هل قرار المحكمة العليا بشأن الإجهاض يسقط حقوقاً أخرى؟

الولايات المتحدة تقوض حقوق الإنسان 7 10تقول راشيل باركو: "بالإضافة إلى هذه السبل القانونية ، يجب تكريس قدر كبير من الطاقة لمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى عمليات إجهاض آمنة للوصول إليها ، إما من خلال دعم صناديق الإجهاض أو شبكات الدعم الأخرى". (تنسب إليه: غاياتري مالهوترا / أنسبلاش)

يقول خبراء قانونيون إنه أول قطعة دومينو تقع بين الحقوق التي يتمتع بها الأمريكيون.

قرار المحكمة العليا في 24 يونيو في دوبس ضد جاكسون وصحة المرأة يمثل نهاية الحق الدستوري في الإجهاض. وألغى تصويت 5-4 علامة بارزة عام 1973 قضية رو ضد ويد. هاجم بقوة القرار ، وترك الفرد الولايات لتحديد شرعية الإجهاض.

رأي الأغلبية - الذي تم تسريبه في مسودة رأي القاضي صموئيل أليتو في مايو - يؤكد ذلك قضية رو ضد ويد. هاجم بقوة "كان مخطئًا بشكل فاضح منذ البداية" و "ليس متجذرًا بعمق في تاريخ الأمة وتقاليدها". رو انعكاس هي بلا شك لحظة تاريخية في تاريخ المحكمة العليا ، لكن هل تنذر بفقدان حقوق أخرى أيضًا؟

هنا ، خبراء القانون الدستوري وأساتذة في كلية الحقوق بجامعة نيويورك راشيل باركو, بيجي كوبر ديفيس, باري فريدمانو نوح روزنبلوم تفكيك قرار المحكمة العليا:

Q

في الانقلاب قضية رو ضد ويد. هاجم بقوة، ألغت المحكمة العليا الإجهاض كحق محمي بموجب دستور الولايات المتحدة. ما هي الآثار المترتبة على الحقوق الدستورية الأخرى للأمريكيين؟

A

راشيل باركو: أولاً ، أود التأكيد على أنني أعتقد أنه من المهم الاستمرار في التركيز على الآثار المترتبة على ذلك دوبس نفسها قبل اللجوء إلى الحقوق المحتملة الأخرى المعرضة للخطر. إن نقض الحق في الإجهاض هو تغيير كارثي سيضر بالملايين.

ومن الصحيح أيضًا أن منطق الرأي يدعو إلى التشكيك في الحقوق الأخرى التي تستند إلى الحق في الخصوصية ، بما في ذلك الحق في وسائل منع الحمل والزواج من نفس الجنس. يحاول القاضي أليتو استبعاد هذا الخطر بالإشارة إلى أنه "لا يوجد في هذا الرأي يجب أن يُفهم على أنه يلقي بظلال من الشك على السوابق التي لا تتعلق بالإجهاض" ، لكن هذا مصدر حماية فارغ. كما يلاحظ المخالفون ، "لا ينبغي لأحد أن يكون واثقًا من أن هذه الأغلبية قد أنجزت عملها". والقاضي توماس يقول ذلك بشكل صريح في موافقته - سيعيد النظر في كل السابقة التي تستند إلى الإجراءات الموضوعية الواجبة.

بيجي كوبر ديفيس: بعض الحقوق التي قد تكون معرضة للخطر هي الوصول إلى وسائل منع الحمل ، والسلطة الأبوية ، على سبيل المثال ، الأمور الطبية والتعليمية وحقوق الحضانة الأبوية والاختيارات المتعلقة بالعلاج الطبي أو إنهائه واختيار الزواج. هذه فقط أمثلة قليلة.

