هل الأنظمة الغذائية النباتية أو البسكوتارية أو منخفضة اللحوم تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان؟

 الأنظمة الغذائية قليلة اللحوم تحسن الصحة 2 24
كان النباتيون أقل عرضة للإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 14٪ مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم بانتظام. ديان دونجرسكي / شاترستوك

يختار عدد متزايد من الناس تناول كميات أقل من اللحوم. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يختارون إجراء هذا التحول ، ولكن غالبًا ما يُشار إلى الصحة على أنها دافع شائع.

أظهرت مجموعة كبيرة من الأبحاث أن الأنظمة الغذائية النباتية يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية - بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، مثل 2 داء السكري من النوع و مرض القلب. دراستان كبيرتان - EPIC-Oxford و السبتية الصحة دراسة - 2 - اقترحوا أيضًا أن الأنظمة الغذائية النباتية أو النباتية (حيث اللحوم الوحيدة التي يأكلها الشخص هي الأسماك أو المأكولات البحرية) قد تكون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.

أظهرت أبحاث محدودة ما إذا كانت هذه الأنظمة الغذائية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. هذا ما لدينا دراسة حديثة تهدف إلى الكشف. وجدنا أن تناول كميات أقل من اللحوم يقلل من خطر إصابة الشخص بالسرطان - حتى أكثر أنواع السرطان شيوعًا.

أجرينا تحليلاً واسع النطاق للنظام الغذائي ومخاطر الإصابة بالسرطان باستخدام بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة دراسة (قاعدة بيانات للمعلومات الوراثية والصحية التفصيلية لما يقرب من 500,000 بريطاني). عندما تم تجنيد المشاركين بين عامي 2006 و 2010 ، أكملوا استبيانات حول نظامهم الغذائي - بما في ذلك عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة مثل اللحوم والأسماك. ثم قمنا بتتبع المشاركين لمدة 11 عامًا باستخدام سجلاتهم الطبية لفهم كيف تغيرت صحتهم خلال هذا الوقت.

ثم تم تصنيف المشاركين إلى أربع مجموعات حسب نظامهم الغذائي. كان حوالي 53٪ يأكلون اللحوم بانتظام (بمعنى أنهم يأكلون اللحوم أكثر من خمس مرات في الأسبوع). كان 44٪ من المشاركين من ذوي الأكل المنخفض للحوم (يأكلون اللحوم خمس مرات أو أقل في الأسبوع). كان ما يزيد قليلاً عن 2 ٪ من أسماك pescatarians ، بينما تم تصنيف أقل من 2 ٪ من المشاركين على أنهم نباتيون. قمنا بتضمين النباتيين مع المجموعة النباتية حيث لم يكن هناك ما يكفي لدراستهم بشكل منفصل.

تم تعديل تحليلاتنا أيضًا لضمان مراعاة العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان - مثل العمر والجنس والتدخين واستهلاك الكحول والحالة الاجتماعية الديموغرافية.

بالمقارنة مع من يتناولون اللحوم بانتظام ، وجدنا أن خطر الإصابة بأي نوع من السرطان كان أقل بنسبة 2٪ لمن يتناولون اللحوم بشكل منخفض ، و 10٪ أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون اللحوم ، و 14٪ لدى النباتيين.

مخاطر الاصابة بالسرطان

أردنا أيضًا أن نعرف كيف أثر النظام الغذائي على خطر الإصابة بأنواع السرطان الثلاثة الأكثر شيوعًا في المملكة المتحدة.

وجدنا أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منخفض لديهم خطر أقل بنسبة 9٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بمن يتناولون اللحوم بانتظام. البحث السابق أظهر أيضًا أن تناول كميات أكبر من اللحوم المصنعة على وجه الخصوص يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وجدنا أيضًا أن النباتيين و pescatarians لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، ولكن هذا لم يكن مهمًا من الناحية الإحصائية.


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

وجدنا أيضًا أن النساء اللائي تناولن نظامًا غذائيًا نباتيًا كان لديهن خطر أقل بنسبة 18٪ للإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث مقارنة بأكل اللحوم بانتظام. ومع ذلك ، كان هذا الارتباط يرجع إلى حد كبير إلى انخفاض متوسط ​​وزن الجسم الذي شوهد عند النساء النباتيات. أظهرت دراسات سابقة أن زيادة الوزن أو السمنة بعد انقطاع الطمث تزداد خطر الاصابة بسرطان الثدي. لم يلاحظ وجود ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث بين أسماك pescatarians ومن يأكلون اللحوم منخفضة.

