تكريم دورات الزمن والطبيعة والفضاء

تكريم دورات الزمن والطبيعة والفضاء
الصورة عن طريق annca

على الرغم من أن أينشتاين اكتشف النسبية والوقت المتصور كأحداث ، إلا أن الكثير من العلوم الغربية اليوم تتعلق بالوقت ككيان ثابت. في العلوم الغربية ، يُعتبر الوقت في معظم الأحيان كمية وليس جودة أو صفات ذات خصائص.

بالنسبة للمايا ، يعد وقت العد "نمطًا ثقافيًا رئيسيًا" ، وكما هو معروف عمومًا ، خلقت المايا القديمة تقاويم عديدة تحسب مجموعة متنوعة من ما يمكن أن يسمى إيقاعات الوقت. يدرك المايا صفات الزمن كما فعل الناس القدامى الذين يعيشون قبل المسيحية. يفهم المايا صفات أو خصائص الوقت ككائن - أو بالأحرى كائنات - ككائنات حية.

التحرك نحو مفهوم ديناميكي للوقت

العلم الغربي ، في نظرته للوقت الكمي ، قد يتجه في النهاية نحو مفهوم ديناميكي للوقت (مثل المايا). بدأ الفيزيائيون مثل Fay Dowker (2018) في البحث عن مخرج من مفهوم الوقت الثابت. تقول دوكر إن أستاذها ستيفن هوكينج لم يتطرق إلا إلى مسألة ما إذا كان الوقت يمر بالفعل.

بدأت دوكر نفسها في البحث عن إجابات في البوذية ، حيث يُنظر إلى الوقت على أنه "أصبح". إذا كان الأمر كذلك ، فقد يسد وعي البوذية والمايا الفجوة بين الوقت ككيان ثابت بلا حياة والوقت كعملية أو عمليات. إذا كان الوقت في الواقع عملية أو عمليات ، كما طرح Dowker ، فإنني أزعم أن الوقت يجب أن يكون مدفوعًا بالنية ، مما يعني في النهاية أن هناك عقل * متأخراً أو في الوقت المناسب. هذا من شأنه أن يظهر الوقت بوضوح ككائن حي ، أو كائنات. (*لا يجب الخلط بينه وبين مفهوم جورج بيركلي (1734) الذي ينص على أن الفضاء يعتمد على العقول.)

اكتشف Clifford Geertz أن بعض التقاويم البالية تحدد الوقت كنوعية ، أو بالأحرى أن هناك صفات مختلفة لأيام مختلفة ، وهو نظام مماثل لنظام المايا. مايا تميز الوقت ككيان من حيث الكمية والجودة. بينما يحرك الوقت الأحداث ، فإن كل يوم له معنى. هذه الأحداث تخلق التاريخ والمصير.

على وجه الخصوص ، فإن تقويم Cholq'ij الروحي يشهد على مدى الوقت على قيد الحياة. يرتبط كل يوم من عشرين يومًا من الشهر في هذا التقويم بطاقة يوم مايا معينة ، ما يسمى نوال والرمز ذات الصلة ، والذي يدل على أن طاقة معينة ولديه القدرة على التأثير على البشرية والعالم. يمكن تمييز كل nawal عن الآخرين من خلال صفاته المختلفة.

يعمل كهنة شامان مع هذه الطاقات ويدعونهم في اليوم المناسب من التقويم أو كلما احتاجوا إلى العمل مع طاقة يوم معين. هذا هو خاص جدا لروح المايا. كرر عشرون يومًا في كل دورة من الدورات الشهرية الثلاثة عشر. لذلك ، عندما يحسب وقت المايا ، فلن يكون التمييز بين الاثنين من الثلاثاء ولكن في الغالب هو العد (أو للأمام) لتحديد الجودة المحددة لليوم والحدث المقابل له في الماضي أو الحاضر أو ​​المستقبل.


الحصول على أحدث من InnerSelf


ترتيب دوري أو خطوط مستقيمة؟

يصف هنري تشارلز بوتش التصور اليوناني للوقت بأنه دوري ، ووقت مسيحي على أنه غير خطي ، ووقت غنوصي كخط فاصل يحطم تصورات أخرى إلى أجزاء. لا يمكن للخط المستقيم ، كما يوضح Puech ، اكتشاف أو متابعة أي إيقاع. إنه يقتل الإيقاعات الطبيعية التي يمر بها الزمن.

