تجاوز الهرب: العقلية الهادئة وحدها ليست كافية

تجاوز الهرب: العقلية الهادئة وحدها ليست كافيةالصورة عن طريق DarkWorkX

ارتبط التصوف في العقل الشعبي في الغالب بالأديرة والخلوات والأشرم والكهوف والأماكن المشابهة حيث تم تحديد المبتدئين واليوغيين المحتملين. وهكذا تم النظر إليها كوسيلة للهروب من الصعوبات المحلية ، والمشاكل التجارية ، وخيبات الأمل العاطفية التي تبدو منفصلة عن الوجود الإنساني. أولئك الذين لم يتمكنوا من التغلب على الصعاب والهبوط في الحياة اليومية ، مع صدمات سوء الحظ غير المتوقع أو وفاة الأقارب المحبوبين ، انفصلوا فجأة عن المجتمع وهربوا إلى السلام النسبي للحياة الرهبانية. أولئك الذين لم يتمكنوا من تأهيل أنفسهم لكسب رزقهم عن طريق العمل البدني أو العقلي المرهق ، تخلوا عن بذل المزيد من الجهود وأثاروا كل من فشلهم وعدم أهليتهم لقاعدة الفضيلة بإعلان أنهم قد نبذوا العالم بكل شرورته!

ومع ذلك ، جاء كل هذه الأنواع بشكل مخادع أو مباشر إلى العالم بحثًا عن الصدقات والطعام والملابس ، والتي واصل العالم كفاحه ، مما جعل نفسه قادرًا على تزويدهم باحتياجاتهم. ولم يترددوا في إعلان تفوق روحي رباني - غير متناسب تمامًا في بعض الأحيان مع عيوبهم الشخصية - على العوالم التي مولتهم أو أطعمتهم.

البحث عن ملجأ

إذا عانى الناس من خيبات أمل عاطفية كبيرة أو معاناة دنيوية كثيرة ، فلديهم كل مبرر للفرار إلى الملاذ السلمي للرهبنة ، والذي يرمز إليه عادة في الشرق من خلال ارتداء رداء أصفر. ما لا يمكن تبريره هو ، أولاً ، إذا استراحوا لما تبقى من وجودهم الأرضي في مثل هذه "الهروب" ؛ وثانياً ، العدد الكبير من الناس "القدوس" غير المقدسين الذين يقلدون هؤلاء الأشخاص بطريقة نفاقية ويلبسون أردية صفراء أو يغطون رؤوسهم رمادًا أو يعينون أنفسهم لإدارة الأشرم من أجل التسول أو الخفية أو العلنية في طريقهم عبر الحياة - أو أسوأ ، وذلك لاستغلال المتدينين أو الطموحين.

إنهم لا يساهمون بأي شيء في المجتمع ولا يتبعون أي جهد داخلي لأنفسهم ، لكنهم يقاتلون على آمال الخرافات ومخاوف الذعر من الجمهور الجاهل من خلال منح بركات زائفة لا قيمة لها على الإطلاق. وهكذا يظهرون دون وعي المادية ذاتها التي من المفترض أن يتجنبوها! ولهم أنواعها المتوازية في الطوائف الصوفية والدوائر الغامضة في الغرب أيضًا. عندما يصبح التصوف مجرد وسيلة للهروب من الصعوبات التي تتطلب مواجهة حادة ، أو عندما يولد جوًا حيث يمكن أن يتظاهر المشعوذون الأتقياء بأنهم منبوذون لله ، فقد حان وقت الدعوة إلى التوقف الحرج.

الهدوء العقلي وحده لا يكفي

الهدوء العقلي وحده ، مهما كان الكمال ، لا يكفي بحد ذاته. الأشخاص الذين يشعرون بالرضا عن ذلك غير مكتمل. فالحياة هنا والآن ، والعيش فقط في المسرات الصوفية في الاعتقاد بأنها الهدف النهائي هو العيش فقط على مستوى الحلم. والنتيجة هي أن الحياة اليومية الخارجية للعمل تبقى خارجها ؛ يتم تركها دون مساس أو حتى مع اعتبار العداء الإيجابي. إذا فهمنا مع الفلاسفة أن التأمل هو مدى الحياة ، فهذا جيد ؛ ولكن إذا استطعنا أن نفهم فقط مع الصوفيين أن الحياة للتأمل ، فهذا ليس جيدًا.

