سلوكهم ووجدت أن معدل نبضات الأوز ودرجة حرارة الجسم تزداد ليلاً أثناء الأعاصير العملاقة ، عندما يكون ذلك عادةً في هذا الوقت من اليوم خاضعًا له.

لم تستجب الطيور للأحداث "الكبرى" عندما تم إخفاء القمر بواسطة سحابة ثقيلة وبقيت الليل مظلمة. لذلك يبدو أن الضوء الساطع للقمر الصناعي ، مثله مثل البشر ، أيقظ الأوز ، مما تسبب في زيادة معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم ، وربما في التحضير لليوم.

عن المؤلف

ستيف البرتغال ، القارئ في علم الأحياء وعلم وظائف الحيوان ، رويال هولواي

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

البحث عن حياة أكثر معنى وهدف
البحث عن حياة أكثر معنى وهدف
by فرانك باسكيوتي ، دكتوراه
كيف تتحدث مع أطفالك عن الطلاق؟
كيف تتحدث مع أطفالك عن الطلاق؟
by مونتيل ويليامز وجيفري غارديري ، دكتوراه

Lunar And Solar Eclipses Make Animals Do Strange Things

Lunar And Solar Eclipses Make Animals Do Strange Things

For most animals, the structure of their day – and indeed their year – depends on the light-dark cycle. These regular and rhythmic cycles in the length of days tell animals when they should be foraging, when they should be asleep, when it’s time to migrate and when it’s time to breed. Animals can tell all this from how many hours of daylight they experience, but the moon’s cycles also strongly influence their behaviour.

The lunar synodic cycle – the moon’s regular journey from full moon to full moon again over 28 nights – causes changes in the Earth’s magnetic field, the moon’s gravitational pull on Earth, and light levels at night. Many species can detect this and use it to synchronise their breeding. Mass spawning in corals sees tens of millions of eggs released at once on reefs to coincide with full or new moons. But what happens to animals when the moon or the sun does something unusual or unexpected, such as an eclipse?

astrology A coral (Acropora millepora) releases egg and sperm bundles during the annual spawning event on the Great Barrier Reef, following the full moon in late November. Coral Brunner/Shutterstock

Solar eclipses

Of all the cosmic events, solar eclipses prompt perhaps the biggest change in animal behaviour. Puzzled animals that are active during the day head back to their nighttime abodes while nocturnal animals think they’ve overslept. A solar eclipse occurs when the sun, moon and Earth are aligned on the same axis so that the moon completely blocks the sun. Around the world, unusual incidences of behaviour are usually reported while everyone else is watching the eclipse.

Some spider species begin to break down their webs during an eclipse, as they typically do at the end of the day. Once the eclipse has passed, they begin to rebuild them again, possibly lamenting the lack of rest in between. Similarly, fish and birds that are active during the day head for their nighttime resting places, while nocturnal bats appear, seemingly tricked by the sudden darkness.

Hippos in Zimbabwe were observed leaving their rivers during an eclipse, heading towards their nocturnal feeding grounds on dry land. Midway through their departure, the eclipse passed, daylight returned and the hippos aborted their efforts. The animals appeared agitated and stressed following the eclipse for the remainder of the day.

astrology Leaving in a hurry. Jez Bennett/Shutterstock


 Get The Latest From InnerSelf


The moon

A lunar eclipse happens when the moon, Earth and sun are very closely aligned, with the Earth positioned between the two. As the moon passes directly behind us, Earth blocks sunlight from directly reaching the moon, causing a reddish glow to appear. These so-called “blood moons” can only occur when there is a full moon, so it’s difficult to separate the impacts that lunar eclipses have on animals compared to a standard full moon.

A study in 2010 discovered that Azara’s owl monkeys – a typically nocturnal species – stopped foraging in Argentina during a lunar eclipse as their world became suddenly darker. They may have struggled to see their food, or felt too unnerved to move safely through the trees.

astrology Azara’s owl monkeys stop feeding during lunar eclipses. Rich Hoyer/Flickr, CC BY

Around three times a year, a “supermoon” occurs, which is when a full moon coincides with perigee – the point at which the moon is closest to the Earth. The moon’s distance to Earth varies throughout the month, because the moon’s orbit is not a perfect circle. During a perigee event, the moon is about 46,000 km closer to the Earth than during apogee – when the moon is furthest from Earth.

During a supermoon, light levels at night are around 30% brighter than at any point in the moon’s monthly cycle, and it appears much larger in the sky. Our recent study found that wild barnacle geese responded to these supermoon events while they over-winter in south-west Scotland. We fitted small devices to the animals which measure their behaviour and found that the geese’s heart rate and body temperature increased at night during supermoons, when typically at this time of day they’d be subdued.

The birds didn’t respond to “supermoon” events when the moon was hidden by heavy cloud and the night stayed quite dark. So it appears that, a bit like with humans, the bright light of a supermoon woke the geese up, causing their heart rate and body temperature to increase, potentially in preparation for daytime.

About the Author

Steve Portugal, Reader in Animal Biology and Physiology, Royal Holloway

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}