إعادة النظر في التصوف: ضرورة خدمة الخير للجميع

إعادة النظر في التصوف: خدمة الخير للجميع

السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يستمر الصوفيون في لعب الجزء القديم من كونهم متفرجين سلبيين في المعرض العالمي أم أنهم سوف يصلون إلى هذه الفرصة الفريدة لتقديم الخدمة في الوقت المناسب؟ يجب أن يدرك أولئك الذين تم موهوبتهم بلمحة عن الهدف الإلهي البعيد ، والذي تسير عليه كل الأشياء ، أن لديهم مكانًا يستحق العناء في المخطط الحالي ، وهو المكان الذي يمكنهم ملؤه بمفردهم. يمكنهم المساهمة بما لا يستطيع أحد غيره.

لا يمكنهم فقط مساعدة ، كما يساعد كل شخص محترم ، قوى البر لتأمين النصر الخارجي على قوى الشر ، ولكن يمكنهم أيضًا المساعدة في النضال الداخلي الذي لا يقل أهمية عن قوى المعرفة ضد قوى الجهل.

كيف يمكن للأشخاص من الرأس والقلب أن يظلوا أجانب في القوى الخارجية المأساوية من حولهم اليوم؟ كيف يمكن لأولئك الذين يشعرون مع زملائهم ومعاناتهم ، الذين يدركون هذه الحرب الفريدة من أجل الصراع الروحي الذي هي عليه بالفعل ، أن يفهموا العواقب الأخلاقية الهائلة لمستقبل البشرية المتورطين في نتائجه - كيف يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يصمتوا في العاج أبراج الأشرم الزبادي والخلوات الرهبانية؟

هذا التجاهل القاسي لبؤس الآخرين ، هذا المعسكر في واحة رائعة أبقى الجميع على نفسه ، هذا التشبه الذي يشبه النعامة في برج العاج البارد ، ليس علامة على المريمية ، أيا كان اعتقاد السكان. لقد كان Vasishta ، الحكيم القديم وليس الزاهد ، الذي قال: "ما لم يصبح الخير للجميع خيرًا لك ، فأنت لا تضيف سوى أظافرك إلى قدميك" ، عندما تحث أميرًا شابًا ، سعى مثل بوذا إلى نبذ العالم و هربا من واجباته للحصول على السلام الأناني.

كل من يفهم حقًا ويشعر بعمق بعلاقة داخلية ومسؤولية مشتركة تجاه المخلوقات الزميلة لا يمكنه أبدًا الاشتراك في عبادة اللامبالاة. في أزمة عالمية مثل الأزمة الحالية ، على سبيل المثال ، لا يمكن لمثل هذه الأزمات أن تقف مكتوفة الأيدي ، تتمايل مع أكتاف الأشخاص المهزومين الذين يضطرون إلى تحمل الكرمة الخاصة بهم وكل ما يريده الله تمامًا ، بينما الأدوات البشرية العدوانية من الشر غير المرئي القوات تسعى جاهدة لإصلاح المجاذير ارتفعت على الجنس البشري والعقل. على العكس من ذلك ، سوف يرتقون إلى نداء الساعة.

ضرورة خدمة الإيثار

عند هذه النقطة المتمثلة في ضرورة الخدمة الإيثارية ، ينحرف المسار الفلسفي بشكل لافت للنظر عن المسار الصوفي. مثل هذا الاختلاف ، الذي كان ضروريًا في جميع الأوقات ، أصبح أكثر حاجة من أي وقت مضى في عصرنا.

لقد مر يوم العزلة الروحية. إن مثل هذه العقيدة المتمحورة حول الذات لا يمكن أن تجذب كثيراً أولئك الذين تأثروا بالاحتياجات اليائسة والعاجلة للبشرية الحديثة.


الحصول على أحدث من InnerSelf


يبحث التصوف عن حالة ثابتة ، بينما تسعى الفلسفة إلى إيجاد حالة ديناميكية. التصوف هو الرضا عن الانسحاب من الحياة ، ولكن الفلسفة ستشمل كل الحياة. الصوفيون سعداء عندما يحصلون على الخاصة السلام الداخلي ، ولكن الفلاسفة لن يكونوا سعداء إلا عندما يحصل الجميع على هذا السلام.

