لا تزال رواية باربرا ترابيدو المثيرة التي لا يمكن إنكارها عن بوهيميا الأكاديمية تبهر في سن الأربعين

شقيق جاك الأكثر شهرة 5 25
 arno smit iI r gSwWY unplash.

رواية باربرا ترابيدو الأولى ، شقيق جاك الأكثر شهرة، هي واحدة من تلك الكتب التي يبدو أنها مقدر لها أن تصل إلى قرائها بطرق ملتوية.

مثل الروائية الأمريكية وفتاة Trapido ماريا سيمبل ، التي كتبت مقدمة لطبعة الذكرى الأربعين الجديدة لـ Bloomsbury ، قد تكون محظوظًا وتتعثر في صندوق بيع مكتبة ، أو أن أحد الأصدقاء سيضعها في يديك.

وإذا طُلب منك بالصدفة مراجعته ، فيمكنك البدء بحك رأسك لأنك لم تسمع عن هذا الكتاب بعنوانه المميز - على الرغم من أنه مضى أكثر من نصف عمرك.  

القليل من الكتب نجت من أربعة عقود من شبه الغموض وما زالت مبهرة ، لكن كتاب ترابيدو يفعل ذلك بالضبط. وهو يتلألأ بين مجموعة كتب هذا العام مثل بعض الطيور الزاهية الألوان وذات الذكاء وذات التنورات القصيرة من الستينيات والتي اصطدمت ببوابة حفل عشاء مزدحم.

هذه الرواية المبتذلة والحيوية والمثيرة بلا شك ، تتقدم بلا وعي وبصراحة غير عادية. بطلة الفيلم الشابة ، كاثرين براون ، تعترف بتعويض خجلها الطبيعي "بمضات غريبة من التبجح".

عشرات الصفحات ، ويبدو الأمر كما لو أن يدًا مجهولة قد حركت عرضًا كل ضوء في المنزل ، مما أدى إلى تفجير جميع الصمامات عن غير قصد. يصف سمبل الكتاب بأنه "Brideshead يزار تجتمع سابرينا في الثمانينيات البوهيمية في لندن "، وعلى الغلاف الخلفي ، يذكر ميج روسوف أيضًا Brideshead ، ويضعها في السبعينيات. لم يسمرا فترتهما ، على الرغم من أن روسوف هو الأقرب.

بالنسبة لأي شخص عاش عبر السنوات التي امتدها هذا الكتاب ، فإن الجزء الأول يصرخ في الستينيات من القرن الماضي ، من قبعات كاثرين براون الصغيرة المحبوكة والفساتين عالية الفخذ ، إلى النشاط الجنسي السرد السرد ، والعلني ، والمنحرف قليلاً في بعض الأحيان.

تحدث المقارنات مع Brideshead Revisited لأن كاثرين البالغة من العمر 18 عامًا تقع في حب عائلة ، Goldmans ، ولكن لا يوجد نفحة من الكآبة المنكوبة التي تخيم على طاقم الممثلين المعذبين. إيفلين ووكتاب. على العكس من ذلك ، فإن رواية ترابيدو مضحكة ومحببة. إنه أمر محزن أحيانًا ، لكن الأهم من ذلك كله أنه مثير بلا خجل ، بل بذيء.

إذا أردنا مقارنته بأي كتاب آخر ، فقد يكون كتاب نانسي ميتفورد السعي وراء الحب، مع عائلتها الكبيرة غريبة الأطوار ، رادليتس من Alconleigh ، وشاباتها الحادة. ولكن في حين أن رادليتس المبهج في ميتفورد تنتمي إلى الطبقات العليا البريطانية ، فإن عائلة ترابيدو جولدمان من الطبقة المتوسطة واليسارية.

