لماذا لدى الجمهوريين وغيرهم من المهتمين بالاقتصاد سبب للاحتفال بايدن في البيت الأبيض

لماذا لدى الجمهوريين وغيرهم من المهتمين بالاقتصاد سبب للاحتفال بايدن في البيت الأبيض
الرئيس المنتخب جو بايدن يتحدث في 7 نوفمبر 2020 ، في ويلمنجتون ، ديل.
AP Photo / Carolyn Kaster

في اليوم الأول ، أ الرئيس الجديد جو بايدن سوف تضطر إلى معالجة الاقتصاد المدمر - مثل الكثير فعل هو والرئيس السابق باراك أوباما قبل عشر سنوات.

ماذا يمكن أن تتوقع الدولة؟

إن التنبؤ بكيفية أداء الاقتصاد في ظل رئيس جديد هو مهمة حمقاء بشكل عام. كم أو كيف القليل من الائتمان الشخص في البيت الأبيض الذي يستحقه لصحة الاقتصاد هو أ مسألة النقاش، ولا يمكن لأي خبير اقتصادي أن يتنبأ بثقة بكيفية تنفيذ سياسات الرئيس - إذا دخلت حيز التنفيذ - أو التحديات التي قد تظهر.

بغض النظر، يميل الناخبون إلى الاعتقاد يحدث فرقا. وخوض الانتخابات ، 79٪ من الناخبين المسجلين - و 88٪ من مؤيدي ترامب - قالوا إن الاقتصاد كان همهم الأكبر. بالنظر إلى ذلك ، تشير البيانات التاريخية إلى أن أولئك المهتمين بالاقتصاد لديهم سبب للرضا إلى حد ما عن نتائج الانتخابات: الاقتصاد عمومًا يكون أفضل حالًا في ظل الرؤساء الديمقراطيين.

وراثة اقتصاد متعثر

سوف يرث بايدن اقتصادًا يعاني من مشاكل خطيرة. لقد تحسنت الأمور بشكل ملحوظ منذ أحلك أيام الوباء - على الأقل ، حتى الآن - في الربيع ، لكن الاقتصاد لا يزال في حالة يرثى لها.

أحدث تقرير الوظائف يظهر ذلك 11 مليون شخص ما زالوا عاطلين عن العمل - ثلثهم ظل بدون عمل لمدة 27 أسبوعًا على الأقل - بانخفاض عن ذروة 23 مليون في أبريل. عشرات الآلاف من الشركات الصغيرة و العشرات من سلاسل البيع بالتجزئة الكبرى أغلقت أو قدمت طلبًا للإفلاس. تعاني العديد من الولايات والمدن والوكالات البلدية من التكاليف الباهظة لعمليات الإغلاق في الربيع. والاقتصاد تقلص بنسبة 2.8٪ منذ نهاية عام 2019.

وهذا لا يشمل تأثير ما بعض المسؤولين - بما في ذلك بايدن - أطلق عليها اسم "الشتاء المظلم" ، حيث أدى تفشي فيروس كورونا الحاد في العديد من مناطق الولايات المتحدة إلى فرض قيود اقتصادية جديدة.

الديمقراطيون لديهم سجل اقتصادي أفضل

في محاولة لفهم نوع التأثير الذي ستحدثه نتيجة الانتخابات على الاقتصاد ، يعد الماضي دليلًا مفيدًا.

أنا أدرس كيفية أداء الاقتصاد اعتمادًا على الحزب السياسي المسؤول. في وقت سابق من هذا العام ، أنا قام بتحليل في هذا السؤال ، بالتركيز على 1976 إلى 2016 ، وتم تحديث البيانات مؤخرًا لتشمل 1953 حتى أكتوبر من هذا العام.

بشكل عام ، منذ أن تولى الرئيس دوايت دي أيزنهاور منصبه في عام 1953 ، كان أداء الاقتصاد - كما يُقاس من خلال الناتج المحلي الإجمالي والبطالة والتضخم والركود - أفضل مع وجود ديمقراطي في البيت الأبيض. كان نمو الناتج المحلي الإجمالي أعلى بكثير ؛ التضخم - مقياس التغير في الأسعار - كان أقل ؛ واتجهت البطالة إلى الانخفاض.

