لماذا وكيف الرقص الشرقي

الرقص الشرقي لل، جسم العقل والروح

الرقص الشرقي (بأي اسم يطلق عليه) هو شعر الجسم المعبر عنه بإيماءات ذات مغزى قديم. إنها سيمفونية لتحريك الصور والإطارات المؤطرة ، وإظهار الروح البشرية ، وفن أنثوي حسي. إنه احتفال بالأنوثة والرقص من قبل النساء لأغراض المرأة.

لماذا الرقص الشرقي؟

إنه ممتاز لأي عمر. يمكن أن تمارس في التحضير للولادة ، لتعميق العلاقة مع الطفل داخل ، من خلال تركيز عميق على معجزة الحياة الجديدة. بعد الولادة ، يمكن ممارسة الرقص كطريقة لتخفيف عضلات البطن وتذكر عمق شهيتك الأنثوية ، والشعور بالذات كفرد غالبًا ما يفقده النساء بعد الولادة. ساعدت هذه الرقصة أيضًا العديد من النساء اللواتي عانين من متلازمة ما قبل الحيض وضيق الطمث لأن الحركات تؤدي إلى دوران أفضل وتدفق الدم في منطقة الحوض.

إن أداء هذه الرقصة من قبل النساء في دائرة حول فتاة كمبادرة عندما تبدأ دورتها الشهرية هي طريقة تمكينية للترحيب بها إلى مرحلة البلوغ ومجتمع النساء. إنه يغير الموقف السائد في فترة الحيض بأنه "لعنة" ، وبدلاً من ذلك يخبر الشابة أنها تنمو في قوتها الروحية ، إلى القدرة على تشكيل طقوسها الخاصة ، للنظر إلى خبرات الحياة اليومية كأرض للشروع فيها. ما هو الفرق القوي الذي يمكن أن يحدث إذا تم تربيتها مع وعي بأدوارها المستقبلية ككاهنات للأطفال الذين قد يكون لديهم. مثل هذا الحفل سيكون مفيدا للغاية بالنسبة للمرأة التي تتنقل خلال سن اليأس ، وبدء إيجابي في حرية مرحلة Crone بعد انقطاع الطمث. من وجهة نظرنا اليوم من وجود بيانات البحث العلمي ومن قدرتنا على مقارنة المعلومات التي تم ترحيلها من مراكز المعرفة القديمة ، قد نستنتج أن جدتنا القديمة كانت تمارس مقاربة شاذة وشاملة للصحة والانسجام والروحانية في هذه الرقصة الدائمة ، WomanDance.

كيفية الرقص الشرقي

يتألف الرقص الشرقي من عدة تحركات أساسية: شِقّ الورك ، وتناوب الورك ، وأذرع السربنتين ، وحركات رأس الأفعى ، والتموجات البطنية. كل من هذه التحركات تعمل بالتنسيق مع الآخرين ويمكن استخدامها في أي مجموعة.

إن الوميض الهذي هو أكثر حركة رقص شرقي مألوفة ، ولكن في الواقع هو تموج البطن الذي هو أساس الرقص الشرقي. لمعرفة هذا التموج البطني نركز ، بشكل مثير للدهشة بما فيه الكفاية ، وليس على تحريك عضلاتنا ولكن على أنفاسنا (انظر استخدام أنفاسك لإنشاء الرقص ، أدناه).

بمجرد أن تتقن التموج الأساسي لحوضك وبطنك ، يمكنك تمديد هذه الحركة المتموجة إلى الصدر والأضلاع والكتفين والذراعين والرأس والرقبة. غالباً ما تتضمن رقصات البطن التقليدية حركات للرأس في خط مستقيم من الكتف إلى الكتف في حركة شبيهة بالحركات ، أو "التزحلق" - حركة تهتز مع السبابة إلى الذقن في الإيقاع مع الموسيقى. وسوف تشمل أيضا تحركات متموجة من اليدين والذراعين ، مرة أخرى snakelike. هزة الكتف الناعمة وحركات دائرية ورفع وخفض القفص الصدري لمرافقة تموجات الصدر والبطن. تستعرض عضلات المعدة وتتقلص مع تحكم كبير أو ترفرف بسرعة بينما يتحرك الحوض للأمام وللخلف. وإجمالا ، تقدم هذه الحركات حركة جريئة لا تصدق أو مليكة.