محفوفة بالمخاطر وحادة وغير صحيحة سياسياً

أحد الأسباب العديدة التي تجعلنا نقرأ الروايات هو إرضاء ما تسميه جانيت وينترسون ، في مقالها "كاتب ، قارئ ، كلمات" ، أشواقنا في "مرآة الحياة". ومع ذلك ، فإن الروائيين لم يكتبوا أبدًا بحذر شديد ، ولم يخضعوا للرقابة الذاتية بمثل هذه الجدية ، في محاولة منهم لعدم التسبب في أي إهانة.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

يستخدمون بشكل روتيني قراء حساسين لاستنباط عقدة الامتيازات ، وتسليط الضوء على الزلات الثقافية الخرقاء ، والعرق ، والجنس ، والقوالب النمطية والكليشيهات المهينة للعمر. والنتيجة هي عوالم خيالية أكثر شمولاً من العالم الحقيقي الذي يعيش فيه معظمنا - العالم كما ينبغي أن يكون ، وليس كما هو في الواقع.

إن التخلص من "المذاهب" الاجتماعية غير المرغوب فيها هو عمل ضروري ، ومع ذلك يمكن القول إن مثل هذه التعديلات تخلق انعكاسًا "مرآة للحياة" زائفًا ، وفي نفس الوقت تعطي حرية التعبير ضربة كبيرة.

ما يفجر بعض تلك المصاهر عند قراءة رواية ترابيدو - بصرف النظر عن الحوار الحاد - هو غياب الصواب السياسي.

لم يكن القراء الحساسون شيئًا عندما كتب شقيق جاك الأكثر شهرة. أي شخص كان بالغًا (أو تقريبًا بالغًا) خلال الستينيات سوف يدرك على الفور جوها المرتفع من السماح ، وميلها إلى التحدث مرة أخرى إلى السلطة. سوف يتعرفون أيضًا على سلسلة من جنح الحساسية التي قد تكون صادمة قليلاً لأي حساسية على شكل القرن الحادي والعشرين.

معظم الصدمات ، وإن لم تكن كلها ، يديرها جاكوب جولدمان ، أستاذ الفلسفة اليهودي الأكبر من الحياة ، والأب المشعر والصاخب والآراء لأسرة جولدمان الستة من الأطفال. يؤكد جيك بشكل غير اعتذاري على رجولته ، ودوره كرئيس لعائلة جولدمان ، وحالته شبه الدائمة من الشهوة تجاه زوجته ، جين ، وهذه الأخيرة حتى أمام الأطفال الصغار وضيوف عطلة نهاية الأسبوع.

"ماذا كنت تفقس" ، يقول يعقوب ، ملاحظًا التوهج على خديها. يضع يديه على ثدييها. ليس لديه أي قيود على وضع يديه عليها في الأماكن العامة.

يبدو أن عادة جاكوب جولدمان في ملامسة زوجته لا تزعج جين ، وهي ، كما يؤكد ، زوجته الشرعية. يحب معظم المراجعين يعقوب بلا تحفظ ، وربما لو كنت قد قرأت هذا الكتاب قبل 40 عامًا ، لكنت سأقرأه أيضًا. في ذلك الوقت ، كانت شوفينيته الوقحة تبدو وكأنها استعراض للعضلات في مواجهة النسوية من الموجة الثانية.

كل هذا الوقت بعد ذلك ، يشعر الرجل المستبد بأنه أقل حبًا - ليس لأن جين لا تقف في وجهه أو في وجه أطفاله في هذا الشأن. لكن تلمس جيك لزوجته ، وشتائمه معها وهي تعزف على البيانو ، لم يتم هضمه بسهولة في عصر #MeToo الحركة ، بحيث تكون بعض هذه المشاهد متقلبة قليلاً.

في دفاع جاكوب ، لا يلمس النساء الأخريات ، بل هو لطيف ووقائي تجاه كاثرين ، التي كانت في الجزء الأول من الكتاب واحدة من سنته الأولى فلسفة الطلاب. وفي وقت متأخر من الكتاب ، عندما تكون كاثرين في أمس الحاجة إليها ، سيظهر طيبته الفطرية.

