تكسير الكود: كيفية فهم اللغة الرمزية للأحلام

تكسير الكود: كيفية فهم اللغة الرمزية للأحلام
الصورة عن طريق خالية من صور

يقول المثل أن "العيون هي نافذة الروح". ويمكن قول الشيء نفسه عن الأحلام. الأحلام تكشف لنا حالة روحنا ؛ إنها تعكس مشاعرنا وشواغلنا من خلال رسم صورة سينمائية عن كيف نشهد الحياة في تلك اللحظة. الأحلام لا تكذب. لا يهتمون بسحب الصوف على أعيننا والمضي قدماً في نسختنا المفضلة من الحقيقة. الأحلام هي مرايا صادقة. نحن فقط بحاجة إلى تحديد ما تعكسه.

يقول المثل اليهودي القديم ، "الحلم غير المفسر يشبه الرسالة غير المفتوحة". على الرغم من أن ردنا العاطفي على الحلم قد يكون فوريًا وواضحًا ، إلى أن نعمل بحلم ونكشف صوره الرمزية ، فقد تضيع رسالته الأعمق بالنسبة لنا . تتحدث الأحلام بمزيج رائع من الصور والاستعارات والعواطف التي يمكن الشعور بها في الجسم. هل سبق لك أن استيقظت في الصباح وأنت تشعر بالحزن أو القلق أو عدم الأمان؟ فرص هل كان لديك حلم سيء. وربما تستيقظ في بعض الأحيان تضحك ، أو تشعر بشعور جيد بالخيال؟ يمكن أن تؤثر الأحلام بقوة على مزاجنا اليقظ.

هناك لغة عالمية واحدة فقط في العالم ، وهي لغة الأحلام. عندما نفهم رمزية الحلم ، نفتح الباب أمام حياتنا الداخلية. في جميع أنحاء العالم ، تعبر الأحلام عن نفسها في صور غنية وعاطفية. قد تختلف هذه الصور بسبب السياق الثقافي ، ولكن يتم نقل المعنى الرمزي بنفس الطريقة.

قد يحلم طفل من قرية نائية في الهند بأن المانجو تمطر من السماء. في حين أن حلم الطفل الأمريكي قد يحل محل المانجو المرسلة من السماء بشرائح البيتزا ، فإن نفس المعنى سيبقى: الإحساس بالهدايا التي تمطر من عالم وفير. هذا الحلم الذي يربط بيننا وبين كل كائن بشري آخر على هذا الكوكب هو شيء جميل حقًا.

لغة الأحلام العالمية تتجاوز كل الحواجز التي نصبها بيننا وبين الآخرين. بغض النظر عن معتقداتنا الدينية أو التراث الثقافي أو لون البشرة أو الجنس أو الميول الجنسية أو العمر أو اللغة الأم ، فإننا نحلم كل ليلة واحدة. تعكس الأحلام في جميع أنحاء العالم السمات العامة والأفراح والأحزان. إذا تعلمنا لغة واحدة فقط في حياتنا ، فليكن لغة الأحلام!

تكسير الكود: كيفية فهم اللغة الرمزية للأحلام

نستخدم لغة رمزية مجازية طوال الوقت في الحياة اليومية. كل ثقافة لها مجموعتها الخاصة من الأقوال الحكيمة ، أو التعابير ، التي ترسم صورة للموقف: لديها الكثير من البيض في سلة واحدة ؛ ترك القط من الكيس. كل سحابة لها بطانة فضية. حصلت على طعم الدواء الخاص بها ؛ لقد فاته القارب ؛ سوف نعبر هذا الجسر عندما نأتي إليه. الأحلام تحب لغة الصور هذه وهي إحدى طرقها المفضلة للتواصل معنا.

لكن عندما ننظر إلى الحلم لأول مرة ، قد يبدو الأمر محيرًا تمامًا. من الجيد فعلاً الاقتراب من الحلم من وجهة نظر عدم المعرفة. هذا يبقينا على أصابع قدميك. إنها تساعدنا على التحلي بالمرونة والانفتاح على معنى الحلم المحتمل. عندما نصفع تفسيرًا فوريًا على الحلم ونتشبث بعناد بهذا التفسير ، فإننا نجازف بخنق الحلم.

