فقدان الموائل لا يؤثر فقط على الأنواع ، إنه يؤثر على شبكات العلاقات البيئية

فقدان الموائل لا يؤثر فقط على الأنواع ، إنه يؤثر على شبكات العلاقات البيئية فقدان الموائل لمزارع زيت النخيل في كاليمانتان الوسطى ، بورنيو. غابات بورنيو هي موطن لعدد قليل من بقرة بورانانجان بونغو بيغمايوس ، وحيد القرن في سومطرة ديسرورينهوس سوماترينسيس هاريسي ، وبورنيو بيغمي فيل إليفاس ماكسيموس بورنيانسيس ، من بين الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض. © Ulet Ifansasti / Greenpeace

فقدان الموائل هو السبب الرئيسي لفقدان التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم. وفقًا لحجمها ، تحتاج الحيوانات إلى قدر معين من المساحة لتتمكن من العثور على موارد كافية للحفاظ على السكان القادرين على البقاء. ولكن بمجرد أن تنخفض مساحة الموائل المتاحة عن عتبة معينة ، لم تعد التجمعات السكانية قابلة للحياة وتندثر الأنواع محليا.

والنتيجة الأخرى لفقدان المنطقة هي أن بقع الموائل المتبقية - ومجموعات الأنواع التي لا تزال تعيش فيها - أصبحت مجزأة. تصبح بقع الموائل البكر معزولة من خلال "مصفوفة" من المناطق غير المضيافة ، مما يمنع حركة الأنواع بين الأماكن التي يمكن أن تعيش فيها.

تؤثر هذه الخسارة والتجزؤ أيضًا على التنوع البيولوجي داخل البقع المتبقية من خلال "تأثيرات الحافة". هذه هي التغييرات في المجتمعات الطبيعية على حدود (حواف) الموائل المتميزة في نفس النظام البيئي. على سبيل المثال ، قد تكون هناك تغييرات مفاجئة في وفرة الأنواع على الحواف ، بسبب التغيرات الجذرية في الظروف البيئية مثل درجة الحرارة أو الرطوبة.

فقدان الموائل لا يؤثر فقط على الأنواع ، إنه يؤثر على شبكات العلاقات البيئية ابن آوى الذهبي Canis aureus عبور الطريق في حديقة Keoladeo الوطنية ، الهند. PJeganathan / ويكيميديا, CC BY-SA

بينما هناك جدل حول الآثار النسبية الخسارة والتفتت على التنوع البيولوجي ، ونحن نعلم أنه يمكن أن يكون آثار طويلة الأمد على كل شيء من كمية واستمرار الأنواع داخل مناطق مختلفة ، إلى تكوين المجتمع. والآن لدينا البحوث المنشورة حديثا أظهرت أن الفقد والتجزؤ يغيران طريقة تفاعل الأنواع داخل المجتمعات البيولوجية فعليًا قبل اكتشاف الانقراض. هذا له تأثير خطير على استقرار المجتمعات بأسرها.

تفاعلات الانقراض

في وقت مبكر من 1974 ، حدد عالم البيئة البارز دانييل جانزن أن تدمير الموائل يؤدي إلى "انقراض التفاعلات البيئية". لاحظ Janzen أن هذه العلاقات بين الأنواع (والتي تتراوح من التفاعلات بين الفريسة والحيوانات المفترسة إلى تلك ذات المنفعة المتبادلة مثل تلك بين النباتات والحيوانات التي تقوم بتلقيحها) تضيع بشكل مستقل ، وبطريقة أكثر إخفاء بكثير ، عن فقدان الأنواع.

على سبيل المثال ، عندما تكون الموائل مجزأة ، يصبح من الصعب على الحيوانات المفترسة الكبيرة الوصول إلى بقع بعيدة للصيد. وهذا يعني أن تفاعلات الفريسة المفترسة يمكن أن تضعف في مناطق أكثر عزلة. وهذا يمكن أن يكون الآثار الثانوية على المجتمع عن طريق تعزيز أنواع الفريسة أو أكثر من الحيوانات المفترسة المحلية الأصغر.