باري فريدمان: تدعي المحكمة العليا أن هذا القرار يتعلق بالإجهاض ولن يؤثر على الحقوق الأخرى - لكن يحق للمرء أن يكون متشككًا ، لا سيما من القضاة الذين ادعوا ولاءً أكبر لـ رو الحالة كسابقة خلال جلسات الاستماع للتأكيد. هذه محكمة راديكالية ذات أجندة جذرية لم نشهدها بعد تتكشف بشكل كامل.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

Q

يقترح الرأي المؤيد للقاضي كلارنس توماس أنه ينبغي للمحكمة العليا أيضًا إعادة النظر وإلغاء القرارات التاريخية التي تحمي حقوق الحصول على وسائل منع الحمل ، وكذلك العلاقة الحميمة بين نفس الجنس والزواج من نفس الجنس. يشير توماس إلى أن المحكمة يمكن أن تفعل ذلك من خلال إلغاء "الإجراءات القانونية الواجبة" التي تحمي الحريات الدستورية من تدخل الحكومة. هل تم تهديد هذه العقيدة من قبل؟ ما هو احتمال القضاء عليه؟

A

راشيل باركو: أعتقد أن هذا هو أخطر تهديد رأيناه لهذا النوع من السلطة. اتفاق توماس هو في الأساس عبارة عن "صرخة" للنشطاء المحافظين لبدء تقديم هذه التحديات إلى المحكمة العليا ، ورأي الأغلبية لديه كل بذور تدمير هذه الحقوق. إذا كانوا مستعدين لتدمير سابقة عمرها 50 عامًا والتي كانت موضوع جلسات استماع التثبيت - جلسات الاستماع التي تعهدوا فيها بشكل مزدوج باحترام السوابق - فليس هناك ارتياح كبير في أن أيًا من هذه الحقوق الأخرى آمن. كل هذا يتوقف على مدى استعداد هؤلاء القضاة للذهاب. كمسألة منطقية قانونية ، فهم جميعًا الآن عرضة للخطر دوبس.

نوح روزنبلوم: أتفق تمامًا مع راشيل. لطالما كانت الإجراءات القانونية الموضوعية بمثابة حصان مطارد للحركة القانونية المحافظة لعقود حتى الآن. الحقيقة هي أنه ، من الناحية القانونية ، لا يوجد شيء مميز في العقيدة. تصادف أن تكون الطريقة التي اتبعتها المحاكم لحماية الحقوق غير المعدودة. لكي نكون واضحين ، يوافق الجميع على أن هناك حقوقًا غير مذكورة ، مثل الحق في السفر بين الولايات أو حق الوالدين في توجيه تعليم أطفالهم ، ولا يوافق أحد على أن المحاكم الفيدرالية مسؤولة عن حماية الحقوق غير المدرجة. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها حماية الحقوق غير المعدودة. كان من الممكن حمايتهم بموجب التعديل التاسع ، أو بند الامتيازات والحصانات ، أو كما كتب القاضي دوغلاس في مقال مشهور جريسوولد، كمسألة التزامات متداخلة مضمنة في حقوق أخرى غير مذكورة. النقطة الأساسية هي أنه ، لأسباب تاريخية مفهومة تمامًا وتعتمد على المسار ، جاءت محاكم الولايات المتحدة لحماية الحقوق غير المعدودة من خلال بند الإجراءات القانونية الواجبة.

رفض القاضي توماس هذا النهج لسنوات عديدة حتى الآن. لكن رفاقه الرحالة الذين سيقبلون دعوته على أساس دوبس إن الطعن في فقه المحكمة الخاص بحقوق المثليين يعتبر انتهازيًا. بالنسبة لهم ، لا يتعلق الأمر بمراعاة الأصول الجوهرية ولكن بالحقوق الخاصة التي اعترفت بها المحكمة. يمكننا أن نرى هذا بسبب مدى انتقائية الهجوم. لذلك ، على سبيل المثال ، من خلال الإجراءات القانونية الواجبة ، تصبح ضمانات وثيقة الحقوق ضد الحكومة الفيدرالية صالحة ضد الولايات. هذا يسمى التأسيس. ولكن على الرغم من أن التأسيس هو مبدأ أساسي للإجراءات القانونية الواجبة ، إلا أنك لا ترى الكثير من الانتقادات له.