يميل سوق الأسهم إلى الأداء بشكل أفضل في ظل وجود رئيس ديمقراطي ، حيث يرتفع بنسبة 11٪ سنويًا في المتوسط ​​مقارنة بـ 6.8٪ للجمهوريين. على الرغم من ادعاءاته على عكس ذلك، أداء سوق الأسهم في عهد الرئيس دونالد ترامب كان حول المتوسط.

ربما كان الاختلاف الأبرز الذي وجدته هو عدد الأشهر التي كان فيها الاقتصاد في حالة ركود ، مثل التي يحددها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية. من عام 1953 إلى عام 2016 ، سيطر الجمهوريون على البيت الأبيض لمدة 432 شهرًا ، تم إنفاق حوالي 23 ٪ منها في حالة ركود. شغل الرؤساء الديمقراطيون زمام الأمور لمدة 336 شهرًا في تلك الفترة ، 4 ٪ فقط منهم كانوا في حالة ركود. لم يتم الإعلان رسميًا عن انتهاء ركود عام 2020 الذي بدأ في مارس.

أحد التفسيرات المقترحة لهذا الاختلاف الدراماتيكي هو أن تم رفع القيود خلال الإدارات الجمهورية يؤدي إلى أزمات مالية تؤدي بدورها إلى ركود. آخر هو أن العوامل التي لا يملك الرئيس أي سيطرة عليها ، مثل ارتفاع مفاجئ في أسعار النفط، هي الأسباب المعتادة لحالات الركود. يشير آخرون إلى أن الأداء الأفضل للاقتصاد في ظل الديمقراطيين هو ببساطة بسبب الحظ.

لذلك على الرغم من الناخبين يميلون إلى التفكير في الجمهوريين تقوم بعمل أفضل في توجيه الاقتصاد ، وتظهر البيانات التاريخية خلاف ذلك. ما إذا كان بايدن يواصل هذا الخط ، بطبيعة الحال ، يبقى أن نرى ، لا سيما بالنظر من المحتمل أن يكون لديه مجلس شيوخ يسيطر عليه الجمهوريون ، مما قد يحبط مبادراته السياسية.

بصيص أمل في انقسام الحكومة

في تحليلي ، قمت أيضًا بفحص تأثير الكونغرس وكيف أن وجود كل أو جزء أو لا شيء من السلطة التشريعية التي يسيطر عليها حزب الرئيس يؤثر على أداء الاقتصاد.

ومن المثير للاهتمام أن الولايات المتحدة لم ترَ ديمقراطيين يسيطرون على الولايات المتحدة البيت الابيض و مجلس النواب مع الجمهوريون المسؤولون عن مجلس الشيوخ منذ عام 1889 ، عندما كان جروفر كليفلاند رئيسًا. لذا فإن مجموعة البيانات الخاصة بي ، التي تعود إلى عام 1953 ، لا تلقي أي ضوء على هذا التكوين التشريعي المحدد.

ومع ذلك ، وجدت أن الاقتصاد كان يعمل بشكل جيد عندما يواجه رئيس ديمقراطي إما أحد مجلسي الكونجرس أو كليهما تحت سيطرة المعارضة. خلال 144 شهرًا عندما كان أحد هذه الشروط صحيحًا ، لم تكن الولايات المتحدة في حالة ركود. وعندما سيطر الجمهوريون على الكونجرس في ظل رئيس ديمقراطي ، كان متوسط ​​البطالة الشهرية هو الأدنى من أي حالة ، عند 4.85٪.

بالطبع ، هذا لا يعني أن الحكومة المنقسمة ستؤدي اليوم إلى نتائج جيدة. هذا هو التشاؤم سيكون هناك طريق مسدود، ولن يتم إنجاز أي شيء. لكي تمرير ودعم المبادرات الرئيسية، ستكون هناك حاجة إلى الشراكة بين الحزبين.

هناك خارج فرصة أن الديمقراطيين السيطرة على مجلس الشيوخ إذا كانت جولتا الإعادة المقرر إجراؤها في كانون الثاني (يناير) في جورجيا تقع في خانة الديمقراطيين. تاريخيا ، مثل هذا تريفيكتا الديمقراطية موجودة منذ 192 شهرًا ، 14 منها - 7٪ - كانت في حالة ركود.

الطريق الصعب أمامنا

وللتاريخ أيضًا الكثير ليقوله حول التعافي من الانهيار الاقتصادي الذي يستمر في وقت أطول.

