المغفرة والقبول

كيف تتعامل مع الشعور بالذنب عندما يطال حياتك

الانتقال من الشعور بالذنب 3
 يمكن للشعور بالذنب تدمير الحياة. شترستوك

يشعر الكثير من الناس بالذنب عند مشاهدة أشياء مروعة تحدث للآخرين في الأخبار. يمكن أن يحدث ذلك أيضًا عندما نفكر في وقت كسرنا قلب شخص ما أو انفجرنا في طفل أو جرحنا مشاعر صديق بعمق. في الواقع ، يشعر معظمنا بالذنب من وقت لآخر ، ويمكن أن تكون تجربة غير سارة للغاية.

لكن لماذا نشعر بالذنب بهذه السهولة - ما الغرض الذي يخدمه؟ وماذا يمكننا أن نفعل إذا أصبح لا يطاق؟ لحسن الحظ ، يقدم البحث النفسي بعض الإجابات.

ينبهنا الشعور بالذنب إلى انتهاك معاييرنا الأخلاقية بطريقة أو بأخرى. إنه شعور بالندم على شيء فظيع نساهم فيه أو نتجاهله ، وهو ما يفسر سبب شعور الكثير من الناس بالذنب عند مشاهدة الأخبار.

يختلف الناس في مدى سهولة شعورهم بالذنب ، بناءً على شخصياتهم وتجاربهم الحياتية. أولئك الذين لديهم مستويات عالية من التعاطف أو يهتمون كثيرًا بالعلاقات الاجتماعية قد يكون أكثر عرضة للشعور بالذنب، في حين أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من "سمات الشخصية المظلمة" ، مثل السيكوباتية أو النرجسية ، قد يكونون أقل ميلًا للقيام بذلك.

غالبًا ما يتناقض الشعور بالذنب مع الخزي الذي يصفه شيطنة الذات. عندما تشعر بالذنب ، تعتقد أنك فعلت شيئًا خاطئًا ؛ عندما تشعر بالخجل ، تشعر أن هناك شيئًا ما خطأ في قيامك بهذا الشيء. في حين أن الخجل نادرًا ما يكون مفيدًا ، وغالبًا ما يؤدي إلى الانسحاب الاجتماعي ، فقد يكون للشعور بالذنب عواقب إيجابية أو سلبية.

قد تشعر بالذنب فيما يتعلق بظروف الحياة المختلفة. علي سبيل المثال، الشعور بالذنب البيئي يتعلق بالشعور بالذنب تجاه البيئة. ذنب الناجي يصف الذنب الذي عانى منه أولئك الذين أفلتوا سالمين من موقف خطير ، مثل النجاة من حرب أو COVID ، عندما مات العديد من الأشخاص الآخرين. لكننا نشعر أيضًا بالذنب عندما فعلنا شيئًا لم يكن علينا فعله.

يمكن أن يكون الشعور بالذنب مفيدًا لك

يمكن أن يكون الشعور بالذنب هو ما يسميه الباحثون "التكيف" ، مما يعني أنه يمكن أن يفيدنا ويساعدنا على البقاء على قيد الحياة. عندما نشعر بالذنب ، فهذه علامة على أن البوصلة الأخلاقية يعمل ، ويمكننا التمييز بين ما هو صواب وما هو خطأ. هذا يساعد الناس في النهاية على التواصل والاعتناء ببعضهم البعض.

يمكن أن يساعدنا الشعور بالذنب التواصل مع الآخرينخاصة عندما تحدث لهم أشياء سيئة. إن رؤية شخص يعاني ويشعر بالذنب يجعلنا أكثر عرضة للانخراط "السلوك التعويضي"، مثل مدّ غصن زيتون أو أن تكون كريماً بشكل استثنائي مع مواردنا ، وكل ذلك يخفف من الشعور بالذنب. الشعور بالذنب يمكن أن يحفز الناس على ذلك يعتذر لفعل شيء سيء ، وبالتالي تقليل عدم المساواة في المجتمع.

بالطريقة نفسها ، يمكن أن يكون الشعور بالذنب مفيدًا في العلاقات الرومانسية أيضًا ، مما يساعدنا على معاملة شريكنا جيدًا - والتعويض عن ذلك إذا فشلنا في القيام بذلك.