لا يتم شراء الحالة الهادئة التي تحاكي الفلاسفة بسعر اللامبالاة المتمحورة حول الذات للآخرين ولا تعزلهم عن نضالاتهم. يخضع الفلاسفة لضرورة داخلية لخدمة الجنس البشري.

رأى الحكماء العظماء حاجة ماسة للبشرية وقدموا بحنان ما يمكن أن يساعدوه. لم يقفوا أبدًا ؛ لم يحتقروا أولئك الذين اضطروا للمشاركة في الحياة الدنيوية والفرار منهم وفقًا لذلك ، لكنهم فهموا وضعهم وساعدوهم.

إنهم لم يقضوا حياتهم جالسين في الكهوف الجبلية وتراجع الغابات ، في الأشرم ومخابئ الرهبان ، بل ذهبوا إلى حيث كانت الحشود ، حيث كانت هناك حاجة إليها ، في الواقع. هذا ما فعله يسوع. هذا ما فعله بوذا. لقد عمل يسوع بالفعل بلا كلل من أجل تنوير الآخرين لدرجة أنه لم يستغرق وقتًا طويلاً لتناول الطعام. هذه ، في الحقيقة ، هي الخاصية المميزة التي تميزهم عن مجرد يوغيين. كان لديهم شفقة. كان لديهم شعور زميل.

في Bhagavad Gita ، يوضح كريشنا تمامًا أن اليوغي الذي يعيش ويخدم العالم أفضل بكثير من اليوغي الذي يفر منه ويتخلى عنه. ومع ذلك ، على الرغم من هذا التعليم الصريح من قبل حكيم هندي الأكثر تقديراً ، فإن العديد من الزاهدون الهندوس سيخبرونك بأن الرهبانية المتمحورة حول الذات هي الأفضل!

الوعي المتسامي للعقل الخالص

كل من حصل على بصيرة حقيقية ودائمة لا يحتاج لقضاء وقته دائمًا في التأمل. للتأمل هو شكل من أشكال التمرين الذهني لمساعدة ممارسها على الوصول إلى الوعي الفائق للعقل الخالص. الشخص الذي يرى العقل الخالص طوال الوقت لا يحتاج إلى ممارسة أي تمرين لإدراكه المحتمل.

لذلك ، عندما يتم إخبارنا بأن حكيمًا يعيش في أماكن نائية وكهوف جبلية من أجل ممارسة تأملاته دون إزعاج ، فقد نكون على يقين من أن هذا الشخص هو مجرد طموح ، فقط حكيم محتمل. وغالبًا ما ينظر السكان ، الذين أعجبوا بهذا الزهد ، وروعوا من غيبته ، إلى مثل هذا اليوغي كحكيم. قد يقبل هذا التقييم. ولكن هذا اليوغي سيمتلك حقًا وضع الصوفي فقط ، وربما حتى المكان المثالي. إذا وصل الصوفيون إلى مثل هذا الكمال وشعروا بالذهول من خلال غيبوبة عابرة ، فسيشعرون أنهم جميعًا كافيين ولا يحتاجون إلى أي شيء من العالم.

حدود الممارسة الصوفي

والنتيجة الطبيعية لهذا ، للأسف ، هي أن مشاكل الآخرين لا علاقة لهم بها أيضًا. إذا بدأوا مفتونين بالرضا العاطفي الذي يحيط بإنجازهم ، فإنهم يبدون لامبالاة تجاه معاناة الجنس البشري وينتهي بهم الأمر إلى أن يصبحوا مستبدلين بالرضا عن النفس وليس أكثر من ذلك.

هذا لا يعني أن الحكماء لن يمارسوا التأمل أبداً. سيفعلون. لكنهم سيفعلون ذلك أكثر لصالح الآخرين أكثر من مصلحتهم. سوف يضطلعون بجميع مسؤولياتهم الشخصية والاجتماعية الأخرى ، كما تملي ظروفهم الحكيمة والكرمية ؛ بالتأكيد لن يسعى الحكماء إلى الفرار منهم أو الاعتقاد بأن تنويرهم قد أعفاهم عن الآخرين.

