كيف ستساعد مراقبة مياه الصرف الصحي في تجنب الأوبئة المستقبلية

رصد الأوبئة في مياه الصرف الصحي 7 
يمكن أن يستغرق أخذ عينات المياه العادمة وقتًا طويلاً. جون إيزيل / جامعة ولاية كولورادو

علماء الأحياء المجهرية سوزان دي لونج و كارول ويلوش التقى وأصبحوا من هواة مياه الصرف الصحي في أبريل 2020 عندما طلبت منهم مجموعة شعبية من مشغلي محطات معالجة مياه الصرف الصحي تطوير ونشر اختبار للكشف عن SARS-CoV-2 في عينات من مجاري كولورادو. De Long هو مهندس بيئي يدرس البكتيريا المفيدة. خبرة ويلوش في بيولوجيا الحمض النووي الريبي. يصفون هنا كيفية عمل مراقبة المياه العادمة وما يمكن أن تفعله في مستقبل ما بعد الجائحة.

كيف يتم رصد مياه الصرف الصحي بحثًا عن SARS-CoV-2؟

تستفيد مراقبة مياه الصرف الصحي من حقيقة أن العديد من مسببات الأمراض البشرية ومنتجات التمثيل الغذائي للعقاقير البشرية ينتهي بها المطاف في البول أو البراز أو كليهما. يظهر فيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب COVID-19 بشكل مفاجئ بكميات كبيرة في براز المصابين، على الرغم من أن هذا ليس طريقًا رئيسيًا لانتقال المرض.

لمعرفة ما إذا كانت أي مسببات الأمراض موجودة ، نحتاج أولاً إلى جمع عينة تمثيلية من مياه الصرف الصحي ، إما مباشرة من المجاري أو عند النقطة التي يدخل فيها ما يسميه المهندسون "المؤثر" إلى محطة المعالجة. يمكننا أيضًا استخدام المواد الصلبة التي استقرت في مياه الصرف الصحي.

يحتاج الفنيون بعد ذلك إلى إزالة الجزيئات الكبيرة من البراز وتركيز أي ميكروبات أو فيروسات. الخطوة التالية هي استخراج الأحماض النووية - الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي الذي يحمل المعلومات الجينية لمسببات الأمراض.

تعمل التسلسلات الموجودة في DNA أو RNA كرموز شريطية فريدة لمسببات الأمراض الموجودة. على سبيل المثال ، إذا اكتشفنا جينات فريدة من نوعها لـ SARS-CoV-2 ، فإننا نعلم أن الفيروس التاجي موجود في عينتنا. نحن نستخدم النهج القائمة على PCR ، على غرار تلك تستخدم في الاختبارات التشخيصية السريرية، لاكتشاف وتحديد تسلسل SARS-CoV-2.

يمكن أن يوفر توصيف تسلسل الحمض النووي بمزيد من التفصيل معلومات حول السلالات الفيروسية - على سبيل المثال ، يمكنه تحديد المتغيرات مثل omicron BA.2.

حاليًا ، تركز الغالبية العظمى من جهود مراقبة مياه الصرف الصحي على SARS-CoV-2 ، ولكن نفس الأساليب تعمل مع مسببات الأمراض الأخرى ، بما في ذلك فيروس شلل الأطفال, تأثير و نوروفيروس.

قبل الوباء ، كان أحد التطبيقات رصد فاشيات فيروس شلل الأطفال النادرة في المناطق التي يستمر فيها التطعيم ضد شلل الأطفال. يمكن أيضًا مراقبة مياه الصرف بحثًا عن علامات على العديد من الأدوية لإعطاء نظرة ثاقبة حول مستوى ونوع تعاطي المخدرات بين السكان.

أين تذهب البيانات؟

أثناء الوباء ، طورت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها النظام الوطني لمراقبة مياه الصرف الصحي على وجه التحديد لتتبع SARS-CoV-2 في جميع أنحاء البلاد. أكثر من 800 موقع تقرير البيانات إلى نظام NWSS هذا ، ولكن لا يتم تمثيل جميع الولايات والمقاطعات حاليًا.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

رصد الأوبئة في مياه الصرف الصحي 2 7 10 أكثر من 800 موقع تغطي مجموعات من مختلف الأحجام تقدم تقارير عن أرقام مياه الصرف الصحي COVID-19 إلى مركز السيطرة على الأمراض. CDC COVID Data Tracker, CC BY

العديد من وكالات الدولة ، مثل كولورادو إدارة الصحة العامة والبيئة، والمدن ، مثل تيمبي ، أريزونا، لديهم لوحات تحكم خاصة بهم للإبلاغ عن البيانات. تقوم بعض الشركات بإجراء بيانات تقرير تحليل مياه الصرف الصحي على لوحات المعلومات الخاصة بهم، أيضا.