الجنس المفتوح والبصل المضفر

كطفل وحيد لبائع خضار وأم ربة منزل ، نشأ في بنغل من الطوب في الضواحي هادئ معروف بنظافته ، وبطه الصيني على الحائط ، فتنت كاثرين من قبل جولدمان. وصولهم إلى منزلهم المتجول وغير النظيف في ساسكس لأول مرة:

المنزل ، كما يظهر من الطريق ، يشبه المنزل الذي قد يراه المرء على صندوق أحجية الصور المقطوعة ، وهو موبوء موسمياً بأقفاص طويلة. النوع الذي يتم وضعه معًا على صينية شاي أثناء التعافي من مرض الحصبة.

تم نقل كاثرين بعيدًا في عطلة نهاية الأسبوع بواسطة المهندس المعماري الأنيق جون ميليت. جون أكبر سنا رجل مثلي الجنس الذي يكرس نفسه لجين جولدمان ، ومع ذلك ، يتضح أن أي من هذه الحقائق تردعه عن وجود مخططات لعذرية كاثرين. تم تحويله فقط من النوم معها في غرفة الضيوف في Goldmans في إصرار جاكوب العنيد على غرف منفصلة.

"لن أجعل هذا الرجل العجوز يأتي إلى منزلي من أجل الانغماس في الأطفال الإناث. ليس مع تلاميذي. ليس مع كاثرين هنا. هل هذا واضح لجميع الحاضرين؟ "

تدرك كاثرين عالماً من الاختلاف بين وصف جاكوب ميليت بأنه "شاذ عجوز" وبين والدتها التي تسميه "شاذ". لقد صرخت في وسادتها بسبب هذا الأخير ، في حين أن تصريح يعقوب لم يصدر دون أي لوم أخلاقي من والدتها.

يقول يوحنا ليعقوب بصعوبة:

"مرحبًا ، جيك ، زوجتك حامل. ما خطبكم أيها الناس؟ " يقول جاكوب: "نحن نحب اللعين".

تسقط الكلمة مثل صخرة على حساسيات كاثرين غير المستهلكة ، لكنها لا تفعل شيئًا لزعزعة رباطة جأش ، أو جون.

شقيق جاك الأكثر شهرة 2 5
 كاثرين مفتونة بمنزل جولدمان البوهيمي ، وأصبحت الإلهة المحلية جين جولدمان التي ترتدي ملابس ويلنجتون قدوة لها.

مثل العديد من المواجهات المفيدة ، فإن تعرض كاثرين للجنس المعلن صراحة بين جاكوب وجين جعلها تعيد النظر في الماضي ؛ على وجه الخصوص ، والديها.

عادة جاكوب بدعوة جين بشكل صارخ لمرافقته في الطابق العلوي في منتصف فترة ما بعد الظهر تساعد كاثرين على التفكير بشكل أكثر خيرية في الأسرة التوأم الرزينة لوالديها "مع حوافها المتوافقة مع فتحات الشموع". يساعدها ذلك على استنتاج أن "الشغف قد يستمر حتى تحت شمعة الشمعدان. حتى مع وجود أملاح الفاكهة Eno على الطاولة بين الأسرة ".

عائلة جولدمان جاهزة لكي تسقط كاثرين - التي تحب الحياكة - وسرعان ما تشق طريقها في قلوبهم. دعتها جين ، "بيرني جونز المهملة [...] في ويلنجتون" ، إلى الحديقة للمساعدة في ضفر البصل ، وسرعان ما تصبح نموذجًا يحتذى به في كاثرين. تشرح جين أنها عندما قابلت جاكوب لأول مرة ، كانت

مسيحيون من الطبقة العليا ، بأزرار من الكشمير. نتاج مربية اسكتلندية ومدرسة داخلية للبنات.

سرعان ما اكتشفت أن جاكوب كان أكثر متعة.

تشجع جين عائلتها على "تأليف موسيقى الحجرة من" الغواصة الصفراء "على الناي والكمان والبيانو والمسجل الناشئ" ، وبجهودها الدؤوبة أصبح روجر ، الابن الأكبر لجولدمان ، عازف كمان موهوبًا ، والأكبر التالي ، جونتي ، يمضي قدمًا بعزف الفلوت. إنهم يغنون معًا أيضًا وبشكل مذهل لدرجة أن كاثرين صرخت: "الأغاني تجعلني أتحدث باسم جون دولاند بإحترام".

