ما الذي يسبب مرض الزهايمر؟ ما نعرفه ، لا نعرف والمشتبه به

ما الذي يسبب مرض الزهايمر؟ ما نعرفه ، لا نعرف والمشتبه به

السمة المميزة لمرض الزهايمر هو التدهور التدريجي للذاكرة. رومان كرافت / Unsplash

مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف ، والذي هو مصطلح تستخدم لوصف فقدان الذاكرة العام ، ومهارات التفكير وغيرها من الوظائف اليومية (مثل الطهي ، ودفع الفواتير ، والتنظيف ، وحتى ارتداء الملابس).

السمة المميزة ل مرض الزهايمر التدهور التدريجي للذاكرة. ولكنه مرض بيولوجي ، وهو ما يعني أنه بالإضافة إلى رؤية الأعراض الخارجية مثل فقدان الذاكرة ، يمكننا أيضًا قياس الانهيار الذي يحدث في الدماغ كنتيجة لتطور المرض.

يتم التعرف على مرض الزهايمر من خلال وجود اثنين من البروتينات في الدماغ ، والمعروف باسم اميلويد . تاو. بروتين اميلويد الكلي في كتل لاصقة تسمى "لويحات". وتميل بروتينات tau لتشكيل "التشابك".

في حين أنه لا يزال من غير الواضح كيف تتفاعل الأميلويد وتاو لتسبب المرض ، يبدو أن هذه اللويحات والتكتلات تلعب دورا في حجب الرسائل بين خلايا المخ. إنها تحفز الالتهاب أينما تراكمت ، ويمكن أن تصم نظام النقل الذي يساعد على إزالة دماغ الحطام.

في نهاية المطاف ، يتسبب المرض في موت خلايا المخ. هذه النتائج في العام تقلص العقول من المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر. حاليا ، في حين يمكن تشخيص الناس مع على الأرجح مرض الزهايمر ، أ تشخيص موثوق يمكن أن يتم فقط بعد الوفاة عن طريق البحث عن البروتينات tau و amyloid.

تقنيات تصوير الدماغ تعني أنه بإمكاننا تحديد مستويات هذه البروتينات في الأشخاص الذين لا يزالون على قيد الحياة. ومع ذلك ، في حين أن المستويات غير الطبيعية من البروتينات في الدماغ السليم يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر ، هذه النتيجة ليست مضمونة دائما.


الحصول على أحدث من InnerSelf


اميلويد وتاو

معرفة علم الأحياء والآليات وراء نشأة مرض الزهايمر هو حاسمة للنجاح المستقبل التجارب السريرية.

تم العثور على تراكم البروتين اميلويد في الدماغ بشكل رئيسي في مرض الزهايمر ، جنبا إلى جنب مع الطريقة التي ينتشر. حوالي 30٪ من البالغين الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 60 لديهم تراكيز أميلويد عالية في الدماغ. هذا يستغرق حوالي سنوات 20 قبل أن يبدأ الأشخاص في هذه المجموعة في عرض أعراض الخرف مثل فقدان الذاكرة.

ك، من ناحية أخرى ، وجدت عبر مجموعة واسعة من الشروط. وتشمل هذه مرض الزهايمر ، اعتلال دماغي رضحي مزمن (مرض عصبي متلازم يرتبط بارتجاجات متكررة وصدمة في الدماغ) ، نيمان بيك مرض (مرض وراثي يؤثر على التمثيل الغذائي للدهون في الخلايا) و متلازمة داون.

الدراسات الحيوانية تشير إلى مجموعة من تاو "سلالات" موجودة ، مثل "البريونات". البريونات صغيرة ومعدية و بروتينات غير طبيعية ملتوية (أو مكيدة) يمكن أن تؤثر على الدماغ عن طريق التسبب في تحويل البروتينات التي تعمل بشكل طبيعي إلى نسخ مرضية.

هذا ، وحقيقة وجود بروتينات تاو عبر مجموعة من الظروف ، يجعل من الصعب تحديد سلالات تاو الخاصة بمرض الزهايمر.

