لماذا تزدهر بعض الأنواع بعد الكارثة - قواعد الاستفادة القصوى من نهاية العالم

لماذا تزدهر بعض الأنواع بعد الكارثة - قواعد الاستفادة القصوى من نهاية العالم
يمكن لبعض الأنواع أن تعمل بشكل جيد في مواجهة الصعوبات الشديدة. جورج بوربا / شاترستوك

منذ ستة وستين مليون سنة الكويكب ضربت الأرض. غرق العالم في الظلام ، مما أسفر عن مقتل الديناصورات وأكثر من 90 ٪ من جميع الأنواع على قيد الحياة. اليوم ، كل شيء حي ينحدر من حفنة من الأنواع الحية. ولكن لم ينج جميع الناجين.

تنوعت بعض المجموعات - الطيور والثدييات المشيمية ، والفراشات والنمل ، وعباد الشمس ، والأعشاب - مع الاستفادة من الدمار. البعض ، مثل التماسيح والسلاحف ، لم يفعلوا ذلك. ولا يزال البعض الآخر ، مثل الثدييات متعددة النوى و شامبوصورنجا من الكويكب لكنه انقرض في أعقاب ذلك.

لماذا الاختلاف؟ والمثير للدهشة أن ما يفصل بين الفائزين والخاسرين لم يكن مدى صعوبة الانقراض. بدلاً من ذلك ، كان لدى الفائزين صفات جعلتهم قابلين للتكيف والتنافسية بعد الانقراض: كانوا ينمون بسرعة ، ومتنقلين ، ومتعاونين وذكيين.

أسماك القرش ، الناجون العظماء ، لم يكونوا مبدعين عظماء.أسماك القرش ، الناجون العظماء ، لم يكونوا مبدعين عظماء. ويكيبيديا

تم القضاء على بعض المجموعات تماما: الديناصورات ، التيروصورات, بليسيوصورات والعمونيين. من الواضح أنهم لم يتمكنوا من المشاركة في التعافي. ولكن بين الناجين ، كانت الجماعات التي فازت تميل إلى أن تكون تلك التي تضررت بشدة من الانقراض.

التماسيح والسلاحف و أسماك القرش تم إنقاذها من وطأة الانقراض ، لكنها ليست متنوعة بشكل خاص الآن. في غضون ذلك ، دمرت الجماعات التي تهيمن اليوم. رأى الثعابين والسحالي أكثر من 80٪ من الانقراض. وأصيبت الثدييات بقوة أكبر ، حيث تعرضت لانقراض 90٪. ربما نجا ثلاثة أنواع من الطيور، مما يشير إلى معدلات الانقراض من 99.9 ٪ أو أكثر.

كانت هذه المجموعات فائزة فقط بالمعنى النسبي - الانقراض بنسبة 99.9٪ أمر فظيع ، لكنه يتفوق على الانقراض بنسبة 100٪ بين الديناصورات. ولكن في حين عانت هذه الحيوانات في البداية ، ازدهرت عندما استقر الغبار حرفياً. أربعة أشياء أعطتهم ميزة.


الحصول على أحدث من InnerSelf


الأيض

أولاً ، كان لدى الفائزين أيض عالي. معدل التمثيل الغذائي هو مدى سرعة حدوث العمليات البيولوجية - مما يعني التفاعلات الكيميائية التي تسمح للكائنات الحية بالنمو والتحرك والهضم والتكاثر.

تكمل عباد الشمس التي تنمو بسرعة حياتها في الصيف.تكمل عباد الشمس التي تنمو بسرعة حياتها في الصيف. ويكيبيديا

يتطلب التمثيل الغذائي العالي المزيد من الطعام. كان هذا في البداية مسؤولية عن الطيور والثدييات ذات الدم الحار خلال فصل الشتاء المتأثر ، عندما لم تستطع النباتات التمثيل الضوئي للأغذية. ولكن بعد ذلك ، تمكنت الطيور والثدييات من الأكل والنمو والتكاثر بسرعة من زيادة أعدادها بسرعة ، والتنافس بشكل فعال ، واستعمار الموائل الجديدة. ازدهرت النباتات المزهرة سريعة النمو ، وخاصة الأعشاب ، على حساب الأنواع البطيئة النمو.

