كيف تكون المريض وترويض القرد العقل

كيف تكون المريض وترويض القرد العقل

على الرغم من وجود العديد من الطرق المختلفة للتأمل ، باستخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من التقنيات ، فإن جميع أساليب التأمل تتشارك في بعض الخصائص الأساسية وتعمل بطرق مشابهة.

الشرط الأساسي في التأمل هو أن نجد طريقة لإدارة عقل القرد حتى نتمكن من البدء في تدريبه. أفضل طريقة لترويض القرد الجامح هو أن يكون هناك موضوع اهتمام يعمل كمرس أو نقطة مرجعية للعقل. تسمى المرساة الكائن الأساسي للاهتمام ، أو ببساطة كائن التأمل. وجود مرساة يسهل مراقبة ما يفعله العقل ويوفر نقطة محورية لتطوير التركيز.

لتوضيح هذه النقطة ، تخيل أنك تجلس في قارب صغير على بحيرة كبيرة جدًا وأنه لا يوجد شيء يمكن رؤيته في الأفق غير السماء والماء. بسبب الرياح والتيار ، قد ينجرف القارب في اتجاه واحد أو آخر. ومع ذلك ، ربما لا تلاحظ الانجراف ، لأنه لا توجد نقطة مرجعية ثابتة للإشارة إلى وضعك. في المقابل ، إذا أسقطت مرساة بحبل مرتبط بها ، فإن حركة القارب سوف تظهر على الفور.

وبالمثل ، إذا حاولنا مراقبة ما يفعله العقل ، فمن الصعب أن ندرك النشاط العقلي لأننا سرعان ما نضيع في محيط الأفكار. عندما يكون لدينا جسم ما نركز عليه الانتباه ، نلاحظ متى يبدأ العقل في الانجراف أو مطاردة بعد شيء أو آخر.

الكائن الذي يستخدم كمثبت ، أو عنصر الاهتمام الأساسي ، هو ما يميز تقنية تأمل واحدة من أخرى. طريقة واحدة تستخدم كلمة أو عبارة ، عادة ما يكون لها بعض الدلالة الروحية أو الدينية ، مثل كائن التأمل.

في التقاليد الشرقية ، تسمى هذه الكلمة أو العبارة تعويذة. يتكرر المانترا ذهنيا أو يتكلم بصمت أو يهتف باهتمام شديد. من خلال الاستبدال التدريجي لكل التفكير المتناثر بهذا الفكر الواحد ، يحقق المتأمّل حالة ذهنية سلمية مركزة. يمارس التأمل تعويذة في العديد من التقاليد الدينية ، بما في ذلك البوذية والمسيحية والهندوسية.

والصلاة المركزة التي يدرسها جون ماين هي مثال على هذا النهج. جون ماين تعلّم التأمل التأملي من غورو هندوسي ولاحقاً ، بعد أن أصبح راهبًا بينيديكتين ، بدأ تعليم أسلوب "التأمل المسيحي".

يصف الأخ واين تيسديل ، الذي يجمع أيضًا بين العناصر الهندوسية والمسيحية في ممارسته الشخصية ، الطريقة على النحو التالي:

التأمل المسيحي هو شكل من أشكال التأمل mantric التأمل الذي يعيد التكرار الدائم والواعي للمانترا من البداية إلى نهاية فترة التأمل. ومثلما تدق مطرقة في أفكارنا ، فإن المانترا ترتدي نظام الدعم لأنفسنا المزيفة عن طريق استبدال كل فكرة بالفكرة نفسها. في نهاية المطاف ، تصبح المانترا عربة تنقلنا إلى دول أعمق وأعمق من الهدوء الداخلي والسلام والسكون. (واين تيسديل ، قلب الصوفي، 135)


الحصول على أحدث من InnerSelf


ينطبق وصف تيلاسديل البليغ لهذا النوع من الممارسة بنفس القدر على التأمل في أي تقليد ، سواء كان مسيحيًا أو هندوسيًا أو بوذيًا. ما يناسب الممارسة لتقليد معين هي الكلمات المختارة للمانترا. عندما بدأ جون ماين أولاً بممارسة تأمل المانترا ، استخدم كلمة "يسوع" كتركيزه على التأمل. وبالمثل ، يستخدم بعض الهندوس عبارة "Om Shanti" ، بينما في التقليد البوذي التايلاندي ، يستخدم العديد من المتأملين كلمة "Buddho".

