التطلع إلى الجمال: هل الجمال في عين الناظر؟

التطلع إلى الجمال: هل الجمال في عين الناظر؟
الصورة عن طريق سبليتشير

الجمال ، والشعور ، والجنس ، كاريزما. لطالما شككت في هذه المفاهيم. ما هذه الأشياء؟ هل هي محددة ثقافيا؟ تعتمد على الموضة في ذلك الوقت؟ هل هي محددة ثقافياً أو عنصرياً أو جنسياً؟ هل هناك تعريفات عالمية؟

خلال سنوات تهيئتي ، كنت محاطًا بجمال أفريقيا - المناظر الطبيعية ، والسافانا ، والمحيط الهندي ، والبحيرات الاستوائية ، والبراري ، والحيوانات ، والأشجار. والجمال البشري - الخام والبرية والحسية والجنسية والغريبة. كان التنوع الثقافي جزءًا من الحياة اليومية لعائلتي. يبدو أن هناك تيار مستمر من الضيوف في منزلنا - الأصدقاء والمسافرين التقينا في الشوارع مع أي مكان آخر للذهاب ، وجميع أنواع الناس - القادمة والذهاب. فالصوماليون يشربون القمل المتبلّح ومضغ القات ، والأميركيون يستريحون في رحلاتهم ويدخّنون كل شيء ، واتسوتي ، وزولوس ، وكامباس ، والهنود ، والباكستانيون ... لم يتم إقصاء أي منهم. هنا تعلمت الطبيعة المقدسة للكرم والضيافة. تعلمت تكريم التنوع البشري. تعلمت أن هناك طرقًا لا حدود لها للحياة ، كل "حق" في سياقه الخاص.

كانت كينيا دولة من التراث المختلط ، بما في ذلك بانتوس ، نيلوتس ، القوقازيين ، والآسيويين. كان أفراد قبيلة عراة دون خجل ، متوهجة بالصحة والحيوية. كان المغتربون الأمريكيون والأوروبيون من أيام "الوادي السعيد" متوحشين بطريقتهم الفريدة من نوعها. كان الآسيويون حسيين بشكل غير عادي ، يتدفقون في الحرير متعدد الألوان. يتزين الناس بالوشم ، والخدوش ، والمغرة ، والثقوب ، وشد الأذن ، والشفتين ، والرقاب الطويلة ، وشهادة على طقوس العبور ، والفخر ، والعاطفة.

بلدي مفهوم الشخصية من الجمال

محاطًا بهذه الصور والتجارب ، شكّلت أفكاري الشخصية للجمال ، في حين شكل الأشخاص المحيطون بيهم في عدد لا يحصى من الاختلافات. لم يكن هناك طريقة واحدة للتطلع إلى الجمال. كافحت النساء البيضاوات لإنقاص الوزن وكن رقيقًا ، مع الاهتمام بمكياجهن ، وشعرهن ، والمجوهرات ، والملابس. كافح البانتوس لاكتساب الوزن ، وكان الثقل علامة على الازدهار وميزة جذابة للغاية في المرأة. زينت ماساي أعناقها بدائرة بعد دائرة من الخرز الملون ، وقلادات خرزية مقلوبة ترتدي صعودا وهبوطا على ثدييها المسكوب مع كل خطوة. وغطى المسلمون أكبر قدر ممكن من الجلد عندما يكونون في الأماكن العامة ، وكلهم أسود ومغطى بالشمس الأفريقية الحارة. تم لف الهنود في طبقة بعد طبقة من حرير غني بالثراء ، وسطى من البارد ، مرصع بالجواهر ومثقوب بالأحجار الكريمة في آذانهم وأنوفهم ، مطلية بالكحل والميندي.

