تتضمن رحلة المغفرة جردًا أخلاقيًا للبحث والتفكير

ماذا تفعل عندما يكون الجاني هو أنا

في واحدة من محاضرات فيديو لها، كارولين Myss تذكر كل أو جون دو جين في جمهورها أنه مثلما هو / هي تعمل على عملية الآخرين متسامح، أي واحد من هؤلاء "الآخرين" لا يجوز الجلوس في حلقات العمل، والكتابة في المجلات، أو التشاور مع الطبيب المعالج، في تلك اللحظة بالذات، من أجل أن يغفر أو جون دو جين.

بل هو طاحنة، من المستحيل في بعض الأحيان، أن نتصور أن تدمير نفسه نعيشه نتيجة جريمة من الجرائم الموجهة لنا، ونحن قد ساعدت على خلق في حياة إنسان آخر. ونحن قد ارتعد ونكص على الفكر - وهي الفكرة التي من المرجح لايصال لنا بالتوجه مباشرة إلى كبش فداء لا هوادة فيها وتبرير الذات. وقال "لن نفعل ذلك إلى ثعبان،" واحد يزمجر، وحتى الآن، والحقيقة المروعة هي أن علاج احد من الثعابين، وغيرها من المخلوقات غروي بشكل صارخ، قد تكون أكثر الخيرين من الطريقة التي تعاملت 1 بعض البشر .

"ذنوبنا"

ما هو صحيح أيضًا هو أن التحقيق الصريح الشاق في ماضينا يكشف دائمًا جرائم الإغفال ، بالإضافة إلى الأفعال غير اللطيفة التي ترتكب بقوة ضد زملائنا المخلوقات. تقريبا من دون استثناء ، تنتج "ذنوبنا" عن حالة إنكار أو فقدان للوعي. وينطبق هذا بشكل خاص في المواقف التي يسمح فيها الزوج ، باسم الحفاظ على الأسرة سليمة أو أن تكون زوجة أو زوجًا مطيعًا ، بإساءة معاملة أطفاله. في بعض الحالات ، عادة نتيجة لسوء المعاملة التي تعرض لها أحد الوالدين عندما كان طفلاً ، فإنه "يسلم الطفل فعليًا" ، وإن كان دون وعي ، إلى الجاني للضرب أو التحرش أو الإهانة اللفظية.

إذا اكتشف المرء عند فحص حياته هذا النوع من الذنب ، لا سيما في المواقف التي تكون فيها أحداث الإغفال الآن سنوات أو عقود في الماضي وبالتالي لا رجعة فيها ، كيف يمكن للمرء أن يخترق غرس الإنكار والتبرير الذاتي إلى القرار والصفاء؟

بحث وجرد أخلاقي لا يعرف الخوف

أحد الإسهامات النجمية ، في رأيي ، من اثني عشر خطوات من مدمني الكحول المجهولين ومجموعات التعافي الأخرى التي تستخدم الخطوات ، هي "البحث والمخزون الأخلاقي الشجاع" للخطوة الرابعة. في عملية الاسترداد ، يُعد استكمال الخطوة الرابعة معلماً مزعجًا ضروريًا حتى يمكن أن تؤتي عملية الشفاء ثمارها. حتى في برامج Twelve Step التي تركز على التعافي من إساءة الاستخدام ، يوصى بشدة بإكمال الخطوة الرابعة.

الغرض من الجرد ليس الانغماس في الاستنكار الذاتي أو تبرئة المخالفين ، بل بالأحرى تحمل المسؤولية عن جزء من الدمار الذي لحق بتجربة الإنسان ، وبالتالي تسهيل تقدير حقيقي للخرافة التي هي حياة الفرد فيما يتعلق الشخصيات الأخرى من القصة.

