الصحوة من الغيبوبة من الجنون وأسطورة إتقانها

ثقافة الحروب

الصحوة من الغيبوبة من الجنون وأسطورة إتقانها

كان الفهم القديم للكون ككل موحد. وصف بارمينيدس الكون بأنه كتلة واحدة موحدة من الوجود. ثم قسم أفلاطون هذه الوحدة بفارقه الأنطولوجي بين السماء والأرض. أزمات ثنائية العقل لدى ديكارت أبعدت البشرية عن الطبيعة باستبعاد الوعي من العالم الطبيعي. بعد ديكارت ، كان الغموض الفلسفي والعلمي الرئيسي الذي لم يتم حله مرتبطًا بشرح العلاقة بين حقيقة الوعي والوعي المفترض للطبيعة.

وحدث الانقسام الثالث بعد تحول نمطي آخر: فالتجربة التجريبية وصعود المذهب العلمي هدد كلا من الثنائيات الأفلاطونية والديكارتيكية.

اليوم ، تنظر المادية العلمانية إلى البشر كمنتجات طبيعية للتطور وتضع فصائلنا في قمة السلسلة الكبرى. بقيت الاستثنائية الإنسانية والمعارضة ، وتحولت إلى الحداثة العلمانية من خلال الداروينية الاجتماعية.

أثر توماس روبرت مالتوس (1766 – 1834) ، رجل الدين والباحث ، على الداروينية الاجتماعية أكثر من داروين نفسه. ذكرت "الكارثة المالتوسية" ، التي سميت باسمه ، أن المجاعة والأمراض تحققان نمو السكان.

نظرية الكفاح الأبدي

تنكر مالتوس اليوتوبيا الشعبية من معاصريه ، وتوقع بدلا من ذلك نظرية الصراع الأبدي - يرسمها الله لتعليم الفضيلة للإنسانية. في مقالة عن مبدأ السكان, لقد حسب أن مسيرة الإنسانية إلى أن تتخطى في نهاية المطاف سوف تفوق الموارد المتاحة. لقد عارض القانون الفقير - نظام الرعاية الاجتماعية الأصلي - حيث ألقى باللائمة عليه في زيادة الضرائب. وأعرب عن اعتقاده بأن "القيد الأخلاقي" سيمنع على نحو أكثر فعالية الزيادة السكانية والافتقار إلى الموارد.

ظهرت سياسات متشددة مستوحاة من Malthus على الفقر والسيطرة على السكان في أعمال تشارلز ديكنز ، التي صورت الفقر القاتم المتفشي في انجلترا الفيكتوري الصناعية. أصداء مالتوسية يتردد صداها في سياساتنا السياسية الحالية.

في هذه الأثناء ، كان توصيف الطبيعة "كفريق أبدي والتنافس على الموارد" يؤثر على نظرية داروين. واعترف بأن مستوحاة من مالثوس على أصل الأنواع: "مذهب مالتوس [ينطبق] على كل ممالك الحيوانات والخضروات".

بالنسبة لمالثوس وداروين ، وصف هذا "الصراع الذي لا نهاية له" ديناميكيات الطبيعة - التي تذكرنا بصراع إمبيدوكليس وسعي شوبنهاور الذي لا نهاية له. النضال ، الفتنة ، والمنافسة أصل الأنواع كان لها تأثير أكبر على علماء الأحياء وعلماء الاجتماع اللاحقين من التعاون الذي تم توثيقه في عمل داروين العظيم الآخر ، الفترة الزمنية الافتراضية نزول الرجل. إن عمل داروين في وقت لاحق يصور قصة تعاونية أكثر للتطور.