عندما كنت فتاة صغيرة شاهدت بينما كانت جميع النساء من حولي يتطلعن إلى تعريفات ثقافتهن الخاصة. شاهدت واستجوبت. ماذا عن امرأة Baganda النحيلة التي لا يبدو أنها تكتسب وزنا أو ليس لديها ما يكفي من الطعام؟ ماذا عن الأوروبي السمين الذي ورث الوركين والفخذين كبيرة ، وهو الميل إلى طبقة أكبر من الدهون؟ ماذا عن أولئك الذين لا يتطابق شعورهم مع الموضة مع ثقافتهم؟ هل هم ليسوا جميلين؟ هل هم محكوم عليهم أن يشعروا بأنهم في مجتمعاتهم قبيحة؟

المظاهر الخارجية للنضال من أجل الجمال وطقوس المرور إلى الإنسان والمرأة تختلف اختلافا كبيرا ، لكن الصفات الداخلية للقوة ، والمغناطيسية ، والكاريزما ، والجمال ، والشهوانية كانت موجودة في كل مكان. عبرت مفاهيم الجمال الداخلي الخطوط العرقية والثقافية ، بغض النظر عن أساليب التحصيل الخارجي. كان لدى البعض جميع زخارف الجمال الخارجية - ميزات خارجية مثالية تمامًا - ولكنها لم تكن في الأقل جمالا أو جذابة أو كاريزما. لم يكن لدى الآخرين أي من الميزات الخارجية الأنيقة للجمال ، ولكن عندما دخلوا إلى غرفة ، أضاءوا بريق من الكاريزما الخالصة ، من الإثارة. كل شخص في الغرفة كان ينجذب إليهم ، مثل العث إلى اللهب ، وجمالهم يرسل موجات من الطاقة ، يصيب من حولهم بخفة الوجود ، ويبتسم على وجوههم جميعًا عندما اقتربوا.

بالضبط ما هو الجمال؟

من منظور جراح التجميل ، الجمال في الخطوط ثلاثية الأبعاد ، التوازن ، النسب. لقد كتب الأساتذة الفنيون عن النسب الذهبية للقمم - النسب الرياضية التي ترضي العين - التوازن الذي يشاهد في جميع أنحاء الطبيعة ، في منحنى قشرة نوتيلوس ، دوامة عباد الشمس. يمكننا أخذ قياسات جراحي التجميل: نسبة طول الأنف إلى العمق ؛ الزوايا؛ نسبة الوجه من خط الشعر إلى العينين ، والعيون إلى قاعدة الأنف ، والأنف إلى الذقن. إسقاط الذقن ؛ المسافة من الحلزون من الأذنين لفروة الرأس. المسافة من الشق القصية إلى الحلمات ... الكثير من القياسات. باستخدام الجراحة التجميلية ، يمكننا ، كجراحين ، ضبط هذه القياسات وهذه النسب. هل هذا يخلق الجمال؟


الحصول على أحدث من InnerSelf


ماذا عن هؤلاء في ثقافتنا الذين نعتبرهم جميلين؟ أيقونات؟ العارضات؟ هل لديهم دائما هذه النسب الذهبية؟ الجواب هو "لا ، ليس دائما". ما الذي يصنع الجمال إذا لم يكن مجرد جسدية ثلاثية الأبعاد ، القياسات ، النسب؟ فكر في شخص تعرفه والذي تعتبره جميلًا. ما الذي يجعل هذا الشخص جميل؟

انظر إلى المجلات منذ عشرة وعشرين سنة مضت. ألم يتغير مفهوم ثقافتنا حتى عن الجمال الجسدي؟ أين هي منحنيات مجاملة كاملة من نماذج pin-up؟ لماذا لم يكن هناك سوى القوقازيين في المجلات القديمة؟ من أين أتت التشكيلة والمظهر الغريب - الشفتين الكاملتين وعظام الخد العالية - من موديلات اليوم؟ هل هذا تغيير في تعريفنا لجمال الإنسان أم تغيير في الإدراك ، بالطريقة التي نراها؟

هو الجمال في عين الناظر؟

هل الجمال حقا في نظر الناظر؟ هل يمكن أن نطلق على كل ما نراه جميلًا ، حسب وجهة نظرنا؟ هل يمكننا تحسين مظهرنا بتغيير رؤيتنا؟ ماذا نسعى جميعا ل؟ لماذا ا؟ وجدت نفسي أسأل هذه الأسئلة عندما اقتربت من سن البلوغ في هذا البحر من الحياة والتربية المتعددة. كان من الصواب في سن البلوغ أن توقفت عن الزواج وأصبحت أماً. الحامل في سن الخامسة عشرة - وقت قصير كأول ، في الواقع. في وقت لاحق ، عندما كنت جراحًا في التجميل ، وهو متبرع للحلم يسمى الجمال ، اكتشفت أن كل امرأة تريد أن تكون عذراء - إلى الأبد. نحن نمقت زخارف الأمومة: الوركين الإنجابيين ، الثديان المترهلان. عندما نمر عبر سن اليأس ، يصبح إدراكنا للعذرة الأبديّة أكثر يأسًا. أين هم الطيارون ، النساء الحكيمات ، في عصرنا؟