على سبيل المثال ، استغرق سوق العمل 11 شهرًا فقط للتعافي من ركود عام 1980 ، ولكن 77 لاستعادة الوظائف المفقودة في الركود العظيم الذي استمر من عام 2007 إلى عام 2009. إذا استمر هذا الاتجاه ، فقد يكون 2027 أو بعد ذلك قبل سوق العمل يتعافى بالكامل من الركود الناجم عن الوباء.

لكن الماضي لا يتنبأ بالمستقبل ، وأعتقد أن السياسات التي يتبعها الرئيس والقادر على تنفيذها لا تزال مهمة.

خلال الحملة بايدن اقترح عدة خطط إنفاق طموحة، مثل "إعادة البناء بشكل أفضل" ، والتي من شأنها الاستثمار في البنية التحتية الأمريكية والطاقة النظيفة ، بالإضافة إلى "شراء المنتجات الأمريكية". في الكل بايدن اقترحت 2 تريليون دولار أمريكي إلى 4.2 تريليون دولار أمريكي تدابير إضافية لمكافحة الآثار الاقتصادية للوباء ، وفقًا لتحليل أجرته اللجنة غير الحزبية للميزانية المسؤولة.

لا يمكن تنفيذ خطته الاقتصادية دون تعاون الكونجرس. كان الاستثمار في البنية التحتية تاريخيا دعم الحزبين لذلك قد يجد بايدن وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أرضية مشتركة هناك. ولكن على الرغم من أن مكونيل أشار إلى تخفيف مالي ستكون أولوية قصوى، فقد عارض مشروع قانون كبير آخر يتعلق بفيروس كورونا.

من المستحيل التكهن بما إذا كان الجمهوريون سيختارون الشراكة بين الحزبين أم لا الانسداد، لكني ما زلت متفائلاً - معطى تاريخ بايدن في الاعتدال - أن الرئيس الجديد والكونغرس سيفعلان ما هو مطلوب لدفع الاقتصاد قدما.المحادثة

عن المؤلف

ويليام شيتيندين ، عميد مشارك لبرامج الدراسات العليا وزميل رئاسي ، جامعة ولاية تكساس

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

وأوصت الكتب:

رأس المال في القرن الحادي والعشرين
توماس بيكيتي. (ترجمه آرثر غولدهامر)

رأس المال في القرن الحادي والعشرين غلاف فني من قبل توماس Piketty.In رأس المال في القرن الحادي والعشرين ، يحلل توماس بيكيتي مجموعة فريدة من البيانات من عشرين دولة ، تراوحت في القرن الثامن عشر ، لتكشف عن الأنماط الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية. لكن الاتجاهات الاقتصادية ليست أعمال الله. يقول توماس بيكيتي: لقد أدى العمل السياسي إلى الحد من التفاوتات الخطيرة في الماضي ، وقد يفعل ذلك مرة أخرى. عمل طموح غير عادي ، أصالة ، ودقة ، رأس المال في القرن الحادي والعشرين يعيد فهمنا للتاريخ الاقتصادي ويواجهنا بدروس واقعية اليوم. وستغير نتائجه النقاش وتحدد جدول الأعمال للجيل القادم من التفكير في الثروة وعدم المساواة.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب على الأمازون.


ثروة الطبيعة: كيف تزدهر الأعمال والمجتمع من خلال الاستثمار في الطبيعة
بقلم مارك ر. تيرسيك وجوناثان س. آدمز.

ثروة الطبيعة: كيف تزدهر الأعمال والمجتمع من خلال الاستثمار في الطبيعة بقلـم مارك ر. تيرسيك وجوناثان س. آدامز.ما هي طبيعة يستحق؟ الإجابة على تقليديا مؤطرة في البيئة هذه التي سؤال حيث هو ثورة في الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا. في فورتشن الطبيعةيقول مارك تيرسيك ، الرئيس التنفيذي لـ The Nature Conservancy and bank of banker السابق ، والكاتب جوناثان آدامز ، إن الطبيعة ليست فقط أساس رفاهية الإنسان ، بل هي أيضا أذكى استثمار تجاري يمكن أن تقوم به أي شركة أو حكومة. الغابات ، والسهول الفيضية ، وشعاب المحار التي غالبا ما ينظر إليها ببساطة على أنها مواد خام أو عوائق يجب تطهيرها باسم التقدم ، هي في الواقع مهمة بالنسبة لرفاهنا المستقبلي مثل التكنولوجيا أو القانون أو الابتكار في الأعمال. فورتشن الطبيعة يقدم دليلا أساسيا للرفاهية الاقتصادية والبيئية في العالم.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب على الأمازون.