في وقت لاحق ، عندما تعرف كاثرين عائلة جولدمان بشكل أفضل ، ستقوم بتنظيف أرضية المطبخ لجين كعمل من الإخلاص الخالص.

قرب النهاية ، في لحظة طويلة ، تدلي جين ببيان نسوي مشاكسة أمام عائلتها المجمعة ، تخبر كاثرين بما يجب أن تطلبه لنفسها في الأمومة والزواج. كاثرين لا تريد حقًا أن تسمع ما تقوله جين ، للأسف ، كل شيء يمكن تصديقه.

الانغماس في لندن في الستينيات

عندما تم نشره ، حصل Brother of the More Famous Jack على جائزة Whitbread الخاصة للخيال. هاجرت مؤلفة الكتاب ، المولودة في جنوب إفريقيا ، إلى إنجلترا عام 1963 ، عندما كانت في العشرينات من عمرها. هناك استقرت في الحياة كزوجة لأستاذ في أكسفورد وربت الأطفال. في مكان ما في السبعينيات ، بدأت تحلم بشخصيات هذا الكتاب.

ربما تقطع تجربة باربرا ترابيدو في الانغماس في لندن في الستينيات بعض الشوط نحو شرح تألق هذا الظهور الأول. تتأرجح الكتابة وتتأرجح بكل وضوح الرؤية والأذن الشديدة للحوار من الخارج الملتزم ، وتقدم ببراعة ما تصفه ماريا سمبل بأنه "قنبلة ديزي من الفرح".

ذهب ترابيدو لكتابة ست روايات أخرى. بعضهم يشترك في الشخصيات ، وواحد - السفر Hornplayer - تعيد زيارة كاثرين براون ، من بين شخصيات أخرى ، في مرحلة أخرى لاحقة من حياتها. إذا لم تكن قد قرأت Barbara Trapido بعد ، فإن Brother of the More Famous Jack هو المكان المناسب للبدء.

المحادثة

الكتاب المشار إليه في هذه المقالة

شقيق جاك الأكثر شهرة 3 5

شقيق جاك الأكثر شهرة: رواية 
بواسطة باربرا ترابيدو 

في هذه الرواية المضحكة والهادئة ، تقدم باربرا ترابيدو شخصية رئيسية لا تُنسى وتصدر صوتًا بارعًا ومقنعًا يهتم به المؤلفون من إليزابيث جيلبرت إلى ماريا سمبل ولورين جروف.

معلومات / اطلب هذا الكتاب الورقي. متوفر أيضًا بتنسيق Kindle.

نبذة عن الكاتب

كارول لوفيفرزميل باحث زائر ، قسم اللغة الإنجليزية والكتابة الإبداعية ، جامعة أديلايد

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

طفل يبتسم
إعادة تسمية واسترداد المقدس
by فيليدا أنام حير
المشي في الطبيعة ، تناول الطعام اللذيذ ، الشعر ، اللعب مع أطفالنا ، الرقص والغناء ، ...
أطفال فضوليون 9 17
5 طرق لإبقاء الأطفال فضوليين
by بيري زورن
الأطفال فضوليون بشكل طبيعي. لكن القوى المختلفة في البيئة يمكن أن تثبط فضولهم بشأن ...
مذبح الاعتدال
عمل مذبح الاعتدال ومشاريع الاعتدال الخريفية الأخرى
by إلين إيفرت هوبمان
الاعتدال الخريفي هو الوقت الذي تصبح فيه البحار قاسية مع حلول رياح الشتاء. وهو أيضًا ...
النقود الرقمية 9 15
كيف غيرت النقود الرقمية طريقة عيشنا
by دارومير رودنيكيج
بعبارات بسيطة ، يمكن تعريف النقود الرقمية على أنها شكل من أشكال العملة التي تستخدم شبكات الكمبيوتر من أجل ...
مثل الجينات ، تنتقل ميكروبات أمعائك من جيل إلى آخر
مثل الجينات ، تنتقل ميكروبات أمعائك من جيل إلى آخر
by Taichi A. Suzuki و Ruth Ley
عندما رحل البشر الأوائل من إفريقيا ، حملوا معهم ميكروبات أمعائهم. يتحول،…
الإقلاع عن التدخين 9
لماذا يجب أن تتحدث إلى رئيسك في العمل قبل "الاستسلام الهادئ"
by كاري كوبر
الإقلاع عن التدخين الهادئ هو اسم جذاب ، شائع على وسائل التواصل الاجتماعي ، لشيء ربما يكون لدينا جميعًا ...
الطاقة المتجددة 9
لماذا ليس من المنافي للبيئة أن تكون لصالح النمو الاقتصادي
by إيوين ماكلولين وآخرون
في خضم أزمة تكلفة المعيشة اليوم ، هناك العديد من الأشخاص الذين ينتقدون فكرة الاقتصاد ...
إخفاء التضخم 9
3 طرق تغير الشركات منتجاتها لإخفاء التضخم
by أدريان بالمر
هناك بعض التغييرات في المنتجات التي يمكن للشركات القيام بها لمحاولة طيها بهدوء ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Barbara Trapido’s Undeniably Sexy Novel Of Academic Bohemia Still Dazzles At 40

