كيف أطلق عباقرة ما قبل التاريخ ثورة تكنولوجية

 

رامي حدزابي يقذف سهمًا من قوسه
هادزاب آرتشر. نيك لونجريتش ، قدم المؤلف

خلال ملايين السنين الأولى من التطور البشري ، تغيرت التقنيات ببطء. منذ حوالي ثلاثة ملايين سنة ، كان أجدادنا يصنعون رقائق الحجر المتكسرة والمروحيات الخام. قبل مليوني سنة ، محاور يدوية. منذ مليون عام ، استخدم البشر البدائيون في بعض الأحيان حريقولكن بصعوبة. ثم ، قبل 500,000 عام ، تسارع التغيير التكنولوجي ، حيث ظهرت نقاط الرمح ، وصنع النار ، والفؤوس ، والخرز ، والأقواس.

لم تكن هذه الثورة التكنولوجية من عمل شعب واحد. نشأت الابتكارات في مجموعات مختلفة - حديث الإنسان العاقل, بدائي العاقل، وربما حتى البشر البدائيون - ثم انتشر. كانت العديد من الاختراعات الرئيسية فريدة من نوعها: لمرة واحدة. بدلاً من أن يتم اختراعها من قبل أشخاص مختلفين بشكل مستقل ، تم اكتشافها مرة واحدة ، ثم مشاركتها. هذا يعني أن قلة من الأشخاص الأذكياء قد ابتكروا العديد من الاختراعات العظيمة في التاريخ.

ولم يكن جميعهم من البشر المعاصرين.

رأس الرمح

قبل 500,000 سنة في جنوب إفريقيا، بدائي الإنسان العاقل أول شفرات حجرية ملزمة لرماح خشبية ، مما يخلق رأس الرمح. كانت Spearpoints ثورية كأسلحة ، وكأول "أدوات مركبة" - تجمع بين المكونات.

انتشر spearpoint ، وظهر قبل 300,000 عام في شرق أفريقيا و الشرق الأوسط، ثم قبل 250,000 سنة في أوروبا ، التي يمارسها إنسان نياندرتال. يشير هذا النمط إلى أن نقطة الرمح انتقلت تدريجياً من شعب إلى آخر ، على طول الطريق من إفريقيا إلى أوروبا.

اطفاء الحريق

منذ سنوات 400,000 أصبحت تلميحات من النار ، بما في ذلك الفحم والعظام المحترقة ، شائعة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. حدث ذلك في نفس الوقت تقريبًا في كل مكان - وليس بشكل عشوائي في أماكن منفصلة - مما يشير إلى اختراع ، ثم انتشار سريع. فائدة Fire واضحة ، والإبقاء على الحريق سهل. ومع ذلك ، فإن إشعال النار أصعب ، وربما كان الحاجز الرئيسي. إذا كان الأمر كذلك ، فمن المحتمل أن يكون استخدام النار على نطاق واسع بمثابة علامة على اختراع تمرين إطفاء - عصا مغزولة على قطعة أخرى من الخشب لخلق الاحتكاك ، وهي أداة لا تزال تستخدم حتى اليوم من قبل الصيادين.

من الغريب أن أقدم دليل على استخدام النار المنتظم يأتي من أوروبا - ثم سكنها إنسان نياندرتال. هل أتقن إنسان نياندرتال النار أولاً؟ ولم لا؟ أدمغتهم كانت كبيرة مثل بلدنا؛ لقد استخدموها لشيء ما ، وعيشوا خلال فصول الشتاء في العصر الجليدي في أوروبا ، احتاج إنسان نياندرتال إلى النار أكثر من الأفريقي الإنسان العاقل.