إن عواقب التفكير في الوقت الذي تتدفق في خط مستقيم خطيرة. إنه يجعل الناس يفكرون في خطوط مستقيمة تمامًا ، ويجعلهم يبنون مدنًا في حواجز غير متجانسة ، ويجعلهم أقل توافقًا وقدرة على التكيف مع الطبيعة "المتعرجة". بطبيعة الحال ، هناك أجيال قليلة من هذا النوع من التفكير تقود الناس إلى وجود تكنوقراطي ، غير قادر على العيش في الطبيعة ويميل إلى تجاهلها أو إتلافها أو تدميرها ، كما يتضح من أعمال الثقافة الغربية الحديثة.

تعترف المايا بوجود مسافة زمنية تحددها الشمس تكون فيها الحياة الأرضية ممكنة. ومع ذلك ، فإنهم يلاحظون الوقت على مدى فترات تتجاوز عمر الفرد. وقد قام علماء الفلك بهم بذلك دون انقطاع منذ الماضي القديم. من خلال علم الفلك الرصدي ، يمكن للمايا حساب المساحة الزمنية رياضيا. من خلال علم الفلك الرصدي ، تمكنوا من تسجيل كميات هائلة من الوقت وفهم دوراتهم.

أعتقد أن المجتمعات الغربية تفشل في منح نفسها الفرصة لمحاولة فهم الوقت على أنه يمتد عبر الأجيال في دورات واسعة تتكون من آلاف الأجيال. لذلك من المنطقي أن نفترض أنه ضمن تصوراتهم التاريخية القصيرة إلى حد ما وتفسيراتهم ، التي يتم التلاعب بها بشكل ملائم لدعم المصالح (الأنانية) لكل أمة ، قد لا يكون النهج الغربي قادرًا على تحقيق أكثر مما تسمح به رؤيتهم للدورات الزمنية الخطية.

تركيزنا على التاريخ الخطي يجعلنا غير قادرين حتى على محاولة رؤية شيء ما في مجمل العضوية. يمكن للمرء أن يقول أنه من خلال التأكيد على فرديتنا ، فإننا نعيش الحياة بطريقة يائسة. ما زلنا غير مدركين لقدرتنا على الاتصال بالأجيال الماضية والمستقبلية لتحقيق اندماج لاحق في الكمال.

إلى المايا ، تنتهي الأمور ثم تبدأ من جديد

قد نعلق أهمية خاصة على الطريقة التي ينظر بها المايا إلى دورة الحياة بشكل مختلف عن الغربيين المعاصرين. على الرغم من اعتقاد الإيمان المسيحي بأن هناك حياة آخرة ، في نظر العالم الغربي ، كل الأشياء لها بداية ونهاية ، بهذا الترتيب. إلى الأشياء المايا تنتهي ثم تبدأ من جديد ، ويفكرون في هذا الترتيب. يبدأ يومهم بالإغلاق بعد منتصف الليل ويستدير إلى الأسفل بعد الساعة 12:00 ظهراً ، وهو ما يرتبط بحركة الشمس. تبدأ الاحتفالات الروحية في ساعات الصباح الباكر.

ازدهرت المسيحية عندما تم فرض العقلانية ، وهكذا أراد قادة الكنيسة بشدة أن يكسروا حلقة الزمن اليونانية. التاريخ يعيد نفسه ، ويمكن مشاهدة هذه العملية. استسلم الإغريق في النهاية لطريقة تفكير واحدة بدلاً من الاستمرار في السماح بطرق متعددة. التخلي عن جزء كبير من واقعهم ، وقصر معتقداتهم على دين واحد ، وتوحيد قوانينها ، واعتمدت تقويم واحد.