على مر السنين ، شاهدت كيف نتعامل مع كبار السن في الولايات المتحدة ، وبيتي منذ ربع قرن الآن ، وأتساءل لماذا يريد أي شخص أن يصبح عابرا. ينظر إلى النساء الحكيمات (والرجال) كما لو كانوا قد مرت وقتهم لفائدته ؛ يعاملون على أنهم مستهلكون ، بل مرهقون ، وأعضاء المجتمع. لا عجب الناس يأتون لي في جماعات حاسمة ل facelifts ، وجراحة الجفن ، وتقشير الجلد بالليزر ، تكبير الثدي والمصاعد ، وشد البطن ، شفط الدهون. لا عجب - مكانهم في مجتمعاتهم ، وقدرتهم على أن ينظر إليهم كعضو مقبول ومقبول في المجتمع ، على المحك.

رؤية أو الوهم الشباب الدائم

البكر الى الابد؟ انتظر! دعونا نعيد تقييم هذه الفكرة. إذا لم يتم أخذ النساء والرجال المسنين بجدية في ثقافتنا ، هل هم عرافات ومقاتلات؟ ما هي نتيجة هذا الكتلة الهائلة في تدفق طاقاتنا المشتركة مع تقدمنا ​​في العمر؟ ما الذي نخلقه لأنفسنا من خلال هذه الرؤية للشباب الدائم؟ ما هو جوهر أحلامنا لأنفسنا ولأطفال أطفالنا؟ ما هو تصورنا للجمال؟ هل الجمال بحد ذاته حلم أم أنه طريقة نأمل أن نستخدمها لتحقيق حلم آخر؟ إذا كان هذا هو الأخير ، ما هو جوهر الحلم الذي يغذي رغبتنا في الجمال؟ هل الجنس؟ قوة؟ التعرف على؟ حب؟ هل نسعى جاهدين لتبدو أفضل أم أن نراها أفضل؟

في كثير من الأحيان ، عندما أتأمل هذه الأسئلة ، أجد نفسي أتجول في أرض الذاكرة ، ونقل إلى زمان ومكان آخر ، رحلة استكشافية مع تحالف تغيير الحركات ، وهو وقت محوري في حياتي ، شفاء عميق في منطقة الأمازون العليا في الإكوادور . كنت في الفناء خارج النزل من شاور الشام الكبير ، تنوال ، والرقص بشكل إيقاعي تحت تأثير المعلم العظيم آياهواسكا. تفتح روح الكرمة رأس المرء - يأخذ القمة - بحيث يمكن للمرء أن يتواصل مع الأرواح. في تلك الليلة كنت أتحدث مع القمر والنجوم ، والغابة والأرض ، والرقص والرقص والرقص.

مع تقدم الليل ، جاء القمر لي وقال لها هدية. أنا شكرتها وانتظرت التفسير بشعور عميق بالامتنان. بعد مرور بعض الوقت قالت: "أعطي لك هدية من عيون جديدة." كنت أعرف على الفور ما كانت تشير إليه - رؤيتي للعالم ، الحياة ، وجهة نظري.

والجمال من التجاعيد والحكمة

تحولت الرؤية في تلك المرحلة. رأيت مجموعة من الناس ، كل واحد يتوهج مع هالة من الحيوية والهدف - الأطفال وأولياء الأمور والأجداد يضحكون ويتحدثون وهم يعملون. رأيت ماريا خوانا ، الشامان من جبال الأنديز. تلمع عينيها من خلال الخريطة التي صنعتها التجاعيد في وجهها بجمال وعاطفة تفوقت على أي نموذج مألوف. رأيت دونا أماليا ، شوار شامان وطب نبات امرأة ، وهي تغني بينما كانت تحصد النباتات الشافية ، مشبعة بجمال الأرض ، وجمال الأم ، وجمال الكرون. رأيت بناتي تلعب مع بناتهن ، يرقصن في ضوء الشمس ، مملوءين بجمالهم الشخصي وجمالهم ، يرقصون كما لم يشاهد أحد. رأيتهم يتواصلون مع بعضهم البعض ، وإلى إخوتهم وآبائهم ، المليئين بالحب والاتصال ، السعداء والحيويين. لقد رأيت جوهر حلم أن أكون إنسانًا.