كان هكسلي ، المناصر القوي للداروينية ، ينظر إلى الأخلاق من خلال عدسة العلم العلماني. ولاحظ: "ينتحر العلم عندما يتبنى عقيدة" ، ملمحا إلى الظل الذي يلوح في الأفق في العلوم. اعتبر هكسلي البشر معقدًا وحيوانًا "اجتماعيًا لا يمكن إنكاره". مستوحاة من كانط ، يعتقد هكسلي أن البشر ، الذين اضطروا للعيش منفصلين عن الطبيعة في عالم متحضر ، اضطروا إلى قمع غرائزنا الطبيعية ، تاركين لنا حالات داخلية دائمة. بعد انشقاق ديكارت العقلاني ومفاهيم الداروينية للنضال التطوري من أجل البقاء ، رأى هكسلي التنافس كضرورة طبيعية.

قام هربرت سبنسر (1820 – 1903) ، وهو فيلسوف متعدد الأطياف ، وعلم الأحياء ، وعلم الإنسان ، وعلم الاجتماع ، بتطوير الداروينية الاجتماعية - وهي نظرية دعمت أفكاره السياسية الليبرالية. قدم فلسفته الاصطناعية كبديل للأخلاق المسيحية ، معتقدين أن القوانين العلمية العالمية ستشرح في النهاية كل شيء. ورفض النزعة الحيوية والتصميم الذكي ، فضلا عن العلم Goethean وكل شيء متعالي. في حين أن هكسلي رفع اللاأدرية إلى عقيدة علمانية ، سعى سبنسر لطرد الريح من أي غائية متبقية.

البقاء للأصلح؟

بصرف النظر عن داروين ، رأى سبنسر تغييرات تطورية نتيجة للقوى البيئية والاجتماعية بدلاً من العوامل الداخلية أو الخارجية ، واقترح أن الحياة هي "تنسيق الإجراءات". مبادئ علم الأحياء اقترح مفهوم "البقاء للأصلح،. . . والذي سعى هنا للتعبير عنه من الناحية الميكانيكية ، هو ما أطلق عليه السيد داروين "الانتقاء الطبيعي" أو الحفاظ على الأجناس المفضلة في الكفاح من أجل الحياة ". وقال بشكل مشهور إن تاريخ الحياة كان" إلتقاطًا متواصلًا ل الضعيف بالقوي ".

لقد أثرت أفكار سبنسر السياسية والاجتماعية ، المستمدة من منظوره التطوري ، تأثيراً عميقاً في أميركا ما بعد الحداثة - على وجه الخصوص ، الفكرة القائلة بأن الأصلح في المجتمع سوف يرتقي بشكل طبيعي إلى القمة ويخلق أكثر المجتمعات خيرة. على افتراض هذا المسار التطوري ، تنبأ سبنسر بمستقبل من الانسجام الخيّر للبشرية.

نظريات سبنسر الاجتماعية واجهت مفارقات. على الرغم من أن سبنسر كان يعتقد أن "التعاطف" يورث في الطبيعة البشرية ، إلا أنه يعتبره تطور تطوري حديث. كما هو الحال في علم الأحياء ، وقال انه يعتبر النضال كمركزية في أيديولوجيته السياسية ، التي احتفلت بالرأسمالية القائمة على عدم التدخل. بل إنه وصف "الجاذبية" ، أو الجشع ، كفضيلة ، تجسدت في عصرنا من خلال جشع وول ستريت للشعار "الجشع الطيب" لجوردون جيكو.

في 1884 سبنسر جادل في الرجل مقابل الدولة أن البرامج الاجتماعية لمساعدة المسنين والمعوقين ، وتعليم الأطفال ، أو أي من الخدمات الصحية والرفاهية كانت ضد نظام الطبيعة. في رأيه ، يجب ترك الأفراد غير الصالحين ليهلكوا من أجل تعزيز السباق. كانت فلسفته قاسية يمكن استخدامها لتبرير أسوأ الدوافع البشرية. للأسف ، تؤثر الإيديولوجيات الشريرة التي تنتهجها سبنسر على الكثير من نظرتنا وسياستنا الحالية للحكومة.