إن تقدير جميع الفوائد المثيرة للإعجاب لممارسة الصوفي لا ينبغي أن يعمينا عن حدوده ويجعلنا نرتكب خطأ وضعه كهدف وحيد للبشرية جمعاء. سوف ينعكس الأشخاص المنعكسون عاجلاً أم آجلاً على هذه القيود وسيسببهم السخط الناتج عن ذلك أن يجربوا أنفسهم مرة أخرى بناءً على طلب المغتربين هذا. وبالتالي قد يوسعون آفاقهم في النهاية ويدركون أن النوع المثالي ليس الصوفي بل الحكيم.

ما هو حكيم؟

الحكيم هو الشخص الذي أنهى جميع المراحل الثلاثة من الدين واليوغا والفلسفة ، وقد أدرك المغتربين ، وجاء نتيجة تعاطف واسع مع المخلوقات الزميلة. لأن الحكيم يدرك أن جذر معظم المشاكل والمعاناة البشرية هو الجهل ، هو أو هي كذلك يفهم أن أفضل شكل من أشكال الخدمة التي يمكن تقديمها هو تنوير الآخرين. وبالتالي ، بقدر ما تسمح الظروف والقدرات ، وبقدر ما يشير إليه طموح الآخرين ، فإن الحكماء يكرسون أنفسهم لرفاهيتهم الداخلية. في مثل هذا الاحتلال المفيد ، سوف ينخرطون في أنفسهم دون توقف.

على مر التاريخ ، تم الخلط بين الصوفي والحكيم لمجرد أن الأخير لم يكن موجودا ، كونه عادة مثالية طموحة بدلا من احتمال محتمل. يحقق أعلى نوع من النوع الأول ما يمكن تسميته "تجميد الزبادي" ، والذي يتم إحداثه باتباع طريق التجريد من التشابك ، وهو مسار يعد من الانضباط العقلي والبدني الضروري ولكنه لا يزال سلبيًا.

لا يكفي. وراء ذلك يكمن المسار النهائي ، والذي يقود الشخص مرة أخرى إلى العالم مرة أخرى ولكن يسمح له أو لها للحفاظ على مفرزة سرية داخلية. الهالة من السلام العقلي المكثف الذي يشعر به وجود الصوفيون الكمال ليست بالضرورة علامة على الكمال ، كما يظن الجاهل ، ولكن علامة على التركيز الناجح تحول إلى الداخل. إنهم يمارسون بوعي قوة سحرية على التلاميذ الذين يجلسون حولهم بشكل سلبي. من ناحية أخرى ، فإن الحكماء يقضون كل هذه القوة المركزة في العمل بهدف تقديم خدمة حقيقية للآخرين بينما في نفس الوقت بشكل عفوي وبدون عناء يعطي أيضًا ما يعطيه الصوفي لأولئك الذين يبحثون.

الـ عملية الفرق بين الصوفي والحكيم

الاختلافات العقلية بينهما خفية ومعقدة للغاية بحيث يتعذر على الجمهور غير المستهل إدراكها ، لكن من السهل فهم عملي الفرق بينهما. تشبيه بسيط سوف يساعدنا هنا.

هناك نوعان من الكهرباء: ثابت وديناميكي. تعطي الأولى في أحسن الأحوال شرارة واحدة عديمة الفائدة ، بينما تنتج الثانية تدفقًا من الطاقة المفيدة المستمرة. ينتمي التيار الكهربائي الذي نستخدمه للضوء والحرارة والطاقة إلى الفئة الثانية.

الصوفيون ، الذين يسعون إلى التعاقد مع الأنشطة إلى الحد الأدنى ، يشبهون الكهرباء الساكنة. الحكماء ، الذين يسعون إلى تقديم أقصى خدمة ممكنة خلال حياتهم ، يشبهون الكهرباء الديناميكية.

الصوفيون ، في حاجتهم الحقيقية إلى العزلة والصمت ، يحولون عن العالم عن عمد. حكماء ، في وعيهم الوجداني للظلام الذي يفرط في ذلك ، اتجه عمدا نحو العالم.

من الناحية النفسية ، فإن الصوفيين في المرحلة التي يحتاجون فيها إلى إسكات التفكير والامتناع عن العمل من أجل القضاء على اضطراباتهم ، في حين أن الحكماء قد تجاوزوا هذه النقطة لفترة طويلة ، ويمكنهم تحمل كلاً من التفكير والعمل يكون لهما لعب مجاني كامل دون أي ضرر.