حتى داخل هذه المجموعات ، نرى التمثيل الغذائي المرتفع يوفر ميزة. بين الثدييات ، الثدييات المشيمية ، مع التمثيل الغذائي الأعلى لها ، تفوقت الجرابيات. كما يوجد لدى الطيور ، وهي مجموعة الطيور الأكثر تنوعًا ارتفاع معدلات التمثيل الغذائي من الطيور الأخرى.

تنقلية

ثانياً ، يعزز التنقل القدرة على التكيف. يسمح الطيران للطيور والخفافيش والفراشات والنمل باستعمار الموائل الجديدة ، ثم التنويع. كون الثدييات شديدة الحركة ، تغزو بسرعة الموائل الجديدة - فكر الأرانب في أستراليا، أو الغزلان في نيوزيلندا - بطريقة لا تفعلها السلاحف.

اوز Graylag في الرحلة.اوز Graylag في الرحلة. ويكيبيديا

تطورت النباتات المزهرة أيضًا حيلًا - فواكه ، مظلات ، نتوءات ، قشور عائمة - للسماح للرياح أو الماء أو الحيوانات بحمل بذورها. من الصعب إزاحة المنافسين بمجرد تأسيسهم ، لذا فإن التواجد أولاً في موطن جديد يوفر ميزة تنافسية هائلة.

تعاون

ثالثًا ، يميل الفائزون إلى التعاون. تشكل الأسود والذئاب فخرًا وحزمًا لإسقاط الفريسة والدفاع عن الأرض ، وتستخدم الأفيال والحمر الوحشية قطعان للدفاع. تتوافد الطيور للعثور على الطعام والتهرب من الحيوانات المفترسة.

النمل والنمل الأبيض يجمعون مجموعات عائلية واسعة ، يتفوقون على الحشرات الانفرادية. كما تتعاون الطيور والثدييات والحشرات الاجتماعية مع الأقارب عن طريق التغذية و رعاية النسل، والحفاظ على جيناتهم بشكل أكثر كفاءة.

يتعاون النمل.يتعاون النمل. فرانك 60 / شترستوك

وفي الوقت نفسه ، تتعاون بعض الأنواع مع الأنواع الأخرى. النمل والنمل الأبيض يشكلون تحالفات مع الفطريات ويزرعونها مقابل الطعام. تزرع النباتات المزهرة الرحيق والفاكهة للحيوانات ، التي تقوم بعد ذلك بتلقيح الأزهار ونشر بذورها. من خلال التعاون ، تتنافس هذه الأنواع بشكل أكثر فعالية ، لذلك تميل الحيوانات التعاونية مثل النمل والفيلة و orcas إلى لعب أدوار أكبر في النظام البيئي من تلك الانفرادية مثل التمساح والسلاحف.

APP

ولكن ربما يكون الاتجاه الأكثر بروزاً هو صعود الاستخبارات. تمتلك الثدييات والطيور أكبر أدمغة بين الحيوانات. أكبر الثدييات الدماغية مشيمة، فقد جرابيات متفوقة و monotremes وضع البيض. الطيور الأكثر تنوعا ، الممر والببغاوات ، هي الأكثر ذكاءً.

من بين الحشرات ، تمتلك الحشرات الاجتماعية - النمل والنحل والنمل الأبيض - سلوكيات معقدة تنشأ عن تفاعلات الأفراد غير الأذكياء. تُعرف هذه الظاهرة باسم ذكاء السرب ، وليس من قبيل الصدفة ، هيمنت هذه الحشرات على النظم البيئية بعد شتاء الكويكب.

لكن الذكاء لا يجعل الحيوانات أكثر تنافسية فحسب. إنه يسرع التكيف ، لأن الخطوة الأولى في تغيير الحمض النووي الخاص بك هي تغيير رأيك.

على سبيل المثال ، قبل أن تتمكن الثدييات من ذلك تتطور إلى الحيتان، كان عليهم أولاً أن يتعلموا السباحة والصيد ، فقط بعد ذلك يمكن للاختيار الطبيعي أن يخلق الزعانف والسونار قبل أن تتطور الخيول ، تحول أسلافها النهمة إلى نظام غذائي نباتي ، ثم ، فضل الانتقاء الطبيعي الأسنان ذات التاج الطويل والشجاعة المعقدة لكسر النباتات الصعبة. يؤدي السلوك ؛ تتبع الجينات.

