هل تشعر الحيوانات بالتعاطف؟

كلب يشعر بالتعاطف ... ربما
الصورة عن طريق بيتر غوبليوس
 

من أب يعانق ابنته التي خسرت لعبة رياضية إلى زوج يحاول تخفيف ضائقة زوجته من خلال الاستماع إليها ، يتمتع البشر بالقدرة على تبني وجهات نظر الآخرين والتواصل مع مشاعر الآخرين. تُعرف هذه القدرة على مشاركة وفهم ما قد يشعر به الآخرون بالتعاطف ، ولها دور حاسم في كيفية تفاعلنا مع بعضنا البعض. للوهلة الأولى ، قد يبدو أن التعاطف سمة بشرية ؛ ومع ذلك ، فقد أظهرت العديد من الدراسات في مجالات علم الأعصاب وعلم الحيوانات الأساسية ذلك قد تشعر الثدييات الأخرى بالتعاطف أيضًا.

"بالنسبة إلى دي فال ، تتكون الاستجابة التعاطفية من عدة طبقات ، والتي تبني فوق بعضها البعض وتظل متكاملة وظيفيًا."

أرجع العلماء معاني مختلفة لمصطلح "التعاطف" على مر السنين. عندما تم صياغة مصطلح التعاطف ، في أوائل القرن العشرين ، لم يكن مرتبطًا بشكل أساسي بالشعور بمشاعر شخص آخر. بدلاً من ذلك ، كان الأمر يتعلق بإسقاط مشاعرنا وحركاتنا المتخيلة في الأشياء. بحلول الخمسينيات من القرن الماضي ، عندما بدأ العلماء في التحقيق في العلاقات الاجتماعية ، تحول تعريف التعاطف من الإسقاط الخيالي إلى العلاقة بين الناس. لم ينتشر الاهتمام بالتعاطف إلا في العقود القليلة الماضية إلى ما وراء علم النفس ليشمل مجالات علمية أخرى مثل علم الأعصاب وعلم الرئيسيات (لانزوني ، 1900). من هذه اللحظة فصاعدًا ، بدأت تظهر تعريفات أوسع للتعاطف ، وبدأ المزيد من العلماء في التعرف على التعاطف في الحيوانات الأخرى ، وخاصة الثدييات غير البشرية.

من بين هؤلاء العلماء عالم الرئيسيات فرانس دي وال الذي يدرس السلوك الاجتماعي للرئيسيات. إنه يفهم التعاطف كمصطلح "مظلة" لكلمة كل العمليات التي تبدأ عندما يفهم الحيوان الحالة العاطفية للآخر. وهكذا ، يتعاطف الحيوان مع الآخر عندما يتأثر ويشارك في الحالة العاطفية للآخر وأيضًا عندما يقيم أسباب ذلك ويتبنى وجهة نظر الآخر. بالنسبة إلى دي فال ، تتكون الاستجابة التعاطفية من عدة طبقات ، والتي تبني فوق بعضها البعض وتظل متكاملة وظيفيًا (De Waal and Preston، 2017). يسمي هذا أ نموذج الدمية الروسية من الاستجابة التعاطفية ، والتي سميت باسم مجموعة دمى التكديس التي توضع فيها دمية صغيرة داخل دمية أكبر.

"هناك أدلة تظهر أن الخوف ، وكذلك الألم ، يمكن أن ينتقل اجتماعيا".

الطبقات المختلفة لنموذج الدمية الروسية

في صميم الاستجابة التعاطفية ، لدينا تقليد المحرك و عدوى العاطفي. التقليد الحركي هو عندما ينسخ حيوان تعبيرات جسدية ووجهية لحيوان آخر. عندما يومض الطفل رداً على وميض شخص بالغ ، فإنه يقلد ذلك. بطريقة مماثلة ، عندما يتثاءب كلب استجابة لتثاؤب كلب آخر ، فإنه يقلد أيضًا. إلى جانب الكلاب ، تم أيضًا وصف سلوك عكس تعبيرات الوجه و / أو الجسم لدى الرئيسيات الأخرى غير البشرية مثل الشمبانزي وقرود المكاك.