brother of the more famous jack 5 25
 arno smit iI r gSwWY unsplash.

Barbara Trapido’s debut novel, Brother of the More Famous Jack, is one of those books that seems destined to reach its readers in roundabout ways.

Like American novelist and Trapido fangirl Maria Semple, who has written the introduction to Bloomsbury’s new 40th anniversary edition, you could be lucky and stumble across it in a library sale bin, or a friend will press it into your hands.

And if by chance you’re asked to review it, you could start by scratching your head because you’ve never heard of this book with its distinctive title – even though it’s been around more than half your lifetime.  

Few books survive four decades of near-obscurity and still dazzle, but Trapido’s book does just that. It shimmers among this year’s company of books like some brightly coloured, sharp-witted, mini-skirted dolly bird from the 1960s who has gate-crashed a stuffy dinner party.

Irreverent and sweary, undeniably sexy, this coming-of-age novel plunges ahead unselfconsciously and with unusual candour. Its young protagonist, Katherine Browne, admits to compensating for her natural timidity “with odd flashes of bravado”.

A dozen pages in, and it feels as if an unknown hand has casually flicked on every light in the house, inadvertently blowing all the fuses. Semple describes the book as “Brideshead Revisited meets Sabrina in bohemian 80s London”, and on the back cover, Meg Rosoff also mentions Brideshead, and places it in the 1970s. Neither have nailed its period, though Rosoff comes closest.

To anyone who lived through the years spanned by this book, the first part screams 1960s, from Katherine Browne’s little crocheted hats and thigh-high dresses, to the narrative’s pervasive, overt, and at times slightly perverse sexuality.

Comparisons with Brideshead Revisited occur because 18-year-old Katherine falls for a family, the Goldmans, but there is no whiff of the doomed melancholy that hangs over the tortured cast of Evelyn Waugh’s book. On the contrary, Trapido’s novel is funny and endearing; it is sometimes sad, but most of all it is unashamedly sexy, even lewd.

If it is to be compared with any other book, it might be Nancy Mitford’s The Pursuit of Love, with its large, eccentric family, the Radletts of Alconleigh, and its sharp young women. But while Mitford’s delightfully dotty Radletts belong to the British upper classes, Trapido’s Goldman family are firmly middle-class, left-wing intellectuals.

Risque, razor-sharp and politically incorrect

One of the many reasons we read fiction is to satisfy what Jeanette Winterson calls, in her essay “Writer, Reader, Words”, our “mirror of life” longings. And yet, novelists have never written so cautiously, never self-censored so assiduously, in an effort not to cause offence.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

They routinely employ sensitivity readers to tease out knots of privilege, highlight clumsy cultural gaffes, race, gender, and age-demeaning stereotypes and clichés. The result is more inclusive fictional worlds than the real world most of us are living in – the world as it ought to be, rather than as it actually is.

Weeding out undesirable social “isms” is necessary work, and yet it could be argued that such adjustments create a false “mirror of life” reflection, at the same time giving free speech a very considerable knock.

