تظهر قصة Lord of the Flies في الحياة الحقيقية كيف يصعب على البشر مساعدة بعضهم البعض

لقطة من فيلم 1963 لورد الذباب وليام غولدنغ. شركة الفيلم البريطاني الأسد

الخيال هو قوة قوية في تشكيل الفهم الاجتماعي ، وفي القرن العشرين ، شكل عدد من الروايات الخطاب الفلسفي وأثروا على طريقة تفكير الناس في العالم. واحدة من أهمها كانت وليام غولدنغ رب الذباب (1954)حيث تتناوب مجموعة من تلاميذ المدارس الصغار على جزيرة صحراوية بوحشية.

إنها رواية تجعلنا يائسين من الحالة الإنسانية. لكن كتابًا جديدًا للمؤرخ الهولندي روتجر بريجمان ، البشرية، يجادل بأن البشر جيدون بشكل أساسي - أو على الأقل ليسوا شرًا بشكل أساسي - ويرفض قبول الاستنتاجات التي استخلصها الكثيرون من قبله من كتاب غولدنغ.

يلخص العنوان الفرعي لكتاب برجمان أطروحته في ثلاث كلمات: تاريخ متفائل. في هذا الكتاب يتحدى سيناريو الواقع البائس في رواية جولدينج مع مثال واقعي غير معروف من بين ستة صبية عام 1966 تقطعت بهم السبل في جزيرة مهجورة جنوب تونغا على ساحل المحيط الهادئ لأكثر من عام.

لم تكن تجربتهم مثل تجربة لورد الذباب: لقد عاشوا لأنهم عاشوا في وئام ، وتعاونوا مع بعضهم البعض ، ومساعدة بعضهم البعض.

هذه القصة هي دعم نشط لكل ما هو جيد ونبيل عن الطبيعة البشرية. جان جاك روسو أسطورة "الهمجي النبيل" يتبادر إلى الذهن ، يرمز إلى الخير الفطري للبشرية قبل أن يتعرض للتأثيرات الفاسدة للحضارة.

شرير ووحشي وقصير

كفيلسوف ، تتركني هذه القصة باردة. فيما يتعلق بتنظير الطبيعة البشرية ، علينا أن نأخذ ما نقرأه في رواية مثل لورد الذباب مع قليل من الملح. وبالمثل ، لا يمكننا ولا ينبغي استخلاص أي استنتاجات حول الطبيعة البشرية من دراسة حالة واحدة - رائعة كما هي بلا شك.


الحصول على أحدث من InnerSelf


أيضا ، فإن الأسس الفلسفية لتحليل برجمان مشكوك فيها قليلاً. ما يضعني في موقف دفاعي هو حقيقة أنه ، ليس للمرة الأولى ، تم تصوير توماس هوبز من قبل برجمان على أنه بعبع الفلسفة السياسية. يبدو أن برجمان يرفض وجهة نظر هوبسيان المعروفة حال الطبيعة.

تظهر قصة Lord of the Flies في الحياة الحقيقية كيف يصعب على البشر مساعدة بعضهم البعض ليس سيئا كما يبدو لنا الأمازون

هذا يشير بشكل أساسي إلى أنه ، بدون وجود مجتمع لكبح غرائزنا الأساسية وتركها لأجهزتنا الخاصة ، فإن الناس سيديرون بعضهم البعض. وبالتالي ، سينهار المجتمع ، نظريا هوبز ، إلى فوضى شديدة - "حرب الجميع ضد الجميع" ، حيث تكون الحياة فردية ، فقيرة ، سيئة ، وحشية وقصيرة.

السبيل الوحيد للخروج من حالة الطبيعة هو من خلال عقد اجتماعي وتشكيل كل قوة ليفياثانكتب هوبز. هذا ما دفع البعض في العصر الحديث إلى اتهام الفيلسوف تبرير الديكتاتورية الاستبدادية. لكن هذا مضلل: إن ليفياثان الحديث ليس أكثر من السلطة الشرعية للدولة الحديثة.

يبدو أن غياب السلطة يؤدي إلى الفوضى هو بالتأكيد رسالة Golding في Lord of the Flies - بعيدًا عن النظام الصارم للمجتمع المدرسي ، يتحول الشباب المنبوذون إلى القتل. وبالتالي فإن حالة الحياة الحقيقية للأولاد الستة من تونغا هي طريقة برجمان لإخبارنا أن هوبز كان مخطئًا. لكن أعتقد أن قراءته لهوبس خاطئة. لم يقل هوبز أبدًا أن الطبيعة البشرية شريرة ، وبدلاً من ذلك اعتقد أننا ننعم بـ "الحكمة" - التي عرفها على أنها بصيرة ، مبنية على الخبرة:

الحكمة ليست سوى الخبرة ، التي تمنح الوقت المتساوي لجميع الرجال على قدم المساواة ، في جميع الأشياء التي يطبقونها على قدم المساواة.