ما بعد الغضب: قد ذهب ما الخطأ في اقتصادنا وديمقراطيتنا، وكيفية اصلاحها -- بواسطة الرايخ روبرت ب.

ما بعد الغضبفي هذا الكتاب في الوقت المناسب، روبرت ب. رايخ يقول أن لا شيء جيد يحدث في واشنطن ما لم يتم تنشيط المنظمة والمواطنين للتأكد من أفعال واشنطن في الصالح العام. الخطوة الأولى هي أن نرى الصورة الكبيرة. ما بعد الغضب يربط بين النقاط، والتي تبين لماذا حصة متزايدة من الدخل والثروة الذهاب إلى الأعلى قد اعاقه فرص العمل والنمو لشخص آخر، مما يقوض ديمقراطيتنا؛ تسبب الأميركيين أن تصبح ساخرة على نحو متزايد بشأن الحياة العامة، وتحول كثير من الأمريكيين ضد بعضها البعض. وهو ما يفسر أيضا لماذا مقترحات "الحق رجعية" على خطأ القتلى ويشكل خريطة طريق واضحة لما يجب القيام به بدلا من ذلك. وهنا خطة للعمل لكل من يهتم بمستقبل الأمريكية.

انقر هنا للمزيد من المعلومات أو لطلب هذا الكتاب على الأمازون.


هذه التغييرات كل شيء: تحتل وول ستريت وحركة 99٪
بواسطة سارة فان جيلدر وموظفي YES! مجلة.

هذه التغييرات كل شيء: تحتل وول ستريت وحركة 99٪ من سارة فان جيلدر وموظفي YES! مجلة.هذا يغير كل شيء يوضح كيف أن حركة "الإحتلال" تغير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى أنفسهم والعالم ، نوع المجتمع الذي يعتقدون أنه ممكن ، ومشاركتهم في خلق مجتمع يعمل لـ 99٪ بدلاً من 1٪ فقط. وقد أدت محاولات صراع هذه الحركة اللامركزية السريعة التطور إلى الارتباك وسوء الفهم. في هذا المجلد ، محرري نعم فعلا! مجلة جمع الأصوات من داخل وخارج الاحتجاجات لنقل القضايا والإمكانيات والشخصيات المرتبطة بحركة احتلوا وول ستريت. يقدم هذا الكتاب مساهمات من نعومي كلاين ، وديفيد كورتين ، وريبيكا سولنيت ، ورالف نادر ، وآخرين ، بالإضافة إلى نشطاء احتلوا هناك منذ البداية.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب على الأمازون.




