لماذا نتطور لنشعر العار؟

لماذا نتطور لنشعر العار؟

تقول دراسة جديدة إن التطور الذي تم بناؤه عار على الطبيعة البشرية لأنه كان يؤدي وظيفة مهمة لأسلافنا في البحث عن الطعام.

ويوضح الباحثون أن أسلافنا الذين يعيشون في نطاقات صغيرة مترابطة بشكل كبير ، واجهوا انتكاسات متكررة تهدد حياتهم ، واعتمدوا على زملائهم أعضاء الفرقة لتقديرهم بما فيه الكفاية خلال الأوقات الرديئة لسحبهم. لذا فإن قيام الآخرين بتقليل قيمة أسلافنا - الذين يعتبرونها غير جديرة بالمساعدة - كان يشكل تهديدًا للبقاء على قيد الحياة.

لذلك ، عند النظر في كيفية التصرف ، كان من الضروري تقدير الفائدة المباشرة من أي عمل محتمل (على سبيل المثال ، كم سأستفيد من سرقة هذا الطعام؟) وضد التكاليف الاجتماعية (على سبيل المثال ، كم سوف يخفضني الآخرون إذا قمت سرقة الطعام - وما مدى احتمالية اكتشافها؟).

يفترض الباحثون أن شدة الشعور بالعار لدى الناس هي توقعات متولدة داخليا حول كم سيخفضها آخرون إذا قاموا بعمل معين. علاوة على ذلك ، إذا كانت هذه الميزة جزءًا من الطبيعة البشرية ، فيجب مراعاتها في كل مكان - في كل ثقافة.

لاختبار عالمية ، اختاروا مجموعة متنوعة من الثقافات اللغوية ، عرقيا ، اقتصاديا وبيئيا من الثقافات المنتشرة في جميع أنحاء العالم. في هذه المجتمعات التقليدية والصغيرة الحجم لـ 15 ، وجد الباحثون أن شدة شعور الناس بالعار عندما يتخيلون تصرفات مختلفة (السرقة ، البخل ، الكسل ، وما إلى ذلك) تتنبأ بدقة بالقدر الذي ستؤدي به تلك الأعمال الآخرين في عالمهم الاجتماعي. لخفض قيمة لهم.

مشاعر وما يعتقده الآخرون منا

يقول المؤلف الرئيسي دانيال: "في عالم خالٍ من مطابخ الحساء ، أو الشرطة ، أو المستشفيات ، أو التأمين ، كان أسلافنا بحاجة إلى التفكير في مقدار المساعدة المستقبلية التي سيخسرونها إذا اتخذوا إجراءات مختلفة لا يوافق عليها الآخرون ولكن ذلك سيكون مجزياً بطرق أخرى". Sznycer ، أستاذ مساعد في علم النفس في جامعة مونتريال.

يقول شنيكر: "إن الشعور بالخجل هو إشارة داخلية تدفعنا بعيداً عن الأعمال التي من شأنها أن تعرض للخطر مدى تقدير الآخرين لرفاهيتنا".

"لكي يعمل هذا بشكل جيد ، لا يمكن للناس أن يتعثروا فقط ، ويكتشفون بعد ما يحدث انخفاضًا في قيمة العملة. تقول ليدا كوسميدس ، أستاذة علم النفس بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا ، وهي مديرة مركز علم النفس التطوري في الجامعة ، والمؤلفة المشاركة للورقة التي تظهر في وقائع الاكاديمية الوطنية للعلوم. "في اتخاذ الخيارات بين الإجراءات البديلة ، يحتاج نظامنا التحفيزي إلى تقدير ضمني مقدما لمقدار الرفض الذي يمكن أن يؤدي إليه كل إجراء بديل في عقول الآخرين".

وأشار أحد الكتاب إلى أن الشخص الذي فعل ما يريده الآخرون فقط هو الذي سيتم انتقاؤه ، لأنهم سيكونون منفتحين تماماً للاستغلال. من ناحية أخرى ، يمكن تجاهل الفرد الأناني البحت بسرعة غير صالحة للعيش معه في هذا العالم المترابط بشكل كبير - وهو طريق مسدود آخر.

يقول جون تووبي ، أستاذ الأنثروبولوجيا ، CEP codirector ، والمؤلف المشارك للصحيفة: "هذا يؤدي إلى تنبؤ كمي دقيق". "لقد أظهرت الكثير من الأبحاث أن البشر يمكنهم توقع المكافآت الشخصية والتكاليف بدقة ، مثل الوقت الضائع أو الطعام. هنا توقعنا أن الشدة المحددة للعار التي يتوقع المرء الشعور بها لاتخاذ إجراء من شأنه أن يقيس كم الآخرين في عالمهم المحلي سيقيمون تقييمًا سلبيًا للشخص إذا اتخذوا هذا الفعل المحدد.