What blows some of those fuses when reading Trapido’s novel – aside from the razor-sharp dialogue – is its absence of political correctness.

Sensitivity readers were not a thing when Brother of the More Famous Jack was written. Anyone who was an adult (or almost adult) during the 1960s will immediately recognise its risqué air of permissiveness, its tendency to talk back to authority. They will recognise, too, a string of sensitivity misdemeanours that may prove slightly shocking to any 21st-century shaped sensibility.

Most of the shocks, though not all, are administered by Jacob Goldman, the larger-than-life Jewish philosophy professor, hairy, boisterous, and opinionated father to the Goldman’s six-strong tribe of children. Jake unapologetically asserts his masculinity, his role as head of the Goldman family, and his near constant state of lust for his wife, Jane, this latter even in front of small children and weekend guests.

“What have you been hatching,” Jacob says, noticing the glow on her cheeks. He puts his hands over her breasts. He has no restraints about laying hands on her in public.

Jacob Goldman’s habit of groping his wife appears not to discomfit Jane, and she is, as he asserts, his lawful wife. Most reviewers love Jacob unreservedly, and perhaps if I had read this book 40 years ago I would have too. Back then, his shameless chauvinism would have seemed like muscle-flexing in the face of second-wave feminism.

All this time later, the domineering male feels rather less lovable – not that Jane doesn’t stand up to him, or his children, for that matter. But Jake’s groping of his wife, his carping about her playing the piano, are less readily digested in the era of the #MeToo movement, so that some of these scenes are a little squirm-making.

In Jacob’s defence, he does not grope other women, and is otherwise kind and protective towards Katherine, who in the early part of the book is one of his first-year philosophy students. And late in the book, when Katherine most needs it, his innate goodness will surface.

Open sexuality and plaited onions

As the only child of a greengrocer and a stay-at-home mother, raised in a quiet suburban brick bungalow notable for its cleanliness, and for its china ducks on the wall, Katherine is enchanted by the Goldmans. Arriving at their rambling and none-too-clean house in Sussex for the first time:

The house, as it presents itself from the road, is like a house one might see on a jigsaw puzzle box, seasonally infested with tall hollyhocks. The kind one put together on a tea tray while recovering from the measles.

Katherine has been whisked away for the weekend by stylish architect John Millet. John is an older gay man who is devoted to Jane Goldman, yet not, it transpires, deterred by either of these facts from having designs on Katherine’s virginity. He is only diverted from sleeping with her in the Goldmans’ guest room at Jacob’s dogged insistence on separate rooms.

“I will not have this old faggot come here to my house in order to indulge a sideline in female children. Not with my pupils. Not with Katherine here. Is that clear to everyone present?”

Katherine perceives a world of difference between Jacob’s calling Millet “an old faggot” and her mother calling him “queer”. She had cried into her pillow over the latter, whereas Jacob’s pronouncement is made with none of her mother’s prim moral censure.

To Jacob, John says challengingly:

“Hey, Jake, your wife is pregnant. What’s the matter with you people?” “We like fucking,” Jacob says.

The word drops like a rock on Katherine’s uninitiated sensibilities, but does nothing to shake Jane’s composure, or John’s.

brother of the more famous jack2 5 25
 Katherine is enchanted by the Goldmans’ bohemian house, and rumpled, wellington-clad domestic goddess Jane Goldman becomes her role model.

Like so many useful confrontations, Katherine’s exposure to the openly declared sexuality between Jacob and Jane causes her to reconsider past; in particular, her own parents.

Jacob’s habit of blatantly inviting Jane to accompany him upstairs in the middle of the afternoon helps Katherine to think more charitably of her parents’ demure twin beds “with their matching candlewick spreads”. It helps her to conclude that “passion might go on even under candlewick. Even with the Eno’s Fruit Salts on the table between the beds.”

