يجب علينا مهندس المناخ؟

يجب علينا مهندس المناخ؟

روب بيلامي: لقد كان 2018 عامًا لم يسبق له مثيل من حالات الطقس المتطرفة حول العالم. من سخونة درجات الحرارة سجلت على الاطلاق في اليابان الى أكبر حريق في تاريخ كاليفورنيا ، فإن تواتر وكثافة مثل هذه الأحداث كانت أكثر احتمالا بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان. إنها تشكل جزءاً من اتجاه طويل الأجل - تمت ملاحظته في الماضي ومن المتوقع في المستقبل - والذي قد يجعل الدول يائسة بما يكفي للنظر هندسة مناخ العالم عمدا من أجل التصدي لمخاطر تغير المناخ.

في الواقع ، كان شبح هندسة المناخ معلقة بشكل كبير على مؤتمر المناخ الأخير للأمم المتحدة في كاتوفيتشي ، COP24، بعد أن ظهرت في عدة أحداث جانبية كما اتفق المفاوضون على كيفية تنفيذ اتفاق علامة 2015 باريس التاريخي ، لكنه ترك العديد من القلق من ذلك لا تذهب بعيدا بما فيه الكفاية.

مات واتسون: الهندسة المناخية - أو الهندسة الجيولوجية - هي تدخل هادف في نظام المناخ للحد من أسوأ الآثار الجانبية لتغير المناخ. هناك نوعان واسعان من الهندسة ، إزالة غازات الدفيئة (GGR) و إدارة الإشعاع الشمسي (أو SRM). يركز GGR على إزالة الغازات المنبعثة البشرية من الغلاف الجوي ، مما يقلل بشكل مباشر من تأثير الاحتباس الحراري. في حين أن SRM هي التسمية التي تُعطى لمزيج متنوع من الأفكار التكنولوجية واسعة النطاق لتعكس ضوء الشمس بعيدًا عن الأرض ، وبالتالي تبريده.

مستقبل هندسي؟

RB: إنها تبدو بشكل متزايد وكأننا قد نضطر إلى الاعتماد على مزيج من هذه التقنيات في مواجهة تغير المناخ. مؤلفو مؤخرا تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ استنتجت أنه من الممكن الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بما لا يزيد عن 1.5 ° C ، ولكن كل واحدة من المسارات التي تتوخاها والتي تتوافق مع هذا الهدف تتطلب استخدام إزالة غازات الدفيئة ، غالبًا على نطاق واسع. وبينما تختلف هذه التقنيات في مستويات نضجها ، إلا أن لا شيء جاهز للنشر بعد - سواء لأسباب تقنية أو اجتماعية أو كليهما.

إذا فشلت الجهود المبذولة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة عن طريق الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري ، أو لم يتم بحث تقنيات إزالة غازات الدفيئة ونشرها بالسرعة الكافية ، فقد تكون هناك حاجة إلى أفكار أسرع من ذاكرة الوصول العشوائي لتجنب ما يسمى بـ "حالات الطوارئ المناخية".

تتضمن أفكار الإدارة المستدامة للزراعة تركيب المرايا في مدار الأرض ، زراعة المحاصيل التي تم تعديلها وراثيا لجعلها أخف وزنا ، ورسم المناطق الحضرية باللون الأبيض ، ورش الغيوم بالملح لجعلها أكثر إشراقا ، ورصف المرايا فوق المناطق الصحراوية - كل ذلك يعكس أشعة الشمس بعيدا. ولكن الفكرة الأكثر شهرة بكثير - وما حظيت به ، سواء عن حق أو خطأ - حظيت بأكبر قدر من الاهتمام من قبل العلماء الطبيعيين والاجتماعيين على حد سواء ، هو حقن الجزيئات العاكسة ، مثل الهباء الجوي للكبريتات ، في طبقة الستراتوسفير ، والمعروفة باسم "حقن الأيروسول الستراتوسفيري". أو الديوان.