تقنيات التأمل التصوري

في التأمل التصوري ، تقنية رسو أخرى ، نشكل صورة ذهنية ونسعى جاهدين لزيادة التركيز عن طريق إبقائها واضحة في عقل العقل. يمكن أن يتنوع شكل ولون الصورة المرئية من كرة ملونة بسيطة إلى مشاهد معقدة للغاية ومعقدة. وبمجرد ظهور الصورة في العقل ، فإننا نحملها في وعي بتركيز فردي ، محاولاً منع تشتت الذهن بأشياء أخرى.

في النظام البوذي للتدريبات الروحية التبتية ، يلعب التمثيل البصري دوراً هاماً ويتم استخدامه بطرق مختلفة لتطوير التركيز. في كثير من الأحيان يصور المتأمّل بوذا أو إله يُعتَقد لتجسيد بعض الجودة المستنيرة ويسعى إلى تحديد ذلك تمامًا مع الوجود المستنير الذي يتم إثارة نفس الصفات داخل المتأمّل.

تشرح كاثلين ماكدونالد ، راهبة البوذية والتأمل ، هذه التقنية بهذه الطريقة:

أصبح تصوير الآلهة أكثر سهولة من خلال التحديق في صورة أو تمثال ، ثم إغلاق عينيك ومحاولة تذكر الصورة بالتفصيل. ومع ذلك ، فإن هذا يساعدك في التفاصيل فقط ؛ لا تعتقد أن الشكل المرئي يجب أن يكون مسطحًا مثل الرسم أو البارد أو الحياة مثل تمثال. يجب أن يكون دافئًا وممتلئًا بالحياة والشعور ، ثلاثي الأبعاد ومصنوعًا من ضوء نقي مشع. تشعر أنك في الواقع في وجود وجود هناء ، عطوف ، المستنير. (كيفية التأمل، 113)

وبالطبع ، من الممكن أيضًا استخدام الخصائص الفيزيائية المختلفة للجسم ، مثل الأحاسيس ، والحالات ، وأنماط التنفس كأدوات للاهتمام. في الواقع ، نجد أنه في جميع تقاليد التأمل ، تم تطوير مجموعة واسعة من التقنيات حول هذا النهج.

كل هذه التقنيات المختلفة صالحة ومفيدة لأنها تعمل على نفس المبدأ: لكي نطور التركيز والصفاء ، يجب على العقل أن يتوقف عن القفز غير المستقر ويستقر. من الصعب أن نقول أي تقنية للوصول إلى هذا الهدف أفضل أو أسهل. تبقى الحقيقة أن كل محاولة لتهدئة القرد نفسه - عقلنا.

ما هو أسهل التأمل؟

كان أستاذي ، الجليل Ajahn Chah ، سيد تأمل يحظى باحترام كبير ، وكثير من الناس سيطلبون نصائحه وتعليماته. كثيرًا ما يسأل الناس ، "ما هو أسهل التأمل؟" أجاب أستاذي ، "إن أسهل طريقة هي عدم القيام بذلك!" لسوء الحظ ، إذا أخذنا هذه النصيحة حرفيًا ، يجب أن نستمر في العيش مع هذا القرد غير المنضبط ، وهو أمر غير لطيف على الإطلاق.

بغض النظر عن الأسلوب الذي نستخدمه ، سوف يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا صبورًا ومهارة شخصية لتحقيق النتائج المرجوة من التركيز والوضوح والسلام.

في التقاليد الشرقية ، غالبًا ما تستخدم المقارنات لتوضيح المفاهيم. لقد قمت بمقارنة العقل غير المدرّب مع قرد ، لكن في القياس التالي ، اختار المعلمون القدامى حيوانًا أقوى بكثير.