هناك أولئك الذين يعتقدون أن الفلسفة لتكون مرادفًا للكسل. ومع ذلك ، فإن سعيها هو علاقة شريرة - ليست استقالة للخمول ، أو الانهيار إلى القصور الذاتي ، أو عذرًا عن التقاعس عن العمل. هذا هو السعي الذي لا يؤدي إلى نفي الزهد للعالم ولكن إلى إتقان فلسفي لمثل هذا النفي ، ليس في اللامبالاة المتمحورة حول الذات ولكن في النشاط الإيثاري والحكيم والمفيد. في حين أن التصوف الزاهد يرفض العالم ، فإن الفلسفة المتكاملة ترفق به. يجب أن يصبح التصوف جزءًا من الحياة ، وليس تهربًا منه.

كل شخص يجب أن يتصرف بطريقة ما ؛ من المستحيل على أي شخص أن يعيش بدون عمل. الزاهد ، الذي يعتقد أنه تخلّى عنها ، استبدل نوعًا من أنواع الفعل بأخرى. هذه هي الحالة ، تقول الفلسفة أنه من الأفضل محاذاة الدوافع للعمل مع أعلى مثالية الفلسفية. جميع الدوافع الأقل هي مجرد وسيلة لتحقيق بعض الغايات ، في حين أن هذه وحدها هي غاية في حد ذاتها.

الزاهدون الذين قطعوا الاتصال بالعالم وينكمون عن شؤونه ، كغاية في حد ذاتها ، سوف ينجرفون بالتأكيد إلى نفي معقم ؛ في حين أن الأشخاص الذين يعتبرونها فقط أداة مساعدة للسلام الشخصي والانضباط الذاتي العقلي سيعودون بشكل متقطع إلى العالم الذي هجروه ويتقبلون شؤونه. وبالتالي ، قد يختبرون القيمة الحقيقية لتحقيقهم من خلال تعديله على الحياة النشطة ، وطمأنة أنفسهم ما إذا كان يمكن الاحتفاظ بالهدوء الذي اكتسبوه في زاوية هادئة في مكان صاخب ، ومساعدة أولئك الذين لا يستطيعون الفرار حتى بشكل مؤقت من العالم.

الآن قد تضعف حياة الأشرم المحمية شخصًا بسبب صراع الوجود ، أو قد تقويه. كل شيء يعتمد على التعليمات ، أو عدم وجودها ، المعطاة في الأشرم ، واتساع التجربة الخارجية ، والوضع الداخلي الذي حققه مديرها.

في أي حال ، فإن طرق التراجع الجماعي هذه ليست مناسبة لنا للعالم الحديث وخاصة العالم الغربي. من الأفضل على الأقل أن نبقى بشرًا ، لأن أقدامنا لا تزال مغطاة بجلد الأحذية وعلينا السير على هذه الأرض. ألم يكن ألمانيًا حكيمًا قال: "من لم يختبر شيئًا لم يعد أكثر حكمة من العزلة".

تجاوز الهرب

دوايت غودارد ، مترجم لل الكتاب المقدس البوذي, بعد أن تأهل للدراسة في الصين واليابان بين الرهبان والزهد والنساك والعلماء ، قاموا بالعديد من المحاولات لتأسيس الأشرم ، وهو ملاذ بوذي ، في جبال فيرمونت في ثيتفورد وعلى شواطئ كاليفورنيا في سانتا باربرا . في وقت لاحق كتب لي أنه كان لديه أكثر التجارب المؤسفة في كل حالة ، لذلك قرر في النهاية أن أمريكا ليست مستعدة لمثل هذه التجربة.

هذا يؤكد وجهة نظري الخاصة أنه ليس لأن الغرب ليس جاهزًا لمثل هذه الأشياء ، ولكن لأنه تجاوزها ، فقد رفض الفرار إلى الزهد والهروب. كل تجسد يحمل دروسه الخاصة والضرورية لنا ، مهما كانت غير مقبولة. لذلك ، فإن محاولة تجنب تلك الدروس عن طريق الوقوع في موقف نجاة والبيئة ليست جديرة بالثناء بأي حال من الأحوال.

