الصراع بين العلم والدين

الافتراض لا تصدق

يسمع المرء من جميع الجوانب أن الصراع بين العلم والدين قد انتهى. على مدى أربعة قرون احتدمت المعركة: في علم الفلك على موقع الأرض في الكون. في الجيولوجيا على مدار الأرض. في علم الأحياء على الفرضية التطورية ؛ في علم النفس على حق فرويد في "زقزقة والنباتات في روح الرجل." مر النضال كان ، وطويل.

ومع ذلك (حتى يدير الحكاية) فقد حققت غرضها. تم تأمين القرار والوئام المعمول بها. تتحدث مجالس الأساقفة الآن عن علماء بأن عليهم التزاماً دينياً بمتابعة الحقيقة أينما تقود ، والعلماء يرفضون النظرية الكومبتية القائلة بأن الدين يجب أن يحل محله العلم ، منشغلين بإقامة معاهد للدين في عصر العلم. أحيانا تظهر كلية حزام الكتاب المقدس شكلا سيئا من خلال رفض السماح بتدريس نظرية التطور ، أو أن كاهنًا من اليسوعيين يكتب كتابًا للحاجز حول ظاهرة الإنسان. لكن هذه استثناءات. كونكورد والزمالة الجيدة هي أوامر اليوم. لأن الحقيقة ليست واحدة ، وليست علمًا ودينًا بل نهجين متكاملين لها؟

في خضم هذا الاتفاق الكبير ، قد يبدو التنافر صريحا ، ولكن أعتقد أنه له مكانه. عدة سنوات مكرسة لتعليم الدين في واحدة من المؤسسات العلمية الرائدة في عصرنا ، دفعتني لرؤية الأمر في ضوء مختلف إلى حد ما.

صحيح ، بالطبع ، أن المعارك السابقة تقترب من نهايتها. كوبرنيكوس ، داروين ، جيولوجيا فرويد وجينسيس ليست اليوم صرخات الحرب التي اعتادوا أن يكونوها. لكن حقيقة أن بعض المعارك قد نفذت مسارها لا يضمن أن هدنة عامة قد تم التوقيع عليها ، ناهيك عن إقامة سلام عادل ودائم. أنا أشك في أننا ما زلنا بعيدين طويلاً عن اليوم الذي يتكئ فيه الأسد والضأن معا ، ويجلس الحكماء ، كل واحد تحت كرامته التأديبية وشجرته التينية ، بالاتفاق الكامل.

حيث ترأس العلوم؟

كما سأقول بعض الأشياء عن العلم في الدقائق المقبلة ، من المهم أن أقوم بتوجيه إخلاء. إن حقيقة أنني كنت في توظيف مؤسسة مستقطبة حول العلم يجب أن تؤخذ على أنها لا تعني أكثر من ذلك. لقد اعترف رجل دولة بريطاني ذات مرة بأن معرفته بالرياضيات توقفت بنهضة يائسة حيث بدأت الصعوبات. يمكنني بسهولة إعادة صياغة ذلك البيان في السياق الحالي ؛ أي كلية في أي من العلوم يمكن أن تخطو إلى اللوحة وتنتج معادلات من شأنها أن تجعل تفكيري يتوقف على الفور. ومع ذلك ، من المستحيل التدريس في مكان مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا دون مواجهة رياح معينة من العقيدة ، وعلى مر السنين ، أصبحت رؤية للبرنامج الذي شرعت فيه العلوم تتبلور في ذهني.

لديه ستة أجزاء:

أولا ، يجب علينا خلق الحياة. يفترض البعض أنه بطريقة بدائية مع الجزيئات العملاقة والأحماض الأمينية والفيروسات ، تحقق هذا التقدم بالفعل.

ثانياً ، يجب أن نخلق العقول. في هذه المرحلة ، من المحتمل أن يشك البعض في براعة هائلة ، ولكن بغض النظر عن ذلك: مع علم التحكم الآلي والذكاء الاصطناعي ، يتم الضغط على التشبيه بين العقول وآلات التفكير إلى أقصى درجة.


الحصول على أحدث من InnerSelf


ثالثًا ، يجب علينا إنشاء الأفراد المعدلين عن طريق الكيمياء: المهدئات والمنشطات ، الباربيتورات والأمفيتامينات ، ودوائية كاملة للتحكم في مزاجنا ومشاعرنا.