كما أن النباتيين والنباتيين لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا (20٪ و 31٪ أقل على التوالي) بالمقارنة مع من يتناولون اللحوم بانتظام. لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا بسبب النظام الغذائي ، أو ما إذا كان بسبب عوامل أخرى - مثل ما إذا كان الشخص يسعى لفحص السرطان أم لا.

نظرًا لأن هذه كانت دراسة قائمة على الملاحظة (بمعنى أننا لاحظنا فقط التغييرات التي طرأت على صحة المشاركين دون مطالبتهم بإجراء تغييرات على نظامهم الغذائي) ، فهذا يعني أننا لا نستطيع أن نعرف على وجه اليقين ما إذا كانت الروابط التي رأيناها ناجمة مباشرة عن النظام الغذائي ، أو إذا كانت بسبب عوامل أخرى. على الرغم من أننا عدلنا النتائج بعناية لمراعاة الأسباب المهمة الأخرى للسرطان ، مثل التدخين واستهلاك الكحول ، لا يزال من الممكن أن تكون العوامل الأخرى قد أثرت على النتائج التي لاحظناها.

قيد آخر لدراستنا هو أن معظم المشاركين (حوالي 94٪) كانت بيضاء. هذا يعني أننا لا نعرف ما إذا كان الرابط نفسه سيظهر في المجموعات العرقية الأخرى. سيكون من المهم أيضًا بالنسبة للدراسات المستقبلية أن تبحث في مجموعة أكثر تنوعًا من السكان ، فضلاً عن أعداد أكبر من النباتيين ، والنباتيين ، والنباتيين لاستكشاف ما إذا كان هذا الرابط بين انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان وهذه الأنواع من الأنظمة الغذائية قويًا كما لاحظنا.

من المهم ملاحظة أن التخلص من اللحوم ببساطة لا يجعل بالضرورة نظامك الغذائي أكثر صحة. على سبيل المثال ، قد يستمر بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا في تناول كميات قليلة من الفواكه والخضروات وكميات كبيرة من الأطعمة المكررة والمعالجة ، مما قد يؤدي إلى تدهور الصحة.

يبدو أن معظم الأدلة التي تظهر ارتباطًا بين انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان والنظام الغذائي النباتي أو نباتي نباتي تشير أيضًا إلى أن زيادة استهلاك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة قد يفسر هذا الخطر المنخفض. هذه المجموعات أيضًا لا تستهلك اللحوم الحمراء والمعالجة المرتبطة بـ ارتفاع مخاطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم. ولكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لاستكشاف أسباب النتائج التي لاحظناها بشكل كامل.

إن الروابط بين اللحوم الحمراء والمعالجة ومخاطر الإصابة بالسرطان معروفة جيدًا - وهذا هو سبب ذلك يوصى به على نطاق واسع يهدف الناس إلى الحد من كمية هذه الأطعمة التي يستهلكونها كجزء من نظامهم الغذائي. يوصى أيضًا أن يتبع الناس نظامًا غذائيًا غنيًا بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والفاصوليا وكذلك الحفاظ على وزن صحي للجسم لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.المحادثة

نبذة عن الكاتب

كودي واتلينجباحث دكتوراه ، وحدة وبائيات السرطان ، جامعة أكسفورد; أورورا بيريز كورناجوكبير أخصائيي الأوبئة التغذوية ، جامعة أكسفوردو تيم كيأستاذ علم الأوبئة ، جامعة أكسفورد

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

وأوصت كتب:

دليل كلية الطب بجامعة هارفارد لتاي تشي: أسابيع 12 إلى جسم صحي وقلب قوي وعقل حاد بيتر وين.

دليل كلية الطب بجامعة هارفارد إلى Tai Chi: 12 Weeks to a هيئة صحية وقلب قوي و Sharp Mind - بقلم بيتر واين.تدعم الأبحاث المتطورة من كلية هارفارد الطبية الادعاءات القديمة بأن تاي تشي لها تأثير مفيد على صحة القلب والعظام والأعصاب والعضلات والجهاز المناعي والعقل. قام الدكتور بيتر إم واين ، وهو مدرس تاي تشي لفترة طويلة وباحث في كلية هارفارد الطبية ، بتطوير واختبار بروتوكولات مشابهة للبرنامج المبسط الذي يتضمنه في هذا الكتاب ، والذي يناسب الناس من جميع الأعمار ، ويمكن القيام به في بضع دقائق في اليوم.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب على الأمازون.