في رأينا ، تمثل NWSS خطوة أولى مثيرة في مراقبة صحة السكان من خلال مياه الصرف الصحي. يتم إنشاء أنظمة مماثلة في بلدان أخرى ، بما في ذلك أستراليا و نيوزيلاندا.

ما الذي تظهره بيانات مياه الصرف الصحي حقًا؟

تعد مستويات SARS-CoV-2 في مياه الصرف الصحي من أعداد كبيرة من السكان مؤشرًا ممتازًا على مستوى الإصابة في المجتمع. يقوم النظام تلقائيًا بمراقبة كل شخص يعيش في مجاري الصرف الصحي ، لذا فهو مجهول الهوية وغير متحيز ومنصف. الأهم من ذلك ، أنه من المستحيل أيضًا تتبع العدوى إلى شخص معين أو منزل أو حي معين دون أخذ عينات إضافية.

لا تعتمد مراقبة مياه الصرف الصحي على توفر الاختبارات السريرية أو على الأشخاص الذين يبلغون عن نتائج اختباراتهم. كما أنه يلتقط حالات COVID-19 بدون أعراض أو أعراض ؛ هذا أمر بالغ الأهمية لأن الأشخاص الذين هم مصاب ولكن لا تشعر بالمرض يمكن أن ينشر COVID-19.

في رأينا ، تزداد أهمية اختبار مياه الصرف الصحي حيث يتم إجراء المزيد من اختبارات COVID-19 في المنزل. ولأن التطعيم قد أدى أيضا إلى حالات أكثر اعتدالًا وعديمة الأعراض من COVID-19، قد يصاب الناس بالعدوى دون إجراء اختبار على الإطلاق. تعني هذه العوامل أن بيانات الحالة السريرية أقل إفادة مما كانت عليه في وقت سابق في الجائحة ، بينما تظل بيانات مياه الصرف الصحي مؤشرًا ثابتًا على مستوى العدوى في المجتمع. لا تعتمد مراقبة مياه الصرف الصحي على الأشخاص الذين يبلغون عن اختبار منزلي إيجابي أو حتى إدراك إصابتهم بالعدوى. سبنسر بلات / جيتي إيماجيس نيوز

حتى الآن ، لا يمكنك التنبؤ بدقة بعدد الأفراد المصابين في المجتمع بناءً على مستوى الفيروس في مياه الصرف الصحي. مرحلة إصابة شخص ما ، وكيف يستجيب جسمه للفيروس ، والمتغير الفيروسي ، وإلى أي مدى كان الشخص بعيدًا عن مكان أخذ عينة مياه الصرف الصحي ، حتى الطقس يمكن أن يحدث تؤثر على كميات SARS-CoV-2 المقاسة في مياه الصرف الصحي.

لكن يمكن للعلماء استنتاج تغيرات نسبية في معدلات الإصابة. إن مشاهدة المستويات الفيروسية ترتفع وتنخفض في مياه الصرف الصحي توفر لمحة عما إذا كانت الحالات ترتفع أو تنخفض في المجتمع ككل.

نظرًا لأنه يمكن اكتشاف SARS-CoV-2 في أيام المياه العادمة أو حتى أسابيع قبل حدوث الفاشيات ، يمكن أن توفر مراقبة مياه الصرف الصحي تحذيرًا مبكرًا بأن تدابير الصحة العامة قد تكون ضرورية. والاتجاهات في الاشاره مهمه - إذا كنت تعلم أن المستويات ترتفع، قد يكون الوقت مناسبًا لإعادة إنشاء قناع القناع أو التوصية بالعمل من المنزل. في الوقت الحاضر ، يستخدم مسؤولو الصحة العامة بيانات مراقبة مياه الصرف الصحي مع معلومات أخرى مثل معدلات إيجابية الاختبار وعدد الحالات السريرية والاستشفاء في المجتمع لاتخاذ هذه الأنواع من القرارات.