كلما زادت المرونة السلوكية للحيوان ، زادت الحيل التي يمكن أن يتعلمها ، وبالتالي زادت قدرته على التكيف. الحيوانات لا تقرر بوعي مستقبلها التطوري. لكنهم يختارون ما يأكلون ، وكيف يبحثون عن الطعام أو مكان العيش.

لم يحلم أسلاف الحيتان بأن يصبحوا دلافين ، لكنهم حلموا بصيد الأسماك ، وتخيلوا مناطق صيد جديدة. كونك قادرًا على التعلم من الأمس ، معالجة المعلومات في الأحلام الليلة ، تخيل نتائج مختلفة غدًا - التعلم ومعالجة الذاكرة والإبداع - زيادة عدد العقود المستقبلية التطورية المحتملة.

ليس من قبيل الصدفة

تم عزل القارات في أوائل العصر الحجري القديم بعد اصطدام الكويكب مباشرة. ومع ذلك ، فقد تطورت الأنظمة البيئية المتشابهة بشكل ملحوظ التي تهيمن عليها الثدييات والطيور بشكل مستقل في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا وشبه القارة الأوروبية الآسيوية وأمريكا الشمالية. وهذا يعني أن هيمنة هذه الجماعات لم تكن مصادفة.

اللافت أن هذه الاتجاهات لم تكن جديدة - الديناصورات تظهر أنماطًا متشابهة. كانت الديناصورات في العصر الطباشيري تتمتع بمعدلات نمو أعلى من أسلافها الترياسيين القدماء. كانوا أكثر قابلية للتنقل ، وكان بعضهم سريع العدو ، وآخرون الطيور - طار.

جميع أدمغة هذه الديناصورات اللاحقة كانت أكبر من نظيراتها السابقة. T. ركس كان أسرع ، أكثر ذكاء وكان أسرع الأيض من أسلافه. كثير - سيراتوب, منقار البط, أفيميميدس - إظهار سلوكيات الرعي غير المعروفة من الديناصورات السابقة.

خلال شتاء الكويكب ، تغيرت القواعد لفترة وجيزة. ذوات الدم الحار ، سريع الحركة ، تعاوني ، ذكي الطيور، كانت الثدييات والديناصورات ضعيفة ضد السلاحف والتماسيح. اختفت الديناصورات. بعد ذلك ، أكدت هذه الاتجاهات نفسها.

قد يقدم لنا التطور بعض الدروس هنا. كن سريعا. تحرك لإيجاد فرص جديدة. العمل مع الآخرين. جرب أشياء جديدة. ولكن قبل كل شيء ، التغيير - التكيف.

هذه دائمًا ما تكون استراتيجيات جيدة ، ولكن بشكل خاص عندما تكون محبطًا ، تحاول العودة.المحادثة

عن المؤلف

نيك لونغريتش ، محاضر أول في علم الأحياء التطوري وعلم الحفريات ، جامعة باث

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

سرب الإنسان: كيف تنشأ مجتمعاتنا وتزدهر وتسقط

مارك دبليو موفيت
0465055680إذا غامر شمبانزي داخل إقليم مجموعة مختلفة ، فمن المؤكد أنه سيتم قتله. لكن بإمكان أحد سكان نيويوركر السفر إلى لوس أنجلوس - أو بورنيو - دون خوف كبير. لم يفعل علماء النفس الكثير لتفسير ذلك: لقد ظلوا لسنوات يؤكدون أن بيولوجيانا تضع حداً صعبًا للغاية - حوالي 150 من الناس - على حجم مجموعاتنا الاجتماعية. لكن المجتمعات البشرية هي في الواقع أكبر بكثير. كيف ندير - إلى حد كبير - لنتوافق مع بعضنا البعض؟ في هذا الكتاب المحطم للنماذج ، يعتمد عالم الأحياء مارك دبليو موفيت على النتائج في علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا لشرح التعديلات الاجتماعية التي تربط المجتمعات. يستكشف كيف يحدد التوتر بين الهوية وعدم الكشف عن هويته كيف تتطور المجتمعات وتؤدي وظيفتها وتفشل. تجاوز البنادق والجراثيم والصلب و العاقل, سرب الإنسان يكشف كيف أن البشرية خلقت حضارات مترامية الأطراف من التعقيد الذي لا يضاهى - وما سوف تحتاجه للحفاظ عليها. متاح في أمازون