تحدث العدوى العاطفية ، كما يوحي الاسم ، عندما تنتقل عاطفة ما إلى حيوان آخر. هناك أدلة تظهر ذلك الخوف ، وكذلك الألم ، يمكن أن ينتقل اجتماعياً. على سبيل المثال ، في ظاهرة عدوى الخوف ، قد يؤدي مشهد أو صوت أو رائحة فأر خائف إلى إثارة أو زيادة استجابات الخوف مثل التجميد في فأر آخر (Debiec and Olsson ، 2017). يمكن أيضًا أن ينتقل الألم من حيوان إلى آخر. إن مشاهدة فأر آخر يعاني من الألم يزيد من استجابة الفأر المراقب للألم (سميث وآخرون ، 2016).

بالإضافة إلى الخوف والألم ، يمكن للفئران أيضًا أن تمرر مسكنات الألم. في دراسة نُشرت في أوائل عام 2021 ، حقن الباحثون فئران بمحلول مسكن للألم ، لكن أحدهما حصل أيضًا على جرعة مهدئة من المورفين ، وهو دواء يستخدم لتخفيف الألم. بعد أن قضت الفئران ساعة في نفس القفص ، تم قياس حساسيتها للألم. تتصرف الفئران التي تعاني من الألم والتي تتفاعل اجتماعيًا مع الحيوانات المعالجة بالمورفين كما لو أنها حصلت أيضًا على الدواء ، مما يشير إلى أن تخفيف الألم ، المعروف باسم التسكين ، ينتقل اجتماعيًا أيضًا (سميث وآخرون ، 2021).

يمكن للفئران أيضًا أن تقدم المساعدة للتخفيف من ضائقة جرذ أخرى. "

نجد في الطبقة الوسطى من الاستجابة التعاطفية قلق التعاطف. يُظهر الحيوان قلقًا تعاطفيًا عندما يقلق بشأن الحالة العاطفية لحيوان آخر ويحاول التخفيف من هذه الحالة. غالبًا ما تعبر الحيوانات المهتمة بالآخرين عزاء سلوك، يُعرَّف بأنه سلوك مطمئن من قبل أحد المارة تجاه زميل متضايق (De Waal ، 2011). في عام 2010 ، أظهرت دراسة جمعت البيانات من أكثر من 3,000 ملاحظة عن معارك الشمبانزي ذلك غالبًا ما يقدم الشمبانزي العزاء لزميله الشمبانزي الذي خسر قتالًا. وقد تبين أن هذا السلوك أكثر تواترًا عند الأفراد المقربين اجتماعيًا وكان أكثر شيوعًا للإناث (Romero et al. ، 2010).


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

يمكن للفئران أيضًا تقديم المساعدة للتخفيف من ضائقة الفئران الأخرى. في دراسة نُشرت في عام 2011 ، وُضعت أقواس الفئران يوميًا في ساحة ، حيث حُبس أحد الحيوانات في أنبوب بلاستيكي والآخر مجاني للتجول. في غضون بضعة أيام، تعلمت الفئران الحرة فتح الباب الذي أبقى قفصهم محاصرًا. كان سلوك فتح الباب هذا أقل شيوعًا عندما احتوت الأنابيب على لعبة فأر أو كانت فارغة ، وقد حدث أيضًا حتى عندما أعطيت الفئران الاختيار بين تحرير القفص وتناول رقائق الشوكولاتة - وهو طعام تستمتع القوارض بتناوله (Bartal et al. ، 2011).