"النظرية التي نقوم بتقييمها" ، كما يقول ، "هي أن شدة العار التي تشعر بها عندما تفكر في اتخاذ إجراء محتمل ليس مجرد شعور ومحرض. كما أنها تحمل معلومات حيوية تغريك إلى اتخاذ خيارات لا توازن فقط بين التكاليف والفوائد الشخصية للعمل ، بل أيضًا التكاليف والفوائد الاجتماعية.

ويضيف: "يأخذ" المخزي "الفرضية المستقبلية للرفض للآخرين ، ويضعها في شكل تعذيب شخصي محكم بدقة يلوح في الأفق ، كلما اقترب الفعل من العمولة أو الاستكشاف".

إشارة تحذير عالمية

وفقا للمؤلفين ، تطور العار - مثل الألم - كدفاع. "إن وظيفة الألم هي لمنعنا من إتلاف النسيج الخاص بنا" ، يقول Sznycer. "إن وظيفة العار هي منعنا من الإضرار بعلاقاتنا الاجتماعية ، أو تحفيزنا لإصلاحها إذا قمنا بذلك".

وباعتبارك نظامًا عصبيًا ، فإن العار يحثك على مراعاة تقدير الآخرين إلى جانب المنافع الخاصة ، وبالتالي يتم اختيار الفعل المرتبط بأعلى مجموع من الأرباح ، حسبما يقول المؤلفون. جزء أساسي من الحجة هو أن هذا النظام التحفيزي القائم على أساس عصبي هو جزء من علم الأحياء لدينا الأنواع.

"إذا كان هذا صحيحًا ، فيجب أن نكون قادرين على العثور على نفس هذه العلاقة من الخجل-التخفيض في الثقافات والإيكولوجيا المتنوعة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في المجتمعات التي تواجه وجهاً لوجه والتي تعكس صدى صغير عوالم اجتماعية أكثر حميمية نفكر فيها تطورت "، يلاحظ Sznycer.

لاختبار هذه الفرضية ، جمع الفريق بيانات من المجتمعات الصغيرة التقليدية في 15 في أربع قارات. يتحدث الناس في هذه المجتمعات لغات مختلفة (مثل الشوار والأمازيغ والإيسي تود) ، ولديهم ديانات متنوعة (مثل الهندوسية والشامانية) ، وكسب العيش بطرق مختلفة (مثل الصيد وصيد الأسماك والرعي البدوي).

"... تم تصميم [العار] بأناقة لردع الخيارات الضارة وتحقيق أفضل وضع سيء".

إذا كان العار جزءًا من الطبيعة البشرية العالمية المتطورة ، يجب أن يجد البحث أن العاطفة تتعقب عن كثب انخفاض قيمة الآخرين ، لكل فعل محدد ، في كل مجتمع ؛ ولكن إذا كان العار أكثر شبهاً باختراع ثقافي مثل الزراعة أو الأبجدية ، موجود في بعض الأماكن دون غيرها ، يجب أن يجد اختلافًا كبيرًا من مكان إلى آخر في هذه العلاقة. في الواقع ، اقترح علماء الأنثروبولوجيا منذ فترة طويلة أن بعض الثقافات موجهة نحو الشعور بالذنب ، وبعضها موجه نحو الخوف ، وبعضها يخل بالشرف.

ومع ذلك ، وجد المؤلفون العلاقات المتوقعة في كل مكان اختبروه. يقول زنيكر: "لقد لاحظنا تطابقًا وثيقًا بشكل غير عادي بين التقييم السلبي للمجموعة من الأشخاص الذين يعرضون كلًا من الأفعال أو السمات التي سئلوا عنها ، وتتوقع شدة الخجل الشعور إذا اتخذوا تلك الأفعال أو عرضوا تلك السمات". "إن مشاعر الخجل تتحرك حقًا مع القيم التي يحملها من حولك ، كما تتنبأ النظرية".

ويضيف أن المزيد من الدراسات أثبتت أنه عار على وجه التحديد - على عكس المشاعر السلبية الأخرى - التي تتعقب تخفيضات الآخرين.