أنا لا أقلل من الماضي ، ولكن. لها قيمة محددة. لكن إذا أردنا التقدم ، فعلينا فقط أن نتعلم منه ثم نضعه جانباً - لا نعيش فيه بعناد ، أعمى. يجب أن نتطلع إلى تقديم الاحتياجات.

لا يستطيع الأشخاص المعاصرون العثور على موطئ قدم في الأنظمة التي تستند إلى الاحتياجات العتيقة والتي تبدو بعيدة تمامًا عن الحياة المعاصرة ؛ في الواقع ، إذا كانوا مستيقظين ، فهم لا يكرهونهم فحسب بل يكرهونهم كثيرًا.

يجب أن نكون حذرين من مثل هذا العمل الوحشي ، مثل السعي للهروب من خلال الانحدار من صراع الظروف الحديثة إلى مأوى الظروف البدائية. لا يمكن أن يكون هدف وجودنا الإنساني الملتبس ضيقًا جدًا أو سلبيًا إلى الحد الذي يجعلنا نعشق حياة آكل اللوتس ، أو تهدئة الناس في غيبوبة دائمة أو نصف غيبوبة ، أو السماح لهم بالتأمل في حالة دائمة من العبث الحالم. كما لا يمكن أن تنغمس كل سنوات المرء في الفجوة البهيجة للحرث العاطفي. ومع ذلك ، نادرًا ما يكون هؤلاء الصوفيون المصممون الذين ينجحون في تحرير أنفسهم من أقصى التطرف للتأمل المفرط دون الوقوع في الخطأ الآخر المتمثل في التخلي عنه تمامًا.

عظيم حقًا هو الشخص الذي يمكنه الهروب من مأزق التعرض للنشوة من خلال مشاعر التخدير إلى العمل الاجتماعي. قد يشعر الزاهد الذي يجلس بفضيلة سلبية وعزلة آمنة عن قلة العالم بالسعادة ، لكن الحكيم الذي ينبذ هذا الرضا الأناني ويخدم الآخرين في وسطه الصاخب يوفر مثالية أفضل. مثل هذه الحياة إبداعية ولا يتم سرقها بأشكال العقم الباهتة.

© 1984 / 1985 ، 2019 لمؤسسة بول برونتون الفلسفية.
نسخة 2nd المنقحة والموسعة ، التي نشرتها:
التقاليد الداخلية الدولية. www.innertraditions.com.

المادة المصدر

تعليمات للحياة الروحية
بول برونتون

تعليمات للحياة الروحية التي كتبها بول برونتونبغض النظر عن مكان وجودنا في تطورنا الروحي ، لدينا جميعًا أسئلة حول ممارستنا وما الذي نواجهه - كل من التحديات والفرص. كيف يمكنني التغلب على كفاحي للتأمل بشكل أعمق؟ هل هناك حاجة لمعلم ، أو هل يمكنني الاعتماد على نفسي؟ هل يمكنني الوثوق بحدسي؟ هل من الممكن سماع "الكلمة الداخلية" ، صوت الروح ، وكيف يمكنني التأكد من أن هذا ما أسمعه؟ هل الذات العليا في القلب؟ يقدم المعلم الروحي الشهير Paul Brunton ، تقديم إجابات جديرة بالثقة لهذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى ، تعليمات لتوجيه تطور الفرد في ثلاثة مجالات أساسية من المسار الروحي: التأمل ، والفحص الذاتي ، وتكشف الصحوة. (متوفر أيضًا على شكل كتاب صوتي وبتنسيق Kindle)

انقر لطلب على الأمازون

عن المؤلف

بول برونتون (1898-1981)يحظى بول برونتون (1898-1981) بتقدير واسع النطاق لدمجه الخلاق في التعاليم الروحية وأنظمة التأمل في العالم في نهج عملي واضح ومناسب للحياة المعاصرة. وهو مؤلف لأكثر من كتب 10 ، بما في ذلك الأكثر مبيعًا بحث في الهند السريةالتي أدخلت رامانا مهارشي إلى الغرب. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة https://www.paulbrunton.org/