القياس من الفحل البري

لنفترض أنك تريد تدريب فحل بري لم ينكسر أبدًا. أولا ، ستجد وظيفة قوية جدا ترتكز بقوة على الأرض. بعد ذلك ، ستحتاج إلى حبل طويل القامة ، بحيث يمكنك ربط نهاية حول آخر وآخر على الفحل. (لم يشرح المعلمون الحكيمون كيفية الحصول على الحبل حول عنق الفحل دون أن يداس!)

والآن ، يحاول الفحل البري ، الذي لا يريد أن يكون مقيَّدًا ، الهروب من خلال هذه الطريقة. ومع ذلك ، بغض النظر عن الاتجاه الذي حاول تشغيله ، فإنه يمكن أن يعمل فقط حتى قبل أن يصل إلى نهاية الحبل ، حيث سيتعين عليه التوقف والعودة. في نهاية المطاف سوف يتعب الفحل من الجري والوقوف بجانب آخر للراحة.

الفحل البري يمثل العقل غير المدرّب ؛ المنشور هو كائن التأمل ؛ والحبل يدل على عمل الوعي والجهد. يشبه الفحل الذي يستريح في هذا المنصب العقل المستقر في حالة تركيز سلمي.

اليقظه من التنفس

تستخدم طريقة التأمل التي سنستكشفها بالتفصيل التنفس الطبيعي باعتباره الهدف الأساسي للاهتمام. يشار إليها في كثير من الأحيان باسم "اليقظه في التنفس" ، وهي واحدة من تقنيات التأمل الأكثر شيوعا.

من المهم أن نلاحظ أن اليقظه من التأمل التنفس يختلف عن تقنيات السيطرة على النفس. في الممارسة اليوغية للتحكم في التنفس ، نغير عمدا تدفق وأنغام التنفس. ومع ذلك ، في اليقظه من التنفس ، ونحن لا نتدخل في التنفس على الاطلاق. نحن فقط ندع الجسم يتنفس كيف يريد ومتى يريد. يتم توجيه جهودنا إلى تنمية الوعي الذهني والتركيز ، بدلاً من تعليم الجسم كيفية التنفس.

هناك العديد من الأسباب الجيدة لالتقاط الأنفاس كموضوع للتأمل. بادئ ذي بدء ، إنها ظاهرة طبيعية موجودة دائما ومتاحة لنا. عندما نرغب في تحويل انتباهنا إليه ، يمكننا أن نعرف على الفور ما إذا كان النفس يتدفق أو يتدفق. النفس هو تجربة بشرية عالمية ومحايدة تماما. بغض النظر عن معتقداتك الدينية أو ذكائك أو جنسك أو عرقك أو عمرك ، إذا كنت على قيد الحياة ، فإنك تتنفس. لذلك يمكن للجميع استخدام التنفس كموضوع للاهتمام.

تدفق التنفس الإيقاعي مهدئ للغاية ، ويساعد العقل على أن يصبح سلميًا. علاوة على ذلك ، ترتبط جودة التنفس ارتباطًا وثيقًا بحالة العقل. إذا أصبح العقل أكثر هدوءًا وسلامًا ، سيصبح التنفس أكثر دقة. ثم ، لأن موضوع الاهتمام أصبح أكثر دهاء ، سيتم تشجيع العقل ليكون أكثر انتباها وهادئا. وبالتالي ، يمكن استخدام هذه الطريقة لتحقيق مستويات عميقة للغاية من التأمل.

كما قد تتوقع ، يتم تدريسها حتى اليقظه من التنفس وممارسة بطرق مختلفة. يشجع بعض المعلمين الطلاب على تركيز الانتباه على طرف الأنف ومعرفة تدفق التنفس من خلال الإحساس الذي يشعر به أثناء مرور الهواء والخروج. نهج آخر ينطوي على الحفاظ على الاهتمام في البطن ، مع ملاحظة الحركة الصاعدة والسقوط الناتجة عن تدفق الداخل والخارج. ويفضل آخرون اتباع مسار التنفس ، ويختبرون الاستنشاق من طرف الأنف إلى الصدر وأسفل البطن. ثم يتم متابعة الزفير بترتيب عكسي.