تحتاج الأحلام إلى التنفس ، تمامًا كما نفعل. هذا هو السبب في أن أعمال الأحلام هي عملية: غالبًا ما توجد أسئلة يجب طرحها ؛ الجمعيات التي يتعين القيام بها. يمكن فك الحلم ، وكشف عن قلبه ونحن نعيد الطبقات.

إذا كنت مغريًا للتسرع وشراء قاموس الأحلام ، فتذكر أنه على الرغم من أنه يمكن أن يقدم منظورات مثيرة للاهتمام ، إلا أن الكثيرين يقدمون معانيًا شاملة مبسطة لكل صورة. ومع ذلك ، سيكون لكل صورة أحلام ارتباطات مختلفة لمختلف الحالمين ، ومن الضروري أن تظل مفتوحة لمعاني محتملة. سيكون للبقرة معنى شخصي مختلف تمامًا بالنسبة للجزار مقارنة بالهندوسي الذي تعتبر الأبقار حيوانات مقدسة له. سيكون للطائرة المكسورة رابطة مختلفة للشخص الذي كسرت الطائرة الورقية لابنته في اليوم السابق ، مقارنة بالشخص الذي تم إقالته للتو من وظيفة رفيعة المستوى. لهذا السبب ، لا أوصي بالاعتماد على قاموس أحلام كبير جدًا لهذه العملية. بدلاً من ذلك ، سأريك كيف تطلق المعنى الرمزي لأحلامك بطريقة تكتسب نظرة ثاقبة في موقف حياتك الخاص ونفسك الداخلية.

لفهم أحلامنا ، نحتاج إلى التحدث بلغتهم الرمزية الكثيفة. كيف نتعلم ذلك؟

في لغة الأحلام ، ترتبط موجة المد في كثير من الأحيان بمشاعر الإرهاق ، وغالبًا ما يرتبط حلم إجراء امتحان بدون أي فكرة عن الإجابات بالشعور بعدم الاستعداد في حالة استيقاظ الحياة. قد يتعلق الحلم بالعار في العلن بأنه كشف الكثير عن أنفسنا. يستطيع الحالم فقط معرفة المعنى الحقيقي لحلمه ، حيث أن الارتباطات شخصية للغاية ، لكن الإلمام بلغة الأحلام هو المفتاح لفهم معانيها المحتملة. والخبر السار هو أن تعلم لغة الأحلام أسهل بكثير مما تعتقد ، وسوف تتعطل بسرعة.

بعض الأمثلة لتفسير الأحلام

فيما يلي أمثلة مبسطة لتفسير الأحلام ، لتعطيك فكرة عن الطريقة التي يمكن أن تتواصل بها الأحلام ، وأهمية السياق والتحليل في فهمها. يستطيع الحالم فقط معرفة حقيقة حلمه ، ومن المهم أن يحترم هذا الأمر في جميع الأوقات: لا تفرض أبدًا تفسيرك لحلم شخص ما عليه. الحلم ينتمي إلى الحالم!

غطاء المبرد ينفجر قبالة سيارتي.

هل يمكن أن يعني هذا أن الحالم سيواجه مشكلة في السيارة هذا الأسبوع؟ هل يشير إلى أن هناك شيئا خطأ في جسده؟ هذا الحلم عبارة عن لغز حتى يخبرنا الحالم أنه فقد أعصابه بشدة في اليوم السابق. الآن الأمر أكثر منطقية! لدينا حتى تعبير قريب جدًا من هذا التعبير عن شخص يفقد أعصابه ، "لقد فجر طوقا". من المحتمل أن يعكس هذا الحلم معالجة سلوك خارج عن السيطرة في اليوم السابق.

لا بد لي من العبور إلى الجانب الآخر من الشارع.