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الرئيسية = Paul Brunton ؛ maxresults = 3}

المزيد من الكتب بواسطة هذا المؤلف

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

فقدان الروح واستعادة الروح في العصر الحديث
فقدان الروح واستعادة الروح في العصر الحديث
by إريكا بوينافلور ، ماجستير ، دينار
تعلم الحياة من الفطر وبرك المد
تعلم الحياة من الفطر وبرك المد
by ستيفن ناتشمانوفيتش

Outgrowing Escapism: Mental Quiet Alone Is Not Enough

Outgrowing Escapism: Mental Quiet Alone Is Not EnoughImage by DarkWorkX

Mysticism has been associated in the popular mind mostly with monasteries, retreats, ashrams, caves, and similar places where novices and would-be yogis foregathered. Thus it came to be looked upon as a way of escape from the domestic difficulties, business troubles, and emotional disappointments that seem so inseparable from human existence. Those who could not cope with the ups and downs of daily life, with the shocks of unexpected misfortune or the death of beloved relatives, abruptly detached themselves from society and fled to the relative peace of monastic life. Those who could not qualify themselves to earn their livelihood by burdensome physical or mental labor, renounced further effort and raised both their failure and their incompetence to the pedestal of virtue by proclaiming that they had renounced the world with all its wickedness!

Nevertheless, deviously or directly, all these types came to the world for alms and food and clothing, for which the world continued to struggle, thus rendering itself able to provide them with their needs. Nor did they hesitate to proclaim a lordly spiritual superiority—quite disproportionate at times to their own personal defects—over the worldlings who financed or fed them.

Seeking Refuge

If people have undergone great emotional disappointments or much worldly suffering, they have every excuse for fleeing away to the peaceful refuge of monasticism, usually symbolized in the East by the donning of a yellow robe. What cannot be excused is, first, if they rest for the remainder of their earthly existence in such “escapism”; and second, the large number of unholy “holy” people who hypocritically imitate such persons and put on yellow robes, cover their heads with ashes, or appoint themselves to manage ashrams in order to beg, covertly or openly, their way through life—or worse, so as to exploit the pious or the aspirational.

They contribute nothing to society and follow no inner quest for themselves, but batten on the superstitious hopes and panicky fears of the ignorant multitude by bestowing utterly worthless pseudo-blessings. Thus they unconsciously exhibit the very materialism that they are supposed to avoid! And they have their parallel types in the mystic cults and occult circles of the West, too. When mysticism becomes merely a way of escape from difficulties that sharply demand to be faced, or when it breeds an atmosphere wherein pious charlatans can pretend to be hallowed mouthpieces for God, it is time to call a critical halt.

Mental Quiet Alone Is Not Enough

Mental quiet alone, however perfect, is of itself not enough. People who are content with it are not complete. For life is here and now, and to live only in mystical delights in the belief that they are the ultimate goal is to live only at the dream level. The consequence is that the external everyday life of action is kept outside them; it is left untouched or even regarded with positive hostility. If we understand with the philosophers that meditation is for life, it is well; but if we can understand only with the mystics that life is for meditation, then it is not well.

There are those who believe philosophy to be a synonym for idleness. Yet its quest is a virile affair—not a resignation to lethargy, a dissolution into inertia, nor an excuse for inaction. This is a quest that does not lead into ascetic negation of the world but into philosophic mastery of such negation, not into self-centered apathy but into altruistic, wise, and useful activity. Whereas ascetic mysticism rejects the world, integral philosophy annexes it. Mysticism must become a part of life, not an evasion of it.

Every person has to act in some way; it is impossible for anyone to live without action. The ascetic, who thinks he or she has renounced it, has merely substituted one kind of action for another. This being the case, philosophy says it is better to align the motives for action with the highest philosophic ideal. All lesser motives are merely means to some end, whereas this alone is an end in itself.