يمكن أن تساعد البيانات من التسلسل أيضًا في اكتشاف المتغيرات الجديدة ومراقبة مستوياتها ، مما يسمح للاستجابات الصحية بمراعاة خصائص المتغير الموجود.

في التجمعات السكانية الأصغر ، كما هو الحال في مهاجع الكلية ودور رعاية المسنين ، يمكن أن تكتشف مراقبة مياه الصرف الصحي عددًا صغيرًا من الأشخاص المصابين. يمكن أن يدق ناقوس الخطر بأن الاختبارات السريرية المستهدفة تهدف إلى تحديد الأشخاص المصابين من أجل عزلهم. الكشف المبكر والاختبار المستهدف والحجر الصحي فعال في منع تفشي المرض. بدلاً من استخدام الاختبارات السريرية للمراقبة الروتينية ، يمكن للمسؤولين حجز الاختبارات السريرية التخريبية للأوقات التي يتم فيها اكتشاف SARS-CoV-2 في مياه الصرف الصحي.

كيف ستبدو المراقبة في المستقبل؟

إن الاستخدام المنتشر والروتيني لمراقبة مياه الصرف الصحي من شأنه أن يمنح مسؤولي الصحة العامة إمكانية الوصول إلى المعلومات حول مستويات مجموعة من الإصابات المحتملة في المجتمعات الأمريكية. يمكن أن توجه هذه البيانات القرارات حول مكان توفير موارد إضافية للمجتمعات ، مثل إجراء عيادات الاختبار أو التطعيم في الأماكن التي تتزايد فيها العدوى. يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد متى تكون التدخلات مثل التقنيع أو إغلاق المدارس ضرورية.

في أفضل الأحوال ، قد تلتقط مراقبة المياه العادمة فيروسًا جديدًا عند وصوله لأول مرة إلى منطقة جديدة ؛ يمكن أن يؤدي الإغلاق المبكر في المنطقة المحلية للغاية إلى منع حدوث جائحة في المستقبل. ومن المثير للاهتمام ، أن الباحثين اكتشفوا SARS-CoV-2 في عينات مياه الصرف الصحي المؤرشفة التي تم جمعها من قبل تم تشخيص إصابة أي شخص بـ COVID-19. إذا كانت مراقبة مياه الصرف الصحي جزءًا من البنية التحتية للصحة العامة التي تم إنشاؤها في أواخر عام 2019 ، كان من الممكن أن توفر تحذيرًا سابقًا من أن SARS-CoV-2 أصبح تهديدًا عالميًا.

في الوقت الحالي ، على الرغم من ذلك ، لا يزال إنشاء وتشغيل نظام وطني لمراقبة مياه الصرف الصحي ، لا سيما النظام الذي يتضمن المراقبة على مستوى المباني في المواقع الرئيسية ، مكلفًا للغاية ويتطلب عمالة كثيفة.

تحاول جهود البحث والتطوير المستمرة تبسيط وأتمتة أخذ عينات مياه الصرف الصحي. على جانب التحليل ، سيكون تكييف تقنيات PCR والتسلسل للكشف عن مسببات الأمراض الأخرى ، بما في ذلك الجديد ، أمرًا حيويًا للاستفادة الكاملة من مثل هذا النظام. في نهاية المطاف ، يمكن أن تساعد مراقبة المياه العادمة في دعم مستقبل تكون فيه الأوبئة أقل فتكًا وتأثيرًا اجتماعيًا واقتصاديًا أقل.

عن المؤلفين

سوزان دي لونج، أستاذ مشارك في الهندسة المدنية والبيئية ، جامعة ولاية كولورادو و كارول ويلوش، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة وعلم الأمراض ، جامعة ولاية كولورادو

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.


وأوصت كتب: الصحة

الفاكهة الطازجة طهرجديد يطهر الفاكهة: السموم، انقاص وزنه واستعادة صحتك مع الأطعمة الطبيعة ألذ [غلاف عادي] من قاعة ليان.
انقاص وزنه ويشعر صحي حيوي في حين تطهير الجسم من السموم. الفاكهة الطازجة طهر يقدم كل ما تحتاجه للحصول على التخلص سهلة وقوية، بما في ذلك يوما بعد يوم والبرامج، وصفات التي يسيل لها اللعاب، وتقديم المشورة لنقل قبالة تطهير.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

تزدهر أغذيةتزدهر أغذية: 200 النباتي وصفات للصحة الذروة [غلاف عادي] بواسطة بريندان المبخرة.
بناء على الحد من التوتر، والصحة، تعزيز فلسفة الغذائية المقدمة في المشهود له نباتي دليل التغذية تزدهروالمهنية الرجل الحديدي المبخرة بريندان triathlete يتحول الآن انتباهه إلى لوحة العشاء الخاص بك (صحن وجبة الإفطار والغداء صينية أيضا).
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.