قص الحلق ، إيديولوجيات اجتماعية سياسية قائمة على المنافسة

مع الأخذ بعين الإعتبار من وجهات نظر هوبزان-مالتوس على الطبيعة ، فإن الداروينية الاجتماعية بررت الإقطاعات الاجتماعية والسياسية القائمة على المنافسة. بدأ العديد من المسلمين الذين يعانون من الوعي الغربي اليوم ، يتخذون شكلاً مختلفًا قليلاً.

قام داروين وسبنسر والعديد من معاصريهم بتصنيف البشر إلى فئات تطورية مختلفة. من الواضح أن داروين أيد الرأي القائل بأن جميع البشر لديهم نفس أسلاف سيمياء ، لكن تلك الذكاء تطورت بشكل مختلف حسب الجنس والعرق. على الرغم من أن داروين جاء من عائلة من دعاة إلغاء العبودية ، وعبودية مقيتة بشكل علني ، إلا أنه رأى التطور على أنه دعم لفكرة أن البشر المختلفين كانوا أكثر ملاءمة للأغراض المختلفة.

In الفترة الزمنية الافتراضية نزول الإنسان ، ذكر داروين مقارنات بحجم الجمجمة للرجال والنساء كمؤشر على التفوق الذهني للرجال. جادل سبنسر في الأصل للمساواة بين الجنسين في بلده الإحصاءات الاجتماعية ، لكنه عزا أيضا خصائص تطورية مختلفة للجنس والأعراق.

التبريرات العلمية للعنصرية والجنسية تسربت إلى المجتمع العلماني. ركزت العنصرية القائمة على المسيحية على فكرة "الوحش الوثني" الذي يتناقض مع المسيحيين "النبلاء" و "المتحضرين" ، بافتراض أن الله قد أعطى الأرض للمسيحيين الأوروبيين. ويقترن هذا الاستحقاق بخوف من الآخرين لإثارة الاعتقاد بأن الأعراق أو الأعراق الأخرى ليست بشرية ، مما يبرر الغزو والإبادة الجماعية. تقننت العنصرية التطورية تلك الخرافات ، رافعينها إلى افتراضات منطقية مفترضة.

أسطورة إتقانها من خلال المادية العقائدية

منذ فترة طويلة سمم العقيدة الخطرة للعالم الوعي الغربي. في الكأس وبليد لل, يقول ريان آيسلر: "تبررها المذاهب" العلمية "الجديدة. . . مجموعه داروين الاجتماعيه . . . استمر الاسترقاق الاقتصادي للأجناس "الدنيا". "

لم تخلق الافتراضات العلمية المتعلقة بالعرق والجنس نوعًا جديدًا من العبودية فحسب ، بل أدت أيضًا إلى ترابطها مع الموضوعية المجنونة إلى خلق مستوى جديد من السياسات اللاإنسانية والعدوانية تجاه الأشخاص ذوي الألوان والمرأة والعالم أكثر من البشر. فالعلم لا يبرر استغلال الموارد وحسب ، بل يستغل البشر وغير البشر. وجدت العلمانية والإيجابية تبريرًا في الداروينية الاجتماعية ، مكبرين أسطورة الإتقان من خلال المادية العقائدية.

بعد داروين ، دافع هكسلي وسبنسر عن نظرة مالتوسية للحياة كنضال. وصف هكسلي عالم الحيوان بأنه "عرض مصارع" ، وأكد أن "حرب هوبز لكل واحد ضد الجميع كانت الحالة الطبيعية للوجود". إذا كانت الطبيعة تعمل على مبدأ الكفاح المستمر والمنافسة ، فيجب تطبيق نفس المنطق على مجتمع انساني. أدت جولات المحاضرات التي قام بها سبنسر في الولايات المتحدة إلى إلهام الرأسمالية ، وثقافة البهرجة التي تفيد "الأفضل" في المجتمع.