إن مراعاة أنفاسنا بأي وسيلة من هذه الوسائل سيعمل إذا استطعنا تطوير المهارات المطلوبة. ومع ذلك ، أشعر أن محاولة معرفة النفس من خلال إدراك احساس جسدي محدد غالباً ما يخلق صعوبة لا داعي لها. سواء كان هذا الإحساس عند طرف الأنف أو البطن ، فإن الكائن لن يكون دائمًا واضحًا للعقل. غالبًا ما يختبر المتأمّلون الجدد الإحباط لعدم القدرة على "العثور" على كائن التأمل لأنهم لا يستطيعون الشعور بالتنفس عند طرف الأنف. هذا يمثل عقبة غير ضرورية.

ومع ذلك ، إذا سألتك ، "هل أنت تتنفس أم أنك تتنفس؟" تعرف على الفور الجواب. لا يتعين عليك البحث عن أي إحساس معين ليعلمك أنك تتنفس أو تخرج. في أي وقت تريد فيه معرفة أنفاسك ، يمكنك القيام بذلك عن طريق إثارة الوعي الذي يعرف ما إذا كان التنفس سيأتي أو يخرج. لذا ، فإن موضوع التأمل يكون دائمًا متاحًا بشكل مباشر للعقل. انها مجرد "معرفة النفس" لأنها تتدفق داخل وخارج.

في التنفس وخارج النفس

المرحلة الأولى في ممارسة اليقظه في التنفس هي ببساطة معرفة ما إذا كان التنفس يأتي أو يخرج. يبدو الأمر كما لو أننا نتوقف عند معبر للسكك الحديدية ونلاحظ ما إذا كان القطار العابر قادمًا من الغرب باتجاه الشرق ، أو قادمًا من الشرق باتجاه الغرب.

خلال التأمل ، نضع انتباهنا على الداخل والخارج ونشجع العقل على الاسترخاء مع التنفس. ومع ذلك ، لا نتوقع أن يظل العقل مركزًا على التنفس. سوف ترغب في التفكير في هذا وذاك ، القفز عن المعتاد. في هذه المرحلة ، هدفنا الرئيسي هو زيادة قوة الوعي. عندما يكون العقل مع التنفس ، نعرف ذلك. إذا كان العقل لا ينتبه إلى النفس ، فماذا يفعل؟ من المهم أن تبقى في حالة تأهب ومراقبة. في كل مرة يتجول فيها الذهن ، نعيد انتباهنا بلطف إلى النفس.

لأن العقل سيظل يريد القرد ، علينا أن نتحلى بالصبر وأن نعطيه بعض الحبل. إنها ليست مسألة قتال أو مواجهة للعقل ، بل هي عملية لتدريس العقل وتشجعه باستمرار على التخلي عن جميع الأنشطة الأخرى والعودة إلى النفس.

عد رائحة الفم

للمساعدة في الحفاظ على الانتباه للتنفس ، أقترح غالبًا استخدام أحد الوسائل المساعدة التالية:

  • مشيرا الى عقليا "في" مع كل استنشاق و "الخروج" مع كل زفير.

  • عد نفسيا نفسيا. في نهاية التنفس ، اكتب ملاحظة ذهنية "واحد". في نهاية النفس ، لاحظ مرة أخرى "واحد". في نهاية التالي في التنفس والتنفس ، لاحظ "اثنين". . . "اثنين" ، ثم "ثلاثة". . . "ثلاثة" ، وهكذا ، حتى تصل إلى "عشرة". . . "عشرة." ثم ابدأ مرة أخرى في "واحد". إذا فقدت في أي وقت ، عد ببساطة مع "واحد". . . "واحد".