حاولت الثقافات الغربية التي نشأت بعد فترة وجيزة من عصر اليونان القديمة عولمة الثقافة واللغة أولاً إلى اللاتينية وبعد ذلك إلى الإنجليزية. بدلاً من الانفتاح على مفهوم دورات الزمن وطرق التفكير المختلفة ، ازدهرت هذه الثقافات على صوابها من خلال فرض أفكار عقلانية ، بما في ذلك طريقة التعبير الفريدة الخاصة بها - الكلمة المكتوبة. أتساءل ، ألسنا نحن الغربيين وأميين العالم؟

ابتداءً من اليونان القديمة وروما ، أصبحت عملية تحول بعض العالم إلى المسيحية أقوى وأكثر قبولًا وفقدت شيئًا فشيئًا مفهوم التسلسل الهرمي أو الخطي. أقنع قادة الكنيسة الناس بأن الطريقة لتحرير أنفسهم من دورات الحياة التي لا تنتهي هي أن يتم نقلهم إلى ما بعد مجردة على الرغم من الحياة الفردية الأبدية الفردية التي يعيشون فيها على مقربة من الكمال (الله). بعد ذلك ، أدى هذا التحول في الإدراك إلى ضغط الوقت على مخطط تسبب في انتقال جميع الأشياء من البداية إلى النهاية.

إذا تركنا المنظور التاريخي الفلسفي للحظة وانتقلنا إلى عالم المايا غير الغربي ، فإن الغاية من علم الكونيات الدائري ليست نهاية أبدًا ، لأنها تتبعها دائمًا بداية جديدة. وبالتالي ، فإن الوقت ومعه الوعي الإنساني لا حصر لهما. يذكرنا Puech أنه بالنسبة لليونانيين ، كما هو الحال بالنسبة للمايا ، لم يكن هناك تسلسل زمني مطلق "قبل" و "بعد".

الدائرة ليس لها بداية أو نهاية

لا توجد نقطة في الدائرة هي البداية أو الوسط أو النهاية بالمعنى المطلق ؛ وإلا كل هذه النقاط هي غير مبال. إن نقطة البداية التي يستعيد فيها "apocatastasis" أو إكمال "السنة العظيمة" مجرى الأمور في الحركة التي تمثل الانحدار والتقدم ليس شيئًا نسبيًا.

أخيرًا ، يمكن أن يعكس توضيح حركة Puech مدى قدرة المايا على التنبؤ بالماضي والمستقبل. بالنسبة لهم ، نظرًا لأن كل شيء يعود إلى الوقت المناسب ، فإن التغيير الحقيقي هو وهم.

الماضي والحاضر والمستقبل هما نفس الشيء في تصورهم لكون ثابت. كما يرون ، طالما بقيت الأمور على حالها ، فإن المستقبل سيكون هو نفسه. هذا هو المفهوم الذي عاشت فيه المايا دائمًا ، وفي هذا المفهوم يكمن السبب وراء محاولة التقليديين مثل زعيم المايا دون توماس وشيوخ الكيشي الحفاظ على مجتمعهم متجانسًا ، وأيضًا لماذا يميلون إلى فعل الأشياء بالضبط كما فعل أجدادهم. من أجل القيام بذلك ، يمكنهم التنبؤ ببعض المستقبل ، والعيش مع المانترا التي كان يعرفها أسلافنا الأوروبيون أيضًا: "من يعرف ماضه ، يعرف مستقبله أيضًا".

سأعتبر ما ورد أعلاه واحدًا من تعاليم المايا الرئيسية لأفراد المجتمعات الصناعية الذين يميلون ، على الطرف الآخر من هذا المرض ، إلى الفرار من أنفسهم ومن هم في الحقيقة ، ويغيرون باستمرار أنماط حياتهم ويدعون تغييراتهم التقدم.

كما هو الحال مع أسلاف أي مجتمع ما قبل الصناعة ، فإن طريقة المايا هي طريقة دمج وعي (مناسبة) في الطبيعة. من خلال تقليد شفهي ديناميكي بين الأجيال ، بقيت أجزاء كبيرة وقديمة من التاريخ نشطة في وعي المايا. هذه الطريقة لسد الوقت هي سر بقاء ثقافتهم.

من هذا التصور للوقت ، لا يتم فصل تجربة المايا في الحياة والعالم والطبيعة والكون والألوهية. إنها واحدة متكاملة - يسميها علماء الظواهر مثل Jan Patočka "طبيعية".

من هذا المنظور ، يمكننا فهم حاجة المايا ومسؤوليتها لاحترام كل عناصر الحياة هذه ، ويمكننا أن نرى لماذا فقدت المجتمعات الحديثة الكثير. يمكننا أيضًا أن نفهم لماذا ، بالنسبة للغربيين المعاصرين الذين فقدوا شعورهم بالوقت الدوري ، من المنطقي دمج الحياة الآخرة في وجود كل شخص. ومع ذلك ، بالنسبة إلى المايا ، فإن الحياة الآخرة ليست شيئًا ما وراء الموتى أو الموتى ؛ انها مستمرة ، وتشمل كل لحظة.

