حكمة الكلب: عيش الآن ، أحب الآن

حكمة الكلب: عيش الآن ، أحب الآن
الجملون مع قصة شعر.
المؤلف المقدمة.

فقدان صديق الحيوانات المحبوبة هو الصعبة. حقا ، من الصعب حقا. وفي غالب الأحيان ، في وسط الحزن ، الألم ، والحزن من ترك ، هناك هدايا قوية متسامحة تشترك فيها الحيوانات مع شعوبها. إنه لشرف وامتياز أن أكون ميسرًا للمحادثات التي تنتهي بين الحيوانات وعائلاتهم ... وهي من أصعب وأقدس ما أقوم به.

كتبت هذه المقالة جينيفر وويتون ، واحدة من زبائني منذ فترة طويلة والطلاب الحيوان والحيوانات ريكي الطلاب. أرسلتني جنيفر هذا المقال في الذكرى السنوية الثالثة لوفاة حبيبها جابل ، وشعرت أنها ستلمس الآخرين بالطريقة التي لمستني بها.

كان لي شرف اللقاء والتواصل مع جابل مع الوقت ، ومساعدة جينيفر وجابل في محادثاتهما وقراراتهما التي انتهى أجلها. تستمر قوة جابل وحكمته وإلهامه في الظهور لجنيفر ولجميع من عرفوه وأحبوه. تستمر علاقتهما ، على الرغم من اختفاء جسده. ها هي قصتهم.

عيش الآن

بواسطة جينيفر وويتون ، مع جابل ، الكلب الأسود الكبير

تقريبا بالضبط 10 منذ سنوات ، كنت أتطلع لملء ثقب في قلبي. لقد مر كلب روحي ، مارلو ، بشكل غير متوقع ، وكنت أبحث عن بديل كبير-أسود-كلب لحمايتي ، أمشي معي ، وكن صديقي الجديد. كنت غير ناجح ، حتى يوم واحد عندما كنت أعمل في مأوى للحيوانات وأتقاسم الفضاء مع مجموعة إنقاذ أخرى ، شاهدته. كان مجيداً ، بشعره الأسود الغامق على إطار ضخم ، رأسه الجميل وذيله الضعيف ... نظرت عيناه الذكيتان إلي ، وهناك أخذتني هناك.

لسوء الحظ ، قبل أن أقول ، "هذا كلبي!" كانت هناك عائلة أخرى تأخذه إلى المنزل واستسلمت إلى خسارة أخرى. بسرعة إلى الأمام عدة أشهر ... أثناء العمل في الملجأ مرة أخرى في ذلك اليوم ، رأيت HIM يخرج من سيارة مع عائلته. كنت أعرفه على الفور. "هذا كلبي!" فكرت ، لكن افترض أنهم كانوا يأتون ليجدوه صديقا ولكن فرحتي ، عندما صعدت إلى العائلة ، وجدت أنهم يعيدونه! ياهو! قالوا شيئا لتأثير ، "يمكنك أن تأخذ هذا الكلب الشيطان وتدفعه ... كذا وكذا وكذا ..."

أعتقد أنني كنت قد تجاوزته في الواقع ، سعدت أنه عاد إلى منزله الصحيح ، معي ، حيث كان ينتمي. اتصلت بالمأوى الآخر وأخبرتهم بما كان يحدث ، وكانوا سعداء للغاية بالنسبة لي لأخذه إلى منزلي ، لا مشكلة! حق؟ لا ، ليس صحيح! كان مجنونا! لكنني علمت من الثانية رأيته أنه كان MINE وسوف نكتشف ذلك. سمّته "جابل" بعد فيلمي المفضل ، ذهب مع الريحو كلارك جابل. ذكرني معطفه الأسود الجميل والأسكوت الأبيض من التكس ارتدى ريت في الفيلم.

استغرق الأمر بعض الوقت ، ولكن جميع الشياطين كانوا يخرجون من خزانته واحدًا تلو الآخر ويمرون في غرفة المعيشة. لا يحب أن يتم إعداده ، لا يحب أن يكون مقبلًا ، لا يحب أن يكون المسامير مشذبة ، لا يحب أن يعوقك ، لا يحب أن يقال ما يجب فعله ، لا يحب يجب أن يؤخذ من قبل ذوي الياقات البيضاء ، لا يحب أن يركب في الشاحنة ، لا يحب الدراجات ، والدراجات النارية ، والأطفال الجري ، والناس الذين يسيرون عن كثب ، لا يوجد لديه ضبط النفس ، وليس لديه فكرة عدم رمي 95 جنيه من العضلات على الأريكة ، من خلال المنزل ، حول الزاوية ، على السرير ، أو عند الباب ... يا أخي!