إحصاء النفس يخدم غرضين. أولا ، أنها توفر للعقل شيئا من التحدي الذي يشجعه على البقاء منتبها. ثانيًا ، يساعدنا ذلك في معرفة مدى انتباه العقل. إذا خسرنا العدد بشكل مستمر ، فسنعلم أن الوعي لا يزال ضعيفًا والجهد أكثر من اللازم.

استخدام أي من هذه الوسائل اختياري. قد ترغب في تجربة معهم لمعرفة ما إذا كانت مفيدة في الممارسة الخاصة بك. ومع ذلك ، تذكر أن النفس لا يزال الهدف الأساسي للاهتمام. هذه المساعدات هي مثل العكازات التي يمكنك استخدامها عند الضرورة.

RIGHT الجهد

بالإشارة إلى تشبيه الفحل البري ، يمكنك تقدير أهمية وجود الطول والحبل المناسبين للحبل. إذا كان الحبل قصيرًا جدًا ، فقد يصيب الفحل نفسه في محاولة الفرار. إذا كان الحبل ضعيفًا جدًا ، فلن يكون قادرًا على تقييد الفحل.

وبالمثل ، إذا حاولنا خلال التأمل إجبار العقل أكثر من اللازم ، فإننا سنخلق التوتر وربما ينتهي به الأمر مع الصداع. ليس من الممكن خنق العقل في حالة سلمية. من ناحية أخرى ، إذا لم نكن يقظين في توجيه الانتباه إلى موضوع التأمل ، فإن العقل لن يتعلم أبدا التركيز. ومن ثم ، يجب علينا اكتشاف توازن الجهد الصحيح من خلال التجربة والخطأ.

كمثال على الجهد الصحيح ، فكر في أم ترعى طفلاً صغيراً. تعطي الأم الطفل لعبة وتطلب منه اللعب بها. يلعب الطفل مع اللعبة لفترة وجيزة ولكن سرعان ما يصبح مللًا ويبدأ بالبحث عن شيء آخر يفعله ، مثل الوصول إلى لوحة مفاتيح الكمبيوتر أو فنجان القهوة على الطاولة. الآن ، تعرف أم جيدة أن هذه هي الطريقة التي يتصرف بها الأطفال ، لذلك فهي لا تزال متيقظة.

في كل مرة يتجول فيها الطفل ، تعيده بصبر وتشجعه على اللعب باللعبة. إذا كانت الأم غير مبالية وتجاهل الطفل ، قد تكون هناك عواقب مؤسفة. وستؤدي النتيجة غير المرضية على حد سواء إلى أن تفقد الأم أعصابها وتبدأ في الصراخ عند الطفل لأنه لن يكون كذلك.

عندما تدريب العقل، وعلينا أن نتعلم كيف يتصرفون مثل الأمهات جيد.

أعيد طبعها بإذن من الناشر،
كويست للكتب. © 2001. www.questbooks.net

المادة المصدر

المسار التأملي: طريقة لطيفة للتوعية والتركيز والصفاء
من جانب جون Cianciosi.

مسار تأملي بواسطة Cianciosi جون.مباشرة من القلب ، هذا الكتاب العملي ، غير الديني يوجه القارئ لأي دين لتخفيف الضغط ، وزيادة الصحة ، وتحقيق السلام الداخلي. يشرح بوضوح العملية التأملية ويقدم تمارين بسيطة جدا لتحقيق التوازن بين النظرية والممارسة. يحتوي كل فصل على أقسام الأسئلة والأجوبة استنادًا إلى تجربة القارئ المتوسطة والمصاغة من تدريس المؤلف لأربعة وعشرين عامًا ، أولًا كراهب بوذي والآن في الحياة الطبيعية. من بين جميع البرايمرات على التأمل ، يتفوق هذا في إظهار كيفية إبطاء الحياة في الممر السريع.

معلومات / اطلب هذا الكتاب. متوفر أيضًا كإصدار Kindle.

عن المؤلف

جون Cianciosiجون سيانشيوسي ، وهو طالب في أواخر الجليل المبجل Ajahn Chah ، كان يرسم راهبًا بوذيًا في 1972 وشغل منصب المدير الروحي للأديرة في الأراضي التايلندية وأستراليا. وهو الآن يدرس في كلية دوبيج بالقرب من شيكاغو.