نحن لا يزال في المراحل المبكرة من دراسة تاو في الدماغ. إلى هذا الحد، توحي النتائج ترتبط زيادة تاو في المناطق المرتبطة بالذاكرة في الدماغ ارتباطًا وثيقًا بانخفاض الذاكرة ، حتى لدى كبار السن الأصحاء.

ولكن كيف تتفاعل لويحات الأميلويد والتكتلات التاو للتأثير على بداية مرض الزهايمر يبقى لغزًا للباحثين. الأميلويد يبدأ أولا تظهر في الحواف الخارجية للدماغ (ما نسميه "القشرة الدماغية") ، حيث توجد الوظائف المعرفية العليا.

ك أول ما يبدو عميقا في الدماغ، في وقت مبكر جدا في مناطق جذع الدماغ المتعلقة بالنوم، والاستيقاظ واليقظة، وبعد ذلك في مراكز الذاكرة مثل القشرة المخية الأنفية الداخلية و hippocampus.

ومن المثير للاهتمام ، أنه في حين يمكن رؤية مستويات عالية من لويحات الأميلويد في كبار السن الأصحاء ، لا يبدو أن لويحات تؤثر على الوظيفة المعرفية بنفس درجة التكتلات tau. وقد قاد هذا بعض الباحثين إلى اقتراح ذلك الأميلويد ضروري ، لكنه غير كافٍ بحد ذاته ، يؤدي إلى أعراض الخرف.

سؤال كبير آخر هو الذي يأتي أولا ، أميلويد أو تاو؟ دراسة تشريح الجثة من العقول 2,332 الذين تتراوح أعمارهم بين عشرة و 90 سنة أظهر تاو يظهر في وقت مبكر كما في 20s الناس وسيبقي تراكم عبر العمر ، حتى في الأشخاص الأصحاء ، حتى الموت.

إحدى فرضيات العمل هي أنه بمجرد ظهور الأميلويد في المشهد ، سوف تسريع تسو لها misfolding، والتي سوف تعزيز أكثر أميلويد وموت خلايا الدماغ. A تشبيه شائع الاستخدام هو أن تاو يمثل "البندقية" وأميلويد "الرصاصة".

دور الجينات

إذن كيف تظهر الأميلويد على المشهد في المقام الأول؟ الجينات قد تلعب دورا هاما.

إذا كنت ترث جينة مرض الزهايمر من أحد الوالدين فقط ولا تزال تحصل على المرض ، فإنها تعرف باسم غالبًا ما ورث مرض الزهايمر، أو مرض عائلي الزهايمر أو قاهر سائد. هنا، الطفرات في واحد من ثلاثة جينات (بروتين اميلويد ، برزيلين 1 أو بريسينلين 2) يسبب تراكم سريع لأميلويد في الدماغ.

وينتج عن ذلك فقدان شديد لحجم المخ والذاكرة في عمر صغير مدمر (تقريبًا سنة 40). الموروثة بشكل دائم مرض الزهايمر أمر نادر الحدوث في سكان استراليا، وهو ما يمثل فقط 1 ٪ من جميع حالات مرض الزهايمر.

ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يحملون هذه الطفرات لديهم فرصة 99.9٪ لتطوير المرض ، وفرصة 50٪ لتمرير الطفرات لأطفالهم.

يتراكم Amyloid أيضا مع التقدم في السن. العمر هو عامل الخطر الأكبر لمرض الزهايمر المتفرقة (الذي يمثل نسبة 99٪ من حالات مرض الزهايمر). بما أن متوسط ​​عمر بداية مرض الزهايمر المتقطع هو 80 ، فإنه يطلق عليه أحيانًا مرض الزهايمر المتأخر.