"ستة أشهر من التدريب وسوف يكون FINE! حقا!"

أخبرت أصدقائي "ستة أشهر من التدريب وسوف يكون FINE! هل حقا!"فتى ، كنت مخطئاً. ست سنوات ... نعم ، عد 'em… .IX. ببطء ، عملنا معا لبناء الثقة ، لتعلم الرقص مع بعضنا البعض ، لمعرفة ما يحتاج إليه وما أحتاج إليه وكيفية جعل هذا الجيل في العيش معا. وجدت طاقته بلا حدود. فكنت أحسب طرق لممارسته وعمله على التخلص منه. لاحظت أنه لم ينم في الواقع - كان أكثر من قيلولة قطة ولكن دائما جاهز ومرتفع في الفلاش إذا كان يعتقد أن شيئاً ما يحدث.

كان الجملون دائما على استعداد للذهاب! ويذهب جو - في بعض الأحيان معي معلقة على المقود وغبي جدا أو مصممة على ترك. كان غابل يحب مطاردة السيارات وكلما كانت السيارة أو الشاحنة أكبر ، كانت المتعة أكثر! فوردعالم! شاحنة ماك! أجل ، لقد انجرفت أمام عدد قليل من هؤلاء هؤلاء الأغبياء رفعوا الشاحنات التي يقودها الناس؟ تعلمت أن أكره وأخافهم - عرفت أن كتفي لن يكون هو نفسه لأيام. تسبب لي Gable عدة تسربات قبيحة مطاردة السيارات ومرة ​​واحدة أنا التواء في الكاحل بشكل سيء للغاية عندما كان يقفز بعد شاحنة اضطررت إلى الزحف ما يقرب من نصف ميل المنزل على يدي وركبتي. اتصلت به بعض أسماء الاختيار في ذلك اليوم ... أوه نعم.

"كلبي" ، أستاذي ، يا مرآة

لماذا ، أنت تسأل ، هل تم تحديد ذلك؟ حسنًا ، لقد عرفت أنه كان كلبي. سمعت أنه قال أنك لا تحصل على الكلب الذي تريده ، وتحصل على الكلب الذي تحتاجه. ونعم ، لقد فعلت.

كان جابل أستاذي. كان مرآتي. علّمني الجملون أكثر عن نفسي ومشاعري أكثر من أي شيء في حياتي أو ربما من جديد. لقد كان جابل انعكاسا لما قمت به ، ولم أفعله ، وكان يجب أن أفعله ، ومن الأفضل ألا أفعل ... لتلخيصه ، أظهر لي طريقة جديدة لكوني ، طريقة أفضل للمشي في الحياة ، في هذه اللحظة ، والانتباه لذلك.

تعلمت أن أنتبه إلى نفسي ، وهو شيء لم أقم به من قبل. علمني فن العيش الآن والتمتع به. استغرق الأمر عدة سنوات لإظهاره ، وأعتقد أنني في الواقع قد أحسبته في النهاية.

كان جابل حياة مثيرة للغاية ، وأعتقد أنني كنت قادرا على إظهار له شيئا أو اثنين كذلك. في سعينا للعثور على أشياء له للقيام بممارسة عقله وجسمه ، قمنا بالكثير من الأشياء الممتعة. وشارك Gable في رعي الأغنام ، غوص الرصيف ، إغراء التعقيب ، الرقص الكلب ، خفة الحركة ، والطاعة ، وركوب الدراجة ، والمشي ، والسباحة ، ومشينا الآلاف والآلاف من الأميال معا. ذهب إلى الثلج ، البحيرة ، النهر ، الجبال ... سمها ، كنا هناك.

