الانتقال من الترابط والمنافسة والفوضى إلى "الاتجاه الشامل"

الانتقال من الترابط والمنافسة والفوضى إلى "الاتجاه الشامل"
الصورة عن طريق جيرد التمان

Holos تعني "كامل" في اليونانية الكلاسيكية ، و مدار تعني "الميل أو التوجه نحو" - على سبيل المثال ، نحو حالة أو حالة معينة.

إن عملية بناء التماسك في الكون هي عملية حقيقية ولكنها دقيقة. في العالم المعاصر ، غالبًا ما يتم تحريفه وتهيمن عليه قوى ودوافع وجودية أكثر توجهًا مباشرًا للبقاء. هذه القوى والنبضات ليست بالضرورة ذات اتجاه واحد ؛ يميلون إلى التركيز على الذات والقدرة على المنافسة. إنهم يستقطبون العالم بدلاً من أن يداويوه. ليس من المستغرب عدم الاتساق - أو على الأقل الافتقار إلى التماسك - السائد في عالمنا.

ومع ذلك ، فإن نظرة أعمق تكشف أنه تحت سطح عدم الاتساق والتنافس والفوضى ، تحدث تطورات "شاملة" لبناء التماسك. تظهر في مجالات مختلفة في المجتمع: في مجال الأعمال ، في الاقتصاد ، في التعليم ، في التطور التكنولوجي ، وحتى في السياسة.

لم يتم تضمين الفن والأدب والموسيقى ومجال الثقافة بأكمله بشكل صريح في هذا الاستطلاع. والسبب هو أن البحث عن التناغم ، وبالتالي عن التماسك ، ليس اتجاهاً ناشئاً أو متكرراً في هذه المجالات ؛ إنها خاصية مميزة.

أجرى Kingsley Dennis ، وهو متعاون وثيق مع المؤلف ، بحثًا حول التطورات الشاملة في المجتمع وساهم في العرض العام التالي.

التطورات الهولوتروبيك في هيكل المجتمعات

  • تتحرك المجتمعات من الأحياء المحلية إلى الدول بأكملها إلى ما وراء الهياكل والعلاقات الهرمية التقليدية نحو الشبكات اللامركزية التي تربط الناس. تصل التنمية في أي مجتمع بشكل متزايد إلى الآخرين ولها تأثير على الآخرين.

  • بينما يتواصل الناس مع بعضهم البعض على مستويات متعددة ، من المحلي إلى العالمي ، يتزايد التعاطف بين الناس ، سواء كانوا بجوار بعضهم البعض أو على طرفي نقيض من العالم. يخلق التواصل روابط بين الناس ، وبين الناس والطبيعة.

  • تعمل منصات وسائل الإعلام الجديدة على تحويل الهياكل والمنظمات الاجتماعية بعيدًا عن الأشكال التنازلية نحو اللامركزية وعلاقات القوة الموزعة. تضعف التسلسلات الهرمية المسيطرة حيث تسمح تقنيات المعلومات بمزيد من الشفافية ، وتكشف عن الفساد والنية غير القانونية أو الإجرامية. نتيجة لذلك ، يبدو أن المخاوف من المراقبة وانتهاكات الخصوصية مبالغ فيها وتتلاشى.

التطورات المجسمة في الابتكار التكنولوجي

  • تؤدي الاكتشافات العلمية إلى ظهور تقنيات "تخريبية" ثورية ، مثل الذكاء الاصطناعي (IT) ، والروبوتات ، وإنترنت الأشياء (IoT) ، والتكنولوجيا الحيوية ، وتخزين الطاقة ، والحوسبة الكمومية. تعمل هذه التقنيات على تغيير الهياكل والممارسات القائمة وتفتح الباب أمام الابتكار والإبداع.

  • تحل التقنيات التي تعزز الاتصال وتستخدم الاتصال لخلق الشفافية محل تقنيات الإشراف والتحكم. أصبحت تقنيات "السحابة" المفتوحة هي المعيار في جمع البيانات وتخزينها ومشاركتها.
  • تشجع التقنيات الجديدة البحث والتطوير في المجالات غير المستكشفة حتى الآن ذات الصلة المحتملة بحياة الإنسان ورفاهه ، مثل دراسة الوعي والتواصل بين الأشخاص.

  • تمكّن "البيئة الإعلامية" الجديدة - وسائل التواصل الاجتماعي ، وإنتاج الفيديو ، ومنصات الألعاب ، والواقع المعزز ، وصحافة المواطنين ، من بين أمور أخرى - الناس من إنتاج ومشاركة أحلامهم وتطلعاتهم ، فضلاً عن آمالهم وإحباطاتهم.

التطورات المجسمة في مجال الصحة

  • أصبح ينظر إلى الصحة والرفاهية على أنهما يعتمدان إلى حد كبير على سلامة الطبيعة. تنتقل حماية البيئة من كونها مؤسسة خيرية حسنة النية إلى مطلب أساسي لحياة الإنسان الصحية.