أقوى عامل خطر وراثي لمرض الزهايمر المتفرقة هو جين يسمى "apolipoprotein E (APOE) ε4"، والأبحاث الناشئة تشير إلى أن هذا الخطر المتزايد قد يكون بسبب عدم كفاءة في إزالة الأميلويد من الدماغ. إن جين ε4 ليس بحد ذاته تنبؤًا أو تشخيصًا لمرض الزهايمر. لا يحمل سوى 40٪ من المرضى جين ε4 ، ولا تتطور العديد من الناقلات المرض.

النظام الغذائي ومرض السكري والسمنة

منذ فترة طويلة ينظر إلى النظام الغذائي باعتباره عامل وقائي محتمل ضد خطر الخرف. ومع ذلك ، فإن آثار المكملات الغذائية (مثل الأحماض الدهنية أوميغا الثالث) والالتزام بالأنظمة الغذائية المحددة (مثل البحر الأبيض المتوسط ​​حمية) لم تكن مقنعة بالكامل. الأدلة لم تظهر بشكل قاطع أي نظام غذائي معين أو ملحق له تأثير كبير على الحد من خطر الخرف أو حتى انخفاض الذاكرة.

بعض الأدلة الروابط نوع 2 مرض السكري مع خطر مرض الزهايمر. ولكن هناك دعم أقوى للارتباط بين وزن (مؤشر كتلة الجسم ، أو BMI) والخرف.

يرتبط مؤشر كتلة الجسم المرتفع (أكثر من 40) بخطر أكبر للوفاة المبكرة وزيادة خطر الإصابة بالخرف مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي. تشير الدلائل أيضًا إلى أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم السفلي (تحت 18) في منتصف العمر وما بعدها لديهم خطر متزايد بشكل كبير من الخرف مقارنةً بالمخاطر في النطاقات الصحية (18.5 إلى 25).

ورقة أخيرة توحي انخفاض مؤشر كتلة الجسم لا يسبب مرض الزهايمر ولكن قد ينشأ ذلك مؤشر كتلة الجسم السفلي كنتيجة لتغيرات الدماغ ، مثل كبت الشهية ، والتي تحدث في وقت مبكر بسبب المرض.

كما اقترحت بعض الدراسات أن مرض الزهايمر يمكن أن يُعرف باسم "نوع 3" مرض السكري، كما أظهر المرضى استهلاك أقل للطاقة في الدماغ. بعض الباحثين يقترحون أن هذا مدفوع بمقاومة الأنسولين. ومع ذلك ، فإن هذا المجال المثير للجدل من نتائج البحث والدراسة لهذا الغرض تحتاج إلى تكرار مستقل.

النشاط البدني

تشير الدراسات الآن إلى ممارسة الرياضة يمكن أن تزيد المرونة العصبية في الدماغ. تشير المرونة العصبية إلى قدرة الدماغ على تشكيل روابط جديدة بين الشبكات العصبية ، لا سيما في مراكز الذاكرة.

كسر العرق قد زيادة مستويات البروتين يسمى عامل التغذية العصبي المشتق من الدماغ ، والذي يحفز نمو وبقاء خلايا الدماغ. مثلما قد يساعد هزات البروتين على نمو العضلات بعد التمرين ، قد يحدث هذا البروتين تقوية قدرة الدماغ للتعامل مع الإصابة أو المرض ، وليس فقط مرض الزهايمر.

نوم

نوم المشاكل شائعة في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر. ومن المحتمل أن تتدهور مناطق الدماغ التي تنظم دورات النوم والاستيقاظ ، مما يؤدي إلى اضطرابات في النوم.

دراسات حيوانية توحي بأن النوم المتقطع قد يؤدي إلى زيادة تراكم الأميلويد. وذلك لأن نظام استنزاف النفايات (المعروف باسم نظام glymphatic المقترح أن تشارك في إزالة الأميلويد من الدماغ) هو أكثر نشاطا بشكل ملحوظ عندما يكون الناس نائمين ، وأقل فاعلية أثناء اضطراب النوم.

في حين أن البحث في الآليات وراء النوم وإزالة بروتين الأميلويد لا يزال في المراحل المبكرة ، تدعم الأدلة المتزايدة فكرة اضطرابات النوم ، أو أنماط النوم غير طبيعية، قد يكون في وقت مبكر مؤشر مرض الزهايمر.