Q

هل سيتمكن الأشخاص في الولايات التي تحظر الإجهاض من السفر عبر حدود الولايات لإجراء الإجراء بشكل قانوني؟ ما هي التهديدات التي قد يواجهها الأشخاص الذين يتجاوزون حدود الولاية من أجل الإجهاض؟

A

راشيل باركو: سيتعين علينا أن نرى ما إذا كانت الدول تسعى إلى تجريم النساء اللائي يعبرن حدود الولاية من أجل الإجهاض ، ثم إذا فعلوا ذلك ، فما إذا كانت المحكمة العليا ستسمح بذلك. كتب القاضي كافانو بشكل منفصل ليقول إنه لا يمكن تجريمه بموجب الحق في السفر ، لكن هذا كان إملائيًا. سيتعين علينا أن نرى كيف يتم ذلك بين المحكمة بكامل هيئتها إذا تم رفع دعوى قضائية بالفعل.

بيجي كوبر ديفيس: بعض الدول على استعداد لحظر هذا أو لجعل الفعل يعاقب عليه عند العودة. ومع ذلك ، فإن الشرعية القانونية / الدستورية لهذا لم تختبر على حد علمي.

باري فريدمان: هدد بعض مسؤولي الدولة باتخاذ إجراءات ضد النساء اللواتي يسافرن للإجهاض. قبل هذه النقطة ربما بدا ذلك غير وارد كمسألة دستورية ، لكن من الصعب معرفة ما ستقوله المحكمة العليا الحالية.

Q

يتساءل الكثير من الأمريكيين: ماذا الآن؟

A

راشيل باركو: أعتقد أنه من المهم ألا ندع اليأس أو الغضب يتحولان إلى اليأس. أمضت الحركة المناهضة لحق الاختيار 50 عامًا في الضغط من أجل هذه الحركة ، ولم يستسلموا أبدًا حتى عندما بدا أنه من المستحيل التغلب على الاحتمالات ضدهم. تحتاج الحركة المؤيدة لحق الاختيار إلى نفس العزم. تتمثل إحدى الإستراتيجيات في اتباع النموذج المناهض لحق الاختيار والسعي لتغيير موظفي المحكمة حتى ذلك الحين دوبس تم نقضه و يحمور مرة أخرى هو قانون الأرض. لكن بالنظر إلى عمر القضاة ، ستكون هذه لعبة طويلة ، ما لم تكن هناك تغييرات غير متوقعة في حجم المحكمة ، وهو ما يبدو غير مرجح بالنظر إلى ما قاله الرئيس بايدن وأعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون. وهذا يعني أن الإجراء سيكون في الكونغرس وفي الولايات - في المجالس التشريعية للولايات ومحاكم الولايات ، سعياً للحصول على الحماية الدستورية بموجب دساتير الولايات. نأمل أن يؤدي ذلك إلى جعل الناس يرون مدى أهمية اختيار قضاة المحكمة العليا للولاية وأن يجعلهم أكثر انخراطًا في السياسة على مستوى الدولة أيضًا.

بالإضافة إلى هذه السبل القانونية ، يجب تكريس قدر كبير من الطاقة لمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى عمليات إجهاض آمنة للوصول إليها ، إما من خلال دعم صناديق الإجهاض أو شبكات الدعم الأخرى.

نوح روزنبلوم: أعتقد أننا بحاجة إلى التفكير في هذا على المدى القصير والمدى الطويل. على المدى القصير ، سيحتاج أولئك الملتزمون منا بالمساواة بين الجنسين وحماية الوصول إلى الإجهاض إلى التفكير في كيفية استخدام الأدوات التي لدينا ، بما في ذلك ، كما قالت راشيل ، قانون الولاية ومحاكم الولاية ، لإنجاز هذه الأمور. إلتزامات. أعتقد أيضًا أننا يجب أن نستعد لصراع قانوني أكبر ، بين الولايات وبين فروع الحكومة ، أكثر مما رأيناه منذ سنوات عديدة ، كما حدث في لحظات أخرى من الخلاف الاجتماعي والسياسي الحاد في التاريخ الأمريكي.