رحلة المغفرة

أعتقد أنه ليس من المفيد فحسب ، بل من الضروري أيضًا ، لأي شخص منخرط في رحلة الغفران أن يكمل جردًا أخلاقيًا ، ويدرس دوره في الجرائم التي يرغب في أن يغفرها. والأكثر قيمة هو جرد الحياة الكاملة للفرد ، ودراسة مشاركة المرء في السلوك المسيء منذ أن كان المرء قادراً أولاً على الاختيار ، حتى الوقت الحاضر.


الحصول على أحدث من InnerSelf


على الرغم من أن هذا الجرد عملية طويلة وشاقة وصعبة ، إلا أنه لا يقدر بثمن في توضيح مساءلة المرء الذي يحرر في نهاية المطاف ويشفي المرء من الحاجة إلى الدفاع ضد الذنب. ما يمكن أن يكون أكثر تحرراً من القدرة على الوقوف طويلاً في مواجهة جرائم المرء والإعلان بجرأة: "هذا هو نصيبي. أنا لست فخورًا به ، لكنني لا أخجل نفسي بسببه. لقد كان أمرًا طبيعيًا ولا مناص منه نتيجة تربيتي ، ولكن في هذه اللحظة ، أرى بعيون جديدة الدمار الذي خلقته ، وأرفض المشاركة في هذا السلوك مرة أخرى ".

تحدي المساءلة

الجرد الأخلاقي والتسامح الذاتي لا يمحو العواقب. ومع ذلك ، فإنهم يقدمون منظورًا ، وفي نهاية المطاف ، سلام الاستسلام لعجز الفرد الحالي عن الماضي. لم يعد يجب على المرء دعم الطاقة النفسية للدفاع عن موقفه أو قمعه من الوعي المؤلم.

مثل الحاوية الخيميائية ، يحتفظ المخزون بكل من أهوال الماضي والديناميكيات التي خلقتها ، مما سمح للمرء بالحرق لفترة من نيران الندم ، ثم الاحتفاظ في وعي المرء بالأضداد التي تبدو عازمة على الجحيم تشويه الروح والجسد.

يذكرنا جونغ مرارًا وتكرارًا أنه طوال تجربتنا البشرية ، نحن مسؤولون عن كل ما لدينا من مواد نفسية واعية وغير واعية. لكل فرد جانب مظلم ، وبينما قد يكون المرء على دراية بحجمه ورعبه ، فإن لكل شخص ظلًا لا يدركه.

عرّف يونغ الظل بأنه أي جزء من أنفسنا نتخلى عنه ولا يزال فاقدًا للوعي ، بما في ذلك جوانب من الذات قد تكون مقبولة اجتماعيًا. عدونا الحقيقي إذن ليس الجانب المظلم ، بل الظل ، لحقيقة أنه ، على عكس الجانب المظلم ، الظل غير متاح لوعينا الواعي.

قد يكشف الكشف الأخلاقي عن قدر كبير من الجانب المظلم للمرء ، ولكن من غير المحتمل ، ولا يقصد به الكشف عن محتويات الظل. ومع ذلك ، فإن مواجهة الظل هو جزء لا يتجزأ من رحلة الغفران.

استكشاف ظل المرء

حتى يستكشف المرء ظل المرء ، سوف يدرك المرء دائمًا صفات معينة للجاني على أنها مؤسفة. في حين أن هذه الخصائص قد تكون بغيضة بالفعل ، فمن الصحيح بنفس القدر أن مكانًا ما في الظل يكمن في سمات مشابهة لا يملك المرء وعيًا بها.

بدون الوصول إلى هذه المواد ، من المحتم ، بل الضروري ، أن يستقطب المرء نفسه فيما يتعلق بالجاني - وهو منظور يجعل أي استكشاف للغفران مستحيلًا تقريبًا. فقط عندما يكون المرء قادرًا على رؤية الخصائص الخسيسة للجاني ثم يسأل نفسه "أين تكمن صفات مماثلة في داخلي؟" أنه يمكن للمرء أن يخطو خطوات كبيرة في رحلة الغفران.