 Get The Latest From InnerSelf


Ascetics who, as an end in itself, cut off contact with the world and shrink from its affairs, will surely drift into sterile negation; whereas the ones who regard it only as an instrumental aid to personal peace and mental self-discipline will intermittently return to the world they deserted and embrace its affairs. Thus, they may test the true worth of their attainment by adjusting it to active life, assure themselves whether the calmness that they have gained in a quiet corner can be kept in a noisy one, and help those who are unable to escape even temporarily from the world.

Now the sheltered life of an ashram may weaken a person for the struggle of existence, or it may strengthen him or her. Everything depends on the instruction, or lack of it, given in the ashram, the breadth of the external experience, and the internal status achieved by its director.

In any case, such methods of mass retreat are unsuited to us of the modern world and especially the Western world. It is better at least to remain human beings, since our feet are still encased in shoe leather and we have to walk this earth. Was it not a wise German who said: “He who has experienced nothing is made no wiser by solitude."

Outgrowing Escapism

Dwight Goddard, translator of A Buddhist Bible, after having qualified himself by study in China and Japan among the monks, ascetics, hermits, and scholars, made several attempts to found an ashram, a Buddhist retreat, both in the mountains of Vermont at Thetford and on the shores of California at Santa Barbara. Later he wrote me that he had most unfortunate experiences in each case, so he decided in the end that America was not ready for such an experiment.

This confirms my own view that it is not because the West is not ready for such things, but because it has outgrown them, that it has refused to flee into asceticism and escapism. Each incarnation carries its special and necessary lessons for us, however disagreeable they may be. Therefore, the attempt to shirk those lessons by falling into an escapist attitude and environment is in no way praiseworthy.

I am not undervaluing the past, however. It has a definite value. But if we are to progress, we have only to learn from it and then put it aside—not to live in it stubbornly, blindly. We must look to present needs.

Modern people can find no foothold in systems that are based on antique needs and that seem so utterly remote from contemporary life; in fact, if they are wide-awake, they not only dislike them but frequently even distrust them.

We must beware of such atavism, such seeking to escape by a regression from the struggle of modern ­conditions to the shelter of primitive ones. The goal of our fitful human existence cannot be so narrow and so negative as to idolize the life of a lotus-eater, to lull people into continual trances or half-trances, or to let them meditate themselves into a permanent condition of dreamy futility. Nor can it be to indulge all one’s years in the joyous hiatus of emotional titillations. Rare, however, are those determined mystics who succeed in emancipating themselves from the fanatical extreme of excessive meditation without falling into the other error of abandoning it altogether.

Great indeed is the person who can escape from the pitfall of being carried away by ecstatic feelings into an anesthesia of social action. The ascetic who sits in negative virtue and safe isolation from the world’s fray may feel happy, but the sage who spurns such egoistic satisfaction and serves others in its tumultuous midst provides a better ideal. Such a life is a creative one and is not stippled with the pale hues of futility.

©1984/1985, 2019 by Paul Brunton Philosophic Foundation.
Revised and expanded 2nd edition, published by:
Inner Traditions International. www.innertraditions.com.

Article Source

Instructions for Spiritual Living
by Paul Brunton

Instructions for Spiritual Living by Paul BruntonNo matter where we are in our spiritual development, we all have questions about our practice and what we are experiencing - both the challenges and opportunities. How can I overcome my struggles to meditate more deeply? Is there a need for a guru, or can I rely on myself? Can I trust my intuition? Is it possible to hear the "Inner Word", the voice of the soul, and how can I be sure that's what I'm hearing? Is the Higher Self in the heart?  Offering trustworthy answers to these and many more questions, renowned spiritual teacher Paul Brunton provides instructions to guide one's development in three fundamental areas of the spiritual path: meditation, self-examination, and the unfolding of awakening. (Also available as an Audiobook and in Kindle format)

click to order on amazon

 

About the Author

Paul Brunton (1898-1981)Paul Brunton (1898-1981) is widely esteemed for creatively integrating the world’s spiritual teachings and meditation systems into a clear, practical approach best-suited for contemporary life. He is the author of more than 10 books, including the bestselling A Search in Secret India, which introduced Ramana Maharshi to the West. For more info, visit https://www.paulbrunton.org/

Related Books

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=Paul Brunton;maxresults=3}

More books by this Author

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}