تصفح ممرات الطبيعة: عام من البحث عن الطعام البري في الضواحي
بواسطة ويندي وإريك براون.

تصفح ممرات الطبيعة: عام من البحث عن طعام بري في الضواحي من قبل ويندي وإريك براون.كجزء من التزامهم بالاعتماد على الذات والمرونة ، قرر ويندي وإيريك براون قضاء سنة في دمج الأغذية البرية كجزء منتظم من نظامهم الغذائي. مع معلومات حول جمع ، إعداد ، والحفاظ على المواد الغذائية البرية التي يمكن التعرف عليها بسهولة في معظم المناظر الطبيعية في الضواحي ، هذا الدليل الفريد والملهم هو لا بد من قراءته لكل من يريد تعزيز الأمن الغذائي لعائلتهم من خلال الاستفادة من الوفرة على عتبة دارهم.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب على الأمازون.


Food Inc .: دليل مشارك: كيف تجعلنا المواد الغذائية الصناعية مرضية وأكثر سمنة وأكثر فقراً وما يمكنك القيام به حيال ذلك - حرره كارل ويبر.

Food Inc .: دليل مشارك: كيف تجعلنا المواد الغذائية الصناعية مرضية وأكثر سمنة وفقرا وما يمكنك القيام به حيال ذلكمن أين أتى طعامي ، ومن قام بمعالجته؟ ما هي الأعمال التجارية الزراعية العملاقة وما هي الحصة التي تمتلكها في الحفاظ على الوضع الراهن لإنتاج الأغذية واستهلاكها؟ كيف يمكنني إطعام عائلتي الأطعمة الصحية بتكلفة معقولة؟ التوسع في مواضيع الفيلم ، الكتاب أغذية، وشركة سوف يجيب على هذه الأسئلة من خلال سلسلة من المقالات الصعبة من قبل كبار الخبراء والمفكرين. سيشجع هذا الكتاب أولئك المستوحين من الفلم لمعرفة المزيد عن القضايا ، والعمل على تغيير العالم.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب على الأمازون.


ربما يعجبك أيضا

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

الأكثر قراءة

هل هو مرض كوفيد أم براز التبن 8 7
إليك كيفية معرفة ما إذا كان فيروس كوفيد أم حمى القش
by صموئيل ج. وايت ، وفيليب ب. ويلسون
مع الطقس الدافئ في نصف الكرة الشمالي ، سيعاني الكثير من الناس من حساسية حبوب اللقاح ...
تغيير الموقف من المناخ 8
لماذا يؤثر المناخ والحرارة الشديدة على موقفنا
by كيففر جورج كارد
أثر ارتفاع وتيرة موجات الحر وشدتها على الصحة العقلية للناس من خلال ...
كيفية التخلص من العادات السيئة 8
كيفية كسر العادات غير الصحية من خلال عدم الاستحواذ على قوة الإرادة
by عساف مزار وويندي وود
سؤال واحد شرعنا في الإجابة عليه في بحثنا الأخير. الجواب له آثار بعيدة المدى ...
مكافحة إجهاد الحيوانات الأليفة 8 14
لماذا يمكن أن يكون كلب العائلة وظيفة وحيدة ومرهقة
by مايكل سكوف جنسن
يعتقد الكثير من الناس أن كلب العائلة اليوم مدلل ولديه كل شيء جيد جدًا. ومع ذلك ، فهم غالبًا ما يعانون ...
امرأة شابة تجلس مع ظهرها ضد شجرة تعمل على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها
توازن الحياة مع العمل؟ من الموازنة إلى التكامل
by كريس ديسانتيس
لقد تحول مفهوم التوازن بين العمل والحياة وتطور على مدار الأربعين عامًا تقريبًا ...
تجنب الذهن المنغلق 8
لماذا الحقائق في كثير من الأحيان لا تغير العقول
by كيث إم بيليزي ،
"الحقائق أولاً" هو شعار حملة العلامة التجارية لشبكة CNN والتي تؤكد أنه "بمجرد أن تكون الحقائق ...
قلب بالخياطة ومنزل قيد الإنشاء
مخطط جديد لإصلاح الحياة المكسورة
by جوليا هارييت
بحلول منتصف العمر ، واجه معظمنا خسارة كبيرة مثل وفاة أحد أفراد أسرته ، وفقدان ...
نبله في عين الثور من dartboard
كيف تحدد النوايا لتحقيق أهدافك
by بريان سميث
يمكن للعديد من الحواجز أن تختطف بسهولة تحقيق الهدف ، بما في ذلك الفشل في تحديد النوايا ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf سوق
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

Do Vegetarian, Pescatarian Or Low Meat Diets Reduce Cancer Risk?

 low meat diets improve health2 24
Vegetarians had a 14% lower risk of developing all types of cancer compared to people who regularly eat meat. Dejan Dundjerski/ Shutterstock

A growing number of people are choosing to eat less meat. There are many reasons people may choose to make this shift, but health is often cited as a popular motive.