استمتعنا كثيرا! لم يكن هناك أي شيء طلبت منه أن يحاول أن يرفضه. كان دائما في مغامرة. كان إغراء coursing المفضل له. الفرصة لمطاردة شيء وليس في مشكلة؟ حسنا! كان يحبها! كان يسمع "زينغ! زينغ! ”من آلة بالطبع إغراء من الجانب الآخر من الميدان ، بعيدا ، والبعيد ، وتبدأ ينبح ويستمر. طوال الوقت الذي انتظرنا فيه دورنا في مسار إغراء ، كان يقوم بحفلة دون توقف ، وكل لحاء ثالث أو نحو ذلك ، يتدفق بسرعة كاملة إلى الأمام في مسار المغريات ، والكلب الذي يديرها ، ويكاد أن يخرج كتفي من المقبس. كان الجملون فتى قوي!

كان من الرائع مشاهدته على مسار إغراء ... 95 جنيه من تمزق العضلات عبر الحقل بعد الأرنب المزيف. كان رائعا لمشاهدة ، وحتى الناس الذين يديرون آلة إغراء سيعلقون على مدى السرعة التي كان عليها لمثل هذا الرجل الكبير. خمسة وتسعون رطلاً و 95 mph ... هذا هو ابني - هذا كلبي!

هذه هي؛ هذا كل ما لديك

تم تشخيص سرطان الجمل مع سرطان الفم في يناير 2012. لم يكن هناك علاج ولا إمكانيات جيدة للعلاج. من شهرين إلى ستة أشهر ... كان ذلك الإطار الزمني. يا القرف. هذا الكلب ، الذي لم يعرف أبدا معنى التوقف ، توقف ، أبطئ ... فجأة أدركت كيف أن قلبه ضخم حقا.

مستلقيا على السرير معه في إحدى الأمسيات ، لم أكن أتخيل قلبًا كبيرًا يتوقف في الواقع يومًا ما. يمكن أن يكون من الممكن؟ الاستماع إلى قلبه ، وتنفسه ، ودفن وجهي في معطفه الناعم ومحاولة أن نتذكر إلى الأبد رائحة كلب بسيطة له ، أدركت أنه كان هناك درس واحد غادر للتدريس.

ذكرني الآن.

هذه هي؛ هذا كل ما لديك.

لذلك ، على مدى الأشهر المقبلة ، كنت مباركة لإعادة اكتشاف كلبي. لم أكن في الحقيقة أمراً مفروغاً منه ، لكنني نسيت كيف أنتبه لكل الفوارق الدقيقة الخاصة بما جعل جابل ، جيد ، جابل. أخذنا طريق طويل حول العودة إلى البيت حتى يتمكن من التمسك رأسه من النافذة والشم ، وأنا أقدر كيف نبح بشدة في الدراجات والدراجات النارية مرة أخرى!

بدلا من أن يتفاقم من خلال حمله على عربات الغولف في منطقتنا ، كنت أتمنى له النباح ويحذرهم من البقاء بعيدا ، بعيدا عن والدته! لاحظت مرة أخرى الضوضاء الصغيرة التي قام بها عندما لعبنا ألعاب كيسي ، ضحكت على شهيته للزبدة ، طعامه المفضل في العالم كله ، وفقط استمتعت بوقتنا معا. لا توجد طريقة أستطيع أن ألخص هذا الكلب المذهل في بضع فقرات ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين عرفوه وعرفوه جيداً ، فإنني أجرؤ على القول بأنهم سيوافقون على أنه لا يوجد الكثير من الكلاب مثله يسيرون على هذه الأرض.

الكثير من الحب!

كان الجمل عبارة عن كلب مدهش ، شجاع ، دائم ، نشيط ، ولكن قبل كل شيء كان لديه قلب. إن القلب كما تسمع عن خيول السباق له ... قلب لا تستسلم أبدا ، ولا تستسلم أبدا ، ولا تأخذ أبدا أي إجابة. وقدرته على الحب ، حسناً ، سنقول فقط إنها كانت هائلة. كان يحبني كثيرا مع قلبه الكبير. أحيانًا كنت أختبئ في الحمام لمجرد الابتعاد عن كل هذا الحب - لقد كان كثيرًا جدًا وكنت بحاجة إلى استراحة! أنا فعلا أضحك أتذكر ذلك! الكثير من الحب!

