ثلاث خطوات لإعادة رؤية قصصنا الكوكبية

ثلاث خطوات لإعادة رؤية قصصنا الكوكبية
الصورة عن طريق مايكل إنجلكنمر

في تدريسي ، أقوم بالتطوير والعمل مع مجموعة متنوعة من الممارسات الروحية المتصلة بالأرض. بتقييم هذه الممارسات من خلال الدراسات النوعية ، قمت بتطوير ثلاث مراحل تقدمية من الممارسات التي تنمو بشكل فعال الحساسيات المرتبطة بالأرض. في حين أن هناك العديد من الممارسات المختلفة المتاحة لإكمال كل خطوة ، فإن الجمع بين الخطوات يخلق باستمرار تحولًا في المنظور ، مما ينتج عنه تجارب الشفاء وإعادة التوازن داخل شبكة الحياة.

حتى بعد الطقوس القصيرة ، يعبر الطلاب وورش العمل باستمرار عن دهشتهم لأنواعهم الجديدة من التصورات. في ورشتي التدريبية والتدريبات الطويلة ، يتعجب الناس من توسيع ذكائهم غير الإدراكي والبديهي. يكتشفون السحر ويتسائلون في موجات متداخلة لما أفكر فيه على أنه متغيرات تزامنية ؛ ومضات من النسيج الاهتزازي غير الخطي وغير المحلي للكون. تبدأ الأشياء تحدث عبر حدود الزمان والمكان.

قال أحد الطلاب مؤخرًا: "لقد فعلت شيئًا معي. أحلامي أصبحت متوحشة الآن. " لم أفعل أي شيء. إن الاستيقاظ من حساسياتنا الجينية للأرض وعوالم الروح - الاستيقاظ من الانفصال - يغير الحياة.

الخطوات الثلاث لحلم روح الأرض

أسمي الخطوات الثلاث لأرض روح الأرض التي تحلم بتوصيل الأرض ، وتوصيل الروح ، وربط الحلم. في الخطوة الأولى ، تساعد ممارسات ربط الأرض القراء على تطوير وعي بالاتصال المتجسد مع مجتمع الأرض من خلال الانتباه لمصدرنا. إن الممارسة المتسقة للطقوس المتصلة بالأرض تفتح أبوابًا لما نعتقده في الثقافة الغربية على أنه حالات وعي "متغيرة" أو إدراك خارج الحواس.

تؤدي حالات الوعي هذه إلى الخطوة التالية في العملية ، وهي ربط الروح. في هذا الكتاب ، يعني الاتصال الروحي تجارب كوننا جزءًا من شيء أكبر من أنفسنا يأخذنا إلى مستوى الرعب.

في ثقافات الشعوب الأصلية ، غالبًا ما يعني إدراك "الأرواح" شيئًا مختلفًا عما هو عليه في الثقافات الغربية. يمكن أن يكون الروح طريقة لشرح جزء طبيعي من الحياة ، بدلاً من شكل مختلف من الواقع. هذا المجال "الروحي" هو ، في جزء منه ، تعبير عن الحيوية: حساسية تجاه البصمة النشطة للكائنات الأخرى.

في الخطوة الثالثة ، توجه ممارسات ربط الأحلام القراء من خلال الممارسات التي توقظ العوالم الرمزية للتجربة. يمكن فهم الحلم في معجم هذا الكتاب على أنه شكل من أشكال الرؤية. تشير بعض ثقافات الشعوب الأصلية إلى التصور ، أو خلق الواقع من خلال التركيز على أشياء معينة والعيش في عالم القصص ، على أنها حلم. من خلال ممارسات ربط الأحلام ، يُدعى القراء إلى الارتباط بالعوالم الخيالية بطرق غالبًا ما تكون محدودة بسبب التركيز على التفكير العقلاني. تدعم تمارين الحلم أو الرؤية في هذا الكتاب فهم دور التركيز والتصور الإبداعي في تغيير حياتنا والعالم. الحلم في هذه الطريقة يطلب منا أيضًا مستوى جديدًا من الالتزام بالعيش بوعي مع قصصنا الخاصة ، والتي تُعلم جميع معتقداتنا وأفعالنا سواء كنا واعين بها أم لا.


الحصول على أحدث من InnerSelf


يتطلب الحلم من أجل شفاء الأرض اهتمامًا غير مسبوق ولحظة لما نفكر به ونشعر به نتيجة لقصصنا - الشخصية والعائلية والثقافية والعالمية - وكيف تخبر هذه القصص خلقنا كما نعرفه . الحلم المستيقظ ليس لضعاف القلوب. يمكن أن يكون صارمًا ، بريًا ، مفاجئًا ، مؤلمًا ، مبهجًا يتجاوز الخيال. وغالباً ما يأخذنا إلى ما وراء الحدود التي لم نكن نعلم بوجودها من قبل. أن تصبح حالمًا واعيًا هو بداية ووسيلة لتصبح إنسانًا كاملاً ؛ إنها طريق للانخراط مع العالم كهمّار للوعي الكوكبي الشافي.