على المدى الطويل ، نحن بحاجة إلى الاعتراف بذلك دوبس كان نتيجة جهد منظم من قبل الحركة القانونية المحافظة لبناء وممارسة السلطة ، القضائية والسياسية على حد سواء. علينا أن نفكر في كيفية بناء وممارسة قوة تعويضية. أرى الكثير من الأمل في حقيقة أن العديد من المواقف التي دفعتها الحركة القانونية المحافظة لم تتمتع إلا بتأييد أقلية من الأمريكيين. في غضون ذلك ، تستمر أغلبية كبيرة من الأمريكيين حتى الآن في رفض تدخل الحكومة في القرارات التي تتخذها المرأة بشأن حملها. هناك دائرة انتخابية سياسية هنا يتم تنظيمها وتقديمها إلى السلطة والتي يمكن أن تغير اتجاه البلاد مرة أخرى.

المصدر جامعة نيويورك

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

طفل يبتسم
إعادة تسمية واسترداد المقدس
by فيليدا أنام حير
المشي في الطبيعة ، تناول الطعام اللذيذ ، الشعر ، اللعب مع أطفالنا ، الرقص والغناء ، ...
مذبح الاعتدال
عمل مذبح الاعتدال ومشاريع الاعتدال الخريفية الأخرى
by إلين إيفرت هوبمان
الاعتدال الخريفي هو الوقت الذي تصبح فيه البحار قاسية مع حلول رياح الشتاء. وهو أيضًا ...
أطفال فضوليون 9 17
5 طرق لإبقاء الأطفال فضوليين
by بيري زورن
الأطفال فضوليون بشكل طبيعي. لكن القوى المختلفة في البيئة يمكن أن تثبط فضولهم بشأن ...
النقود الرقمية 9 15
كيف غيرت النقود الرقمية طريقة عيشنا
by دارومير رودنيكيج
بعبارات بسيطة ، يمكن تعريف النقود الرقمية على أنها شكل من أشكال العملة التي تستخدم شبكات الكمبيوتر من أجل ...
مثل الجينات ، تنتقل ميكروبات أمعائك من جيل إلى آخر
مثل الجينات ، تنتقل ميكروبات أمعائك من جيل إلى آخر
by Taichi A. Suzuki و Ruth Ley
عندما رحل البشر الأوائل من إفريقيا ، حملوا معهم ميكروبات أمعائهم. يتحول،…
الإقلاع عن التدخين 9
لماذا يجب أن تتحدث إلى رئيسك في العمل قبل "الاستسلام الهادئ"
by كاري كوبر
الإقلاع عن التدخين الهادئ هو اسم جذاب ، شائع على وسائل التواصل الاجتماعي ، لشيء ربما يكون لدينا جميعًا ...
الطاقة المتجددة 9
لماذا ليس من المنافي للبيئة أن تكون لصالح النمو الاقتصادي
by إيوين ماكلولين وآخرون
في خضم أزمة تكلفة المعيشة اليوم ، هناك العديد من الأشخاص الذين ينتقدون فكرة الاقتصاد ...
إخفاء التضخم 9
3 طرق تغير الشركات منتجاتها لإخفاء التضخم
by أدريان بالمر
هناك بعض التغييرات في المنتجات التي يمكن للشركات القيام بها لمحاولة طيها بهدوء ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Will Supreme Court Decision On Abortion Topple Other Rights?

US eroding human rights 7 10"In addition to these legal avenues, a great deal of energy will need to be devoted to helping people who need safe abortions get access to them, either through the support of abortion funds or other support networks," says Rachel Barkow. (Credit: Gayatri Malhotra/Unsplash)

Only the first domino to fall among rights that Americans enjoy, legal experts say.

The Supreme Court’s June 24 decision in Dobbs v. Jackson Women’s Health marked the end of the constitutional right to an abortion. A 5-4 vote overturned the landmark 1973 Roe v. Wade decision, leaving individual states to determine the legality of abortion.

