تعلم كيفية إدارة الانفعالات العاطفية: إيجاد مسافة بين الزناد ورد الفعل

تعلم كيفية إدارة الانفعالاتالصورة عن طريق ويندي كورنيت من عند Pixabay

في نهاية اليوم ، كلنا شخصيات تفاعلية.
نحن لا نعرف ذلك حتى نلتقي بالمحفز الصحيح.
- ميشيل بينشود

كان جو يقضي عقوبة طويلة في منشأة سان كوينتين الإصلاحية في كاليفورنيا. عجزه عن السيطرة على غضبه قد وضعه في السجن ، وعلى الرغم من اعتقاده أن غضبه ساعده على النجاة من غابة السجن مدى الحياة ، إلا أنه كان يعلم أيضًا أنها مصدر مشكلاته.

في النهاية ، بعد سنوات عديدة من السلوك الجيد ، تم قبوله في برنامج الحدائق في السجن ، والذي كان يريد دائمًا القيام به كوسيلة للهروب من ملل الحياة الخلوية والحصول على لحظات ثمينة من الهواء المنعش بالخارج. كانت أيضًا فرصة لوضع يديه في تربة حقيقية وإنشاء قطعة صغيرة من الجمال داخل المناظر الطبيعية القاحلة.

في أحد الأيام أثناء وجوده في ساحة التمرين ، حيث كان يعمل على أحد أسرّة الخضار ، وضع قدح القهوة الحراري على حافة بالقرب من المكان الذي كان يتخلص فيه من الأعشاب الضارة. ثم وقع في محادثة مع أشخاص آخرين في الفناء ، ونسي قهوته الساخنة ، وعاد إلى الحفر. أثناء البستنة ، ألقى القبض على شخص يسرق فنجانه.

السرقة من زملائه السجناء تنتهك قواعد السلوك غير المكتوبة ، وكان جو غاضبًا. ومع ذلك ، سمحت له ممارسة الذهن له أن يشهد على استجابة جسمه المألوفة للغضب: قلبه السباق ، والتنفس الضحل ، والأسنان المشدودة. تشد أصابعه حول المجرفة.

عندما اقترب من اللص الانتهازي ، شعر بالدافع لرفع مجرفة وضرب الرجل في الانتقام. ومع ذلك ، قبل أن يتصرف مباشرة ، ظهر وعيه ، وتوقف مؤقتًا ، وأخذ نفسًا ، وفسح المجال بين شعوره بالغضب وأفعاله.

أدرك جو أنه وقع في غضب. في ذلك الجزء الثاني من الذهن ، أدرك أنه إذا تابع ذلك ، فستكون هناك عواقب وخيمة ، ليس فقط بالنسبة للرجل الذي سيجرح ولكن أيضًا لنفسه. سيتم طرده من برنامج حديقته المحبب وإلقائه في الحبس الانفرادي. من المحتمل أن تُرجع جلسة استماع الإفراج المشروط عنه.

لقد وضع المجرفة لأسفل ، وهذا التقييد الحكيم ربما أنقذه سنوات من الوقت الإضافي في الداخل ، وربما أنقذ حياته.

المشغلات لا مفر منها

نحن جميعا الحصول على أثار. مثل أشياء كثيرة في الحياة ، فإنه أمر لا مفر منه. ما يجعل الفرق هو كيف نرد عليه ، أو ما الذي نفعله به. أتذكر تقريرًا إذاعيًا لمحاسب من تكساس قام بإطلاق النار على جهاز الكمبيوتر الخاص به بمسدسه لأنه كان محبطًا جدًا من عمله.

لقد أدى الوصول السهل إلى الأسلحة للأسف إلى حدوث العديد من الأشياء الأسوأ من تدمير أجهزة الكمبيوتر ، ولكن يمكن أن تنشأ هذه الدفعة القوية لدى أي شخص. الموقف الأكثر شيوعًا هو الغضب على الطريق: القيادة المتهورة لشخص ما تثير لحظة من الرعب ، ويتحول هذا الإرهاب فورًا إلى غضب أو سخط صالح والرغبة في الانتقام ، ربما من خلال الانخراط في نفس السلوك الخطير!

