يمكن لهذه الإجراءات 6 تقليل شح المياه بواسطة 2050

يمكن لهذه الإجراءات 6 تقليل شح المياه بواسطة 2050

رغم ما يبدو أنه مشكلة مستعصية ، فقد يكون من الممكن الحد بشكل كبير من شح المياه في العالم في سنوات 35.

المعضلة ليست مجرد واحدة تواجه العالم النامي. في كاليفورنيا ، يقترح المشرعون في الوقت الحاضر خطة مياه طوارئ بقيمة مليار دولار لكل ناخبهم. وحذر مسؤولون اتحاديون أمريكيون العام الماضي سكان أريزونا ونيفادا من أنهم قد يواجهون تخفيضات في إمدادات مياه نهر كولورادو في 7.5.

يقول الباحثون إن تقنيات الري والعادات الصناعية والسكنية مقترنة بتغير المناخ هي السبب الجذري للمشكلة.

ورقة جديدة نشرت في طبيعة علوم الأرض يحدد الاستراتيجيات في ستة مجالات رئيسية يعتقد العلماء أنه يمكن الجمع بينها بطرق مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم للحد بشكل فعال من الإجهاد المائي.

يحدث الإجهاد المائي في منطقة حيث أكثر من 40 في المئة من المياه المتاحة من الأنهار غير متوفرة بسبب قيد الاستخدام بالفعل، لذلك الوضع الذي يؤثر حاليا حوالي ثلث سكان العالم، ويمكن أن يؤثر على ما يصل الى نصف الناس في العالم بحلول نهاية القرن إذا استمر النمط الحالي لاستخدام المياه.

لا سحري

وتنقسم الاستراتيجيات إلى مقاييس "مسار صعب" تشمل بناء مزيد من الخزانات وزيادة جهود تحلية مياه البحر ، وتدابير "المسار الناعم" التي تركز على تقليل الطلب على المياه بدلاً من زيادة إمدادات المياه بفضل الجهود المبذولة على مستوى المجتمع المحلي واتخاذ القرارات. تجمع بين التكنولوجيا الفعالة وحماية البيئة.

في حين أن هناك بعض العوامل الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي قد تجعل بعض تدابير "المسار الناعم" مثل التحكم في السكان أمرًا صعبًا ، فإن إجراءات "المسار الناعم" تقدم مسارًا أكثر واقعية للأمام من حيث تقليل الإجهاد المائي.


الحصول على أحدث من InnerSelf


يقول توم جليسون ، أستاذ الهندسة المدنية في جامعة ماكجيل وأحد مؤلفي الورقة: "لا توجد رصاصة فضية واحدة للتعامل مع المشكلة في جميع أنحاء العالم".

"ولكن بالنظر إلى المشكلة على نطاق عالمي ، فقد حسبنا أنه إذا تم تطبيق أربعة من هذه الاستراتيجيات في الوقت نفسه ، يمكننا في الواقع تحقيق الاستقرار في عدد الأشخاص في العالم الذين يواجهون الإجهاد المائي بدلاً من الاستمرار في السماح لهم أرقام للنمو ، وهو ما سيحدث إذا واصلنا العمل كالمعتاد ".

استراتيجيات قياس لينة

  • يمكن تحسين إنتاجية المياه الزراعية في الأحواض المجهدة حيث يتم ري الزراعة عادة. ويمكن تحقيق خفض نسبة السكان المجهدين بالمياه بنسبة 2 في المائة بحلول العام 2050 بمساعدة الأصناف الجديدة ، أو زيادة كفاءة استخدام العناصر الغذائية. وتشمل الشواغل آثار التعديل الجيني والتخثث.

  • كما يمكن تحسين كفاءة الري في الأحواض الزراعية المروية. يمكن أن يساعد التحول من الري الغامر إلى الرشاشات أو القطرات في تحقيق هذا الهدف ، ولكن التكاليف الرأسمالية كبيرة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تملح التربة.

  • يمكن تحقيق تحسينات في استخدام المياه المنزلية والصناعية في المناطق المعرضة للمياه من خلال تقليل استخدام المياه المحلية أو الصناعية ، على سبيل المثال ، عن طريق الحد من التسرب في البنية التحتية للمياه وتحسين مرافق إعادة تدوير المياه.

  • إن الحد من معدل النمو السكاني يمكن أن يساعد في جميع المناطق المجهدة بالمياه ، ولكن تخفيف الضغط الكامل على المياه يتطلب إبقاء السكان في 2050 تحت 8.5 مليار ، على سبيل المثال ، من خلال المساعدة في تنظيم الأسرة والحوافز الضريبية. بالنظر إلى الاتجاهات الحالية ، قد يكون من الصعب تحقيق ذلك.