الفأس

منذ سنوات 270,000 في وسط أفريقيا ، محاور يدوية بدأت تختفي ، واستبدلت بتكنولوجيا جديدة ، و جوهر الفأس. بدت المحاور الأساسية مثل محاور يدوية صغيرة ، لكنها كانت أدوات مختلفة جذريًا. تظهر الخدوش المجهرية كانت المحاور الأساسية ملزمة بمقابض خشبية - صنع فأس حقيقي. انتشرت الفؤوس بسرعة عبر إفريقيا ، ثم حملها الإنسان الحديث إلى شبه الجزيرة العربية, أستراليا، وفي نهاية المطاف أوروبا.

زخرفة

أقدم حبات سنوات العمر 140,000، وتأتي من المغرب. تم صنعها عن طريق ثقب قذائف الحلزون ، ثم ربطها بسلك. في الموعد، قديم الإنسان العاقل سكنت شمال إفريقيا ، لذا فإن صناعها ليسوا بشرًا حديثين.

ثم ظهرت الخرزات في أوروبا ، منذ 115,000 إلى 120,000 سنة ، وهي ترتديها البشر البدائيون، وأخيرًا تم تبنيها من قبل الإنسان الحديث في جنوب افريقيا سنوات 70,000 قبل.

القوس والسهم

ظهرت أقدم رؤوس السهام في جنوب إفريقيا منذ سنوات 70,000، على الأرجح من صنع أسلاف البوشمن ، الذين عاشوا هناك من أجل 200,000 سنوات. ثم انتشرت الأقواس إلى البشر المعاصرين في شرق أفريقياإلى جنوب آسيا منذ سنوات 48,000إلى أوروبا منذ سنوات 40,000وأخيرًا إلى ألاسكا والأمريكتين ، منذ سنوات 12,000.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

انتشار القوس والسهم خارج أفريقيا.
انتشار القوس والسهم خارج أفريقيا. ويكيبيديا (خريطة) ونيك لونجريتش

لم يتبن إنسان نياندرتال الأقواس أبدًا ، لكن توقيت انتشار القوس يعني أنه من المحتمل استعمل من قبل الإنسان العاقل ضدهم.

تكنولوجيا التداول

ليس من المستحيل أن يخترع الناس تقنيات مماثلة في أجزاء مختلفة من العالم في نفس الوقت تقريبًا ، وفي بعض الحالات ، يجب أن يكون هذا قد حدث. لكن أبسط تفسير للبيانات الأثرية التي لدينا هو أنه بدلاً من إعادة اختراع التقنيات ، تم إحراز العديد من التطورات مرة واحدة فقط ، ثم انتشرت على نطاق واسع. بعد كل شيء ، يتطلب افتراض عدد أقل من الابتكارات افتراضات أقل.

لكن كيف انتشرت التكنولوجيا؟ من غير المحتمل أن يسافر أفراد عصور ما قبل التاريخ لمسافات طويلة عبر الأراضي تحت سيطرة القبائل المعادية (على الرغم من وجود هجرات كبيرة بشكل واضح عبر الأجيال) ، لذلك من المحتمل أن البشر الأفارقة لم يقابلوا إنسان نياندرتال في أوروبا ، أو العكس. بدلاً من ذلك ، انتشرت التكنولوجيا والأفكار - انتقلت من فرقة وقبيلة إلى أخرى ، والتالية ، في سلسلة واسعة تربط بين الحديث الإنسان العاقل في جنوب إفريقيا إلى البشر القدامى في شمال وشرق إفريقيا ، وإنسان نياندرتال في أوروبا.

كان من الممكن أن يؤدي الصراع إلى التبادل ، حيث يسرق الناس أو يستولون على الأدوات والأسلحة. الأمريكيون الأصليون ، على سبيل المثال ، حصلوا على الخيول أسرهم من الإسبان. لكن من المحتمل أن الناس غالبًا ما كانوا يتاجرون في التقنيات فقط ، وذلك ببساطة لأنها كانت أكثر أمانًا وسهولة. حتى اليوم ، ما زال الصيادون والقطافون المعاصرون ، الذين يفتقرون إلى المال ، يتاجرون - على سبيل المثال ، يتبادل صيادو الهدزاب العسل برؤوس سهام حديدية تصنعها القبائل المجاورة ، على سبيل المثال.

