خيارنا: العيش من الخوف والدماغ السفلي ... أو الازدهار مع الدماغ الأعلى

خيارنا: العيش من الخوف والدماغ السفلي ... أو الازدهار مع الدماغ الأعلى
الصورة عن طريق جون بول ايدج

العاطفة الأولية للدماغ السفلي هي الخوف. جميع المشاعر والردود والمظاهر الأخرى تصدر عنها هذه المشاعر البدائية. كما نصوص الهند القديمة ، فإن الأوبنشاد يصرحون على نحو مناسب ، "حيثما يوجد الآخر ، هناك خوف". لذلك كل شيء بخلاف المرء ، على مستوى أساسي للغاية ينتج الخوف. الخوف هو العاطفة الأولى للمعالجة السفلى للدماغ. الخوف يبقينا كما هو. خوفنا من كل شيء آخر سمح لنا بالبقاء على قيد الحياة في بيئة معادية مع العديد من التهديدات المختلفة التي تأتي من العديد من الاتجاهات المختلفة.

الدماغ العالي لديه إمكانات "خوف من الخوف" ، والتحول إلى مركز القيادة العالي هذا ، يقلل من الخوف. إذا كان جسمك يخزن الطاقة ويوجه تدفق الدم إلى مناطق الجسم اللازمة لحمايتك ، فلا يمكن أن يكون "في" المخ في وقت واحد. وبالتالي ، إذا تمكنت من تشغيل المزيد من الدماغ العالي ، ولو للحظة ، يجب إطلاق الخوف.

لا يمكنك تحمل الخوف إذا كنت متصلاً بشكل أكبر في المخ الأعلى. لا يزال الدماغ السفلي جاهزًا إذا لزم الأمر ، ولكنه لم يعد يوقف نمونا وتطورنا من خلال كوننا النمط السائد فيما يتعلق بعملية الحياة.

القلق: استجابة الإجهاد المتراكم

القلق هو استجابة الإجهاد "المتراكم" دون أي مكان تذهب إليه ، إنها تجربة العيش في غابة مع ملايين النمور الصغيرة من حولك ؛ أي واحد تقاتل؟ ما الاتجاه الذي تديره؟ إنهم موجودون في كل مكان والدماغ السفلي لا يستطيع معالجة التعقيد - فهناك الكثير من التهديدات المحتملة الموجودة وهناك شعور عميق بالقلق يتسلل.

عندما يتعذر على الدماغ السفلي تحديد التهديد (لأنه متطلبات الحياة الحديثة وليس نمرًا حقيقيًا) ، تصبح الطاقة التي يعبئها الدماغ السفلي لحمايتك عالقة في حلقة التغذية الراجعة. يصبح "محبوسًا في النظام" ، ولا يتلاشى عن طريق القتال أو الفرار (لأنه لا يوجد بالفعل أي شيء للقتال أو الفرار منه) ، فإنه لا يزال دائريًا في الداخل ، ويعززه باستمرار إدراكه السلبي القائم على البقاء على قيد الحياة للبيئة. تبدأ استجابة البقاء على قيد الحياة هذه في إطعامنا من الداخل إلى الخارج ونواجه هذا القلق.

كآبة

تربط الدراسات الآن انخفاض النشاط - في منطقة معينة من الدماغ العالي تسمى قشرة الفص الجبهي (PFC) - في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطت موجات ألفا المتزايدة في الدماغ الأمامي العلوي بانخفاض الاكتئاب وزيادة الإبداع.

إدمان

يؤثر الإدمان على الملايين لأن فسيولوجيا الدماغ الأقل تمنعنا من تجربة حالات النعيم: الفرح ، والاتصال ، والعاطفة ، والغرض الذي يتطلب فسيولوجيا الدماغ العليا. في حالة عدم توفر فسيولوجيا الدماغ العليا ، ولا يمكن ربط الدوبامين في PFC نائمة ، فإننا نسعى لملء النعيم ، اتصال الفرح المفقود ، من خلال أي بديل (الجنس ، المخدرات ، الكحول ، الغذاء ، الوسائط الاجتماعية ، إلخ) التي يمكن أن تخلق حتى ارتفاع مؤقت في الدوبامين والشعور بالرفاهية.


الحصول على أحدث من InnerSelf


الإدمان هو إشباعنا البديل عن قلة الهدف والبهجة في الحياة التي يعتادها الدماغ السفلي. أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين انخفاض معالجة الدماغ والإدمان ولن أؤكد هذه النقطة هنا. لكسر هذه العادة السيئة ، يتعين علينا ترقية علم وظائف الأعضاء وإدخال عادة جديدة خلال حالة الدماغ العليا.