يتم قصفنا بالمشغلات المحتملة طوال الوقت. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل عدم قيام شخص ما بحمل الباب لنا أو النغمة السلبية الملحوظة لبريد إلكتروني. يمكن أن يحدث ذلك عندما يتحدث أحد أفراد أسرته عن غير حساس أو مجعد. بضع كلمات لا مبالاة يمكن أن تثير بسهولة وميض من الغضب والرغبة في الانتقام اللفظي.

هذا هو السبب في أننا بحاجة إلى اليقظة التي توفرها ممارسة الذهن ، لإدارة ردود أفعالنا بمهارة بالطريقة التي اتبعها جو. في حالة وجود خطر جسدي حقيقي ، نشعر بالامتنان تجاه اللوزة وآليتها الخاصة بالقتال أو الهروب ، لكن في معظم الحالات ، يكون هذا رد فعل مبالغ فيه ، وسيكون من غير الملائم أن يأتي بنتيجة عكسية.

جزء من المشكلة هو أنه عندما يتم إطلاقنا ، تصبح القشرة الأمامية ، مركز صنع القرار ، مسدودة. عندما يرتفع الغضب ، يعطي الدماغ الأولوية لتدفق الدم بعيدًا عن مراكز التفكير ونحو عضلاتنا استعدادًا للقتال أو الفرار. القول المأثور بعدم التصرف في حرارة الغضب هو فكرة جيدة لأننا حرفيًا لا يمكننا التفكير بوضوح.

إيجاد الفضاء بين الزناد ورد الفعل

المفتاح ، إذن ، هو تعلم إيجاد مساحة بين المشغل ورد فعلنا اللاحق. أشار المتحدث التحفيزي ستيفن كوفي إلى هذا المبدأ الأساسي: "بين التحفيز والاستجابة ، هناك مساحة. في هذا الفضاء تكمن قدرتنا على اختيار ردنا. في ردنا تكمن لدينا النمو والسعادة ".

كم مرة في حياتنا تمنينا أننا تصرفنا بهذه الحكمة الحكيمة؟ ما مقدار الألم ووجع القلب الذي كنا قد وفرناه لو تمكنا من العثور على تلك المساحة بين الحافز ورد الفعل التفاعلي؟

والخبر السار هو أن هذا الفضاء هو في متناول اليد ، كما شهدت جو. الذهن يمكن أن يساعدنا في إيجاد وتنمية هذه الفجوة ، تلك لحظة التوقف.

تطوير الوعي الذاتي

المفتاح هو تطوير الوعي الذاتي ، وخاصةً للجسم ، حتى نتعلم التعرف على الإشارات المختلفة التي تشير إلى أننا نشعر بها. على سبيل المثال ، أثناء الجدل ، قد نشعر بارتفاع الحرارة أو التوتر في جسمنا. قد نشعر بضيق في البطن أو الحلق.

يمكننا تتبع إحباطنا المتزايد أو تهيجنا ونشعر بضيق القلب. قد نلاحظ سيلًا من الأفكار الغاضبة ونعترف بأننا أصبحنا دفاعيين ، وأننا نشعر أننا محاصرون. كل هذه الاستجابات ، إذا تركت دون تحديد ، يمكن أن تبني بسهولة مثل البركان وتؤدي إلى ثوران واسع النطاق. تتبع هذه الإشارات في الجسم والقلب والعقل يمكن أن يمنحنا تلك اللحظة الثانية من الانقسام عندما نتمكن من اعتراض ردنا قبل أن نتحرك.

بعض الممارسات البدنية البسيطة يمكن أن تساعد أيضًا في مثل هذه اللحظات. الأول هو أخذ خمسة أنفاس عميقة وبطيئة ، وهي طريقة بسيطة وفورية لتهدئة الجهاز العصبي التفاعلي. يمكننا أيضًا ترسيخ مشاعرنا من خلال التركيز على أجسامنا ، مثل استشعار أقدامنا ملامسة للأرض أو أرجلنا مستلقية على الكرسي. قد ننهض أيضًا إذا كنا نجلس ونتجول ونستخدم الحركة لتوطيد الطاقة المرتفعة التي قد تتدفق.