عاش داروين وهكسلي وسبنسر في عالم يوقظ بالكاد من عبودية عقيدة الكنيسة. لقد مكنت الثورات في أوروبا القيادة الجديدة القائمة على الصناعة والقدرة وليس على اللقب العائلي والميراث. وعد العلم بحل العديد من المشاكل من خلال مجتمع علماني قائم على المساواة.

لكن الافتراضات الفيكتورية عن العرق والجنس والعلاقة بين البشر والطبيعة أكدت على تقدم "الأسبست" ، وتبرير الرأسمالية الفارغة والابتكار الأعمى ، بما في ذلك الصناعة الطبية التي تضع الأرباح قبل السلامة العامة. وقد تضخمت هذه المشاكل في الولايات المتحدة ، التي يهيمن عليها نموذج الفردية الفردية الوعرة.

وفي الوقت نفسه ، أدى الانشقاق بين البشر والطبيعة ، مدعومًا بالأرشيف العضوي ، إلى تسريع تدمير النظام البيئي العالمي. المؤلف تشارلز ايزنشتاين ، في صعود الإنسانيةيلاحظ ، مع بعض الاستثناءات القليلة ، أن الكائنات البشرية الحديثة هي الكائنات الحية الوحيدة التي تعتقد أنها فكرة جيدة للتخلص من المنافسة بالكامل. إن الطبيعة ليست صراعا لا يرحم للبقاء على قيد الحياة ، ولكن نظامًا واسعًا من الضوابط والتوازنات ".

التعاون في جميع أنحاء العالم الطبيعي ، بما في ذلك الإنسانية

ورفض آخرون يقرؤون داروين الفكرة السائدة حول الكفاح والبقاء للأصلح. على سبيل المثال ، اتهم بيتر كروبوتكين (1842 – 1921) ، وهو عالم جغرافي ، وعلم الحيوان ، وخبير الاقتصاد ، ومناهج عامة ، هكسلي - وبدرجة أقل سبنسر - بتفسير داروين ونظريته التطورية بشكل خاطئ.

في دراسة شاملة خاصة به ، أشار كروبوتكين إلى وجود التعاون في كل مكان في جميع أنحاء العالم الطبيعي ، بما في ذلك البشرية. عمله العظيم المساعدة المتبادلة يرفض الاستنتاجات المالتوسية في الداروينية الاجتماعية ، وافتراض أن الانتقاء الطبيعي ينتج عن المنافسة داخل الأنواع. وهو يصف عالما من التداخلات بين الأنواع المختلفة والتعاون بين الجينات. هذه القراءة البديلة أحيت فكرة ذلك المساعدة المتبادلة، بقدر أو أكثر من النضال ، يميز الحياة.

الشفاء الديكارتي الشفاء والنموذج النضال

وقد لخص المدرّس البوذي دايفيد لوي بإيجاز علم الأمراض النموذج الديكارتي: "إن ازدواجيتنا الأكثر إثارة للمشاكل ليست خوفًا للحياة من الموت ، بل شعورًا هشًا ذاتيًا يخيف عدم امتلاكها". يصف هذا الإحساس الهش بالذات الذي يبحث عن شيء لإصلاح نفسه. بدلا من الاستسلام لعدم وجوده.

تنشأ الهزات الديكارتية من عدم التأريض في الحياة العلائقية ، الحية ، والتنفس ، وشعور الحياة. في مكان ما بين الاندماج والموضوعية تكمن الذات المفقودة ، التي تم التخلي عنها في المشهد البدائي. سواء كان دينياً أو علمانياً ، فإن الوعي الغربي يعاني من التخلي عن الذات وعلاقتنا بالعالم أكثر من البشر.

يعيدنا هذا الوعي الحيوي / عدم اكتمال المادة إلى العقيدة المركزية للبانكيوستية. وكما تلاحظ دي كوينسي ، فإن الأمر يتعلق "بالوخز بالذكاء" في وحدة لا تنفصم. النوايا والخيارات تؤثر في النهاية على ما يحدث للمادة.