عندما يتعلق الأمر بمشاهدة الحروب أو المجاعات أو تفشي الأمراض في الأخبار ، فقد يلهمنا الشعور بالذنب للتطوع أو التبرع بالمال. مشاهدة كرم الأشخاص الآخرين الذين يلعبون دورًا نشطًا في مساعدة الآخرين هو أيضًا إثارة الذنب، والتي بدورها يمكن أن تحفزنا على اتخاذ إجراءات مماثلة - وبالتالي الدفع إلى الأمام.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

عندما يصبح الشعور بالذنب أكثر من اللازم

لكن الشعور بالذنب يمكن أن يكون له أيضًا عواقب سلبية ويصبح "غير قادر على التكيف". هناك نوعان من الذنب وهما على وجه الخصوص يضر بنا: الذنب المطلق والذنب السياقي. يحدث الشعور بالذنب عند الشعور بالذنب بشكل عام. تشعر أنك لست شخصًا جيدًا. من ناحية أخرى ، يرتبط الشعور بالذنب السياقي بتحمل الكثير من المسؤولية عن شيء ما - مثل المحاولة بلا نهاية لمساعدة شخص سابق في جميع مجالات حياته لأنك تشعر بالسوء حيال الانفصال عنهم.

لكن في كلتا الحالتين ، لا يوجد ما يمكنك فعله حقًا لتقليل شعورك بالذنب. بدلاً من ذلك ، تستمر المشاعر والأفعال ، مما يجعلها غير قادرة على التكيف. على سبيل المثال ، إذا كنت تشعر دائمًا بأنك شخص سيء ، فقد يعيق ذلك تكوين علاقات جديدة - قد تخربها دون وعي لأنك لا تشعر أنك تستحقها. وإذا لم يتوقف شعورك بالذنب أبدًا ، فقد تقضي الكثير من الوقت والجهد في اتخاذ الإجراءات لمحاولة معالجته ، مما يؤدي إلى الإرهاق أو الإصابة باضطراب القلق أو الاكتئاب.

عند مشاهدة الأخبار ، قد تبدأ في الشعور بالذنب غير القادر على التكيف إذا لم تتمكن من تحديد مصدر الذنب - فقد يصبح مجرد شعور عام. قد يكون هذا هو الحال أيضًا إذا شعرت بالمسؤولية الشخصية عن الأخبار السيئة على الرغم من أنه لا يمكنك فعل الكثير لتغيير الظروف.

أفضل طريقة للتعامل مع ضمير مذنب هي اتخاذ إجراء مناسب للوضع. إذا كنت تشعر بالذنب تجاه البيئة ، فقد ينطوي ذلك على إجراء تغييرات صغيرة في حياتك الخاصة لضمان أنك تعيش بطريقة أكثر استدامة. يمكنك أيضًا المشاركة في الأنشطة المجتمعية التي تساعد الآخرين على فهم الوضع المناخي الكارثي. وإذا شعرت بالذنب حيال الطريقة التي تعاملت بها مع صديق ، فمن المنطقي أن تعتذر وتعرض المساعدة بطريقة ما.

إذا كنت تعاني من ذنب الناجي ، فقد ترغب في التفكير في كتابة ملف خطاب العفو عن النفس، حيث توضح بالتفصيل جوانب المسؤولية التي تريد تحملها ، وتظهر الندم ، وتعتذر لنفسك وتحاول التعويض.

ومع ذلك ، فإن المفتاح في كل هذه السيناريوهات هو التخلي عن الألم في النهاية. العالم ليس مكانًا عادلًا ، والجميع يخطئ أحيانًا. إلقاء اللوم على أنفسنا إلى ما لا نهاية يمكن أن يكون استنزافًا - ويؤدي إلى نتائج عكسية. لحشد الطاقة والدفع ، نحتاج إلى إحداث تغيير إيجابي من حولنا ، نحتاج إلى الشعور بالرضا عن أنفسنا من حين لآخر أيضًا.المحادثة

نبذة عن الكاتب

جولانتا بيرك، محاضر ، مركز علم النفس الإيجابي والصحة ، RCSI جامعة الطب والعلوم الصحية

