الفوائد المنسية للذاكرة السيئة

الفوائد المنسية للذاكرة السيئة
شترستوك / FOTOKITA

الذاكرة هي جوهر عملنا النفسي ، وهي ضرورية لكل خطوة نقوم بها - ارتداء الملابس ، تناول الإفطار ، القيادة في العمل ، عمل الكلمات المتقاطعة ، صنع كوب من الشاي. لا شيء نحتاجه في حياتنا اليومية الواعية ولا يتطلب الذاكرة.

لذا ، نظرًا لاعتمادنا عليها ، فلماذا تخيبنا الذاكرة أحيانًا - أو غالبًا -؟ وهل هذا شيء يجب أن يقلق بشأنه ، أو هل سيكون في الواقع صحيًا؟

فكر في بعض الطرق الكثيرة التي تشعر بها ذكرياتنا بأنها لا تعمل بشكل صحيح. هناك الاسم الذي قيل لك عند لقائك بشخص جديد تنسيته في غضون ثوانٍ ؛ فعل الذهاب إلى الطابق العلوي للحصول على شيء ثم نسيان ما ذهبت إليه هناك ؛ أو تذكر بسعادة عطلة أجنبية منذ عدة سنوات دون أي ذكرى للحادث في المطار الذي أزعج العائلة.

ربما يكون صحيحًا أن كل شخص يمكنه أن يرتبط بكل من "حالات الفشل" هذه - وهي بالفعل حالات فشل. ولكن قد يكون أننا لا ينبغي أن نكون قلقين للغاية بشأنهم.

أنواع مختلفة من النسيان تنطوي على قضايا مختلفة. على سبيل المثال ، من الواضح في بعض الأحيان أننا ببساطة لم نضع ذاكرة مناسبة في أذهاننا في المقام الأول ، مثل عندما ننسى سبب صعودنا إلى الطابق العلوي.

في حالات أخرى ، من الواضح أن هناك ذاكرة ، لكنها ليست قابلة للاسترداد - مثلما يحدث عندما يكون الاسم الذي تعرفه على لسانك. أو ربما تم تغيير الذاكرة من بعض الجوانب على طول الطريق ، عندما تكون مقتنعًا بأن شيئًا ما قد حدث يوم الخميس ، إلا أن كل الحقائق تشير إلى كونها يوم الثلاثاء.

فما هي الذاكرة ، ولماذا النسيان هذه تجربة سائدة؟ تعمل الذاكرة على تزويدنا بسجل لحياتنا ، ولوضعنا في الوقت الحاضر والتخطيط للمستقبل. من الضروري الشعور بالذات. وعلى الرغم من أن هفوات الذاكرة يمكن أن تكون محبطة ، إلا أن هناك طرقًا من حولها ، يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان لهذا الشعور بالذات.

إذا كنت أنسى باستمرار المكان الذي أضع فيه مفاتيحي ، فإنني أطور روتينًا للتعامل مع الموقف. إنه حل بسيط ولكنه فعال يتطلب ممارسة (وتذكر أن تسن): ضع مفاتيحك دائمًا في نفس المكان.

أو إذا أردت أن أتذكر اسم شخص ما ، فإنني أضمن أنه عند مقابلته ، سأبذل جهداً إضافياً لتسجيل وجهه ، ويقول اسمه بصوت عالٍ ، وربما أحاول ربطه بشخص آخر يحمل نفس الاسم. (على ما يبدو كانت إحدى نقاط قوة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون كسياسي كاريزمي هي أنه تذكرت دائما أسماء الناس - ولكن هذا بالتأكيد لن يتحقق دون مستوى من التركيز المتعمد.)

الفوائد المنسية للذاكرة السيئة
اليمين حيث تركتهم. شترستوك / ROMSVETNIK

وإذا كنت أتذكر عطلة سعيدة تمامًا وقمعت الحادث السلبي في المطار ، فهذا في الواقع يساعدني على الشعور بالراحة تجاه نفسي وتجربتي. لقد قمت بتحرير اللاوعي الجانب السلبي لإنشاء ذكريات أكثر إيجابية.

مثال آخر مثير للاهتمام على هذا النوع من "التحرير الذاتي" المفيد ، حيث سيقول الأزواج على المدى الطويل لنصفهم الآخر: "أحبك أكثر اليوم من الأمس". عندما درس علماء النفس هذا المفهوم ، وجدوا أنه ليس صحيحًا تمامًا . في حين أن، وجدوا أن الأزواج على المدى الطويل لديهم التزام مع بعضهم البعض وهو أمر مهم لرفاههم الشخصي. لذا ، إذا شعرت أنني أحبك أكثر من الأمس ، فمن المفيد في النهاية الشعور بالإيجابية تجاه نفسي - حتى لو لم يكن ذلك صحيحًا من الناحية الموضوعية.