هذا النوع من التتبع والتوسيط يمكن أن يمنعنا من الضياع في موجة من الغضب أو الخوف. يساعد هذا الوعي على خلق بعض المساحة الداخلية ويعطي وقتنا القشرة الأمامية لإعادة الانتعاش. بمجرد أن يكون لدينا ما يكفي من الوضوح لتفسير طوفان الإشارات القادمة من اللوزة ، من نظامنا العصبي الذي نشأ ، يمكننا أن نخطط لاستجابة أكثر منطقية ، والتي تتجنب الألم والوجع غير الضروريين.

رؤية خياراتنا

في تلك المساحة ، لدينا خيارات: ربما ليس هذا هو أفضل وقت أو مكان لهذه المحادثة. ربما تحتاج ببساطة إلى إعادة النظر ، بمجرد أن يكون الجميع في مكان أكثر هدوءًا. ربما ندرك أننا لا نملك كل المعلومات الصحيحة ، أو نسيء تفسير الشخص الآخر ، أو نقع في افتراضاتنا أو توقعاتنا. ومهما كان الموقف ، فإن الذهن يساعدنا في تجنب التعامل مع ردنا على القتال أو الطيران.

ربما نشجعنا في أغلب الأحيان في علاقات حميمة ، حيث يمكن للمحادثات حول القضايا اليومية أن تنفجر بسهولة في حجج ساخنة حول مسائل أكبر ، مما يجعل الطرفين يتأذيان ويخطئان. أتذكر يومًا ما عندما قال شريكي إنها بحاجة لمناقشة شيء يثير غضبها بشأن وضعنا المعيشي.

بينما جلسنا على أريكة غرفة المعيشة الرمادية في فترة ما بعد الظهر المشمسة ، شعرت ببعض المخاوف بشأن ما كان قادمًا. كنت في موقف دفاعي على الفور ، وأتوقع النقد ، وبينما تدفقت الشمس عبر نافذة غرفة المعيشة ، أوضحت شعورها بالإحباط بكل الطرق التي لم أكن أحمل بها وزني حول المنزل.

عندما تحدثت ، أصبحت مشغولة. شعرت بالخطأ واتهمت بشكل غير عادل. عندما رويت سلوكي خلال الأشهر الأخيرة ، كنت مقتنعا بأنها كانت مخطئة وأن منظورها كان غير دقيق. شعرت بقرب قلبي ، وشدّ الحلق ، وأصبح أنفاسي أقصر عندما كانت زوبعة من الحجج التي تثبت براءتي بدأت تتسابق في رأسي.

أن تضع في اعتبارها أن تكون أثار

ومع ذلك ، كنت حريصا على أن يكون أثار. كنت قد درست مؤخرا فئة على التنظيم الذاتي العاطفي. كان لديّ الإمكانية للاستماع ببساطة ، والانتظار للرد حتى يتم الحديث مع شريكي. كنت أعلم أنني بحاجة لتهدئة نفسي لأنني شعرت بارتفاع درجة الدفاعية. لذلك أخذت بعض الأنفاس العميقة ، وشعرت قدمي على الأرض ، ولاحظت ردود الفعل في جسدي.

بعد القيام بذلك لبعض الوقت ، تمكنت من الاستماع باهتمام أكبر لوجهة نظرها ، وأدركت ، ومن المفارقات ، أنها كانت على حق! كان تصورها صحيحا تماما. في الحقيقة ، لم أر أو أحضر القضايا التي أثارتها ، واعترفت بذلك. لو لم أتتبع ردة فعلي وأصبحت دفاعيًا ، لكان الأمر برمته قد انفجر في حجة غير ضرورية ومؤلمة.

يمكن أن يساعدنا الوعي الواعي عندما نكون في أمس الحاجة إليه ، مما يحررنا من الكثير من التفاعلات والألم غير الضروري. لكنه يتطلب ممارسة الاهتمام بشكل وثيق بتجربتنا في حرارة اللحظة والبقاء ثابتًا في نار تلك التجربة.

الممارسة: العمل مع المشغلات

في هذا التأمل ، سوف تتذكر وقتًا تم فيه تنشيطك أو تفاعلك مع شخص أو في موقف معين. بعد ذلك ستعيد تصور الحلقة من خلال الانتقال إلى أربع خطوات فيما يعرف باسم عملية STOP ، وهي اختصار يرمز إلى "التوقف ، والتنفس ، والمراقبة ، والمتابعة".