يجب أن تشكل تموجات الأقفاص والقفص القفصية المتخصصة والرقصات التي تتم في رقص شرقي الشكل رقم 8. في كثير من الأحيان يتم الحفاظ على الإهتزاز الواسع أو الاهتزاز للوركين بينما يتم نقل أجزاء أخرى من الجسم بوتيرة مختلفة. في بعض الأحيان يتم ضبط الجسم كله في يرتجف يرتجف بدقة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للرأس والكتفين واليدين والوركين التوجه للأمام أو العودة بلكنة درامية كما تتطلب الموسيقى.

بالإضافة إلى حركات الرقص الشرقي الأساسية ، قد تكون هناك حركات أخرى ستحتاج إلى محاولة استكمالها ، وفقًا لمهاراتك أو مزاجك وتعتمد على الموسيقى. أوصي دوامات ، يتحول ، backbends ، أو حتى إسقاط على الأرض. الرقص الشرقي ، على الرغم من اسمه ، هو رقصة كاملة للجسم. ومع ذلك ، ستجد في الرقص الشرقي أن القدمين والساقين لا يتم التركيز عليها. قد يقول المرء إنهم ببساطة نفعيين ، ينقلونك من مكان إلى آخر للتنوع ولتمكين جميع جمهورك من رؤيتك من عدة زوايا ومسافات. حتى أن البعض قال إن راقصة شبيهة بالثعبان هي "كل الجذع ولا أرجل".


 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

باستخدام أنفاسك لإنشاء الرقص

ربما أهم شيء يمكنني تدريسه أو التأكيد عليه للرقص الشرقي ، وكذلك لرفاهيتك البدنية والوضوح الروحي ، هو كيفية التنفس. عندما كنا أطفالاً نتنفس بشكل طبيعي في بطننا. عندما كبرنا وتعلمنا لكي نحمل بطنه ، أصبح تنفسنا ضحلًا. في الرقص الشرقي ، هناك تركيز كبير على التنفس ، وسوف تحتاج إلى إعادة الجسم إلى هذه الطريقة "الطبيعية" للتنفس - نفس تقنية التنفس المستخدمة من قبل المطربين وأولئك الذين يلعبون آلات النفخ.

الوقوف مع قدميك مسطحة ، حول عرض الورك على حدة ، ثني الركبتين ، ودفع الحوض إلى الأمام قليلا. يبقى الرأس والرقبة والكتفين مرتاحين. لأن الحوض يتشكل مثل وعاء ، عندما تدفع إلى الأمام ، يميل الحوض إلى الخلف. عندما تتنفس ، اسحب في البطن ، مما يسمح للحوض بالإمالة للأمام وللأعلى ، وشد الأرداف ، وأنت تسقط القفص الصدري. تنفس الآن ، مما يسمح للبطن بالتوسع ، عند بدء رفع القفص الصدري. هذا يطيل الظهر ، وإعطاء مساحة أكبر للبطن. رفع القفص الصدري سيمنحك شعورا بالرفع من خلال الجذع ، مما يجعلك تصويب ساقيك. وقفة.

تنفس مرة أخرى ، والسماح للقفص الصدري للاسترخاء في مكانه ، كما يمكنك الإفراج عن الحوض والمعدة. امنح دفعة إضافية من الحوض إلى الأمام لاستكمال حركة القوس والانكماش. (استندت تقنية مارثا غراهام الشهيرة والمثيرة للرقص والإفراج عن هذا نفس نبض حركة التنفس والحوض.) قد تمسك يدك أمام معدتك وممارسة دفع البطن إلى الخارج من أجل مواجهة اليد.