ممارسات ربط الأرض

تعيدنا ممارسات ربط الأرض بأجسادنا والأرض. أجسامنا لديها حساسيات تسمح لنا بالانخراط بوعي مع مجتمع الأرض. إعادة الاتصال بالطبيعة ، وبأجسادنا ، ينشط الحواس الخاملة ، غالبًا ما تكون ضامرة. إعادة اكتشاف ما يسميه عالم النفس الإيكولوجي مايكل جيه كوهين "الحواس الطبيعية" يساعدنا على أن نكون واعين بشبكة العلاقات التي تحيط بنا في كل لحظة من حياتنا. تركز هذه الممارسات بشكل خاص على شبكة العلاقات البيئية التي نعتمد عليها في الحياة على الأرض. [مايكل ج. كوهين ، إعادة التواصل مع الطبيعة]

يمكن لفهم الرؤى من البيئة أن يغير حياتنا الفردية. الفكرة الأكثر أهمية من الفكر البيئي هي أن كل شيء متصل. في حين يمكن توسيع هذه الفكرة بتفصيل كبير ، إلا أن الفكرة الأساسية للفكرة هي أن كل شيء يمكن معرفته وفهمه بشكل أفضل في العلاقة.

تتعامل علم البيئة مع دراسة الكائنات الحية فيما يتعلق ببعضها البعض وبيئتها. مترجمة إلى مستوى شخصي ، تخبرنا البيئة أنه ، كما هو الحال في الطبيعة ، فهو كذلك في حياتنا ؛ في إطار بيئي ، يمكننا أن نفهم أنفسنا الأفضل في تكوين بيئتنا. العلوم الاجتماعية وعلم النفس تضع الحياة البشرية ضمن بيئاتنا البشرية. يخبرنا الفكر البيئي الحالم أنه لكي نكون متوازنين مع الأرض ، يجب أن نفهم ونطور علاقات صحية داخل بيئتنا الأكثر من البشر أيضًا.

البشر جزء من الطبيعة ، لكننا جزء واحد فقط. قطع أنفسنا عن الحياة كلها على الأرض ، والتركيز فقط على جزء صغير ، العالم البشري ، خلق اختلالات عميقة لأنواعنا وكوكبنا.

من خلال الجمع بين الفكر البيئي والذهن ، يمكننا أن نتعلم التركيز على واقعنا البيئي وأن نكون حاضرين. يسمي علماء البيئة العميق هذه القدرة بالذات الإيكولوجية. أنا أعتبر هذا شكلاً من أشكال التطور الروحي ، حيث أن تجربة الذات الإيكولوجية تخلق وعيًا بدورنا في شيء أكبر من أنفسنا. من أجل تأطير الممارسات في هذا الكتاب ، يمكننا التفكير في هذه "الذات" الأكبر على الأرض مثل Gaia.

يشير الناس إلى الأرض باسم Gaia لمجموعة متنوعة من الأسباب ، بما في ذلك الروحية والنموذجية والعلمية على سبيل المثال لا الحصر. في الأساطير اليونانية ، تم تجسيد Gaia الأرض في شكل إلهة ، الأم الأجداد لجميع أشكال الحياة على هذا الكوكب. عالم جيمس لوفلوك ، في كتابه الشهير الآن فرضية Gaia، يجادل بأن المحيط الحيوي هو كائن ذاتي التنظيم ينظم ويديم جميع أنظمة الكواكب. [جايا: نظرة جديدة على الحياة على الأرض]

ساعدت فرضية Gaia Hypothesis في لوفلوك على تحويل النموذج الصناعي المدمر للأرض ، والذي يتصور الطبيعة الموجودة في المقام الأول لاستخدامنا. يدعم تفكيره نموذجًا إيكولوجيًا للطبيعة من خلال إظهار أن للأرض نهاياتها الخاصة وقيمتها الجوهرية ، والتي تتطلب شرفنا واحترامنا.

اليقظة والوعي البيئي

أدمج تقنيات اليقظة الذهنية في العديد من الممارسات التي تطور الوعي البيئي لأنها تقدم طرقًا بسيطة ومثبتة لإبطاء العقل وإيقاظ الحواس. إن الذهن ، مثل الحقول في الفلسفة مثل علم الظواهر ، يدعونا للعيش بعمق في اللحظة الحالية.