يتيح لك استخدام تمرين STOP أثناء هذا التأمل الوصول إليه بسهولة أكبر في الحياة اليومية.

ابحث عن وضعية مريحة ، واستقر أولاً في إدراكك لحواس الجلوس والتنفس. ثم تذكر في الآونة الأخيرة عندما كنت أطلقت.

حاول أن تتذكر كل تفاصيل ما حدث ، ومن قال ماذا ، وكيف شعرت ، وما كان صعبًا أو مقلقًا بالنسبة لك في هذا الموقف. لاحظ سبب إحباطك أو خوفك أو ردة فعلك القوية الأخرى. اسمح لنفسك أن تشعر بقوة المشاعر كما لو أن الحدث كان يحدث الآن.

في اللحظة التي تشعر فيها أن نفسك قد بدأت ، الخطوة الأولى وربما الأهم هي التوقف. نتوقف لحظة لندرك أنك قد أطلقت. يساعد هذا التوقف المؤقت في مقاطعة وضع الدوران التفاعلي ويسمح لك الوقت لتقييم ما يحدث.

والخطوة الثانية هي التنفس بعمق. هذا هو دعم وقفة. لذلك خذ ثلاث إلى خمس أنفاس عميقة مع زفير طويل. لاحظ كيف يعمل التنفس البطيء على الفور على تهدئة الجهاز العصبي ويوضح الذهن.

الخطوة الثالثة هي مراقبة تجربتك الداخلية. جلب الوعي لجميع ردود الفعل الجسدية ، مثل ضيق في التنفس ، وضيق في القلب ، والتوتر في الحلق والصدر والبطن أو الوجه. جلب الوعي لمشاعرك. قم بتسميةهم إن أمكن ، واستشعر المكان الذي تختبره في جسمك.

هل تشعر بالغضب أو الخوف أو الغيرة؟ يمكنك أن تشعر كيف حتى أقوى العواطف تتغير حتما ، انحسار ، وتدفق؟

بالإضافة إلى ذلك ، راقب أفكارك. قم بتسمية الأنواع التي تحدث ، مثل اللوم والحكم والدفاعية وبر الاستقامة الذاتية. لاحظ كيف أن مراقبة أفكارك يخلق مساحة من حولهم ، حتى لا تضيع فيهم.

عند حدوث ذلك ، حاول تحديد ما أثارك أو أثارتك. فكر فيما إذا كان رد فعلك يتعلق بما حدث في تلك اللحظة أو ربما مرتبطًا بحادث آخر مع هذا الشخص أو الموقف. هل كانت قوة رد فعلك بسبب ظروف أو ظروف تتجاوز تلك اللحظة ، ربما من ماضيك؟

بمجرد أن تشعر بالهدوء والأكثر وضوحًا ، فإن الخطوة الأخيرة هي المضي قدمًا ، مما يعني التصرف أو الاستجابة بطريقة مناسبة ، وهو الحل الذي يخلق بشكل مثالي حلًا إيجابيًا لكلا الطرفين. بمجرد توقفك ، وأخذ نفسا عميقا عدة ، ولاحظ رد فعلك عن كثب ، ونأمل أن توقف رد الفعل أثار. ستكون حينها أفضل استعدادًا للتفكير في الخطوات التالية والاستجابة بفعالية بطرق تساعد الجميع.

أثناء تأملك في هذه الخطوات الأربع ، تخيل كيف تكشفت مواجهتك السابقة إذا كنت قد اتبعتها.

ما هي الدروس التي يمكن أن تتعلمها ، وما هي الطريقة المفيدة للمضي قدمًا؟ قد يعني هذا التواصل بوضوح أو إتاحة الوقت لتسوية الغبار قبل القيام بأي شيء آخر. إذا كان رد فعلك مبالغًا فيه ، فقد يحدد ذلك مشكلة شخصية معينة يجب معالجتها ، ربما بمساعدة الآخرين.

بغض النظر عن القرار ، من المهم إيجاد طريقة للمضي قدمًا تقلل من آلام التجربة وتزرع البذور التي تجعل حدوثها أقل احتمالًا في المستقبل.