ما كان يخدم مرة واحدة من قبل الديانات العالمية يحتاج إلى إطار جديد اليوم. بالنسبة للمايا ، يكمن الوجود الإنساني على المحور بين نقطتي التركيز الكونيين: "قلب السماء" و "قلب الأرض". بالنسبة إليهما ، يتحمل البشر مسؤولية الحفاظ على الاتصال بين السماء والأرض من أجل الانسجام الكوني ، والذي يمكن تحقيقه من خلال السلوك الجيد للإنسانية.

© 2019 by Gabriela Jurosz-Landa. كل الحقوق محفوظة.
كل الحقوق محفوظة. أعيد طبعها بإذن من الناشر.
بير أند كومباني ، بصمة: www.InnerTraditions.com

المادة المصدر

الحكمة المتعالية للمايا: احتفالات ورموز تقليد حي
بقلم غابرييلا يوروش لاندا

حكمة المايا المتتالية: احتفالات ورموز تقليد حي بقلـم غابرييلا يوروش - لاندالتوضيح كيف أن حياة المايا المعاصرة تغمرها التقاليد الروحية والاحتفال ، تشارك المؤلف في تعاليم المايا من وجهة نظرها البادئة والأنثروبولوجية من أجل مساعدتنا جميعًا على التعلم من الحكمة القديمة لمعتقداتهم ونظرة للعالم. لأنه ، لفهم المايا حقًا ، يجب على المرء أن يفكر مثل المايا. (متاح أيضًا كإصدار من Kindle.)

انقر لطلب على الأمازون




كتب ذات صلة

عن المؤلف

غابرييلا يوروش لانداغابرييلا يوروش-لاندا هي عالمة أنثروبولوجيا ومايا شامان - كاهنة استهلها أستاذها توماس بول سوي في غواتيمالا. لقد بحثت في غواتيمالا لأكثر من 20 عامًا ، حيث عاشت هناك لمدة 6 ، شاركت خلالها في الاحتفالات مع السلطات الروحية والسياسية في Maya ، بما في ذلك احتفالات 2012 New Era. مؤسس منتدى الثقافات العالمية ، وهي تكتب وتحاضر في العالم. زيارة موقعها على الانترنت في https://gabriela-jurosz-landa.jimdo.com/

فيديو - مقدمة كتاب: الحكمة العظيمة للمايا

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما الذي تريده؟
ما الذي تريده؟
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
لماذا الأقنعة مسألة دينية
لماذا الأقنعة مسألة دينية
by ليزلي دوروف سميث

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…
عندما يكون ظهرك مقابل الحائط
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
احب الانترنت. الآن أعرف أن الكثير من الناس لديهم الكثير من الأشياء السيئة ليقولوها عن ذلك ، لكني أحب ذلك. مثلما أحب الناس في حياتي - فهم ليسوا مثاليين ، لكني أحبهم على أي حال.
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 23 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
ربما يتفق الجميع على أننا نعيش في أوقات غريبة ... تجارب جديدة ، مواقف جديدة ، تحديات جديدة. ولكن يمكن أن نشجع على تذكر أن كل شيء في حالة تغير مستمر ، ...

Honoring the Cycles of Time, Nature, and Space

Honoring the Cycles of Time, Nature, and Space
Image by annca

Although Einstein discovered relativity and perceived time as events, much of Western science today relates to time as a fixed entity. In Western science time is mostly considered a quantity rather than a quality or qualities with characteristics.

To the Maya, counting time is a “key cultural pattern” and, as is commonly known, the Ancient Maya have created numerous calendars calculating a variety of what might be called rhythms of time. The Maya perceive qualities of time as did ancient people living before Christianity. The Maya understand the qualities or characteristics of time as a being— or rather beings—as living entities.

Moving Towards a Dynamic Concept of Time

Western science, in its perception of quantitative time, might eventually edge toward a dynamic concept of time (such as the Maya have). Physicists such as Fay Dowker (2018) have started to look for a way out of the concept of fixed time. Dowker says that her teacher Stephen Hawking only touched on the question of whether time really passes.