يجب أن يتجاهل الصوفيون القرفصاء الأرض لأنهم يسعون إلى الارتفاع في السماء السماوية ؛ حكماء العمل يجب أن يقفوا على الأرض لأنهم يجدون أنه يعكس تلك السماء! وبينما يجد الأول الله في الداخل والشيطان خارج العالم ، يجد الثاني الله في كل مكان.

يفخر الصوفيون بإهمال الشؤون المادية وبالصبر الشديد الذي يلتزمون به بالواجبات المادية. يفخر الحكماء بالكفاءة والتركيز الذي يولون به للمسؤوليات المادية.

قد يعتقد الصوفيون بحق أن الاهتمام الصحيح بالحياة المادية هو نفسه المادي المادي. سوف يعتقد الحكماء أن الفشل في القيام بذلك هو ممارسة الحماقة. وبالتالي فإن الهدف من الفلسفة ليس ، مثل هدف التصوف ، إبعادنا عن العالم - بل على العكس تمامًا. يتمنى لنا أن نتقبل الحياة بشكل كامل ، ولكن أن نفعل ذلك من خلال إتقان الذات والتفاهم التام والمساعدة غير المهتمة.

© 1984 / 1985 ، 2019 لمؤسسة بول برونتون الفلسفية.
نسخة 2nd المنقحة والموسعة ، التي نشرتها:
التقاليد الداخلية الدولية. www.innertraditions.com.

المادة المصدر

تعليمات للحياة الروحية
بول برونتون

تعليمات للحياة الروحية التي كتبها بول برونتونبغض النظر عن مكان وجودنا في تطورنا الروحي ، لدينا جميعًا أسئلة حول ممارستنا وما الذي نواجهه - كل من التحديات والفرص. كيف يمكنني التغلب على كفاحي للتأمل بشكل أعمق؟ هل هناك حاجة لمعلم ، أو هل يمكنني الاعتماد على نفسي؟ هل يمكنني الوثوق بحدسي؟ هل من الممكن سماع "الكلمة الداخلية" ، صوت الروح ، وكيف يمكنني التأكد من أن هذا ما أسمعه؟ هل الذات العليا في القلب؟ يقدم المعلم الروحي الشهير Paul Brunton ، تقديم إجابات جديرة بالثقة لهذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى ، تعليمات لتوجيه تطور الفرد في ثلاثة مجالات أساسية من المسار الروحي: التأمل ، والفحص الذاتي ، وتكشف الصحوة. (متوفر أيضًا على شكل كتاب صوتي وبتنسيق Kindle)

انقر لطلب على الأمازون

عن المؤلف

بول برونتون (1898-1981)يحظى بول برونتون (1898-1981) بتقدير واسع النطاق لدمجه الخلاق في التعاليم الروحية وأنظمة التأمل في العالم في نهج عملي واضح ومناسب للحياة المعاصرة. وهو مؤلف لأكثر من كتب 10 ، بما في ذلك الأكثر مبيعًا بحث في الهند السريةالتي أدخلت رامانا مهارشي إلى الغرب. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة https://www.paulbrunton.org/

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الرئيسية = Paul Brunton ؛ maxresults = 3}

المزيد من الكتب بواسطة هذا المؤلف

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Mysticism Reconsidered: Serving the Good of All

Mysticism Reconsidered: Serving the Good of All

The question arises: are mystics to continue playing the old part of being passive spectators of the world-show or are they going to measure up to this unique opportunity to render timely service? Those who have been gifted with a glimpse of the far-off divine goal, toward which all things are moving, should realize that they have a worthwhile place in the present scheme, a place that they alone can fill. They can contribute what no one else can.

They can not only help, as every decent person is helping, the forces of righteousness to secure outward victory over the forces of wickedness, but they can also assist in the equally important inward struggle of the forces of knowledge against those of ignorance.

How can people of head and heart remain foreigners to the tragic external forces around them today? How can those who feel with and for their suffering fellows, who recognize this unique war for the spiritual conflict that it really is, who understand the tremendous moral consequences for humankind’s future involved in its outcome—how can such persons shut themselves up in the ivory towers of yogic ashrams and monastic retreats?

