ثلاث انفجارات كبيرة: النظر إلى الخلف لرؤية المستقبل ، للاستيقاظ والتغيير

ثلاث انفجارات كبيرة: النظر إلى الوراء لرؤية المستقبل
الصورة عن طريق _ ماريون

الطريق أمامنا لن يكون فراشاً من الورود. نحن نعلم أن التحول في الأبعاد العالمية قد بدأ بالفعل ، ونعلم أنه لا يمكن التنبؤ به. يمكننا أن نكون على يقين من أنه سيكون تحديًا: سنعيش في خضم تغيير مستمر وعميق ، وبقائنا ذاته سيكون على المحك باستمرار.

هل سنحقق الفهم والحكمة من أجل النجاة من هذا التحدي؟ وما الفرق الذي ستحدثه إعادة تقييم التجربة الروحية وإعادة تقييمها لفرصنا في البقاء والازدهار؟

لقد حان الوقت للنظر في الآثار الأعمق لإعادة التقييم القائمة على العلم.

التطلع إلى الخلف: ثلاث انفجارات كبيرة خلفنا

لن تكون هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي بزغت فيها فترة تحول على المستوى العالمي للبشرية. وأشار فيلسوف العلوم هولمز رولستون إلى أن "تاريخنا الكبير" يتضمن ثلاثة من هذه التحولات - "الانفجارات الكبيرة" الحقيقية. [ثلاث انفجارات كبيرة: مسألة الطاقة ، الحياة ، العقل]

كان الأول هو الانفجار العظيم المادي الذي يعتقد أنه حدث منذ حوالي 13.8 مليار سنة. لقد ولدت الكون الظاهر بجسيماته الكمية ، وأنواع متعددة من الطاقات ، ومليارات المجرات. أدى ذلك إلى تكوين أنظمة شمسية ، مع شموس وكواكب ، وتدفقات طاقة تدفع إلى تكوين أنظمة أكثر وأكثر تعقيدًا على الكواكب "Goldilocks" (التي تقع لحسن الحظ) المرتبطة بالشمس النشطة.

تحول أساسي آخر - "الانفجار الكبير الثاني" - كان ظهور الكائنات الحية بين الأنظمة المعقدة والمترابطة التي تطورت على الأرض ، ويفترض أيضًا على الكواكب الأخرى. ويعتقد أن هذا التحول حدث منذ حوالي 3.8 مليار سنة. بدأ الأمر بظهور بدائيات النواة أحادية الخلية في الحساء البدائي الذي غطى سطح الكوكب.

يعود تاريخ "الانفجار الكبير الثالث" إلى حدوثه منذ حوالي 120,000 سنة. لقد تغير بشكل أساسي - "تطور" - وعي جنسنا. لوطي يقال أنه أصبح العاقل. تضمنت المزايا التطورية للوعي المتطور شكلاً أكثر مرونة وسرعة للتواصل.


الحصول على أحدث من InnerSelf


لم يعد التواصل يقتصر على الاستجابات شبه الآلية الناجمة عن الظروف والأحداث المتكررة ؛ بدلا من أن يقتصر على علامات، أصبح التواصل البشري مبنيًا على تطوير متناسق رموز.

كان تطور اللغة الرمزية قفزة كبيرة. من ناحية ، أنجبت الهياكل الاجتماعية القائمة على المعنى المكتسب بشكل جماعي ، ومن ناحية أخرى ، أنتجت مهارات تلاعب معززة بين الناس. يمكن للمجتمعات أن تتطور على أساس ثقافات مشتركة تمتلك تقنيات أقوى من أي وقت مضى. الإنسان العاقل بدأت تهيمن على الأنواع الأخرى وأصبحت عاملاً رئيسيًا في تطور الحياة في المحيط الحيوي.

أنتجت الانفجار العظيم الثالث انفجارًا في عدد السكان ، لكنه لم ينتج الحكمة التي تضمن أن السكان الموسعين يمكنهم الحفاظ على التوازنات الأساسية للحياة المزدهرة على هذا الكوكب. أصبحت الأرصدة الأساسية أضعف من أي وقت مضى.