ما هو الحلم اليومي هذا ، قد تعتقد. كم هو عادي - يجب عليه عبور الشارع. قد يقول بعض الناس أن هذا نموذجي للهراء الذي لا معنى له والذي يحلم بنا في الليل. لكن ماذا لو أخبرتك أن الحالم رجل يموت بسبب الإيدز؟ هناك تعبير شائع الاستخدام في الولايات المتحدة: "لقد عبر إلى الجانب الآخر". الآن نرى أنه لا يوجد شيء ممل أو كل يوم عن الحلم: هذا الرجل يعد نفسه للرحلة النهائية التي سنأخذها جميعًا في يوم من الأيام - الرحلة إلى الموت.

زوج عائم من قفازات الساحر يرقص في الهواء. ثم يقتربون ويبدأون في خنقني.

يحتوي هذا الحلم على صور غير عادية: ما الذي يمكن أن يكون عليه الأمر على الأرض؟ هل شاهد الحالم فيلم رعب قبل النوم؟ لا يُفهم هذا الحلم إلا عندما نعلم أن الحالم هي فتاة صغيرة لديها هذا الحلم كلما أصبحت مصابة بالربو. تتم ترجمة أعراضها الجسدية لعدم قدرتها على التنفس من خلال عقلها الحالم إلى صور تعرضها للاختناق.

دولفين يموت خارج الماء ويجف تمامًا. لماذا يحلم أحد بالدلافين المحتضرة؟ لاكتشاف المزيد عن الحلم ، نحتاج إلى معرفة ارتباطات الحالم وحالة الحياة والرؤى. هذا هو السبب في أن "الحلم ينتمي إلى الحالم": فقط الحالم يمكنه معرفة حقيقة الحلم. كان هذا الحالم فنانًا محجوبًا شعر أن إلهامه الإبداعي (المعروف أيضًا باسم الدلفين) بدأ ينضب تمامًا.

الأحلام عميقة ، لكنها غير مباشرة. هذا الاختلاف هو بالضبط ما يمكن أن يجعلها غامضة في بعض الأحيان ، حتى بالنسبة إلى الحالم. يعالج كل من الأحلام التي نظرنا إليها للتو قضايا واهتمامات عميقة ، مع وضع مرآة لتظهر للحالم كيف يختبر أحداث الحياة. ومع ذلك ، لا يوجد أي من هذه الأحلام مباشر. كلهم يتحدثون في المجاز.

هل تمكنت من رؤية الطرق الرمزية التي تنقل بها هذه الأحلام حقيقة كل موقف؟ إذا كان الأمر كذلك ، فستتحدث قريبًا بطلاقة مع اللاوعي الخاص بك.

مرحبًا بكم في لغة الأحلام الرمزية والعاطفية!

كيفية فك الحلم: التقنيات الأساسية

الأحلام تشبه البصل. مخفيا قلبهم تحت طبقات كثيرة. يمكن لف بعض الأحلام على مدار أسابيع أو شهور أو حتى سنوات ، مع الاستمرار في الكشف عن طبقات جديدة غنية من المعنى. إليك بعض الطرق السريعة والسهلة للوصول إلى قلب الحلم.

أعد إدخال الحلم

هذه التقنية الأساسية هي وسيلة ممتازة لبدء العمل مع الحلم. طور كارل يونج تقنية تسمى "الخيال النشط" للتركيز على أي صور داخلية ، مثل الذكريات أو أحلام اليقظة ، أو حتى الحالة المزاجية أو العاطفية ، لاكتشاف المزيد عنها. فيما يتعلق بالأحلام ، فإن الخيال النشط يعني أن الحالم يعيد إبداع الحلم بينما يستيقظ.

  1. ابحث عن مكان هادئ حيث يمكنك الاسترخاء وتغمض عينيك.
  2. جلب ذاكرة حلمك بوضوح في عقلك. رؤية الألوان ، ويشعر العواطف مرة أخرى ، لاحظ التفاصيل. أتوقف لحظة لاستحضار مشهد الحلم واسترجاعه.
  3. أنت الآن جاهز للتواصل مع حلمك. على سبيل المثال ، من خلال التركيز على الصور ومشاهدتها تتحرك وتحول ، أو من خلال تجربة أي من الممارسات التالية.