لقد عرف السكان الأصليون منذ فترة طويلة أن ما نفكر به يؤثر على ما هو موجود ، لذا فإن فلسفتهم تؤكد على الصلاة والامتنان. وبالمثل ، تؤكد الروحانية الشرقية على التوازن بين التفكير النقدي والتداولي التأملي التأملي. جودة أفكارنا تخلق جودة عالمنا.

هذا لا يعني أننا نستطيع أن نفكر بطريقة سحرية في عالم أفضل. لكن يجب أن نفكر بشكل جذري في عالم أفضل. كما تضعها دونا هاراواي البقاء مع المتاعب"من المهم التفكير في الأفكار." كيف يمكننا أن نفكر في أفكار متعاطفة ومترابطة ومبدعة نحو مستقبل ممكن؟

هشاشة الديكارتي الشفاء (عدم المرونة التي تعم نموذجًا صلبًا ومعارضًا) ونموذج النضال سيتطلبان منا احتضان نموذجًا مختلفًا قائمًا على مجسد مقدس و تكافل. إذا كانت الطبيعة عملية إبداعية معقدة ومترابطة ، نشارك فيها دائمًا (من خلال الشعور والتفكير والقيام) ، إذاً كيف نشارك الأمور. كيف نشارك التموجات من خلال الواقع.

الاستيقاظ من غرابة الموضوعية المجنونة ، أسطورة الإتقان ، وقصة النضال ، قد نواجه مخاطر الأنثروبوسين من خلال تطبيق إبداع الطبيعة المتصل.

© 2019 by Julie Morley. كل الحقوق محفوظة.
أعيد طبعها بإذن من الناشر ، Park Street Press ،
بصمة الداخلية التقاليد شركة www.innertraditions.com

المادة المصدر

المستقبل المقدسة: الإبداع المتصل للطبيعة
بقلم جولي جي مورلي

المستقبل المقدسة: الإبداع المترابط للطبيعة بقلم جولي جي مورليIn المستقبل المقدسةتقدم جولي جيه مورلي منظوراً جديداً عن الارتباط البشري بالكون من خلال الكشف عن الإبداع المتصل والذكاء المقدس للطبيعة. وهي ترفض رواية "البقاء للأصلح" - الفكرة القائلة بأن البقاء بحاجة إلى الفتنة - وتعطي التكافل والتعاون كطريق للطبيعة إلى الأمام. إنها تبين كيف يتطلب العالم المعقد بشكل متزايد وعيًا أكثر تعقيدًا. يعتمد بقائنا على اعتناق "الوعي المعقد" ، فهم أنفسنا كجزء من الطبيعة ، وكذلك تتعلق بالطبيعة كمقدسات.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب. متوفر أيضًا كإصدار Kindle.

عن المؤلف

جولي جي مورليجولي جي مورلي هي كاتبة ومدرسة بيئية ومستقبلة ، تكتب وتلقي محاضرات حول مواضيع مثل التعقيد والوعي والإيكولوجيا. حصلت على درجة البكالوريوس في الآداب الكلاسيكية في جامعة جنوب كاليفورنيا وحصلت على درجة الماجستير في القيادة التحويلية في معهد كاليفورنيا للدراسات المتكاملة ، حيث أكملت شهادة الدكتوراه الخاصة بها حول الاختلاف بين الأنواع. زيارة موقعها على الانترنت في https://www.sacredfutures.com

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = كتب، كلمات = 1583947248. maxresults = 1}

{amazonWS: searchindex = كتب، كلمات = 1583945350. maxresults = 1}

{amazonWS: searchindex = كتب، كلمات = 031242728X، maxresults = 1}

ثقافة الحروب
enafarزكية-CNzh-TWtlfrdehiiditjamsptrues

اتبع InnerSelf على

جوجل زائد رمزالفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

اتبع InnerSelf على

جوجل زائد رمزالفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Awakening From The Trance Of Mad Objectivity and The Myth of Mastery

Awakening From The Trance Of Mad Objectivity and The Myth of Mastery

The ancient understanding of the universe was as a unified whole. Parmenides described the universe as a single, unified block of being. Then Plato split apart this unity with his ontological distinction between Heaven and Earth. Descartes’s mind-body dualism further removed humanity from nature by excluding consciousness from the natural world. Following Descartes, the major unresolved philosophical and scientific mystery has hinged on explaining the relationship between the fact of consciousness and the assumed insentience of nature.