أسارع إلى أن أضيف أنني أقدر مدى عدم إمكانية تصور ذلك في بداية جرد أخلاقي. في بعض الجرائم ، قد يكون الجواب على هذا السؤال أكثر سهولة من الجرائم الأخرى. على سبيل المثال ، أخبرني العديد من العملاء أنه يمكنهم الوصول بسهولة إلى "القاتل" داخل أنفسهم ، ولكن من المستحيل عمليًا الوصول إلى "المتحرش بالأطفال".

بالنسبة لبعض الأفراد ، قد لا يكون هناك "طفل متحرش" في الظل ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين نجوا من فظائع الاعتداء الجنسي على الأطفال ، بالنظر إلى افتقار الطفل إلى الحدود والدفاع عن الأنا لمنع دمج الطاقة النفسية للمسيء ، من غير المحتمل أن يكون الناج ليس لديه "متحرش بالأطفال" في الظل.

السبب الرئيسي لتكرار الاعتداء الجنسي على مدى أجيال ، وفقا لجونغ ، هو الظل "المتحرش بالأطفال" الذي يسكن نفسية كل ناج من الاعتداء الجنسي. في حين أن إعادة التمثيل الخارجي للنمط ليست نتيجة محسومة ، إلا أنها تظل احتمالًا واضحًا ، ما لم وإلى أن يواجه الناج بشكل كامل جروح الاعتداء الجنسي عليه. علاوة على ذلك ، تصبح إعادة التشريع الداخلي قضية مدى الحياة لأن الناجي الذي أسيء معاملته ، نتيجة لدمج الطاقة النفسية للجاني (الجناة) ، سوف يميل دائمًا ، على مستوى ما ، إلى الإساءة وإعادة الإساءة له / لها.

فقط عندما يتمكن الضحية من الاعتداء الجنسي من استكشاف ظله بما يكفي لاكتشاف وعلاج "المتحرش بالأطفال" الداخلي يمكنه أن يتجنب إعادة تمثيل الاعتداء الداخلي والخارجي على حد سواء ، وعندها فقط يمكن لهذا الفرد أن يتحمل محنة رحلة الغفران.

الرحمة شرط أساسي للغفران

إن فحص مادة الظل يعزز حتمًا التعاطف مع النفس والمجرم التي هي شروط أساسية مسبقة للسماح بالتسامح في أي سياق وفيما يتعلق بأي قضية. وهكذا ، من المسلمات البديهية في رحلة الغفران أنه إذا واصلت نبذ سلوك الجاني المؤذي بأنه "لست أنا" أو "شيء لن أفعله أبدًا" ، فأنا أصر على جعل رحلة الغفران مستحيلة ، ناهيك عن حتى تبدأ.

لهذا السبب ، فإن قلة من الأفراد يشرعون في عملية الغفران أو يواصلونها ، وهو أمر ليس بالكثير من المفاجأة نظرًا لضخامة المهمة الشاقة حقًا المتمثلة في امتلاك الصفات في العالم الداخلي للمرء التي يقيم فيها ويعبّر عنها الجاني. فلا عجب إذن أن نسمع مثل هذا الافتقار إلى العمق من قبل خبراء الوعي فيما يتعلق بالتعقيدات المضنية والتداعيات غير المستقرة للكلمة التي يسهل التحدث عنها ، ولكن التي تعيش بشكل شاق: المغفرة.

القصد من إصراري على عرض عمق لانهائي وتلافيف عملية المغفرة ليست لتثبيط أو تطغى. وأتمنى ليس فقط لينبه وتحصين أولئك الذين يرغبون في الشروع في رحلة، ولكن نأمل، لإثراء تجربة الغفران من خلال زراعة تقديرا مندفعا من مواد غنية والمكافآت مشع - لا شيء أقل من ذلك، أدعو، من شعور الرعب الذي هو واحد قادر على الغفران والمشاركة الكاملة في أسرار لها المجيدة، حتى، على حد تعبير الشاعر، ويندل بيري:

ثم ما أخشى من يأتي.
أنا أعيش لفترة من الوقت في الأفق لها.
ما أخشاه في خروجها منه،
والخوف من أن يترك لي.
انها تغني، وأسمع أغنية لها.