اصنع جسراً لحياتك الصحوة

  1. أعد إدخال حلمك كما في الممارسة الموضحة أعلاه. ثم حدد أقوى المشاعر في حلمك. هل هو العزم والفرح والذعر والحزن والاشمئزاز؟
  2. اسأل نفسك: هل هناك أي وقت في حياتي عندما شعرت بنفس العاطفة كما في هذا الحلم؟ يوضح كل من الأمثلة أعلاه لرمزية الحلم مدى ارتباط الأحلام بحياة الحالم. السياق مهم!
  3. يمكن أن تكون هذه الممارسة رائعة لتكسير رمز الحلم ، لأنه يربط الحلم بوضع حياة مستيقظ أو حدث سابق. إذا كان الوضع في الماضي ، فقد يشير الحلم إلى أنه لا يزال لديك مشاعر قوية حوله. إذا كان الحلم مرتبطًا بموقف حالي ، فسيكون من المفيد القيام بمزيد من العمل على الحلم لنقله عبر أي مشاعر سلبية وفي الحلول الممكنة التي يمكنك تطبيقها بعد ذلك على حياتك الاستيقاظية.

على سبيل المثال ، قامت امرأة كانت تحلم بأنها محاصرة في متاهة من الورق المقوى بجسر في حياتها اليقظة ووجدت أنها شعرت بنفس الشعور بالذعر عندما فكرت في الوقوع في وظيفتها المسدودة. في الحلم ، كانت تتخبط في المتاهة في كل أربعة مثل الماوس. وبينما عملنا على تحقيق حلمها معًا ، أدركت أن كل ما تحتاج إلى القيام به لإيجاد طريقة للخروج من متاهة أحلامها هو الوقوف حتى تتمكن من رؤية المخرج! وقد ساعدها ذلك على فهم أنها بحاجة إلى عرض وظيفتها الحالية من منظور مختلف ، وأنها سوف ترى بعد ذلك مخرجًا لما أصبح موقفًا لا يطاق.

تقنية "الغريبة من كوكب آخر"

يمكن أن يتم هذا الأسلوب بمفردك ، أو في خيالك ، أو مع صديق يسعدك مساعدتك بالتظاهر بأنك أجنبي (ما هي أصدقاءك؟).

  1. ردد حلمك لكن ادعي أنك تخبره بأجنبي من كوكب آخر.
  2. الأجنبي لا يعرف ماهية النافذة ، أو ماهية السرقة ، أو مذاق الشوكولاتة. كما تروي حلمك ، توقف مؤقتًا لشرح الصور والإجراءات الرئيسية. سيؤدي القيام بذلك إلى الكشف عن فهمك الشخصي للصور ويمكن أن يثير رؤى مفاجئة.
  3. لا تفكر في تفسيراتك كثيرًا ، فمن الأفضل أن تقول أول ما يخطر على بالك عندما تفكر في الصورة المعينة التي رأيتها في حلمك. لنأخذ مثال الباب. قد يقول أحد الحالمين: "الباب هو شيء يمكنك الذهاب إليه للوصول إلى مكان جديد." قد يقول حالم مختلف ، "الباب هو شيء يصيبك بالداخل عندما يكون مغلقًا." كل وصف يمنحنا نظرة ثاقبة على صورة الحلم من الباب ويقربنا من المعنى الرمزي للصور.
  4. قد تفسر توضيحاتك لصور الأحلام علاقة تلقائية بموقف مستيقظ من الحياة: "أشعر بأنني محاصر في علاقتي الآن ، كما لو كنت محبوسة!"