يظهر علم الآثار أن هذه التجارة قديمة. تم العثور على خرز من قشر بيض النعام من جنوب إفريقيا ، يصل عمره إلى 30,000 عام 300 كيلومتر من حيث صنعوا. 200,000-300,000 منذ سنوات عفا عليها الزمن الإنسان العاقل في شرق إفريقيا ، استخدموا أدوات من حجر السج من 50-150 كيلومترًا ، أبعد مما يسافر عادة الصيادون الحديثون.

أخيرًا ، لا ينبغي أن نتغاضى عن الكرم البشري - فقد تكون بعض التبادلات كذلك الهدايا. كان تاريخ البشرية وعصور ما قبل التاريخ بلا شك مليئة بالصراع، ولكن في ذلك الوقت كما هو الحال الآن ، ربما كان للقبائل تفاعلات سلمية - معاهدات ، الزواج، والصداقات - وربما لديهم التكنولوجيا الموهوبة لجيرانهم.

عباقرة العصر الحجري

النمط الذي نراه هنا - أصل واحد ، ثم انتشار الابتكارات - له تأثير رائع آخر. ربما كان التقدم يعتمد بشكل كبير على الأفراد المنفردين ، بدلاً من أن يكون نتيجة حتمية لقوى ثقافية أكبر.

ضع في اعتبارك القوس. إنها مفيدة جدًا لدرجة أن اختراعها يبدو بديهيًا وحتميًا. ولكن إذا كان الأمر واضحًا حقًا ، فسنرى الأقواس التي تم اختراعها مرارًا وتكرارًا في أجزاء مختلفة من العالم. لكن الأمريكيين الأصليين لم يخترعوا القوس - ولا السكان الأصليون الأستراليون ولا الناس في أوروبا وآسيا.

بدلاً من ذلك ، يبدو أن بوشمان ذكي اخترع القوس ، ثم تبناه الجميع. إن اختراع ذلك الصياد سيغير مجرى تاريخ البشرية لآلاف السنين القادمة ، ويحدد مصير الشعوب والإمبراطوريات.

نمط ما قبل التاريخ يشبه ما رأيناه في العصور التاريخية. تم تطوير بعض الابتكارات بشكل متكرر - زراعةالحضارة والتقويمات والأهرامات والرياضيات ، جاري الكتابةو بيرة تم اختراعها بشكل مستقل حول العالم ، على سبيل المثال. قد تكون بعض الاختراعات واضحة بما يكفي لتظهر بطريقة يمكن التنبؤ بها استجابة لاحتياجات الناس.

لكن العديد من الابتكارات الرئيسية - عجلة، البارود ، المطبعة ، الركائب ، البوصلة - يبدو أنها اخترعت مرة واحدة فقط ، قبل أن تنتشر على نطاق واسع.

أول رحلة لـ Wright Brothers. 
أول رحلة لـ Wright Brothers.  ويكيبيديا, CC BY-SA

وكذلك حفنة من الأفراد - ستيف جوبز ، وتوماس إديسون ، ونيكولا تيسلا ، و الاخوان رايت، جيمس وات ، أرخميدس - لعبوا أدوارًا كبيرة في قيادة تطورنا التكنولوجي ، مما يعني أن الأفراد المبدعين للغاية كان لهم تأثير هائل.

يشير ذلك إلى أن احتمالات الوصول إلى ابتكار تكنولوجي كبير منخفضة. ربما لم يكن من المحتوم اكتشاف النار أو رؤوس الرمح أو الفؤوس أو الخرز أو الأقواس عندما يتم اكتشافها.