اضطراب ما بعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة تتطور بعد صدمة شديدة. في أعقاب الحدث الصادم ، يبدو الأمر كما لو أن دماغ الشخص لم يعد إلى حيث كان في الأصل. بدلاً من ذلك ، تم تجديد أسلاكها للرد على سيارة مرتدة كما لو كانت قنابل في ساحة المعركة ، أو أن اللمسة غير المقصودة لشخص غريب في مترو الأنفاق تُرى كما لو أن هناك عملية اغتصاب تحدث. وقد أظهرت الأبحاث أن فسيولوجيا اضطراب ما بعد الصدمة تنطوي على اللوزة المفرطة النشاط ، واحدة من الهياكل القديمة الأساسية في "الدماغ السفلي".

من خلال الصدمات النفسية ، أصبح الدماغ السفلي مشروطًا لأن ينظر إلى العالم على أنه تهديد ويبقى في حالة تأهب قصوى على الرغم من أن الصدمات السابقة (الاغتصاب والحرب وما إلى ذلك) قد ولت منذ فترة طويلة ومن غير المرجح أن توجد في البيئة الحالية. يقدم هذا الفهم لتغيرات الدماغ المرتبطة بـ PTSD نقطة انطلاق رائعة للنموذج الذي أقترحه.

أقترح أنه في معظم البشرية كلها ، يكون الدماغ السفلي نشيطًا للغاية ، ونرى جميعًا أن العالم على مستوى ما يمثل تهديدًا ، وذلك ببساطة لأن الدماغ البدائي السفلي لا يزال محبوسًا ولا يسمح بتدفق الطاقة لأعلى نحو التطوري هياكل الدماغ الجديدة. اضطراب ما بعد الصدمة هو مجرد مثال درامي لهذه المشكلة الإنسانية الحديثة. توجد إمكانات أعلى من خط الأساس الحالي الذي يجعل "الحياة الطبيعية" التي نعيشها تبدو بعيدة عن إمكاناتنا ، حيث أن الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة بعيدون عما نسميه الآن طبيعيا.

ومن المثير للاهتمام ، أن التحول في مركز الثقل إلى الدماغ الأعلى لا يقلل من قدرة الدماغ السفلي على أداء وظيفته إذا كانت حياتنا مهددة بالفعل. في اعتقادي أنه (الدماغ السفلي) يعمل بكفاءة أكبر إذا لم يتم حرقه من خلال التنشيط المستمر في حياة القرن الحادي والعشرين.

إن خوفنا هو المطلوب للسماح لنا بالتطور - الخوف من الموت يعزز البقاء الذي يشجع التطور. التالي للأصناف هو الدخول في عصر تطوّر واعٍ بعد الخوف.

لاحظ أن القاسم المشترك لكل هذه الاضطرابات "العقلية / العاطفية" - القلق ، اضطراب ما بعد الصدمة ، الاكتئاب ، الإدمان - هو ... أنك حصلت عليه ، انخفاض معالجة الدماغ ، فسيولوجيا الإجهاد.

نضوب

"الإجهاد" هو الاسم الذي نطلقه على استجابة الدماغ السفلى للحياة. جميع المعلومات من ، وتجربة ، البيئة الخاصة بك أولا يذهب إلى الدماغ السفلي للمعالجة. لأن البقاء هو الأولوية القصوى ، يحتاج هذا الجزء من الدماغ إلى معرفة بيئته على الفور في حالة وجود تهديد.

بمجرد تسجيل تهديد (أو تهديد محتمل) ، يتم تصميم الدماغ السفلي للرد بسرعة كبيرة. تم تصميمه ليحميك من الأكل.

عندما تأتي المعلومات من البيئة عبر حواسك (البصر ، اللمس ، الرائحة ، السمع ، الذوق) ، فإنها تدخل في العقل البدائي السفلي اللاواعي أولاً. هذه نقطة مهمة: يتم تصفية جميع المعلومات التي تدخل إلى نظامك الحسي أولاً عبر الدماغ البدائي السفلي ، حتى قبل أن يعلم الدماغ الأعلى وعياً أن هناك أي شيء موجود.