© 2019 مارك كولمان. كل الحقوق محفوظة.
أعيد طبعها بإذن من الناشر،
جديد المكتبة العالمية. http://www.newworldlibrary.com

المادة المصدر

من المعاناة إلى السلام: الوعد الحقيقي للعقل
من جانب مارك كولمان

من المعاناة إلى السلام: الوعد الحقيقي للعقل بقلم مارك كولمانيعتمد مارك كولمان ، الذي درس ودرّس تأمل الذهن لعقود من الزمن ، على معرفته ليس فقط لتوضيح معنى الذهن حقًا ولكن أيضًا الكشف عن عمق وإمكانات هذا النظام القديم. من خلال الربط بين التطبيقات المعاصرة والممارسات المستخدمة لآلاف السنين ، يمكّننا منهجه من التعامل مع الضغط الحتمي وألم الحياة وتحويلها ، حتى نتمكن من اكتشاف سلام حقيقي - في الجسم والقلب والعقل والعالم الأوسع. (متاح أيضًا كإصدار من Kindle.)

انقر لطلب على الأمازون

عن المؤلف

مارك كولمانمارك كولمان هو مدرس تأمل كبير في مركز Spirit Rock Meditation Center في شمال كاليفورنيا ، وهو مدرب تنفيذي ، ومؤسس معهد Mindfulness Institute ، الذي يقدم تدريبات الذهن للمنظمات في جميع أنحاء العالم. وقد قاد إنسيت ميديت ريتسز منذ 1997 ، سواء في مركز صخرة الروح للتأمل ، حيث يوجد مقره ، وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا والهند. كما يعلم الخلوات التأملية لقادة البيئة. وهو يعمل حاليًا على تطوير برنامج لإرشاد الحياة البرية والتدريب لمدة عام على أعمال التأمل في البرية. يمكن الوصول إليه عند http://www.markcoleman.org.

كتب ذات صلة

المزيد من الكتب كتبها هذا الكاتب

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الرئيسية = Mark Coleman ؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Learning to Manage Triggering Emotions: Finding Space Between Trigger and Reaction

Learning to Manage Triggering EmotionsImage by Wendy Corniquet from Pixabay

At the end of the day we’re all reactive personalities.
We just don’t know it until we meet the right catalyst.
                                            – MICHELLE PAINCHAUD

Jo was serving a long sentence at San Quentin correctional facility in California. His inability to control his anger had landed him in jail, and though he believed his rage helped him survive the jungle of prison life, he also knew it was the source of his troubles.

Eventually, after many years of good behavior, he was admitted into a prison gardening program, which he’d always wanted to do as a way to escape the boredom of cell life and get precious moments of fresh air outside. It was also a chance to put his hands into real soil and create a tiny piece of beauty inside the barren landscape.

One day while out in the exercise yard, working on one of the vegetable beds, he put his thermal coffee mug down on a ledge near where he was weeding. Then he got caught up in conversation with other guys in the yard, forgot about his hot coffee, and went back to digging. While gardening, he caught sight of someone stealing his cup.

Stealing from fellow inmates violates an unwritten code of conduct, and Jo was furious. However, his mindfulness practice allowed him to witness his body’s familiar response to rage: his racing heart, shallow breathing, and clenched teeth. His fingers tightened around the shovel.

As he neared the opportunistic thief, he felt the impulse to lift his shovel and strike the guy in revenge. However, just before he acted out, his awareness surfaced, and he paused, took a breath, and put space between his feeling of anger and his actions.

Jo realized he was caught up in rage. In that split second of mindfulness, he understood that if he followed through, there would be huge consequences, not just for the man who would be injured but also for himself. He would be kicked out of his beloved garden program and thrown into solitary confinement. His parole board hearing would probably be pushed back years.

He put the shovel down, and that wise restraint possibly saved him years of extra time inside, and it may have saved his life.

Triggers Are Unavoidable

We all get triggered. Like many things in life, it’s unavoidable. What makes the difference is how we respond to it, or what we do with it. I remember a radio report of a Texas accountant who shot his computer with his handgun because he was so frustrated with his work.

Easy access to guns has sadly led to many worse things than computers being destroyed, but that powerful impulse can arise in anyone. The most common situation is road rage: someone’s reckless driving triggers a moment of terror, and that terror instantly turns into rage or righteous indignation and the desire to retaliate, perhaps by engaging in the same dangerous behavior!