كرر هاتين الحركتين في التعاقب - استنشاق: رفع القفص الصدري لأعلى ، البطن. الزفير: الإفراج القفص الصدري ، يرتاح البطن. من خلال التأرجح قليلا إلى الأمام وإلى الأمام ، هذا القوس والانكماش يصبح بداية تموج - موجة - الأم ، الحركة الأساسية لشكل رقص البطن. أثناء الممارسة ، قد ترغب بوضع يديك على الوركين لموازنة حركتك. في الرقص ، ومع ذلك ، يتم تمديد الأسلحة. عن طريق تحريك قدم واحدة إلى الأمام مع كل تموج ، يمكنك البدء في التحرك إلى الأمام أو تشغيل دوامة. ممارسة أمام المرآة يبقيك منسقة. في البداية ، قد لا تشعر بالراحة في القيام بالحركة على الإطلاق ، ولكن بمجرد حصولك على عناصر مختلفة متزامنة ، ستبدأ بالشعور بنمط إيقاع. يتم تخفيف الرأس والرقبة ، والعمود الفقري هو طاقة سائلة توجيه في هذه الحركة سربنتين متموجة ، ويصبح واحدا من أكثر الأشياء التي يمكنك القيام به تحرير لنفسك.

فتح شاكرات الأولى والثانية

لغرض رقص الولادة ، يمكن ممارسة التموج بنفسها ، مع الانتباه إلى فتح الشاكرات الأولى والثانية ، في العجان والحوض ، على التوالي ، من أجل تشجيع الطاقة "عالقة" لتدفق بحرية من خلال هذه القنوات . يمكنك أيضا تموج القفص الصدري نفسه بالتأرجح قليلا إلى الأمام بينما تقوم برفعه استجابة لدخول الهواء وإسقاطه مرة أخرى مع التنفس الخارجي. هذه الحركة الصغيرة من تلقاء نفسها يمكن أن تكون ذات إعادة تنشيط للغاية وفعالة بشكل كبير كتقنية تأمل للتنفس. شخصيا ، لقد وجدت دائما أن الجلوس لا يزال في التأمل أو القيام بأساليب التنفس في وضعية الانخراط لا يعمل بالنسبة لي. يحتاج جسدي إلى الحركة ، وأنا أكره الشعور بالدوار وخدر يدي من سحب الكثير من الهواء إلى رئتي. اكتشفت أنه إذا تحركت في هذه التموجات ، فإني إما جالسة أو مستلقية على جانبي ، يمكنني الحصول على نتائج أفضل بكثير ويمكن أن أؤدي التأمل لفترة أطول من الوقت.

عند القيام بالحركة كتنفس للتنفّس ، استنشق فمك مفتوحًا ، خدش الحنجرة قليلاً بينما يتحرك الهواء داخل وخارج. سحب التنفس بحماس ودعها تذهب عن طريق إسقاط القفص الصدري.

أعيد طبعها بإذن من الناشر Inner Traditions International.
© 2000، 2013. http://www.innertraditions.com

المادة المصدر:

امرأة مقدسة ، رقصة مقدسة: صحوة الروحانية من خلال الحركة والطقوس
بواسطة ايريس جيه ستيوارت

مقدس المرأة، الرقص المقدس هو أول كتاب يستكشف التعبير الروحي للمرأة - طرق المرأة - من خلال دراسة الرقص. يصف الحلقات المقدسة ، وطقوس الولادة ، ورقصات النشوة ، ورقصات الخسارة والحزن (في مجموعات وفردية) التي تسمح للمرأة بدمج حركات الإيمان والشفاء والسلطة في حياتها اليومية. يُظهر كيف يتم دمج الرقص ، وهو أعلى تعبير عن الروحانية في الثقافات والتقاليد في جميع أنحاء العالم ، في حياة النساء اليوم