هذا هو السبب في أنك قد تقفز بعيدًا عن الثعبان فقط لتجد بضع دقائق في وقت لاحق (عندما تجعل المعلومات تصل إلى الوعي الواعي) بأن الثعبان كان مجرد خرطوم حديقة ملفوف صغير. الدماغ السفلي لا يفكر أو يبرر. انها تتفاعل فقط لحمايتك. قد يرغب شيء ما في تناولك ولا يمكنك إضاعة الوقت الثمين في التحميل حتى الطبقة العليا من التفكير (أو ما بعده) لتحليل ما يجب القيام به ؛ يجب أن تتفاعل. التفاعل هو كيف يعالج الدماغ السفلي العالم المحيط بك.

الدماغ السفلي في حالة تأهب مستمر

المشكلة هي أن أدمغتنا السفلية ليست مجهزة للتكيف مع المتطلبات والتعقيدات المتعددة التي تطرحها الحياة العصرية. لذا فإن هذه الآلية البدائية سرعان ما تطغى عليها وتتوقف أبدا.

في الحياة الحديثة ، يحتفظ الدماغ السفلي بخط أساس ثابت للانخراط في المستوى المنخفض ، ولا يبرد مطلقًا ويعيد ضبط نفسه بعد رحيل التهديد ، لأنه يفسر جميع المطالب والتعقيد ، ولا يتم التعامل معه ، كما لو كان هم تهديدات من نوع ما. وبالتالي ، فإن أدمغتنا تتصور الحياة الحديثة كمكان غير آمن ، ونشعر بأن نتائج علم وظائف الأعضاء المخية المنخفضة هذه هي إجهاد.

اللوزة والحصين هما من مناطق الدماغ السفلى الأكثر ارتباطًا باستجابة الإجهاد. يحرق الإجهاد الحصين (ما يصل إلى 25 ٪) والذي لا يخبر اللوزة حتى لا تفرز هرمونات التوتر.

الذين يعيشون في الدماغ العالي

إن العيش في المخ الأعلى لا يقلل من الاستجابة المناسبة لبقاء المخ السفلي عند الحاجة إليه ، في الواقع ، يمكن بدء هذه الاستجابة بشكل أكثر كفاءة عندما لا يتم حرق طاقتك من خلال استجابات إجهاد منخفضة الدرجة تنشط في معظم أنحاء منطقتنا. أيام العالم الحديث. الطريقة التي ندافع بها عن أنفسنا من الناحية الفسيولوجية تأتي على حساب نمونا وتطورنا.

ما مدى جودة العلاج النفسي أو التدريب على الحياة إذا كان التمرين تحت سطح النصيحة العظيمة التي تلقيتها هو عقل من العصر الحجري يخشى التغيير من أي نوع؟

يجب علينا تغيير الدماغ أولا. كيف يمكنك أن تأخذ النصيحة التي تتلقاها وتستخدمها إذا كان الجزء المهيمن في عقلك لا يريد التغيير؟ يمكنك إعادة ترتيب كراسي السطح على تيتانيك ولكن ذلك لن يحل المشكلة! إن تخدير أنفسنا (من خلال الدواء) لا يغير بيئتنا إما أو يدفعنا إلى المخ الأعلى ولا يبدو لي بمثابة استراتيجية طويلة الأجل جيدة بالنسبة لي.

فقط تخيل ما يمكن أن يحدث عندما لا يتمكن جميع الذين يعانون من مشاكل عاطفية عقلية من إغراق الدماغ عند الطلب بـ "جزيئات سعيدة" فحسب ، بل يمكن أن يربطوا تلك الحالة الجديدة بمناطق من حياتهم بحاجة إلى التغيير.

الحمض النووي تزدهر من الإنسان الجديد

إن حقلًا جديدًا يسمى علم التخلق (وهو ما يعني أبعد من علم الوراثة) قد دحض علمياً الكثير من النموذج السائد والاعتقاد بأن الحمض النووي هو العامل الرئيسي في الصحة والرفاه. يستنتج الباحثون البارزون أن الحمض النووي الخاص بك ليس قدرك.

داخل كل واحد منا هو القدرة على تحديد ثم إعادة تحديد الاستجابات الجينية المختلفة على أساس علاقتنا الحالية والمتغيرة باستمرار للبيئة. لقد أظهر العلم الآن أيضًا أننا جميعًا يحتوي على مادة وراثية يمكن استخدامها لإعادة كتابة الحمض النووي.