MW: على الرغم من بحثها ، لا أشعر بشكل خاص إيجابية حول SRM (عدد قليل جدا من الناس). لكن اتجاهنا نحو السفر يتجه نحو عالم يكون فيه لتغير المناخ آثار كبيرة ، لا سيما على الفئات الأكثر ضعفاً. إذا قبلت الأدلة العلمية ، فمن الصعب الجدال ضد الخيارات التي قد تقلل من هذه التأثيرات ، بغض النظر عن مدى حدتها.

هل تتذكر الفيلم؟ ساعات 127؟ يحكي قصة (حقيقية) لمتسلق شاب ، الذي يعلق تحت صخرة في منتصف العدم ، ينتهي في نهاية المطاف بتر الذراع ، دون تخدير ، بسكين القلم. في النهاية ، لم يكن لديه خيار كبير. الظروف تملي القرارات. إذا كنت تعتقد أن تغير المناخ سيكون شديدًا ، فلن يكون أمامك خيار سوى البحث عن الخيارات (أنا لا أدعو إلى النشر) على أوسع نطاق ممكن. لأنه قد يكون هناك نقطة في المستقبل حيث سيكون من غير الأخلاقي عدم التدخل.

إن SRM الذي يستخدم الأيروصولات الستراتوسفيرية له العديد من القضايا المحتملة ولكن لديها مقارنة في الطبيعة - النشاط البركاني النشط - والتي يمكن أن تخبرنا جزئيا عن التحديات العلمية ، مثل الاستجابة الديناميكية للستراتوسفير. يجري حاليًا إجراء القليل جدًا من الأبحاث نظرًا لطبيعة التمويل الصعبة. ما يجري القيام به هو على نطاق صغير (من الناحية المالية) ، يرتبط بأفكار أخرى أكثر اعتدالا ، أو يتم تمويله من القطاع الخاص. هذا بالكاد مثالي.

فكرة مثيرة للجدل

RB: لكن الديوان هو فكرة مثيرة للانقسام لسبب ما. على سبيل المثال ، بالإضافة إلى التهديد بتعطيل أنماط الطقس في المنطقة ، فإن الفكرة المرتبطة بفكرة سحب السحاب في البحر ، تتطلب "عمليات تعبئة" منتظمة للحفاظ على آثار التبريد. ولهذا السبب ، ستعاني كلتا الطريقتين من خطر "تأثير الإنهاء": حيث يؤدي أي توقف للتبريد إلى ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة العالمية تماشياً مع مستوى غازات الدفيئة في الغلاف الجوي. إذا لم نقم بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الخلفية ، فقد يكون هذا الارتفاع حادا للغاية.

مثل هذه الأفكار تثير أيضا مخاوف حول الحكم. ماذا لو أن أحد الممثلين الأقوياء - سواء أكان أمة أم شخصًا ثريًا - يمكنه تغيير المناخ العالمي لمجرد نزوة؟ وحتى إذا كان هناك برنامج دولي ، فكيف يمكن الحصول على موافقة ذات معنى من أولئك الذين سيتأثرون بالتكنولوجيا؟ هذا كل شخص على وجه الأرض. ماذا لو تضررت بعض الدول عن طريق حقن الهباء الجوي للآخرين؟ ستكون المسؤولية المتعلقة بالنزاهة مثيرة للجدل إلى حد كبير في عالم لم يعد بإمكانك فيه فصل الطبيعة عن المصطنعة.

ومن يمكن الوثوق به لتقديم مثل هذا البرنامج؟ خبرتك مع SPICE يوضح مشروع (حقن الجزيئات الستراتوسفيرية للهندسة المناخية) أن الناس يشعرون بالقلق من الاهتمامات الخاصة. هناك ، كانت هناك مخاوف بشأن طلب براءة الاختراع الذي أدى في جزء منه إلى قيام العلماء بإلغاء اختبار أجهزة التوصيل للجهاز الذي كان سيرى حقن المياه 1km فوق الأرض عبر أنبوب وبالون مربوط.