في ذلك الوقت ، كما هو الحال الآن ، يمكن لشخص واحد أن يغير مجرى التاريخ حرفيًا ، بدون أي شيء أكثر من فكرة.المحادثة

نبذة عن الكاتب

نيكولاس ر. لونجريتش ، محاضر أول في علم الحفريات وعلم الأحياء التطوري ، جامعة باث

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.


  

المزيد من المقالات من قبل هذا المؤلف

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

لاعب بيسبول ث ؛ بشعر أبيض
هل يمكن أن نكون كبار السن؟
by باري Vissell
نعلم جميعًا التعبير ، "أنت كبير في السن بقدر ما تعتقد أو تشعر." الكثير من الناس يستسلمون ...
تغير المناخ والفيضانات 7
لماذا يتسبب تغير المناخ في جعل الفيضانات أسوأ
by فرانسيس دافنبورت
على الرغم من أن الفيضانات أمر طبيعي ، إلا أن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان يتسبب في حدوث فيضانات شديدة ...
صنع على ارتداء قناع 7 31
هل سنتصرف وفقًا لنصائح الصحة العامة فقط إذا طلب منا شخص ما ذلك؟
by هولي سيل ، جامعة نيو ساوث ويلز ، سيدني
مرة أخرى في منتصف عام 2020 ، اقترح أن استخدام القناع كان مشابهًا لارتداء حزام الأمان في السيارات. ليس الجميع…
النظام الغذائي الشمالي 7.31
هل ينافس النظام الغذائي الاسكندنافي نظيره المتوسطي في الفوائد الصحية؟
by دوان ميلور وإيكافي جورجوسوبولو
كل شهر يبدو أن هناك نظامًا غذائيًا جديدًا يقوم بجولات عبر الإنترنت. واحدة من أحدثها هي دول الشمال ...
القهوة جيدة أو سيئة 7 31
رسائل مختلطة: هل القهوة جيدة أم سيئة بالنسبة لنا؟
by توماس ميريت
القهوة هو جيد بالنسبة لك. أو لا. ربما يكون كذلك ، ثم ليس كذلك ، ثم يكون مرة أخرى. إذا كنت تشرب ...
حماية حيوانك الأليف في موجة الحر 7 30
كيف تحافظ على حيواناتك الأليفة آمنة في موجة الحر
by آن كارتر ، جامعة نوتنغهام ترنت وآخرون
مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مريح ، من المحتمل أن تصارع الحيوانات الأليفة مع الحرارة. هنا…
التضخم حول العالم 8 1
التضخم يرتفع في جميع أنحاء العالم
by كريستوفر ديكر
زيادة 9.1٪ في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في الاثني عشر شهرًا المنتهية في يونيو 12 ، وهي الأعلى في أربعة ...
لماذا يكون أول أكسيد الكربون مميتًا 7
ما هو أول أكسيد الكربون ولماذا هو قاتل؟
by مارك لورتش ، جامعة هال
ينتج عن الاحتراق أيضًا غازات ، وأبرزها ثاني أكسيد الكربون. ينتج هذا عندما يكون الكربون ، ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

How Prehistoric Geniuses Launched A Technological Revolution

 

Hadzabe archer launching an arrow from his bow
Hadzabe archer. Nick Longrich, Author provided

For the first few million years of human evolution, technologies changed slowly. Some three million years ago, our ancestors were making chipped stone flakes and crude choppers. Two million years ago, hand-axes. A million years ago, primitive humans sometimes used fire, but with difficulty. Then, 500,000 years ago, technological change accelerated, as spearpoints, firemaking, axes, beads and bows appeared.

This technological revolution wasn’t the work of one people. Innovations arose in different groups – modern Homo sapiens, primitive sapiens, possibly even Neanderthals – and then spread. Many key inventions were unique: one-offs. Instead of being invented by different people independently, they were discovered once, then shared. That implies a few clever people created many of history’s big inventions.

And not all of them were modern humans.