  • يتحول قطاع الصحة من التعامل مع العلاجات المسبقة والأدوية الاصطناعية إلى العلاجات والممارسات الطبيعية التي يطلبها ويعززها الأفراد المهتمون بالصحة.

  • يتعلم الناس أن يثقوا بأجسادهم أكثر من الوصفات ذات الدوافع التجارية ؛ لقد بدأوا في الاعتماد على ذكائهم الجوهري.
  • يسعى المزيد والمزيد من الناس للعيش في تناغم مع إيقاعات وتوازن الطبيعة. أصبحت الطبيعة الحية مصدرًا رئيسيًا وموردًا أساسيًا للصحة والرفاهية. يظهر عدد كبير من التخصصات الصحية الجديدة ، مثل المعلومات وطب الطاقة وعلاجات "العودة إلى الطبيعة".

التطورات المجسمة في التعليم

  • بفضل التقدم في تقنيات الوسائط التفاعلية ، يتوسع نطاق ومصادر التعلم من المحلي إلى العالمي. بيئات التعلم الجديدة دولية ومتعددة الثقافات وتفاعلية. إنهم يجمعون المتعلمين مع المعلمين من جميع أنحاء العالم.

  • لم تعد بيئة التعلم مقتصرة على التواصل أحادي الاتجاه بين المعلم والطالب. الفصول الدراسية الكلاسيكية تختفي.

  • يتمثل الهدف من التعليم في التحول من تسليم المخططات المسبقة للطلاب التي تناسبهم في المجالات الموجودة في الأعمال والمجتمع إلى إنتاج المهارات والتقنيات التي تساعد الطلاب على أن يصبحوا شركاء في إنشاء مناهجهم الدراسية. الجيل الجديد من المتعلمين هم مطورو محتوى وليسوا مجرد مستهلكين للمحتوى.

التطورات المجسمة في مجال أنماط الحياة

  • لم يعد يُقاس الوضع الاجتماعي فقط من خلال مقدار المال الذي يكسبه المرء ومقدار الرفاهية والتباهي الذي يراكمه ، ولكن أيضًا ، وبشكل متزايد ، من خلال كيفية إنفاق المرء للمال وكيف يعيش المرء حياته بطريقة عقلانية.

  • التغييرات في القيم والمثل العليا تشكل وتحول بيئة المعيشة ؛ في أجزاء كثيرة من العالم ، تستجيب إدارات المدن والبلدات والوطنية لمطالب البيئات السليمة اجتماعيًا وبيئيًا. المدن الكبرى والمحاور الحضرية الكثيفة لا مركزية ، مما يفسح المجال لمجتمعات الضواحي ومساحات المعيشة الريفية التي تسمح بالتواصل مع الأقران ومع الطبيعة.

التطورات المجسمة في الاقتصاد

  • تظهر الأشكال البديلة للتنظيم الاقتصادي على خطى التقنيات الجديدة للاتصال الشبكي والحساب التوزيعي. في الاقتصادات الناشئة ، الطبيعة ليست عاملًا خارجيًا مرهقًا ولكنها جزء عضوي من نظام الحياة.

  • يتزايد الطابع اللامركزي للنشاط الاقتصادي ، حيث ينتقل مركز نشاطه من المستوى الدولي إلى المستوى المحلي. تركز في شكلها المتقدم على استكشاف واستغلال الموارد البشرية والطبيعية التي توفرها البيئة المحلية.
  • النمو الاقتصادي هو هدف أقل وأقل قيمة في حد ذاته ؛ يتم تقييمه بشكل متزايد بالرجوع إلى فوائده البشرية والطبيعية ورأس ماله الاجتماعي. إن الطموح هو إيجاد والحفاظ على نطاق وحجم مفيد اجتماعيًا وبيئيًا للنشاط الاقتصادي.

  • تتم مراقبة الأنشطة الخارجية والملاذات الضريبية بشكل متزايد. هناك تحولات متزايدة لجعل المعاملات المالية الغامضة أكثر شفافية واستبدالها تدريجياً بالمعاملات بين المؤسسات المجتمعية ، والبنوك الأخلاقية ، والمنظمات والأدوات المالية الأخرى الموجهة نحو المنافع الاجتماعية.

  • سيتداول المزيد والمزيد من المؤسسات المالية في العملات الرقمية وتقبلها. سيؤدي هذا إلى ظهور عملات غير حكومية مختلفة ستثبت شعبيتها بين جيل الشباب. ستساعد الأشكال الجديدة من العملات الرقمية أيضًا في تمويل المشاريع المحلية والشركات الناشئة الإبداعية.

  • مستوحاة من مثال مخطط بوتان الإجمالي للسعادة الوطنية ، يعتبر رفاهية الإنسان في كثير من الأوساط معيار النجاح الاقتصادي. ببطء ولكن بشكل ملحوظ ، أصبح الاقتصاد ، على حد تعبير إي أف شوماخر ، "نظامًا يعمل كما لو كان الناس مهمين".