في الطبقة الخارجية من الاستجابة التعاطفية ، نجد أخذ منظور و تستهدف المساعدة. يسمح أخذ وجهات النظر للحيوان بفهم موقف واحتياجات شخص آخر ، في حين أن المساعدة المستهدفة ، والتي تعتبر مثالًا واضحًا لأخذ وجهات النظر ، هي سلوك يظهره حيوان يفهم مواقف الحيوانات الأخرى ويتصرف وفقًا لهذا التقييم. قرد أصغر سنًا يجلب الفاكهة من شجرة إلى القردة الأكبر سنًا التي لم تعد قادرة على التسلق أو القرد الأم الذي يساعد صغارها على الانتقال من شجرة إلى أخرى هي أمثلة على المساعدة المستهدفة (De Waal، 2008؛ De Waal and Preston، 2017) .

"[...] إذا كان البشر والحيوانات يتشاركون مستويات من الاستجابة التعاطفية ، فقد يتم أيضًا مشاركة الآليات العصبية الأساسية الكامنة وراء هذه السلوكيات."

من العدوى العاطفية إلى تبني المنظور ، تخبرنا جميع العمليات التي تمت مناقشتها أعلاه بذلك قد يكون التعاطف قدرة مشتركة بين عدة أنواع من الثدييات. وعلى الرغم من أن بعض الأنواع قد لا تتمتع بالاستجابة التعاطفية الكاملة التي نراها في البشر ، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها لا تشارك أو تتصل بمشاعر بعضها البعض. كما نوقش هنا ، تتأثر الثدييات الاجتماعية مثل القردة والفئران بضيق زميل مألوف وتتصرف نيابة عنهم ، مما يدل على أنهم ببساطة قد يتصلون بالآخرين بطريقة مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان البشر والحيوانات يتشاركون مستويات من الاستجابة التعاطفية ، فإن يمكن أيضًا مشاركة الآليات العصبية الأساسية الكامنة وراء هذه السلوكيات. وبالتالي ، قد تساعد دراسة هذه الحيوانات العلماء على فهم الاضطرابات البشرية التي تتأثر فيها القدرات الاجتماعية بشكل أفضل.

 

ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

هل هو مرض كوفيد أم براز التبن 8 7
إليك كيفية معرفة ما إذا كان فيروس كوفيد أم حمى القش
by صموئيل ج. وايت ، وفيليب ب. ويلسون
مع الطقس الدافئ في نصف الكرة الشمالي ، سيعاني الكثير من الناس من حساسية حبوب اللقاح ...
لاعب بيسبول ث ؛ بشعر أبيض
هل يمكن أن نكون كبار السن؟
by باري Vissell
نعلم جميعًا التعبير ، "أنت كبير في السن بقدر ما تعتقد أو تشعر." الكثير من الناس يستسلمون ...
التضخم حول العالم 8 1
التضخم يرتفع في جميع أنحاء العالم
by كريستوفر ديكر
زيادة 9.1٪ في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في الاثني عشر شهرًا المنتهية في يونيو 12 ، وهي الأعلى في أربعة ...
عصي اللطخة المريمية والريش وصائد الأحلام
التطهير والتأريض والحماية: عمليتان أساسيتان
by ماري آن دي ماركو
لدى العديد من الثقافات ممارسة تطهير طقسية ، غالبًا ما يتم ذلك بالدخان أو الماء ، للمساعدة في إزالة ...
تغيير عقول الناس 8 3
لماذا يصعب تحدي المعتقدات الكاذبة لشخص ما
by لارا ميلمان
يعتقد معظم الناس أنهم يكتسبون معتقداتهم باستخدام مستوى عالٍ من الموضوعية. لكن في الآونة الأخيرة ...
التغلب على الوحدة 8 4
4 طرق للتعافي من الشعور بالوحدة
by ميشيل اتش ليم
الوحدة ليست أمرًا غير معتاد نظرًا لأنها عاطفة إنسانية طبيعية. ولكن عند التجاهل أو عدم الفعالية ...
الأطفال الذين يزدهرون من التعلم عبر الإنترنت 8 2
كيف يزدهر بعض الأطفال في التعلم عبر الإنترنت
by آن بيرك
بينما يبدو أن وسائل الإعلام غالبًا ما تقدم تقارير عن الجوانب السلبية للتعليم عبر الإنترنت ، لم يكن هذا ...
كوفيد وكبار السن 8 3
كوفيد: ما مدى الحرص الذي ما زلت بحاجة إلى أن أكون حول أفراد الأسرة الأكبر سنًا والمعرضين للخطر؟
by سيمون كولستوي
لقد سئمنا جميعًا من COVID ، وربما نتحمس لقضاء عطلة الصيف والنزهات الاجتماعية و ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Do Animals Feel Empathy?