We are bombarded with potential triggers all the time. It can be as simple as someone not holding a door for us or the perceived negative tone of an email. It can happen when a loved one speaks insensitively or curtly. A few careless words can easily spark a flash of anger and a desire to verbally retaliate.

This is why we need the vigilance that mindfulness practice provides, to skillfully manage our reactions in the way Jo did. In a situation of real physical danger, we are grateful for the amygdala and its fight-or-flight mechanism, but in most situations, this is an overreaction, and it would be inappropriate and counterproductive to act on it.

Part of the problem is that when we are triggered, the prefrontal cortex, the center of decision-making, becomes occluded. When rage spikes, the brain prioritizes blood flow away from thinking centers and toward our muscles in preparation to fight or flee. The commonsense adage of not acting in the heat of anger is a good one because we literally can’t think clearly.

Finding Space Between Trigger and Reaction

The key, then, is learning to find some space between the trigger and our subsequent reaction. The motivational speaker Stephen Covey has pointed to this key principle: “Between stimulus and response there is a space. In that space lies our ability to choose our response. In our response lies our growth and happiness.”

How many times in our lives have we wished we had acted with that sage wisdom? How much pain and heartache would we have saved if we had been able to find that space between the stimulus and our reactive response?

The good news is that this space is within reach, as Jo experienced. Mindfulness can help us find and grow that gap, that moment of pause.

Developing Self-Awareness

The key is developing self-awareness, particularly of the body, so that we learn to recognize and track the various signals that indicate we are getting triggered. For example, during an argument, we may feel the heat or tension rising in our body. We may sense the tightness in our belly or throat.

We can track our rising frustration or irritation and feel our heart tightening. We might notice a torrent of angry thoughts and recognize that we are becoming defensive, that we feel cornered. All of these responses, if left unchecked, can easily build like a volcano and trigger a full-scale eruption. Tracking such signals in the body, heart, and mind can give us that split-second moment when we can intercept our response before we act on it.

Some simple physical practices can also help during such moments. One is to take five deep, slow breaths, which is a simple and immediate way to calm down the reactive nervous system. We can also ground our emotions by focusing on our body, such as by sensing our feet touching the ground or our legs resting on the chair. We might also get up if we are sitting, walk around, and use movement to settle the heightened energy that may be flowing.

This kind of tracking and centering can prevent us from becoming lost in a flurry of anger or fear. This awareness helps create some inner space and gives our prefrontal cortex time to reengage. Once we have enough clarity to interpret the flood of signals coming from the amygdala, from our triggered nervous system, we can plan a more reasoned response, one that avoids unnecessary pain and heartache.

Seeing Our Options

In that space, we have options: Maybe this is not the best time or place for this conversation. Maybe it simply needs to be revisited, once everyone is in a calmer place. Maybe we realize we don’t have all the right information, are misinterpreting the other person, or are caught up in our own assumptions or projections. Whatever the situation, mindfulness helps us avoid acting out our fight-or-flight response.

We are perhaps most frequently triggered in intimate relationships, where conversations about everyday issues can easily explode into heated arguments over larger matters, leaving both parties hurt, misheard, and upset. I remember one particular day when my partner said she needed to discuss something that was upsetting her about our living situation.

As we sat down on the gray living room couch on a sunny afternoon, I felt some apprehension about what was coming. I was immediately defensive, expecting criticism, and as the sun poured through the living room window, she explained her frustration with all the ways I wasn’t pulling my weight around the house.

As she talked, I became triggered. I felt wrongly accused and unfairly judged. As she recounted my behavior over recent months, I was convinced she was wrong and that her perspective was inaccurate. I felt my heart close, my throat tighten, and my breath get shorter as a whole whirlwind of arguments proving my innocence started to race in my head.

Being Mindful of Being Triggered

However, I was mindful about being triggered; I had recently taught a class on emotional self-regulation. I had the wherewithal to simply listen, to wait to respond until my partner was done talking. I knew I needed to calm myself as I felt the defensiveness rise. So I took some deep breaths, felt my feet on the floor, and noticed the reactions in my body.

After doing this for some time, I was able to listen more attentively to her point of view, and I realized, ironically, that she was right! Her perception was completely valid. I was in fact not seeing or attending to the issues she was raising, and I admitted it. Had I not tracked my reactivity and instead become defensive, the whole thing would have exploded into an unnecessary and painful argument.