التطورات المجسمة في الأعمال التجارية

  • إن الاعتقاد بأن الشركات التجارية موجودة لكسب المال لأصحابها ومساهميها يفسح المجال للاعتراف بأن هدف الشركات هو خدمة رفاهية الأشخاص الذين تأثرت حياتهم من قبل الشركة - أصحاب المصلحة.

  • لا يتم قياس الإنجاز في الأعمال بشكل أساسي من خلال زيادة الحصة السوقية والربحية ، ولكن من خلال مساهمة الشركة في حياة ورفاهية موظفيها والمتعاونين والعملاء والمجتمعات المحلية.

  • نظرًا لأن المبادرات الفردية تحظى بتقدير أكبر ويتم أخذ مجموعة واسعة من الأصوات والقيم في الاعتبار في إدارة الشركة ، لا يتم قمع الاصطدامات والصراعات ، ولكن يتم استكشافها من أجل إيجاد حلول تعاونية. نتيجة لذلك ، ترتفع مستويات الثقة في العديد من الأوساط في عالم الأعمال.

التطورات المجسمة في السياسة

  • في الأجزاء ذات التفكير المتقدم من العالم ، ليس الاستيلاء على السلطة والاحتفاظ بها هو الهدف الوحيد أو حتى الهدف الرئيسي للسياسة. في تلك البلدان ، يتم استبدال السياسيين المحترفين بشكل متزايد بنشطاء المواطنين الواعين اجتماعيا والملتزمين أخلاقيا.

  • أصبحت قوة الأسلحة وأسلحة الدمار من المعترف بها على أنها خطرة وفي آخر إحصاء أدوات غير ضرورية. يتم إعادة تعليم المجرمين والمعتدين المحتملين وإعادة إدماجهم بشكل أفضل من قمعهم أو القضاء عليهم بالقوة.

  • في بعض دوائر التفكير المتقدم ، هناك إدراك خافت ولكنه متزايد أنه طالما أن الدوافع للعدوان والعنف يمكن مواجهتها بوسائل غير عنيفة ، يمكن ضمان الأمن بدون المؤسسات العسكرية العملاقة وأسلحة الدمار الشامل. إن إنشاء قوات شرطة ذات حجم متواضع تتمتع بسلطة كافية لإبقاء المعتدين المحتملين والمجرمين تحت السيطرة قد يكون كافياً عندما تدعمها قوات الطوارئ الوطنية والدولية.

التطورات في جميع هذه المجالات تظهر سمة مشتركة. بدلا من الانفصال ، يندمجون. يسعون إلى التوازن والتماسك. إنهم يعالجون الانشقاقات والتمزق ، ويقاومون العداء والعداء الطوعيين أو غير الطوعيين. إنها مؤشرات على أنه حتى في حالة عدم وجود توجيهات واعية ، سواء من المجتمع المدني أو من الحكومة ، هناك مجموعات ومجتمعات أصبحت شاملة بشكل كبير.

تعمل هذه المجتمعات ذات التفكير المتقدم والمخاوف على تنسيق الاتصال والتواصل بين أعضائها وبين أعضائها والمجتمعات الأخرى. يبدو أنهم يسترشدون بفهم حدسي من النزعة الشمولية: مشاعر التضامن والتعاطف والرحمة. تتوج هذه الأمور في حالات قليلة ثمينة وإن كانت نادرة في الأفعال والسلوكيات التي تشهد على تطور الحب الحقيقي بين أعضائها وبين أعضائها والمجتمعات الأخرى.


الحصول على أحدث من InnerSelf


تطوير الهوليوترابزمية في أنفسنا

التشكيل الدافع أو الدافع الموجود في الكون ، الجاذب المجسم ، يترك بصماته على الوعي البشري ، وهذا يظهر في التطورات على المشهد المعاصر. بعض هذه التطورات موجهة بشكل غير متوقع إلى الارتباط والكمال: فهي "شاملة". تحقق بعض مجالات النشاط والاهتمامات ، وبعض مجتمعات العيش والعمل ، شكلاً ومستوىً ملحوظًا من الشمولية.

أثناء كتابة هذه السطور ، حتى وسائل الإعلام السائدة عكست جزئيًا تركيزها على بعض الموضوعات التي تم الاستهزاء بها ورفضها سابقًا ، مثل الأجسام الطائرة الطائرة ، والأبعاد الأخرى ، والظواهر "الباطنية" المماثلة. يحدث هذا التحول على الرغم من أن معظم الناس المعاصرين لا يزالون متمسكين بالنموذج المادي العلماني الذي تم تطويره خلال عصر النهضة والتنوير ومن خلال الثورات العلمية والصناعية.