أدى الاستخدام قصير النظر للتكنولوجيا وتجاهل الضوابط والتوازنات الطبيعية إلى وصول البشرية إلى حيث هي اليوم: إلى "نقطة الفوضى" ، حيث يكون الاختيار صارخًا: إنه بين الانهيار والاختراق. [The Chaos Point: العالم عند مفترق الطرق ، إرفين لازلو]

الآن تحول عالمي آخر أصبح لا مفر منه: انفجار كبير رابع. حان الوقت لتعلم دروس التاريخ. استمرار حكمنا في المحيط الحيوي قد يعتمد عليه.

التقدّم إلى الأمام: الانفجار الكبير الرابع للأمام

نحن واحد من أكثر من مائة مليون نوع في المحيط الحيوي ، حيث يشمل كل نوع الملايين ، في بعض الحالات المليارات ، من الأفراد. من بين جميع هذه الأنواع والأفراد ، نحن في وضع متميز: لدينا دماغ متطور للغاية والوعي المرتبط به. وهذا يتيح لنا أن نسأل من نحن وما هو العالم وكيف يمكننا أن نعيش في العالم.

الوعي المتقدم هو مورد فريد ، لكننا لا نستخدمه جيدًا. نحن لا نطرح الأسئلة الصحيحة ونبحث عن الإجابات الصحيحة ، فقط نمضي قدمًا في الثقة لحسن الحظ.

لقد زدنا أعدادنا ، لكننا لم نزيد الفوائد التي يمكن أن يمنحها عقلنا الواعي لأولئك الذين نأتي بهم إلى العالم. لقد طورنا تقنيات متطورة وطبّقناها لخدمة احتياجاتنا ورغباتنا ، لكننا أضرنا أو دفعنا إلى انقراض غالبية الأنواع المتقدمة. اختفى خمسون في المائة من جميع الحيوانات البرية على هذا الكوكب ، ويختفي أربعة وأربعون ألفًا من الأنواع الحية يومًا بعد يوم.

لقد أصبحنا خطرا على كل الحياة في المحيط الحيوي. كيف حدث هذا؟

يعلمنا التاريخ أن الانفجارات الكبيرة ، والتحولات العالمية ، لا تؤدي بالضرورة إلى عالم منصف ومزدهر ؛ يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الأعطال. لقد وصلنا إلى عتبة الانفجار الكبير الرابع ولا نفعل ما بوسعنا للوصول إلى اختراق وتجنب الانهيار.

يشعر معظم سكان اليوم بالإحباط والاكتئاب ويتحول إلى عنف. يعاني الناس من تغير المناخ والتلوث والأشكال الكثيرة من التدهور البيئي. تجوب الكتل الكبيرة الكوكب بحثًا عن مكان للبقاء.

إن دروس التاريخ معروضة علينا ، ويمكننا الاستفادة منها ، ولكننا لم نفعل ذلك حتى الآن. يجب أن نعرف أن الانهيار ليس مدرجًا في جيناتنا. الطريقة التي نسير بها ليست طريقة طبيعية ولا جيدة. يخبرنا التاريخ أنه كان علينا تصحيحه بشكل أفضل.

لحسن الحظ ، من الممكن إصلاح طريقنا. نحن قادرون تمامًا على العيش على هذا الكوكب دون تدمير الموازين والموارد اللازمة لحياة صحية لأنفسنا ولجميع الأنواع الأخرى. لن يتم تدمير أي نوع أو إخضاعه أو دفعه إلى الانقراض لإبقائنا على قيد الحياة. يمكننا أن نعيش بشكل مستدام ، ونتعايش مع الأنواع الأخرى ونحترم حدود الحياة في المحيط الحيوي. فلماذا نقوم بدفع عدد لا يحصى من الأنواع إلى الانقراض وإلحاق الضرر بالبيئة ليس فقط نحن ، ولكن جميع الأنواع الحية ، بحاجة إلى الوجود؟

أول شيء يجب إدراكه هو أن كل ما حدث في الطريقة التي نتصرف بها لم يخطئ للبشرية جمعاء. إن الغالبية العظمى من الناس الذين يعيشون على هذا الكوكب ليسوا من يخلق مشاكل اليوم ، بل هم ضحاياهم. إذا ما أتيحت الفرصة ، فإن معظم الناس سيعيشون على الأرض دون تدمير بعضهم البعض والبيئة. كما قال أرسطو ، نحن حيوانات اجتماعية. يتم ترميزنا للبقاء على قيد الحياة ، وتشمل رموزنا التعايش مع الأنواع الأخرى. نحن لسنا مدمرين بشكل غريزي وأناني فقط.