A large body of research has shown that plant-based diets can have many health benefits – including lowering the risk of chronic diseases, such as type 2 diabetes and heart disease. Two large studies – EPIC-Oxford and the Adventist Health Study-2 – have also suggested vegetarian or pescatarian diets (where the only meat a person eats is fish or seafood) may be linked to a slightly lower overall cancer risk.

Limited research has shown whether these diets could lower risk of developing specific types of cancer. This is what our recent study aimed to uncover. We found that eating less meat lower a person’s risk of developing cancer – even the most common types of cancer.

We conducted a large-scale analysis of diet and cancer risk using data from the UK Biobank study (a database of detailed genetic and health information from nearly 500,000 British people). When participants were recruited between 2006 and 2010, they completed questionnaires about their diet – including how often they ate foods such as meat and fish. We then tracked participants for 11 years using their medical records to understand how their health had changed during this time.

Participants were then categorised into four groups depending on their diet. Around 53% were regular meat-eaters (meaning they ate meat more than five times a week). A further 44% of participants were low meat-eaters (eating meat five or less times a week). Just over 2% were pescatarians, while just under 2% of participants were classified as vegetarians. We included vegans with the vegetarian group as there weren’t enough to study them separately.

Our analyses were also adjusted to ensure other factors that might increase risk of cancer – such as age, sex, smoking, alcohol consumption and sociodemographic status – were taken into account.

Compared with regular meat-eaters, we found the risk of developing any type of cancer was 2% lower for low meat-eaters, 10% lower in pescatarians and 14% lower in vegetarians.

Specific cancer risk

We also wanted to know how diet affected risk of developing the three most common types of cancer seen in the UK.

We found that low meat-eaters had a 9% lower risk of colorectal cancer compared with regular meat-eaters. Previous research has also shown that a higher intake of processed meat in particular is associated with higher colorectal cancer risk. We also found that vegetarians and pescatarians had a lower risk of colorectal cancer, however this was not statistically significant.


 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

We also found that women who ate a vegetarian diet had an 18% lower risk of postmenopausal breast cancer in comparison to regular meat-eaters. However, this association was largely due to the lower average body weight seen in vegetarian women. Previous studies have shown that being overweight or obese after menopause increases risk of breast cancer. No significant associations were observed between postmenopausal breast cancer risk among pescatarians and low meat-eaters.

Pescatarians and vegetarians also had a lower risk of prostate cancer (20% and 31% less respectively) in comparison to regular meat-eaters. But it’s not clear whether this is because of diet, or if it’s due to other factors – such as whether or not a person sought cancer screening.

As this was an observational study (meaning we only observed changes to a participant’s health without asking them to make changes to their diet), this means we can’t know for sure if the links we’ve seen are directly caused by diet, or if they’re due to other factors. Although we adjusted the results carefully to take into account other important causes of cancer, such as smoking and alcohol consumption, it’s still possible other factors may still have influenced the results we observed.

Another limitation of our study is that most of the participants (around 94%) were white. This means we don’t know whether the same link will be seen in other ethnic groups. It will also be important for future studies to look at a more diverse population, as well as larger numbers of vegetarians, pescatarians and vegans to explore whether this link between lower cancer risk and these types of diets is as strong as we observed.

It’s important to note that simply eliminating meat doesn’t necessarily make your diet healthier. For example, some people who follow a vegetarian or pescatarian diet may still eat low amounts of fruits and vegetables and high amounts of refined and processed foods, which might lead to poor health.

Most evidence showing an association between lower cancer risk and vegetarian or pescatarian diets also seems to suggest that greater consumption of vegetables, fruits and whole grains may explain this lower risk. These groups also don’t consume red and processed meat, which is linked with higher colorectal cancer risk. But more evidence will be needed to fully explore the reasons for the results we observed.