إن انتشار النزعة الشمولية في الوقت المناسب ليس احتمالا يوتوبيا. نحن نعلم أن هناك ميلًا جوهريًا في الكون نحو التعقيد والترابط ؛ نحو تشكيل أنظمة معقدة ومتماسكة. نحن جزء من الكون ، وفي أعماقنا نشارك هذا الاتجاه. هناك دوافع في اللاوعي لدينا وحتى في أذهاننا الواعية تدرك جاذبية الكمال والوحدة ، وتسعى إلى مواءمتنا مع إملاءاتهم.

العالم يتغير ، وتفكيرنا يتغير أيضًا. لم يعد الاختراق لرؤية جديدة للعالم ، وبالتالي إلى طريقة جديدة للتواصل مع العالم ، ممكنًا فحسب ؛ أصبح من المعقول.

طرق لتصبح هولوتروبيكي

إذا أظهرنا الشجاعة والإصرار ، فيمكننا التوافق مع الجاذب الشامل الذي يشكل التطور فينا ومن حولنا. السؤال هو ما إذا كنا سنظهر الشجاعة والعزيمة ، ونفعل ذلك في الوقت المناسب. هذا سؤال مهم لأننا ، كما قال غاندي ، نحتاج إلى ذلك be التغيير الذي نريد رؤيته في العالم. إذا أردنا أن ندافع بشكل فعال عن التنمية الشاملة في العالم ، فنحن بحاجة إلى أن نصبح أنفسنا متكاملين.

هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها أن نصبح شمولية - طرق عديدة يمكننا من خلالها تطوير المناطق المدارية من أجل الكمال والتماسك في أنفسنا. يمكننا الانضمام إلى حركات التضامن والتعاطف التي بدأت بالفعل في مجالات متنوعة مثل الصحة والتعليم ، والأعمال التجارية والسياسة. يمكننا أيضًا إنشاء ، أو محاولة إنشاء ، حركات موجهة نحو التماسك من حولنا. قد يكون المسار الذي نختاره هو المسار الشخصي لزعيم روحي ، أو شامان ، أو يوغي ، أو المسار العام لناشط اجتماعي وسياسي - أو مزيج من هذه المسارات يتم اتباعها في وقت واحد.

الشرط الرئيسي هو انتشار الشمولية في العالم المعاصر. في الوقت الحاضر ، يسيطر المستعجل على المهم في تفكير الناس. يركز معظم الناس على المهام الأكثر إلحاحًا أمامهم ، مع أخذ شيء واحد في كل مرة. هذه سمة إنسانية ، وهي مفيدة لضمان وجودنا في العالم. لكنه يقسم العالم إلى مسارات ومجالات اهتمام فردية ولا يفضي إلى تعزيز التنمية المتماسكة.

لا يوجد بديل للتوافق مع الجاذب الذي يشكل التنمية في كل مننا وفي العالم. يمكننا القيام بذلك ، لأن الكمال والاتصال ليسا شيئًا نفرضه على أنفسنا وعلى الآخرين: في الأساس ، نحن مرتبطون بالفعل وكاملون. نحتاج فقط إلى نقل هذا الارتباط وهذا الكمال إلى مستوى وعينا اليومي. هذا لا يزال يتعين القيام به. في الوقت الحاضر ، بدلاً من جلب هذه الدوافع إلى وعينا ، نقوم بدفنها تحت جبل من المهام والمخاوف الوجودية.

لقد طلقنا أنفسنا عن العالم الطبيعي. هذا له العديد من المظاهر والنتائج. بادئ ذي بدء ، لم نعد نتوافق مع إيقاعات وتوازن الطبيعة.

لقد بني في إيقاعات الأرض ، لكننا نصنع إيقاعاتنا الخاصة التي تتعارض معها غالبًا. إن شروق الشمس مع اقترابها من الشمس يتماشى مع إيقاع الساعة البيولوجية لمدة أربع وعشرين ساعة الناتجة عن حركة الأرض حول الشمس ، وما يسمى بالأشخاص البدائيين لا يزالون يعيشون في وئام مع الطبيعة ، وكذلك يفعل معظم الناس. ما تبقى من الثقافات الأصلية والتقليدية.

لكن الناس المعاصرين يتجاهلون إيقاعات وتوازنات الطبيعة ويعتقدون أنه يمكنهم استبدالها بإطفاء الأنوار وغيرها من وسائل الراحة الاصطناعية وإيقافها بضغطة زر. لكن جسدنا لا يتماشى مع تعويذات اصطناعية ، ونحن نعاني من العواقب. فعالية جهاز المناعة لدينا ضعيفة ، ويمكن أن تتكاثر الأمراض. لقد أصبحنا "غير متزامنين" مع ساعتنا البيولوجية.