حقيقة أننا تمكنا من البقاء كنوع بيولوجي لمدة خمسة ملايين سنة ، وكأنواع واعية لحوالي خمسين ألف ، هي دليل على أن طبيعتنا الأساسية ليست هي المشكلة. ليس الجزء الأكبر من السكان هو المسؤول عن أن يصبح آفة حياة على الكوكب ، فقط شريحة.

السؤال هو ، لماذا خلق هذا الجزء ظروفًا غير مستدامة ، والآن حرجة ، لأشكال الحياة العليا على الأرض؟ وهل يمكنها أن تتغير وتتحول بمرور الوقت لتجنب كارثة كبرى؟

وقد تم الاستشهاد أحيانًا بالافتراضات اللاهوتية والصوفية كسبب لأننا أصبحنا ما نحن عليه ، ولكن نسب سلوكنا إلى أسباب إلهية أو أخرى متعال ليس هو الجواب الصحيح. نحن لسنا ملائكة ولا شياطين ، وبالتأكيد نحن لسنا في الأساس شر.

يبدو أننا أصبحنا آفة أصبحنا في الواقع عن غير قصد. مثل الأنواع الأخرى ، نحن كائنات موجهة بالكامل ، كائنات متجانسة بشكل طبيعي في عالم موجه نحو الكمال. تواصل أسلافنا لاستكشاف ما وجدوه في محيطهم والاستفادة منه ، وعلى مدى آلاف السنين كان ميلهم الغريزي هو بناء الأشياء وجعلها تخدم وجودهم.

ثم في فجر العصر الحجري الحديث ، بدأت شريحة من الإنسانية في استخدام الأشياء التي عثروا عليها ، وكذلك الأشياء التي ابتكروها ، بطريقة ضيقة التركيز: لتعزيز راحتهم وقوتهم الخاصة. بدأوا في وضع أنفسهم فوق كل شيء وكل شخص آخر.

في كوكب محدود ومترابط ، أنتج هذا ظروفًا غير متوازنة بشكل غير مستدام. وقد "حسن إلى حد ما" استخدام المساحات والموارد المتاحة ، وركزها لخدمة المصالح المتصورة للقطاع المهيمن.

أدى الاستخدام الذاتي للمساحات والموارد إلى تدمير شبكات العلاقات وتوزيع الموارد التي تعتمد عليها شبكة الحياة. أصبح الجزء المهيمن من الأنواع البشرية تهديدًا لجميع أشكال الحياة على هذا الكوكب. أصبح تهديدا لوجودها أيضا.

إن ازدهار شبكة الحياة هو شرط مسبق لازدهار الحياة البشرية أيضًا. هذا إدراك حديث نسبيًا. لآلاف السنين ، تابع الناس في جميع أنحاء العالم مهام وجودهم دون أن يدركوا أن السعي غير المنعكس لمصلحتهم التي تم تصورها بشكل ضيق يمثل عقبة بالنسبة لجميع الحياة من حولهم.

كيف أصبحنا أصبحنا لعنة للحياة على هذا الكوكب؟ يمكن تقديم الإجابة من خلال ملاحظة ثاقبة لمارك توين. بالنسبة لفتى صغير بمطرقة جديدة ، قال ، يبدو العالم كله مثل المسمار. قد يكون التستر على العالم حسن النية في البداية ، ولكن من دون الانتباه إلى آثاره "الثانوية" الثانوية فهو أمر محفوف بالمخاطر. يمكن أن يخلق ظروفًا مدمرة للغاية.

تتيح لنا تقنيات العصر الحديث أن نطرق بسرعة كبيرة وقوة في كل ما نعتقد أنه سيجلب لنا الثروة والقوة. نعمل على تحويل العالم إلى متجر ألعاب على متن الطائرة حيث نبني الألعاب التي تخدم مصالحنا الخاصة. نحن نلعب بألعابنا بغض النظر عما إذا كان هذا يخدم احتياجاتنا حقًا ، ودون مراعاة احتياجات الآخرين ، وحتى بقاءهم.