نعم ، لدينا دوافع طبيعية أيضًا من المصلحة الذاتية ، كما يشير برجمان - ولكن بالنسبة إلى هوبز في حالة الطبيعة ، فإن المصلحة الذاتية محايدة أخلاقياً. إن التصرف بناءً على مصلحتنا الذاتية ليس "سيئًا" من الناحية الأخلاقية ، لأن الأحكام الأخلاقية لا تنطبق على حالة الطبيعة. والأهم من ذلك ، يمكن أن تأتي الأشياء الجيدة من مصلحتنا الذاتية.

المصلحة الذاتية التعاونية

إن قراءة Hobbes الأكثر دقة هي ما يلي: دافعنا الرئيسي والأعظم هو تجنب الموت - ونحن نناشد مصلحتنا الذاتية للبقاء على قيد الحياة. يخبرنا هوبز أيضًا أن أفضل طريقة للبقاء على قيد الحياة ، وما يصب في النهاية في مصلحتنا الذاتية ، هي من خلال التعاون الاجتماعي.

تظهر قصة Lord of the Flies في الحياة الحقيقية كيف يصعب على البشر مساعدة بعضهم البعض توماس هوبز الشرير. جون مايكل رايت (1617-1694) / معرض الصور الوطنية

ربما يكون هوبز هو أعظم مفكر للتعاون الاجتماعي متبادل المنفعة ، لأنه لا يقوم بالتعاون حول الإيثار ولكن حول المصلحة الذاتية. التعاون الاجتماعي هو جوهر العقد الاجتماعي ، ودور الدولة الحديثة هو تسهيل التعاون الاجتماعي. عززت القراءة عن الأولاد الستة وجهة نظري بأن هوبز كان على حق. بفضل الحكمة سرعان ما أدركوا أن أفضل طريقة للبقاء على قيد الحياة هي العمل معًا والتعاون ومساعدة بعضهم البعض. لقد بقوا على قيد الحياة لمدة عام ، وهي معجزة ، لكن هل كان انسجامهم سيستمر لو لم يتم إنقاذهم؟

لا نعلم. ما نعرفه هو أنه في الجزيرة كان هناك وفرة من الطعام والمياه العذبة. ولكن ماذا لو كانت البيئة مختلفة؟ في سياقات أخرى ذات ندرة أكبر ، من المعروف أن الناس يلجأون إلى أكل لحوم البشر. في قضية قانونية مشهورة من عام 1884 ، كان طاقم مكون من أربعة رجال يبحر من إنجلترا إلى أستراليا غرق السفينة مع عدم وجود طعام تقريبًا. عندما مرض الصبي البالغ من العمر 17 عامًا ، قرر اثنان من الرجال قتله وأكله. بعد أن تم إنقاذهما ، أدين الرجلان بالقتل وحكم عليهما بالإعدام - وتم تخفيفه لاحقًا إلى السجن لمدة ستة أشهر.

لا يسعنا إلا التكهن بما كان سيفعله الفتيان الستة في الجزيرة في المحيط الهادئ لو نفد طعامهم - ولكن مهما كان الأمر ، فإنني بالتأكيد لن أستخلص منه أي استنتاجات من حيث جوهر الطبيعة البشرية.المحادثة

نبذة عن الكاتب

فيتوريو بوفاتشي ، محاضر أول ، قسم الفلسفة ، كلية جامعة كورك

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
by جين رولاند وشانتيديفي
هل يحمي درع الوجه من Covid-19؟
هل يحمي درع الوجه من Covid-19؟
by فيليب روسو وبريت ميتشل

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 20 و 2020
by InnerSelf الموظفين
يمكن تلخيص موضوع النشرة الإخبارية هذا الأسبوع على أنه "يمكنك فعل ذلك" أو بشكل أكثر تحديدًا "يمكننا القيام بذلك!". هذه طريقة أخرى للقول "أنت / لدينا القدرة على إجراء تغيير". صورة ...
ما الذي يناسبني: "يمكنني فعل ذلك!"
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
السبب في أنني أشارك "ما يناسبني" هو أنه قد يعمل معك أيضًا. إذا لم تكن الطريقة التي أفعل بها ذلك بالضبط ، نظرًا لأننا جميعًا فريدون ، فقد يكون بعض التباين في الموقف أو الطريقة أمرًا جيدًا ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…

Lord Of The Flies Real-life Story Shows How Humans Are Hard-wired To Help Each Other

behavior A still from the 1963 film of William Golding’s Lord of the Flies. British Lion Film Corporation

Fiction is a powerful force in shaping social understanding and, in the 20th century, a number of novels shaped philosophical discourse and influenced the way people think about the world. One of the most important was William Golding’s Lord of the Flies (1954), in which a group of young schoolboys marooned on a desert island turn savagely on each other.

It is a novel that makes us despair for the human condition. But a new book by Dutch historian Rutger Bregman, Humankind, argues that humans are fundamentally good – or at least not fundamentally evil – and refuses to accept the conclusions that many before him have drawn from Golding’s book.

The subtitle of Bregman’s book summarises his thesis in three words: A Hopeful History. In this book he challenges the dystopian scenario in Golding’s novel with a little-known real-life example of six boys in 1966 stranded in a deserted Island south of Tonga in the Pacific Coast for more than a year.

Their experience was nothing like that of Lord of the Flies: they survived because they lived in harmony, cooperating with one another, helping each other.