MW: المخاطر التكنولوجية ، رغم أهميتها الحيوية ، ليست مستعصية على الحل. وعلى الرغم من كونها غير تافهة ، إلا أن هناك تقنيات قائمة يمكن أن تنقل المواد إلى طبقة الستراتوسفير.

يتفق معظم الباحثين على أن المخاطر الاجتماعية والسياسية ، مثل الخطوط العريضة لك ، تفوق المخاطر التكنولوجية. لاحظ أحد الباحثين في اجتماع للجمعية الملكية ، في 2010: "نحن نعلم أن الحكومات فشلت في مكافحة تغير المناخ ، ما هي فرص تنفيذها بأمان حل أقل مثالية؟". هذا سؤال صعب للإجابة بشكل جيد. ولكن من خلال تجربتي ، فإن معارضي البحث لا يفكرون أبداً في مخاطر عدم بحث هذه الأفكار.

مشروع SPICE هو مثال حيث اتخذ العلماء والمهندسون قرارًا بإلغاء جزء من التجربة. على الرغم مما تم الإبلاغ عنه ، فعلنا ذلك من تلقاء أنفسنا. لقد أزعجني كثيراً عندما زعم آخرون ، بمن فيهم أولئك الذين زعموا أنهم قاموا بالإشراف ، أن الانتصار للتجربة لن يحدث. هذا يكذب مقدار البحث عن النفس الذي قمنا به. أنا فخور بالقرارات التي اتخذناها ، غير المدعومة في الأساس ، وفي أعين معظم الناس أنها أضافت إلى مصداقية العلماء.

المخاطر الأخلاقية

RB: بعض الناس قلقون أيضا من أن الوعد بتكنولوجيات الهندسة المناخية واسعة النطاق قد يؤخر أو يصرف انتباهنا عن الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري - "خطر أخلاقي". لكن هذا يبقى أن نرى. هناك أسباب وجيهة للاعتقاد بأن الوعد (أو التهديد) الخاص بـ SRM قد يحفز الجهود حتى لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

MW: نعم ، أعتقد أنه من المرجح على الأقل أن يؤدي تهديد الجهاز إلى سلوك "إيجابي" ، نحو مستقبل أكثر خضرة ومستدامة ، من نمط السلوك "السلبي" حيث نفترض أن التكنولوجيا ، التي هي في الوقت الراهن خيالية ، سوف تحل مشاكلنا (في حقيقة مشاكل أحفادنا ، في زمن 50 سنوات).

RB: ومع ذلك ، فإن مخاطر الخطر الأخلاقي قد لا تكون هي نفسها لجميع أفكار الهندسة المناخية ، أو حتى جميع أفكار إدارة المحتوى. من المخجل أن تكون فكرة حقن الأيروسول في الستراتوسفير متراكبة في كثير من الأحيان مع الفئة الأم من SRM والهندسة المناخية بشكل عام. هذا يقود الناس إلى وضع كل أفكار الهندسة المناخية مع نفس الفرشاة ، وهو ما يضر بالعديد من الأفكار الأخرى التي أثارت حتى الآن مخاوف اجتماعية أقل نسبيا ، مثل المستوطنات أو المراعي الأكثر انعكاسًا على الجانب المتعلق بـ SRM ، أو فئة كاملة من أفكار إزالة غازات الدفيئة. لذلك نخاطر بإلقاء الرضيع مع ماء الحمام.