الحصول على أحدث من InnerSelf


فقدان الموائل لا يؤثر فقط على الأنواع ، إنه يؤثر على شبكات العلاقات البيئية مثال على التفاعل المتبادل: قزم عسل النحل أبيس فلورنسا الأعلاف العمال على زيلا سبينوزا. جدعون بيسنتي (Gidip) גדעון פיזנטי / ويكيميديا, CC BY-SA

منذ عمل Janzen ، يبحث الباحثون عن أنماط متكررة في كيفية استجابة شبكات التفاعلات البيئية لتدمير الموائل. تربط هذه الشبكات جميع تفاعلات الأنواع داخل المجتمعات في شبكة واحدة. على سبيل المثال ، في شبكة الغذاء ، عندما يأكل المفترس فريسة ، يمكن أن يكون لذلك عواقب على الموارد التي تستخدمها الفريسة.

كشفت الدراسات في هذا المجال أن الشبكات البيئية تتفاعل مع فقدان الموائل بطرق مختلفة ، وهذا يتوقف على نوع التفاعل. في حين تميل شبكات التواصل المتبادل إلى تقسيم إلى شبكات أصغروالشبكات الغذائية تميل إلى العقد في شبكة واحدة أصغر. التفاعلات المتبادلة أيضا تميل إلى أن تصبح أضعف (تعتمد الأنواع على بعضها البعض بشكل أقل) ، في حين تكون علاقات التغذية أقوى تحت فقدان الموائل.

ولكن بينما أكد هذا البحث أن تدمير الموائل يؤثر تأثيرا عميقا على الطريقة التي تتفاعل بها الأنواع ، حتى الآن نفتقر إلى الفهم الكامل لآثار فقدان الموائل على استقرار المجتمع. وبالمثل ، لم نعرف إلى أي مدى تتغير استجابات المجتمع اعتمادًا على طبيعة فقدان الموائل.

نمذجة فقدان الموائل

لدراستنا ، درسنا في هذه القضايا من الاستقرار المجتمعي والاستجابة باستخدام التمثيل الرياضي للنظام البيئي. يحاكي هذا النموذج التفاعلات والتغيرات في مجموعات الأنواع عبر الزمن في مجموعة من المناظر الطبيعية المختلفة - من الموائل المستمرة البكر إلى الموائل المجزأة للغاية. هذه تستند إلى المناطق التي تتعرض لفقدان الموائل في العالم الواقعي.

فقدان الموائل لا يؤثر فقط على الأنواع ، إنه يؤثر على شبكات العلاقات البيئية أمثلة نموذجية لمسارات الحركة الفردية في ظل سيناريوهات مختلفة لفقدان الموائل. (A. لا فقدان الموائل ؛ B. فقدان عشوائي للموائل ؛ C. فقدان عشوائي في مجموعات ؛ D. فقدان متجاورة للموائل). طبيعة الاتصالات, CC BY

تشير نتائجنا إلى أن فقدان الموائل يؤثر على استقرار المجتمع ، من خلال التغييرات في التفاعلات البيئية ، عن طريق تغيير الوفرة والتوزيع المكاني للأنواع عبر الزمن. وكما ذكر أعلاه ، وجدنا أيضًا أن هذه التفاعلات الإيكولوجية تتغير قبل انقراض الأنواع بفترة طويلة. إن الحركة المحدودة للحيوانات بين الموائل المتبقية تترجم إلى تغييرات سلبية في أشياء مثل أنماط الأكل ، والتي بدورها تؤثر على الطريقة التي تتغير بها أحجام السكان عبر الزمان والمكان.

وجدنا أيضًا أن الطريقة المحددة التي يتم بها تدمير الموائل هي أحد المحددات الرئيسية لاستجابات المجتمع لفقدان الموائل. عندما يصبح الموائل أكثر تجزئًا ، فإنه يجعل المجتمعات أكثر استقرارًا بسبب ضعف التفاعلات البيئية. ولكن عندما تضيع الموائل في المناطق المجاورة - مما يؤدي إلى تقليل التشرذم - فإن هذا يجعل السكان أقل استقرارًا بسبب تفاعلات الأنواع القوية في المنطقة المناسبة المتبقية. في المناظر الطبيعية المجزأة ، يجد المفترسون صعوبة في العثور على فريسة ، مما يقلل من تفاعلهم. أما المناظر الطبيعية الأقل تجزئًا ، من ناحية أخرى ، فتجعل الحيوانات المفترسة تتفاعل أكثر مع فرائسها لأنها جميعًا محصورة في منطقة صغيرة.