تمرين: جرد أخلاقي

هذا تمرين طويل ويجب أن يبدأ ويكتمل على مدى فترة زمنية - أيام ، أسابيع ، أشهر ، ولكن يجب أن يكتمل. في دفتر ملاحظات كبير به صفحات وافرة ، ابدأ بالكتابة عن جميع الأشخاص والمواقف التي تدرك أي منها أساء إليك أو أساء إليك أو أخافك من لحظة الحمل وحتى الوقت الحالي.

ليس من المهم أن تتذكر هذه الأحداث بالفعل. يمكنك الاعتماد على القصص التي يرويها لك الآخرون وعلى حدسك فيما يتعلق بأحداث حياتك. قد يكون من المفيد تخصيص صفحة أو صفحتين لكل شخص أو حدث يضر بك.

فيما يتعلق بكل شخص ، اكتب بالتفصيل كيف آذاك. ماذا فعلوا أو قالوا أن ذلك أساء إليك؟

بعد أن وصفت المخالفة بدقة ، اشرح الجزء الخاص بك في المخالفة. "الجزء الخاص بك" لا يعني بالضرورة دورك في ذلك الوقت ، بل بالأحرى ، كيف ربما في وقت لاحق من حياتك ، أديت ضررك الخاص من خلال تكرار الإساءة ضد نفسك أو الآخرين.

عندما يتحرك مخزونك في حياتك البالغة ، ستلاحظ طرقًا شاركت فيها في الجريمة في وقت حدوثها ، وكذلك بعد ذلك. قدر الإمكان ، لاحظ كل جوانب الجزء الخاص بك في كل مرة تشعر بالإهانة.

أعيد طبعها بإذن من الناشر،
مطبعة اختيار المؤلفين. © 2000. www.iuniverse.com

المادة المصدر

رحلة الغفران: الوفاء بعملية الشفاء
بواسطة كارولين بيكر، دكتوراه

رحلة الغفران من قبل بيكر كارولين، دكتوراهيقدم هذا الكتاب تحديًا رحيمًا وشجاعًا للنظر بعمق في الجروح التي لحقت بها ، والتأثيرات العاطفية والروحية للجروح ، ونفسية الجاني (الجناة) من أجل الدخول وإكمال ما ليس أقل من طقوس شاقة للمرور . يقدم تمارين داعمة لا معنى لها للشروع في رحلة تحويلية لتغيير الحياة.

معلومات / اطلب هذا الكتاب. متوفر أيضًا كإصدار Kindle

المزيد من الكتب من قبل هذا الكاتب.

عن المؤلف

كارولين بيكر دكتوراهكارولين بيكر، دكتوراه هو حكواتي، لاعب الدرامز، والعيش مرب على الحدود المكسيكية في جنوب غرب الولايات المتحدة. أنها تقود ورش العمل والتراجعات في الطقوس والأساطير والتي قالت انها كانت طالبة مدى الحياة. وهي مؤلفة كتاب استصلاح المؤنث الداكن .. السعر من الرغبة وكذلك من رحلة المغفرة.

فيديو / مقابلة مع كارولين بيكر: ما بعد الموت / "نحن محظوظون جدًا"