كتب ذات صلة

المزيد من الكتب حول هذا الموضوع

{amazonWS: searchindex = كتب، كلمات = التأمل، maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

How To Be Patient and Tame The Monkey-Mind

Meditation

How To Be Patient and Tame The Monkey-Mind

Although there are many different approaches to meditation, using a great variety of techniques, all meditation methods share some basic characteristics and work in similar ways.

The fundamental requirement in meditation is that we find some way to manage the monkey mind so that we can start training it. The best way to tame the unruly monkey is to have an object of attention that acts as an anchor, or point of reference, for the mind. The anchor is called the primary object of attention, or simply the meditation object. Having an anchor facilitates our observation of what the mind is doing and provides a focal point for developing concentration.

To illustrate this point, imagine that you are sitting in a small boat on a very large lake and that there is nothing to be seen on the horizon other than sky and water. Due to wind and current, the boat may drift in one direction or another. However, you would probably not notice the drifting, because there is no fixed point of reference to indicate your position. In contrast, if you dropped an anchor with a rope attached to it, the boat's movement would immediately become apparent.

Similarly, if we try to observe what the mind is doing, it is hard to be aware of the mental activity because we quickly get lost in the ocean of thoughts. When we have an object on which to focus attention, however, we notice when the mind starts drifting away or chasing after one thing or another.

The object that is used as the anchor, or primary object of attention, is what distinguishes one meditation technique from another. One method uses a word or phrase, usually having some spiritual or religious significance, as the meditation object.

In Eastern traditions, such a word or phrase is called a mantra. The mantra is repeated mentally, vocalized silently, or chanted with careful attention. By gradually replacing all the scattered thinking with this one thought, the meditator achieves a peaceful and concentrated state of mind. Mantra meditation is practiced in many religious traditions, including Buddhism, Christianity, and Hinduism.

The concentrative prayer taught by John Main is an example of this approach. John Main learned contemplative meditation from a Hindu guru and later, after becoming a Benedictine monk, he began teaching a technique of "Christian Meditation."

Brother Wayne Teasdale, who also combines Hindu and Christian elements in his personal practice, describes the method as follows:

Christian Meditation is a mantric form of meditation that counsels the perpetual, conscious repetition of the mantra from the beginning to the end of the meditation period. Like a hammer pounding away at our thoughts, the mantra wears away the support system for our false selves by replacing each thought with the mantra itself. The mantra eventually becomes a vehicle that takes us to deeper and deeper states of inner quiet, peace, and stillness. (Wayne Teasdale, The Mystic Heart, 135)

Teasdale's eloquent description of this type of practice applies equally well to mantra meditation in any tradition, be it Christian, Hindu, or Buddhist. What suits the practice to a particular tradition are the words chosen for the mantra. When John Main first started practicing mantra meditation, he used the word "Jesus" as his meditation focus. Similarly, some Hindu's use the phrase "Om Shanti," while in the Thai Buddhist tradition, many meditators use the word "Buddho."

Visualization Meditation Technique

In visualization meditation, another anchoring technique, we form a mental image and strive to sharpen concentration by keeping it clear in the mind's eye. The shape and color of the visualized image can range from a simple colored sphere to very elaborate and complex scenes. Once the image has been aroused in the mind, we hold it in consciousness with single?pointed attention, trying to prevent the mind from being distracted by other objects.

In the Tibetan Buddhist system of spiritual training, visualization plays an important role and is used in various ways to develop concentration. Often the meditator visualizes the Buddha or a deity considered to personify some enlightened quality and endeavors to identify so completely with the enlightened being that similar qualities are aroused within the meditator.