مزاج

وقد ارتبط الاكتئاب في وقت سابق مع خطر مضاعف من تطوير الخرف. الأخيرة الأدلة تشير أيضا قد يلعب القلق والتوتر ومستويات الكورتيزول المرتفعة دورًا.

في حين أن الآليات التي تشرح كيف يزيد المزاج من خطر الخرف لا تزال غير واضحة ، وتشير الدراسات قد تترافق أعراض القلق أو الاكتئاب مع العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما أنها ارتبطت بزيادة مستويات الأميلويد في الدماغ ، وزيادة الالتهاب.

الاحتياطي المعرفي أو المرونة

بعض الناس مع اميلويد عالية في أدمغتهم لا تتطور مرض الزهايمر. يقترح أن هؤلاء الناس لديهم "احتياطي معرفي" ، مما يجعلهم قادرين على ذلك تعويض أفضل ل ، أو أن يكون أكثر مرونة ، زيادة مستويات المرض في الدماغ.

يشير مصطلح "احتياطي معرفي" إلى أي عوامل نفسية واجتماعية (مثل مستويات أعلى من التعليم ، التحصيل المهني أو الذكاء) يمكن أن تزيد من فرص التعويض عن عبء المرض.

ومع ذلك ، تشير أبحاث أخرى إلى أن الأفراد الذين لديهم احتياطي معرفي هم أكثر عرضة أيضًا للإصابة انخفاض مفاجئ و متهور في أداء الذاكرة في مرحلة لاحقة ، على عكس الانخفاض "البطيء والثابت" الذي يميز معظم حالات مرض الزهايمر. على هذا النحو ، في حين أن الاحتياط المعرفي قد يكون وقائيا إلى درجة ما ، فإنه قد يؤدي ببساطة إلى تأخير ظهور المرض.

الوقاية من مرض الزهايمر

في حين أن الشفاء لا يزال بعيدا عنا، العديد من خبراء مرض الزهايمر يدركون الآن التشخيص المبكر والتدخل هو المفتاح لوقف المرض في مساراته.

إذا كان انكماش الدماغ قد بدأ بالفعل ، فمن غير المحتمل أن تكون إزالة الأميلويد من الدماغ فعالة. الأخيرة التجارب السريريةحيث تمت إزالة لويحات أميلويد من دماغ مرضى مرض الزهايمر ، أظهر الأداء المعرفي والأعراض السريرية لم تتحسن بشكل كبير على مدار المحاكمة.

خبراء التجارب السريرية هم يحول نظرهم إلى المراحل الأولى من مسار المرض. على سبيل المثال، الباحثون الأستراليون يجندون المشاركين للدراسة التي سوف اختبار الأدوية التي تهدف إلى إزالة أميلويد في كبار السن الأصحاء مع مستويات عالية من لويحات أميلويد.

بالإضافة إلى ذلك ، نحن وعلماء آخرون يحاولون فهم العوامل التي تسهم في تراكم الأميلويد ، لذلك يمكن إيقافها قبل أن تبدأ حتى.

ويشمل ذلك دراسة البالغين في منتصف العمر ، ومتابعتها على مدى فترة طويلة لتحديد ما هي مجموعة العوامل الوراثية والبيئية التي تضع الأشخاص في خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، أو تحميهم من ذلك. إذا كنت ترغب في أن تكون جزءًا من هذه الدراسة في الأستراليين في منتصف العمر ، فيمكنك التوجه إلى مشروع الدماغ الصحي.

في حين أن قطاع تدريب الدماغ يساوي ملايين الدولارات سنويا ، هناك لا يوجد دليل مقنع أن تدريب الدماغ (برامج محوسبة تهدف إلى تحسين ذاكرتك من خلال الألعاب والألغاز) يمكن يؤدي إلى قدرات معرفية أفضل في الحياة اليومية.