ما أسميه "ecomindfulness" يستخدم تقنيات الذهن لمساعدتنا على العيش بعمق في بيئتنا. لأننا جزء من الطبيعة ، لا نحتاج إلى أن نكون في بيئات طبيعية لأن من المفهوم بشكل عام أن تصبح أكثر حضوراً لدور الطبيعة في حياتنا.

الطبيعة هي حياتنا. نحن الطبيعة. الطبيعة معنا كل لحظة: في أنفاسنا ودمنا وخلايانا والماء الذي نشارك فيه ونتكون منه ، واستخدامنا للشمس المخزنة كطاقة وجميع عمليات حياتنا ، من الداخل والخارج. نحن حياة ولا يمكن أن نعيش بدون مصفوفات الحياة المعقدة. إن إدراك هذا الأمر وتعلم الاحتفاظ بواقع التعمق في الطبيعة أسهل بلا شك إذا ، في البداية ، أخذنا أنفسنا إلى مكان جميل "خارج الطبيعة" ، بمعنى عدم التماسك الذي نميل إلى ربطه بالأماكن "الطبيعية" .

بينما ننمو في هذه القدرة ، نجد أننا في الواقع "في الطبيعة" في جميع الأوقات وفي جميع الأماكن ؛ لكن بعض الأماكن تتدهور بسبب عدم حساسية الإنسان والإفراط في استخدامه من أماكن أخرى. بينما نستيقظ يقظتنا وارتباطنا الجمالي بأنماط وتصميم "الطبيعة" ، فإن الأماكن التي تجاوزها العقل البشري والتي لا يوجد لها توازن مناسب مع الطبيعة يمكن أن تبدأ في الشعور بموت شديد ويمكن أن تثير مشاعر قوية من الحزن و حزن. ومع ذلك ، فإن مشاعر الحزن هذه هي جزء من الصدق البيئي وهي عنصر أساسي في عملية استعادة حقنا كبشر: فهم و الاستشعار على جميع مستويات كياننا مكاننا في شبكة الحياة. جوانا ميسييتناول عملنا أهمية عملية الحزن هذه في إيقاظنا للعالم.

الممارسات التي تربط الروح

تتطلب الخطوة الثانية من حلم روح الأرض ممارسات تعمق إدراكنا الروحي. يمكن أيضًا تعريف العديد من الممارسات في العمل المرتبط بالأرض والجسم أعلاه على أنها روحية. وهي تشمل خلق حس للمقدسين في حياتنا ، وتعلم رعاية الرعب والتواصل مع مجتمع الأرض. تستخدم ممارسات أحلام روح الأرض الحساسيات التي تم إيقاظها للعالم الطبيعي والتي تم تطويرها في الخطوة الأولى لدعم العمل مع الواقع النابض بالحيوية والاهتزاز.

من أجل "الحلم" أو الرؤية ، من إطار ذهني يساعد على الاتصال والشفاء ، يجب أن نتعلم أولاً أن نزيل أنفسنا من التشابك "الاهتزازي" المدمر. هناك العديد من الطرق لفهم التشابكات غير الصحية التي لا تتطلب التفكير من حيث الواقع النابض بالحياة أو الاهتزاز.

من المهم أن تتعلم كيف تفهم وتتعامل مع هذه الأنواع من التجارب ، حتى لو بدت "غير حقيقية". في الواقع ، من المفيد أيضًا "تخيل" أننا نعمل بالطاقة والاهتزازات فقط.

الخيال: أداة أساسية

الخيال هو أداة أساسية لإعادة التواصل مع عالمنا وإعادة الحلم. من خلال التصور والخيال ، يمكننا الانفتاح على تجارب الوحدة التي تغير الحياة. في كثير من الأحيان ، لا يمكن لعقولنا أن تتبع حيث تقود أجسادنا وقلوبنا. عقولنا غير مهيأة للعمل كحاويات للوعي العلائقي. ومع ذلك ، فإن "الراصد" ، الوعي المتكامل المتعدد الأبعاد الذي يمتلكه كل منا ، يمكنه دعم عمق الواقع العلائقي. من خلال إعادة خيوط أنفسنا في نسج مصفوفة الحياة ، ننتقل إلى قدراتنا الكاملة كبشر.

بينما نتباطأ ونتواصل مع الطبيعة ، وطبيعتنا والطبيعة من حولنا ، حتى في المدينة ، يمكننا أن نجد طريقنا إلى معرفة فطرية بالعوالم الدقيقة التي نسيها العديد من الناس في الثقافة الغربية. بينما ننسجم مع عوالم الاهتزاز هذه ، يمكننا أن نتعلم كيف نزيل الاهتزازات التي تعيقنا في العيش في طرق العيش والإبداع والحلم التي لا تتوازن مع رفاهنا والأرض.

