لماذا نحتاج إلى إيجاد علاج للموت الاجتماعي

لماذا نحتاج إلى إيجاد علاج للموت الاجتماعي

كل عام، على 50m سيموت الناس في العالم. ويساهم كل من الشيخوخة والمرض والحرب والجوع في هذا العدد ، ويبذل العلماء والأطباء والجمعيات الخيرية قصارى جهدهم لإسقاط الرقم.

ولكن لا يوجد إحصاء يقيس بدقة عدد البشر الذين يواجهون الموت الاجتماعي. "ميتة اجتماعيا" هي في ازدياد قسم من سكان العالم الذين هم على نحو فعال ميت. ما زالت قلوبهم تضرب ، وما زالت رئتانهم تتنفس ، لذا فنيا وماديا ما زالوا على قيد الحياة. لكن هذا لا يعيش على هذا النحو - إنه مجرد وجود.

هؤلاء هم الناس الذين ماتوا قبل أن يموتوا جسديا. يأتي الموت الجسدي ، وتدهور قدرتك على العمل كجسم ، والتوقف عن ذلك في نهاية المطاف. الموت الاجتماعي هو التدهور والوقف النهائي لقدرتك على العمل ككيان اجتماعي. يحدث عندما يتم فصل بعيدا عن بقية الإنسانية.

يحدث ذلك عندما تكون حمايتك القانونية واستقلالك متضررين بشدة وليس لديك أي وسيلة للدفاع عن نفسك تقريبًا. إن شعورك بالانتماء إلى مجموعة أو ثقافة أو مكان يتلاشى ويختفي في نهاية المطاف تحت ضغط ظروفك ، في حين أن أدوارك في الحياة ، مثل تلك المرتبطة بالعمالة والأسرة والمجتمع ، يتم كسرها أيضًا.

العلاقات بين الأجيال الخاصة بك جنبا إلى جنب مع إيمانك الروحي والأمل يقلل بينما تتدهور حالتك المادية. الأهم من ذلك ، فقد فقدت كل علاقات اجتماعية ذات مغزى وتعتبر من القيمين في نظر المجتمع. إنها حقيقة يواجهها الكثيرون ممن يعانون من الفقر العميق والمرض المزمن والتشرد والعته المتقدم والهجرة القسرية. وبطبيعة الحال ، إنها حقيقة يتم تجاهلها على نطاق واسع.

متخصص الباحثين وقد رسموا ملامح التغيير الاجتماعي للموت وتشخيصه في ، على سبيل المثال ، أولئك المسجونين في الحبس الانفرادي ، والناس الذين أجبروا على مغادرة وطنهم كلاجئين وأفراد يعانون من الأمراض المعدية المستعصية الذين يعاملون منبوذين اجتماعيين. ويؤثر هذا على المجموعات الكبيرة التي دمرت مجتمعاتها الكوارث الطبيعية ، أو التي استهدفها العنف الذي ترعاه الدولة ، والتي تم تخفيض أمنها بسبب الأيديولوجية السياسية السائدة.

إذن ما الذي يجب أن نفعله حيال الموتى اجتماعياً؟


الحصول على أحدث من InnerSelf


أولاً ، يجب أن نضع وسيلة رسمية للاعتراف بها ، وهي مهمة تواجه صعوبات فورية. إن إجراء البحوث حول أولئك الذين يعتبرون ميتًا اجتماعيًا ، بالرغم من الحاجة الملحة ، يمثل تحديًا أخلاقيًا وعمليًا. بطبيعتهم ، هؤلاء الناس لديهم القليل من الاستقلالية القانونية والاستقلالية ، ولذا يجب حمايتهم من الاستغلال أثناء الدراسة في نفس الوقت.