The links between red and processed meat and cancer risk are well known – which is why it’s widely recommended people aim to limit the amount of these foods they consume as part of their diet. It’s also recommended that people consume a diet rich in whole grains, vegetables, fruits and beans as well as maintain a healthy body weight in order to reduce their risk of cancer.The Conversation

About The Author

Cody Watling, PhD Researcher, Cancer Epidemiology Unit, University of Oxford; Aurora Perez-Cornago, Senior Nutritional Epidemiologist, University of Oxford, and Tim Key, Professor of Epidemiology, University of Oxford

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Recommended Books:

The Harvard Medical School Guide to Tai Chi: 12 Weeks to a Healthy Body, Strong Heart, and Sharp Mind -- by Peter Wayne.

The Harvard Medical School Guide to Tai Chi: 12 Weeks to a Healthy Body, Strong Heart, and Sharp Mind -- by Peter Wayne.Cutting-edge research from Harvard Medical School supports the long-standing claims that Tai Chi has a beneficial impact on the health of the heart, bones, nerves and muscles, immune system, and the mind. Dr. Peter M. Wayne, a longtime Tai Chi teacher and a researcher at Harvard Medical School, developed and tested protocols similar to the simplified program he includes in this book, which is suited to people of all ages, and can be done in just a few minutes a day.

Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


Browsing Nature's Aisles: A Year of Foraging for Wild Food in the Suburbs
by Wendy and Eric Brown.

Browsing Nature's Aisles: A Year of Foraging for Wild Food in the Suburbs by Wendy and Eric Brown.As part of their commitment to self-reliance and resiliency, Wendy and Eric Brown decided to spend a year incorporating wild foods as a regular part of their diet. With information on collecting, preparing, and preserving easily identifiable wild edibles found in most suburban landscapes, this unique and inspiring guide is a must-read for anyone who wants to enhance their family's food security by availing themselves of the cornucopia on their doorstep.

Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


Food Inc.: A Participant Guide: How Industrial Food is Making Us Sicker, Fatter, and Poorer-And What You Can Do About It -- edited by Karl Weber.

Food Inc.: A Participant Guide: How Industrial Food is Making Us Sicker, Fatter, and Poorer-And What You Can Do About ItWhere has my food come from, and who has processed it? What are the giant agribusinesses and what stake do they have in maintaining the status quo of food production and consumption? How can I feed my family healthy foods affordably? Expanding on the film’s themes, the book Food, Inc. will answer those questions through a series of challenging essays by leading experts and thinkers. This book will encourage those inspired by the film to learn more about the issues, and act to change the world.

Click here for more info and/or to order this book on Amazon.


You May Also Like

follow InnerSelf on

facebook icontwitter iconyoutube iconinstagram iconpintrest iconrss icon

 Get The Latest By Email

Weekly Magazine Daily Inspiration

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWdanltlfifrdeeliwhihuiditjakomsnofaplptroruesswsvthtrukurvi

MOST READ

digital money 9 15
How Digital Money Has Changed How We Live
by Daromir Rudnyckyj
In simple terms, digital money can be defined as a form of currency that uses computer networks to…
An Equinox Altar
Making An Equinox Altar and Other Fall Equinox Projects
by Ellen Evert Hopman
Fall Equinox is the time when the seas become rough as the winter gales set in. It is also the…
curous kids 9 17
5 Ways To Keep Kids Curious
by Perry Zurn
Kids are naturally curious. But various forces in the environment can dampen their curiosity over…
ocean forests 9 18
Ocean Forests Are Larger Than The Amazon and More Productive Than We Thought
by Albert Pessarrodona Silvestre, et al
Off the coastline of southern Africa lies the Great African Seaforest, and Australia boasts the…
woman's face looking at herself
How Could I Have Missed This?
by Mona Sobhani
I began this journey not expecting to find sci­entific evidence for my experiences, because the…
Sedna and Our Emerging World
Sedna and Our Emerging World
by Sarah Varcas
Sedna is the Inuit sea goddess, also known as mother or mistress of the sea and goddess of the…
signs of inequality 9 17
The US Has Dropped Drastically on Global Rankings that Measure Democracy and Inequality
by Kathleen Frydl
The United States may regard itself as a “leader of the free world,” but an index of development…
Like Genes, Your Gut Microbes Pass From One Generation To The Next
Like Genes, Your Gut Microbes Pass from One Generation to the Next
by Taichi A. Suzuki and Ruth Ley
When the first humans moved out of Africa, they carried their gut microbes with them. Turns out,…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com | InnerSelf Market
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.