The majority opinion—which was leaked in Justice Samuel Alito’s draft opinion in May—asserts that Roe v. Wade “was egregiously wrong from the start” and “is not deeply rooted in the nation’s history and traditions.” Roe’s reversal is undoubtedly a monumental moment in Supreme Court history, but does it portend the loss of other rights, as well?

Here, constitutional law experts and professors at NYU School of Law Rachel Barkow, Peggy Cooper Davis, Barry Friedman, and Noah Rosenblum break down the Supreme Court decision:

Q

In overturning Roe v. Wade, the Supreme Court has eliminated abortion as a right protected under the US constitution. What are the implications for Americans’ other constitutional rights?

A

Rachel Barkow: First, I want to emphasize that I think it’s important to stay focused on the implications of Dobbs itself before turning to the other possible rights at risk. Overruling the right to have an abortion is a cataclysmic change that will harm millions.

It is also true that the logic of the opinion calls into question other rights that rest on the right to privacy, including the right to contraceptives and same sex marriage. Justice Alito tries to dismiss this risk by noting that “nothing in this opinion should be understood to cast doubt upon precedents that do not concern abortion,” but that’s a hollow source of protection. As the dissent notes, “No one should be confident that this majority is done with its work.” And Justice Thomas explicitly says as much in his concurrence—he would reconsider all the precedent that rests on substantive due process.

Peggy Cooper Davis: Some rights that may be at risk are contraception access, parental authority, for example, medical, educational matters, parental custody rights, and choices about medical treatment or termination thereof, and marriage choice. These are just a few examples.

Barry Friedman: The Supreme Court is claiming this decision relates to abortion and won’t impact other rights—but one is entitled to be skeptical, especially from justices who claimed greater fealty to Roe’s status as a precedent during confirmation hearings. This is a radical court with a radical agenda that we have not yet seen unfold fully.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

Q

Justice Clarence Thomas’ concurring opinion suggests the Supreme Court should also revisit and overrule landmark decisions protecting the rights to obtain contraception, as well as same-sex intimacy and same-sex marriage. Thomas notes that the court could do this by eliminating “substantive due process,” which protects constitutional liberties from government interference. Has this doctrine been threatened before? What is the likelihood of it being eliminated?

A

Rachel Barkow: I think this is the gravest threat we’ve seen to this line of authority. The Thomas concurrence is basically a “shout-out” to conservative activists to start bringing these challenges to the Supreme Court, and the majority opinion has all the seeds for the destruction of these rights. If they were willing to destroy a 50-year-old precedent that had been the subject of their confirmation hearings—hearings in which they duplicitously pledged to respect precedent—there is little comfort that any of these other rights are safe. It all depends on how far these justices are willing to go. As a matter of legal logic, they are now all vulnerable under Dobbs.

Noah Rosenblum: I completely agree with Rachel. Substantive due process has been a stalking horse of the conservative legal movement for decades now. The truth is that, as a legal matter, there’s nothing very special about the doctrine. It just happens to be the way that courts have gone about protecting unenumerated rights. To be clear, everyone agrees that there are unenumerated rights, like the right to interstate travel or the right of parents to direct the education of their children, and no one disagrees that federal courts are responsible for protecting unenumerated rights. There are many different ways unenumerated rights could have been protected. They could have been protected under the Ninth Amendment, or the privileges and immunities clause, or, as Justice Douglas famously wrote in Griswold, as a matter of overlapping commitments embedded in other unenumerated rights. The key point is that, for totally comprehensible, path-dependent, historical reasons, US courts came to protect unenumerated rights through the due process clause.

Justice Thomas has rejected this approach for many years now. But the fellow travelers who will take up his invitation on the basis of Dobbs to challenge the court’s gay rights jurisprudence are being opportunistic. For them, it is not about substantive due process but the particular rights that the court has recognized. We can see this because of how selective the attack is. So, for example, it is through substantive due process that the Bill of Rights’ guarantees against the federal government are made valid against the states. This is called incorporation. But even though incorporation is a substantive due process doctrine, you do not see many critiquing it.

Q

Will people in states which outlaw abortion be able to travel across state lines to have the procedure legally? What threats might people crossing state lines for an abortion face?