المشكلة الرئيسية في الاعتراف بالموتى الاجتماعية هي طرح السؤال الصحيح. "كيف ميت هذا الشخص؟" يبدو وكأنه سؤال مضحك. سيكون الرد: "هل هذا الشخص ميت أم لا؟" لن يكون على مقياس. لن تسمح لفروق دقيقة. على هذا النحو ، كيف يمكن أن تعكس على الأرجح الفروق الدقيقة في تجربة يعيش الشخص؟

لمعالجة هذا ، أود أن أزعم أن الموت الاجتماعي مماثل ، من الناحية المفاهيمية ، إلى مصطلح أكثر سهولة: "الرفاهية". وهذا يشمل جميع جوانب نوعية حياة الشخص - بما في ذلك العوامل الخارجية والداخلية ، مثل الصحة العقلية أو الطبقة الاجتماعية - ولكن بشكل حاسم ، هذه العوامل لها مستويات مختلفة من الشدة. يمكن وضعها على المقياس. من الممكن إذن أن نتحدث عن نظير سلبي للرفاه ، أي "سوء كائن".

إطار اجتماعي

من خلال هذا النهج ، يمكن أن نستكشف الموت الاجتماعي كمياً: اعتبار الفرد (أو المجموعة) ليس إما "ميتًا أو غير ميت" ولكن كما هو موجود على مقياس "أكثر إلى أقل ميتًا". إذا كان هناك إطار عمل قوي يمكن اعتبار الأفراد أو المجموعات فيه أكثر عرضة للموت الاجتماعي ، عندئذ يمكن اتخاذ خطوات عملية لمعالجة ذلك ، مثل تأمين التمويل وإجماع دولي. وقد اتخذت بعض الخطوات في هذا الاتجاه بالفعل.

الفيلسوف الراحل كلوديا كارد دعا إلى إدراج الموت الاجتماعي في تعريف الأمم المتحدة للإبادة الجماعية وخلق إطار قانوني صارم حول هذا المصطلح. فتوسيع نطاق التعريف القانوني بهذه الطريقة ، على سبيل المثال ، سيعيد تقييم أعمال الاغتصاب المنتظمة في الحرب - مثل "خطة برانا" التطهير العرقي في البوسنة - كإبادة جماعية صريحة.

وكان جزء من خطة برانا - التي نظمها الجيش الشعبي اليوغوسلافي - هو تلقيح النساء البوسنيات المسلمات بالقوة ، بقصد تفكك مجتمعهم الأوسع. ومن شأن الاعتراف الرسمي بهذه الأفعال بأنها إبادة جماعية أن يعزز العقوبات القانونية ضد الجناة ، بينما يواجه خطأً تاريخياً.

ويمكن لاستجابة مماثلة لمحنة أولئك الذين يجدون أنفسهم في ظل ظروف لا يمكن تحملها أن تتجنب حالات الظلم والجرائم ضد الإنسانية في المستقبل. نحن بالفعل تشخيص رسميا مع أولئك الذين يعانون من أمراض الجسم لمنع الموت الجسدي. لقد حان الوقت أن نضع المزيد من الجهد في التعرف على أعراض سوء المعاملة - حتى نتمكن من منع الموت الاجتماعي أيضًا.

نبذة عن الكاتب

جانا كرالوفا ، دكتوراه ، جامعة باث

تم نشر هذه المقالة في الأصل المحادثة. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الرئيسية = الموت الاجتماعي ؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

لماذا لن تحل مناعة القطيع مشكلة COVID-19
لماذا لن تحل مناعة القطيع مشكلة COVID-19
by جوانا وارز وسارة كريبي

من المحررين

Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
يكلف جائحة الفيروس التاجي بأكمله ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروة ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون قبل الأوان بشكل مباشر ...
التميمة للوباء والأغنية موضوع للتمييز الاجتماعي والعزلة
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لقد صادفت أغنية مؤخرًا ، وبينما كنت أستمع إلى كلمات الأغاني ، اعتقدت أنها ستكون أغنية مثالية كـ "أغنية موضوعية" في أوقات العزلة الاجتماعية هذه. (كلمات تحت الفيديو.)

Why We Need To Find A Cure For Social Death

Why We Need To Find A Cure For Social Death

Every year, over 50m people in the world will die. Old age, disease, war and starvation all contribute to that number, and scientists, doctors and charities do their best to bring the figure down.