أرواحنا ، الذات الموجودة كجزء من شيء أكبر من نفسنا ، تريد أن تعيش في توازن وسلام وتناغم مع كل الحياة على الأرض وفي الكون. يساعد التوافق مع الأرض على جعلنا ننسجم مع نفس النفس هذه ، حيث نجد إحساسًا بالتوازن والوفاء والسلام والهدف غير معروف لنا سابقًا. في حين لا يزال بإمكاننا الاعتراف بالحزن الشديد لألم العالم ، يمكننا إيجاد طريقة لخلق الانسجام من خلال رؤية الصحة والطاقة الواعية للحياة لجميع الكائنات وللكوكب. نتعلم كيف نصبح قنوات للشفاء مدى الحياة ، بدلاً من سحب الطاقة من الحياة والاستمرار في استنزاف موارد روح الأرض.

عادة ، دون معرفة ذلك ، يسحب الكثير منا الطاقة إلى أنفسنا من خلال الرغبة واللاوعي واللاوعي اللاواعي. حتى لو قمنا بالكثير من العمل على أنفسنا ، وكاننا يتمتعون بصحة نفسية نسبيًا نسبيًا ، فإن عادة العقل والجسد والقلب التي تأتي من الثقافة العالمية المهيمنة تشجعنا على الخوف ، والسعي ، والقلق ، والتخطيط من أجل بقائنا - لجذب الطاقة إلى أنفسنا. غالبًا ما تكون هذه العادة متأصلة جدًا بحيث تتطلب ممارسة يومية ويقظة مستمرة ، بالإضافة إلى الكثير من البحث عن النفس ، لتعلم طريقة أخرى: أن تكون في وضع مقدم للطاقة بدلاً من أخذها. وبينما نعمل على ذلك ، يمكننا البدء في البقاء في مكان يسمح لنا بالعيش وحلم واقعنا من مكان الثقة والفرح والامتنان.

ممارسات ربط الحلم

ما نعتبره غالبًا "تصوُّرًا" في الثقافة الغربية يُعتقد أنه "يحلم" في بعض ثقافات الشعوب الأصلية. في هذا السياق ، "الحلم" هو شكل من أشكال الإبداع المشترك في حياتنا اليومية (مفهوم ذو صلة في البوذية هو فكرة التبعية المشتركة). ترى مجموعات مثل تحالف باتشاماما أن تغيير حلمنا الجماعي في الثقافة الغربية أمر أساسي لشفاء عالمنا.

وفقا لكبار السن من السكان الأصليين الذين يلهمون عمل تحالف باتشاماما ، ما نراه ونتخيله ، نبتكره. تماشيا مع هذا المنظور الأصلي ، فأنا أشير إلى التصور على أنه يحلم ، لأنني أعتقد أيضًا أن حياتنا على الأرض هي إلى حد ما حلم ، أو مجموعة من القصص ، يمكننا معالجتها وتغييرها.

شفاء حلم الأرض

ماذا يعني شفاء حلم الأرض؟ أولاً ، امتلاك قوتنا لخلق الحياة كما هي. لدينا قوة هائلة ، من خلال كل فكر وعمل ، لخلق الحلم الذي نعيش فيه. يمكن أن تبدو هذه الفكرة غير منطقية ، وحتى مجنونة ، إلى العقل الغربي المدرب. يتم تعليمنا أن نعتقد أن الواقع موضوعي ، شيء موجود "هناك" ومن تلقاء نفسه. يعلمنا النموذج البيئي أنه بما أن كل شيء مرتبط ، فإن الواقع هو في الأساس علاقي وبالتالي مرن على طول الحدود التي يسهل اختراقها وأنماط متقاطعة موجودة بين أشكال الحياة.

نحن نعلم من مبدأ عدم اليقين في هايزنبرغ ، من مجال فيزياء الكم ، أننا نشارك دائمًا في كيفية ظهور الواقع لنا. يتكون الواقع المادي الكثيف من حولنا من الحلم الجماعي لكثير من الناس ، والكوكب ، على مدى فترات طويلة من الزمن. لكي نحلم بطريقة جديدة في الحياة ، يجب أن نستيقظ بشكل جماعي و "نأتي إلى صوابنا".