نحن نحرر طاقة الذرة ، ونستخدمها لتشغيل أنظمة تلبي رغباتنا. نحن نوجه تدفق الإلكترونات إلى دوائر متكاملة ونستخدم الدوائر لقيادة التقنيات التي تخدم متطلباتنا للاتصال والمعلومات. نحن نلعب في متجر الألعاب العالمي دون اعتبار للعواقب المترتبة على الآخرين ، وعلىنا ، وعلى المتجر بأكمله.

هذه طريقة قصيرة النظر وخطيرة للتصرف. الطاقة والمعلومات هي عناصر أساسية في العالم ؛ كما قلنا ، نحن أنفسنا تكوينات معقدة للطاقة التي تشكلت. الآن نصل إلى الطاقة بطرق لا تخدم احتياجاتنا الحقيقية ، فقط تطلعاتنا قصيرة المدى التي تركز على الذات.

نحن نتعامل مع المعلومات بطريقة قصيرة النظر بالمثل. القنبلة النووية ومحطة الطاقة النووية من جهة ، والكمبيوتر مع شبكتها من الثرثرة العالمية من ناحية أخرى ، أمثلة. إنها تجاوزات تكنولوجية قد ينتهي بها الأمر إلى إلحاق الضرر بحياتنا ، وكل الحياة في المحيط الحيوي.

هل يمكننا إلقاء اللوم على أولئك الذين يقومون بتشغيل ألعاب الطاقة والمعلومات الجديدة لاستخدامها بشكل عشوائي؟ لا يمكننا إلقاء اللوم عليهم أكثر من إلقاء اللوم على الصبي لأنه يدق بمطرقته الجديدة.

إن الناس ليسوا أشراراً ، بل مجرد أنانية وقصر النظر. لكن هذا لا يمكن أن يستمر: لقد انتهى الوقت الذي يمكننا فيه اللعب بسذاجة بألعاب قوية. أصبحت "الآثار الجانبية" غير المتوقعة تهديدًا لجميع أشكال الحياة على الكوكب ، بما في ذلك حياتنا.

لقد وصلنا إلى عتبة الانفجار الكبير الرابع. أين نذهب من هنا؟

الطريق إلى الأمام: المستقبل بين يديك

إذا أردنا أن نزدهر ، بل ولكي نبقى على قيد الحياة ، يجب أن يتغير وعي الجزء المهيمن من البشرية. إذا فشلت في القيام بذلك ، فإن الانفجار الأعظم التالي سيكون آخر حدث لنا.

إن التحول العالمي عملية محفوفة بالمخاطر: إذا كان لها أن تتوج باختراق بدلاً من أن تؤدي إلى انهيار ، فيجب توجيهها.

من الطرق الجيدة لتوجيه الانفجار الكبير الرابع في الأفق تحفيز الناس على الاستماع إلى رسالة تجاربهم الروحية والاستماع إليها. هذا يساعدهم على إعادة الاتصال بالمصدر.

عند إعادة توصيل الكتلة الحرجة ، قد يتبع الباقي. هذا أكثر من مجرد أمل تقي. تحفز الأزمة التحول ، وفي أزمة التحول ، يمكن أن تبرز الكونية الذاتية في وعينا.

نحن بحاجة إلى البدء في توجيه تطورنا باتباع نصيحة غاندي: لا تخبر الآخرين ماذا يفعلون ؛ تصبح نفسك ما تريد منهم أن يصبحوا. تصبح التحول الذي نحتاجه في العالم.

والدعوة هي أن تصبح التحول إلى الذات الحقيقية الخاصة بنا: لاستعادة حكمتنا المشفرة بالطبيعة. نحن بحاجة إلى أن نصبح تعبيرًا عن حياة ناضجة وصحية في الكون.

تحتاج أسطورة اليونان القديمة إلى التحديث. نحن لا نريد أبطال وحيدين يسقطون الفردية الفردية. لقد استنفد نموذج القدوة هذا فائدته. لقد حان الوقت للبطل الجماعي ، كما نجد على سبيل المثال في أساطير أوبونتو.

تحتاج "رحلة البطل" لجوزيف كامبل إلى تحفيز تطور الوعي الإنساني. ثم يمكن لوعينا الفردي أن يتحول إلى وعي بالأنواع.

