كيف حدود العقل شكل لغة الإنسان

كيف حدود العقل شكل لغة الإنسان
Pathdoc / Shutterstock.com

عندما نتكلم ، تبرز جملنا كتدفق صوتي متدفق. إلا إذا كنا منزعجين حقا ، ونحن. لا. تحدث. واحدة. كلمة. في. وقت. لكن خاصية الكلام هذه ليست كيفية تنظيم اللغة نفسها. تتكون الجمل من الكلمات: وحدات منفصلة من المعنى والشكل اللغوي يمكننا دمجها بطرق لا تعد ولا تحصى لصنع الجمل. هذا الانفصال بين الكلام واللغة يثير مشكلة. كيف الأطفال ، في بشكل لا يصدق سن مبكرة، تعلم وحدات منفصلة من لغاتهم من موجات الصوت فوضوي يسمعون؟

على مدار العقود القليلة الماضية ، أظهر علماء اللغة النفسيون أن الأطفال "الإحصاء الحدسي"، قادرة على الكشف عن أنماط التردد في الصوت. تسلسل الأصوات rktr هو أندر بكثير من INTR. هذا يعني أنه من الأرجح أن INTR يمكن أن يحدث داخل كلمة (مثيرة للاهتمام، على سبيل المثال) ، في حين rktr من المرجح أن تمتد كلمتين (شجرة مظلمة). قد تساعدهم الأنماط التي يمكن أن يكتشفها الأطفال لاوعيهم على معرفة أين تبدأ كلمة واحدة وتنتهي كلمة أخرى.

أحد النتائج المثيرة للاهتمام لهذا العمل هي أن الأنواع الأخرى قادرة أيضًا على تتبع مدى تواتر مجموعات صوتية معينة ، تمامًا كما يفعل الأطفال من البشر. في الواقع ، اتضح أننا في الواقع أسوأ في اختيار أنماط معينة من الصوت مقارنة بالحيوانات الأخرى.

الفئران اللغوية

واحدة من الحجج الرئيسية في كتابي الجديد ، لغة غير محدودة، هي فكرة متناقضة تقريبًا وهي أن قوىنا اللغوية يمكن أن تأتي من حدود العقل البشري ، وأن هذه الحدود تشكل هيكل آلاف اللغات التي نراها في جميع أنحاء العالم.

إحدى الحجج المدهشة لهذا الأمر هي العمل الذي قام به باحثون بقيادة خوان تورو في برشلونة خلال العقد الماضي. فريق تورو التحقيق ما إذا كان الأطفال يتعلمون الأنماط اللغوية التي تتضمن حروف العلة بشكل أفضل من تلك التي تتضمن حروف العلة ، والعكس صحيح.

الاتصالات
المتحركة والساكنة. قرد الصور التجارية / Shutterstock

لقد أظهروا أن الأطفال يتعلمون بسهولة نمط من الكلمات الهراء التي اتبعت جميعها نفس الشكل الأساسي: لديك بعض الحروف الساكنة ، ثم حرفًا معينًا (say a) ، متبوعًا بخط ثابت آخر ، حرف العلة نفسه ، ولكن حرفًا آخر أكثر سكونًا ، وأخيرا حرف علة مختلف (يقول ه). الكلمات التي تتبع هذا النمط ستكون dabale, litino, nuduto، في حين أن تلك التي كسرها هي dutone, bitado ومنظمة الأغذية tulabe. قام فريق Toro باختبار الأطفال الذين يبلغون شهرًا في شهر 11 ، ووجدوا أن الأطفال تعلموا هذا النمط جيدًا.


الحصول على أحدث من InnerSelf


لكن عندما يتغير النمط إلى حروف العلة بدلاً من حروف العلة ، فإن الأطفال فقط لم يتعلموا ذلك. عندما قدمت لهم كلمات مثل dadeno, BOBINEو lulibo، التي لها نفس الحرف الأول والثاني ولكنهما مختلفان ، لم ير الأطفال هذا كقاعدة. وجد الأطفال من البشر أنه من الأسهل بكثير اكتشاف نمط عام يتضمن أحرف العلة أكثر من نمط يتضمن حروف العلة.

الفريق أيضا الفئران المختبرة. أدمغة الفئران معروفة كشف ومعالجة الاختلافات بين الحروف الساكنة والحروف الساكنة. التغير هو أن أدمغة الفئران كانت جيدة للغاية: لقد تعلمت الفئران كل من قاعدة حرف العلة والقاعدة الثابتة بسهولة.

يبدو أن الأطفال ، على عكس الفئران ، متحيزون تجاه ملاحظة أنماط معينة تنطوي على حروف العلة وضد تلك التي تتضمن حروف العلة. في المقابل ، تبحث الفئران عن أنماط في البيانات من أي نوع. لا يقتصر ذلك على الأنماط التي يكتشفونها ، وبالتالي يقومون بتعميم القواعد الخاصة بالمقاطع غير المرئية للأطفال البشر.