جديد عيون. توسيع الإدراك.

وقال القمر "الحياة هي تجسيد لأحلامنا". "الإدراك يعرّفها لحظة بلحظة."

أعيد طبعها بإذن من الناشر،
كتب القدر. © 2002. www.innertraditions.com

المادة المصدر

شامان MD: جراح التجميل في رحلة رائعة إلى عالم Shapeshifting
بواسطة حواء بروس.

MD شامان بواسطة بروس حواء.بعد السفر إلى أمريكا الوسطى والجنوبية لدراسة تقنيات الشفاء الأصلية ، أدركت الدكتورة إيف بروس أنه على الرغم من أن ثقافتنا مهووسة بالمعايير المحددة بدقة للجمال المادي ، فإننا في الواقع نخفض قيمة المادية لأننا نفصلها عن الروحانية. ورأت أن مرضى الجراحة التجميلية الذين شعروا بالخجل من "الغرور" لديهم أقل النتائج نجاحًا. أولئك الذين هم على استعداد للتغيير على المستويين العاطفي والروحي كانوا قادرين على استخدام "تغيير الشكل" الجسدي الذي توفره سكين الجراح لتغيير حياتهم كلها. من خلال دمج طريقتين للشفاء من الجراح والشامان ، يستطيع بروس مساعدة الناس على التحول إلى صحة جديدة على جميع المستويات - الجسدية والعاطفية والروحية.

انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات أو لطلب هذا الكتاب. متوفر أيضًا كإصدار Kindle.

عن المؤلف

عشية بروس، دكتوراه في الطب

Eve Bruce ، دكتوراه في الطب ، لديه عملية جراحية تجميلية في ولاية ماريلاند. كما أنها تقوم بأداء الشفاء الشاماني ، وتعطي ورشات عمل حول تقنيات الشامانية في Esalen ومعهد أوميغا ، وتؤدي جولات دراسية شامانية لـ "تحالف تغيير الحلم" إلى أماكن بعيدة مثل الإكوادور والتبت وجنوب إفريقيا.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

من المحررين

لقد حان يوم الحساب لل GOP
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
لم يعد الحزب الجمهوري حزبا سياسيا مواليا لأمريكا. إنه حزب سياسي زائف غير شرعي ومليء بالراديكاليين والرجعيين هدفه المعلن هو زعزعة الاستقرار وزعزعة الاستقرار و ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...

Aspiring to Beauty: Is Beauty In the Eye of the Beholder?

Aspiring to Beauty: Is Beauty In the Eye of the Beholder?
Image by SplitShire

Beauty, Sensuality, Sexuality, Charisma. I have long questioned these notions. What are these things? Are they culturally defined? Dependent on the fashion of the time? Are they culturally, racially, or gender specific? Are there universal definitions?

During my formative years I was surrounded by the beauty of Africa -- natural vistas, the savannah, the Indian Ocean, equatorial lakes, wilderness, animals, trees. And human beauty -- raw, wild, sensual, sexual, exotic. Cultural diversity was a part of the daily life of my family. It seemed that there was a constant stream of guests at our home -- friends, travelers we met on the streets with nowhere else to go, all kinds of people -- coming and going. Somalis drinking spiced chaff and chewing qat, Americans resting in their journeys and smoking everything, Watutsi, Zulus, Kambas, Indians, Pakistanis... none were turned away. Here I learned the sacred nature of generosity and hospitality. I learned to honor the diversity of humanity. I learned that there are limitless ways of living, each "right" in its own context.

Kenya was a nation of mixed heritage, including Bantus, Nilots, Caucasians, and Asians. The tribespeople were unabashedly naked, glowing with health and vitality. The American and European expatriates of the "happy valley" days were wild in their own unique way, splashy and vibrant. The Asians were demurely sensual, flowing in multicolored silk. People adorned with tattoos, scarification, ocher, piercings, stretched and elongated earlobes, lips, and necks -- testimony to rites of passage, pride, and passion.