إذا استعادت الكتلة الحرجة كليتها الطبيعية الطبيعية ، فلن يكون "الانفجار الكبير الرابع" علامة على نهاية حياة الإنسان ، وربما جميع أشكال الحياة على هذا الكوكب. وستظل تحولاً عالميًا مدمرًا ، لكنها لن تكون مدمرة.

الدرس الانسان العاقل ، نوع مع وعي مرتفع ولكن لم يتطور بشكل كاف بعد ، هو واضح. نحن بحاجة إلى إعادة الاتصال بالمصدر واستعادة ميلنا الطبيعي للعيش وفقًا لـ "في التكوين" الذي يشكل ويوجه كل الأشياء في الكون. نحن بحاجة إلى أن نصبح كائنات متعاطفة ومحبة بلا قيد أو شرط والتي نحن في قلوبنا بالفعل. هذا أكثر من خيار مناسب: إنه شرط مسبق لوجودنا المستمر على الأرض.

لوضعها بلغة واضحة: نحن بحاجة إلى التغيير. يمكننا التغيير ، ويمكننا التغيير بالطريقة الصحيحة لأن التغيير الذي نحتاجه هو التغيير إلى ما نحن عليه في الأعماق بالفعل.

الطريق إلى الأمام مفتوح. المهمة واضحة. استيقظ وأصبح التغيير الذي نحتاجه. مستقبل الأنواع الرائعة على كوكب ثمين بين يديك.

حقوق الطبع والنشر 2020 من إرفين لازلو. كل الحقوق محفوظة.
أعيد طبعها بإذن من إعادة الاتصال بالمصدر.
الناشر: أساسيات سانت مارتن ،
بصمة من مجموعة سانت مارتن للنشر

المادة المصدر

إعادة الاتصال بالمصدر: العلم الجديد للتجربة الروحية
بواسطة ارفين لازلو

إعادة الاتصال بالمصدر: العلم الجديد للتجربة الروحية بقلم إرفين لازلوسيتحداك هذا الكتاب الثوري القوي لإعادة النظر في حدود تجربتنا الخاصة وتغيير الطريقة التي ننظر بها إلى العالم من حولنا. إنه مورد فريد ، لم يكن متاحًا من قبل ، للأشخاص الذين يرغبون في معرفة كيف يمكنهم التواؤم بوعي مع القوى و "الجاذبين" الذين يحكمون الكون ، وجلبوا لنا ، أناسًا واعين ، واعين على الساحة في العمليات العظيمة للتطور التي تتكشف هنا على الأرض.

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب الورقي. متاح أيضًا كإصدار Kindle ، كتاب مسموع وقرص مضغوط صوتي

المزيد من الكتب عن طريق إرفين لاسزلو

عن المؤلف

ارفين لازلوإرفين لازلو عالم فيلسوف وعالم. تم ترشيحه مرتين لجائزة نوبل للسلام ، وقد نشر أكثر من كتب 75 وأكثر من المقالات والأبحاث البحثية في 400. موضوع ساعة PBS الخاصة لمدة ساعة حياة عبقرية العصر الحديث، لازلو هو مؤسس ورئيس مجلس البحوث الدولي نادي بودابست ومعهد لازلو لأبحاث النماذج الجديدة المرموقة. هو مؤلف Recأونإلخng to the السو عملة فرنسية قديمةrce (مطبعة سانت مارتن ، نيويورك ، مارس 2020).

فيديو / عرض تقديمي مع إرفين لازلو: إعلان حب جديد في TEDxNavigli

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

من المحررين

أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
يكلف جائحة الفيروس التاجي بأكمله ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروة ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون قبل الأوان بشكل مباشر ...
التميمة للوباء والأغنية موضوع للتمييز الاجتماعي والعزلة
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لقد صادفت أغنية مؤخرًا ، وبينما كنت أستمع إلى كلمات الأغاني ، اعتقدت أنها ستكون أغنية مثالية كـ "أغنية موضوعية" في أوقات العزلة الاجتماعية هذه. (كلمات تحت الفيديو.)
ترك راندي قمع غضبي
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
(تم التحديث في 4-26) لم أتمكن من كتابة شيء أرغب في نشره في الشهر الماضي ، ترى أنني غاضب. انا فقط اريد انتقاد.
إعلان خدمة بلوتو
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
(تم التحديث في 4/15/2020) الآن بما أن كل شخص لديه الوقت الكافي للإبداع ، لا يوجد ما يقوله عن الترفيه عن نفسك الداخلية.