عشرة أسئلة أساسية لفك الأحلام

  1. من انت في هذا الحلم (شخص أصغر سنا ، مراقب ، حيوان ، شخص مختلف ، أو نفسك كما أنت اليوم؟)
  2. كيف تشعر في حلمك؟ ما هي أقوى المشاعر؟
  3. هل هذه العواطف لها صدى مع أي موقف في حياتك ، الماضي أو الحاضر؟
  4. 42 MINDFUL DREAMING ما هي الصورة الأساسية أو المشهد في هذا الحلم؟ (يُقصد بـ "Core" الصورة المركزية والأكثر إيقاظًا والأكثر نشاطًا أو العاطفي.)
  5. ما هي ارتباطاتك بهذه الصورة الأساسية أو المشهد؟ دوّن الكلمات أو العبارات الرئيسية.
  6. إذا كان كل شخصية ورمز حلم يمثلان جزءًا منك ، فما الجزء الذي تمثله الصورة الأساسية؟ استخدم كلماتك الرئيسية لتسهيل الاتصال بالصورة الأساسية.
  7. إذا كان عليك أن تسأل الجزء الأكثر سلبية أو مخيفة من حلمك إذا كان لديه رسالة لك ، فماذا يمكن أن يقول؟
  8. هل هناك أي ضوء أو جمال في حلمك؟ قد يكون هذا ضوء القمر على الماء أو حيوان نابض بالحياة أو شخص. تغمض عينيك والتركيز على ذلك. اسألها ، "ماذا تريد مني أن أعرف؟" قد يستجيب ، أو يتغير إلى شيء آخر.
  9. ماذا الحلم تريد؟ النظر في الإجراءات والعواطف داخلها ، جنبا إلى جنب مع أي أحداث مفاجئة أو مشاعر غير متوقعة. في بعض الأحيان قد يساعدك التراجع عن حلمك ومشاهدته كما لو كان فيلمًا على تحديد ما يحاول الحلم إيصاله لك.
  10. إذا استطعت العودة إلى حلمك وتغيير النهاية ، ماذا سيحدث؟

© 2018 by Clare R. Johnson. كل الحقوق محفوظة.
أعيد طبعها بإذن من الناشر، Conari الصحافة،
بصمة من العجلة الحمراء / Weiser، عيد م. www.redwheelweiser.com

المادة المصدر

أحلام اليقظة: تسخير قوة الحالم الواضح من أجل السعادة والصحة والتغيير الإيجابي
بقلم كلير جونسون

وإذ تضع في اعتبارها الحلم: تسخير قوة لوسيد الحلم للسعادة والصحة والتغيير الإيجابي من قبل كلير جونسونهناك العديد من الكتب عن الأحلام ، تفسير الأحلام ، والحلم الواضح. ما يجعل هذا واحد مختلف هو أن كلير ر. جونسون ، دكتوراه يجمع بين مبادئ اليقظة مع اتباع نهج جديد لالحلم الواضح. والنتيجة النهائية هي دليل خطوة بخطوة لفهم لغة الأحلام ، والاستيقاظ في أحلامنا ، وتحويلها لتحسين حياتنا. (متاح أيضًا كإصدار من Kindle.)

انقر لطلب على الأمازون

عن المؤلف

كلير ر. جونسون ، دكتوراه ،كلير ر. جونسون، دكتوراه ، هو الخبير الرائد في الحلم الواضح. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة ليدز على استخدام الأحلام الواضحة كأداة إبداعية (أول عمل دكتوراه في العالم لاستكشاف هذا الموضوع) ، وهي حالم واضح بنفسها ، وهي مديرة مجلس إدارة الرابطة الدولية لدراسة الأحلام. وهي تقدم بانتظام محادثات وتقود ورش عمل حول الحلم. زيارة لها في www.deepluciddreaming.com.

المزيد من الكتب حول هذا الموضوع

فيديو مع كلير جونسون: أفضل نصائح 10 للحصول على Lucid

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Cracking The Code: How To Understand The Symbolic Lan­guage Of Dreams

Cracking The Code: How To Understand The Symbolic Lan­guage Of Dreams
Image by Free-Photos

The saying goes that “eyes are the window to the soul.” The same thing can be said of dreams. Dreams reveal to us the state of our soul; they mirror our feelings and preoccupations by painting a cinematic picture of how we are experiencing life at that moment. Dreams don’t lie. They are not concerned with pulling the wool over our eyes and going along with our preferred version of the truth. Dreams are honest mirrors. We just need to work out what they are reflecting.