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

المزيد من المقالات من قبل هذا المؤلف

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

هل هو مرض كوفيد أم براز التبن 8 7
إليك كيفية معرفة ما إذا كان فيروس كوفيد أم حمى القش
by صموئيل ج. وايت ، وفيليب ب. ويلسون
مع الطقس الدافئ في نصف الكرة الشمالي ، سيعاني الكثير من الناس من حساسية حبوب اللقاح ...
لاعب بيسبول ث ؛ بشعر أبيض
هل يمكن أن نكون كبار السن؟
by باري Vissell
نعلم جميعًا التعبير ، "أنت كبير في السن بقدر ما تعتقد أو تشعر." الكثير من الناس يستسلمون ...
عصي اللطخة المريمية والريش وصائد الأحلام
التطهير والتأريض والحماية: عمليتان أساسيتان
by ماري آن دي ماركو
لدى العديد من الثقافات ممارسة تطهير طقسية ، غالبًا ما يتم ذلك بالدخان أو الماء ، للمساعدة في إزالة ...
تغيير عقول الناس 8 3
لماذا يصعب تحدي المعتقدات الكاذبة لشخص ما
by لارا ميلمان
يعتقد معظم الناس أنهم يكتسبون معتقداتهم باستخدام مستوى عالٍ من الموضوعية. لكن في الآونة الأخيرة ...
التغلب على الوحدة 8 4
4 طرق للتعافي من الشعور بالوحدة
by ميشيل اتش ليم
الوحدة ليست أمرًا غير معتاد نظرًا لأنها عاطفة إنسانية طبيعية. ولكن عند التجاهل أو عدم الفعالية ...
الأطفال الذين يزدهرون من التعلم عبر الإنترنت 8 2
كيف يزدهر بعض الأطفال في التعلم عبر الإنترنت
by آن بيرك
بينما يبدو أن وسائل الإعلام غالبًا ما تقدم تقارير عن الجوانب السلبية للتعليم عبر الإنترنت ، لم يكن هذا ...
مشروبات فافوري سومر 8 3
5 مشروبات صيفية تاريخية لتبقيك باردًا
by أنيستاتيا رينارد ميلر
لدينا جميعًا مشروباتنا الباردة الصيفية المفضلة ، من الفواكه المفضلة البريطانية مثل فنجان من ...
كوفيد وكبار السن 8 3
كوفيد: ما مدى الحرص الذي ما زلت بحاجة إلى أن أكون حول أفراد الأسرة الأكبر سنًا والمعرضين للخطر؟
by سيمون كولستوي
لقد سئمنا جميعًا من COVID ، وربما نتحمس لقضاء عطلة الصيف والنزهات الاجتماعية و ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Forgiveness & Acceptance

How To Deal With Guilt When It Takes Over Your Life

moving on from guilt 3 31
 Guilt can wreck out life. Shutterstock

Many people feel guilty when watching horrific things happen to others on the news. It can also hit when we think about a time we broke someone’s heart, snapped at a child or deeply hurt a friend’s feelings. In fact, most of us feel guilt from time to time, and it can be a deeply unpleasant experience.

But why do we feel guilty so easily – what purpose does it serve? And what can we do if it becomes unbearable? Luckily, psychological research provides some answers.

Guilt alerts us that our moral standards have been somehow violated. It is a feeling of remorse over something terrible that we contribute to, or ignore, which explains why so many people feel guilty when watching the news.

People differ in how easily they feel guilt, based on their personality and life experiences. Those who have high levels of empathy or care a lot about social relationships may be more prone to feeling guilty, while people who have high levels of “dark personality traits”, such as psychopathy or narcissism, may be less inclined to do so.

Guilt is often contrasted with shame, which describes self-demonisation. When you feel guilty, you think that you did something wrong; when you feel shame, you feel that there is something wrong with you for doing that thing. While shame is rarely useful, and often leads to social withdrawal, guilt may have either positive or negative consequences.

You can experience guilt relating to various life circumstances. For example, eco-guilt relates to feeling guilt about the environment. Survivor’s guilt describes guilt experienced by those who got away unharmed from a dangerous situation, such as surviving a war or COVID, when so many other people died. But we also experience guilt when we did something we should not have done.

Guilt can be good for you

Guilt can be what researchers call “adaptive”, meaning it can benefit us and help us survive. When we feel guilty, it is a sign that our moral compass is working, and we can tell the difference between what is right and wrong. This ultimately helps people get on with and care for one another.