Three Big Bangs: Looking Back to See Forward, to Wake Up and to Change

Three Big Bangs: Looking Back To See Forward
Image by _Marion

The path before us will not be a bed of roses. We know that a transformation of global dimensions has already started, and we know that its unfolding is not predictable. We can be certain that it will be challeng­ing: we will live in the midst of constant and profound change, our very survival will be constantly at stake.

Will we achieve the understanding, the wisdom, to survive this challenge? And what difference will the re­assessment and re-valuing of spiritual experience make to our chances of survival and flourishing?

The time has come to consider the deeper implications of our science based re-assessment.

LOOKING BACK: Three Big Bangs Behind Us

This will not be the first time in history that a period of global-level transformation has dawned on humankind. Philosopher of science Holmes Rolston pointed out that our “big history” includes three such transformations—veritable “big bangs.” [Three Big Bangs: Matter-Energy, Life, Mind]

The first was the physical big bang that is believed to have occurred about 13.8 billion years ago. It gave birth to the manifest universe with its quantum particles, multiple kinds of energies, and billions of galaxies. It led to the formation of solar systems, with suns and planets, and energy flows that prompt the for­mation of more and more complex systems on “Goldilocks” (fortunately situated) planets associated with active suns.

Another basic transformation—the “second big bang”—was the emergence of living organisms among the complex and coherent systems that evolved on Earth, and presumably also on other planets. This trans­formation is thought to have taken place about 3.8 billion years ago. It began with the emergence of single-celled prokaryotes in the primordial soup that covered the surface of the planet.

The “third big bang” is dated to have occurred about 120,000 years ago. It fundamentally changed—“evolved”—the consciousness of our species. Homo is said to have become sapiens. The evolutionary advan­tages of evolved consciousness included a more flexible and rapid form of communication.


 Get The Latest From InnerSelf


Communication was no longer limited to semiauto­matic responses triggered by recurring conditions and events; instead of limited to signs, human communication became based on consensually developed symbols.

The evolution of symbolic language was a major leap. On the one hand, it gave birth to social structures based on collectively acquired meaning, and on the other, it produced enhanced manipulative skills among people. Societies could evolve on the basis of shared cultures wielding ever more powerful technologies. Homo sapiens began to domi­nate other species and became a key factor in the evolution of life in the biosphere.

The third big bang produced an explosion of the human population, but it did not produce the wisdom that would ensure that the expanded population could maintain the balances essential for the flourishing life on the planet. The basic balances became ever more impaired.

The short-sighted use of technology and the disregard of natural checks and balances brought humanity to where it is today: to a “chaos point,” where the choice is stark: it is between breakdown and breakthrough.' [The Chaos Point: The World at the Crossroads, Ervin Laszlo]

Now another global transformation has become inevitable: a fourth big bang. It is time to learn the lessons of history. The continuation of our reign in the biosphere may depend on it.

SEEING FORWARD: The Fourth Big Bang Ahead

We are one of more than one hundred million species in the biosphere, where each species encompasses millions, in some cases billions, of individuals. Among all these species and individuals, we are in a privileged position: we have a highly developed brain and associated consciousness. This enables us to ask who we are, what the world is, and how we can and should live in the world.

An advanced consciousness is a unique resource, but we are not mak­ing good use of it. We are not asking the right questions and seeking the right answers, just moving forward trusting to good fortune.

We have increased our numbers, but did not increase the benefits our con­scious mind could confer on those whom we bring into the world. We have developed sophisticated technologies and applied them to serve our needs and wants, but have damaged or driven to extinction the major­ity of advanced species. Fifty percent of all wildlife on the planet has disappeared, and forty-four thousand populations of living species are vanishing day after day.

We have become a danger to all life in the biosphere. How did this come about?

History teaches us that big bangs, global transformations, do not necessarily bring about an equitable and flourishing world; they can also lead to breakdowns. We have reached the threshold of a fourth big bang and we are not doing what we can to reach a breakthrough and avoid a breakdown.