تظهر الأبحاث الآن أن المفاهيم الجديدة للبيئة أثبتت أنها تؤثر إيجابياً على تنشيط "الجينات الجيدة" أو "الجينات السيئة". كانت الحكمة التقليدية حول الدور الذي تلعبه جيناتنا خاطئة منذ عقود.

كيف التحرر هو معرفة أنك لست أسير الحمض النووي الخاص بك؟ و تتحسن. نحن نعلم الآن أن التغييرات اللاجينية يمكن أن تنتقل عبر الأجيال. رائع! هذا تطور يحدث بعبارات غير داروينية.

إذا كنت تعيش من أعلى عقلك وشهدت العالم بامتنان وفرح وتمكين ، فأنت تغني عن مفاتيح الجينات غير الصحية وتوجه مفاتيح الجينات السليمة. يعلم العلماء الآن ، في الواقع ، أن كيفية ارتباطك ببيئتك طوال العمر يمكن أن تغير الجينات التي يتم تشغيلها. التطور أكثر بكثير مما أدركه داروين وأكثر من ذلك بكثير من "العالم الغربي الأرثوذكسي" أو "الملحد الجديد" سوف يعترف.

© 2018 by Dr. Michael Cotton. كل الحقوق محفوظة.
الناشر: Findhorn Press ، قسم من Inter Traditions Intl.
www.innertraditions.com

المادة المصدر

كود المصدر التأمل: اختراق القرصنة من خلال تنشيط الدماغ العالي
بواسطة مايكل كوتون ، دي سي

كود المصدر التأمل: اختراق القرصنة من خلال تفعيل الدماغ الأعلى من قبل الدكتور مايكل القطنيقدم الدكتور مايكل كوتن ، من خلال تقديم عملية مبسطة تدريجية خطوة إلى SCM ، كيفية تحويل الطاقة من الدماغ "الناجي" الأدنى إلى الدماغ "المزدهر" الأعلى لتحقيق الثقة والوضوح والتمكين للتغيير التحويلي في جميع مجالات الحياة. المقطر من أكثر فلسفة شاملة في العالم ، Integat Metatheory ، SCM يقدم ليس فقط وسيلة لخلق حالة الدماغ اللازمة لتغيير العقل ، ولكن وضوح الكريستال اللازم لاستخدام هذه الدول تأملي المتقدمة لتحقيق إمكاناتك والعيش مصيرك على أكمل وجه .

انقر هنا لمزيد من المعلومات و / أو لطلب هذا الكتاب الورقي أو شراء أوقد الطبعة.

عن المؤلف

مايكل كوتون ، دي سيمايكل كوتون ، DC ، هو المنظر الرائد في تطور الوعي والثقافة والدماغ. مبتكر تقنية Brain Living العليا مع خبرة أكثر من 30 في التحول الشخصي والثقافي ، حاصل على درجة الدكتوراه في العلاج بتقويم العمود الفقري.

فيديو / مقابلة مع الدكتور مايكل كوتون: حياة دماغية أعلى

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

Our Choice: Living from Fear and the Lower Brain...Or Thriving with the Higher Brain

Our Choice: Living from Fear and the Lower Brain...Or Thriving with the Higher Brain
Image by John Paul Edge

The primal emotion of the lower brain is fear. All other feelings, responses and manifestations issue forth from this very primal emotion. As the ancient texts of India, the Upanishads aptly state, “Where there is other, there is fear.” Therefore everything other than oneself, on a very fundamental level produces fear. Fear is the first emotion of lower brain processing; fear keeps us the same. A fear of everything other allowed us to survive in a hostile environment with many different threats coming from many different directions.

The higher brain has “fear-busting” potential, and the shift to that higher command center, reduces fear. If your body is storing energy and directing blood flow into the areas of the body needed to protect you, it cannot be simultaneously “in” the higher brain. Consequently, if you can turn on more of the higher brain, even for a moment, fear must be released.

You cannot sustain fear if you connect more fully in the higher brain. The lower brain still remains ready if needed, but is no longer stopping our growth and development by being the dominant mode of relating to the life process.

Anxiety: The Built-Up Stress Response 

Anxiety is the stress response ‘built up’ without anywhere to go, it is the experience of being in a jungle with a million little tigers all around you; which one do you fight? What direction do you run? They are everywhere and the lower brain cannot process complexity – too many potential threats are out there and a deep sense of anxiousness creeps in.