فيديو / عرض تقديمي مع كارولين بيكر: انهيار الوعي

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

من المحررين

لقد حان يوم الحساب لل GOP
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
لم يعد الحزب الجمهوري حزبا سياسيا مواليا لأمريكا. إنه حزب سياسي زائف غير شرعي ومليء بالراديكاليين والرجعيين هدفه المعلن هو زعزعة الاستقرار وزعزعة الاستقرار و ...
لماذا يمكن أن يكون دونالد ترامب أكبر الخاسرين في التاريخ
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
تحديث 2 يوليو ، 20020 - يكلف جائحة فيروس كورونا هذا ثروة ، ربما 2 أو 3 أو 4 ثروات ، كلها ذات حجم غير معروف. أوه نعم ، ومئات الآلاف ، وربما مليون شخص سيموتون ...
Blue-Eyes vs Brown Eyes: كيف يتم تدريس العنصرية
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
في حلقة أوبرا شو عام 1992 ، علّمت الناشطة والمناهضة للعنصرية جين إيليوت الحائزة على جوائز الجمهور درساً قاسياً حول العنصرية من خلال إظهار مدى سهولة تعلم التحيز.
تغير سوف يأتي...
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
(30 مايو 2020) بينما أشاهد الأخبار عن الأحداث في فيلادلفيا والمدن الأخرى في البلاد ، فإن قلبي يتألم لما يحدث. أعلم أن هذا جزء من التغيير الأكبر الذي يحدث ...
أغنية يمكن أن ترفع القلب والروح
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لدي العديد من الطرق التي أستخدمها لمسح الظلام من ذهني عندما أجد أنه تسلل إلى الداخل. أحدهما هو البستنة ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. والآخر هو الصمت. طريقة أخرى هي القراءة. وواحد ...

The Journey of Forgiveness Includes A Searching and Fearless Moral Inventory

What To Do When the Offender is Me

In one of her video lectures, Carolyn Myss reminds each John or Jane Doe in her audience that just as he/she is working on the process of forgiving other people, any one of those "other people" may be sitting in workshops, writing in journals, or consulting with a therapist, in that very moment, in order to forgive John or Jane Doe.

Indeed it is excruciating, sometimes impossible, to imagine that the same devastation we experience as a result of the offenses directed toward us, we may have helped create in the life of another human being. We may shudder and recoil at the thought -- an idea that is likely to catapult us headlong into relentless scapegoating and self-justification. "I wouldn't do that to a snake," one snarls, and yet, the terrible truth is that one's treatment of snakes, and other blatantly slimy creatures, may be far more benevolent than the manner in which one has treated some human beings.

Our "Sins of Omission"

What is equally true is that a painstakingly candid investigation of our past invariably reveals offenses of omission, as well as unkind acts committed aggressively against our fellow creatures. Almost without exception, our "sins of omission" result from a state of denial or unconsciousness. This is particularly true in situations in which a spouse, in the name of preserving the family intact or being a dutiful wife or husband, permits her/his children to be abused. In some cases, usually as a result of the abuse that parent experienced as a child, she/he virtually "hands the child over," albeit unconsciously, to the perpetrator to be beaten, molested, or verbally humiliated.

If upon examination of one's life, one discovers this kind of culpability, particularly in situations where the events of omission are now years or decades in the past and are, therefore, irreversible, how does one break through the encrustations of denial and self-justification to resolution and serenity?

A Searching and Fearless Moral Inventory

One of the stellar contributions, in my opinion, of the Twelve Steps of Alcoholics Anonymous and other recovery groups using the Steps, is the "searching and fearless moral inventory" of Step Four. In the recovery process, the completion of Step Four is a disturbing milestone that is necessary in order that the healing process may come to fruition. Even in Twelve Step programs which focus on recovery from abuse, the completion of a Fourth Step is highly recommended.

The purpose of the inventory is not to indulge in self-deprecation or to vindicate offenders, but rather to assume accountability for one's part in the devastations of one's human experience, thereby facilitating an authentic appreciation for the myth that is one's individual life in relation to the other characters of the story.

The Journey of Forgiveness

I believe that it is not only useful, but essential, for anyone engaged in the journey of forgiveness to complete a moral inventory, examining her/his part in the offenses which she/he desires to forgive. Even more valuable is an inventory of one's entire life, examining one's participation in the offending behavior from the age when one is first capable of making choices, to the present.


 Get The Latest From InnerSelf


Although such an inventory is a long, arduous, and challenging process, it is invaluable in clarifying one's accountability which ultimately liberates and heals one from the need to defend against guilt. What could be more emancipating than the ability to stand tall in the face of one's offenses and boldly proclaim: "This is my part. I am not proud of it, but neither do I shame myself because of it. It was a natural and inevitable consequence of my upbringing, but in this moment, I see with new eyes the devastation I co-created, and I refuse to ever participate in this behavior again."