لم يكن مزيج نيوفاوندلاند (13) البالغ من العمر XNUMX قد وصل إلى عصره. لم يكن ينبغي أن يكون في حالة ممتازة كان عليه. مع هذا الشكل العدواني من السرطان كان ينبغي أن يتلوى من الألم وليس لديه مصلحة في جعل أمه RUN حول الحي مساء واحد لأنه أراد تفجير أنسجة العنكبوت. لكن جابل فعل. دفعه قلبه للالتقاط كل ثانية في هذه الحياة وصولاً إلى اللقمة الأخيرة ثم البعض.

كان يمكن أن يستمر حتى لم يكن لديه نفسا في جسده ، ولكن في الأزياء المعتادة الأم ، اخترت كبح له بذلك في الواقع ، يمكن أن يطير. قبل أن يتألم الألم الشديد ، لم يكن بإمكانه أن يأكل أكثر من قبل ، قبل أن يكون مرعوبا في السرطان والألم لدرجة أن مجرد التنفس يكون مؤلما. كلا ، لا شيء من ذلك لفتى. لقد كان كبيرًا جدًا من الكلب ليضيع في العدم.

لم يكن هناك شيء ، لا شيء على الإطلاق ، صغير حول جابل. من حجمه ، النباح ، والتنفس الثقيل ، والحيوية ، والرغبة في العيش والحب الكبير - أكبر قدر ممكن. أنا متأكد من أنهم يستطيعون التعامل معه في السماء! أراهن عندما أستيقظ هناك يومًا ما ، ستقول الملائكة:

"الحمد لله انها هنا! الآن تستطيع أن تراقبه وتبعده عن المتاعب! لقد كان يطارد هنا كالمجنون من أجل 50 الماضي أو حتى سنوات ونحن استنفدت! هذا هو كلبها!"

تم تكييف هذه المقالة بإذن
من عند مدونة نانسي.
www.nancywindheart.com.

عن المؤلف

نانسي الرياحNancy Windheart هي محادثة حيوانية محترمة دوليًا ، ومعلمة تواصل حيواني ، و Reiki Master-Teacher. يتمثل عملها في حياتها في خلق انسجام أعمق بين الأنواع وعلى كوكبنا من خلال التواصل عبر التخاطب الحيواني ، وتسهيل الشفاء الجسدي والعقلي والعاطفي والروحاني والنمو لكل من الناس والحيوانات من خلال خدماتها العلاجية ، والطبقات وورش العمل ، والخلوات. لمزيد من المعلومات ، تفضل بزيارة www.nancywindheart.com.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = books training books؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

عقلك الحجري يأكلك حيًا
عقلك الحجري يأكلك حيًا
by مايكل كوتون ، دي سي
هناك طرق لا حصر لها لممارسة الجنس وليس هناك شيء غير طبيعي عن أي منهم
هناك طرق لا حصر لها لممارسة الجنس وليس هناك شيء غير طبيعي عن أي منهم
by غونزالو ر. كوينتانا زونينو وكونال يوغان ماك سيونيث
تحديات 30-Day Resilience-Builder
تحديات 30-Day Resilience-Builder
by إيما ماردلين ، دكتوراه.

Dog Wisdom: Live Now, Love Now

Dog Wisdom: Live Now, Love Now
Gable with a haircut.
Author provided.

Losing a beloved animal friend is HARD. Really, really hard. And often, in the middle of the grief, pain, and sorrow of letting go, there are transcendent, powerful gifts that animals share with their people. It’s an honor and a privilege to be a facilitator of end-of-life conversations between animals and their families…and it’s some of the hardest and holiest work that I do.

This post is written by Jennifer Woyton, one of my longtime clients and animal communication and animal Reiki students. Jennifer sent me this article on the three-year anniversary of her beloved dog Gable’s death, and I felt it would touch others the way that it touched me.

I had the privilege of meeting and communicating with Gable over time, and assisting Jennifer and Gable with their end-of-life conversations and decisions. Gable’s strength, wisdom, and inspiration continue to unfold for Jennifer and for all who knew and loved him. Their relationship continues, even though his body is gone. Here is their story.

Live Now

by Jennifer Woyton, with Gable, the Big Black Dog

Almost exactly 10 years ago, I was looking to fill a hole in my heart. My soul mate dog, Marlow, had passed unexpectedly, and I’d been searching for a big-black-dog-replacement to protect me, walk with me, and be my new best friend. I had been unsuccessful, until one day when working at the animal shelter and sharing space with another rescue group, I spotted him. He was glorious, with silken black hair on a huge frame, a beautiful head and plumed tail…his intelligent eyes looked at me, and right there I was taken.