رابعاً ، سننشئ المجتمع الجيد عن طريق "الهندسة السلوكية" ، وهو برنامج للتكيف ، قاصر وشمولي ، والذي من خلال الدعاية والمقنعة الخفية سيحث الرجال على التصرف بطرق تفضي إلى الصالح العام.

خامسا، يجب علينا خلق الخبرات الدينية من طريق المنشطات: LSD، mescalin، سيلوسيبين، وأقاربهم.

سادسا ، يجب علينا التغلب على الموت. تحقيق الخلود المادي من خلال مجموعة من عمليات زرع الأعضاء وطب الشيخوخة التي تعتقل أولًا عملية الشيخوخة ثم تتدحرج مجددًا في تجديد شبابها. (انظر روبرت إيتنغر ، احتمال الخلود.)

والدن الثاني: يوتوبيا المهندسة سلوكيا

أسارع إلى إدراج مؤهلات اثنين. لم أسمع أي عالم يسرد هذه الأهداف الستة كأجزاء من برنامج واحد ، وهناك الكثيرون ممن يخفضون كلهم. لكن النقطة الأساسية تقف. إن كل جزء من الأجزاء الستة لهذا البرنامج الناشئ لا يقتصر على العاملات فحسب ، بل يمتد إلى إيمان بعض أرقى علمائنا. منذ عدة سنوات دعوت BF Skinner ، عميد علماء النفس التجريبي الأمريكيين ، لمناقشة مع طلابي المدينة اليوتوبية ذات السلوك السلوكي التي رسمها في Walden Two. قلت له إنني طلبت من الطلاب أن يشتروا عملية شراء كبيرة في وقته ، لكنني أردت طرح سؤال واحد وسأطلبه في البداية.

لقد مر عقد منذ أن كتب هذا الكتاب ؛ كان قد تغير تفكيره بشكل ملحوظ في الفاصل الزمني؟ بصراحة ، كنت أتوقع منه أن يدخل بعض المؤهلات ، ليعترف أنه كان أصغر سناً في ذلك الوقت وأن الأمور كانت أكثر تعقيداً مما كان يفترض. لدهشتي كانت إجابته هي عكس ذلك. وقال: "لقد تغيرت أفكاري بالتأكيد. هذا الأمر يأتي أسرع مما توقعت أنه ممكن".

ربما كان دينيتي غير مقدّس بطريقة غير دقيقة ، لكني أجد صعوبة في تربيع هذا البرنامج ذي الستة أضعاف مع الدين. بقدر ما يؤخذ على محمل الجد ، سيبدو الله ميتًا بالفعل ؛ بقدر ما يتم تحقيقه ، سيتم دفنه. (انظر EO ويلسون جنازة الآلهةبدلاً من شيء من الماضي ، فإن الصراع بين العلم والدين قد يتشكل بنسب أكبر من أي شيء نعرفه حتى الآن.

علم توفر أدلة للدين

لكنني لا أملك رغبة في مواصلة هذا الاحتمال أكثر من ذلك. وبدلاً من ذلك ، أود أن أعكس الانجراف الذي اتبعته حتى هذه اللحظة. بعد أن رفضت أن تبكي السلام حيث لا يوجد سلام ، دعني أسأل الآن ما إذا كان العلم ، أيا كان الموقف الواعي من ممارسيها ، لا يزودنا في الواقع ببعض الأدلة حول ما هو الدين أساسا.

ما هي نتيجة مشروع الإنسان إلى الواقع عن طريق العلم؟ ضع جانبا تفاصيل الاكتشافات المحددة التي يتم الإبلاغ عنها بمعدل مليوني في السنة ، وتأتي في وقت واحد إلى هذه النقطة. من وجهة النظر النظرية ، فإن النتيجة الأساسية للعلوم هي أنها كشفت عن كون ، في طبيعته الواقعية ، يتجاوز حدود أي شيء يمكن أن نتخيله بينما نعتمد على حواسنا دون مساعدة.

إن الاستدعاء الروتيني لحالتين أو ثلاث حقائق معروفة سيجعل هذا الأمر بديهيا. يسافر الضوء بمعدل 186,000 miles في الثانية. هذا حوالي سبع مرات حول العالم كل ثانية. الآن خذ فترة زمنية تفصلنا عن المسيح وتضاعفها ، لا خمسون مرة ، بل خمسين ألف مرة ، ولديك الوقت التقريبي الذي يستغرقه شعاع من الضوء للانتقال من أحد طرفي مجرتنا إلى الآخر.