The tip of the spear

500,000 years ago in southern Africa, primitive Homo sapiens first bound stone blades to wooden spears, creating the spearpoint. Spearpoints were revolutionary as weaponry, and as the first “composite tools” – combining components.

The spearpoint spread, appearing 300,000 years ago in East Africa and the Mideast, then 250,000 years ago in Europe, wielded by Neanderthals. That pattern suggests the spearpoint was gradually passed on from one people to another, all the way from Africa to Europe.

Catching fire

400,000 years ago hints of fire, including charcoal and burnt bones, became common in Europe, the Mideast and Africa. It happened roughly the same time everywhere – rather than randomly in disconnected places – suggesting invention, then rapid spread. Fire’s utility is obvious, and keeping a fire going is easy. Starting a fire is harder, however, and was probably the main barrier. If so, widespread use of fire likely marked the invention of the fire-drill – a stick spun against another piece of wood to create friction, a tool still used today by hunter-gatherers.

Curiously, the oldest evidence for regular fire use comes from Europe – then inhabited by Neanderthals. Did Neanderthals master fire first? Why not? Their brains were as big as ours; they used them for something, and living through Europe’s ice-age winters, Neanderthals needed fire more than African Homo sapiens.

The axe

270,000 years ago in central Africa, hand-axes began to disappear, replaced by a new technology, the core-axe. Core-axes looked like small, fat hand-axes, but were radically different tools. Microscopic scratches show core-axes were bound to wooden handles – making a true, hafted axe. Axes quickly spread through Africa, then were carried by modern humans into the Arabian peninsula, Australia, and ultimately Europe.

Ornamentation

The oldest beads are 140,000 years old, and come from Morocco. They were made by piercing snail shells, then stringing them on a cord. At the time, archaic Homo sapiens inhabited North Africa, so their makers weren’t modern humans.

Beads then appeared in Europe, 115,000-120,000 years ago, worn by Neanderthals, and were finally adopted by modern humans in southern Africa 70,000 years ago.

Bow and arrow

The oldest arrowheads appeared in southern Africa over 70,000 years ago, likely made by the ancestors of the Bushmen, who’ve lived there for 200,000 years. Bows then spread to modern humans in East Africa, to south Asia 48,000 years ago, on to Europe 40,000 years ago, and finally to Alaska and the Americas, 12,000 years ago.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

Diffusion of Bow and Arrow out of Africa.
Diffusion of Bow and Arrow out of Africa. Wikipedia (map) & Nick Longrich

Neanderthals never adopted bows, but the timing of the bow’s spread means it was likely used by Homo sapiens against them.

Trading technology

It’s not impossible that people invented similar technologies in different parts of the world at roughly the same time, and in some cases, this must have happened. But the simplest explanation for the archaeological data we have is that instead of reinventing technologies, many advances were made just once, then spread widely. After all, assuming fewer innovations requires fewer assumptions.

But how did technology spread? It’s unlikely individual prehistoric people travelled long distances through lands held by hostile tribes (although there were obviously major migrations over generations), so African humans probably didn’t meet Neanderthals in Europe, or vice versa. Instead, technology and ideas diffused – transferred from one band and tribe to the next, and the next, in a vast chain linking modern Homo sapiens in southern Africa to archaic humans in North and East Africa, and Neanderthals in Europe.

Conflict could have driven exchange, with people stealing or capturing tools and weapons. Native Americans, for example, got horses by capturing them from the Spanish. But it’s likely that people often just traded technologies, simply because it was safer and easier. Even today, modern hunter-gatherers, who lack money, still trade – Hadzabe hunters exchange honey for iron arrowheads made by neighbouring tribes, for example.

Archaeology shows such trade is ancient. Ostrich eggshell beads from South Africa, up to 30,000 years old, have been found over 300 kilometres from where they were made. 200,000300,000 years ago, archaic Homo sapiens in East Africa used tools from obsidian sourced from 50-150 kilometres away, further than modern hunter-gatherers typically travel.