Dowker herself started to look for answers in Buddhism, where time is perceived as “becoming.” If that is so, Buddhism and Maya consciousness might close the gap between time as a lifeless fixed entity and time as a process or processes. If time is in fact a process, or processes, as Dowker puts forward, I would argue that time must then be driven by intention, which would finally imply that there is mind* behind or in time. This would show time clearly as a living being, or beings. (*This is not to be confused with George Berkeley’s (1734) concept stating that space depends on minds.)

Clifford Geertz has discovered that certain Balinese calendars state time as a quality, or rather that there are different qualities for different days, which is a system comparable to that of the Maya. The Maya distinguish time as an entity of quantity and of quality. While time moves events along, each day has meaning. These events create history and destiny.

Particularly, the spiritual Cholq’ij calendar gives testimony of how time is alive. Each of the twenty days of a month in this calendar is associated with a particular Maya day-energy, the so-called nawal and its related symbol, which exhibits that certain energy and has the power to influence humanity and the world. Each nawal can be distinguished from the others by its different qualities.

Shaman-priests work with these energies and call on them on the appropriate day of the calendar or whenever they need to work with the energy of a particular day. This is very specific to Maya spirituality. Twenty days repeat within each of thirteen monthly cycles. Therefore, when the Maya count time, it is not to distinguish Monday from Tuesday but mostly to count back (or forward) to determine the specific quality of a day and its corresponding event in the past, present, or future.


 Get The Latest From InnerSelf


Cyclic Order or Straight Lines?

Henri-Charles Puech describes the Greek perception of time as cyclical, Christian time as unilinear, and Gnostic time as a broken line that shatters other perceptions into bits. A straight line, as Puech elaborates, cannot detect or follow any rhythm. It kills the natural rhythms that time experiences.

The consequences of thinking of time as flowing in a straight line are grave. It makes people think in straight lines entirely, gets them to build cities in gridlocks of uncreative curvelessness, and makes them less attuned and adaptable to “curvy” nature. Naturally, a few generations of this kind of thinking leads people into a technocratic existence, unable to live in nature and tending to ignore, damage, or destroy it, as evidenced by the actions of modern Western culture.

The Maya acknowledge a time-space determined by the sun in which earthly life is possible. However, they observe time over periods that reach beyond one individual’s lifetime. Their astronomers have been doing so without interruption since the ancient past. Through observational astronomy the Maya could also calculate time-space mathematically. Through observational astronomy they have been able to record vast amounts of time and to grasp their cycles.

I believe that Western societies fail to grant themselves the opportunity to try to understand time as stretching over generations within vast cycles consisting of thousands of generations. It is therefore logical to assume that within their fairly short historic perceptions and their interpretation, manipulated conveniently to support the (selfish) interests of each nation, the Western approach may be unable to achieve more than their vision of linear time cycles allows.

Our focus on linear history makes us unable to even attempt to see a thing in its organic totality. One could say that by emphasizing our individualism, we live life in a desperate way. We remain unaware of our ability to connect to past and future generations to achieve a subsequent integration into wholeness.

To The Maya, Things End And Then Begin Anew

We may assign special significance to the manner in which the Maya perceive the cycle of life differently from contemporary Westerners. Despite the fact that Christian belief holds that there is an afterlife, in the Western worldview all things have a beginning and an end— in that order. To the Maya things end and then begin anew, and they think in that order. Their day begins close after midnight and takes a turn downward after 12:00 p.m., correlating to the sun’s movement. Spiritual ceremonies therefore begin in the early morning hours.

Christianity flourished when rationality was imposed, and so church leaders desperately wanted to break the Greek cycle of time. History does repeat itself, and this process can be witnessed. The Greeks eventually gave in to one way of thinking rather than continuing to allow multiple ways. Giving up on a good part of their reality, they limited their beliefs to one religion, standardized their laws, and adopted one calendar.

The Western cultures that developed soon after the epoch of ancient Greece tried to globalize culture and language first into Latin and later into English. Instead of being open to the concept of cycles of time and different ways of thinking, these cultures thrived on being right by imposing rational ideas, including their singular way of expression—the written word. I wonder, aren’t we, the Westerners, the illiterates of the world?