Unfortunately, before I could say, “That’s my dog!” another family was taking him home and I resigned myself to another loss. Fast forward several months…while working at the shelter again that day, I saw HIM getting out of a car with his family. I knew him right away. “That’s my dog!” I thought, but assumed they were coming in to find him a friend but to my delight, when I went up to the family, I found they were returning him! Yahoo! They said something to the effect of, “You can take this Devil Dog and shove him…blah, blah, blah….”

I think I actually skipped away with him, delighted that he was back in his rightful home, with me, where he belonged. I called the other shelter and told them what was happening and they were perfectly happy for me to take him into my home, no problem! Right? No, not right! He was CRAZY! But I knew from the second I saw him that he was MINE and we would figure it out. I named him Gable after my favorite movie, Gone with the Wind, and Clark Gable. His beautiful black coat and white ascot reminded me of the tux Rhett wore in the movie.

It took a while, but all of the demons were coming out of his closet one by one and traipsing across my living room. Doesn’t like to be groomed, doesn’t like to be kissed, doesn’t like to have nails trimmed, doesn’t like to be held back, doesn’t like to be told what to do, doesn’t like to be taken by the collar, doesn’t like to ride in the truck, doesn’t like bikes, motorcycles, kids running, people walking by too closely, has no restraint, has no idea not to throw his 95 pounds of muscle over the couch, through the house, around the corner, onto the bed, or at the door…oh brother!

"Six months of training and he’ll be FINE! Really!

I told my friends, “Six months of training and he’ll be FINE! Really!” Boy, was I wrong. Six years…yep, count ‘em….S-I-X. Slowly, we worked together to build trust, to learn to dance with each other, to figure out what he needed and what I needed and how to make that gel into living together. I found his energy to be absolutely boundless. I figured out ways to exercise him and work his mind to tire him out. I noticed that he never actually slept – it was more of a cat nap but always ready and up in a flash if he thought something was happening.

Gable was always ready to GO! And GO he did – sometimes with me hanging on to the leash and too stupid or determined to let go. Gable liked to chase cars and the bigger the car or truck, the more fun it was! Woohoo! Mack Truck! Yep, I got dragged in front of a few of those. Those stupid lifted trucks that guys drive? I learned to hate and fear them – I knew my shoulder wouldn’t be the same for days. Gable caused me several ugly spills chasing cars and one time I sprained my ankle so badly when he was jumping after a truck that I had to crawl almost a half mile home on my hands and knees. I called him some choice names that day…oh yes.

"My Dog", My Teacher, My Mirror

Why, you ask, was I so determined? Well, I just knew he was my dog. I’ve heard it said that you don’t get the dog you WANT, you get the dog you NEED. And yes, I did.

Gable was my teacher; he was my mirror. Gable taught me more about myself and my emotions than anything in my life has or probably ever will again. Gable was a reflection of what I did, didn’t do, should do, and better not do… to sum it up, he showed me a new way of being, a better way of walking through life, in the moment, paying attention to it.

I learned to pay attention to myself, something I’d never done before. He taught me the art of living right now and enjoying it. It took him many years to show me, and I think I actually may have figured it out in the end.

Gable had a pretty exciting life, and I think I was able to show him a thing or two as well. In our pursuit to find things for him to do to exercise his mind and body, we did a lot of fun stuff. Gable participated in sheep herding, dock diving, lure coursing, doggie dancing, agility, obedience, bike riding, hiking, swimming, and we walked thousands and thousands of miles together. He went to the snow, the lake, the river, the mountains… you name it, we were there together.

We had so much fun! There has never been anything that I asked him to try that he refused. He was always up for an adventure. Lure coursing was his favorite. The opportunity to chase something and NOT get in trouble? Okay! He loved it! He would hear the “zing! zing!” of the lure course machine from the other side of the field, far, far away and start barking and carrying on. The entire time we waited for our turn on the lure course he would BARK nonstop and every third bark or so, lunge full speed ahead at the lure course and the dog running it and almost pop my shoulder out of socket. Gable was one strong boy!