An ancient Jewish proverb says, “An unexamined dream is like an unopened let­ter.” Although our emotional response to a dream may be immediate and obvious, until we work with a dream and unravel its symbolic imagery, its deeper message may be lost to us. Dreams speak in a fabulous mixture of images, metaphors, and emotions that can be felt in the body. Have you ever woken up in the morning feeling sad, anxious, or insecure? Chances are you had a bad dream. And maybe you sometimes wake up laughing, or feeling unimaginably good? Dreams can power­fully influence our waking moods.

There is only one universal language in the world, and that’s the language of dreams. When we understand dream symbolism, we open the door to our inner life. All over the world, dreams express themselves in rich, emotional imagery. This imagery may differ due to cultural context, but the symbolic meaning is conveyed in the same way.

A child from a remote village in India might dream that mangoes rain down from heaven. While an American child’s dream might replace the heaven-sent mangoes with pizza slices, the same sense would remain: that of gifts raining down from an abundant universe. This dream link we have with every other human being on the planet is a truly beautiful thing.

The universal language of dreams transcends all of the barri­ers we erect between ourselves and others. No matter our religious beliefs, cultural heritage, skin color, gender, sexual orientation, age, or mother tongue, we all dream every single night. Dreams around the globe reflect universal themes, joys, and sorrows. If we learn just one other language in our lifetime, let it be the language of dreams!

Cracking The Code: How To Understand The Symbolic Lan­guage Of Dreams

We use metaphoric, symbolic language all the time in daily life. Every culture has its own collection of wise sayings, or idioms, which paint a picture of a situation: she has too many eggs in one basket; he let the cat out of the bag; every cloud has a silver lining; she got a taste of her own medicine; he’s missed the boat; we’ll cross that bridge when we come to it. Dreams love this picture-language and it is one of their preferred ways of commu­nicating with us.

But when we first look at a dream, it can seem completely mystifying. It’s actually good to approach the dream from a standpoint of not-knowing. This keeps us on our toes. It helps us to be flexible and open to the dream’s possible meaning. When we slap an instant interpretation onto a dream and cling stubbornly to this interpretation, we risk suffocating the dream.

Dreams need to breathe, just as we do. This is why dreamwork is a process: there are often questions to be asked; associations to be made. The dream can be unwrapped, revealing its heart as we peel back the layers.

If you’re tempted to rush out and buy a dream dictionary, remember that although they can offer interesting perspectives, many give a simplistic, blanket meaning for each image. Yet every dream image will have different asso­ciations for different dreamers, and it’s vital to remain open to possible meanings. A cow will have a hugely different personal meaning for a butcher than for a Hindu, for whom cows are sacred animals. A broken kite will have a different association for someone whose daughter’s kite broke the day before, than for someone who has just been sacked from a high-flying job. For this reason, I wouldn’t recommend relying on a dream dictio­nary too heavily for this process. Instead, I’ll show you how to unlock the symbolic meaning of your own dreams in such a way that you gain insight into your specific life situation and your inner self.

To understand our dreams, we need to speak their dense symbolic language. How do we learn it?

In dream language, a tidal wave often relates to feelings of being overwhelmed, and a dream of taking an exam with no idea of the answers often connects to feeling unprepared in a waking life situation. A dream of being naked in public may relate to having revealed too much of ourselves. Only the dreamer can know the true meaning of their own dream, as associations are so personal, but familiarity with the language of dreams is key to understanding their possible meaning. The good news is that learning the language of dreams is much easier than you may think, and you’ll quickly get the hang of it.