تدور شمسنا حول مركز مجرتنا بسرعة مئة وستين ميلاً في الثانية. هذا هو سريع؛ إلى أي مدى يمكننا أن نقدر ما إذا كنا نتذكر الصعوبة التي واجهناها في الحصول على صواريخ للوصول إلى سرعة سبعة أميال في الثانية ، السرعة المطلوبة للهروب من الغلاف الجوي للأرض. تسافر الشمس ما يقرب من اثنين وعشرين مرة بنفس سرعة معدل الهروب هذا ، حيث تستغرق السرعة حوالي 224 مليون سنة لإكمال ثورة واحدة حول مجرتنا. إذا كانت هذه الأرقام تبدو فلكية ، فهي في الواقع ضيقة ، لأنها تقتصر على مجرتنا. إن أندروميدا ، أقرب جارتنا الأقرب ، هي مليون ونصف سنة ضوئية تم إزالتها ، وبعدها يتلاشى الكون بشكل سيء ، بعد مدى ، عالم بعد عالم ، عالم جزيرة بعد جزيرة الجزيرة. في اتجاهات أخرى ، الأرقام غير مفهومة بنفس القدر. يخبرنا رقم أفوجادرو أن عدد الجزيئات في أربعة أطنان ونصف من الماء (حوالي نصف أونصة) هو 6.023 مرة 102 ، أي ما يقرب من مليار 100,000. يكفي أن تصاب بالدوار. ما يكفي لجعل العقل بكرة ، وتدور ، ويصرخ من أجل التوقف. كلا ، أكثر من ذلك. من وجهة نظر حواسنا العادية ، فإن الرؤية لا تصدق تمامًا ، تمامًا ، لا تصدق تمامًا.

فقط، بطبيعة الحال، هذا صحيح.

الكون واسعة تعم بواسطة الحب

الآن على طول يأتي اشعياء ، والمسيح ، بولس ، القديس فرنسيس ، بوذا. على طول يأتي رجال دينيا نظراء كوبرنيكوس ، نيوتن ، فاراداي ، كبلر ، ويخبروننا بشيء لا يصدق على حد سواء حول الكون في أبعاده القيمة. إنهم يخبروننا عن عمق عمق القيمة المتخلفة عن هذا العالم المرئي وتصوراتنا العادية. يخبروننا أن هذا الكون في كل اتساعه يتخلل جوهره عن طريق الحب. وهذا أمر لا يصدق. أنظر إلى الصحيفة كل صباح وأقول لنفسي "لا يمكن أن يكون!" ولكن في لحظات تأملي ، أجد نفسي مضيفا ، "هل هو ، بعد كل شيء ، لا يصدق أكثر هل يتجاوز حدود تجربتنا الإنسانية العادية ، مما يقوله زملاؤنا في العلوم في مجالهم؟"

بالطبع ، يتمتع العلماء بالميزة هنا ، لأنهم يستطيعون إثبات فرضياتهم ، في حين أن القيم والمعاني تفرغ أجهزة العلم مثل البحر ينزلق عبر شباك الصيادين. لكن هذا يقودني فقط إلى الضغط على المقارنة بين العلم والدين أبعد. العجائب الواقعية للكون المادي ليست واضحة للعين المجردة. من الذي يعتمد فقط على رؤيته الخاصة ، دون مساعدة ، يمكن أن يشك في أن الإلكترونات تدور حول نواتها بمعدل مليون مليون مرة في الثانية؟ يتم الكشف عن هذه الحقائق للعلماء فقط من خلال بعض التصورات الأساسية ، وبعض التجارب الحاسمة. وتستند المطرزات الواسعة للعلوم ، والنظرة العلمية العالمية الكاملة ، إلى عدد صغير نسبيًا من مثل هذه التجارب.