Buddhist nun and meditation teacher Kathleen McDonald explains the technique in this way:

Visualizing deities is made easier by gazing at a picture or statue, then closing your eyes and trying to recall the image in detail. However, this helps you with the details only; don't think your visualized figure should be flat like a drawing or cold and lifeless like a statue. It should be warm, full of life and feeling, three-dimensional and made of pure, radiant light. Feel that you are actually in the presence of a blissful, compassionate, enlightened being. (How to Meditate, 113)

Of course, it is also possible to use various physical characteristics of the body, such as sensations, postures, and patterns of breathing as objects of attention. In fact, we find that in all meditation traditions, a wide variety of techniques have been developed around this approach.

All these different techniques are valid and useful because they work on the same principle: that in order for us to develop concentration and serenity, the mind must stop its restless jumping and settle down. It is difficult to say which technique for reaching this goal is better or easier. The fact remains that each attempts to tame the same monkey -- our own mind.

What Is The Easiest Meditation?

My teacher, Venerable Ajahn Chah, was a highly respected meditation master, and many people would seek his advice and instructions. Often people would ask, "What is the easiest meditation?" My teacher would answer, "The easiest way is not to do it!" Unfortunately, if we take this advice literally, we must continue to live with that unruly monkey, which is not pleasant at all.

Regardless of what technique we use, it will take time, patient effort, and personal skill to achieve the desired results of concentration, clarity, and peace.

In Eastern traditions, analogies are often used to illustrate concepts. I have been comparing the untrained mind to a monkey, but in the following analogy, the teachers of old chose a much more powerful animal.

Analogy Of The Wild Stallion

Suppose you wanted to train a wild stallion that has never been broken. First, you would find a very strong post that is firmly anchored into the ground. Then, you would need a long, stout rope, so that you could tie one end around the post and the other end to the stallion. (The wise teachers did not explain how to get the rope around the stallion's neck without being trampled!)

Now that wild stallion, not wanting to be restrained, would try to escape by running this way and that. However, no matter which direction it tried to run, it could only run so far before it came to the end of the rope, where it would have to stop and go back. Eventually the stallion would get tired of running and stand by the post to rest.

The wild stallion represents the untrained mind; the post is the meditation object; and the rope indicates the work of awareness and effort. The stallion resting by the post is like the mind resting in a state of peaceful concentration.

Mindfulness of Breathing

The meditation method that we will explore in detail uses the natural breath as the primary object of attention. Often referred to as "Mindfulness of Breathing," it is one of the most commonly used meditation techniques.

It is important to note that Mindfulness of Breathing meditation is different from techniques of breath control. In the yogic practice of breath control, we intentionally alter the flow and rhythm of the breath. However, in Mindfulness of Breathing, we do not interfere with the breath at all. We just let the body breathe how it wants and when it wants. Our effort is directed at cultivating mental awareness and concentration, rather than teaching the body how to breathe.

There are many good reasons for taking the breath as the object of meditation. To begin with, it is a natural phenomenon that is always present and available to us. Whenever we wish to turn our attention to it, we can immediately know whether the breath is flowing in or flowing out. The breath is a universal and completely neutral human experience. Regardless of your religious beliefs, intelligence, sex, race, or age, if you are alive, you breathe. So everyone can use the breath as an object of attention.

The rhythmic flow of the breath is very calming, and it helps the mind become peaceful. Furthermore, the quality of the breath is closely related to the state of the mind. If the mind becomes more peaceful and quiet, the breath will naturally become more refined. Then, because the object of attention has become subtler, the mind will be encouraged to be even more attentive and calm. Thus, this method can be used to achieve very deep levels of meditation.

As you might expect, even Mindfulness of Breathing is taught and practiced in different ways. Some teachers encourage students to focus attention at the tip of the nose and to know the flow of the breath by the sensation felt as the air passes in and out. Another approach involves keeping the attention at the abdomen, noticing the rising and falling motion resulting from the in and out flow of the breath. Others prefer to follow the path of the breath, experiencing the inhalation from the tip of the nose to the chest and down into the abdomen. The exhalation is then followed in reverse order.

Being mindful of the breath by any of these means will work if we can develop the required skill. However, I feel that trying to know the breath by being aware of a specific physical sensation often creates an unnecessary difficulty. Whether it is the sensation at the tip of the nose or the abdomen, the object will not always be clear to the mind. New meditators often experience the frustration of not being able to "find" the meditation object because they cannot feel the breath at the tip of the nose. This presents an unnecessary obstacle.