The Challenge Of Accountability

Moral inventories and self-forgiveness do not erase consequences. They do, however, provide perspective, and ultimately, the peace of surrender to one's current powerlessness over the past. No longer must one shore up psychic energy to defend one's position or repress from consciousness excruciating realizations.

Like an alchemical container, the inventory holds both the horrors of the past and the dynamics that created them, allowing one to burn for a time in the fires of remorse, and then to hold in one's own awareness the opposites that seem hell-bent on dismembering one's soul and body.

Jung reminds us repeatedly that throughout our human experience, we are responsible both for our conscious and unconscious psychic material. Every individual has a dark side, and while one may be aware of its magnitude and horror, everyone also has a shadow of which he/she is not aware.

Jung defined the shadow as any part of ourselves that we disown and that remains unconscious, including aspects of oneself that may be socially acceptable. Our true nemesis then, is not the dark side, but the shadow, for the very fact that, unlike the dark side, the shadow is not available to our conscious awareness.

A moral inventory may reveal a great deal regarding one's dark side, but it is not likely, nor is it intended to reveal, the contents of the shadow. Yet confronting one's shadow is an integral piece of the forgiveness journey.

Exploring One's Shadow

Until one has explored one's shadow, one will invariably perceive certain qualities of an offender as deplorable. While those characteristics may indeed be abhorrent, it is equally true that somewhere in one's own shadow reside similar attributes of which one has no conscious awareness.

Without access to such material, it is inevitable, indeed necessary, that one will polarize oneself in relation to the offender -- a perspective that renders any exploration of forgiveness virtually impossible. Only when one is capable of viewing the despicable characteristics of an offender then asking oneself "Where do similar qualities reside in me?" that one is can make significant strides in the journey of forgiveness.

I hasten to add that I do appreciate how inconceivable this may be in the beginning of a moral inventory. With certain offenses, the answer to this question may come more readily than with other offenses. For example, many clients have told me that they can effortlessly access the "murderer" within themselves, but that it is virtually impossible to access the "child molester."

For some individuals, there may be no "child molester" in the shadow, but for those who have survived the horrors of child sexual abuse, given a child's lack of boundaries and ego defenses to prevent incorporation of the psychic energy of the abuser, it is unlikely that a survivor has no "child molester" in his/her shadow.

The principle reason for multi-generational repetition of sexual abuse, according to Jung, is the shadow "child molester" inhabiting the psyche of every survivor of sexual abuse. While external re-enactment of the pattern is not a foregone conclusion, it remains a distinct possibility, unless and until the survivor has thoroughly confronted the wounds of her/his sexual abuse. Moreover, internal re-enactment becomes a lifelong issue because the abused survivor, as a result of incorporating the psychic energy of the offender(s), will always tend, on some level, to abuse and re-abuse her/himself.

Only when the survivor of sexual abuse can explore her/his shadow sufficiently to discover and heal the internal "child molester" can she/he avoid both internal and external re-enactment of the abuse, and only then can that individual endure the adversity of the journey of forgiveness.

Compassion is a Prerequisite to Forgiveness

Examination of shadow material inevitably enhances the compassion for oneself and for an offender that are essential pre-requisites for allowing forgiveness to unfold in any context and in relation to any issue. Thus, it is an axiom of the forgiveness journey that if I continue to disown the hurtful behavior of the offender as "not me" or "something I would never do," I persist in making the journey of forgiveness impossible to fullfil, let alone even begin.

For this reason, few individuals embark on or continue the process of forgiveness which is hardly surprising given the enormity of the genuinely daunting task of owning qualities in one's inner world that reside in and have been expressed by an offender. No wonder, then, that we hear such lack of depth from awareness experts regarding the painstaking intricacies and precarious ramifications of the easily-spoken, but laboriously-lived word: forgiveness.