MW: أنا أتفق مع هذا - إلى حد ما. من المؤكد أنه ينبغي إعطاء جميع التقنيات نفس القدر من التدقيق على أساس الأدلة. بعض التقنيات ، ومع ذلك ، غالبا ما تبدو حميدة ولكنها ليست كذلك. إن تعديل المحاصيل لجعلها أكثر انعكاسًا ، وإشراق سُحُب ، وحتى زراعة أشجار ، جميعها قد يكون لها تأثيرات عميقة على نطاق واسع. أنا لا أتفق قليلاً مع أننا ببساطة لا نعرف ما يكفي لتقول أي التقنيات لديها القدرة على الحد من آثار تغير المناخ بأمان. هذا يعني أننا بحاجة إلى التفكير في كل هذه الأفكار ، ولكن بموضوعية.

أي شخص يدعم بشغف تقنية معينة يهمني. إذا أمكن إثبات ذلك بشكل قاطع بأن الجهاز ضرر أكثر مما ينفع ، فعلينا التوقف عن البحث. جميع الباحثين الجادين في الديوان سيقبلون هذه النتيجة ، والعديد منهم يبحثون بنشاط عن العروض.

RB: أنا موافق. ولكن في الوقت الحاضر ، هناك طلب ضعيف على الأبحاث في مجال إدارة الأحجار الكريمة من الحكومات والمجتمع الأوسع. هذا يحتاج إلى معالجة. ونحن بحاجة إلى مشاركة مجتمعية واسعة في تحديد أدوات - وشروط - مثل هذه الأبحاث ، بل وفي معالجة تغير المناخ على نطاق أوسع.

مسألة الحكم

MW: بعض الناس يعتقدون أننا يجب أن نكتفي بتأهيل المناخ ، في حين أن الآخرين يشعرون حتى بفكرة أنه ينبغي ولا حتى نناقش أو بحثت. معظم الأكاديميين يقدرون الحوكمة ، كآلية تسمح بحرية استكشاف الأفكار بأمان ، وهناك عدد قليل جدًا من الباحثين الجادين ، إن وجدوا ، الذين يعارضون ذلك.

التحدي ، بالطبع ، هو من يحكم المحافظين. هناك مشاعر قوية على كلا الجانبين - يجب على العلماء ، أو لا يمكنهم ، أن يحكموا أبحاثهم الخاصة ، اعتمادًا على وجهة نظرك. أنا شخصياً أرغب في رؤية هيئة دولية واسعة النطاق منشأة بقوة التحكم في أبحاث هندسة المناخ ، خاصة عند إجراء التجارب في الهواء الطلق. وأعتقد أن العقبات التي تعترض إجراء هذه التجارب يجب أن تأخذ في الاعتبار الأثر البيئي والاجتماعي ، ولكن لا ينبغي أن تكون عائقا أمام البحث الآمن والمدروس.

RB: هناك المزيد من أطر العمل المقترحة للحكم مما يمكنك هز العصا عليه. ولكن هناك مشكلتان رئيسيتان معهم. الأول هو أن معظم هذه الأطر تتعامل مع جميع أفكار إدارة السجلات والمحفوظات كما لو كانت حقن الأيروسول في الستراتوسفير ، وتدعو إلى تنظيم دولي. قد يكون هذا جيدًا بالنسبة لتلك التقنيات ذات المخاطر التي تعبر الحدود الوطنية ، ولكن بالنسبة للأفكار مثل المستوطنات العاكسة والأراضي العشبية ، قد لا يكون مثل هذا الحكم الثقيل اليدوي منطقيًا. مثل هذا الحكم هو أيضا على خلاف مع العمارة من أسفل إلى أعلى اتفاقية باريس ، التي تنص على أن البلدان ستقوم بجهود مصممة على الصعيد الوطني للتصدي لتغير المناخ.

وهو ما يقودنا إلى المشكلة الثانية: لقد نشأت هذه الأطر بشكل حصري تقريبًا عن مجموعة ضيقة جدًا من وجهات النظر - إما تلك الخاصة بالعلماء الطبيعيين أو الاجتماعيين. ما نحتاجه الآن هو المشاركة المجتمعية الواسعة في تحديد شكل الحكم نفسه.