The Goldman family are ready-made for Katherine – who loves to knit – to fall into, and she quickly knits her way into their hearts. Jane, a “neglected Burne-Jones […] in wellingtons”, invites her into the garden to help plait onions, and soon becomes Katherine’s role model. When she first met Jacob, Jane explains, she was an

upper-class Christian, buttoned up in cashmere. The product of a Scottish nanny and a girls’ boarding school.

She had soon discovered that Jacob was much more fun.

Jane encourages her family to “make chamber music of the ‘Yellow Submarine’ on the flute, violin, piano and descant recorder”, and it is by her persistent efforts that the Goldmans’ eldest son Roger becomes a gifted violinist, and the next eldest, Jonty, pushes on with his flute playing. They sing together, too, and so breathtakingly that Katherine exclaims: “The songs cause me ever after to speak the name of John Dowland with reverence.”

Later, when Katherine knows the Goldmans better, she will scrub the kitchen floor for Jane as an act of pure devotion.

Towards the end, in a long moment, Jane makes a feisty feminist statement in front of her assembled family, telling Katherine what she must demand for herself in motherhood and marriage. That Katherine really doesn’t want to hear what Jane has to say is, sadly, all too believable.

Plunging into 1960s London

When it was published, Brother of the More Famous Jack was the recipient of a Whitbread Special Prize for Fiction. Its author, born in South Africa, had migrated to England in 1963, when she was in her twenties. There she settled into life as the wife of an Oxford professor and raised children. Somewhere in the 1970s, she began to dream up the characters for this book.

Barbara Trapido’s experience of being plunged into 1960s London perhaps goes some way towards explaining the brilliance of this debut. The writing crackles and fizzes with all the clarity of vision and keen ear for dialogue of the observant outsider, deftly delivering what Maria Semple describes as “a daisy bomb of joy”.

Trapido went on to write six more novels. Some of them share characters, and one – The Travelling Hornplayer – revisits, among other characters, Katherine Browne in another, later phase of her life. If you have not yet read Barbara Trapido, Brother of the More Famous Jack is the place to start.

The Conversation

Book referred to in this article

brother of the more famous jack3 5 25

Brother of the More Famous Jack: A Novel 
by Barbara Trapido 

In this funny and heartwarming novel, Barbara Trapido introduces an unforgettable main character and debuts the witty, compelling voice that authors from Elizabeth Gilbert to Maria Semple and Lauren Groff rave about.

Info/Order this paperback book. Also available in Kindle format.

About The Author

Carol Lefevre, Visiting Research Fellow, Department of English and Creative Writing, University of Adelaide

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

baseball player w;ith white hair
Can We Be Too Old?
by Barry Vissell
We all know the expression, "You're as old as you think or feel." Too many people give up on…
climate change and flooding 7 30
Why Climate Change Is Making Flooding Worse
by Frances Davenport
Although floods are a natural occurrence, human-caused climate change is making severe flooding…
made to wear a mask 7 31
Will We Only Act On Public Health Advice If Someone Makes Us?
by Holly Seale, UNSW Sydney
Back in mid 2020, it was suggested mask use was similar to seat belt wearing in cars. Not everyone…
coffee good or bad 7 31
Mixed Messages: Is Coffee Good Or Bad For Us?
by Thomas Merritt
Coffee is good for you. Or it’s not. Maybe it is, then it isn’t, then it is again. If you drink…
nordic diet 7.31
Does The Nordic Diet Rival Its Mediterranean Counterpart For Health Benefits?
by Duane Mellor and Ekavi Georgousopoulou
Every month there seems to be a new diet doing the rounds online. One of the latest is the Nordic…
protect your pet in heatwave 7 30
How To Keep Your Pets Safe In A Heatwave
by Anne Carter, Nottingham Trent University et
As temperatures reach uncomfortably high levels, pets are likely to struggle with the heat. Here’s…
is it covid or hay fecer 8 7
Here’s How To Tell If It's Covid or Hay Fever
by Samuel J. White, and Philippe B. Wilson
With warm weather in the northern hemisphere, many people will be suffering from pollen allergies.…
inflation around the world 8 1
Inflation Is Spiking Around The World
by Christopher Decker
The 9.1% increase in U.S. consumer prices in the 12 months ending in June 2022, the highest in four…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.