السكان الحديثون هم سكان حضريون ، ولديهم اتصال محدود بالطبيعة. إنهم يعيشون في عالم اصطناعي ، ويعتقدون أنه العالم الحقيقي. إنهم متفوقون على جميع أشكال الحياة الأخرى ويؤمنون بأنهم يستطيعون السيطرة على الطبيعة كما يحلو لهم

حتى قبل خمسين عامًا فقط ، كان على باحثة الذكاء الحيواني جين جودال أن تحارب الاعتقاد السائد بأن الشمبانزي هو آليات تحفيز كيميائية حيوية للاستجابة ، وليس كائنات حية وشعور. اليوم ، نحن ندرك أنه ليس فقط الثدييات الأعلى ، ولكن جميع الكائنات الحية ، وحتى الأشجار والنباتات ، كائنات حية حساسة ، وهي ليست مختلفة تمامًا عنا.

من أجل مصلحتنا الجسدية والعقلية ، ومن أجل ضمان استمرار المغامرة البشرية على هذا الكوكب ، نحتاج إلى تصحيح هذه المفاهيم الخاطئة والسلوكيات الخاطئة. نحن بحاجة إلى إعادة الاتصال بالطبيعة. عندما نفعل ذلك ، ندخل مجددًا إلى مجتمع من الكائنات الحية والشعور.

حقوق الطبع والنشر 2020 من إرفين لازلو. كل الحقوق محفوظة.
أعيد طبعها بإذن من إعادة الاتصال بالمصدر.
الناشر: أساسيات سانت مارتن ،
بصمة من مجموعة سانت مارتن للنشر

المادة المصدر

إعادة الاتصال بالمصدر: العلم الجديد للتجربة الروحية
بواسطة ارفين لازلو

إعادة الاتصال بالمصدر: العلم الجديد للتجربة الروحية بقلم إرفين لازلوسيتحداك هذا الكتاب الثوري القوي لإعادة النظر في حدود تجربتنا الخاصة وتغيير الطريقة التي ننظر بها إلى العالم من حولنا. إنه مورد فريد ، لم يكن متاحًا من قبل ، للأشخاص الذين يرغبون في معرفة كيف يمكنهم التواؤم بوعي مع القوى و "الجاذبين" الذين يحكمون الكون ، وجلبوا لنا ، أناسًا واعين ، واعين على الساحة في العمليات العظيمة للتطور التي تتكشف هنا على الأرض.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب الورقي. يتوفر أيضًا كإصدار Kindle وكتاب صوتي وقرص مضغوط صوتي

المزيد من الكتب عن طريق إرفين لاسزلو

عن المؤلف

ارفين لازلوإرفين لازلو عالم فيلسوف وعالم. تم ترشيحه مرتين لجائزة نوبل للسلام ، وقد نشر أكثر من كتب 75 وأكثر من المقالات والأبحاث البحثية في 400. موضوع ساعة PBS الخاصة لمدة ساعة حياة عبقرية العصر الحديث، لازلو هو مؤسس ورئيس مجلس البحوث الدولي نادي بودابست ومعهد لازلو لأبحاث النماذج الجديدة المرموقة. هو مؤلف Recأونإلخng to the السو عملة فرنسية قديمةrce (مطبعة سانت مارتن ، نيويورك ، مارس 2020).

فيديو / مقابلة مع إرفين لازلو: فيروس كورونا وتطور الإنسانية - ما نحتاجه الآن!

فيديو / عرض تقديمي مع إرفين لازلو: إعلان حب جديد في TEDxNavigli

دعم وظيفة جيدة!
enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أكتوبر 11 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الحياة رحلة ، وكما هو الحال في معظم الرحلات ، تأتي مع تقلباتها. ومثلما يتبع النهار دائمًا الليل ، تنتقل تجاربنا الشخصية اليومية من الظلام إلى النور ، ذهابًا وإيابًا. ومع ذلك،…
النشرة الإخبارية InnerSelf: أكتوبر 4 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
مهما كان ما نمر به ، فرديًا وجماعيًا ، يجب أن نتذكر أننا لسنا ضحايا لا حول لهم ولا قوة. يمكننا استعادة قوتنا لشفاء حياتنا ، روحيا وعاطفيا ، أيضا ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 27 و 2020
by InnerSelf الموظفين
إحدى أعظم قوة الجنس البشري هي قدرتنا على أن نكون مرنين ، وأن نكون مبدعين ، وأن نفكر خارج الصندوق. أن نكون شخصًا آخر غير ما كنا عليه بالأمس أو في اليوم السابق. يمكننا ان نغير...…
ما يصلح لي: "لأعلى خير"
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
السبب في أنني أشارك "ما يناسبني" هو أنه قد يعمل معك أيضًا. إذا لم تكن الطريقة التي أفعل بها ذلك بالضبط ، نظرًا لأننا جميعًا فريدون ، فقد يكون بعض التباين في الموقف أو الطريقة أمرًا جيدًا ...
هل كنت جزءًا من المشكلة آخر مرة؟ هل ستكون جزءًا من الحل هذه المرة؟
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
هل قمت بالتسجيل للتصويت؟ هل صوتت؟ إذا كنت لن تصوت ، فستكون جزءًا من المشكلة.