المحادثةلكن الحفاظ على الصحة الجسدية والاجتماعية والدماغ هو مكون مهم للحد من مخاطر الخرفالتي يمكن لجميع الأستراليين تنفيذها في حياتهم اليومية. إن تعلم لغة جديدة ، والتقاط الجسور ، والسفر ، والعودة للدراسة هي أمثلة مثالية لأنها تتضمن تحديات الدماغ وزيادة المشاركة الاجتماعية ، والتي تعتبر مهمة للإشراك بشكل ديناميكي في الدماغ.

نبذة عن الكاتب

ين ينج ليم ، باحث ، معهد فلوري للعلوم العصبية والصحة العقلية وراشيل باكلي ، زميلة أبحاث ، كلية هارفارد الطبية ، زميلة أبحاث ، معهد فلوري للعلوم العصبية والصحة العقلية

تم نشر هذه المقالة في الأصل المحادثة. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة:

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = Alzheimer's Disease؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

What Causes Alzheimer’s Disease? What We Know, Don’t Know And Suspect

What Causes Alzheimer’s Disease? What We Know, Don’t Know And Suspect

A hallmark of Alzheimer’s disease is gradual deterioration of memory. Roman Kraft/Unsplash

Alzheimer’s disease is the most common form of dementia, which is an umbrella term used to describe general loss of memory, thinking skills and other day-to-day functions (such as cooking, paying bills, cleaning and even dressing).

A hallmark of Alzheimer’s disease is gradual deterioration of memory. But it is a biological disease, which means that, besides seeing outwards symptoms such as memory loss, we can also measure the breakdown that occurs in the brain as a consequence of disease progression.

Alzheimer’s is identified by the presence of two proteins in the brain, known as amyloid and tau. Amyloid proteins aggregate into sticky clumps called “plaques”. And tau proteins tend to form “tangles”.

While it is still unclear how amyloid and tau interact to cause the disease, these plaques and tangles seem to play a role in blocking messages between brain cells. They induce inflammation wherever they accumulate, and may gum up the transportation system that helps clear the brain of debris.

Ultimately, the disease causes the death of brain cells. This results in an overall shrinking of brains of patients with Alzheimer’s disease. Currently, while people can be diagnosed with probable Alzheimer’s disease, a reliable diagnosis can only be made postmortem by searching for the tau and amyloid proteins.

Brain imaging techniques mean we can determine levels of these proteins in people who are still alive. However, while abnormal levels of the proteins in a healthy brain can increase the chances of developing Alzheimer’s disease, this outcome is not always guaranteed.

Amyloid and tau

Knowing the biology and mechanisms behind the genesis of Alzheimer’s disease is critical for the success of future clinical trials.

The accumulation of amyloid protein in the brain is mainly found in Alzheimer’s disease, along with the way it spreads. Around 30% of healthy adults aged over 60 have high amyloid concentrations in their brain. It takes about 20 years before people in this group start to display dementia symptoms such as memory loss.

Tau, on the other hand, is found across a wide range of conditions. These include Alzheimer’s disease, chronic traumatic encephalopathy (a neurodegenerative disease linked to repetitive concussions and brain trauma), Niemann-Pick disease (a heritable disease that affects fat metabolism in cells) and Down Syndrome.

Animal studies suggest a range of tau “strains” exist, like “prions”. Prions are small, infectious and abnormally twisted (or misfolded) proteins that can affect the brain by causing normally-functioning proteins to turn into diseased copies.

This, and the fact tau proteins are present across a range of conditions, makes it hard to determine the tau strains specific to Alzheimer’s disease.

We are still in the early stages of studying tau in the brain. So far, findings suggest increased tau in memory-related areas of the brain is closely related to memory decline, even in healthy older adults.

But how amyloid plaques and tau tangles interact to influence the onset of Alzheimer’s disease remains a puzzle for researchers. Amyloid first begins to appear in the outer edges of the brain (what we call the “cortex”), which is where higher-order cognitive functions are located.

Tau first appears deep in the brain, very early in the areas of the brain stem related to sleep, arousal and vigilance, and subsequently in memory centres like the entorhinal cortex and hippocampus.