But there is no statistic which accurately measures the number of humans facing social death. The “socially dead” are an increasing section of the global population who are effectively dead. Their hearts still beat, their lungs still breathe, so technically, and physically, they are still alive. But this isn’t living as such – it is mere existence.

These are the people who have died before they’re physically dead. Physical death, the degradation and eventual cessation of your ability to function as a body, comes later. Social death is the degradation and eventual cessation of your ability to function as a social being. It happens when you are set apart from the rest of humanity.

It happens when your legal protection and autonomy is profoundly impaired and you have almost no way of defending yourself. Your sense of belonging to a group, culture or place fades and eventually disappears under the pressure of your circumstances, while your roles in life, such as those associated with employment, family and community, are also broken.

Your inter-generational relationships along with your spiritual faith and hope diminish while your physical condition deteriorates. Most importantly, you have lost all meaningful social relationships and are considered valueless in the eyes of society. It is a reality faced by many experiencing profound poverty, chronic illness, homelessness, advanced dementia and forced migration. And by its very nature, it is a reality which is widely ignored.

Specialist researchers have charted the changing profile of social death and its diagnosis in, for example, those imprisoned in solitary confinement, people forced to leave their homeland as refugees and individuals with incurable infectious diseases who are treated as social outcasts. It affects large groups whose communities have been destroyed by natural disasters, or targeted by state-sponsored violence, and whose security has been reduced by prevailing political ideology.

So what should we do about the socially dead?


 Get The Latest From InnerSelf


First, we must establish a formal means of recognising them, a task which presents immediate difficulties. Conducting research on those considered socially dead, although much needed, is ethically and practically challenging. By their nature, these people have little legal recourse and autonomy, and so must be safeguarded from exploitation whilst simultaneously being studied.

The principal problem with recognising the socially dead is asking the right question. “How dead is this person?” sounds like a ludicrous question. The response will be: “Is this person dead or not?” It will not lie upon a scale. It will not allow for nuance. As such, how can it possibly reflect the nuances of a person’s lived experience?

To address this, I would argue that social death is similar, conceptually, to a more accessible term: “well-being”. This encapsulates all aspects of a person’s quality of life – including both external and internal factors, such as mental health or social class – but critically, these factors have different levels of severity. They can be placed on the scale. It is possible, therefore, to speak of a negative counterpart to well-being, namely “ill-being”.

A social framework

With this approach, we could explore social death quantitatively: to consider an individual (or group) not as being either “dead or not dead” but as existing on a scale of “more to less dead”. If a robust framework exists within which individuals or groups may be considered more at risk of social death, then practical steps may be taken to address this, such as securing funding and an international consensus. Some steps have been taken in this direction already.

The late philosopher Claudia Card argued for the inclusion of social death in the UN definition of genocide and the creation of a rigorous legal framework around the term. Extending the legal definition in this manner would, for instance, reappraise systematic acts of rape in war – such as the “Brana Plan” of ethnic cleansing in Bosnia – as explicitly genocidal.

Part of the Brana Plan – orchestrated by the Yugoslav People’s Army – was to forcibly impregnate female Bosnian Muslims, with the intent that their wider community would disintegrate. Formal recognition of these acts as genocide would strengthen legal sanctions against perpetrators, while confronting a historic wrong.

A similar response to the plight of those who find themselves in the most intolerable circumstances could avoid future injustices and crimes against humanity. We already formally diagnose those with illnesses of the body to prevent physical death. It is time we put more effort into recognising the symptoms of ill-being – so we can prevent social death, too.

About The Author

Jana Králová, PhD Candidate, University of Bath

This article was originally published on The Conversation. Read the original article.

Related Books

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=social death;maxresults=3}

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

The Day Of Reckoning Has Come For The GOP
by Robert Jennings, InnerSelf.com
The Republican party is no longer a pro-America political party. It is an illegitimate pseudo-political party full of radicals and reactionaries whose stated goal is to disrupt, destabilize, and…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Updated July 2, 20020 - This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die…
Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…