من خلال فهم كيف يؤثر فقدان الموائل على التفاعلات بين الأنواع المختلفة في بيئات مختلفة ، يمكننا أن نبدأ في رؤية العمق الحقيقي لتأثير البشر على العالم الطبيعي. ليس فقدان الأنواع الفردية فقط هو الذي يجب أن يكون مصدر قلق ، بل الطريقة التي تتأثر بها مجتمعات بأكملها بالتهديدات التي يسببها الإنسان. تشير نتائجنا إلى أن استراتيجيات التنوع البيولوجي يجب أن تأخذ في الاعتبار التفاعلات المجتمعية ، وكذلك شكل فقدان الموائل ، من أجل الحفاظ بشكل أفضل على التنوع البيولوجي في المستقبل.المحادثة

نبذة عن الكاتب

ميغيل لورجي ، محاضر في العلوم البيولوجية ، جامعة سوانسي

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

سرب الإنسان: كيف تنشأ مجتمعاتنا وتزدهر وتسقط

مارك دبليو موفيت
0465055680إذا غامر شمبانزي داخل إقليم مجموعة مختلفة ، فمن المؤكد أنه سيتم قتله. لكن بإمكان أحد سكان نيويوركر السفر إلى لوس أنجلوس - أو بورنيو - دون خوف كبير. لم يفعل علماء النفس الكثير لتفسير ذلك: لقد ظلوا لسنوات يؤكدون أن بيولوجيانا تضع حداً صعبًا للغاية - حوالي 150 من الناس - على حجم مجموعاتنا الاجتماعية. لكن المجتمعات البشرية هي في الواقع أكبر بكثير. كيف ندير - إلى حد كبير - لنتوافق مع بعضنا البعض؟ في هذا الكتاب المحطم للنماذج ، يعتمد عالم الأحياء مارك دبليو موفيت على النتائج في علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا لشرح التعديلات الاجتماعية التي تربط المجتمعات. يستكشف كيف يحدد التوتر بين الهوية وعدم الكشف عن هويته كيف تتطور المجتمعات وتؤدي وظيفتها وتفشل. تجاوز البنادق والجراثيم والصلب . العاقل, سرب الإنسان يكشف كيف أن البشرية خلقت حضارات مترامية الأطراف من التعقيد الذي لا يضاهى - وما سوف تحتاجه للحفاظ عليها. متاح في أمازون

البيئة: العلم وراء القصص

بقلم جاي هـ. ويغوت ، ماثيو لابوساتا
0134204883البيئة: العلم وراء القصص هو أكثر الكتب مبيعًا لدورة العلوم البيئية التمهيدية المعروفة بأسلوب السرد الصديق للطالب وتكاملها مع القصص الحقيقية ودراسات الحالة وعرضها لأحدث العلوم والأبحاث. ال 6th الطبعة يتميز بفرص جديدة لمساعدة الطلاب على رؤية الروابط بين دراسات الحالة المتكاملة والعلوم في كل فصل ، ويوفر لهم فرصًا لتطبيق العملية العلمية على الاهتمامات البيئية. متاح في أمازون

Feasible Planet: دليل لحياة أكثر استدامة

كين كرويس
0995847045هل تشعر بالقلق إزاء حالة كوكبنا وتأمل أن تجد الحكومات والشركات وسيلة مستدامة لنا لنعيشها؟ إذا كنت لا تفكر في الأمر بشدة ، فهذا قد ينجح ، لكن هل سينجح؟ إذا تركناها بمفردها ، مع سائقي شعبية وأرباح ، لست مقتنعًا بذلك. الجزء المفقود من هذه المعادلة هو أنت وأنا. يمكن للأفراد الذين يعتقدون أن الشركات والحكومات القيام بعمل أفضل. الأفراد الذين يعتقدون أنه من خلال العمل ، يمكننا شراء المزيد من الوقت لتطوير وتنفيذ حلول لقضايانا الحرجة. متاح في أمازون