 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

ربما يعجبك أيضا

أصوات INNERSELF

رسم توضيحي لشريط فيلم مع العديد من الصور الخلابة على كل إطار
تصميم مستقبل جديد لنفسك
by كارل جرير دكتوراه ، PsyD
في العالم المادي ، للأشياء ماض ومستقبل وبداية ونهاية. على سبيل المثال ، أنا ...
المعلم يقف أمام الطلاب في فصل مفتوح
أن تصبح شغوفًا بالتعليم العام مرة أخرى
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
نحن جميعًا محظوظون تقريبًا لوجود شخص ما في حياتنا لتشجيعنا وتحفيزنا ومحاولة إظهار ...
صورة أورورا بواسطة فاليري بوند ، 10 أكتوبر 2021 ، يلونايف ، إن تي ، كندا
أسبوع الأبراج الحالي: 11-17 أكتوبر 2021
by حزب الأصالة والمعاصرة Younghans
تستند هذه المجلة الفلكية الأسبوعية إلى تأثيرات الكواكب ، وتقدم وجهات نظر و ...
زهرة تنمو من خلال سياج ربط السلسلة
الكثير من الأسئلة ... الكثير من الإجابات؟
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
نمر في الحياة بالعديد من الأسئلة. بعضها بسيط. ما هو اليوم؟ ماذا سأمتلك من أجل ...
قوس قزح فوق حقل
امنح نفسك الوقت ، وكن لطيفًا ، واشفِ على طريقتك الخاصة
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
لسوء الحظ ، أصبح الكثير منا ضحايا الإشباع الفوري. نريد أن ننجح ونحن ...
رأس امرأة بها صدع وشجرة تنمو من مؤخرة رأسها
الانفتاح على طريقة جديدة تمامًا للوجود
by الحاخام واين دوسيك
أحيانًا يكون الوباء - مهما كان مدمرًا - مجرد جائحة. لكن في بعض الأحيان - في معظم الأوقات - يكون…
صورة كتاب مفتوح تطفو في السماء مع شجرة تنمو من الكتاب المفتوح
هل تؤمن المعجزات؟
by باري Vissell
قال ألبرت أينشتاين الشهير ، "هناك طريقتان فقط لتعيش حياتك. إحداهما وكأن لا شيء ...
قوس قزح في كف يد مفتوحة
البحث عن بطانات فضية وأقواس قزح
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
كن منفتحًا لاكتشاف الهدايا التي تقدمها لك الحياة - توقع البطانات الفضية وأقواس قزح ، وكن على ...
القبول والتكريم الأنثوي: قوة السكون
قوة السكون: الإستقبالية والأنوثة الداخلية
by سارة تشاتكين
لقد سمع معظمنا عن طاقة الذكور والإناث ، وكيف نمتلك جميعًا القليل من كلاهما في داخلنا. في…
تحمل المسؤولية عن نفسك وعن حياتك
كيف تكون أكثر صحة وسعادة: تحمل المسؤولية عن نفسك وحياتك
by ماري رسل
يشمل تحمل المسؤولية عن أنفسنا إلقاء نظرة على ما يزعجنا حقًا ، ولماذا ...
تصبح مفتوحة لإمكانيات جديدة: بوند خاص مع كلب
تصبح مفتوحة لإمكانيات جديدة: بوند خاص مع كلب
by ايلينا مانز
لقد عانى الكثيرون من عمق الإحساس الذي يمكن أن يتطور بيننا وبين أفضل فريق رباعي الأرجل لدينا ...

الأكثر قراءة

كيف ترتبط الحياة على الساحل بضعف الصحة
كيف ترتبط الحياة على الساحل بضعف الصحة
by جاكي كاسيل ، أستاذ وبائيات الرعاية الأولية ، استشاري فخري في الصحة العامة ، كلية الطب في برايتون وساسكس
تدهورت الاقتصادات المحفوفة بالمخاطر للعديد من المدن الساحلية التقليدية أكثر منذ ...
القضايا الأكثر شيوعا لملائكة الأرض: الحب والخوف والثقة
القضايا الأكثر شيوعا لملائكة الأرض: الحب والخوف والثقة
by سونيا جريس
عندما تختبر كونك ملاكًا أرضيًا ، ستكتشف أن مسار الخدمة مليء ...
كيف يمكنني أن أعرف ما هو أفضل بالنسبة لي؟
كيف يمكنني أن أعرف ما هو أفضل بالنسبة لي؟
by باربارا بيرجر
أحد أكبر الأشياء التي اكتشفتها في العمل مع العملاء كل يوم هو مدى صعوبة ...
ما أدوار الرجال في سبعينيات القرن الماضي ، يمكن أن تعلمنا الحملات المناهضة للتمييز الجنسي عن الموافقة
ما أدوار الرجال في سبعينيات القرن الماضي ، يمكن أن تعلمنا الحملات المناهضة للتمييز الجنسي عن الموافقة
by لوسي ديلاب ، جامعة كامبريدج
كان لحركة الرجال المناهضة للتحيز الجنسي في السبعينيات بنية تحتية من المجلات والمؤتمرات ومراكز الرجال ...
الصدق: الأمل الوحيد لعلاقات جديدة
الصدق: الأمل الوحيد لعلاقات جديدة
by سوزان كامبل، دكتوراه
وفقًا لمعظم العزاب الذين قابلتهم في رحلاتي ، فإن وضع المواعدة النموذجي محفوف بالمخاطر ...
علاج شقرا الشفاء: الرقص نحو البطل الداخلي
علاج شقرا الشفاء: الرقص نحو البطل الداخلي
by غلين بارك
مشاهدة رقص الفلامنكو متعة. راقص الفلامنكو الجيد ينضح بثقة كبيرة بالنفس ...
التخلي عن الأمل يمكن أن يكون مفيدا لك
التخلي عن الأمل يمكن أن يكون مفيدا لك
by جود بيجو ، ماجستير ، MFT
إذا كنت تنتظر التغيير وكنت محبطًا من عدم حدوثه ، فربما يكون من المفيد ...
يقدم المنجم تسعة أخطار من علم التنجيم
يقدم المنجم تسعة أخطار من علم التنجيم
by تريسي ماركس
علم التنجيم فن قوي قادر على تحسين حياتنا من خلال تمكيننا من فهم حياتنا ...