البيئة: العلم وراء القصص

بقلم جاي هـ. ويغوت ، ماثيو لابوساتا
0134204883البيئة: العلم وراء القصص هو أكثر الكتب مبيعًا لدورة العلوم البيئية التمهيدية المعروفة بأسلوب السرد الصديق للطالب وتكاملها مع القصص الحقيقية ودراسات الحالة وعرضها لأحدث العلوم والأبحاث. ال 6th الطبعة يتميز بفرص جديدة لمساعدة الطلاب على رؤية الروابط بين دراسات الحالة المتكاملة والعلوم في كل فصل ، ويوفر لهم فرصًا لتطبيق العملية العلمية على الاهتمامات البيئية. متاح في أمازون

Feasible Planet: دليل لحياة أكثر استدامة

كين كرويس
0995847045هل تشعر بالقلق إزاء حالة كوكبنا وتأمل أن تجد الحكومات والشركات وسيلة مستدامة لنا لنعيشها؟ إذا كنت لا تفكر في الأمر بشدة ، فهذا قد ينجح ، لكن هل سينجح؟ إذا تركناها بمفردها ، مع سائقي شعبية وأرباح ، لست مقتنعًا بذلك. الجزء المفقود من هذه المعادلة هو أنت وأنا. يمكن للأفراد الذين يعتقدون أن الشركات والحكومات القيام بعمل أفضل. الأفراد الذين يعتقدون أنه من خلال العمل ، يمكننا شراء المزيد من الوقت لتطوير وتنفيذ حلول لقضايانا الحرجة. متاح في أمازون

من الناشر:
عمليات الشراء على موقع أمازون تذهب لتحمل تكلفة جلبك InnerSelf.com, MightyNatural.com, و ClimateImpactNews.com دون أي تكلفة ودون المعلنين الذين يتتبعون عادات التصفح الخاصة بك. حتى إذا قمت بالنقر فوق رابط ولكنك لا تشتري هذه المنتجات المحددة ، فإن أي شيء آخر تشتريه في هذه الزيارة نفسها على Amazon يدفع لنا عمولة صغيرة. لا توجد تكلفة إضافية عليك ، لذا يرجى المساهمة في هذا الجهد. بامكانك ايضا استخدام هذا الرابط لاستخدامه في Amazon في أي وقت حتى تتمكن من المساعدة في دعم جهودنا.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

لماذا الأقنعة مسألة دينية
لماذا الأقنعة مسألة دينية
by ليزلي دوروف سميث
ما الذي تريده؟
ما الذي تريده؟
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لماذا النوم مهم جدا لفقدان الوزن
لماذا النوم مهم جدا لفقدان الوزن
by إيما سويني وإيان والش

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…
عندما يكون ظهرك مقابل الحائط
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
احب الانترنت. الآن أعرف أن الكثير من الناس لديهم الكثير من الأشياء السيئة ليقولوها عن ذلك ، لكني أحب ذلك. مثلما أحب الناس في حياتي - فهم ليسوا مثاليين ، لكني أحبهم على أي حال.
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 23 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
ربما يتفق الجميع على أننا نعيش في أوقات غريبة ... تجارب جديدة ، مواقف جديدة ، تحديات جديدة. ولكن يمكن أن نشجع على تذكر أن كل شيء في حالة تغير مستمر ، ...

Why Some Species Thrive After Catastrophe – Rules For Making The Most Of An Apocalypse

Why Some Species Thrive After Catastrophe – Rules For Making The Most Of An Apocalypse
Some species can do well in the face of extreme hardship. George Burba/Shutterstock

Sixty-six million years ago, an asteroid struck the Earth. The world was plunged into darkness, killing the dinosaurs and over 90% of all species alive. Today, every living thing descends from the handful of surviving species. But not all survivors thrived.

Some groups – birds and placental mammals, butterflies and ants, sunflowers, grasses – diversified, taking advantage of the devastation. Some, like crocodiles and turtles, didn’t. And still others, like multituberculate mammals and champsosaurus, survived the asteroid but went extinct in the aftermath.