MW: نعم فعلا. هناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى معالجة. من يدفع ثمن التوصيل والتنمية ، وأي عواقب خطيرة؟ كيف يتم تحرير الجنوب العالمي - هم الأقل مسؤولية وأكثر عرضة للخطر ، وبالنظر إلى الأطر الجيوسياسية الحالية ، من غير المرجح أن يكون لهم رأي قوي. ماذا تعني هندسة المناخ لعلاقتنا مع الطبيعة: هل سيكون أي شيء "طبيعياً" من جديد (أيًا كان)؟

يجب النظر في جميع هذه الأسئلة في مواجهة الوضع الذي ما زلنا نطلق فيه CO₂ ونواجه مخاطر من زيادة تغير المناخ. هذه الهندسة المناخية دون المستوى الأمثل لكوكب بكر أصلي مستدام. لكننا لا نعيش في عالم كهذا. وعندما يُنظر في مقابل عالم + 3 ° C ، فإنني أقترح أن العكس هو المرجح أن يكون صحيحًا.

عن المؤلفين

روب بيلامي ، زميل رئاسي في البيئة ، جامعة مانشستر وماثيو واتسون ، القارئ في الأخطار الطبيعية ، جامعة بريستول

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الرئيسية = هندسة تغير المناخ ؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Should We Engineer The Climate?

climate change

Should We Engineer The Climate?

Rob Bellamy: 2018 has been a year of unprecedented weather extremes around the world. From the hottest temperatures ever recorded in Japan to the largest wildfire in the history of California, the frequency and intensity of such events have been made much more likely by human-induced climate change. They form part of a longer-term trend – observed in the past and projected into the future – that may soon make nations desperate enough to consider engineering the world’s climate deliberately in order to counteract the risks of climate change.

Indeed, the spectre of climate engineering hung heavily over the recent United Nations climate conference in Katowice, COP24, having featured in several side events as negotiators agreed on how to implement the landmark 2015 Paris Agreement, but left many worried that it does not go far enough.

Matt Watson: Climate engineering – or geoengineering – is the purposeful intervention into the climate system to reduce the worst side effects of climate change. There are two broad types of engineering, greenhouse gas removal (GGR) and solar radiation management (or SRM). GGR focuses on removing anthropogenically emitted gases from the atmosphere, directly reducing the greenhouse effect. SRM, meanwhile, is the label given to a diverse mix of large-scale technology ideas for reflecting sunlight away from the Earth, thereby cooling it.

An engineered future?

RB: It’s increasingly looking like we may have to rely on a combination of such technologies in facing climate change. The authors of the recent IPCC report concluded that it is possible to limit global warming to no more than 1.5°C, but every single one of the pathways they envisaged that are consistent with this goal require the use of greenhouse gas removal, often on a vast scale. While these technologies vary in their levels of maturity, none are ready to be deployed yet – either for technical or social reasons or both.

If efforts to reduce greenhouse gas emissions by transitioning away from fossil fuels fail, or greenhouse gas removal technologies are not researched and deployed quickly enough, faster-acting SRM ideas may be needed to avoid so-called “climate emergencies”.

SRM ideas include installing mirrors in Earth’s orbit, growing crops that have been genetically modified to make them lighter, painting urban areas white, spraying clouds with salt to make them brighter, and paving mirrors over desert areas – all to reflect sunlight away. But by far the best known idea – and that which has, rightly or wrongly, received the most attention by natural and social scientists alike – is injecting reflective particles, such as sulphate aerosols, into the stratosphere, otherwise known as “stratospheric aerosol injection” or SAI.

MW: Despite researching it, I do not feel particularly positive about SRM (very few people do). But our direction of travel is towards a world where climate change will have significant impacts, particularly on those most vulnerable. If you accept the scientific evidence, it’s hard to argue against options that might reduce those impacts, no matter how extreme they appear.