This callous disregard of other people’s miseries, this encampment in a splendid oasis kept all to oneself, this ostrich-like immurement in a cold ivory tower, is not a sign of sagehood, whatever the populace believe. It was Vasishta, an ancient sage not an ascetic, who said: “Unless the good of all becomes your good, you will add only fetters to your feet,” when urging a young prince, who Buddha-like sought to renounce the world and escape its duties to gain an egocentric peace.

Whoever truly understands and deeply feels an inner relationship with and a shared responsibility for fellow creatures can never subscribe to the cult of indifference. In a world crisis like the present one, for example, such ones could never sit idly by, babbling with shrugged shoulders of people having to bear their karma and of everything being just as God wishes it to be, while aggressive human instruments of unseen evil forces strive to fix spiked manacles upon the human race and mind. On the contrary, they will rise to the imperative call of the hour.

The Necessity For Altruistic Service

It is on this point of the necessity for altruistic service that the philosophic path diverges strikingly from the mystic path. Such a divergence, needful though it was at all times, has become more needful than ever in our own times.

The day of spiritual isolation has passed. Such a self-centered doctrine can make little appeal to those who have been touched by the desperate and urgent needs of modern humankind.

Mysticism seeks a static condition, whereas philosophy seeks a dynamic one. Mysticism is content with withdrawal from life, but philosophy would embrace all life. Mystics are happy when they obtain their own inner peace, but philosophers will be happy only when all get such peace.

The serene state that mantles philosophers is not bought at the price of self-centered indifference to others and does not isolate them from their struggles. Philosophers are subject to an inner necessity to serve humankind.

The great sages saw the desperate need of humankind and compassionately gave what help they could. They never stood aloof; they did not despise those who had to participate in worldly life and flee from them accordingly, but understood their situation and helped them.

They did not spend their lives sitting apart in mountain caves and forest retreats, in ashrams and monastic hideouts, but went where the crowds were, where they were needed, in fact. This is what Jesus did. This is what Buddha did. Jesus indeed worked so untiringly for the enlightenment of others that he often took no time to eat. This, indeed, is the outstanding characteristic that distinguishes them from mere yogis. They had pity; they had fellow feeling.

In the Bhagavad Gita, Krishna makes it perfectly plain that the yogi who lives in and serves the world is far superior to the yogi who flees from and renounces it. Yet despite this explicit teaching by the one most-revered Indian sage, many Hindu ascetics will tell you that self-centered monasticism is superior!

The Transcendent Consciousness of Pure Mind

Whoever has attained true and permanent insight does not need to spend his or her time always in meditation. For meditation is a form of mental exercise to help its practitioner get into the transcendent consciousness of pure Mind. One who sees pure Mind all the time does not need to practice any exercise for its possible perception.

When, therefore, we are told that a sage lives in remote places and mountain caves in order to practice his or her meditations undisturbed, we may be sure that this person is only an aspirant, only a would-be sage. The populace, impressed by this asceticism and awed by his or her trance, often regard such a yogi as a sage. He or she may accept such a valuation. But this yogi will really possess the status only of a mystic, perhaps even a perfect one. If mystics reach such perfection and are bewitched by transient trances, they will feel that they are all-sufficient and do not need anything from the world.

The Limitations of Mystic Practice

The corollary of this, unfortunately, is that the woes of others have nothing to do with them also. If they begin fascinated by the emotional satisfaction that envelops their achievement, they develop an indifference toward suffering humankind and end by becoming complacent recluses and nothing more.

This does not mean that sages will never practice meditation. They will. But they will do so more for the benefit of others than for their own. They will carry out all their other personal and social responsibilities, as their wisdom and karmic circumstances dictate; sages will certainly not seek to run away from them nor believe that their enlightenment has relieved them of others.

An appreciation of all the admirable benefits of mystic practice should not blind us to its limitations and make us commit the error of setting it up as the only goal for all humankind. Reflective people will sooner or later come up against these limitations and the discontent thus generated will cause them to bestir themselves once more upon this quest of the Overself. Thus they may eventually enlarge their horizons and perceive that the ideal type is not the mystic but the sage.

What is a Sage?