Interestingly, while high levels of amyloid plaques can be seen in healthy older adults, the plaques do not seem to affect cognitive function to the same degree as tau tangles. This has led some researchers to suggest that amyloid is necessary, but not sufficient by itself, to result in dementia symptoms.

Another big question is which comes first, amyloid or tau? A seminal autopsy study of 2,332 brains aged between ten and 90 years old showed tau appears as early as in people’s 20s and will keep accumulating across the lifespan, even in healthy people, until death.

One working hypothesis is that once amyloid appears on the scene, tau will accelerate its misfolding, which will promote more amyloid and brain cell death. A commonly used analogy is that tau represents the “gun” and amyloid the “bullet”.

The role of genes

So how does amyloid appear on the scene in the first place? Genes may play an important role.

If you inherit the Alzheimer’s disease gene from only one parent and still get the disease, it is known as dominantly inherited Alzheimer’s disease, or familial or autosomal dominant Alzheimer’s disease. Here, mutations in one of three genes (amyloid precursor protein, presenilin 1 or presenilin 2) cause a rapid accumulation of amyloid in the brain.

This results in severe loss of brain volume and memory at a devastatingly young age (approximately 40 years old). Dominantly inherited Alzheimer’s disease is rare in the Australian population, accounting for only 1% of all Alzheimer’s disease cases.

However, people who carry these mutations have a 99.9% chance of developing the disease, and a 50% chance of passing the mutations to their children.

Amyloid also accumulates with age. Age is the greatest risk factor for sporadic Alzheimer’s disease (which accounts for 99% of Alzheimer’s disease cases). As the average age of onset for sporadic Alzheimer’s disease is 80, it is sometimes called late-onset Alzheimer’s disease.

The strongest genetic risk factor for sporadic Alzheimer’s disease is a gene called “apolipoprotein E (APOE) ε4”, and emerging research suggests this increased risk may be due to inefficiencies in clearing amyloid from the brain. The ε4 gene is not itself predictive or diagnostic of Alzheimer’s disease. Only 40% of patients carry the ε4 gene, and many carriers do not develop the disease.

Diet, diabetes and obesity

Diet has long been seen as a potential preventive factor against dementia risk. However, the effects of dietary supplements (such as omega-III fatty acids) and adherence to specific diets (such as the Mediterranean diet) have not been entirely convincing. Evidence is yet to definitively show any particular diet or supplement has a substantial effect on reducing dementia risk or even memory decline.

Some evidence links type 2 diabetes with risk of Alzheimer’s disease. But there is stronger support for an association between weight (body mass index, or BMI) and dementia.

Higher BMI (over 40) is linked with greater risk of premature death and increased risk of dementia compared with people of normal weight. Evidence also suggests people with lower BMI (under 18) in midlife and beyond have a significantly increased risk of dementia compared to those in healthy ranges (18.5 to 25).

A recent paper suggests low BMI does not cause Alzheimer’s disease but that lower BMI may arise as a result of brain changes, such as appetite suppression, that occur early due to the disease.

Some studies have also suggested Alzheimer’s disease can be known as “type 3” diabetes, as patients show poorer energy consumption in the brain. Some researchers suggest this is driven by insulin resistance. However, this a controversial area of research and study results to this effect need independent replication.

Physical activity

Studies now suggest exercise can increase neuroplasticity in the brain. Neuroplasticity refers to the brain’s ability to form new connections between nerve networks, particularly in memory centres.

Breaking a sweat may increase levels of a protein called the brain-derived neurotrophic factor, which induces the growth and survival of brain cells. Just as protein shakes may help muscles grow after exercise, this protein may strengthen the brain’s ability to cope with injury or disease, not just Alzheimer’s.

Sleep

Sleep problems are common in patients with Alzheimer’s disease. It is likely brain regions that regulate sleep-wake cycles deteriorate, resulting in sleep disruptions.