أولئك منا الذين يعملون بوعي من أجل شفاء العالم يواجهون أشخاصًا لا نهاية لهم يبدون اهتمامهم وإبداعهم في شفاء العالم بطرق رائعة. هناك الملايين من المنظمات في جميع أنحاء العالم ، كل منها ، بطرقها الخاصة المتنوعة ، التي تتصل بأرضها وشعبها ، وتزرع الاقتصادات المحلية ، وتزرع طعامها الخاص وتعمل على العدالة الاجتماعية. بول هوكين ، في كتابه الاضطرابات المباركة: كيف أكبر حركة اجتماعية في التاريخ هو استعادة نعمة، والعدل، والجمال في العالميروي هذه الحركة المتنامية بسرعة. يحدد Hawken قوة التغييرات الفردية الصغيرة عندما ينظر إليها على أنها شبكة من التغيير تشمل الكوكب:

كيف نزرع بذورنا عندما تتسبب المؤسسات الكبيرة ذات النوايا الحسنة والأيديولوجيات غير المتسامحة التي تدعي أنها خلاصنا في الكثير من الضرر؟ إحدى الطرق المؤكدة هي من خلال الصغر والنعمة والمكان. يبدأ الأفراد حيث يقفون ، وفي القول الشعري لأنطونيو ماتشادو ، يشقون الطريق عن طريق المشي.

بدلاً من التنازل عن القوة لخلق رؤية العالم لأولئك الذين نعتقد أنهم "في السلطة" ، تشجعنا روح الأحلام في الأرض على أن نصبح حالمين واضحين يخلقون قصة جديدة من العدالة والسلام والوئام والإبداع والجمال والحب . يمكننا خلق حلم جديد يكرم كل الحياة على كل مستوى.

يبدو وكأنه أضغاث أحلام؟" نعم ، ربما الأنابيب المقدسة ، والطرق الأصلية ، يمكن أن تساعدنا في الوصول إلى هناك. في كل جيب من الألم والظلام على هذا الكوكب ، هناك أضواء متفتحة من الحالمين يبنون شبكة من التحول. نحن شبكة من الضوء ، نعمل من أجل الحياة ؛ نحن نخلق حلمًا شافيًا للأرض.

© 2020 من قبل إليزابيث إي. ميتشام ، دكتوراه. كل الحقوق محفوظة.
مقتطف بإذن من كتاب: روح الأرض يحلم.
الناشر: Findhorn Press، divn. من التقاليد الداخلية الدولية

المادة المصدر

حلم روح الأرض: ممارسات العلاج البيئي الشاماني
من قبل إليزابيث إي ميتشام ، دكتوراه.

الحلم بروح الأرض: ممارسات العلاج البيئي الشامانية من قبل إليزابيث إي ميتشام ، دكتوراه.إلقاء الضوء على صحوة شامانية في الثقافة الغربية في فجر عصر إيكولوجي ، حلم روح الأرض يكشف كيف أن ولادة وعي عالمي للشفاء يعتمد على التزامنا بالتطور الروحي الفردي والجماعي. من خلال إعادة الاتصال بنا إلى تراثنا الشاماني لروحانية الطبيعة الحية ، يقدم هذا الدليل إرشادات مطلوبة بشدة حول الرحلة الأساسية للعودة إلى الحب الحميم للأرض.

لمزيد من المعلومات ، أو لطلب هذا الكتاب ، انقر هنا. (متاح أيضًا كإصدار من Kindle وككتب مسموع.)

كتب ذات صلة

عن المؤلف

إليزابيث إي ميتشام ، دكتوراهإليزابيث إي ميتشام ، دكتوراه ، فيلسوف بيئي ومعلم ومعالج ومرشد روحي وموسيقي. وهي مؤسس ومدير معهد ليك إيري للتربية البيئية الشاملة. تقدم ورشاتها ودوراتها التدريبية تجارب أولية تعكس مشاركتها طويلة المدى كطالب في الأرض وكوزموس. قم بزيارة موقع الويب الخاص بها على elizabethmeacham.com/

فيديو / عرض تقديمي مع دكتوراه نوريت برينر ، وليز ميتشام ، دكتوراه: الحلم مع الأرض

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما الذي تريده؟
ما الذي تريده؟
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لماذا النوم مهم جدا لفقدان الوزن
لماذا النوم مهم جدا لفقدان الوزن
by إيما سويني وإيان والش
هل تجاهل المكالمات الآلية يجعلها تتوقف؟
هل تجاهل المكالمات الآلية يجعلها تتوقف؟
by ساثفيك براساد وبرادلي ريفز
رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
by جين رولاند وشانتيديفي

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 20 و 2020
by InnerSelf الموظفين
يمكن تلخيص موضوع النشرة الإخبارية هذا الأسبوع على أنه "يمكنك فعل ذلك" أو بشكل أكثر تحديدًا "يمكننا القيام بذلك!". هذه طريقة أخرى للقول "أنت / لدينا القدرة على إجراء تغيير". صورة ...
ما الذي يناسبني: "يمكنني فعل ذلك!"
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
السبب في أنني أشارك "ما يناسبني" هو أنه قد يعمل معك أيضًا. إذا لم تكن الطريقة التي أفعل بها ذلك بالضبط ، نظرًا لأننا جميعًا فريدون ، فقد يكون بعض التباين في الموقف أو الطريقة أمرًا جيدًا ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…

Three Steps for Re-Visioning Our Planetary Stories

Three Steps for Re-Visioning Our Planetary Stories
Image by Michael Engelnkemper

In my teaching, I develop and work with a variety of Earth-connected spiritual practices. Evaluating these practices through qualitative studies, I have developed three progressive phases of practices that effectively grow Earth-connected sensitivities. While there are many different practices available to complete each step, the combination of the steps consistently creates a shift in perspective, which produces experiences of healing and rebalancing within the web of life.