Going From Incoherence, Competition, and Chaos to “Holotropism”

Going From Incoherence, Competition, and Chaos to “Holotropism”
Image by Gerd Altmann

Holos means “ whole” in clas­sical Greek, and tropic means “tendency or orientation toward”— e.g., toward a particular state or condition.

The coherence-building process in the universe is a real but subtle process. In the contemporary world it is often diverted and dominated by existential, more directly survival-oriented forces and impulses. These forces and impulses are not necessarily holotropic; they tend to be self-centered and competitive. They polarize the world, rather than heal it. Not surpisingly incoherence—or at least a lack of coherence—is prevalent in our world.

Yet a deeper look discloses that below the surface of incoherence, competition, and chaos, coherence-building “holotropic” developments are taking place. They emerge in various domains in society: in the sphere of business, in the economy, in education, in technological devel­opment, and even in politics.

Art, literature, music, and the entire field of culture are not explicitly included in this sur­vey. The reason is that the search for harmony, and hence for coherence, is not an emerging or recurrent trend in these fields; it is a defining characteristic.

Kingsley Dennis, a close collaborator of the author, conducted research on holotropic developments in society and contributed the following over­view.

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN THE STRUCTURE OF COMMUNITIES

  • Communities from local neighborhoods to entire states are moving beyond conventional hierarchical structures and relations toward decentralized networks that connect people. Development in any community is increasingly reaching others and has an impact on the others.

  • As people connect with one another on multiple levels, from the local to the global, empathy is growing among people, whether they are next to each other or on opposite sides of the world. Communication creates ties between people, and between people and nature.

  • New media platforms are shifting social structures and organizations away from top-down forms toward decentralization and distributed power relations. Controlling hierarchies are weakening as information technologies allow greater transparency, exposing corruption and illegal or criminal intent. As a result, fears over surveillance and violations of privacy appear exaggerated and are diminishing.

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN TECHNOLOGICAL INNOVATION

  • Discoveries in science give rise to revolutionary “disruptive” technologies, such as artificial intelligence (IT), robotics, the Internet of Things (IoT), biotechnology, energy storage, and quantum computing. These technologies transform established structures and practices and open the door to innovation and creativity.

  • Technologies that enhance connection and use connection to create transparency are replacing technologies of supervision and control. Open “cloud” technologies are becoming the standard in data collection, storage, and sharing.
  • The new technologies encourage research and development in hitherto unexplored areas of potential relevance to human life and well-being, such as the study of consciousness and transpersonal communication.

  • A new “media ecology”— social media, video production, gaming platforms, augmented reality, and citizen journalism, among others— empowers people to produce and share their dreams and aspirations, as well as their hopes and frustrations.

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN THE FIELD OF HEALTH

  • Health and well-being are coming to be seen as dependent in a large measure on the integrity of nature. Environmental protection is moving from being a well-meaning charity to a basic requirement of healthy human life.

  • The health sector is shifting from dealing with preconceived therapies and synthetic drugs to natural remedies and practices demanded and promoted by health-conscious individuals.

  • People are learning to trust their own bodies more than commercially motivated prescriptions; they are beginning to rely on their own intrinsic intelligence.
  • More and more people seek to live in tune with the rhythms and balances of nature. Living nature is becoming recognized as a major source and an essential resource of health and well-being. A plethora of new health disciplines are arising, such as information and energy medicine and “return to nature” therapies.

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN EDUCATION

  • Thanks to advances in interactive media technologies, the range and sources of learning are expanding from the local to the global. The new learning environments are international, intercultural, and interactive. They bring together learners with teachers from around the world.

  • The learning environment is no longer limited to one-way communication between teacher and student. The classical classroom is disappearing.

  • The objective of education is shifting from handing to students preconceived schemes that fit them into existing niches in business and society to producing skills and techniques that help students become co-creators of their curriculum. The new generation of learners are content developers and not merely content consumers.

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN THE AREA OF LIFESTYLES

  • Social status is no longer measured only by how much money one makes and how much luxury and ostentation one accumulates, but also, and increasingly, by how one spends one’s money and how sanely one leads one’s life.

  • Changes in values and ideals shape and shift the living environment; in many parts of the world, city, town, and national administrations are responding to demands for socially and ecologically sound environments. Megacities and dense urban hubs are decentralizing, giving way to suburban communities and rural living spaces that allow contact with peers and with nature.

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN THE ECONOMY

  • Alternative forms of economic organization are arising in the footsteps of new technologies of networked communication and distributive computation. In the emerging economies, nature is not a burdensome externality but an organic part of the system of life.

  • Economic activity is increasingly decentralized, with its center of activity moving from the international to the local level. In its advanced form it is focusing on the exploration and exploitation of the human and natural resources offered by the local environment.
  • Economic growth is less and less a goal and value in itself; it is increasingly assessed in reference to its human and natu­ral benefits and its social capital. The aspiration is to find and maintain a socially and ecologically beneficial scale and size of economic activity.