Why the difference? Surprisingly, what separated winners and losers wasn’t how hard extinction hit them. Rather, winners had qualities that made them adaptable and competitive after the extinction: they were fast-growing, mobile, cooperative and clever.

Sharks, great survivors, weren’t great innovators. Sharks, great survivors, weren’t great innovators. Wikipedia

Some groups were completely eliminated: dinosaurs, pterosaurs, plesiosaurs and ammonites. Obviously, they couldn’t take part in a recovery. But among survivors, the groups that won out tended to be those hit hard by extinction.

Crocodilians, turtles and sharks were spared the brunt of the extinction, but aren’t especially diverse now. Meanwhile, groups that dominate today were devastated. Snakes and lizards saw over 80% extinction. Mammals were hit harder, suffering 90% extinction. Perhaps three bird species survived, suggesting extinction rates of 99.9% or more.

These groups were winners only in a relative sense – 99.9% extinction is terrible, but beats 100% extinction among tyrannosaurs. But while these animals initially suffered, they thrived when the dust literally settled. Four things gave them an edge.


 Get The Latest From InnerSelf


Metabolism

First, winners had high metabolisms. Metabolic rate is how fast biological processes happen – meaning chemical reactions letting organisms grow, move, digest and reproduce.

Fast-growing sunflowers complete their lives in a summer.Fast-growing sunflowers complete their lives in a summer. Wikipedia

Higher metabolism requires more food. This was initially a liability for warm-blooded birds and mammals during the impact winter, when plants couldn’t photosynthesise food. But afterwards, being able to eat, grow and breed fast let birds and mammals rapidly increase their numbers, compete effectively, and colonise new habitats. Fast-growing flowering plants, especially grasses, flourished at the expense of slower-growing species.

Even within these groups, we see high metabolism providing an edge. Among mammals, placental mammals, with their higher metabolisms, outcompeted marsupials. Passerines, the most diverse group of birds, also have higher metabolic rates than other birds.

Mobility

Second, mobility promotes adaptability. Flight let birds, bats, butterflies and ants colonise new habitats, then diversify. Mammals, being highly mobile, quickly invade new habitats – think rabbits in Australia, or deer in New Zealand – in a way that turtles don’t.

Graylag geese in flight. Graylag geese in flight. Wikipedia

Flowering plants also evolved tricks – fruits, parachutes, burs, floating husks – to let wind, water or animals carry their seeds. It’s harder to displace competitors once they’re established, so being first into a new habitat provides a massive competitive advantage.

Cooperation

Third, winners tend to cooperate. Lions and wolves form prides and packs to take down prey and defend territory, elephants and zebras use herds for defence. Birds flock to find food and evade predators.

Ants and mound-building termites assemble vast family groups, outcompeting solitary insects. Birds, mammals and social insects also cooperate with relatives by feeding and caring for offspring, preserving their genes more efficiently.

Ants cooperate.Ants cooperate. frank60/Shutterstock

Meanwhile, some species cooperate with other species. Leafcutter ants and termites form alliances with fungi, cultivating them in return for food. Flowering plants give away nectar and fruit to animals, which then pollinate flowers and spread their seeds. By cooperating, these species compete more effectively, so cooperative animals like ants, elephants and orcas tend to play bigger roles in the ecosystem than solitary ones like alligators and turtles.

Intelligence

But maybe the most remarkable trend is the rise of intelligence. Mammals and birds have the largest brains of any animals. The largest-brained mammals, the placentals, have outcompeted marsupials and egg-laying monotremes. The most diverse birds, the passerines and parrots, are the brainiest.

Among insects, the social insects – ants, bees, termites – have complex behaviours that emerge from interactions of unintelligent individuals. This phenomenon is known as swarm intelligence, and not coincidentally, these insects dominated ecosystems after the asteroid winter.

But intelligence doesn’t just make animals more competitive. It accelerates adaptation, because the first step in changing your DNA is changing your mind.

For example, before mammals could evolve into whales, they first had to learn to swim and fish, only afterwards could natural selection create flippers and sonar. Before horses could evolve, their omnivorous ancestors switched to a vegan diet, then, natural selection favoured tall-crowned teeth and complex guts to break down tough plants. Behaviour leads; genes follow.