The third schism occurred after another paradigm shift: empiricism and the rise of scientific materialism threatened both Platonic and Cartesian dualism.

Today, secular materialism views humans as natural products of evolution and places our species at the top of the great chain. Human exceptionalism and opposition remains, carried into a secular modernity through social Darwinism.

Thomas Robert Malthus (1766–1834), cleric and scholar, influenced social Darwinism more than Darwin himself. The “Malthusian catastrophe,” named after him, stated that famine and disease check the growth of populations.

A Theory of Eternal Struggle

Malthus repudiated the popular utopianism of his contemporaries, predicting instead a theory of eternal struggle—ordained by God to teach virtue to humanity. In An Essay on the Principle of Population, he calculated that humanity’s drive to -procreate would eventually outstrip available resources. He opposed the Poor Laws—the original welfare system—blaming it for an increase in taxation. He believed that “moral constraint” would most effectively prevent overpopulation and resulting lack of resources.

Malthus-inspired hardline policies on poverty and population control showed up in the works of Charles Dickens, which portrayed the bleak poverty rampant in industrial Victorian England. Echoes of Malthusianism reverberate throughout our current political policies.

Meanwhile the characterization of nature as “eternal struggle and competition for resources” influenced Darwin’s theory. He acknowledged that Malthus’s inspired On the Origin of Species: “The doctrine of Malthus [applies] to the whole animal and vegetable kingdoms.”


 Get The Latest From InnerSelf


For Malthus and Darwin, this “endless struggle” characterized the dynamics of nature—reminiscent of Empedocles’s strife and Schopenhauer’s endless striving. The struggle, strife, and competition of Origin of Species had a greater influence on subsequent biologists and sociologists than the cooperation documented in Darwin’s other great work, The Descent of Man. Indeed Darwin’s later work portrays a more cooperative story of evolution.

Huxley, a staunch advocate of Darwinism, viewed morality through the lens of secular science. He noted: “Science commits suicide when it adopts a creed,” hinting at the looming shadow of scientism. Huxley regarded humans as complicated, “unsociably sociable” animals. Inspired by Kant, Huxley believed that humans, compelled to live separate from nature in a civilized world, had to suppress our natural instincts, leaving us with ever-warring internal states. Following Descartes’s mind-matter split and Darwinian notions of evolutionary struggle for survival, Huxley saw competition as nature’s imperative.

Herbert Spencer (1820–1903), a polymath philosopher, biologist, anthropologist, and sociologist, developed social Darwinism—a theory that supported his liberal political ideas. He presented his synthetic philosophy as an alternative to Christian morality, believing that universal scientific laws will eventually explain everything. He rejected vitalism and intelligent design, as well as Goethean science and everything transcendental. Whereas Huxley elevated agnosticism to a secular faith, Spencer sought to knock the wind out of any remaining teleology.

Survival Of The Fittest?

Independently of Darwin, Spencer saw evolutionary changes as a result of environmental and social forces rather than of internal or external agents, proposing that life is the “co-ordination of actions.” In his Principles of Biology he proposed the concept of “survival of the fittest, . . . which I have here sought to express in mechanical terms, is that which Mr. Darwin has called ‘natural selection,’ or the preservation of favoured races in the struggle for life.” He famously said that life’s history has been “a ceaseless devouring of the weak by the strong.”

Spencer's political and sociological ideas, derived from his evolutionary perspective, deeply influenced postmodern America—in particular, the idea that the fittest in society will naturally rise to the top and create the most benevolent society. Assuming this evolutionary trajectory, Spencer predicted a future of benevolent harmony for humanity.