إذا كان هذا صحيحا في العلم ، فلماذا لا يكون كذلك في الدين؟ إذا تم الكشف عن الحقيقة الواقعية ليس من خلال التصورات الروتينية ولكن من خلال المفاهيم الأساسية أو الحاسمة ، فهل قد لا يكون هذا هو الحال مع الحقيقة الدينية كذلك؟ الرب يظهر عاليا ويرفع الى اشعياء. السماوات والانفتاح على المسيح في معموديته. الكون يتحول إلى باقة من الزهور لبوذا تحت شجرة بو. قال جون ، "كنت في جزيرة تدعى باتموس ، وكنت في غيبوبة". أصاب شاول العميان على طريق دمشق. بالنسبة لأوغسطين ، كان صوت طفل يقول: "خذ ، قرأ" ؛ للقديس فرنسيس ، وهو صوت يبدو أنه جاء من صلب المسيح. في حين كان القديس اغناطيوس يجلس بجانب مجرى مائي وشاهد المياه الجارية ، وكان هذا الإسكافي القديم يعقوب بويهم يبحث عن طبق بيوتر ، حيث وصل إلى كل خبر عن عالم آخر كان دائما ينقله دينه.

نقاء القلب، والحقيقة المطلقة

هناك حاجة إلى خطوة أخيرة في المقارنة. إذا لم يكن عالم العلم واضحًا لحواسنا العادية ، ولكن تم تفصيله من بعض التصورات الأساسية ، فإن الحالة نفسها تتطلب أن تكون هذه التصورات تتطلب أدواتها المناسبة: المجاهر ، تلسكوبات بالومار ، غرف السحاب ، وما شابه ذلك. ومرة أخرى ، هل هناك أي سبب يمنع نفس الشيء من الدين؟ بضع كلمات في ذلك الوقت المتأخر ، داهية اللاهوتي اللاهوتي ، ألدوس هكسلي ، تدل على النقطة جيداً. وكتب يقول: "إنها حقيقة ، تم تأكيدها وإعادة تأكيدها خلال سنتين أو ثلاثة آلاف من التاريخ الديني ،" أن "الحقيقة المطلقة" لا يتم القبض عليها بشكل واضح وفوري إلا من قبل أولئك الذين جعلوا أنفسهم محبين ، نقيين في القلب ، وفقرًا في الروح. ". ولعل مثل هذا النقاء من القلب هو الأداة التي لا غنى عنها للإفصاح عن التصورات الأساسية التي يستند إليها افتراض الدين الذي لا يصدق. بالعين المجردة ، يمكن الكشف عن لطخة صغيرة خافتة في كوكبة أوريون ولا شك أن نظرية كونية فرضية تأسست على هذا التلطيخ. لكن لا يمكن لأي قدر من التنظير ، مهما كان عبقريًا ، أن يخبرنا كثيرًا عن السدم المجرية والمجرية الزائدة ، مثلما يمكن أن يوجه التعارف عن طريق التلسكوب الجيد والكاميرا والمجسم الضوئي.

أنا لا أعرف في أي اتجاه هذه الأفكار تدفع عقلك. لي يقودون في اتجاه الله. لكن الكلمة لا تهم. هو الافتراض نفسه الذي يعد ، أو بالأحرى الواقع الذي يشير إليه. وكما وجد العلم أن قوة الشمس نفسها محصورة في الذرة ، فإن الدين (من أي اسم) يعلن مجد الأبدي لينعكس في أبسط عناصر الزمن: ورقة ، باب ، حجر غير مقلوب. . وهكذا ، بالنسبة لهذه السن الشبه دينية وشبه علمانية ، هذه السطور بعنوان "مالك الحزين الأبيض" لجون سيردي:

ما يرفع البلشون يتكئ على الهواء
أثني دون اسم. وكراوتش، مضيئة، لسكتة دماغية طويلة عبر الركام من الأشجار،
فكر في شكل السماء - ثم ذهب. 0 نادرة! القديس فرنسيس، ويجري أسعد على ركبتيه،
قد صرخ الأب! البكاء أي شيء الرجاء
لكن المديح. من جانب أي اسم أو لا شيء. لكن المديح انفجار الأصلي أبيض تضيء البلشون على طائراته لينة 2 التقبيل.
عندما القديسين الثناء السماء مضاءة من قبل الحمائم، وأشعة، أجلس بواسطة الحثالة بركة حتى في الهواء قرأ
لها مالك الحزين مرة أخرى. وأشك في كل شيء. لكن المديح.


ما وراء العقل ما بعد الحداثة من قبل هيوستن سميث.

تم اقتباس هذا المقال بإذن من كتاب:

ما وراء العقل ما بعد الحداثة، © 2003،
من جانب هيوستن سميث.

أعيد طبعها بإذن من الناشر، كتب السعي / الثيوصوفية دار النشر. www.questbooks.net

معلومات / ترتيب هذا الكتاب.