A

Rachel Barkow: We will have to see whether states seek to criminalize women crossing state lines for abortions and then, if they do, whether the Supreme Court will permit it. Justice Kavanaugh wrote separately to say that could not be criminalized under the right to travel, but that was dicta. We will have to see how that plays out among the full court if a case is actually litigated.

Peggy Cooper Davis: Some states are prepared to prohibit this or to make the act punishable upon return. However, the legal/constitutional legitimacy of this is untested as far as I know.

Barry Friedman: Some state officials have threatened to take action against women who travel for abortions. Prior to this point that might have seemed unthinkable as a constitutional matter, but it is hard to know what the current Supreme Court would say.

Q

Many Americans are wondering: what now?

A

Rachel Barkow: I think it’s important not to let despair or anger turn to hopelessness. The anti-choice movement spent 50 years pushing for this movement, and they never gave up even when it looked like the odds against them were impossible to beat. The pro-choice movement needs the same resolve. One strategy is to follow the anti-choice model and seek to change court personnel until Dobbs is overruled and Roe is once again the law of the land. But given the age of the justices, that will be a long game, unless there are unforeseen changes to the court’s size, which seem unlikely given what President Biden and the Senate Democrats have said. So that means the action will be in Congress and in the states—in state legislatures and state courts, seeking constitutional protection under state constitutions. Hopefully this will get people to see how important the selection of state high court judges is and will get them more involved in state-level politics as well.

In addition to these legal avenues, a great deal of energy will need to be devoted to helping people who need safe abortions get access to them, either through the support of abortion funds or other support networks.

Noah Rosenblum: I think we need to think about this in the short term and the long term. In the short term, those of us committed to sex equality and the protection of access to abortion will need to think about how we can use the tools we have, including, as Rachel said, state law and state courts, to make good on those commitments. I also think we should prepare for greater legal conflict, both between the states and between the branches of government, than we have seen in many years, as has happened at other moments of intense social and political disagreement in American history.

In the longer term, we need to recognize that Dobbs was the result of a systematic effort by the conservative legal movement to build and exercise power, both judicial and political. We have to think about how to build and exercise a countervailing power. I see much promise in the fact that many of the positions pushed by the conservative legal movement have only ever enjoyed the support of a minority of Americans. Meanwhile, large majorities of Americans continue even now to disapprove of the government interfering in the decisions a woman makes about her pregnancy. There is a political constituency here to be organized and brought to power that could change the country’s direction again.

Source: NYU

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

spreading disease at home 11 26
Why Our Homes Became COVID Hotspots
by Becky Tunstall
While staying home protected many of us from catching COVID at work, at school, at the shops or…
grieving for pet 11 26
How to Help Grieve the Loss of a Beloved Family Pet
by Melissa Starling
It’s been three weeks since my partner and I lost our beloved 14.5-year-old dog, Kivi Tarro. It’s…
a man and woman in a kayak
Being in the Flow of Your Soul Mission and Life Purpose
by Kathryn Hudson
When our choices distance us from our soul mission, something inside us suffers. There is no logic…
How Culture Informs The Emotions You Feel To Music
How Culture Informs The Emotions You Feel To Music
by George Athanasopoulos and Imre Lahdelma
I have conducted research in locations like Papua New Guinea, Japan and Greece. The truth is…
two climbers, with one giving the other a helping hand
Why Doing Good Deeds Is Good For You
by Michael Glauser
What happens to the doers of good deeds? Numerous studies confirm that those who regularly engage…
moving back home is not failing 11 15
Why Moving Back Home Doesn’t Mean You’ve Failed
by Rosie Alexander
The idea that young people’s futures are best served by moving away from small towns and rural…
child listening intently wearing headset
Why Certain Types of Music Make Our Brains Sing
by Guilhem Marion
If one presented you with a unknown melody and suddenly stopped it, you could be able to sing the…
grey-haired woman wearing funky pink sunglasses singing holding a microphone
Putting on the Ritz and Improving Well-Being
by Julia Brook and Colleen Renihan
Digital programming and virtual interactions, initially considered to be stop-gap measures during…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.