Spencer’s sociological theories ran into paradoxes. Although Spencer believed that “sympathy” inhered in human nature, he saw it as a recent evolutionary development. As in biology, he regarded struggle as central to his political ideology, which celebrated laissez-faire capitalism. He even described “cupidity,” or greed, as a virtue, exemplified in our times by the Wall Street avarice of Gordon Gecko’s “greed is good” slogan.

In 1884 Spencer argued in The Man Versus the State that social programs to aid the elderly and disabled, the education of children, or any health and welfare went against nature’s order. In his opinion, unfit individuals should be left to perish in order to strengthen the race. His was a cruel philosophy that could be used to justify the worst impulses of human beings. Unfortunately, Spencer’s sinister ideologies influence much of our current government’s worldview and policy.

Cut-throat, Competition-based Sociopolitical Ideologies

Taking its cue from Hobbesian-Malthusian views on nature, social Darwinism justified cut-throat, competition-based sociopolitical ideologies. Many of the isms that plague today’s Western consciousness began here, taking a slightly different form.

Darwin, Spencer, and many of their contemporaries classified humans into different evolutionary categories. Darwin clearly supported the view that all humans have the same simian ancestors, but that intelligence evolved differently according to sex and race. Although Darwin came from a family of abolitionists, and openly detested slavery, he saw evolution as support for the idea that different humans were better suited to different purposes.

In The Descent of Man, Darwin cited comparisons of the cranial size of men and women as an indication of men’s intellectual superiority. Spencer originally argued for gender equality in his Social Statics, but he too attributed different evolutionary characteristics to the sexes and races.

Scientific justifications for racism and sexism seeped into secular society. Christian-based racism focused on the idea of the “heathen savage” contrasted with “noble” and “civilized” Christians, assuming that God had given the Earth to European Christians. This entitlement combined with a fear of otherness to create the belief that other races or ethnicities were not human, further justifying conquest and genocide. Evolutionary racism codified those superstitions, elevating them to supposedly logical assumptions.

The Myth Of Mastery Through Dogmatic Materialism

The dangerous creed of scientism has long since poisoned Western consciousness. In The Chalice and the Blade, Riane Eisler says: “Justified by the new ‘scientific’ doctrines . . . social Darwinism . . . economic slavery of ‘inferior’ races continued.”

Not only did scientific assumptions about race and gender create a new kind of slavery but, combined with mad objectivity, they generated a new level of inhumane and hostile policies toward people of color, women, and the more-than-human world. Science “justified” not only exploitation of resources but of humans and nonhumans. Scientism and positivism found justification in social Darwinism, magnifying the myth of mastery through dogmatic materialism.

Following Darwin, Huxley and Spencer advocated a Malthusian view of life as a struggle. Huxley characterized the animal world as a “gladiator show,” and asserted “the Hobbesian war of each against all was the normal state of existence.” If nature operated on the principle of incessant struggle and competition, then the same logic should be applied to human society. Spencer’s lecture tours in the United States inspired archcapitalism, a culture of avarice benefiting the “fittest” in society.

Darwin, Huxley, and Spencer lived in a world barely awakening from the bondage of church dogma. Revolutions in Europe had empowered new leadership based on industry and ability rather than on family title and inheritance. Science promised to solve many problems through a secularized, egalitarian society.

But Victorian assumptions about race, sex, and the relationship between humans and nature emphasized progress of the “fittest,” justifying runaway capitalism and blind innovation, including a medical industry that places profit before public safety. These problems have been magnified in the United States, dominated by the ideal of rugged individualism.

Meanwhile, the split between humans and nature, boosted by archcapitalism, has accelerated the destruction of the global ecosystem. Author Charles Eisenstein, in Ascent of Humanity,  observes, “With few exceptions, modern human beings are the only living beings that think it is a good idea to completely eliminate the competition. Nature is not a merciless struggle to survive, but a vast system of checks and balances.”