a dog feeling empathy... perhaps
Image by Péter Göblyös
 

From a dad hugging his daughter who lost a sports game to a husband trying to alleviate his wife’s distress by listening to her, humans have the capacity to adopt others’ points of view and relate to others’ emotions. This ability to share and understand what others might be feeling is known as empathy, and it has a crucial role in how we interact with one another. At first glance, it might seem that empathy is a human trait; however, several studies in the neuroscience and primatology fields have shown that other mammals may feel empathy as well.

“For de Waals, the empathic response is composed of several layers, which build on top of each other and remain functionally integrated.”

Scientists have attributed different meanings to the term ‘empathy’ throughout the years. When the term empathy was coined, in the early 1900s, it was not primarily related to feeling another person’s emotions. Instead, it was about projecting our imagined feelings and movements into objects. By the 1950s, as scientists began to investigate social relations, empathy’s definition shifted from an imaginative projection to the connection between people. It was only in the last few decades that the interest in empathy spread beyond psychology to other scientific fields such as neuroscience and primatology (Lanzoni, 2015). From this moment on, broader definitions of empathy began to pop up, and more scientists began to recognize empathy in other animals, especially non-human mammals.

Among these scientists is the primatologist Frans de Waal who studies primate social behavior. He understands empathy as an ‘umbrella’ term for all the processes that begin when an animal understands another’s emotional state. Thus, an animal empathizes with another when it is affected by and shares the other’s emotional state and also when it assesses the reasons for it and adopts the other’s point of view. For de Waals, the empathic response is composed of several layers, which build on top of each other and remain functionally integrated (De Waal and Preston, 2017). He calls this a Russian-Doll model of the empathic response, named for a stacking-doll set in which a small doll is placed inside a bigger one.

“There is evidence showing that fear, as well as pain, can be socially transferred.”

The Different Layers of The Russian-Doll Model

At the core of the empathic response, we have motor mimicry and emotional contagion. Motor mimicry is when an animal copies another animal’s bodily and facial expression. When a baby blinks in response to an adult’s blinking, he or she is mimicking. In a similar way, when a dog yawns in response to another’s dog yawning, it is also mimicking. Besides dogs, the behavior of mirroring another’s facial and/or body expression has also been described in other non-human primates such as chimpanzees and macaques.

Emotional contagion, as the name suggests, occurs when an emotion is passed to another animal. There is evidence showing that fear, as well as pain, can be socially transferred. For example, in the phenomenon of fear contagion, the sight, sound, or smell of a scared mouse may trigger or increase fear responses such as freezing in another mouse (Debiec and Olsson, 2017). Pain can also be transferred from one animal to another. Witnessing another mouse in pain increases the pain response of the observer mouse (Smith et al., 2016).

In addition to fear and pain, mice can also pass along pain relief. In a study published in early 2021, researchers injected two mice with a pain-inducing solution, but one also got a soothing dose of morphine, a medication used to relieve pain. After mice had spent an hour in the same cage, their pain sensitivity was measured. Mice in pain that socially interact with morphine-treated animals behaved as though they also got the drug, indicating that the relief of pain, known as analgesia, is also socially transferred (Smith et al., 2021).