  • Offshore activities and tax havens are more and more monitored. There are increasing shifts to make obscure financial transactions more transparent and to be gradually replaced by transactions between communal institutions, ethical banks, and other social-benefit-oriented financial organizations and instruments.

  • More and more financial institutions will trade in and accept digital currencies. This will give rise to various nongovernmental currencies that will prove popular among a younger generation. New forms of digital currencies will also help to finance localized projects and creative start-ups.

  • Inspired by the example of Bhutan’s Gross National Happiness scheme, in many quarters human well-being is considered the criterion of economic success. Slowly but significantly, economics is becoming, in E. F. Schumacher’s words, “a system working as if people mattered.”

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN BUSINESS

  • The belief that business companies exist to make money for their owners and shareholders is giving way to the recognition that the objective of companies is to serve the well-being of the people whose lives are touched by the company— the stakeholders.

  • Achievement in business is not measured mainly by increase in market share and profitability, but by the contribution of the company to the life and well-being of its employees, collaborators, customers, and home communities.

  • As individual initiatives are more valued and a wider range of voices and values are taken into account in a company’s management, collisions and conflict are not suppressed, but explored in view of finding collaborative solutions. As a result, levels of trust are rising in many quarters of the business world.

HOLOTROPIC DEVELOPMENTS IN POLITICS

  • In advanced-thinking parts of the world, seizing and holding power is not the unique or even the principal goal of politics. In those countries, professional politicians are increasingly replaced by socially conscious and ethically committed citizen-activists.

  • Force of arms and weapons of destruction are becoming recognized as dangerous and in the last count unnecessary instruments. Criminals and potential aggressors are better reeducated and reintegrated than forcefully suppressed or eliminated.

  • In some advanced-thinking circles, there is a faint but growing realization that as long as motivations for aggression and violence can be countered by nonviolent means, security can be assured without giant military establishments and weapons of mass destruction. Creating modest- size police forces that wield just sufficient power to keep potential aggressors and criminals in check may suffice when backed by national and international emergency forces.

Developments in all these areas exhibit a common feature. Rather than separating, they integrate; they seek balance and coherence. They heal fissions and ruptures, countering voluntary or involuntary animos­ity and aggression. They are indications that even in the absence of con­scious directives, whether from civil society or from government, there are groups and communities that are becoming significantly holotropic.

These advanced-thinking and apprehending communities curate contact and communication between their members, and between their mem­bers and other communities. They appear to be guided by an intuitive apprehension of holotropism: feelings of solidarity, empathy, and compas­sion. These culminate in a few precious if as yet rare instances in actions and behaviors that testify to genuine love evolving among their members, and between their members and other communities.


 Get The Latest From InnerSelf


DEVELOPING HOLOTROPISM IN OURSELVES

THE FORMATIVE drive or impetus present in the universe, the holo-tropic attractor, leaves its mark on human consciousness, and this shows up in developments on the contemporary scene. Some of these developments are unsuspectedly connection- and wholeness- oriented: they are “holotropic.” Some fields of activity and interest, and some communities of living and working achieve a notable form and level of holotropism.

As these lines are written, even the mainstream media has partially reversed its focus on some previously derided and dismissed subjects, such as UFOs, other dimensions, and similar “esoteric” phenomena. This shift is occurring even though the bulk of modern people still holds to the secular materialist paradigm developed during the Renaissance, the Enlightenment, and through the scientific and industrial revolutions.

A timely spread of holotropism is not a utopian prospect. We know that there is an intrinsic tendency in the universe toward complexity and coherence; toward the formation of complex and coherent systems. We are part of the universe, and deep down we share this tendency. There are impulses in our subconscious and even in our conscious mind that perceive the allure of wholeness and oneness, and seek to align us with their dictates.

The world is changing, and our thinking is changing as well. A breakthrough to a new view of the world, and thus to a new way of relating to the world, is no longer merely possible; it is becoming plausible.

WAYS TO BECOME HOLOTROPIC

If we bring up the courage and the detemination, we can align with the holotropic attractor that shapes development in us and around us. The question is whether we will bring up the courage and the determination, and do so in good time. This is a crucial question because, as Gandhi said, we need to be the change we want to see in the world. If we are to effectively champion holotropic development in the world, we need to become holotropic ourselves.

There are many ways we could become holotropic— many ways we could develop a tropism for wholeness and coherence in ourselves. We could join the solidarity and compassion-oriented movements already launched in areas as diverse as health and education, and business and politics. We could also create, or try to create, coherence-oriented move­ments around us. The path we choose could be the personal path of a spiritual leader, a shaman, or a yogi, or the public path of a social and political activist—or a combination of these paths pursued simultaneously.