الموت من قبل الطب من قبل غاري لاغيةالموت من قبل الطب من قبل غاري لاغية، مارتن فيلدمان، Rasio ديبورا وعميد كارولين
أصبحت البيئة الطبية عبارة عن متاهة من المتشابكة المستشفى، والشركات، والمجالس الحكومية من المديرين، ومخترقة من قبل شركات الأدوية. تمت الموافقة في كثير من الأحيان أكثر المواد السامة الأولى، في حين يتم تجاهل البدائل الطبيعية أكثر اعتدالا وأكثر من ذلك لأسباب مالية. إنه الموت من قبل الطب.
انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب في الامازون.


ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

الموت بالتلوث 11 11
قد يتسبب تلوث الهواء في وفيات أكثر بكثير مما كان يعتقد سابقًا
by كاثرين غومباى
للوصول إلى هذا الاستنتاج ، جمع الباحثون بيانات الصحة والوفيات لسبعة ملايين ...
الحقائق القديمة للبوذية 11 5
هل اكتشف العالم الحديث الحقائق القديمة للبوذية؟
by جيسي باركر
بالنسبة للعديد من الناس ، تبدو البوذية متوافقة بشكل فريد مع أنماط الحياة الحديثة ووجهات النظر العالمية ...
يوم الموتى 11 3
يساء فهم يوم الموتى - لماذا يهم
by جين لافري
يُحتفل بيوم الموتى ، المعروف باللغة الإسبانية باسم Día de los Muertos ، كل عام في ...
امرأة أفريقية ترتدي غطاء رأس بعينين مغمضتين وتبتسم
أربعة متطلبات للعيش في الفرح
by أندرو هارفي وكارولين بيكر ، دكتوراه ،
ليس هناك ما هو أهم لمستقبل البشرية من العودة العالمية إلى الفرح. في لحظة ...
الناس يمسكون بأيديهم
7 طرق لتغيير العالم ومجتمعاتنا
by كورماك راسل وجون ماكنايت
بصرف النظر عن التواصل من أجل حسن الجوار ، ما هي الوظائف الأخرى التي تقوم بها الأحياء النابضة بالحياة؟ ...
شابة تجلس وتستريح على شجرة
بطيء: دواء الإبطاء
by جوليا بوليت هولينبيري
في محاولة لمواكبة عالم سريع بشكل متزايد ، نحن دائمًا في حالة تنقل ، دون توقف ، ...
الفشل يؤدي إلى النجاح 11 9
كيف يمكن للفشل المبكر أن يؤدي إلى النجاح في وقت لاحق
by ستيفن لانجستون
يمكن للفشل في وقت مبكر من حياتنا المهنية أن يجعلنا نتساءل عما إذا كنا على الطريق الصحيح. قد ننظر في ...
ماذا يريد الشباب 11 10
ما الذي يفترض أن أفعله حيال كل هذه العوامل المناخية السيئة حقًا؟
by فيبي كوين وكاتيتزا مارينكوفيتش شافيز
يشعر الكثير من الشباب بالقلق والعجز والحزن والغضب بشأن تغير المناخ. على الرغم من أن هناك…

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

How Wastewater Monitoring Will Help Head Off Future Pandemics

monitoring pandemics in wastewater 7 10 
Sampling wastewater can be time-intensive. John Eisele/Colorado State University

Microbiologists Susan De Long and Carol Wilusz met and became wastewater aficionados in April 2020 when a grassroots group of wastewater treatment plant operators asked them to develop and deploy a test to detect SARS-CoV-2 in samples from the sewers of Colorado. De Long is an environmental engineer who studies useful bacteria. Wilusz’s expertise is in RNA biology. Here they describe how wastewater surveillance works and what it could do in a post-pandemic future.

How is wastewater monitored for SARS-CoV-2?