استراتيجيات القياس الثابت

  • يمكن لزيادة تخزين المياه في الخزانات ، من حيث المبدأ ، أن تساعد في جميع الأحواض المجهدة بالمستودعات. تتطلب مثل هذه الإستراتيجية زيادة 600 km3 من سعة الخزان ، على سبيل المثال ، عن طريق جعل الخزانات الموجودة أكبر ، أو تقليل الترسيب أو بناء ترسبات جديدة. هذه الاستراتيجية ستنطوي على استثمار كبير في رأس المال ، ويمكن أن يكون لها آثار إيكولوجية واجتماعية سلبية.

  • يمكن زيادة تحلية مياه البحر في الأحواض الساحلية المجهدة بالمياه ، عن طريق زيادة عدد أو قدرة محطات التحلية. وستكون هناك حاجة لزيادة 50 لإحداث فرق مهم ، مما يعني تكاليف كبيرة في رأس المال والطاقة ، وسيؤدي إلى توليد مياه عادمة تحتاج إلى التخلص منها بأمان.

يقول المؤلف المشارك يوشيهايد وادا من قسم الجغرافيا الفيزيائية بجامعة أوتريخت: "إن التخفيضات الكبيرة في عدد السكان المجهد بالماء أمر ممكن بفضل 2050" ، لكن "الالتزام القوي والجهود الاستراتيجية مطلوبة لتحقيق ذلك".

مصدر: جامعة ماكغيل
دراسة الأصلية


عن المؤلف

كريس تشيبلو هو مسؤول اتصالات أقدم في مكتب العلاقات الإعلامية في جامعة ماكجيل في مونتريال ، كندا. يساعد مكتب العلاقات الإعلامية في الجامعة على نشر المعلومات حول الأبحاث الرئيسية والمنشورات والإختراقات وأية قصص أخرى ذات أهمية أوسع للجمهور.

بيان الإفصاح: تم تمويل البحث من قبل: مجلس العلوم الطبيعية والهندسية للبحوث بكندا و ال المعهد الكندي للبحوث المتقدمة.


وأوصت كتب:

الحياة البرية في يلوستون الانتقالية

الحياة البرية في يلوستون الانتقاليةأكثر من ثلاثين خبيرا كشف علامات مثيرة للقلق من نظام تحت ضغط. وهي تحدد ثلاثة الضغوطات الاعتبار الأول: الأنواع الغازية، وتنمية القطاع الخاص من الأراضي دون وقاية، وارتفاع درجة حرارة الجو. سوف التوصيات الختامية تشكيل المناقشة في القرن الحادي والعشرين حول كيفية مواجهة هذه التحديات، ليس فقط في المتنزهات الأمريكية ولكن لمناطق الحفظ في جميع أنحاء العالم. قراءة للغاية ويتضح تماما.

لمزيد من المعلومات أو لطلب "يلوستون الحياة البرية في المرحلة الانتقالية" على الأمازون.

وفرة الطاقة: تغير المناخ وسياسة سمنة

وفرة الطاقة: تغير المناخ وسياسة سمنةمن قبل إيان روبرتس. يروي بخبرة قصة الطاقة في المجتمع، والأماكن "السمنة" بجوار تغير المناخ باعتبارها مظاهر لنفس الشعور بالضيق الكواكب الأساسية. يقول هذا الكتاب المثير أن نبض الطاقة المستمدة من الوقود الأحفوري بدأت عملية تغير المناخ الكارثية ليس فقط، ولكن أيضا دفعت الإنسان العادي صعودا توزيع الوزن. وهو يقدم ويقيم للقارئ مجموعة من الاستراتيجيات دي كربنة الشخصية والسياسية.

لمزيد من المعلومات أو لطلب "وفرة الطاقة" على الأمازون.

الموقف الأخير: كويست تيد تيرنر لإنقاذ كوكب المتعثرة

الموقف الأخير: كويست تيد تيرنر لإنقاذ كوكب المتعثرةالتي تود ويلكنسون وتيد تيرنر. رجل الأعمال وقطب الاعلام تيد تيرنر يدعو ظاهرة الاحتباس الحراري التهديد الأكثر خيمة التي تواجه البشرية، ويقول إن كبار رجال الأعمال في المستقبل سوف يتم سكها في تطوير الطاقة المتجددة الخضراء، البديلة. من خلال عيون تيد تيرنر، ونحن نعتبر طريقة أخرى للتفكير في البيئة، والتزاماتنا لمساعدة الآخرين المحتاجين، والتحديات الخطيرة التي تهدد بقاء الحضارة.

لمزيد من المعلومات أو لطلب "الموقف الأخير: كويست تيد تيرنر ..." على الأمازون.


enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

These 6 Actions Could Reduce Water Scarcity By 2050

These 6 Actions Could Reduce Water Scarcity By 2050

Despite what appears to be an insurmountable problem, it may be possible to significantly reduce global water scarcity in 35 years.

The dilemma is not just one faced by the developing world. In California, legislators are currently proposing a $7.5 billion emergency water plan to their voters; and US federal officials last year warned residents of Arizona and Nevada that they could face cuts in Colorado River water deliveries in 2016.