من الناشر:
عمليات الشراء على موقع أمازون تذهب لتحمل تكلفة جلبك InnerSelf.com, MightyNatural.com, . ClimateImpactNews.com دون أي تكلفة ودون المعلنين الذين يتتبعون عادات التصفح الخاصة بك. حتى إذا قمت بالنقر فوق رابط ولكنك لا تشتري هذه المنتجات المحددة ، فإن أي شيء آخر تشتريه في هذه الزيارة نفسها على Amazon يدفع لنا عمولة صغيرة. لا توجد تكلفة إضافية عليك ، لذا يرجى المساهمة في هذا الجهد. بامكانك ايضا استخدام هذا الرابط لاستخدامه في Amazon في أي وقت حتى تتمكن من المساعدة في دعم جهودنا.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

Habitat Loss Doesn't Just Affect Species, It Impacts Networks Of Ecological Relationships

Habitat Loss Doesn't Just Affect Species, It Impacts Networks Of Ecological Relationships Habitat loss to palm oil plantations in Central Kalimantan, Borneo. The forests of Borneo are home to the few remaining Bornean orangutan Pongo pygmaeus, Sumatran rhinoceros Dicerorhinus sumatrensis harrissoni, and the Borneo pygmy elephant Elephas maximus borneensis, among other endangered species. © Ulet Ifansasti/Greenpeace

Habitat loss is the leading cause of biodiversity loss worldwide. Depending on their size, animals need a given amount of area to be able to find enough resources to maintain viable populations. But once the area of available habitat goes below a certain threshold, populations are no longer viable and species go locally extinct.

Another consequence of area loss is that the remaining habitat patches – and the populations of species that still live in them – become fragmented. Patches of pristine habitat become isolated by a “matrix” of inhospitable areas, preventing the movement of species between places where they could live.

This loss and fragmentation also affects biodiversity inside remaining patches through “edge effects”. These are changes in natural communities at the boundaries (edges) of distinct habitats in the same ecosystem. For example, there may be abrupt changes in species abundance at the edges, due to drastic changes in environmental conditions such as temperature or humidity.

Habitat Loss Doesn't Just Affect Species, It Impacts Networks Of Ecological Relationships Golden jackal Canis aureus crossing the road in Keoladeo National Park, India. PJeganathan/Wikimedia, CC BY-SA

While there is debate over the relative impacts of loss and fragmentation on biodiversity, we know that it can have longlasting effects on everything from the amount and persistence of species within different areas, to community composition. And now our newly published research has shown that loss and fragmentation changes the way species within biological communities actually interact well before extinctions are detected. This has a serious effect on the stability of whole communities.

Interactions extinction

As early as 1974, leading ecologist Daniel Janzen identified that habitat destruction brings about “the extinction of ecological interactions”. Janzen observed that these relationships between species (which range from interactions between prey and predator to mutually beneficial ones such as those between plants and the animals that pollinate them) are lost independently, and in a much more concealed way, than loss of species.

For example, when habitat is fragmented, it becomes difficult for large predators to reach distant patches for hunting. This means that predator-prey interactions can weaken in more isolated areas. And this can have secondary effects on the community by enhancing prey species or more local, smaller predators.

Habitat Loss Doesn't Just Affect Species, It Impacts Networks Of Ecological Relationships An example of a mutual interaction: dwarf honey bee Apis florea worker forages on Zilla spinosa. Gideon Pisanty (Gidip) גדעון פיזנטי/Wikimedia, CC BY-SA

Since Janzen’s work, researchers have been looking for recurrent patterns in how networks of ecological interactions respond to habitat destruction. These networks link all species interactions within communities into a single web. For example, in a food web, when a predator eats a prey, this can have consequences for the resources used by the prey.

Studies in this area have revealed that ecological networks react to habitat loss in different ways, depending on the type of interaction. While networks of mutualistic interactions tend to break up into smaller networks, food webs tend to contract into a single smaller network. Mutualistic interactions also tend to become weaker (the species rely on each other less), while feeding relationships are stronger under habitat loss.