Wastewater surveillance takes advantage of the fact that many human pathogens and products of human drug metabolism end up in urine, feces or both. The SARS-CoV-2 virus that causes COVID-19 shows up in surprisingly large quantities in feces of infected people, even though this is not a major route of disease transmission.

To figure out whether any pathogens are present, we first need to collect a representative sample of wastewater, either directly from the sewer or at the point where what engineers call “influent” enters a treatment plant. We can also use solids that have settled out of the wastewater.

Technicians then need to remove large particles of fecal matter and concentrate any microbes or viruses. The next step is extracting their nucleic acids – the DNA or RNA that holds the pathogens’ genetic information.

The sequences contained in the DNA or RNA act as unique bar codes for the pathogens present. For instance, if we detect genes that are unique to SARS-CoV-2, we know that the coronavirus is in our sample. We use PCR-based approaches, similar to those used in clinical diagnostic tests, to detect and quantify SARS-CoV-2 sequences.

Characterizing the nucleic acid sequence in more detail can provide information about viral strains – for instance, it can identify variants like omicron BA.2.

Currently, the vast majority of wastewater surveillance efforts are focused on SARS-CoV-2, but the same techniques work with other pathogens, including poliovirus, influenza and noroviruses.

Before the pandemic, one application was monitoring for rare poliovirus outbreaks in areas where polio vaccination is ongoing. Wastewater can also be monitored for signs of various drugs to give insights into the level and type of drug use in a population.

Where does the data go?

During the pandemic, the U.S. Centers for Disease Control and Prevention developed the National Wastewater Surveillance System specifically to track SARS-CoV-2 across the country. Over 800 sites report data to this NWSS system, but not all states and counties are currently represented.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

monitoring pandemics in wastewater2 7 10 More than 800 sites that cover populations of various sizes report COVID-19 wastewater numbers to the CDC. CDC COVID Data Tracker, CC BY

Many state agencies, like the Colorado Department of Public Health and Environment, and cities, like Tempe, Arizona, have their own dashboards for reporting data. Some companies performing wastewater analysis report data on their own dashboards, too.

In our opinion, the NWSS represents an exciting first step in monitoring population health through wastewater. Similar systems are being established in other countries, including Australia and New Zealand.

What does wastewater data really show?

SARS-CoV-2 levels in wastewater from large populations are an excellent indicator of the infection level in a community. The system automatically monitors everyone who lives in the sewershed, so it’s anonymous, unbiased and equitable. Importantly, it is also impossible to track the infection back to a particular person, household or neighborhood without taking additional samples.

Wastewater surveillance doesn’t rely on the availability of clinical tests or people reporting their test results. It also picks up asymptomatic and pre-symptomatic cases of COVID-19; this is critical because people who are infected but don’t feel sick can still spread COVID-19.

In our opinion, wastewater testing is increasingly important as more COVID-19 tests are done at home. And because vaccination has also led to more mild and asymptomatic cases of COVID-19, people may be infected without getting tested at all. These factors mean that clinical case data are less informative than earlier in the pandemic, while wastewater data remains a consistent indicator of community infection level. Wastewater surveillance doesn’t rely on people reporting a positive home test or even being aware of their infections. Spencer Platt/Getty Images News

So far, you can’t accurately predict the number of infected individuals in a community based on the level of virus in its wastewater. The stage of someone’s infection, how their body responds to the virus, the viral variant, how far a person was from where the wastewater sample was taken, even the weather can all affect the amounts of SARS-CoV-2 measured in sewage.

But scientists can infer relative changes in infection rates. Watching viral levels go up and down in sewage provides a glimpse of whether cases are rising or falling in the community as a whole.

Because SARS-CoV-2 can be detected in wastewater days or even weeks before outbreaks occur, wastewater monitoring can provide an early warning that public health measures may be warranted. And trends in the signal are important – if you know levels are rising, it may be a good time to reinstitute a mask mandate or recommend working from home. At present, public health officials use wastewater monitoring data along with other information like test positivity rates and the number of clinical cases and hospitalizations in the community to make these kinds of decisions.

Data from sequencing can also help detect new variants and monitor their levels, allowing health responses to take into account the characteristics of the variant present.