يقول سنيكر: "الخطأ الأخلاقي ليس ضروريًا". "في بحث آخر ، أظهرنا أن الأفراد يشعرون بالعار عندما ينظر الآخرون إلى أفعالهم بشكل سلبي ، حتى عندما يعلمون أنهم لم يرتكبوا أي خطأ".

في طبيعتنا

من المثير للاهتمام أن العار المرتقب لم يعكس فقط رفض رفاقه من أعضاء المجتمع ، بل أيضاً رفض المشاركين الأجانب (الأجانب) في كل مجتمع من المجتمعات الأخرى. على سبيل المثال ، يعكس العار الذي أعرب عنه Ikland-horticulturalists من Ikland ، أوغندا ، ليس فقط تخفيض قيمة العملة التي أعرب عنها زملائهم Iks ، ولكن أيضا انخفاض قيمة الصيادين من جزيرة موريشيوس. من الرعاة من خوفسجول ، منغوليا ؛ وشوار ، الباحثون عن البستنة في الأمازون الإكوادوري.

ما هو أكثر من ذلك ، يعكس العار انخفاض قيمة الأجانب الذين يعيشون في الجوار في الفضاء الجغرافي أو الثقافي فقط ، كما أنه يعكس انخفاض قيمة الأجانب الذين يعيشون أبعد وأبعد ، وهو مؤشر آخر على عالمية العار.

تشير هذه النتائج إلى أن العار هو قدرة بيولوجية هي جزء من الطبيعة البشرية (مثل القدرة على التحدث بلغة ما) ، وليس اختراع ثقافي موجود فقط في بعض السكان (مثل القدرة على القراءة أو الكتابة).

ويخلص سنيكر إلى أن "سمعة Shame ليست جميلة ، ولكن نظرة أقرب تشير إلى أن هذه العاطفة مصممة هندسياً لردع الخيارات الضارة وتحقيق أفضل وضع سيئ".

جاء مؤلفون إضافيون للورقة من جامعة كاليفورنيا ، سانتا باربرا. جامعة كونيتيكت جامعة شرق الصين العادية؛ الأكاديمية الروسية للعلوم ؛ جامعة أوكلاند معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري. جامعة ولاية أريزونا؛ the Centro de Estudios Avanzados en Zonas Áridas؛ جامعة روتجرز جامعة أوياما جاكوين جامعة فوكوكا جامعة نيجيريا Universidad San Francisco de Quito؛ جامعة أوريجون وجامعة شيغا.

مصدر: جامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = felling shame؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Why Did We Evolve To Feel Shame?

Why Did We Evolve To Feel Shame?

Evolution built shame into human nature because it served an important function for our foraging ancestors, a new paper argues.

Living in small, highly interdependent bands, the researchers explain, our ancestors faced frequent life-threatening reversals, and counted on fellow band members to value them enough during bad times to pull them through. So having others devalue our ancestors—deeming them unworthy of help—was literally a threat to their survival.

Therefore, when considering how to act, it was critical to weigh the direct payoff of a potential action (e.g., how much will I benefit by stealing this food?) and against its social costs (e.g., how much will others devalue me if I steal the food—and how likely is it that they will find out?).

The researchers hypothesize that the intensity of anticipated shame people feel is an internally generated prediction of just how much others will devalue them if they take a given action. Moreover, if this feature was part of human nature, it should be observed everywhere—in every culture.

To test for universality, they selected a linguistically, ethnically, economically, and ecologically diverse set of cultures scattered around the world. In these 15 traditional, small-scale societies, the researchers found that the intensity of shame people feel when they imagine various actions (stealing, stinginess, laziness, etc.) accurately predicts the degree to which those actions would lead others in their social world to devalue them.

Feelings and what others think of us

“In a world without soup kitchens, police, hospitals, or insurance, our ancestors needed to consider how much future help they would lose if they took various actions that others disapprove of but that would be rewarding in other ways,” says lead author Daniel Sznycer, an assistant professor of psychology at the University of Montreal.

“The feeling of shame is an internal signal that pulls us away from acts that would jeopardize how much other people value our welfare,” Sznycer says.


 Get The Latest From InnerSelf


“For this to work well, people can’t just stumble about, discovering after the fact what brings devaluation. That’s too late,” says Leda Cosmides, a professor of psychology at the University of California, Santa Barbara, codirector of the university’s Center for Evolutionary Psychology, and a coauthor of the paper, which appears in the Proceedings of the National Academy of Sciences. “In making choices among alternative actions, our motivational system needs to implicitly estimate in advance the amount of disapproval each alternative action would trigger in the minds of others.”