The bulk of today’s population is frustrated and depres­sive, and is turning violent. People suffer from a changed climate, pol­lution, and myriad forms of ecological degradation. Large masses roam the planet in search of a place to survive.

The lessons of history are before us, and we could, but so far do not, make use of them. We should know that a breakdown is not inscribed in our genes. The way we go is neither a natural nor a good way. History tells us that we had better correct it.

Fortunately, mending our way is possible. We are perfectly capable of living on this planet without destroying the balances and resources needed for a healthy life for ourselves and for all other species. No species would have to be decimated, subjugated, or driven to extinction to keep us alive. We could live sustainably, coexisting with other species and respecting the limits of life in the biosphere. So why do we drive countless species to extinction and damage the environ­ment not just we, but all living species, need to exist?

The first thing to realize is that whatever went wrong with the way we behave did not go wrong for all of humankind. The great majority of the people who inhabit the planet are not the creators of today’s prob­lems, but their victims. Given a chance, most people would live on earth without destroying each other and the environment. As Aristotle said, we are social animals. We are coded for survival, and our codes include co-existence with other species. We are not instinctively destructive and exclusively selfish.

The very fact that we managed to survive as a biological species for five million years, and as a conscious species for about fifty thousand, is evidence that our basic nature is not the problem. It is not the bulk of the human population that is responsible for becoming a scourge of life on the planet, only a segment.

The question is, why did this segment create unsustainable, and now critical, conditions for the higher forms of life on earth? And can it change and transform in time to avoid a major catastrophe?

Theological and mystic assumptions have sometimes been cited as the reason for our having become what we are, but ascribing our behavior to divine or other transcendent causes is not the correct answer. We are neither angels nor devils, and certainly, we are not fundamentally evil.

It appears that we became the scourge we have actually become unin­tentionally. Like other species, we are wholeness-oriented, naturally holotropic beings in a wholeness-oriented universe. Our forebears reached out to explore and make use of whatever they found in their surround­ings, and for millennia their instinctive inclination was to build things and make them serve their existence.

Then at the dawn of the Neolithic, a segment of humanity began to use the things they found, as well as the things they created, in a narrowly focused way: to enhance their own comfort and their own power. They began to put themselves above and beyond everything and everyone else.

In a finite and interdependent planet, this produced unsustainably unbalanced conditions. It “sub-optimized” the use of the available spaces and resources, concentrating them to serve the per­ceived interests of the dominant segment.

The self-centered use of spaces and resources damaged the networks of relations and the distribution of resources on which the web of life de­pended. The dominant segment of the human species became a threat to all life on the planet. It became a threat also to its own existence.

The flourishing of the web of life is a precondition of the flourishing of human life as well. This is a relatively recent realization. For millennia, people in all parts of the world pursued the tasks of their existence without being conscious that the unreflective pursuit of their own narrowly conceived interest is a bane for all life around them.

How could we have become we become a bane for life on the planet? The answer may be given by an insightful remark by Mark Twain. For a young boy with a new hammer, he said, the whole world seems like a nail. Hammering away at the world may be well-intentioned to begin with, but without attention to its secondary “collateral” effects it is risky. It can create highly destructive conditions.

The technologies of the modern age enable us to hammer with great speed and power at whatever we believe will bring us wealth and power. We are making the world into a planetwide toy-shop where we build the toys that serve our own interests. We play with our toys regardless of whether this truly serves our needs, and without taking into account the needs, and even the survival, of others.

We liberate the energy of the atom, and use it to power systems that satisfy our wants. We channel flows of electrons into integrated circuits and use the circuits to command the technologies that serve our requirements for communication and informa­tion. We play in the global toy shop without regard for the consequences it has on others, on us, and on the entire shop.

This is a shortsighted and dangerous way to behave. Energy and in­formation are fundamental elements of the world; as we said, we our­selves are complex configurations of in-formed energy. Now we access energy in ways that do not serve our real needs, only our short-term self-centered aspirations.

We manipulate information in a similarly short-sighted way. The nuclear bomb and the nuclear power station on the one hand, the computer with its network of global chatter on the other, are examples. They are technological overshoots that may end up damaging our life, and all life in the biosphere.

Can we blame those who operate the new energy- and information-toys for using them indiscriminately? We cannot blame them any more than we can blame a young boy for hammering away with his new ham­mer.