The intention of my insistence on viewing the infinite depths and convolutions of the forgiveness process is not to discourage or overwhelm. I wish not only to forewarn and fortify those who desire to embark on the journey, but hopefully, to enrich the experience of forgiveness by cultivating an exuberant appreciation of its rich textures and radiant rewards -- nothing less, I pray, than a sense of awe that one is capable of forgiveness and full participation in its glorious mysteries, so that, in the words of the poet, Wendell Berry:

Then what I am afraid of comes.
I live for a while in its sight.
What I fear in it leaves it,
and the fear of it leaves me.
It sings, and I hear its song.

Exercise: A Moral Inventory

This is a lengthy exercise and should be started and completed over a period of time -- days, weeks, months, but it should be completed. In a large notebook with ample pages, begin writing about all people and situations of which you are aware which offended, hurt, or intimidated you from the moment of your conception to the present time.

It is not important that you actually remember these events. You can rely on stories told to you by others and on your own intuition regarding the events of your life. It may be useful to designate one or two pages for each person or event which harmed you.

In relation to each person, write in detail how they harmed you. What did they do or say that offended you?

After you have thoroughly described the offense, then explain YOUR PART in the offense. "Your part" does not necessarily mean your part at that time, but rather, how perhaps later in your life, you perpetuated your own harm by repeating the offense against yourself or others.

As your inventory moves along into your adult life, you will notice ways in which you had a part in the offense at the time it happened, as well as after. As much as possible, notice all aspects of your part each time you were offended.

Reprinted with permission of the publisher,
Authors Choice Press. ©2000. www.iuniverse.com

Article Source

The Journey of Forgiveness: Fulfilling The Healing Process
by Carolyn Baker, Ph.D.

The Journey of Forgiveness by Carolyn Baker, Ph.D.This book offers a compassionate yet courageous challenge to look deeply into the wounds inflicted, the emotional and spiritual effects of the wounds, and the psyche of the offender(s) in order to enter and complete what is nothing less than a daunting rite of passage. Offers supportive, no-nonsense exercises for embarking on a life-changing, transformative journey.

Info/Order this book. Also available as a Kindle edition

More books by this author.

About the Author

Carolyn Baker Ph.D.Carolyn Baker, Ph.D. is a storyteller, drummer, and educator living on the Mexican border of the Southwestern United States. She leads workshops and retreats on ritual and mythology of which she has been a lifelong student. She is author of RECLAIMING THE DARK FEMININE.. The Price of Desire as well as of The Journey of Forgiveness.

Video/Interview with Carolyn Baker: Post-Doom/"We Are So Fortunate"

Video/Presentation with Carolyn Baker: Collapsing Consciousness

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

The Day Of Reckoning Has Come For The GOP
by Robert Jennings, InnerSelf.com
The Republican party is no longer a pro-America political party. It is an illegitimate pseudo-political party full of radicals and reactionaries whose stated goal is to disrupt, destabilize, and…
Why Donald Trump Could Be History's Biggest Loser
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Updated July 2, 20020 - This whole coronavirus pandemic is costing a fortune, maybe 2 or 3 or 4 fortunes, all of unknown size. Oh yeah, and, hundreds of thousands, maybe a million, of people will die…
Blue-Eyes vs Brown Eyes: How Racism is Taught
by Marie T. Russell, InnerSelf
In this 1992 Oprah Show episode, award-winning anti-racism activist and educator Jane Elliott taught the audience a tough lesson about racism by demonstrating just how easy it is to learn prejudice.
A Change Is Gonna Come...
by Marie T. Russell, InnerSelf
(May 30, 2020) As I watch the news on the events in Philadephia and other cities in the country, my heart aches for what is transpiring. I know that this is part of the greater change that is taking…
A Song Can Uplift the Heart and Soul
by Marie T. Russell, InnerSelf
I have several ways that I use to clear the darkness from my mind when I find it has crept in. One is gardening, or spending time in nature. The other is silence. Another way is reading. And one that…