Even after short rituals, students and workshops attendees consistently express surprise at their very new kinds of perceptions. In my longer workshops and trainings, people marvel at the expansion of their non-cognitive and intuitive intelligence. They discover magic and wonder in interwoven waves of what I think of as meta-synchronicities; flashes of the underlying non-linear, non-local vibrational fabric of the universe. Things begin to happen that cross the boundaries of time and space.

Recently, a student said, “You did something to me. My dreams are so wild now.” I didn’t do anything. It’s waking up to our genetic sensitivities to the Earth and spirit realms — waking up from separation — that changes lives.

The Three Steps of Earth Spirit Dreaming

I call the three steps of Earth Spirit Dreaming Earth-connecting, Spirit-connecting and Dream-connecting. In the first step, Earth-connecting practices help readers develop an awareness of embodied connection with the Earth community through mindfulness of our source. Consistent practice of Earth-connecting rituals opens doorways to what we think of in Western culture as “altered” states of consciousness, or extrasensory perception.

These states of consciousness lead to the next step in the process, which is spirit-connecting. In this book, spiritual connection means experiences of being part of something larger than ourselves that take us to the level of awe.

In indigenous cultures, perception of “spirits” often means something different than it does in Western cultures. Spirit can be a way of explaining a normal part of life, rather than a different form of reality. This “spirit” realm is, in part, an expression of aliveness: a sensitivity to the energetic imprint of other beings.

In the third step, the dream-connecting practices guide readers through practices that awaken the symbolic realms of experience. Dreaming, in the lexicon of this book, can be understood as a form of visioning. Some indigenous cultures refer to visioning, or creating reality through focusing on certain things and living into the realm of stories, as dreaming. Through the dream-connecting practices, readers are invited to relate to the imaginal realms in ways that are often limited by a focus on rational thinking. The dreaming, or visioning, exercises in this book support understanding of the role of focus and creative visualization in shifting our lives and the world. Dreaming in this method also asks of us a new level of commitment to living mindfully with our own stories, which inform all of our beliefs and actions whether we are conscious of them or not.


 Get The Latest From InnerSelf


Dreaming for the healing of the Earth requires unprecedented, moment-by-moment attention to what we think and feel as a result of our stories — personal, familial, cultural, global — and how these stories inform our creation of reality as we know it. Awake dreaming is not for the faint of heart; it can be rigorous, wild, surprising, painful, exhilarating beyond imagining. And, it often takes us beyond boundaries that we previously did not know existed. Becoming conscious dreamers is an initiation, and a way to become fully human; it is a path to engaging with the world as harbingers of a healing planetary consciousness.

Earth-Connecting Practices

The Earth-connecting practices reconnect us with our bodies and the Earth. Our bodies hold sensitivities that allow us to consciously engage with the Earth community. Reconnecting with nature, and with our bodies, enlivens dormant, often atrophied, senses. Rediscovering what ecopsychologist Michael J. Cohen calls “natural senses” helps us to become mindful of the web of relationships that surrounds us in every moment of our lives. These practices focus particularly on the ecological web of relationships that we rely on for life on Earth. [Michael J. Cohen, Reconnecting with Nature]

Understanding insights from ecology can transform our individual lives. The single most important idea from ecological thought is that everything is connected. While this idea can be expanded upon with great detail, the central seed of the idea is that everything can best be known and understood in relationship.

Ecology deals with the study of organisms in relation to one another, and to their environment. Translated to a personal level, ecology tells us that, as it is in nature, so it is in our own lives; in an ecological framework, we can understand ourselves best in the composition of our own environment. The social sciences, and psychology, contextualize human life within our human environments. Visionary ecological thought tells us that to be in balance with the Earth, we must understand and develop healthy relationships within our more-than-human environment as well.

Humans are part of nature, but we are only one part. Cutting ourselves off from the whole of life on Earth, and only focusing on a small part, the human world, has created profound imbalances for our species and the planet.

Combining ecological thought with mindfulness, we can learn to focus on and become present to our ecological reality. Deep ecologists call this capacity the ecological self. I consider this a form of spiritual development, as the experience of the ecological self creates consciousness of our part in something larger than ourselves. For framing of the practices in this book, we can think of this larger “self” on Earth as Gaia.