Irrigation techniques and industrial and residential habits combined with climate change are at the root of the problem, researchers say.

A new paper published in Nature Geoscience outlines strategies in six key areas that scientists believe can be combined in different ways in different parts of the world to effectively reduce water stress.


 Get The Latest From InnerSelf


Water stress occurs in an area where more than 40 percent of the available water from rivers is unavailable because it is already being used—a situation that currently affects about a third of the global population, and may affect as many as half the people in the world by the end of the century if the current pattern of water use continues.

No Silver Bullet

The strategies are divided into “hard path” measures that involve building more reservoirs and increasing desalination efforts of sea water, and “soft path” measures that focus on reducing water demand rather than increasing water supply thanks to community-scale efforts and decision-making, combining efficient technology, and environmental protection.

While there are some economic, cultural, and social factors that may make certain of the “soft path” measures such as population control difficult, the “soft path” measures offer the more realistic path forward in terms of reducing water stress.

“There is no single silver bullet to deal with the problem around the world,” says Tom Gleeson, professor of civil engineering at McGill University and one of the authors of the paper.

“But, by looking at the problem on a global scale, we have calculated that if four of these strategies are applied at the same time we could actually stabilize the number of people in the world who are facing water stress rather than continue to allow their numbers to grow, which is what will happen if we continue with business as usual.”

Soft Measure Strategies

  • Agricultural water productivity could be improved in stressed basins where agriculture is commonly irrigated. Reducing the fraction of water-stressed population by 2 percent by the year 2050 could be achieved with the help of new cultivars, or higher efficiency of nutrients application. Concerns include the impacts of genetic modification and eutrophication.

  • Irrigation efficiency could also be improved in irrigated agricultural basins. A switch from flood irrigation to sprinklers or drips could help achieve this goal, but capital costs are significant and soil salinization could ensue.

  • Improvements in domestic and industrial water use could be achieved in water stressed areas through significant domestic or industrial water use reduction, for example, by reducing leakage in the water infrastructure and improving water-recycling facilities.

  • Limiting the rate of population growth could help in all water-stressed areas, but a full water-stress relief would require keeping the population in 2050 below 8.5 billion, for example, through help with family planning and tax incentives. Given current trends, this could be difficult to achieve.

Hard Measure Strategies

  • Increasing water storage in reservoirs could, in principle, help in all stressed basins with reservoirs. Such a strategy would require an additional 600 km3 of reservoir capacity, for example, by making existing reservoirs larger, reducing sedimentation or building new ones. This strategy would imply significant capital investment, and could have negative ecological and social impacts.

  • Desalination of seawater could be ramped up in coastal water-stressed basins, by increasing either the number or capacity of desalination plants. A 50-fold increase would be required to make an important difference, which would imply significant capital and energy costs, and it would generate waste water that would need to be disposed of safely.

“Significant reductions in water-stressed populations are possible by 2050,” says coauthor Yoshihide Wada from the physical geography department at Utrecht University, “but a strong commitment and strategic efforts are required to make this happen.”

Source: McGill University
Original Study


About the Author

Chris Chipello is senior communications officer in the Media Relations Office at McGill University in Montreal, Canada. The Media Relations Office helps the University disseminate information about major research, publications, breakthroughs and any other stories of broader interest to the public.

Disclosure Statement: The research was funded by: Natural Sciences and Engineering Research Council of Canada and the Canadian Institute for Advanced Research.


Recommended Books:

Yellowstone's Wildlife in Transition

Yellowstone's Wildlife in TransitionOver thirty experts detect worrying signs of a system under strain. They identify three overriding stressors: invasive species, private-sector development of unprotected lands, and a warming climate. Their concluding recommendations will shape the twenty-first-century discussion over how to confront these challenges, not only in American parks but for conservation areas worldwide. Highly readable and fully illustrated.

For more info or to order "Yellowstone's Wildlife in Transition" on Amazon.

The Energy Glut: Climate Change and the Politics of Fatness

The Energy Glut: Climate Change and the Politics of Fatnessby Ian Roberts. Expertly tells the story of energy in society, and places 'fatness' next to climate change as manifestations of the same fundamental planetary malaise. This exciting book argues that the pulse of fossil fuel energy not only started the process of catastrophic climate change, but also propelled the average human weight distribution upwards. It offers and appraises for the reader a set of personal and political de-carbonising strategies.

For more info or to order "The Energy Glut" on Amazon.

Last Stand: Ted Turner's Quest to Save a Troubled Planet

Last Stand: Ted Turner's Quest to Save a Troubled Planet by Todd Wilkinson and Ted Turner. Entrepreneur and media mogul Ted Turner calls global warming the most dire threat facing humanity, and says that the tycoons of the future will be minted in the development of green, alternative renewable energy. Through Ted Turner's eyes, we consider another way of thinking about the environment, our obligations to help others in need, and the grave challenges threatening the survival of civilization.

For more info or to order "Last Stand: Ted Turner's Quest..." on Amazon.


enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}