Some examples of dream interpretation

The following are simplified examples of dream interpretation, to give you an idea of the way that dreams can communicate, and the importance of context and analysis in understanding them. Only the dreamer can truly know what his dream is about, and it’s important to be respectful of this at all times: never impose your interpretation of somebody’s dream onto them. The dream belongs to the dreamer!

The radiator cap explodes off my car.

Could this mean that the dreamer will have car trouble this week? Does it indicate that something is wrong in his body? This dream is a riddle until the dreamer tells us that he lost his temper badly the day before. Now it makes much more sense! We even have an idiom very close to this that expresses someone losing their temper, “He blew a gasket.” This dream is likely to reflect processing out-of-control behaviour from the previous day.

I have to cross to the other side of the street.

What an everyday dream this is, you might think. How mun­dane—he has to cross the street. Some people might say this is typical of the meaningless nonsense that dreams chuck at us in the night. But what if I were to tell you that the dreamer is a man who is dying of AIDS? There’s an expression commonly used in the US: “He crossed over to the other side.” Now we see that there is nothing boring or everyday about the dream: this man is preparing himself for the ultimate journey we’ll all take one day—the journey into death.

A floating pair of magician’s gloves dance in the air. Then they come close and start choking me.

This dream has very unusual imagery: what on earth might it be about? Did the dreamer watch a horror film before bed? This dream is only understood when we learn that the dreamer is a little girl who has this dream whenever she becomes asthmatic. Her physical symptoms of not being able to breathe are translated by her dreaming mind into imagery of being choked.

A dying dolphin is out of the water and is completely drying up. Why would anyone dream of a dying, drying-up dolphin? To dis­cover more about the dream, we need to find out the dreamer’s associations, life situation, and insights. This is why “the dream belongs to the dreamer”: only the dreamer can really know what the dream is about. This dreamer was a blocked artist who felt that his creative inspiration (aka the dolphin) was completely drying up.

Dreams are deep, but they’re indirect. This indirectness is exactly what can make them so opaque sometimes, even to their cocreator, the dreamer. Each of the dreams we’ve just looked at addresses deep issues and concerns, holding up a mirror to show the dreamer how he or she experiences life events. Yet none of these dreams is direct. All of them speak in metaphor.

Were you able to see the symbolic ways in which these dreams communi­cate the truth of each situation? If so, you’ll soon be conversing fluently with your unconscious.

Welcome to the symbolic, emotional language of dreams!

How to unwrap a dream: core techniques

Dreams are like onions; their heart is hidden under many layers. Some dreams can be unwrapped over weeks, months, or even years, continuing to reveal rich new layers of meaning. Here are some quick and easy ways of reaching the heart of a dream.

RE-ENTER THE DREAM

This basic technique is an excellent way of beginning to work with a dream. Carl Jung developed a technique called “active imagination” to focus on any inner imagery, such as memories or daydreams, or even a mood or emotion, in order to discover more about it. In terms of dreams, active imagination means that a dreamer imag­inatively re-enters a dream while awake.

  1. Find a quiet space where you can relax and close your eyes.
  2. Bring the memory of your dream vividly into your mind. See the colors, feel the emotions again, notice the details. Take a moment to conjure up the dream scene and relive it.
  3. Now you are ready to engage with your dream; for example, by focusing on the imagery and watching it move and transform, or by trying any of the following practices.

MAKE A BRIDGE TO YOUR WAKING LIFE

  1. Re-enter your dream as in the above practice. Then identify the strongest emotion in your dream. Is it determination, joy, panic, sorrow, disgust?
  2. Ask yourself: is there any time in my life when I have felt the same emotion as in this dream? Each of the above examples of dream symbolism shows how closely dreams are tied to the dreamer’s life. Context is important!
  3. This practice can be great for cracking the code of a dream, as it connects the dream with a waking life situation or past event. If the situation is in the past, the dream may be pointing out that you still have strong feelings around it. If the dream is connected with a current situation, it will be useful to do further work on the dream to move it through any negative emotions and into possible solutions that you can then apply to your waking life.