It was beautiful to watch him on the lure course… 95 pounds of muscle tearing across the field after the fake rabbit. He was awesome to watch and even the people running the lure machine would comment on how fast he was for such a big guy. Ninety-five pounds and 95 mph…that’s my boy – that’s my dog!

This Is It; This Is All You Have

Gable was diagnosed with mouth cancer in January 2012. There was no cure and no really good possibilities for treatment. Two to six months… that was our time frame. Oh, shit. This dog, who has never known the meaning of stop, quit, slow down… suddenly I realized how HUGE his heart really was.

Lying on the bed with him one evening, I couldn’t imagine a heart that big actually stopping one day. Could it be possible? Listening to his heart, his breathing, burying my face in his soft coat and trying to remember forever the simple doggie smell of him, I realized that he had one lesson left to teach.

He reminded me of NOW.

This is it; this is all you have.

So, over the next months, I was blessed to re-discover my dog. I didn’t really ever take him for granted, but I’d forgotten how to pay attention to all the special nuances of what made Gable, well, Gable. We took the long way around coming home so he could stick his head out the window and sniff, and I appreciated how vigorously he barked at bicycles and motorcycles again!

Instead of being aggravated by him carrying on over the golf carts in our neighborhood, I relished him barking and warning them to stay far, far away from his mommy! I noticed again the little noises he made when we played kissie games, I laughed at his appetite for butter, his favorite food in the whole world, and just plain enjoyed our time together. There’s no way I could sum up this amazing dog in a few paragraphs, but for those who knew him and knew him well, I would dare say they would agree that not too many dogs like him are walking this earth.

Too Much Love!

Gable was an amazing, valiant, persistent, energetic dog, but above all else he had heart. Heart like you hear about racehorses having… the heart to never give up, never give in, and never take no for an answer. And his capacity for love, well, we’ll just say that it was enormous. He loved me so much with that big heart of his. Sometimes I would hide in the bathroom just to get away from all that love – it was just too much and I needed a break! I am actually laughing remembering that! Too much love!

My 13-year-old Newfoundland mix never should have made it to his age; he never should have been in the excellent condition he was in. With such an aggressive form of cancer he should have been writhing in pain and had no interest in making his mom RUN around the neighborhood one evening because he wanted to blow out the cobwebs. But Gable did. His heart pushed him to gobble up every second in this life down to the last morsel and then some.

He would have gone on until he didn’t have breath in his body, but in usual mommy-fashion, I chose to rein him in so in actuality, he could fly. Before the excruciating pain set in, before he couldn’t eat anymore, before he was so riddled in cancer and pain that the mere act of breathing would be painful. Nope, none of that for my boy. He was just too big of a dog to waste away into nothingness.

There was nothing, nothing at all, small about Gable. From his size, bark, heavy breathing, vigor, and desire to live and love BIG – as big as possible. I sure hope they can handle him up in heaven! I’ll bet when I get up there one day, the angels will say:

“Thank God she’s here! Now SHE can watch over him and keep him out of trouble! He’s been chasing around here like a maniac for the last 50 or so years and we’re exhausted! That’s her dog!

This article was adapted with permission
from Nancy's blog.
www.nancywindheart.com.

About the Author

Nancy WindheartNancy Windheart is an internationally-respected animal communicator, animal communication teacher, and Reiki Master-Teacher. Her life’s work is to create deeper harmony between species and on our planet through telepathic animal communication, and to facilitate physical, mental, emotional, and spiritual healing and growth for both people and animals through her healing services, classes, workshops, and retreats. For more info, visit www.nancywindheart.com.

Related Books

Zak George's Dog Training Revolution: The Complete Guide to Raising the Perfect Pet with Love
petsAuthor: Zak George
Binding: Paperback
Publisher: Ten Speed Press
List Price: $14.99

Buy Now

How to Raise the Perfect Dog: Through Puppyhood and Beyond
petsAuthor: Cesar Millan
Binding: Paperback
Publisher: Three Rivers Press
List Price: $16.00

Buy Now

Lucky Dog Lessons: Train Your Dog in 7 Days
petsAuthor: Brandon McMillan
Binding: Hardcover
Publisher: HarperOne
List Price: $27.99

Buy Now

enarzh-CNtlfrdehiidptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}