The greater an animal’s behavioural flexibility, the more tricks it can learn, and so the greater its adaptive potential. Animals don’t consciously decide their evolutionary futures. But they do choose what to eat, how to forage or where to live.

Whale ancestors didn’t dream of becoming dolphins, but they did dream of catching fish, and they imagined new fishing grounds. Being able to learn from yesterday, process information in dreams tonight, imagine different outcomes tomorrow – learning, memory processing, creativity – increase the number of potential evolutionary futures.

No accident

The continents were isolated in the early Cenozoic era just after the asteroid hit. Yet remarkably similar ecosystems dominated by mammals and birds evolved independently in South America, Africa, Australia and the Eurasian-North American supercontinent. That implies these groups’ dominance wasn’t an accident.

What’s striking is that these trends weren’t new – dinosaurs show similar patterns. Dinosaurs of the Cretaceous period had higher growth rates than their ancient Triassic ancestors. They were more mobile, some were fast runners, others – birds – flew.

The brains of these later dinosaurs were larger than earlier counterparts. T. rex was faster, smarter and had a faster metabolism than its forebears. Many – ceratopsians, duckbills, avimimids – show herding behaviours unknown from earlier dinosaurs.

During the asteroid winter, the rules briefly changed. Warm-blooded, fast-moving, cooperative, intelligent birds, mammals and dinosaurs fared poorly against turtles and alligators. Dinosaurs vanished. Afterwards, these trends reasserted themselves.

Evolution may offer us some lessons here. Be quick. Move to find new opportunities. Work with others. Try new things. But above all, change – adapt.

These are almost always good strategies, but especially when you’re down, trying for a comeback.The Conversation

About the Author

Nick Longrich, Senior Lecturer in Evolutionary Biology and Paleontology, University of Bath

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

The Human Swarm: How Our Societies Arise, Thrive, and Fall

by Mark W. Moffett
0465055680If a chimpanzee ventures into the territory of a different group, it will almost certainly be killed. But a New Yorker can fly to Los Angeles--or Borneo--with very little fear. Psychologists have done little to explain this: for years, they have held that our biology puts a hard upper limit--about 150 people--on the size of our social groups. But human societies are in fact vastly larger. How do we manage--by and large--to get along with each other? In this paradigm-shattering book, biologist Mark W. Moffett draws on findings in psychology, sociology and anthropology to explain the social adaptations that bind societies. He explores how the tension between identity and anonymity defines how societies develop, function, and fail. Surpassing Guns, Germs, and Steel and Sapiens, The Human Swarm reveals how mankind created sprawling civilizations of unrivaled complexity--and what it will take to sustain them.   Available On Amazon

Environment: The Science Behind the Stories

by Jay H. Withgott, Matthew Laposata
0134204883Environment: The Science behind the Stories is a best seller for the introductory environmental science course known for its student-friendly narrative style, its integration of real stories and case studies, and its presentation of the latest science and research. The 6th Edition features new opportunities to help students see connections between integrated case studies and the science in each chapter, and provides them with opportunities to apply the scientific process to environmental concerns. Available On Amazon

Feasible Planet: A guide to more sustainable living

by Ken Kroes
0995847045Are you concerned about the state of our planet and hope that governments and corporations will find a sustainable way for us to live? If you do not think about it too hard, that may work, but will it? Left on their own, with drivers of popularity and profits, I am not too convinced that it will. The missing part of this equation is you and me. Individuals who believe that corporations and governments can do better. Individuals who believe that through action, we can buy a bit more time to develop and implement solutions to our critical issues. Available On Amazon

From The Publisher:
Purchases on Amazon go to defray the cost of bringing you InnerSelf.com, MightyNatural.com, and ClimateImpactNews.com at no cost and without advertisers that track your browsing habits. Even if you click on a link but don't buy these selected products, anything else you buy in that same visit on Amazon pays us a small commission. There is no additional cost to you, so please contribute to the effort. You can also use this link to use to Amazon at any time so you can help support our efforts.

 

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

The Day Of Reckoning Has Come For The GOP
by Robert Jennings, InnerSelf.com
The Republican party is no longer a pro-America political party. It is an illegitimate pseudo-political party full of radicals and reactionaries whose stated goal is to disrupt, destabilize, and…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Updated July 2, 20020 - This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die…
Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…