For example, a woman who dreamed she was trapped in a cardboard-box labyrinth made a bridge to her waking life and found that she felt the same sensation of panic when she thought about being stuck in her dead-end job. In the dream, she had been scuttling through the labyrinth on all fours like a mouse. As we worked on her dream together, she realized that all she needed to do to find a way out of her dream labyrinth was to stand up so that she could see the way out! This helped her to understand that she needed to view her current job from a different perspective and that she would then see a way out of what had become an unbearable situation.

THE “ALIEN FROM ANOTHER PLANET” TECHNIQUE

This technique can be done alone, in your imagination, or with a friend who is happy to help you out by pretending to be an alien (what are friends for?).

  1. Retell your dream but pretend you are telling it to an alien from another planet.
  2. The alien doesn’t know what a window is, or what stealing is, or what chocolate tastes like. As you tell your dream, pause to explain the key images and actions. Doing this will reveal your personal understanding of the images and can prompt surpris­ing insights.
  3. Don’t give your explanations much thought—it’s better to say the very first thing that comes into your head when you think of the particular image you saw in your dream. Let’s take the example of a door. One dreamer might say, “A door is something you can go through to get to somewhere new.” A different dreamer might say, “A door is something that traps you inside when it’s locked.” Each description gives us insight into the dream image of the door and brings us closer to the symbolic meaning of the imagery.
  4. Your explanations of the dream images may provoke a spontaneous connection to a waking life situation: “I’m feeling trapped in my relationship right now, as if I’m locked in!”

TEN KEY QUESTIONS FOR UNWRAPPING A DREAM

  1. Who are you in this dream? (A younger self, an observer, an animal, a different person, or yourself as you are today?)
  2. How do you feel in your dream? What are the strongest emotions?
  3. Do these emotions resonate with any situation in your life, past or present?
  4. 42 MINDFUL DREAMINGWhat is the core image or scene in this dream? (“Core” means the central, most arresting, most energized or emotional image.)
  5. What are your associations with this core image or scene? Note down key words or phrases.
  6. If every dream figure and symbol represents a part of you, which part would the core image represent? Use your key words to make it easier to connect with the core image.
  7. If you were to ask the most negative or scary part of your dream if it has a message for you, what might it say?
  8. Is there any light or beauty in your dream? This might be moon­light on water or a vibrant animal or person. Close your eyes and focus on it. Ask it, “What do you want me to know?” It might respond, or change into something else.
  9. What does the dream want? Consider the actions and emotions within it, along with any surprise events or unexpected feel­ings. Sometimes stepping back from your dream and viewing it as if it were a movie can help you to pinpoint what the dream is attempting to convey to you.
  10. If you could go back into your dream and change the ending, what would happen?

©2018 by Clare R. Johnson. All rights reserved.
Reprinted with permission of the publisher, Conari Press,
an imprint of Red Wheel/Weiser, LLC. www.redwheelweiser.com

Article Source

Mindful Dreaming: Harness the Power of Lucid Dreaming for Happiness, Health, and Positive Change
by Clare R Johnson

Mindful Dreaming: Harness the Power of Lucid Dreaming for Happiness, Health, and Positive Change by Clare R JohnsonThere are many books on dreams, dream interpretation, and lucid dreaming. What makes this one different is that Clare R. Johnson, PhD combines the principles of mindfulness with a fresh approach to lucid dreaming. The end result is a step-by-step guide for understanding dream language, waking up in our dreams, and transforming them to improve our waking lives. (Also available as a Kindle edition.)

click to order on amazon

 

About the Author

Clare R. Johnson, PhD,Clare R. Johnson, PhD, is the leading expert on lucid dreaming. She has a PhD from the University of Leeds on using lucid dreams as a creative tool (the first doctoral work in the world to explore this topic), is a lucid dreamer herself, and is the board director of the International Association for the Study of Dreams. She regularly gives talks and leads workshops about dreaming. Visit her at www.deepluciddreaming.com.

More books on this topic

Video with Clare Johnson: Top 10 Tips for Getting Lucid

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}