This story is an invigorating endorsement of everything that is good and noble about human nature. Jean-Jacques Rousseau’s myth of the “noble savage” comes to mind, symbolising the innate goodness of humankind before being exposed to the corrupting influences of civilisation.

Nasty, brutish and short

As a philosopher, this story leaves me cold. In terms of theorising human nature we have to take what we read in a novel such as Lord of the Flies with a pinch of salt. Similarly, we cannot and should not draw any conclusions about human nature from one case study – fascinating as it undoubtedly is.


 Get The Latest From InnerSelf


Also, the philosophical underpinnings of Bregman’s analysis are slightly suspect. What puts me on the defensive is the fact that, not for the first time, Thomas Hobbes is portrayed by Bregman as the bogeyman of political philosophy. Bregman appears to reject the well-known Hobbesian view of the state of nature.

Lord Of The Flies Real-life Story Shows How Humans Are Hard-wired To Help Each Other Not as bad as we seem. Amazon

This essentially says that, without a society to restrain our most basic instincts and left to our own devices, people will turn on each other. Society, theorised Hobbes, would thus collapse into an abysmal anarchy – a “war of all against all”, where life is solitary, poor, nasty, brutish and short.

The only way out of the state of nature is via a social contract and the formation of an all-powerful Leviathan, Hobbes wrote. This has led some in modern times to accuse the philosopher of justifying authoritarian dictatorship. But that is misleading: the modern Leviathan is nothing more than the legitimate authority of a modern state.

That the absence of authority leads to anarchy certainly seems to be Golding’s message in Lord of the Flies – away from the strict regime of school society, the young castaways turn to killing. And so the real-life case of the six boys from Tonga is Bregman’s way of telling us that Hobbes was wrong. But I think his reading of Hobbes is erroneous. Hobbes never said that human nature is evil, instead he believed that we are blessed with “prudence” – which he defined as foresight, grounded on experience:

Prudence is but experience, which equal time equally bestows on all men, in all things they equally apply themselves unto.

Yes, we are also naturally motivated by self-interest, as Bregman points out – but for Hobbes in the state of nature, self-interest is morally neutral. To act on our self-interest is not morally “bad”, because ethical judgements do not apply to the state of nature. And, crucially, good things can come out of our self-interest.

Cooperative self-interest

A more accurate reading of Hobbes is the following: our main and greatest motivation is to avoid death – and we appeal to our self-interest to stay alive. Hobbes also tells us that the best way to stay alive, and what is ultimately in our self-interest, is via social cooperation.

Lord Of The Flies Real-life Story Shows How Humans Are Hard-wired To Help Each Other The much-maligned Thomas Hobbes. John Michael Wright (1617-1694)/National Portrait Gallery

Hobbes is perhaps the greatest thinker of mutually beneficial social cooperation, because he doesn’t make cooperation about altruism but about self-interest. Social cooperation is the essence of the social contract, and the role of the modern state is to facilitate social cooperation. Reading about the six boys reinforced my view that Hobbes was right. Thanks to prudence they soon realised that the best way for them to survive was by working together, cooperating, helping each other out. They survived for a year, which is a miracle, but would their harmony have lasted if they had not been rescued?

We don’t know. What we do know is that on the island there was an abundance of food and fresh water. But what if the environment was different? In other contexts of greater scarcity, people have been known to turn to cannibalism. In a famous legal case from 1884, a four-man crew sailing from England to Australia were shipwrecked with almost no food. When the 17-year-old cabin boy became ill, two of the men decided to kill and eat him. After being rescued, the two men were convicted of murder and sentenced to death – which was later commuted to six months’ imprisonment.

We can only speculate what the six boys on the island in the Pacific Ocean would have done if they had run out of food – but whatever it is, I would certainly not draw any conclusions from it in terms of the essence of human nature.The Conversation

About The Author

Vittorio Bufacchi, Senior Lecturer, Department of Philosophy, University College Cork

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

InnerSelf Newsletter: September 6, 2020
by InnerSelf Staff
We see life through the lenses of our perception. Stephen R. Covey wrote: “We see the world, not as it is, but as we are──or, as we are conditioned to see it.” So this week, we take a look at some…
InnerSelf Newsletter: August 30, 2020
by InnerSelf Staff
The roads we are travelling these days are as old as the times, yet are new for us. The experiences we are having are as old as the times, yet they also are new for us. The same goes for the…
When The Truth Is So Terrible It Hurts, Take Action
by Marie T. Russell, InnerSelf.com
Amidst all the horrors taking place these days, I am inspired by the rays of hope that shine through. Ordinary people standing up for what is right (and against what is wrong). Baseball players,…
When Your Back Is Against The Wall
by Marie T. Russell, InnerSelf
I love the internet. Now I know a lot of people have a lot of bad things to say about it, but I love it. Just like I love the people in my life -- they are not perfect, but I love them anyway.
InnerSelf Newsletter: August 23, 2020
by InnerSelf Staff
Everyone probably can agree that we are living in strange times... new experiences, new attitudes, new challenges. But we can be encouraged in remembering that everything is always in flux,…