معلومات / ترتيب هذا الكتاب
 (أحدث الإصدار الثاني)

نبذة عن الكاتب

قزحية J. ستيوارتدرست إيريس جيه ستيوارت الرقص وحاضرت على موضوعات المرأة لأكثر من عشرين عاما. وهي مؤسس "WomanDance" ، وهي فرقة تقوم بأداء رقصات تفسيرية تستكشف روحانية المرأة. للبحث في هذا الكتاب ، زار ستيوارد المواقع الأثرية في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية. زيارة موقعها على الانترنت في http://www.sacreddancer.com

فيديو / عرض مع فاريما برنجي | TEDxYYC: الاتصال بالرقص المقدس التقليدي


 

المزيد من المقالات من قبل هذا المؤلف

ربما يعجبك أيضا

اللغات المتوفرة

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةرمز youtubeرمز الانستغرامرمز pintrestأيقونة آر إس إس

 احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

مجلة أسبوعية يوميا الإلهام

إلهام ماري تي راسل اليومي
 

أصوات INNERSELF

المبدأ الأول للشفاء: الحب هو الشافي الحقيقي
المبدأ الأول للشفاء: الحب هو الشافي الحقيقي
by جاك مارتل
توجد عدة طرق للحصول على الصحة المثلى ، وكلها مهمة ، وكل منها ...
فهم وتطوير الشاكرات لدينا في رحلتنا للتطور الشخصي والروحي
فهم وتطوير الشاكرات لدينا
by غلين بارك
نبدأ رحلتنا عبر الشاكرات مع الشاكرات السفلية ، والتي من خلالها الأنا الفردية ...
القبول والتغيير: تغيرات الطبيعة في كثير من الأحيان
القبول والتغيير: محاربة التيار؟ تتغير الطبيعة في كثير من الأحيان
by لورانس دوتشين
عندما نقاوم التغيير ، سنكون خائفين. عندما نحكم على أنفسنا ، سنكون خائفين أيضًا. هكذا…
برجك للأسبوع الفلكي: 10-16 مايو 2021
الأسبوع الحالي لأبراج: 10-16 مايو 2021
by حزب الأصالة والمعاصرة Younghans
تستند هذه المجلة الفلكية الأسبوعية إلى تأثيرات الكواكب ، وتقدم وجهات نظر و ...
قصة جوانا: من سرطان الثدي إلى الشفاء والمواءمة
قصة جوانا: من سرطان الثدي إلى الشفاء والمواءمة
by تجيتزي دي يونج
كانت جوانا مثالًا كلاسيكيًا على مدى سهولة وسرعة الشفاء عندما يحدث الجسد المادي ، ...
اللغز العظيم: كيفية الشفاء من لايم وأمراض أخرى
اللغز العظيم: كيفية الشفاء من لايم وأمراض أخرى
by فير مكوي وكارا زحل
إذا واصلنا التركيز على إمكانات النمو المتوفرة من خلال "بدء" المرض ، فيمكن ...
هل العناق آمن الآن؟
هل العناق آمن الآن؟
by جويس Vissell
أظهرت التجارب السريرية أن العناق إيجابي لصحتك الجسدية والعقلية ، وحتى ...
كيف تبدو الرعاية الذاتية: إنها ليست قائمة مهام
كيف تبدو الرعاية الذاتية: إنها ليست قائمة مهام
by كريستي هوجستاد
إنه ليس أحدث اتجاه. إنها ليست علامة تصنيف على وسائل التواصل الاجتماعي. وهي بالتأكيد ليست أنانية ...