But while this research has confirmed that habitat destruction deeply influences the way species interact, until now we have lacked a full understanding of the effects of habitat loss on community stability. Similarly, we have not known to what extent community responses change depending on the nature of habitat loss.

Modelling habitat loss

For our study, we looked into these issues of community stability and response using a mathematical representation of an ecological system. This model simulates interactions and changes in species populations through time in a range of different landscapes – from pristine continuous habitats to highly fragmented habitats. These are based on what areas subjected to habitat loss look like in the real world.

Habitat Loss Doesn't Just Affect Species, It Impacts Networks Of Ecological Relationships Modelled examples of individual movement trajectories under different scenarios of habitat loss. (A. no habitat loss; B. random loss of habitat; C. random loss in clusters; D. contiguous loss of habitat). Nature Communications, CC BY

Our results suggest that habitat loss affects community stability, through changes in ecological interactions, by altering the abundance and spatial distribution of species through time. And, as noted above, we also found that these ecological interactions change well before species extinctions. Limited animal movement between remaining habitats translates into negative changes in things like eating patterns, which in turn affects the way population sizes change through time and across space.

We also found that the specific way in which habitat is destroyed is a key determinant of the community responses to habitat loss. When habitat becomes more fragmented, it makes communities more stable due to a weakening of ecological interactions. But when habitat is lost in adjacent areas – leading to less fragmentation – this makes populations less stable due to stronger species interactions in the remaining suitable area. In fragmented landscapes, predators have a harder time finding prey, which decreases their interactions. Less fragmented landscapes, on the other hand, make predators interact more often with their prey because they are all confined to a reduced area.

By understanding how habitat loss affects interactions between different species in different environments, we can begin to see the true depth of humans’ impact on the natural world. It is not just loss of single species that should be of concern but rather the way that whole communities are affected by human-induced threats. Our findings suggest that biodiversity strategies need to take into account community interactions, as well as the shape of habitat loss, in order to better preserve future biodiversity.The Conversation

About The Author

Miguel Lurgi, Lecturer in Biosciences, Swansea University

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

The Human Swarm: How Our Societies Arise, Thrive, and Fall

by Mark W. Moffett
0465055680If a chimpanzee ventures into the territory of a different group, it will almost certainly be killed. But a New Yorker can fly to Los Angeles--or Borneo--with very little fear. Psychologists have done little to explain this: for years, they have held that our biology puts a hard upper limit--about 150 people--on the size of our social groups. But human societies are in fact vastly larger. How do we manage--by and large--to get along with each other? In this paradigm-shattering book, biologist Mark W. Moffett draws on findings in psychology, sociology and anthropology to explain the social adaptations that bind societies. He explores how the tension between identity and anonymity defines how societies develop, function, and fail. Surpassing Guns, Germs, and Steel and Sapiens, The Human Swarm reveals how mankind created sprawling civilizations of unrivaled complexity--and what it will take to sustain them.   Available On Amazon

Environment: The Science Behind the Stories

by Jay H. Withgott, Matthew Laposata
0134204883Environment: The Science behind the Stories is a best seller for the introductory environmental science course known for its student-friendly narrative style, its integration of real stories and case studies, and its presentation of the latest science and research. The 6th Edition features new opportunities to help students see connections between integrated case studies and the science in each chapter, and provides them with opportunities to apply the scientific process to environmental concerns. Available On Amazon

Feasible Planet: A guide to more sustainable living

by Ken Kroes
0995847045Are you concerned about the state of our planet and hope that governments and corporations will find a sustainable way for us to live? If you do not think about it too hard, that may work, but will it? Left on their own, with drivers of popularity and profits, I am not too convinced that it will. The missing part of this equation is you and me. Individuals who believe that corporations and governments can do better. Individuals who believe that through action, we can buy a bit more time to develop and implement solutions to our critical issues. Available On Amazon

From The Publisher:
Purchases on Amazon go to defray the cost of bringing you InnerSelf.com, MightyNatural.com, and ClimateImpactNews.com at no cost and without advertisers that track your browsing habits. Even if you click on a link but don't buy these selected products, anything else you buy in that same visit on Amazon pays us a small commission. There is no additional cost to you, so please contribute to the effort. You can also use this link to use to Amazon at any time so you can help support our efforts.

 

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}