People refer to Earth as Gaia for a variety of reasons, including spiritual, archetypal and scientific to name a few. In Greek mythology, Gaia is Earth personified in the form of a goddess, the ancestral mother of all life on the planet. Scientist James Lovelock, in his now famous Gaia Hypothesis, argues that the biosphere is a self-regulating organism that organizes and perpetuates all planetary systems. [Gaia: A New Look at Life on Earth]

Lovelock’s Gaia Hypothesis helped transform the destructive, industrial model of the Earth, which conceives of nature existing primarily for our use. His thinking supports an ecological model of nature by showing that the Earth has her own ends and intrinsic value, which require our honor and respect.

Mindfulness and Ecological Consciousness

I incorporate mindfulness techniques in many of the practices that develop ecological consciousness because they offer simple and proven ways to slow down the mind and awaken the senses. Mindfulness, like fields in philosophy such as phenomenology, invites us to live deeply into the present moment.

What I call “ecomindfulness” employs mindfulness techniques to help us live deeply into our ecology. Because we are part of nature, we do not need to be in natural settings as they are commonly understood to become more present to the role of nature in our lives.

Nature is our lives. We are nature. Nature is with us every moment: in our breath, our blood, our cells, the water we partake of and are made up of, our use of stored sun as energy and all of our life processes, inside and out. We are life and cannot exist without the complex matrices of life. Becoming mindful of this and learning to hold the reality of embeddedness in nature is undoubtedly easier if, at first, we take ourselves to a beautiful place “out in nature,” in the sense of unspoiledness that we tend to associate with “natural” places.

As we grow in this ability, we find that we are in fact “in nature” at all times and in all places; but some places are more degraded by human insensitivity and overuse than others. As we wake up our mindfulness and aesthetic connection to the patterns and design of “nature,” places that have been overtaken by the human mind and that have no proper balance with nature can start to feel very dead and can elicit strong feelings of sadness and grief. These feelings of grief are, though, part of ecomindfulness and are an essential element of the process of reclaiming our birthright as humans: understanding and sensing on all levels of our being our place in the web of life. Joanna Macy’s work addresses the importance of this process of grief in our waking up to the world.

Spirit-Connecting Practices

The second step of Earth Spirit Dreaming requires practices that deepen our spiritual perceptivity. Many of the practices in the Earth- and body-connecting work above can also be defined as spiritual. They include creating a sense of the sacred in our lives, learning to foster awe and reconnecting with the Earth community. The Earth Spirit Dreaming practices use the reawakened sensitivities to the natural world that are developed in the first step to support working with energetic and vibrational reality.

In order to “dream,” or to vision, from a frame of mind that is conducive to connection and healing, we must first learn to clear ourselves of destructive “vibrational” entanglements. There are many ways to understand unhealthy entanglements that do not require thinking in terms of energetic, or vibrational, reality.

It is important to learn to understand and work with these kinds of experiences, even if they seem “not real.” In fact, it’s equally useful to only “imagine” that we are working with energy and vibrations.

Imagination: An Essential Tool

Imagination is an essential tool for reconnecting with and re-dreaming our world. Through visualization and imagination, we can open to life-changing experiences of oneness. Often, our minds cannot follow where our bodies and hearts lead. Our minds are ill-equipped to act as containers of relational consciousness. Yet, “the watcher,” the fully integrated, multidimensional consciousness that each of us has, can support the profundities of relational reality. It is through re-threading ourselves within the weave of the matrix of life that we move into our full capacities as humans.

As we slow down and connect with nature, our nature and the nature all around us, even in the city, we can find our way to an innate knowledge of subtle realms that many people in Western culture have forgotten. As we tune in to these realms of vibration, we can learn to clear vibrations that hold us in thrall to ways of living, creating and dreaming that are out of balance with our own well-being and the Earth.

Our soul self, the self that exists as part of something larger than our ego, wants to live in balance, peace and harmony with all of life on Earth and in the cosmos. Coming into alignment with the Earth helps to bring us into alignment with this soul self, where we find a sense of balance, fulfillment, peace and purpose previously unknown to us. While we can still acknowledge great sadness for the pain of the world, we can find a way to create harmony through visioning health and life-giving energy for all beings and for the planet. We learn to become conduits of healing for life, rather than pulling energy from life and continuing to drain the resources of the spirit of Earth.