People are not evil, just self-centered and short-sighted. But this cannot go on: the time when we could naively play with powerful toys is over. The unforeseen “side-effects” have become a threat to all life on the planet, including our own.

We have arrived at the threshold of the fourth big bang. Where do we go from here?

THE WAY FORWARD: The Future Is In Your Hands

If we are to flourish, and even to survive, on this planet the conscious­ness of the dominant segment of humanity must change. If it fails to do so, the next big bang will be our last.

A global transformation is a risky process: if it is to culminate in a breakthrough rather than lead to a breakdown, it has to be guided.

A good way of guiding the fourth big bang on the horizon is to mo­tivate people to listen to, and heed, the message of their spiritual experi­ences. This helps them to reconnect to The Source.

When a critical mass reconnects, the rest may follow. This is more than a pious hope. Crisis catalyzes transformation, and in the crisis of a transformation, the in­trinsic holotropism of our consciousness can rise to the fore.

We need to begin the guidance of our evolution by following Gandhi’s advice: don’t tell others what to do; become yourself what you want them to become. Become the transformation we need in the world.

The call is to become the transformation to our own true self: to regain our nature-encoded wisdom. We need to become an expression of mature and healthy life in the universe.

The hero myth of ancient Greece needs to be updated. We don’t want lone heroes projecting strident individualism; this role-model has ex­hausted its utility. The time has come for the collective hero, as we find for example in the mythology of the Ubuntu.

Joseph Campbell’s “hero’s journey” needs to motivate the evolution of humanity’s consciousness. Then our individual consciousness could transform into a species-consciousness.

If a critical mass regains its natural holotropism, the “fourth big bang” will not mark the end of human life, and perhaps of all life on the planet. It will still be a disruptive global transformation, but not a destructive one.

The lesson for Homo sapiens, a species with a highly but as yet not adequately evolved consciousness, is evident. We need to reconnect to The Source and regain our natural inclination to live in accordance with the “in-formation” that shapes and orients all things in the universe. We need to become the empathetic, unconditionally loving beings that in our heart we already are. This is more than a felicitous option: it is a precondition of our continued existence on earth.

To put it in plain language: we need to change. We can change, and we can change in the right way because the change we need is to change into what we deep down already are.

The way forward is open. The task is clear. Wake up and become the change we need. The future of a remarkable species on a precious planet is in your hands.

Copyright 2020 by Ervin Laszlo. All Rights Reserved.
Reprinted with permission from Reconnecting to the Source.
Publisher: St. Martin's Essentials,
an imprint of St Martin's Publishing Group

Article Source

Reconnecting to the Source: The New Science of Spiritual Experience
by Ervin Laszlo

Reconnecting to the Source: The New Science of Spiritual Experience by Ervin LaszloThis revolutionary and powerful book will challenge you to reconsider the boundaries of our own experience and change how we look at the world around us. It is a unique, never before available resource for people who want to know how they can consciously align with the forces and “attractors” that governs the universe, and brought us, living, conscious people on the scene in the great processes of evolution that unfold here on Earth.

Click here for more info and/or to order this paperback book. Also available as a Kindle edition, an Audiobook and an Audio CD

More books by Ervin Laszlo

About the Author

Ervin LaszloErvin Laszlo is a philosopher and systems scientist. Twice nominated for the Nobel Peace Prize, he has published more than 75 books and over 400 articles and research papers. The subject of the one-hour PBS special Life of a Modern-Day Genius, Laszlo is the founder and president of the international think tank the Club of Budapest and of the prestigious Laszlo Institute of New Paradigm Research. He is the author of Reconnecting to the Source (St. Martin’s Press, New York, March 2020).

Video/Presentation with Ervin Laszlo: A New Love Declaration at TEDxNavigli

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die prematurely as a direct…
Mascot for the Pandemic and Theme Song for Social Distancing and Isolation
by Marie T. Russell, InnerSelf
I came across a song recently and as I listened to the lyrics, I thought it would be a perfect song as a "theme song" for these times of social isolation. (Lyrics below the video.)
Letting Randy Funnel My Furiousness
by Robert Jennings, InnerSelf.com
(Updated 4-26) I have not been able to right-write a thing I am willing to publish this last month, You see I am furious. I just want to lash out.