When the lower brain can’t really identify the threat (since it is the demands of modern life and not really a tiger) the energy the lower brain mobilizes to protect you becomes stuck in a feedback loop. It becomes ‘locked into the system’, it doesn’t dissipate by fighting or fleeing (because there is nothing really there to fight or flee from), it remains circulating inside, constantly reinforced by its negative survival-based perception of the environment. This circulating survival response begins to eat us from the inside out and we experience this as anxiety.

Depression

Studies now link reduced activity – on the specific area of the higher brain called the prefrontal cortex (PFC ) – in people suffering from depression. Additionally, increased alpha waves in the higher frontal brain have been associated with decreased depression and increased creativity.

Addiction

Addiction affects millions as lower brain physiology keeps us from experiencing the bliss states: joy, connection, passion and purpose that require higher brain physiology. If higher brain physiology is unavailable, and dopamine cannot bind in the dormant PFC, then we seek to fill the missing bliss, joy connection, through any substitute (sex, drugs, alcohol, food, social media etc.) that can create even a temporary rise in dopamine and sense of well-being.


 Get The Latest From InnerSelf


Addictions are our substitute gratifications for a lack of purpose and joy in life that become habituated by the lower brain. Many studies have shown a link between lower brain processing and addiction and I won’t belabor the point here. To break the bad habit, we have to upgrade the physiology and insert the new habit during the higher brain state.

Post-Traumatic Stress Disorder

PTSD is a condition that develops following severe trauma. Following the traumatic event, it is as if the person’s brain never resets to where it originally was. Instead it has been rewired to react to a car backfiring as though it were bombs on the battlefield, or the inadvertent touch of a stranger on the subway is perceived as though a rape is occurring. Research has shown that the physiology of PTSD involves a hyperactive amygdala, one of the primary ancient structures of the ‘lower brain’.

Through trauma, the lower brain has been conditioned to perceive the world as a threat and remains on high alert even though the previous traumas (rape, war, etc.) are long gone and unlikely to exist in the current environment. This understanding of brain changes associated with PTSD presents a great starting point for the model I am proposing.

I am suggesting that in most all of humanity, the lower brain is all too active and we all perceive the world on some level as a threat, simply because the lower primitive brain continues to be locked in and not let energy flow upwards to the evolutionary new brain structures. PTSD is simply a dramatic example of this modern human problem. Potential exists above our current baseline that makes the ‘normal life’ we are living seem just as far away from our potential, as PTSD sufferers are away from what we now call normal.

Interestingly, the shift in center of gravity to the higher brain does not diminish the ability of the lower brain to do its job if our life actually is threatened. My belief is that it (lower brain) works more efficiently if it is not being burned out by the constant activation in 21st-century life.

It’s our fear that has been required to allow us to evolve – fear of death promotes survival which promotes evolution. Next up for the species is to enter into a post-fear, conscious evolution era.

Note that the common denominator for all of these “mental/emotional” disorders – anxiety, PTSD, depression, addiction – is… you got it, lower brain processing, stress physiology.

Burnout

‘Stress’ is the name we give to the lower brain’s response to life. All information from, and experience of, your environment first goes into the lower brain for processing. Because survival is the top priority, this part of the brain needs to know its environment immediately in case there is a threat.

Once a threat (or potential threat) is registered, the lower brain is designed to react very rapidly. It is built to keep you from being eaten.

As information from the environment comes in through your senses (sight, touch, smell, hearing, taste), it goes into the lower unconscious primitive brain first. This is an important point: all information that comes into your sensory system is first filtered through the lower primitive brain, even before the higher conscious brain knows anything is out there.

This is why you may jump away from a snake only to find a few moments later (when the information makes it up to conscious awareness) that the snake was only a small coiled garden hose. The lower brain doesn’t think or rationalize; it only reacts to protect you. Something out there may want to eat you and you cannot waste precious time uploading all the way to the higher layer of thinking brain (or beyond) to analyze what to do; you must react. Reactivity is how the lower brain processes the world around you.

The Lower Brain on Constant Alert

The problem is that our lower brains are not equipped to adapt to the multiple demands and complexities put on it by modern living. So this primitive mechanism quickly goes into overwhelm and never turns off.

In modern life, the lower brain holds a constant baseline of low level engagement, it never cools off and resets itself after the threat is gone, because it is interpreting all the demands and complexity, that it is not made to deal with, as though they are threats of some kind. Modern life therefore becomes perceived by our brains as an unsafe place to be and we feel the results of this locked-in lower brain physiology as stress.

The amygdala and hippocampus are two of the lower brain areas most associated with the stress response. Stress burns out the hippocampus (up to 25%) which then does not tell amygdala not to secrete stress hormones.