Do you remember the film 127 Hours? It tells the (true) story of a young climber who, pinned under a boulder in the middle of nowhere, eventually ends up amputating his arm, without anaesthetic, with a pen knife. In the end, he had little choice. Circumstances dictate decisions. So if you believe climate change is going to be severe, you have no option but to research the options (I am not advocating deployment) as broadly as possible. Because there may well come a point in the future where it would be immoral not to intervene.

SRM using stratospheric aerosols has many potential issues but does have a comparison in nature – active volcanism – which can partially inform us about the scientific challenges, such as the dynamic response of the stratosphere. Very little research is currently being conducted, due to a challenging funding landscape. What is being done is at small scale (financially), is linked to other, more benign ideas, or is privately funded. This is hardly ideal.

A controversial idea

RB: But SAI is a particularly divisive idea for a reason. For example, as well as threatening to disrupt regional weather patterns, it, and the related idea of brightening clouds at sea, would require regular “top-ups” to maintain cooling effects. Because of this, both methods would suffer from the risk of a “termination effect”: where any cessation of cooling would result in a sudden rise in global temperature in line with the level of greenhouse gases in the atmosphere. If we hadn’t been reducing our greenhouse gas emissions in the background, this could be a very sharp rise indeed.

Such ideas also raise concerns about governance. What if one powerful actor – be it a nation or a wealthy individual – could change the global climate at a whim? And even if there were an international programme, how could meaningful consent be obtained from those who would be affected by the technology? That’s everybody on Earth. What if some nations were harmed by the aerosol injections of others? Attributing liability would be greatly contentious in a world where you can no longer disentangle natural from artificial.

And who could be trusted to deliver such a programme? Your experience with the SPICE (Stratospheric Particle Injection for Climate Engineering) project shows that people are wary of private interests. There, it was concerns about a patent application that in part led to the scientists calling off a test of delivery hardware for SAI that would have seen the injection of water 1km above the ground via a pipe and tethered balloon.

MW: The technological risks, while vitally important, are not insurmountable. While non-trivial, there are existing technologies that could deliver material to the stratosphere.

Most researchers agree that the socio-political risks, such as you outline, outweigh the technological risks. One researcher remarked at a Royal Society meeting, in 2010: “We know that governments have failed to combat climate change, what are the chances of them safely implementing a less-optimal solution?”. This is a hard question to answer well. But in my experience, opponents to research never consider the risk of not researching these ideas.

The SPICE project is an example where scientists and engineers took the decision to call off part of an experiment. Despite what was reported, we did this of our own volition. It annoyed me greatly when others, including those who purported to provide oversight, claimed victory for the experiment not going ahead. This belies the amount of soul searching we undertook. I’m proud of the decisions we made, essentially unsupported, and in most people’s eyes it has added to scientists’ credibility.

Moral hazard

RB: Some people are also worried that the promise of large-scale climate engineering technologies might delay or distract us from reducing greenhouse gas emissions – a “moral hazard”. But this remains to be seen. There are good reasons to think that the promise (or threat) of SRM might even galvanise efforts to reduce greenhouse gas emissions.

MW: Yes, I think it’s at least as likely that the threat of SAI would prompt “positive” behaviour, towards a sustainable, greener future, than a “negative” behaviour pattern where we assume technology, currently imaginary, will solve our problems (in fact our grandchildren’s problems, in 50 years time).

RB: That said, the risks of a moral hazard may not be the same for all climate engineering ideas, or even all SRM ideas. It’s a shame that the specific idea of stratospheric aerosol injection is so frequently conflated with its parent category of SRM and climate engineering more generally. This leads people to tar all climate engineering ideas with the same brush, which is to the detriment of many other ideas that have so far raised relatively fewer societal concerns, such as more reflective settlements or grasslands on the SRM side of things, or virtually the entire category of greenhouse gas removal ideas. So we risk throwing the baby out with the bathwater.