هيوستن سميثعن المؤلف

HUSTON سميث ، دكتوراه ، هو أستاذ الفلسفة السابق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة سيراكيوز. وتشمل العديد من كتبه لماذا مسائل الدين، الحائز على جائزة ويلبر 2001 للتفوق في مجال الاتصالات من القضايا الدينية.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

Cybersex والتكنولوجيا المثيرة والحميمية الافتراضية في ازدياد
Cybersex والتكنولوجيا المثيرة والحميمية الافتراضية في ازدياد
by سيمون دوبي وديف أنكتيل وماريا سانتاجويدا
لماذا يفتقد الناس تنقلاتهم اليومية
لماذا يفتقد الناس تنقلاتهم اليومية
by علامات أبيجيل وآخرون
ثمانية أفخاخ تحيز وتحيز ضد
ثمانية أفخاخ تحيز وتحيز ضد
by الدكتور بول نابر ، Psy.D. والدكتور أنتوني راو ، دكتوراه

من المحررين

لقد حان يوم الحساب لل GOP
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
لم يعد الحزب الجمهوري حزبا سياسيا مواليا لأمريكا. إنه حزب سياسي زائف غير شرعي ومليء بالراديكاليين والرجعيين هدفه المعلن هو زعزعة الاستقرار وزعزعة الاستقرار و ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...

Conflict Between Science and Religion

The Incredible Assumption

One hears on all sides that the conflict between science and religion is over. For four centuries the battle has raged: in astronomy over the earth's position in the universe; in geology over the earth's age; in biology over the evolutionary hypothesis; in psychology over Freud's right to "peep and botanize into man's soul." Bitter the struggle has been, and long.

Yet (so runs the tale) it has achieved its purpose. Resolution has been secured, concord established. Councils of bishops now speak of scientists as having a religious obligation to follow the truth wherever it leads, and scientists, rejecting the Comptean thesis that religion is to be superseded by science, are busy setting up institutes for religion in an age of science. Occasionally a Bible-belt college shows bad form by refusing to allow evolution to be taught, or a Jesuit priest writes an eyebrow-raising book on the phenomenon of man. But these are exceptions. Concord and good fellowship are the orders of the day. For is not truth one, and are not science and religion but two complementary approaches to it?

In the midst of so much agreement, a demur may sound jarring, but I think it has its place. Several years devoted to teaching religion at one of the leading scientific institutions of our day has led me to see the matter in a somewhat different light.

It's true, of course, that the former battles are drawing to a close. Copernicus, Darwin, Freud geology and Genesis are not today the war cries they used to be. But the fact that certain battles have run their course is no guarantee that a general armistice has been signed, let alone that a just and durable peace has been established. I, for one, suspect that we are still a long way from the day when lion and lamb shall lie down together, and sages sit, each under his own disciplinary vine and fig tree, in full accord.

Where Is Science Headed?

As I shall be saying some things about science in the minutes ahead, it is important that I interject a disclaimer. The fact that I happen to be in the employ of an institution polarized around science should be taken to mean no more than just that. A British statesman once confessed that his knowledge of mathematics stopped with a desperate finality just where the difficulties began. I could easily paraphrase that statement in present context; a college major in any of the sciences could step to the board and produce equations that would bring my thinking to instant halt. Still, it is impossible to teach at a place like M.I.T. without encountering certain winds of doctrine, and over the years a vision of the program on which science is embarked has come to take shape in my mind.

It has six parts:

First, we shall create life. Some assume that in a rudimentary way with the giant molecules, amino acids, and viruses this breakthrough has been achieved already.

Second, we shall create minds. At this point some of us are likely to suspect a gigantic finesse, but no matter: with cybernetics and artificial intelligence, the analogy between minds and thinking machines is being pressed to the hilt.


 Get The Latest From InnerSelf


Third, we shall create adjusted individuals via chemistry: tranquilizers and energizers, barbiturates and amphetamines, a complete pharmacopeia to control our moods and feelings.

Fourth, we shall create the good society via "behavioral engineering," a program of conditioning, liminal and subliminal, which through propaganda and hidden persuaders will induce men to behave in ways conducive to the common good.

Fifth, we shall create religious experiences by way of the psychedelics: LSD, mescalin, psilocybin, and their kin.

Sixth, we shall conquer death; achieve physical immortality by a combination of organ transplants and geriatrics that first arrest the aging process and then roll it back in rejuvenation. (See Robert Ettinger, The Prospect of Immortality.)