The key requirement is the spread of holotropism in the contemporary world. For the present, the urgent is dominating the important in people’s thinking. Most people focus on the most urgent tasks in front of them, taking one thing at a time. This is a human trait, and it is useful for assuring our existence in the world. But it fragments the world into individual paths and fields of interest and is not conducive to promoting coherent development.

There is no alternative to aligning with the attractor that shapes de­velopment both in us, and in the world. We can do so, because wholeness and connection is not something we impose on ourselves and on others: fundamentally, we are already connected and whole. We just need to bring this connection and this wholeness to the level of our everyday consciousness. This still remains to be done. For the present, rather than bringing these impulses to our consciousness, we are burying them under a mountain of existential tasks and worries.

We have divorced ourselves from the natural world. This has many manifestations and consequences. To begin with, we are no longer aligned with the rhythms and balances of nature.

We are built into the rhythms of the earth, but we create our own rhythms that often conflict with them. Rising with the sun and retiring with the sun is to align with the twenty-four-hour circadian rhythm created by the movement of the earth around the sun, and so-called primitive people still live in harmony with nature, and so do most of the remaining indigineous and traditional cultures.

But modern people disregard nature’s rhythms and balances and believe that they can replace them by turning lights and other artificial conveniences on and off with the flip of a switch. But our body does not align with artificial thythms, and we suffer the con­sequences. The effectiveness of our immune system is impaired, and dis­eases can proliferate. We have become “out of sync” with our biological clock.

Modern populations are urban dwellers, and have limited contact with nature. They live in an artificial world, and believe that it is the real world. They hold themselves superior to all other forms of life and hold that they can master nature as they wish.

Even just fifty years ago, animal intelligence researcher Jane Goodall had to fight the still dominant belief that chimpanzees are biochemical stimulus-response mechanisms, not living and feeling beings. Today, we realize that not just higher mammals, but all living organisms, and even trees and plants, are sensitive living beings, and they are not fundamentally dif-fer ent from us.

In the best interest of our physical and mental wellbeing, and in the primary interest of ensuring the continuation of the human adventure on the planet, that we need to rectify these misconceptions and errant behaviors. We need to reconnect to nature. When we do so, we reenter a community of living, feeling beings.

Copyright 2020 by Ervin Laszlo. All Rights Reserved.
Reprinted with permission from Reconnecting to the Source.
Publisher: St. Martin's Essentials,
an imprint of St Martin's Publishing Group

Article Source

Reconnecting to the Source: The New Science of Spiritual Experience
by Ervin Laszlo

Reconnecting to the Source: The New Science of Spiritual Experience by Ervin LaszloThis revolutionary and powerful book will challenge you to reconsider the boundaries of our own experience and change how we look at the world around us. It is a unique, never before available resource for people who want to know how they can consciously align with the forces and “attractors” that governs the universe, and brought us, living, conscious people on the scene in the great processes of evolution that unfold here on Earth.

Click here for more info and/or to order this paperback book. Also available as a Kindle edition, an Audiobook and an Audio CD

More books by Ervin Laszlo

About the Author

Ervin LaszloErvin Laszlo is a philosopher and systems scientist. Twice nominated for the Nobel Peace Prize, he has published more than 75 books and over 400 articles and research papers. The subject of the one-hour PBS special Life of a Modern-Day Genius, Laszlo is the founder and president of the international think tank the Club of Budapest and of the prestigious Laszlo Institute of New Paradigm Research. He is the author of Reconnecting to the Source (St. Martin’s Press, New York, March 2020).

Video/Interview with Ervin Laszlo: Coronavirus and the Evolution of Humanity - What We NEED to Do RIGHT NOW! 

Video/Presentation with Ervin Laszlo: A New Love Declaration at TEDxNavigli

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

I get by with a little help from my friends

FROM THE EDITORS

InnerSelf Newsletter: October 18, 2020
by InnerSelf Staff
These days we are living in mini-bubbles... in our own homes, at work, and in public, and possibly in our own mind and with our own emotions. However, living in a bubble, or feeling like we are…
InnerSelf Newsletter: October 11, 2020
by InnerSelf Staff
Life is a journey and, as most journeys, comes with its ups and downs. And just like day always follows night, so do our personal daily experiences go from dark to light, and back and forth. However,…
InnerSelf Newsletter: October 4, 2020
by InnerSelf Staff
Whatever we are going through, both individually and collectively, we must remember that we are not helpless victims. We can reclaim our power to carve our own path and to heal our lives, spiritually…
InnerSelf Newsletter: September 27, 2020
by InnerSelf Staff
One of the great strength of the human race is our ability to be flexible, to be creative, and to think outside the box. To be someone other than we were yesterday or the day before. We can change...…
What Works For Me: "For The Highest Good"
by Marie T. Russell, InnerSelf
The reason I share "what works for me" is that it may work for you as well. If not exactly the way I do it, since we are all unique, some variance of the attitude or method may very well be something…