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Why Republicans and Others Concerned About The Economy Have Reason To Celebrate Biden In The White House

Why Republicans and Others Concerned About The Economy Have Reason To Celebrate Biden In The White House
President-elect Joe Biden speaks on Nov. 7, 2020, in Wilmington, Del.
AP Photo/Carolyn Kaster

On day one, a newly inaugurated President Joe Biden will have to address a devastated economy – much like he and former President Barack Obama did a decade ago.

What can the country expect?

Forecasting how the economy will perform under a new president is generally a fool’s errand. How much or how little credit the person in the White House deserves for the health of the economy is a matter of debate, and no economist can confidently predict how the president’s policies will play out – if they even go into effect – or what challenges might emerge.

Regardless, voters tend to believe it makes a difference. And going into the election, 79% of registered voters – and 88% of Trump supporters – said the economy was their top concern. Given that, historical data suggests that those who are concerned with the economy have reason to be fairly satisfied with the election results: The economy generally fares better under Democratic presidents.

Inheriting a struggling economy

Biden will be inheriting an economy with serious problems. Things have improved markedly since the darkest days – at least, so far – of the pandemic back in the spring, but the economy remains in a dire state.

The latest jobs report shows that 11 million people remain unemployed – a third of whom have been without a job for at least 27 weeks – down from a peak of 23 million in April. Tens of thousands of small businesses and dozens of major retail chains have closed or filed for bankruptcy. Many states, cities and municipal agencies are reeling from the tremendous costs of spring lockdowns. And the economy has contracted 2.8% since the end of 2019.

And that doesn’t include the impact of what some officials – including Biden – have dubbed a “dark winter,” as severe coronavirus outbreaks in many regions of the U.S. prompt new economic restrictions.

Democrats have a better economic track record

In trying to get a sense of what kind of impact the election result will have on the economy, the past is a useful guide.

I study how the economy performs depending on which political party is in charge. Earlier this year, I did an analysis of this question, focusing on 1976 to 2016, and recently updated the data to include 1953 through October of this year.

In general, since President Dwight D. Eisenhower took office in 1953, the economy – as measured by gross domestic product, unemployment, inflation and recessions – has typically performed better with a Democrat in the White House. GDP growth has been significantly higher; inflation – a measure of the change in prices – has been lower; and unemployment has tended to fall.

The stock market tends to perform better with a Democratic president, rising 11% per year on average compared to 6.8% for Republicans. Despite his claims to the contrary, the stock market’s performance under President Donald Trump has been about average.

Perhaps the most striking difference I found is in the number of months the economy was in recession, as determined by the National Bureau of Economic Research. From 1953 to 2016, Republicans controlled the White House for 432 months, about 23% of which were spent in recession. Democratic presidents held the reins for 336 months in that period, just 4% of which were in recession. The 2020 recession began in March has not been officially declared over.

One suggested explanation for this dramatic difference is that deregulation implemented during Republican administrations leads to financial crises, which in turn cause recessions. Another is that factors a president does not have any control over, like a sudden increase in oil prices, are the usual causes of recessions. Others suggest that the economy’s better performance under Democrats is simply due to luck.

So even though voters tend to think Republicans do a better job steering the economy, historical data shows otherwise. Whether Biden continues that streak, of course, remains to be seen, especially given he’ll likely have a Republican-controlled Senate, which could frustrate his policy initiatives.

A silver lining in divided government

In my analysis, I also examined the impact of Congress and how having all, part or none of the legislative branch controlled by the president’s party affected the economy’s performance.

Interestingly, the U.S. has not seen Democrats in control of the White House and the House of Representatives with Republicans in charge of the Senate since 1889, when Grover Cleveland was president. So my dataset, going back to 1953, doesn’t shed any light on this particular legislative configuration.

However, I did find that the economy did pretty well when a Democratic president faces either one or both houses of Congress controlled by the opposition. During the 144 months when one of those conditions were true, the U.S. was never in recession. And when Republicans controlled Congress under a Democratic president, average monthly unemployment was the lowest of any condition, at 4.85%.

Of course, this doesn’t mean a divided government will lead to good results today. A pessimistic take is that there will be gridlock, and nothing will get done. In order to pass and sustain major initiatives, bipartisanship will be needed.