Living In The Higher Brain

Living in the higher brain does not diminish the appropriate lower brain survival response when it is needed, in fact, this response can be initiated more efficiently when your energy is not being burnt out by low-grade stress responses that are active throughout most of our modern world days. The way we physiologically defend ourselves comes at the expense of our growth and evolution.

How much good can psychotherapy or life coaching really do if lurking beneath the surface of the great advice you are given is a Stone Age brain that fears change of any kind?

We must change the brain first. How can you take the advice that you receive and use it if the dominant part of your brain does not want to change? You can rearrange the deck chairs on the Titanic but that won’t solve the problem! Numbing ourselves (through medication) doesn’t change our environment either or get us into the higher brain and doesn’t seem like a good long-term strategy to me.

Just imagine what could happen when all who suffer mental emotional problems could not only flood the brain on demand with ‘happy molecules’ but could link that new state to areas of their life in need of change.

The Thrive DNA of the New Human

A new field called epigenetics (which means beyond genetics) has scientifically disproved much of the prevailing model and belief that DNA is the major factor in health and well-being. Leading edge researchers are concluding that your DNA is not your destiny.

Within each of us is the capacity to select and then reselect different genetic responses based on our current and ever-changing relationship to the environment. Science has also now shown, that we all contain genetic material that can be used to rewrite DNA.

Research now demonstrates that new perceptions of the environment are proven to positively influence whether “good genes” or “bad genes” are activated. Conventional wisdom about the role that our genes play has been wrong for decades.

How liberating is it to know that you are not captive to your DNA? And it gets even better; we now know that epigenetic changes can be passed on generationally. Wow! This is evolution occurring in very non-Darwinian terms.

If you are living from your higher brain and you experience the world with gratitude, joy, and empowerment, you flip off the switches of unhealthy genes and flip on the switches of healthy genes. Scientists now know, as fact, that how you relate to your environment throughout a lifetime can change which genes are turned on. Evolution is much more than Darwin realized and much more than the ‘orthodox Western scientist’ or the ‘new atheist’ will admit.

©2018 by Dr. Michael Cotton. All Rights Reserved.
Publisher: Findhorn Press, a division of Inner Traditions Intl.
www.innertraditions.com

Article Source

Source Code Meditation: Hacking Evolution through Higher Brain Activation
by Michael Cotton, D.C.

Source Code Meditation: Hacking Evolution through Higher Brain Activation by Dr. Michael CottonProviding a simplified step-by-step guided process to SCM, Dr. Michael Cotton explains how to shift energy out of the lower “survive” brain into the higher “thrive” brain to bring confidence, clarity, and empowerment for transformative change in all areas of life. Distilled from the world’s most comprehensive philosophy, Integral Metatheory, SCM offers not only a way to create the brain state necessary to change the mind, but the crystal clarity needed to use these advanced meditative states to actualize your potential and live your destiny to the fullest.

Click here for more info and/or to order this paperback book or purchase the Kindle edition.

About the Author

Michael Cotton, D.C.Michael Cotton, D.C., is a leading theorist in the evolution of consciousness, culture, and the brain. The creator of the Higher Brain Living technique with more than 30 years’ experience in personal and cultural transformation, he holds a doctorate in Chiropractic.

Video/Interview with Dr. Michael Cotton: Higher Brain Living

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

The Physicist and The Inner Self
by Marie T. Russell, InnerSelf
I just read a wonderful article by Alan Lightman, a writer and physicist who teaches at MIT. Alan is the author of "In Praise of Wasting Time". I find it inspiring to find scientists and physicists…
The Hand Washing Song
by Marie T. Russell, InnerSelf
We all heard it many times in the past few weeks... wash your hands for at least 20 seconds. OK, one and two and three... For those of us who are timing-challenged, or perhaps slightly ADD, we've…
Pluto Service Announcement
by Robert Jennings, InnerSelf.com
Now that everybody has the time to be creative, there's no telling what you will find to entertain your inner self.
Ghost Town: Flyovers of Cities on COVID-19 Lockdown
by Robert Jennings, InnerSelf.com
We sent drones out in New York, Los Angeles, San Francisco and Seattle to see how the cities have changed since the COVID-19 lockdown.
We're All Being Home-Schooled... on Planet Earth
by Marie T. Russell, InnerSelf
During challenging times, and probably mostly during challenging times, we need to remember that "this too shall pass" and that in every problem or crisis, there is something to be learned, another…