Walden Two: Behaviorally Engineered Utopia

I hasten to insert two qualifications. I have not heard any scientist list these six objectives as parts of a single program, and there are many who discount all of them. But the basic point stands. Each of the six parts of this emerging program commands not just the labors but the faith of some of our finest scientists. Several years ago I invited B. F. Skinner, dean of American experimental psychologists, to discuss with my students the behaviorally engineered utopia he had sketched in Walden Two. In introducing him I said that I wanted the students to have major purchase on his time, but I wanted to ask one question and I would ask it at the start.

A decade had passed since he wrote that book; had his thinking changed significantly in the interval? Frankly, I expected him to enter some qualifications, to confess that he had been a somewhat younger man then and that things were proving to be a bit more complicated than he had supposed. To my surprise his answer was the opposite. "My thoughts certainly have changed," he said, "This thing is coming faster than I had suspected would be possible."

Perhaps my theology has been inadequately demythologized, but I have difficulty squaring this sixfold program with religion. To the extent that it is taken seriously, God would seem indeed to be dead; to the extent that it is actualized, he will be buried. (See E.O. Wilson's Gods Funeral.) Instead of a thing of the past, the conflict between science and religion may be shaping up in proportions greater than any we have thus far known.

Science Provides Clues For Religion

I have no wish, however, to pursue this prospect further. Instead, I should like to reverse the drift I have followed up to this point. Having refused to cry peace where there is no peace, let me now ask whether science, whatever the conscious stance of its practitioners, does not in fact provide us with some clues as to what religion is essentially about.

What is the upshot of man's venture into reality by way of science? Brush aside the details of specific discoveries that are being reported at the rate of two million a year and come at once to the point. From the theoretical standpoint, the basic upshot of science is that it has disclosed a universe which in its factual nature is infinitely beyond anything we could have imagined while relying on our unaided senses.

A routine recall of two or three well-known facts will make this abundantly evident. Light travels at the rate of 186,000 miles per second. That's about seven times around the world each second. Now take the time-span that separates us from Christ and multiply it, not fifty times, but fifty thousand times, and you have the approximate time it takes a beam of light to move from one end of our galaxy to the other.

Our sun rotates around the center of our galaxy at a speed of one hundred sixty miles per second. That's fast; how fast we can perhaps appreciate if we recall the difficulty we have had getting rockets to attain a speed of seven miles per second, the speed required for them to escape from our earth's atmosphere. The sun travels roughly twenty-two times as fast as this escape rate, at which speed it takes it approximately 224 million years to complete one revolution around our galaxy. If these figures sound astronomical, they are actually parochial, for they are confined to our own galaxy. Andromeda, our second closest neighbor, is one-and-a-half million light-years removed, beyond which the universe falls away abysmally, range after range, world after world, island universe after island universe. In other directions the figures are equally incomprehensible. Avogadro's number tells us that the number of molecules in four-and-a-half drams of water (roughly half an ounce) is 6.023 times 102', roughly 100,000 billion billion. It's enough to make one dizzy; enough to make the mind reel, and spin, and cry out for a stop. Nay, more. From the vantage of our ordinary senses the vision is incredible utterly, absolutely, completely incredible.

Only, of course, it's true.

Vast Universe Permeated by Love

Now along comes an Isaiah, a Christ, a Paul, a Saint Francis, a Buddha; along come men who are religiously the counterparts of Copernicus, Newton, Faraday, Kepler, and they tell us something equally incredible about the universe in its value dimension. They tell us of depth upon depth of value falling away from this visible world and our ordinary perceptions. They tell us that this universe in all its vastness is permeated to its very core by love. And that's incredible. I look at the newspaper every morning and say to myself, "It cannot be!" Yet in my reflective moments I find myself adding, "Is it, after all, any more incredible does it any more exceed the limits of our normal human experience—than what my science colleagues are saying in their sphere?"

Of course, scientists have the advantage here, for they can prove their hypotheses, whereas values and meanings elude the devices of science like the sea slips through the nets of fishermen. But this only leads me to press the analogy between science and religion farther. The factual marvels of the physical universe are not evident to the naked eye. Who, relying only on his own gross, unaided vision, could suspect that electrons are circling their nuclei at the rate of a million million times a second? Such truths are disclosed to the scientists only through certain key perceptions, certain crucial experiments. The far-flung embroideries of science, and the entire scientific worldview, are based on a relatively small number of such experiments.