There’s an off chance that Democrats take control of the Senate if two runoff elections scheduled for January in Georgia both fall into the Democrats’ column. Historically, such a Democratic trifecta existed for 192 months, 14 of which – 7% – were in recession.

Tough road ahead

History also has a lot to say about recovering from an economic collapse, which keeps taking longer.

For example, it took only 11 months for the job market to recover from the 1980 recession, but 77 to recover the jobs lost in the Great Recession that lasted from 2007 to 2009. If this trend continues, it could be 2027 or later before the job market fully recovers from the pandemic-induced recession.

But the past doesn’t predict the future, and I believe the policies a president pursues and is able to implement still matter.

During the campaign, Biden proposed several ambitious spending plans, such as “build back better,” which would invest in American infrastructure and clean energy, as well as “buy American.” In all, Biden has proposed US$2 trillion to $4.2 trillion of additional measures to fight the pandemic’s economic effects, according to an analysis by the nonpartisan Committee for a Responsible Budget.

His economic plan cannot be implemented without the cooperation of Congress. Investment in infrastructure has historically had bipartisan support so Biden and Senate Majority Leader Mitch McConnell may find some common ground there. But although McConnell has indicated fiscal relief will be a top priority, he has opposed another large coronavirus bill.

It’s impossible to predict whether Republicans will choose bipartisanship or obstructionism, but I remain hopeful – given Biden’s history of moderation – that the new president and Congress will do what is needed to move the economy forward.The Conversation

About the Author

William Chittenden, Associate Dean for Graduate Programs and Presidential Fellow, Texas State University

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Recommended books:

Capital in the Twenty-First Century
by Thomas Piketty. (Translated by Arthur Goldhammer)

Capital in the Twenty-First Century Hardcover by Thomas Piketty.In Capital in the Twenty-First Century, Thomas Piketty analyzes a unique collection of data from twenty countries, ranging as far back as the eighteenth century, to uncover key economic and social patterns. But economic trends are not acts of God. Political action has curbed dangerous inequalities in the past, says Thomas Piketty, and may do so again. A work of extraordinary ambition, originality, and rigor, Capital in the Twenty-First Century reorients our understanding of economic history and confronts us with sobering lessons for today. His findings will transform debate and set the agenda for the next generation of thought about wealth and inequality.

Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


Nature's Fortune: How Business and Society Thrive by Investing in Nature
by Mark R. Tercek and Jonathan S. Adams.

Nature's Fortune: How Business and Society Thrive by Investing in Nature by Mark R. Tercek and Jonathan S. Adams.What is nature worth? The answer to this question—which traditionally has been framed in environmental terms—is revolutionizing the way we do business. In Nature’s Fortune, Mark Tercek, CEO of The Nature Conservancy and former investment banker, and science writer Jonathan Adams argue that nature is not only the foundation of human well-being, but also the smartest commercial investment any business or government can make. The forests, floodplains, and oyster reefs often seen simply as raw materials or as obstacles to be cleared in the name of progress are, in fact as important to our future prosperity as technology or law or business innovation. Nature’s Fortune offers an essential guide to the world’s economic—and environmental—well-being.

Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


Beyond Outrage: What has gone wrong with our economy and our democracy, and how to fix it -- by Robert B. Reich

Beyond OutrageIn this timely book, Robert B. Reich argues that nothing good happens in Washington unless citizens are energized and organized to make sure Washington acts in the public good. The first step is to see the big picture. Beyond Outrage connects the dots, showing why the increasing share of income and wealth going to the top has hobbled jobs and growth for everyone else, undermining our democracy; caused Americans to become increasingly cynical about public life; and turned many Americans against one another. He also explains why the proposals of the “regressive right” are dead wrong and provides a clear roadmap of what must be done instead. Here’s a plan for action for everyone who cares about the future of America.

Click here for more info or to order this book on Amazon.


This Changes Everything: Occupy Wall Street and the 99% Movement
by Sarah van Gelder and staff of YES! Magazine.

This Changes Everything: Occupy Wall Street and the 99% Movement by Sarah van Gelder and staff of YES! Magazine.This Changes Everything shows how the Occupy movement is shifting the way people view themselves and the world, the kind of society they believe is possible, and their own involvement in creating a society that works for the 99% rather than just the 1%. Attempts to pigeonhole this decentralized, fast-evolving movement have led to confusion and misperception. In this volume, the editors of YES! Magazine bring together voices from inside and outside the protests to convey the issues, possibilities, and personalities associated with the Occupy Wall Street movement. This book features contributions from Naomi Klein, David Korten, Rebecca Solnit, Ralph Nader, and others, as well as Occupy activists who were there from the beginning.