Mindful awareness can help us when we need it most, freeing us from so much reactivity and unnecessary pain. But it requires practice to pay attention intimately to our experience in the heat of the moment and stay steady in the fire of that experience.

PRACTICE: Working with Triggers

In this meditation you will recall a time when you were triggered or got reactive to a person or in a particular situation. Then you will reimagine the episode by moving through four steps in what is known as the STOP process, an acronym that stands for “stop, take a breath, observe, and proceed.”

Using the STOP practice during this meditation will allow you to access it more readily in everyday life.

Find a comfortable posture, and first settle your awareness into the sensations of sitting and breathing. Then recall a recent time when you were triggered.

Try to remember all the details of what happened, who said what, how you felt, and what was hard or troubling for you in this situation. Notice what caused your frustration, fear, or other strong reaction. Allow yourself to feel the strength of the emotions as if the event were happening now.

The moment you feel yourself becoming triggered, the first and perhaps most important step is to stop. Take a moment to recognize that you are triggered. This pause helps interrupt the reactive spinning mode and allows you time to assess what is happening.

The second step is to breathe deeply. This is a support for the pause. So take three to five deep breaths with long exhales. Notice how slow breathing immediately calms the nervous system and brings clarity to the mind.

The third step is to observe your inner experience. Bring awareness to all your physical reactions, like shortness of breath, tightness in your heart, and tension in the throat, chest, belly, or face. Bring awareness to your emotions. Name them if possible, and sense where you experience them in your body.

Are you feeling anger, fear, or jealousy? Can you feel how even the strongest emotions inevitably change, ebb, and flow?

In addition, observe your thoughts. Name the types that occur, like blame, judgment, defensiveness, and self-righteousness. Notice how observing your thoughts creates space around them, so you are not so lost in them.

As this happens, try to identify what triggered or provoked you. Consider if your reaction related to what was going on in that moment or perhaps related to another incident with this person or situation. Was the strength of your reaction due to circumstances or conditions beyond that moment, perhaps from your past?

Once you feel calmer and more clear, then the last step is to proceed, which means to act or respond in an appropriate way, one that ideally creates a positive solution for both parties. Once you have stopped, taken a few deep breaths, and observed your reaction intimately, you will have hopefully interrupted the triggered reaction. You will then be better prepared to reflect on the next steps and respond effectively in ways that help everyone.

As you meditate on these four steps, imagine how your previous encounter might have unfolded if you had followed them.

What lessons can you learn, and what might be a helpful way to move forward? This might mean communicating clearly or allowing time for the dust to settle before doing anything else. If your reaction was overblown, this might identify a particular personal issue to address, perhaps with help from others.

Whatever the decision, it is important to find a way to move forward that both lessens the pain of the experience and sows seeds that make it less likely to happen in the future.

©2019 by Mark Coleman. All Rights Reserved.
Reprinted with permission of the publisher,
New World Library. http://www.newworldlibrary.com

Article Source

From Suffering to Peace: The True Promise of Mindfulness
by Mark Coleman

From Suffering to Peace: The True Promise of Mindfulness by Mark ColemanMark Coleman, who has studied and taught mindfulness meditation for decades, draws on his knowledge to not only clarify what mindfulness truly means but also reveal the depth and potential of this ancient discipline. Weaving together contemporary applications with practices in use for millennia, his approach empowers us to engage with and transform the inevitable stress and pain of life, so we can discover genuine peace — in the body, heart, mind, and wider world. (Also available as a Kindle edition.)

click to order on amazon

 

About the Author

Mark ColemanMark Coleman is a senior meditation teacher at Spirit Rock Meditation Center in Northern California, an executive coach, and the founder of the Mindfulness Institute, which brings mindfulness training to organizations worldwide. He's led Insight Meditation retreats since 1997, both at Spirit Rock Meditation Center, where he's based, and throughout the United States, Europe, and India. He also teaches contemplative retreats for environmental leaders. He is currently developing a wilderness counseling program and a yearlong training in wilderness meditation work. He can be reached at http://www.markcoleman.org.

Related Books

More books by this author

{amazonWS:searchindex=Books;keywords=Mark Coleman;maxresults=3}

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}