“Rats can also offer help to alleviate another rat’s distress. “

In the mid-layer of the empathic response, we find empathic concern. An animal shows empathic concern when it worries about the emotional state of another animal and tries to alleviate that state. Animals concerned with others often express consolation behavior, defined as a reassuring behavior by a bystander towards a distressed fellow (De Waal, 2011). In 2010, a study compiling data from more than 3,000 observations of chimpanzee fights showed that chimpanzees often offer consolation to a fellow chimpanzee that lost a fight. This behavior was shown to be more frequent in socially close individuals and was more typical of females (Romero et al., 2010).


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

Rats can also offer help to alleviate another rat’s distress. In a study published in 2011, rat cagemates were placed daily in an arena, with one animal trapped in a plastic tube and the other free to roam around. Within a few days, the free rats learned to open the door that kept their cagemate trapped. This door-opening behavior was less common when the tubes contained a toy rat or were empty, and it also happened even when rats were given the choice between freeing a cagemate and eating chocolate chips – a food that rodents enjoy eating (Bartal et al., 2011).

In the outer layer of the empathic response, we find perspective-taking and targeted helping. Perspective-taking allows an animal to understand another’s situation and needs, while targeted helping, which is considered a clear example of perspective-taking, is a behavior shown by an animal that understands other animal’s situations and acts accordingly to this evaluation. A younger ape bringing fruits from a tree to older apes that can no longer climb or a mother ape that helps her whimpering youngster to move from one tree to another are examples of targeted helping (De Waal, 2008; De Waal and Preston, 2017).

“[…] if humans and animals share levels of the empathic response, the basic neural mechanisms underlying these behaviors might be shared too.”

From emotional contagion to perspective-taking, all processes discussed above tell us that empathy may be an ability shared among several mammalian species. And, even though some species might not have the full empathic response that we see in humans, it does not necessarily mean that they do not share or relate to one another’s emotions. As discussed here, social mammals such as apes and rats are affected by the distress of a familiar fellow and act on their behalf, showing that they might simply relate to others in a different way. Additionally, if humans and animals share levels of the empathic response, the basic neural mechanisms underlying these behaviors might be shared too. Thus, studying these animals might aid scientists to understand better human disorders in which social abilities are affected.

 

You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

digital money 9 15
How Digital Money Has Changed How We Live
by Daromir Rudnyckyj
In simple terms, digital money can be defined as a form of currency that uses computer networks to…
An Equinox Altar
Making An Equinox Altar and Other Fall Equinox Projects
by Ellen Evert Hopman
Fall Equinox is the time when the seas become rough as the winter gales set in. It is also the…
curous kids 9 17
5 Ways To Keep Kids Curious
by Perry Zurn
Kids are naturally curious. But various forces in the environment can dampen their curiosity over…
koala bear "stuck" in a tree
When It’s Smart To Be Slow: Lessons from a Koala Bear
by Danielle Clode
The koala was clinging to an old tree stag while stranded in the Murray River, on the border…
quiet quitting 9 16
Why You Should Talk To Your Boss Before 'Quiet Quitting'
by Cary Cooper
Quiet quitting is a catchy name, popularised on social media, for something we’ve all probably…
Like Genes, Your Gut Microbes Pass From One Generation To The Next
Like Genes, Your Gut Microbes Pass from One Generation to the Next
by Taichi A. Suzuki and Ruth Ley
When the first humans moved out of Africa, they carried their gut microbes with them. Turns out,…
woman's face looking at herself
How Could I Have Missed This?
by Mona Sobhani
I began this journey not expecting to find sci­entific evidence for my experiences, because the…
Sedna and Our Emerging World
Sedna and Our Emerging World
by Sarah Varcas
Sedna is the Inuit sea goddess, also known as mother or mistress of the sea and goddess of the…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.