Cooperation Throughout The Natural World, Including Humanity

Others reading Darwin rejected the pervasive idea of struggle and survival of the fittest. For example, Peter Kropotkin (1842–1921), a geographer, zoologist, economist, and general polymath, accused Huxley—and to a lesser degree Spencer—of incorrectly interpreting Darwin and his evolutionary theory.

In a thorough study of his own, Kropotkin pointed to the ubiquitous presence of cooperation throughout the natural world, including humanity. His great work Mutual Aid rejects the Malthusian conclusions in social Darwinism, and the assumption that natural selection results from competition within species. He describes a world of widespread interspecies and intraspecies cooperation. This alternative reading revived the idea that mutual aid, as much as or more than struggle, characterizes life.

Healing Cartesian Fragility and The Struggle Paradigm

Buddhist teacher David Loy succinctly summarized the pathology of the Cartesian paradigm: “our most problematic dualism is not life fearing death but a fragile sense-of-self dreading its own groundlessness.” He describes this fragile sense of self looking for something to fix itself to rather than surrendering to its groundlessness.

Cartesian fragility arises from lack of grounding in a relational, living, breathing, feeling web of life. Somewhere between solipsism and objectivity lies the lost self, abandoned in a primeval landscape. Whether religious or secular, Western consciousness suffers from abandonment of self and our connection to the more-than-human world.

This vital consciousness/matter inseparability brings us back to the central tenet of panpsychism. As de Quincey notes, matter “tingles with sentience” in an inseparable unity. Intentions and choices ultimately affect what happens to matter.

Indigenous people have long known that what we think affects what is, so their philosophies emphasize prayer and gratitude. Likewise, Eastern spirituality emphasizes balance between critical, deliberative thought and meditative contemplation. The quality of our thoughts creates the quality of our world.

This doesn’t mean that we can magically think ourselves into the best world. But we must radically think ourselves into a better world. As Donna Haraway puts it in Staying with the Trouble, “It matters what thoughts think thoughts.” How can we think compassionate, connected, co-creative thoughts toward possible futurity?

Healing Cartesian fragility (the lack of resilience that pervades a rigid, oppositional paradigm) and the struggle paradigm will require us to embrace a different paradigm—based on the embodied sacred and symbiosis. If nature is a complex, connected creative process in which we always participate (through feeling, thinking, and doing), then how we participate matters. How we participate ripples through reality.

Awakening from the trance of mad objectivity, the myth of mastery, and the struggle story, we might face the perils of the Anthropocene through applying nature’s connected creativity.

©2019 by Julie Morley. All Rights Reserved.
Reprinted with permission of the publisher, Park Street Press,
an imprint of Inner Traditions Inc. www.innertraditions.com

Article Source

Future Sacred: The Connected Creativity of Nature
by Julie J. Morley

Future Sacred: The Connected Creativity of Nature by Julie J. Morley In Future Sacred, Julie J. Morley offers a new perspective on the human connection to the cosmos by unveiling the connected creativity and sacred intelligence of nature. She rejects the “survival of the fittest” narrative--the idea that survival requires strife--and offers symbiosis and cooperation as nature’s path forward. She shows how an increasingly complex world demands increasingly complex consciousness. Our survival depends upon embracing “complexity consciousness,” understanding ourselves as part of nature, as well as relating to nature as sacred.

Click here for more info and/or to order this book. Also available as a Kindle edition.

About the Author

Julie J. MorleyJulie J. Morley is a writer, environmental educator, and futurist, who writes and lectures on topics such as complexity, consciousness, and ecology. She earned her B.A. in Classics at the University of Southern California and her M.A. in Transformative Leadership at the California Institute of Integral Studies, where she is completing her doctorate on interspecies intersubjectivity. Visit her website at https://www.sacredfutures.com

Related Books

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=1583947248;maxresults=1}

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=1583945350;maxresults=1}

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=031242728X;maxresults=1}

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}