Animal studies suggest disrupted sleep may result in increased amyloid accumulation. This is because a waste-draining system (known as the glymphatic system proposed to be involved in clearing amyloid from the brain) is significantly more active when people are asleep, and less effective during sleep disruption.

While research into the mechanisms behind sleep and amyloid clearance is still in the early stages, mounting evidence supports the idea sleep disturbances, or abnormal sleeping patterns, may be an early indicator of Alzheimer’s disease.

Mood

Earlier-life depression has been associated with a doubled risk of developing dementia. Recent evidence also suggests anxiety, stress and elevated cortisol (stress-hormone) levels may play a role.

While the mechanisms explaining how mood might increase dementia risk remain unclear, studies suggest symptoms of anxiety or depression may be associated with factors that increase your risk of vascular conditions such as heart disease and stroke.

They have also been associated with increasing levels of amyloid in the brain, and increased inflammation.

Cognitive reserve or resilience

Some people with high amyloid in their brains do not develop Alzheimer’s disease. It is suggested these people have “cognitive reserve”, which makes them able to better compensate for, or be more resilient to, increasing levels of disease in the brain.

This term “cognitive reserve” refers to any psychological and social factors (such as higher levels of education, occupational attainment or intelligence) that could increase one’s chances of compensating for disease burden.

However, other research suggests individuals with cognitive reserve are also more likely to exhibit a sudden and precipitous drop in memory performance at a later stage, unlike the “slow and steady” decline that is characteristic of most Alzheimer’s disease cases. As such, while cognitive reserve may be protective to a degree, it may simply delay disease onset.

Preventing Alzheimer’s disease

While a cure continues to elude us, many Alzheimer’s experts now realise early diagnosis and intervention is key to stopping the disease in its tracks.

If brain shrinkage has already begun, removing amyloid from the brain is unlikely to be effective. Recent clinical trials, in which amyloid plaques were removed from the brains of Alzheimer’s disease patients, showed cognitive performance and clinical symptoms did not drastically improve over the course of the trial.

Clinical trials experts are turning their gaze to earlier stages in the disease trajectory. For instance, Australian researchers are recruiting participants for a study that will test drugs that aim to remove amyloid in healthy older adults with high levels of amyloid plaques.

Additionally, we and other scientists are trying to understand factors that contribute to amyloid accumulation, so it can be stopped before it even starts.

This involves studying middle-aged adults, and following them over a long time to determine what combinations of genetic and environmental factors put people at risk of Alzheimer’s disease, or protect them against it. If you’d like to be a part of such a study in middle-aged Australians, you can head to the Healthy Brain Project.

While the brain-training sector is worth millions of dollars annually, there is no convincing evidence that brain training (computerised programs aimed at improving your memory through games and puzzles) can result in better cognitive abilities in everyday life.

The ConversationBut maintaining physical, social and brain health is an important component of reducing dementia risk, which all Australians can implement in their daily lives. Learning a new language, picking up bridge, travelling and going back to study are ideal examples as they incorporate brain challenges and increase social engagement, which are both important for dynamically engaging the brain.

About The Author

Yen Ying Lim, Research Fellow, Florey Institute of Neuroscience and Mental Health and Rachel Buckley, Research Fellow, Harvard Medical School, Research Fellow, Florey Institute of Neuroscience and Mental Health

This article was originally published on The Conversation. Read the original article.

Related Books:

The 36-Hour Day: A Family Guide to Caring for People Who Have Alzheimer Disease, Related Dementias, and Memory Loss
healthAuthor: Nancy L. Mace
Binding: Mass Market Paperback
Publisher: Grand Central Life & Style
List Price: $10.00

Buy Now

Alzheimer's Disease: What If There Was a Cure?: The Story of Ketones
healthAuthor: Mary T. Newport
Binding: Paperback
Publisher: Basic Health Publications, Inc.
List Price: $25.99

Buy Now

Alzheimer's Disease: Prevention Strategies & Ways to Slow Progression
healthAuthor: Lisa Byrd
Binding: Paperback
Publisher: PESI Publishing & Media
List Price: $19.95

Buy Now