تذكر أن تنسى

تفشل معظم ذكريات الناس في إزالتها بانتظام ، وذلك لأن عقولنا لديها قدرة محدودة على معالجة جميع المعلومات في بيئتنا. ببساطة ، ليس من الممكن تذكر كل شيء نعيشه.

ومع ذلك ، هناك حالات نادرة للأشخاص الذين يدعون أن لديهم "ذكريات فائقة". يمكنهم أن يتذكروا كيف كان الطقس في مارس 6 2016 ، على سبيل المثال ، أو ما تناولوه لتناول طعام الغداء في سبتمبر 15 2004. أحد هؤلاء "المختطفين الفائقين" وقد وصفت القدرة كـ "لعنة [التي] تلعب مرارًا وتكرارًا في ذهني".

إن حقيقة تذكر كل شيء ستكون تجربة رائعة. لذلك بالنسبة لمعظمنا ، فإن نسيان الأشياء ليس مجرد أمر طبيعي - ولكنه مرغوب فيه.

غالبًا ما يمكن التغلب على قصور الذاكرة المنتظم عن عمد وبصورة منهجية ، في حين أن التغييرات في الذاكرة بمرور الوقت تكون غالبًا بسبب الحفاظ على شعور إيجابي بالنفس. وهذا يستحق التذكر.المحادثة

عن المؤلف

كاتريونا موريسونأستاذ علم النفس جامعة برادفورد

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما يصلح لي: 1 ، 2 ، 3 ... عشرات
ما يصلح لي: 1 ، 2 ، 3 ... عشرات
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف

The Forgotten Benefits Of A Bad Memory

The Forgotten Benefits Of A Bad Memory
Shutterstock/FOTOKITA

Memory is the essence of our psychological functioning, essential for every move we make – getting dressed, having breakfast, driving to work, doing a crossword, making a cup of tea. Nothing we do in our conscious daily lives does not require memory.

So, given our reliance on it, why is it that memory sometimes – or often – lets us down? And is this something to be concerned about, or might it actually be healthy?

Consider some of the many ways in which our memories feel like they’re not working properly. There’s the name you’re told on meeting someone new which you forget within seconds; the act of going upstairs to get something and then forgetting what you went there for; or blissfully remembering a foreign holiday several years ago without any memory of the incident at the airport that upset the family.

It’s probably true that everyone can relate to each of these memory “failures” – and indeed they are failures. But it may be that we should not be overly concerned about them.


 Get The Latest From InnerSelf


The various types of forgetting involve different issues. For example, sometimes it’s clear that we simply haven’t set a proper memory down in our mind in the first place, like when we forget why we went upstairs.

In other cases there is clearly a memory there, but it’s just not retrievable – such as when a name you know is on the tip of your tongue. Or perhaps the memory has been altered in some regard along the way, when you’re convinced something happened on a Thursday, yet all the facts point to it being a Tuesday.

So what is memory for, and why is forgetfulness such a prevalent experience? Memory serves to give us a record of our lives, to situate us in the present and to plan for the future. It is essential to a sense of self. And while memory lapses can be frustrating, there are ways around them, which can sometimes be beneficial to that sense of self.

If I am constantly forgetting where I put my keys, I develop a routine to deal with the situation. It’s a simple but effective solution which requires practice (and remembering to enact): always put your keys in the same place.

Or, if I want to remember someone’s name, I ensure that on meeting them, I make an extra effort to register their face, say their name aloud, and perhaps try to associate it with someone else of the same name. (Apparently one of former US president Bill Clinton’s strengths as a charismatic politician was that he always remembered people’s names – but this certainly wouldn’t have come without a level of deliberate concentration.)

The Forgotten Benefits Of A Bad Memory
Right where you left them. Shutterstock/ROMSVETNIK

And if I remember a totally happy holiday and repress the negative incident at the airport, this actually helps me feel better about myself and my experience. I have subconsciously edited out the negative aspect to create a more positive recollection.

Another interesting example of this kind of beneficial “self-editing” is where long-term couples will say to their other half: “I love you more today than yesterday.” When psychologists examined this concept, they found it not to be entirely true. Instead, they found that long-term couples have a commitment to each other that is important for their own personal well being. So if I feel I love you more than yesterday, it is ultimately beneficial to feeling positive about myself – even if it is not objectively true.

Remember to forget

Most people’s memories fail them regularly, and this is because our minds have a limited ability to process all the information in our environment. It simply is not feasible to remember everything we experience.

That said, there are rare cases of people who claim to have “super memories”. They can remember what the weather was like on March 6 2016, for example, or what they had for lunch on the September 15 2004. One of those “super mnemonists” has described the ability as “a curse [which] plays over and over in my mind”.

The reality of remembering everything would be an overwhelming experience. So for most of us, forgetting things is not just normal – but desirable.

Regular memory failures can often be deliberately and methodically overcome, while changes in memory over time are often due to people maintaining a positive sense of self. And that’s worth remembering.The Conversation

About the Author

Catriona Morrison, Professor of Psychology, University of Bradford

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}