Click here for more info and/or to order this book on Amazon.



You May Also Like

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

INNERSELF VOICES

woman standing in the ocean looking at the rising sun
Understanding 5th Dimension Consciousness and the Divine Feminine Within Us
by Kimberly Meredith
As we move from the 3rd Dimension, it can feel heavy and difficult, especially during this time in…
fourth july2
It Didn't Have To Be This Way
by Robert Jennings, Innerself.com
There have been some standout successes for some countries dealing with this Covid pandemic.
small yellow bird standing on a big bird feather
The Blessings of the Entire Nature Kingdom
by Marie T. Russell, InnerSelf.com
We are so blessed to live on Planet Earth, yet we tend to take so much of what is here for granted.…
Photo: Sunset over Stonehenge on January 21, 2022, by Stonehenge Dronescapes
Horoscope: Week of January 24 - 30, 2022
by Pam Younghans
This weekly astrological journal is based on planetary influences, and offers perspectives and…
a pocket watch semi-buried in the sand
"I'll Do It Tomorrow" -- The Quicksand of Procrastination
by Jude Bijou
Almost everyone procrastinates. We usually do it to avoid a task that's unpleasant or daunting.…
a green frog sitting on a branch
Playing with Metaphors to Help You With Transformation
by Carl Greer PhD, PsyD
When your story isn’t working for you, when it seems to be influencing what you’re experiencing and…
a woman under a full moon holding a full hourglass
How To Live In Perfect Harmony
by Marie T. Russell, InnerSelf.com
The word harmony has various meanings. It is used in music, in relationships, referring to inner…
full moon over bare trees
Horoscope: Week of January 17 - 23, 2022
by Pam Younghans
This weekly astrological journal is based on planetary influences, and offers perspectives and…
couple, seen fromthe back, walking dog
Making Peace With Our Relationship Status
by Jude Bijou
Regardless of whether we're on our own or partnered up, with or without children, we need to accept…
Your Menopause, Your Future, Your Choices
Your Menopause, Your Future, Your Choices
by Barb DePree, MD
As women at midlife, we understand our priorities. We’ve demonstrated how good we are at…
Horoscope Current Week: February 4 to 10, 2019
Horoscope Week: February 4 to 10, 2019
by Pam Younghans
This weekly astrological journal is based on planetary influences, and offers perspectives and…

Selected for InnerSelf Magazine

MOST READ

rooster flapping his wings and "strutting his stuff"
Unpacking the Man Box: How to Face Your “Stuff”
by Ray Arata
All it takes is turning on the news, reading the newspaper, or talking to people these days to be…
critical care in america
American Healthcare vs The World
by Robert Jennings, Innerself.com
Millions of Americans have no health insurance and even if the do they live in fear that one…
small yellow bird standing on a big bird feather
The Blessings of the Entire Nature Kingdom
by Marie T. Russell, InnerSelf.com
We are so blessed to live on Planet Earth, yet we tend to take so much of what is here for granted.…
woman looking out a door through a "curtain" or icicles
Everybody Hurts Sometimes (Video)
by Joyce Vissell
Do you ever find yourself looking at certain people and thinking to yourself, "Surely that person's…
rooster flapping his wings and "strutting his stuff"
Unpacking the Man Box: How to Face Your “Stuff” (Video)
by Ray Arata
All it takes is turning on the news, reading the newspaper, or talking to people these days to be…
a woman under a full moon holding a full hourglass
How To Live In Perfect Harmony (Video)
by Marie T. Russell, InnerSelf.com
The word harmony has various meanings. It is used in music, in relationships, referring to inner…
dont look up2
‘Don’t Look Up’ Illustrates 5 Myths That Fuel Rejection of Science
by Gale Sinatra, University of Southern California and Barbara K. Hofer, Middlebury
Every disaster movie seems to open with a scientist being ignored. “Don’t Look Up” is no exception…
woman laying in a single bed with a full moon in the background
The Subconscious Mind Is Your Creative Co-Conspirator
by Evelyn C. Rysdyk
The subconscious can be creative when you are sleeping. You can program your subconscious before…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.