Beginning in ancient Greece and Rome, the process of some of the world’s conversion to Christianity became stronger, more accepted, and little by little imposed a hierarchic or linear time concept. Church leaders convinced people that the way to free themselves from the never-ending cycles of life was to be catapulted beyond them into an abstract though individualized eternal afterlife in which they would live close to perfection (God). Subsequently, this shift in perception pressed time into a scheme that caused all things to move from a beginning to an end.

Leaving the historic-philosophical perspective for a moment and turning to the non-Western world of the Maya, the end in their cyclic cosmology is never truly an end, because it is always followed by a new beginning. Consequently, time, and with it human consciousness, are endless. Puech reminds us that for the Greeks, as it is for the Maya, there was no absolute chronological “before” and “after”.

A Circle Has No Beginning or Ending

No point in a circle is a beginning or middle or end in the absolute sense; or else all points are these indifferently. The starting point to which the “apocatastasis” or the completion of the “Great Year” restores the course of things in a movement which is regression as well as progression is never anything but relative.

Finally, Puech’s illustration of movement can reflect how the Maya are able to predict the past and future. To them, because everything cycles back to its point in time, real change is illusory.

Past, present, and future are the same thing in their conception of an unchanged universe. As they see it, as long as things remain the same, the future will be the same. That is the concept by which the Maya have always lived, and in that concept lies the reason why traditionalists such as the Maya leader Don Tomás and the Elders of the Quiché attempt to keep their society homogenous, and also why they tend to do things exactly as their forefathers did. For in doing so, they can predict some of the future, living by the mantra that was also known by our European ancestors: “He who knows his past, also knows his future.”

I would consider the above to be one of the main Maya teachings to people of industrialized societies who, on the other end of the spec- trum, tend to run away from themselves and who they really are, constantly changing their lifestyles and calling their changes progress.

As with the predecessors of any preindustrial society, the Maya method is one of consciously integrating (fitting) into nature. Through a dynamic oral tradition between the generations, large and old parts of history have remained active in Maya consciousness. This way of bridging time is the secret to the survival of their culture.

From this perception of time, the Maya experience of life, the world, nature, the cosmos, and divinity is not separated. It is an integrated one—one that phenomenologists like Jan Patočka call “natural.”

From this perspective, we can grasp the Maya need and responsibility to respect all of those components of life, and we can see why modern societies have lost so much. We can also understand why, to contemporary Westerners who have lost their sense of cyclical time, it makes sense to incorporate the afterlife into each person’s existence. However, to the Maya the afterlife is not something beyond or dead or ended; it is continuous, encompassing every moment.

What once was served by world religions needs a new frame today. To the Maya, human existence lies on the axis between the two cosmic focal points: “Heart of Sky” and “Heart of Earth.” To them it is the responsibility of human beings to hold together the connection between Sky and Earth for cosmic harmony, which can be achieved through the good behavior of humanity.

©2019 by Gabriela Jurosz-Landa. All Rights Reserved.
All Rights Reserved. Reprinted with permission of the publisher.
Bear and Company, an imprint of: www.InnerTraditions.com

Article Source

Transcendent Wisdom of the Maya: The Ceremonies and Symbolism of a Living Tradition
by Gabriela Jurosz-Landa

Transcendent Wisdom of the Maya: The Ceremonies and Symbolism of a Living Tradition by Gabriela Jurosz-LandaIllustrating how contemporary Maya life is suffused with spiritual tradition and celebration, the author shares the teachings of the Maya from her initiate and anthropologist point of view in order to help us all learn from the ancient wisdom of their beliefs and worldview. Because, to truly understand the Maya, one must think like the Maya. (Also available as a Kindle edition.)

click to order on amazon

 

 


Related Books

About the Author

Gabriela Jurosz-LandaGabriela Jurosz-Landa is an anthropologist and Maya shaman-priestess initiated by her teacher Tomasa Pol Suy in Guatemala. She has researched Guatemala for more than 20 years, living there for 6 years, during which she participated in ceremonies with Maya spiritual and political authorities, including the 2012 New Era celebrations. The founder of the Forum of World Cultures, she writes and lectures internationally. Visit her website at https://gabriela-jurosz-landa.jimdo.com/

Video -- Book Introduction: TRANSCENDENT WISDOM OF THE MAYA

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}