My Personal Notion of Beauty

Surrounded by these images and experiences, I formed my personal notion of beauty, while those around me formed theirs in a myriad of variations. There was no single way in which to aspire to beauty. The white women struggled to lose weight and be thin, while being attentive to their makeup, hair, jewelry, and clothes. The Bantus struggled to gain weight, heaviness being a sign of prosperity and a highly sought after, attractive characteristic in a woman. The Masai adorned their necks with circle after circle of colorful beads, the stiff beaded necklaces bouncing up and down on their bared breasts with each step. The Muslims covered as much skin as possible when out in public, all black and shrouded in the hot African sun. The Indians were wrapped in layer after layer of rich colored silk, midriffs bared, bejeweled and pierced with precious stones in their ears and noses, painted with kohl and mendhi.

As a young girl I watched as all of the women around me aspired to their own culture's definitions of beauty. I watched and questioned. What of the skinny Baganda woman who can't seem to gain weight or hasn't enough food to eat? What of the chubby European who inherited large hips and thighs, a propensity for a larger layer of fat? What of the ones whose fashion sense doesn't match that of their culture? Are they not beautiful? Are they doomed to feel that in their communities they are ugly?

The outer manifestations of striving for beauty and the rites of passage to man- and womanhood varied widely, yet the inner qualities of strength, magnetism, charisma, beauty, and sensuality were omnipresent. Notions of inner beauty crossed racial and cultural lines, regardless of the methods of external attainment. Some had all the external trappings of beauty -- absolutely perfect external features -- yet were not in the least beautiful, attractive, or charismatic. Others had none of the fashionable external features of beauty, yet when they walked into a room, it lit up with a brightness of pure charisma, of sensuality. Every person in the room was attracted to them, like moths to a flame, their beauty sending out waves of energy, infecting those around them with a lightness of being, smiles appearing on all faces as they came near.

What Exactly Is Beauty?

From the perspective of a plastic surgeon, beauty is in the three-dimensional lines, the balance, the proportions. Artistic masters have written of the golden proportions for eons -- the mathematical proportions that are pleasing to the eye -- the balance seen throughout nature, in the curve of the nautilus shell, the spiral of the sunflower. We can take measurements as plastic surgeons: the ratio of the length of the nose to the depth; the angles; the proportion of the face from the hairline to the eyes, the eyes to the base of the nose, the nose to the chin; the projection of the chin; the distance of the helix of the ears to the scalp; the distance of the sternal notch to the nipples ... so many measurements. Using plastic surgery, we, as surgeons, can adjust these measurements and these proportions. Does this create beauty?


 Get The Latest From InnerSelf


What about those in our culture whom we consider beautiful? The icons? The supermodels? Do they always have these golden proportions? The answer is "No, not always." What else makes up beauty if it is not just the three-dimensional physicality, the measurements, the proportions? Think about someone you know whom you consider beautiful. What is it that makes that person beautiful?

Look at the magazines of ten and twenty years ago. Hasn't our culture's concept of even physical beauty changed? Where are the voluptuous full-figured curves of the pin-up models? Why were there only Caucasians in the older magazines? Where did the variety and the exotic looks -- the full lips and high cheekbones -- of today's models come from? Is this a change in our definition of human beauty or a change in perception, in the way we see?

Is Beauty In the Eye of the Beholder?

Is beauty truly in the eye of the beholder? Can we call whatever we see beautiful, depending on our perspective? Can we enhance our looks by changing our vision? What do we all strive for? Why? I found myself asking these questions as I approached puberty in this sea of life and multiculture. It was right at puberty that I ceased being a maiden and became a mother. Pregnant at age fifteen -- a short time as maiden, indeed. Later, as a plastic surgeon, a deliverer of the dream called beauty, I discovered that every woman wants to be a maiden -- forever. We abhor the trappings of motherhood: the childbearing hips, the sagging breasts. As we pass through menopause, our grasping at eternal maidenhood becomes even more desperate. Where are the crones, the wise women, of our time?