In smaller populations, such as in college dormitories and nursing homes, wastewater monitoring can detect a small number of infected people. That can sound the alarm that targeted clinical testing is in order to identify infected people for isolation. Early detection, targeted testing and quarantining are effective at preventing outbreaks. Rather than using clinical testing for routine monitoring, administrators can reserve disruptive clinical tests for times when SARS-CoV-2 is detected in the wastewater.

What will monitoring look like in the future?

Widespread and routine use of wastewater monitoring would give public health officials access to information about the levels of a range of potential infections in U.S. communities. This data could guide decisions about where to provide additional resources to communities, like holding testing or vaccination clinics in places where infection is on the rise. It could also help determine when interventions like masking or school closures are necessary.

In the best case, wastewater monitoring might catch a new virus when it first arrives in a new area; an early shutdown in the very localized area could potentially prevent a future pandemic. Interestingly, researchers have detected SARS-CoV-2 in archived wastewater samples collected before anyone had been diagnosed with COVID-19. If wastewater monitoring had been part of the established public health infrastructure back in late 2019, it could have provided an earlier warning that SARS-CoV-2 was becoming a global threat.

For now, though, establishing and operating a national wastewater surveillance system, particularly one that includes building-level monitoring at key locations, is still too costly and labor-intensive.

Ongoing research and development efforts are trying to simplify and automate wastewater sampling. On the analysis side, adaptation of PCR and sequencing technologies to detect other pathogens, including novel ones, will be vital to take full advantage of such a system. Ultimately, wastewater surveillance could help support a future in which pandemics are far less deadly and have less social and economic impact.

About The Authors

Susan De Long, Associate Professor of Civil and Environmental Engineering, Colorado State University and Carol Wilusz, Professor of Microbiology, Immunology and Pathology, Colorado State University

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.


Recommended Books: Health

Fresh Fruit CleanseFresh Fruit Cleanse: Detox, Lose Weight and Restore Your Health with Nature's Most Delicious Foods [Paperback] by Leanne Hall.
Lose weight and feel vibrantly healthy while clearing your body of toxins. Fresh Fruit Cleanse offers everything you need for an easy and powerful detox, including day-by-day programs, mouth-watering recipes, and advice for transitioning off the cleanse.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Thrive FoodsThrive Foods: 200 Plant-Based Recipes for Peak Health [Paperback] by Brendan Brazier.
Building upon the stress-reducing, health-boosting nutritional philosophy introduced in his acclaimed vegan nutrition guide Thrive, professional Ironman triathlete Brendan Brazier now turns his attention to your dinner plate (breakfast bowl and lunch tray too).
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.

Death by Medicine by Gary NullDeath by Medicine by Gary Null, Martin Feldman, Debora Rasio and Carolyn Dean
The medical environment has become a labyrinth of interlocking corporate, hospital, and governmental boards of directors, infiltrated by the drug companies. The most toxic substances are often approved first, while milder and more natural alternatives are ignored for financial reasons. It's death by medicine.
Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

a young man meditation outside
How to Meditate and Why
by Joseph Selbie
Meditation gives us greater access to nonlocal realities: uplifting and harmonizing emotions,…
home solar systems 9 30
When The Power Grid Goes Out, Can Solar Power Your Home?
by Will Gorman et al
In many disaster- and outage-prone areas, people are starting to ask whether investing in rooftop…
tropical diseases 9 24
Why Tropical Diseases In Europe May Not Be Rare For Much Longer
by Michael Head
Dengue, a viral infection spread by mosquitoes, is a common disease in parts of Asia and Latin…
a grandmother reading to her two grandchildren
A Grandmother's Scottish Tale for the Fall Equinox
by Ellen Evert Hopman
This story has a little bit of America in it and a little bit of Orkney in it. Orkney is at the…
covid changed personalities 9 28
How The Pandemic Has Changed Our Personalities
by Jolanta Burke
Evidence shows that significant events in our personal lives which induce severe stress or trauma…
right sleep position 9 28
Here Are The Right Ways To Sleep
by Christian Moro and Charlotte Phelps
Even though sleep may be, as one researcher put it, “the only major behaviour in search of a…
my body my choice 9 20
How Did The Patriarchy Start and Will Evolution Get Rid Of It?
by Ruth Mace
The patriarchy, having been somewhat in retreat in parts of the world, is back in our faces. In…
ladder reaching up to the moon
Explore Your Resistance to Life’s Opportunities
by Beth Bell
I didn’t truly understand the phrase “never say never” until I started recognizing I was…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.