الاتصالات
قد تكون لغة الجرذ ، إن وجدت ، مدفوعة. ماسلوف ديمتري / شترستوك

يبدو أن هذا التحيز في كيفية إعداد عقولنا قد أثر على بنية اللغات الفعلية.

لغات مستحيلة

يمكننا أن نرى ذلك من خلال النظر إلى اللغات السامية ، وهي عائلة تضم العبرية والعربية والأمهرية والتغرينية. هذه اللغات لها طريقة خاصة لتنظيم كلماتها ، مبنية على نظام حيث يمكن تعريف كل كلمة (أكثر أو أقل) بحروفها الساكنة ، ولكن أحرف العلة تتغير لإعلامك بشيء حول القواعد.

على سبيل المثال ، فإن الكلمة العبرية الحديثة "للحراسة" هي في الحقيقة مجرد أصوات الثلاثة المتناسقة. ليقول "أنا تحت حراسة" ، فأنت تضع حروف العلة في وسط الحروف المتحركة ، وتضيف لاحقة خاصة ، تعطي shamarti. لقول "سأحرس" ، وضعت حروفًا مختلفة تمامًا ، في هذه الحالة ، أنت تدل على أنني "أقوم بالحراسة من خلال توقف متهالك مبكر".eshmor. أحرف العلة الثلاثة sh-mr مستقرة ، لكن أحرف العلة تتغير لتتسبب في الماضي أو المستقبل.

يمكننا أن نرى هذا أيضًا بلغة مثل اللغة الإنجليزية. الزمن المضارع للفعل "to ring" هو عادل حلقة. الماضي هو ، مع ذلك ، ترتيب، وكنت تستخدم بعد شكل مختلف في الجرس قد تم الآن الدرجة. حروف العلة نفسها (r-ng) ، لكن حروف العلة مختلفة.

إن تحيزنا البشري بشكل خاص لتخزين أنماط الحروف الساكنة مثل الكلمات قد يدعم هذا النوع من النظام النحوي. يمكننا تعلم القواعد النحوية التي تنطوي على تغيير حروف العلة بسهولة ، لذلك نجد اللغات التي يحدث فيها هذا بشكل شائع. بعض اللغات ، مثل اللغات السامية ، تستخدم هذا بشكل هائل. لكن تخيل اللغة التي هي عكس سامية: الكلمات هي أنماط أساسية من حروف العلة ، والقواعد النحوية تتم عن طريق تغيير الحروف الساكنة حول الحروف الساكنة. لم يجد اللغويون أبدًا لغة تعمل مثل هذا.

يمكن أن نخترع لغة عملت بهذه الطريقة ، ولكن إذا كانت نتائج Toro ثابتة ، فسيكون من المستحيل أن يتعلم الطفل بشكل طبيعي. الحروف الساكنة مرساة ، وليس حروف العلة. هذا يشير إلى أن لدينا ولا سيما العقول البشرية منحازة تجاه أنواع معينة من الأنماط اللغوية ، ولكن ليس تجاه أنماط أخرى ممكنة على قدم المساواة ، وأن هذا كان له تأثير عميق على اللغات التي نراها في جميع أنحاء العالم.

تشارلز داروين مرة واحدة قال أن القدرات اللغوية البشرية تختلف عن تلك الخاصة بالأنواع الأخرى بسبب التطور العالي "لقوتنا العقلية". تشير الدلائل اليوم إلى أنه في الواقع لدينا أنواع مختلفة من القوى العقلية. ليس لدينا فقط جاذبية أكثر من الأنواع الأخرى ، لدينا جاذبية مختلفة.المحادثة

عن المؤلف

ديفيد أدجرأستاذ اللغويات جامعة كوين ماري في لندن

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما هو معروف عن الفيروس التاجي والأطفال
ما هو معروف عن الفيروس التاجي والأطفال
by كاثرين موفيت برادفورد وآخرون
لماذا قد لا يكون مؤشر كتلة الجسم أفضل مؤشر لصحتنا
لماذا قد لا يكون مؤشر كتلة الجسم أفضل مؤشر لصحتنا
by كارين كولمان وسارة ساوتشيلي توران

من المحررين

لقد حان يوم الحساب لل GOP
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
لم يعد الحزب الجمهوري حزبا سياسيا مواليا لأمريكا. إنه حزب سياسي زائف غير شرعي ومليء بالراديكاليين والرجعيين هدفه المعلن هو زعزعة الاستقرار وزعزعة الاستقرار و ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...