Guilt can help us connect with others, especially when bad things happen to them. Seeing someone suffer and feeling guilty makes us more likely to engage in “reparative behaviours”, such as extending an olive branch or being exceptionally generous with our resources, all of which eases the guilt we feel. Experiencing guilt can motivate people to apologise for doing something bad, thereby minimising inequalities in society.

In the same way, guilt can be useful in romantic relationships, too, helping us to treat our partner well – and make up for it if we fail to do so.

When it comes to witnessing wars, famines or disease outbreaks on the news, guilt may inspire us to volunteer or donate money. Watching the generosity of other people who play an active role in helping others is also guilt-provoking, which can in turn activate us to take similar action – thus paying forward.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

When guilt gets too much

But guilt can also have negative consequences and become “maladaptive”. There are two types of guilt which are particularly damaging to us: free-floating guilt and contextual guilt. Free-floating guilt occurs when you experience a general feeling of guilt; you feel you are not a good person. On the other hand, contextual guilt relates to taking too much responsibility for something – such as endlessly trying to help an ex in all areas of their life because you feel bad about breaking up with them.

But in both cases, there’s nothing you can really do to reduce your feelings of guilt. Instead, the feelings and actions continue, which make them maladaptive. For example, if you constantly feel like a bad person, this may get in the way of forming new relationships – you may subconsciously sabotage them because you don’t feel you deserve them. And if your guilt never stops, you may spend so much time and energy taking actions to try to address it that you burn out, develop an anxiety disorder or become depressed.

When watching the news, you may start experiencing maladaptive guilt if you cannot pinpoint where the guilt is coming from – it may just become a general feeling. This could also be the case if you feel personal responsibility for the bad news even though there is little you can do to change the circumstances.

The best way to deal with a guilty conscience is to take action that is appropriate to the situation. If it is an eco-guilt you experience, it may involve making small changes in your own life to ensure you live in a more sustainable way. You can also engage in community activities that help others understand the catastrophic climate situation. And if you feel guilty about how you treated a friend, it makes sense to apologise and offer to help in some way.

If you are experiencing survivor’s guilt, you may want to consider writing a letter of self-forgiveness, in which you detail what aspects of responsibility you want to take, show remorse, apologise to yourself and try to make amends.

The key in all these scenarios, however, is to ultimately let go of the pain. The world isn’t a fair place, and everybody makes mistakes sometimes. Endlessly blaming ourselves can be draining – and counter productive. To muster up the energy and drive we need to create positive change around us, we need to feel good about ourselves occasionally, too.The Conversation

About The Author

Jolanta Burke, Senior Lecturer, Centre for Positive Psychology and Health, RCSI University of Medicine and Health Sciences

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

More Articles By This Author

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

a young man meditation outside
How to Meditate and Why
by Joseph Selbie
Meditation gives us greater access to nonlocal realities: uplifting and harmonizing emotions,…
home solar systems 9 30
When The Power Grid Goes Out, Can Solar Power Your Home?
by Will Gorman et al
In many disaster- and outage-prone areas, people are starting to ask whether investing in rooftop…
tropical diseases 9 24
Why Tropical Diseases In Europe May Not Be Rare For Much Longer
by Michael Head
Dengue, a viral infection spread by mosquitoes, is a common disease in parts of Asia and Latin…
a grandmother reading to her two grandchildren
A Grandmother's Scottish Tale for the Fall Equinox
by Ellen Evert Hopman
This story has a little bit of America in it and a little bit of Orkney in it. Orkney is at the…
covid changed personalities 9 28
How The Pandemic Has Changed Our Personalities
by Jolanta Burke
Evidence shows that significant events in our personal lives which induce severe stress or trauma…
right sleep position 9 28
Here Are The Right Ways To Sleep
by Christian Moro and Charlotte Phelps
Even though sleep may be, as one researcher put it, “the only major behaviour in search of a…
ladder reaching up to the moon
Explore Your Resistance to Life’s Opportunities
by Beth Bell
I didn’t truly understand the phrase “never say never” until I started recognizing I was…
why stength training 9 30
Why You Should Be Strength Training and How To Do It
by Jack McNamara
One advantage of strength training over cardio is that it doesn’t require the same level of oxygen…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.