Through the years I have watched how we treat the elderly in the United States, my home for a quarter of a century now, and I wonder why anyone would ever want to become a crone. The wise women (and men) are viewed as though they have long passed their time of usefulness; they are treated as dispensable, even burdensome, members of society. No wonder people come to me in droves for facelifts, eyelid surgery, laser skin resurfacing, breast augmentations and lifts, tummy tucks, liposuction. No wonder -- their very place in their communities, their very ability to be perceived as a plausible and desired member of society, is at stake.

A Vision or Illusion of Perpetual Youth

Maidens forever? Wait! Let's reassess this notion. If old women and men are not taken seriously in our culture, are maidens and warriors? What is the consequence of this tremendous block in the flow of our communal energy as we age? What are we creating for ourselves by this vision of perpetual youth? What is the essence of our dreams for ourselves, and for our children's children? What is our perception of beauty? Is beauty itself a dream, or is it a method that we hope to use to achieve another dream? If it is the latter, what is the underlying essence of the dream that is fueling our wish for beauty? Is it sex? Power? Recognition? Love? Do we strive to look better, or to see better?

Many times, while pondering these questions, I find myself journeying through the land of memory, transported to another time and place, a shamanic expedition with Dream Change Coalition, a pivotal time in my life, a deep healing in the upper Amazon region of Ecuador. I was in the courtyard outside the lodge of a great Shuar shaman, Tuntuam, dancing rhythmically under the influence of the great teacher ayahuasca. The spirit of the vine opens one's head -- takes the top off -- so that one can commune with the spirits. That night I was communing with the moon and the stars, the forest and the earth, and dancing, dancing, dancing.

As the night progressed, the moon came to me and said she had a gift. I thanked her and awaited the explanation with a feeling of profound gratitude. After some time she said, "I give you the gift of new eyes." I knew immediately what she was referring to -- my view of the world, of life, my perspective.

The Beauty of Wrinkles and Wisdom

The vision shifted at that point. I saw a community of people, each one glowing with an aura of vitality and purpose -- children, parents, and grandparents laughing and talking as they worked. I saw Maria Juana, the shaman from the Andes. Her eyes shone through the map made by the wrinkles in her face with a beauty and passion that surpassed that of any Vogue model. I saw dona Amalia, the Shuar shaman and plant medicine woman, singing as she harvested healing plants, imbued with the beauty of all the earth, the beauty of the mother, the beauty of the crone. I saw my daughters playing with their daughters, dancing in the sunlight, full of their individual charismatic energy and beauty, dancing like no one was watching. I saw them reaching out to one another, and to their brothers and fathers, full of love and connection, happy and vital. I saw the essence of the dream of being human.

New eyes. Expanded perception.

"Life is the embodiment of our dreams," said the moon. "Perception defines it moment by moment."

Reprinted with permission of the publisher,
Destiny Books. ©2002. www.innertraditions.com

Article Source

Shaman M.D.: A Plastic Surgeon's Remarkable Journey into the World of Shapeshifting
by Eve Bruce.

Shaman M.D. by Eve Bruce. After traveling to Central and South America to study indigenous healing techniques, Dr. Eve Bruce realized that although our culture is obsessed with narrowly defined standards of physical beauty, we actually devalue the physical because we separate it from the spiritual. She saw that her plastic surgery patients who felt ashamed of their "vanity" had the least successful outcomes. Those ready for change on emotional and spiritual levels were able to use the physical "shapeshift" provided by the surgeon's knife to transform their entire lives. By integrating the two healing modalities of surgeon and shaman, Bruce is able to help people shapeshift into newfound health on all levels--physical, emotional, and spiritual.

Click here for more info or to order this book. Also available as a Kindle edition.

About the Author

Eve Bruce, M.D.

Eve Bruce, M.D., has a plastic surgery practice in Maryland. She also performs shamanic healings, gives workshops on shamanic techniques at Esalen and the Omega Institute, and leads shamanic study tours for the Dream Change Coalition to places as far flung as Ecuador, Tibet, and South Africa.

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Updated July 2, 20020 - This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die…
Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…
Mascot for the Pandemic and Theme Song for Social Distancing and Isolation
by Marie T. Russell, InnerSelf
I came across a song recently and as I listened to the lyrics, I thought it would be a perfect song as a "theme song" for these times of social isolation. (Lyrics below the video.)