How Limits Of The Mind Shape Human Language

How The Limits Of The Mind Shape Human Language
Pathdoc/Shutterstock.com

When we speak, our sentences emerge as a flowing stream of sound. Unless we are really annoyed, We. Don’t. Speak. One. Word. At. A. Time. But this property of speech is not how language itself is organised. Sentences consist of words: discrete units of meaning and linguistic form that we can combine in myriad ways to make sentences. This disconnect between speech and language raises a problem. How do children, at an incredibly young age, learn the discrete units of their languages from the messy sound waves they hear?

Over the past few decades, psycholinguists have shown that children are “intuitive statisticians”, able to detect patterns of frequency in sound. The sequence of sounds rktr is much rarer than intr. This means it is more likely that intr could occur inside a word (interesting, for example), while rktr is likely to span two words (dark tree). The patterns that children can be shown to subconsciously detect might help them figure out where one word begins and another ends.

One of the intriguing findings of this work is that other species are also able to track how frequent certain sound combinations are, just like human children can. In fact, it turns out that that we’re actually worse at picking out certain patterns of sound than other animals are.

Linguistic rats

One of the major arguments in my new book, Language Unlimited, is the almost paradoxical idea that our linguistic powers can come from the limits of the human mind, and that these limits shape the structure of the thousands of languages we see around the world.

One striking argument for this comes from work carried out by researchers led by Juan Toro in Barcelona over the past decade. Toro’s team investigated whether children learned linguistic patterns involving consonants better than those involving vowels, and vice versa.

communication
Vowels and consonants. Monkey Business Images/Shutterstock

They showed that children quite easily learned a pattern of nonsense words that all followed the same basic shape: you have some consonant, then a particular vowel (say a), followed by another consonant, that same vowel, yet one more consonant, and finally a different vowel (say e). Words that follow this pattern would be dabale, litino, nuduto, while those that break it are dutone, bitado and tulabe. Toro’s team tested 11 month old babies, and found that the kids learned the pattern pretty well.

But when the pattern involved changes to consonants as opposed to vowels, the children just didn’t learn it. When they were presented with words like dadeno, bobine, and lulibo, which have the same first and second consonant but a different third one, the children didn’t see this as a rule. Human children found it far easier to detect a general pattern involving vowels than one involving consonants.

The team also tested rats. The brains of rats are known to detect and process differences between vowels and consonants. The twist is that the rat brains were too good: the rats learned both the vowel rule and the consonant rule easily.

Children, unlike rats, seem to be biased towards noticing certain patterns involving vowels and against ones involving consonants. Rats, in contrast, look for patterns in the data of any sort. They aren’t limited in the patterns they detect, and, so they generalise rules about syllables that are invisible to human babies.

communication
Rat language, if it existed, might be consonant driven. Maslov Dmitry/Shutterstock

This bias in how our minds are set up has, it seems, influenced the structure of actual languages.

Impossible languages

We can see this by looking at the Semitic languages, a family that includes Hebrew, Arabic, Amharic and Tigrinya. These languages have a special way of organising their words, built around a system where each word can be defined (more or less) by its consonants, but the vowels change to tell you something about the grammar.

For example, the Modern Hebrew word for “to guard” is really just the three consonant sounds sh-m-r. To say, “I guarded”, you put the vowels a-a in the middle of the consonants, and add a special suffix, giving shamarti. To say “I will guard”, you put in completely different vowels, in this case e-o and you signify that it’s “I” doing the guarding with a prefixed glottal stop giving `eshmor. The three consonants sh-m-r are stable, but the vowels change to make past or future tense.

We can also see this a bit in a language like English. The present tense of the verb “to ring” is just ring. The past is, however, rang, and you use yet a different form in The bell has now been rung. Same consonants (r-ng), but different vowels.

Our particularly human bias to store patterns of consonants as words may underpin this kind of grammatical system. We can learn grammatical rules that involve changing the vowels easily, so we find languages where this happens quite commonly. Some languages, like the Semitic ones, make enormous use of this. But imagine a language that is the reverse of Semitic: the words are fundamentally patterns of vowels, and the grammar is done by changing the consonants around the vowels. Linguists have never found a language that works like this.

We could invent a language that worked like this, but, if Toro’s results hold up, it would be impossible for a child to learn naturally. Consonants anchor words, not vowels. This suggests that our particularly human brains are biased towards certain kinds of linguistic patterns, but not towards other equally possible ones, and that this has had a profound effect on the languages we see across the world.

Charles Darwin once said that human linguistic abilities are different from those of other species because of the higher development of our “mental powers”. The evidence today suggests it is actually because we have different kinds of mental powers. We don’t just have more oomph than other species, we have different oomph.The Conversation

About the Author

David Adger, Professor of Linguistics, Queen Mary University of London

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}