MW: I agree with this – somewhat. It’s certainly true all techniques should be given the same amount of scrutiny based on evidence. Some techniques, however, often look benign but aren’t. Modifying crops to make them more reflective, brightening clouds, even planting trees all have potentially profound impacts at scale. I disagree a little in as much as we simply don’t know enough yet to say which technologies have the potential to reduce the impacts of climate change safely. This means we do need to be thinking about all of these ideas, but objectively.

Anyone that passionately backs a particular technology concerns me. If it could be conclusively proven that SAI did more harm than good, then we should stop researching it. All serious researchers in SAI would accept that outcome, and many are actively looking for showstoppers.

RB: I agree. But at present there is very little demand for research into SRM from governments and wider society. This needs to be addressed. And we need broad societal involvement in defining the tools – and terms – of such research, and indeed in tackling climate change more broadly.

The question of governance

MW: Some people think that we should just be getting on with engineering the climate, whereas others feel even the idea of it should not even be discussed or researched. Most academics value governance, as a mechanism that allows freedom to explore ideas safely and there are very few serious researchers, if any, who push back against this.

A challenge, of course, is who governs the governors. There are strong feelings on both sides – scientists either must, or cannot, govern their own research, depending on your viewpoint. Personally, I’d like to see a broad, international body set up with the power to govern climate engineering research, especially when conducting outdoor experiments. And I think the hurdles to conducting these experiments should consider both the environmental and social impact, but should not be an impediment to safe, thoughtful research.

RB: There are more proposed frameworks for governance than you can shake a stick at. But there are two major problems with them. The first is that most of those frameworks treat all SRM ideas as though they were stratospheric aerosol injection, and call for international regulation. That might be fine for those technologies with risks that cross national boundaries, but for ideas like reflective settlements and grasslands, such heavy handed governance might not make sense. Such governance is also at odds with the bottom-up architecture of the Paris Agreement, which states that countries will make nationally determined efforts to tackle climate change.

Which leads us to the second problem: these frameworks have almost exclusively arisen from a very narrow set of viewpoints – either those of natural or social scientists. What we really need now is broad societal participation in defining what governance itself should look like.

MW: Yes. There are so many questions that need to be addressed. Who pays for delivery and development and, critically, any consequences? How is the global south enfranchised - they are least responsible, most vulnerable and, given current geopolitical frameworks, unlikely to have a strong say. What does climate engineering mean for our relationship with nature: will anything ever be “natural” again (whatever that is)?

All these questions must be considered against the situation where we continue to emit CO₂ and extant risks from climate change increase. That climate engineering is sub-optimal to a pristine, sustainably managed planet is hard to argue against. But we don’t live in such a world. And when considered against a +3°C world, I’d suggest the opposite is highly likely to be true.

About The Authors

Rob Bellamy, Presidential Fellow in Environment, University of Manchester and Matthew Watson, Reader in Natural Hazards, University of Bristol

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

Climate Change and Global Energy Security: Technology and Policy Options (The MIT Press)
climate changeAuthor: Marilyn A. Brown
Binding: Paperback
Publisher: The MIT Press
List Price: $34.00

Buy Now

Handbook of Climate Change and Agroecosystems:The Agricultural Model Intercomparison and Improvement Project (AgMIP) Integrated Crop and Economic Assessments ... Impacts, Adaptation, and Mitigation 3)
climate changeAuthor: Rosenzweig Cynthia & Hillel Daniel
Binding: Kindle Edition
Format: Kindle eBook
Publisher: ICP

Buy Now

Climate Change: A Very Short Introduction (Very Short Introductions)
climate changeAuthor: Mark Maslin
Binding: Kindle Edition
Format: Kindle eBook
Publisher: OUP Oxford

Buy Now

climate change
enarzh-CNtlfrdehiidjaptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}