Last, we shouldn’t overlook human generosity – some exchanges may simply have been gifts. Human history and prehistory were doubtless full of conflict, but then as now, tribes may have had peaceful interactions – treaties, marriages, friendships – and may simply have gifted technology to their neighbours.

Stone Age geniuses

The pattern seen here – single origin, then spread of innovations – has another remarkable implication. Progress may have been highly dependent on single individuals, rather than being the inevitable outcome of larger cultural forces.

Consider the bow. It’s so useful that its invention seems both obvious and inevitable. But if it really was obvious, we’d see bows invented repeatedly in different parts of the world. But Native Americans didn’t invent the bow - neither did Australian Aborigines, nor people in Europe and Asia.

Instead, it seems one clever Bushman invented the bow, and then everyone else adopted it. That hunter’s invention would change the course of human history for thousands of years to come, determining the fates of peoples and empires.

The prehistoric pattern resembles what we’ve seen in historic times. Some innovations were developed repeatedly – farming, civilisation, calendars, pyramids, mathematics, writing, and beer were invented independently around the world, for example. Certain inventions may be obvious enough to emerge in a predictable fashion in response to people’s needs.

But many key innovations – the wheel, gunpowder, the printing press, stirrups, the compass – seem to have been invented just once, before becoming widespread.

 Wright Brothers’ first flight. 
Wright Brothers’ first flight.  wikipedia, CC BY-SA

And likewise a handful of individuals – Steve Jobs, Thomas Edison, Nikola Tesla, the Wright Brothers, James Watt, Archimedes – played outsized roles in driving our technological evolution, which implies highly creative individuals had a huge impact.

That suggests the odds of hitting on a major technological innovation are low. Perhaps it wasn’t inevitable that fire, spearpoints, axes, beads or bows would be discovered when they were.

Then, as now, one person could literally change the course of history, with nothing more than an idea.The Conversation

About The Author

Nicholas R. Longrich, Senior Lecturer in Paleontology and Evolutionary Biology, University of Bath

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.


  

More Articles By This Author

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

mindfulness and dance mental health 4 27
How Mindfulness And Dance Can Improve Mental Health
by Adrianna Mendrek, Bishop's University
For decades, the somatosensory cortex was considered to only be responsible for processing sensory…
how pain killers work 4 27
How Do Painkillers Actually Kill Pain?
by Rebecca Seal and Benedict Alter, University of Pittsburgh
Without the ability to feel pain, life is more dangerous. To avoid injury, pain tells us to use a…
how save m0ney on food 6 29
How To Save On Your Food Bill And Still Eat Tasty, Nutritious Meals
by Clare Collins and Megan Whatnall, University of Newcastle
Grocery prices have taken a hike upwards for a host of reasons, including the rising costs of…
what about vegan cheese 4 27
What You Should Know About Vegan Cheese
by Richard Hoffman, University of Hertfordshire
Fortunately, thanks to the increasing popularity of veganism, food manufacturers have begun…
the west that never exsisted 4 28
Supreme Court Ushers In The Wild West That Never Actually Existed
by Robert Jennings, InnerSelf.com
The Supreme Court has just, by all appearances, intentionally turned America into an armed camp.
ocean sustainability 4 27
The Health Of The Ocean Hinges On Economics And The Idea Of Infinity Fish
by Rashid Sumaila, University of British Columbia
Indigenous Elders recently shared their dismay about the unprecedented decline in salmon…
get vaccine booster 4 28
Should You Get A Covid-19 Booster Shot Now Or Wait Until Fall?
by Prakash Nagarkatti and Mitzi Nagarkatti, University of South Carolina
While COVID-19 vaccines continue to be highly effective at preventing hospitalization and death, it…
who was Elvis pressly 4 27
Who Was The Real Elvis Presley?
by Michael T. Bertrand, Tennessee State University
Presley never wrote a memoir. Nor did he keep a diary. Once, when informed of a potential biography…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.