However, if I ask you, "Are you breathing in or are you breathing out?" you immediately know the answer. You do not have to search for any particular sensation to let you know that you are breathing in or out. Any time you wish to know the breath, you can do so by arousing the awareness that knows whether the breath is coming in or going out. So, the object of meditation is always directly available to the mind. It is just "knowing the breath" as it flows in and out.

In Breath and Out Breath

The first stage in the practice of Mindfulness of Breathing is simply knowing whether the breath is coming in or going out. It is as if we stop at a railway crossing and notice whether the passing train is coming from the west going east, or coming from the east going west.

During the meditation, we establish our attention on the in and out breath and encourage the mind to relax with the breath. However, we do not expect the mind to remain focused on the breath. It will want to think about this and that, jumping about as usual. At this stage, our main objective is to sharpen the power of awareness. When the mind is with the breath, we know it. If the mind is not being attentive to the breath, what is it doing? It is important to remain alert and watchful. Each time the mind wanders off, we gently but firmly bring the attention back to the breath.

Because the mind will still want to monkey around, we have to be patient and give it some rope. It is not a matter of fighting or struggling with the mind, but a process of teaching the mind, continually encouraging it to abandon all other activity and return to the breath.

COUNTING THE BREATH

To help keep the attention on the breath, I often suggest one of the following aids:

  • Mentally noting "In" with each inhalation and "Out" with each exhalation.

  • Mentally counting the breath. At the end of the in breath, make a mental note "one." At the end of the out breath, again note "one." At the end of the next in breath and out breath, note "two". . . "two," then "three". . . "three," and so forth, until you reach "ten" . . . "ten." Then start again at "one." If at any time you lose count, simply start over with "one" . . . "one."

Counting the breath serves two purposes. First, it provides the mind with something of a challenge that encourages it to remain attentive. Second, it helps us know how attentive the mind is. If we continually lose count, we'll know that the awareness is still weak and the effort too slack.

Using either of these aids is optional. You may want to experiment with them to see whether they are helpful in your practice. However, remember that the breath is still the primary object of attention. These aids are like crutches that you can use when necessary.

RIGHT EFFORT

Referring to the analogy of the wild stallion, you can appreciate the importance of having the right length and strength of rope. If the rope is too short, the stallion may injure itself in attempting to escape. If the rope is too weak, it will not be able to restrain the stallion.

Similarly, if during the meditation we try to force the mind too much, we will create tension and probably end up with a headache. It is not possible to strangle the mind into a peaceful state. On the other hand, if we are not vigilant in guiding the attention to the meditation object, the mind will never learn to concentrate. Hence, we must discover the balance of right effort through trial and error.

As an example of right effort, consider a mother looking after a small child. The mother gives the child a toy and tells him to play with it. The child plays with the toy for a brief time but soon becomes bored and starts looking for something else to do, like reaching for the computer keyboard or the cup of coffee on the table. Now, a good mother knows that this is how children behave, so she remains watchful.

Every time the child wanders away, she patiently brings him back and encourages him to play with the toy. If the mother is careless and ignores the child, there may be unfortunate consequences. An equally unsatisfactory outcome would result if the mother were to lose her temper and start screaming at the child because he will not be still.

When training the mind, we must learn to act like good mothers.

Reprinted with permission of the publisher,
Quest Books. ©2001. www.questbooks.net

Article Source

The Meditative Path by John Cianciosi. The Meditative Path: A Gentle Way to Awareness, Concentration, and Serenity
by John Cianciosi.

Info/Order this book.

About the Author

John CianciosiJohn Cianciosi, a student of the late Venerable Ajahn Chah, was ordained a Buddhist monk in 1972 and served as spiritual director of monasteries in Thai-land and Australia. He now teaches at the College of DuPage near Chicago.

Meditation
enafarzh-CNzh-TWtlfrdehiiditjamsptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}