The sage is the person who has finished all three stages of religion, yoga, and philosophy, has realized the Overself, and has come in consequence to a wide compassion for fellow ­creatures. Because the sage comprehends that the root of most human troubles and sufferings is ignorance, he or she likewise comprehends that the best form of service that can be rendered is to enlighten others. Hence so far as circumstances and capacities permit, and so far as the aspiration of others indicates, sages devote themselves to their inner welfare. In such a beneficent occupation they will therefore incessantly engage themselves.

Through all history the mystic has been confused with the sage simply because the latter has rarely existed, being usually an aspirational ideal rather than a realized possibility. The highest type of the former achieves what may be called “yogic immobilization,” which is brought about by following a path of abstraction from entanglements, a path that is a necessary mental and physical discipline but still a negative one.

It is not enough. Beyond it lies the ultimate path, which leads the person back into the world again but allows him or her to keep a secret interior detachment. The aura of intense mental peace that is felt in the presence of perfect mystics is not necessarily a sign of perfection, as the ignorant think, but a sign of successful inward-turned concentration. They consciously exert a mesmeric force on the disciples who sit passively around them. Sages, on the other hand, spend all this concentrative force in action intended to render real service to others while at the same time spontaneously and effortlessly also giving that which is given by the mystic to those who search.

The Practical Difference between a Mystic and a Sage

The mental differences between them are too subtle and complex for the uninitiated multitude to grasp, but it is easy to understand the practical difference between them. A simple analogy will help us here.

There are two kinds of electricity: static and dynamic. The first yields at best a single useless spark, whereas the second yields a flow of continuous useful power. The electric current that we tap for light, heat, and power belongs to the second category.

Mystics, seeking to contract activities to a minimum, are like static electricity. Sages, seeking to render the utmost possible service during their lifetime, are like dynamic electricity.

Mystics, in their genuine need for solitude and silence, deliberately turn away from the world. Sages, in their compassionate consciousness of the darkness that overspreads it, deliberately turn toward the world.

Psychologically, mystics are at the stage where they need to silence thinking and refrain from action in order to eliminate their disturbances, whereas sages have long passed that point and can afford to let both thinking and action have full free play without harm.

Squatting mystics have to neglect the earth because they seek to soar in the heavenly sky; working sages have to stand upon the earth because they find it mirrors that sky! And whereas the first find God within and Satan outside in the world, the second find God everywhere.

Mystics take pride in negligence of material affairs and in the half-heartedness with which they attend to material duties. Sages take pride in the efficiency and concentration with which they attend to material responsibilities.

Mystics may self-righteously believe that paying proper attention to material life is the same as practicing materialism. Sages will sensibly believe that failing to do so is practicing foolishness. Thus the aim of philosophy is not, like that of mysticism, to turn us away from the world—quite the contrary. It wishes us to embrace life fully, but to do so with self-mastery, complete understanding, and disinterested helpfulness.

©1984/1985, 2019 by Paul Brunton Philosophic Foundation.
Revised and expanded 2nd edition, published by:
Inner Traditions International. www.innertraditions.com.

Article Source

Instructions for Spiritual Living
by Paul Brunton

Instructions for Spiritual Living by Paul BruntonNo matter where we are in our spiritual development, we all have questions about our practice and what we are experiencing - both the challenges and opportunities. How can I overcome my struggles to meditate more deeply? Is there a need for a guru, or can I rely on myself? Can I trust my intuition? Is it possible to hear the "Inner Word", the voice of the soul, and how can I be sure that's what I'm hearing? Is the Higher Self in the heart?  Offering trustworthy answers to these and many more questions, renowned spiritual teacher Paul Brunton provides instructions to guide one's development in three fundamental areas of the spiritual path: meditation, self-examination, and the unfolding of awakening. (Also available as an Audiobook and in Kindle format)

click to order on amazon

 

About the Author

Paul Brunton (1898-1981)Paul Brunton (1898-1981) is widely esteemed for creatively integrating the world’s spiritual teachings and meditation systems into a clear, practical approach best-suited for contemporary life. He is the author of more than 10 books, including the bestselling A Search in Secret India, which introduced Ramana Maharshi to the West. For more info, visit https://www.paulbrunton.org/

Related Books

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=Paul Brunton;maxresults=3}

More books by this Author
 

enafarzh-CNzh-TWtlfrdehiiditjamsptrues

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}