If this be true in science, why not in religion as well? If factual truth is disclosed not through routine perceptions but through key or crucial ones, might not this be the case with religious truth as well? The Lord appearing high and lifted up to Isaiah; the heavens opening to Christ at his baptism; the universe turning into a bouquet of flowers for Buddha beneath the Bo tree. John reporting, "I was on an island called Patmos, and I was in a trance." Saul struck blind on the Damascus road. For Augustine, it was the voice of a child saying, "Take, read"; for Saint Francis, a voice which seemed to come from the crucifix. It was while Saint Ignatius sat by a stream and watched the running water, and that curious old cobbler Jacob Boehme was looking at a pewter dish, that there came to each that news of another world which it is always religion's business to convey.

Purity of Heart and Ultimate Reality

A final step in the comparison is needed. If the universe of science is not evident to our ordinary senses but is elaborated from certain key perceptions, it is equally the case that these perceptions require their appropriate instruments: microscopes, Palomar telescopes, cloud chambers, and the like. Again, is there any reason why the same should not hold for religion? A few words by that late, shrewd lay theologian, Aldous Huxley, make the point well. "It is a fact, confirmed and reconfirmed by two or three thousand years of religious history," he wrote, "that Ultimate Reality is not clearly and immediately apprehended except by those who have made themselves loving, pure in heart, and poor in spirit." Perhaps such purity of heart is the indispensable instrument for disclosing the key perceptions on which religion's incredible assumption is grounded. With the unaided eye, a small faint smudge can be detected in the constellation of Orion and doubtless an imposing cosmological theory founded on this smudge. But no amount of theorizing, however ingenious, could ever tell us as much about the galactic and extra galactic nebulae as can direct acquaintance by means of a good telescope, camera, and spectrascope.

I don't know in what direction such thoughts drive your mind; mine they drive in the direction of God. But the word doesn't matter; it's the assumption itself that counts, or rather the reality to which it points. Just as science has found the power of the sun itself to be locked in the atom, so religion (by whatsoever name) proclaims the glory of the eternal to be reflected in the simplest elements of time: a leaf, a door, an unturned stone. And so, for this quasi-religious, quasi-secular age, these lines titled "White Heron" by John Ciardi:

What lifts the heron leaning on the air
I praise without a name. A crouch, a flare, a long stroke through the cumulus of trees,
a shaped thought at the sky--then gone. 0 rare! Saint Francis, being happiest on his knees,
would have cried Father! Cry anything you please
But praise. By any name or none. But praise the white original burst that lights the heron on his two soft kissing kites.
When saints praise heaven lit by doves and rays, I sit by pond scums till the air recites
Its heron back. And doubt all else. But praise.


Beyond the Postmodern Mind by Huston Smith.

This article was excerpted with permission from the book:

Beyond the Postmodern Mind, ©2003,
by Huston Smith.

Reprinted with permission of the publisher, Quest Books/Theosophical Publishing House. www.questbooks.net

Info/Order this book.


Huston SmithAbout the Author

HUSTON SMITH, PH.D., is former Professor of Philosophy at the Massachusetts Institute of Technology and at Syracuse University. His many books include Why Religion Matters, winner of the 2001 Wilbur Award for excellence in communication of religious issues.

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

3 Posture Correction Methods For Too Much Screen Time
by Marie T. Russell, InnerSelf
In the 21st century, we all spend a ot of time in front of a screen... whether at home, at work, or even at play. What this often does is cause a distortion of our posture that then leads to problems…
What Works For Me: Asking Why
by Marie T. Russell, InnerSelf
For me, learning often comes from understanding "why". Why things are the way they are, why things happen, why people are the way they are, why I act the way I do, why other people act the way they…
The Physicist and The Inner Self
by Marie T. Russell, InnerSelf
I just read a wonderful article by Alan Lightman, a writer and physicist who teaches at MIT. Alan is the author of "In Praise of Wasting Time". I find it inspiring to find scientists and physicists…
The Hand Washing Song
by Marie T. Russell, InnerSelf
We all heard it many times in the past few weeks... wash your hands for at least 20 seconds. OK, one and two and three... For those of us who are timing-challenged, or perhaps slightly ADD, we've…
Pluto Service Announcement
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Now that everybody has the time to be creative, there's no telling what you will find to entertain your inner self.