A person who did only what others wanted would be selected against, the authors point out, because they would be completely open to exploitation. On the other hand, a purely selfish individual would be shunned rapidly as unfit to live with in this highly interdependent world—another dead end.

“This leads to a precise quantitative prediction,” says John Tooby, a professor of anthropology, CEP codirector, and a coauthor of the paper. “Lots of research has shown that humans can anticipate personal rewards and costs accurately, like lost time or food. Here we predicted that the specific intensity of the shame a person would anticipate feeling for taking an action would track how much others in their local world would negatively evaluate the person if they took that specific act.

“The theory we’re evaluating,” he continues, “is that the intensity of shame you feel when you consider whether to take a potential action is not just a feeling and a motivator; it also carries vital information that seduces you into making choices that balance not only the personal costs and benefits of an action but also its social costs and benefits.

“Shame takes the hypothetical future disapproval of others, and fashions it into a precisely calibrated personal torment that looms the closer the act gets to commission or discovery,” he says.

A universal warning signal

According to the authors, shame—like pain—evolved as a defense. “The function of pain is to prevent us from damaging our own tissue,” says Sznycer. “The function of shame is to prevent us from damaging our social relationships, or to motivate us to repair them if we do.”

As a neural system, shame inclines you to factor in others’ regard alongside private benefits so the act associated with the highest total payoff is selected, the authors argue. A key part of the argument is that this neurally based motivational system is a part of our species’ biology.

“If that is true, we should be able to find this same shame-devaluation relationship in diverse cultures and ecologies all around the world, including in face-to-face societies whose small scale echoes the more intimate social worlds in which we think shame evolved,” Sznycer notes.

To test this hypothesis, the team collected data from 15 traditional small-scale societies in four continents. The people in these societies speak very different languages (e.g., Shuar, Amazigh, Icé-tód), have diverse religions (e.g., Hinduism, Shamanism), and make a living in different ways (e.g., hunting, fishing, nomadic pastoralism).

“…[Shame] is elegantly engineered to deter harmful choices and make the best of a bad situation.”

If shame is part of universal, evolved human nature, the research should find that the emotion closely tracks the devaluation of others, for each specific act, in each community; but if shame is more akin to a cultural invention like agriculture or the alphabet, present in some places but not others, they should find wide variation from place to place in this relationship. Indeed, anthropologists have long proposed that some cultures are guilt-oriented, some are fear-oriented, and some are shame-honor.

Yet, the authors found the predicted relationships everywhere they tested. “We observed an extraordinarily close match between the community’s negative evaluation of people who display each of the acts or traits they were asked about and the intensities of shame individuals anticipate feeling if they took those acts or displayed those traits,” Sznycer says. “Feelings of shame really move in lockstep with the values held by those around you, as the theory predicts.”

Further studies, he adds, have demonstrated that it is specifically shame—as opposed to other negative emotions—that tracks others’ devaluation.

“Moral wrongdoing is not necessary,” says Sznycer. “In other research we showed that individuals feel shame when others view their actions negatively, even when they know they did nothing wrong.”

In our nature

Of interesting note, anticipated shame mirrored not only the disapproval of fellow community members, but also the disapproval of (foreign) participants in each of the other societies. For example, the shame expressed by the Ik forager-horticulturalists of Ikland, Uganda, mirrored not only the devaluation expressed by their fellow Iks, but also the devaluation of fishermen from the Island of Mauritius; pastoralists from Khövsgöl, Mongolia; and Shuar forager-horticulturalists of the Ecuadorian Amazon.

What’s more, shame mirrored the devaluation of foreigners living nearby in geographic or cultural space just as well as it mirrored the devaluation of foreigners living farther and farther away—another indication of shame’s universality.

These findings suggest that shame is a biological capacity that is part of human nature (such as the ability to speak a language), and not a cultural invention present only in some populations (such as the ability to read or write).

“Shame’s reputation isn’t pretty,” Sznycer concludes, “but a closer look indicates that this emotion is elegantly engineered to deter harmful choices and make the best of a bad situation.”

Additional coauthors of the paper came from the University of California, Santa Barbara; the University of Connecticut; East China Normal University; the Russian Academy of Sciences; the University of Auckland; the Max Planck Institute for the Science of Human History; Arizona State University; the Centro de Estudios Avanzados en Zonas Áridas; Rutgers University; Aoyama Gakuin University; Fukuoka University; University of Nigeria; Universidad San Francisco de Quito; the University of Oregon; and Shiga University.

Source: UC Santa Barbara

Related Books

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=felling shame;maxresults=3}

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}