Typically, without knowing it, many of us are pulling energy into ourselves with unconscious wanting, needing and taking. Even if we have done a lot of work on ourselves, and are relatively psychologically healthy, the habit of mind, body and heart that comes from the dominant global culture encourages us to fear, to strive, to worry and to plan for our survival — to pull energy into ourselves. This habit is often so ingrained that it requires daily practice and continual vigilance, as well as a lot of soul searching, to learn another way: to be in a position of energy-giver rather than taker. As we work on this, though, we can begin to stay in a place that allows us to live and to dream our reality from a place of trust, joy and gratitude.

Dream-Connecting Practices

What we most often think of as “visualization” in Western culture is thought of as “dreaming” in some indigenous cultures. In this context “dreaming” is a form of co-creation in our daily lives (a related concept in Buddhism is the idea of dependent co-arising). Groups such as the Pachamama Alliance see changing our collective dream in Western culture as essential to healing our world.

According to the indigenous elders who inspire the work of the Pachamama Alliance, what we see and envision, we create. In keeping with this indigenous perspective, I’m referring to visioning as dreaming, since I too believe that our lives on Earth are in some sense a dream, or a collection of stories, that we can heal and change.

Healing the Dream of the Earth

What does it mean to heal the dream of the Earth? First, to own our power for creating life as it is. We have tremendous power, through every thought and action, to create the dream that we live in. This idea can seem beyond irrational, and even crazy, to the Western-trained mind. We are taught to believe that reality is objective, something that exists “out there” and on its own. The ecological paradigm teaches us that, since everything is connected, reality is essentially relational and thus malleable along the porous borders and criss-crossed patterns that exist between forms of life.

We know from Heisenberg’s uncertainty principle, from the field of quantum physics, that we are always partaking in how reality appears to us. The dense, physical reality all around us is made up of the collective dream of many people, and the planet, over long periods of time. To dream a new way of life into being, we must collectively wake up and “come to our senses.”

Those of us who consciously work for the healing of the world encounter seemingly endless people pouring their care and creativity into healing the world in remarkable ways. There are millions of organizations all over the world, each, in their own diverse ways, connecting with their own land and people, cultivating local economies, growing their own food and working for social justice. Paul Hawken, in his book Blessed Unrest: How the Largest Social Movement in History Is Restoring Grace, Justice, and Beauty to the World, chronicles this rapidly growing movement. Hawken identifies the power of small, individual changes when seen as a web of change encompassing the planet:

How do we sow our seeds when large, well-intentioned institutions and intolerant ideologies that purport to be our salvation cause so much damage? One sure way is through smallness, grace, and locality. Individuals start where they stand and, in Antonio Machado’s poetic dictum, make the road by walking.

Rather than ceding the power to create the vision of the world to those who we think of as “in power,” the Earth Spirit Dreamingpractices encourage us to become lucid dreamers creating a new story of justice, peace, harmony, creativity, beauty and love. We can create a new dream that honors all of life at every level.

Sound like a “pipe dream?” Yes, maybe sacred pipes, and indigenous ways, can help us get there. In every pocket of pain and darkness on the planet, there are blooming lights of dreamers building a web of transformation. We are a web of light, working for life; we are creating a healing dream for the Earth.

©2020 by Elizabeth E. Meachem, Ph.D. All Rights Reserved.
Excerpted with permission from the book: Earth Spirit Dreaming.
Publisher: Findhorn Press, a divn. of Inner Traditions Intl

Article Source

Earth Spirit Dreaming: Shamanic Ecotherapy Practices
by Elizabeth E. Meacham, Ph.D.

Earth Spirit Dreaming: Shamanic Ecotherapy Practices by Elizabeth E. Meacham, Ph.D.Illuminating a shamanic awakening within Western culture at the dawn of an ecological age, Earth Spirit Dreaming reveals how the birth of a global consciousness of healing depends upon our commitment to individual and collective spiritual evolution. Calling us back to our shamanic heritage of a living nature spirituality, this manual offers much needed guidance on the essential journey back to an intimate love of Earth.

For more info, or to order this book, click here. (Also available as a Kindle edition and as an Audiobook.)

Related Books

About the Author

Elizabeth E. Meacham, Ph.D.Elizabeth E. Meacham, Ph.D., is an environmental philosopher, teacher, healer, spiritual mentor, and musician. She is the founder and codirector of the Lake Erie Institute for Holistic Environmental Education. Her workshops and training courses offer initiatory experiences that reflect her long-term engagement as a student of the Earth and Cosmos. Visit her website at elizabethmeacham.com/

Video/Presentation with Nurete Brenner, Phd, and Liz Meacham, PhD: Dreaming With Earth

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die prematurely as a direct…
Mascot for the Pandemic and Theme Song for Social Distancing and Isolation
by Marie T. Russell, InnerSelf
I came across a song recently and as I listened to the lyrics, I thought it would be a perfect song as a "theme song" for these times of social isolation. (Lyrics below the video.)