الأكثر قراءة

العدسات اللاصقة عالية التقنية بعيدة عن الخيال العلمي - وقد تحل محل الهواتف الذكية
العدسات اللاصقة عالية التقنية بعيدة عن الخيال العلمي - وقد تحل محل الهواتف الذكية
by بيشخ روت ، جامعة ماكجيل
على مر السنين ، أدت الاكتشافات العلمية الجديدة إلى عدسات لاصقة أكثر نعومة وراحة. ...
لماذا الوجبات العائلية جيدة للكبار والأطفال
لماذا الوجبات العائلية جيدة للكبار والأطفال
by آن فيشل ، جامعة هارفارد
يعرف معظم الآباء بالفعل أن أوقات الوجبات العائلية رائعة للجسم والعقل والعقل ...
التغييرات في الطقس: أوضح النينيو والنينيا
التغييرات في الطقس: أوضح النينيو والنينيا
by جاسي براون ، CSIRO
ننتظر تحسبا لموجات الجفاف والفيضانات عندما يتم التنبؤ بظواهر النينيو والنينيا ولكن ما ...
دفاعًا عن نظريات المؤامرة ولماذا المصطلح تسمية خاطئة
دفاعًا عن نظريات المؤامرة ولماذا المصطلح تسمية خاطئة
by ديفيد كوادي ، جامعة تسمانيا
من المعقول أن نفترض أن العديد من الآراء التي يتم رفضها أو السخرية منها الآن باعتبارها مؤامرة ...
هل يمكن أن تساعد ممارسة لعبة التمرين في مكافحة الخرف؟
هل يمكن أن تساعد ممارسة لعبة التمرين في مكافحة الخرف؟
by ETH زيورخ
يساعد التدريب الحركي المعرفي في محاربة مرض الزهايمر والخرف ، وفقًا لـ ...
كيف يساعدنا نظام المناعة لدينا في محاربة مقاومة المضادات الحيوية
كيف يساعدنا نظام المناعة لدينا في محاربة مقاومة المضادات الحيوية
by راشيل ويتلي وجوليو دياز كاباليرو ، جامعة أكسفورد
بينما يقوم كل من جهاز المناعة والمضادات الحيوية لدينا بعمل رائع في مساعدتنا على محاربة التهديد للحياة ...
روبوتات الجنس ، والأصدقاء الافتراضيون ، ومحبو الواقع الافتراضي: كيف تغير التكنولوجيا الطريقة التي نتفاعل بها ، وليس دائمًا للأفضل
روبوتات الجنس ، والأصدقاء الافتراضيون ، ومحبو الواقع الافتراضي: كيف تغير التكنولوجيا الطريقة التي نتفاعل بها ، وليس دائمًا للأفضل
by روب بروكس ، جامعة نيو ساوث ويلز
تقنيات القرن الحادي والعشرين مثل الروبوتات والواقع الافتراضي (VR) والذكاء الاصطناعي ...
لماذا لا يدفع دفع الدجاج الناس لتناول كميات أقل من اللحم البقري
لماذا لا يدفع دفع الدجاج الناس لتناول كميات أقل من اللحم البقري
by جيم بارلو ، جامعة أوريغون
سيكون من الرائع أن يؤدي المزيد من إنتاج الدواجن والأسماك واستهلاكها إلى تقليل إنتاج لحوم البقر ، ...
15 دقيقة من النشاط المكثف يمكن أن يحسن صحة القلب
15 دقيقة من النشاط المكثف يمكن أن تحسن صحة القلب
by ماثيو هينز ، جامعة هيدرسفيلد
أصبحت التدريبات المتقطعة عالية الكثافة (HIIT) شائعة في السنوات الأخيرة لعدد ...
تخصص أكاديميات الشرطة 3.21٪ فقط من التدريب للأخلاقيات والخدمة العامة
تخصص أكاديميات الشرطة 3.21٪ فقط من التدريب للأخلاقيات والخدمة العامة
by جاليا كوهين ، جامعة ولاية تارلتون
تقدم أكاديميات الشرطة القليل من التدريب في أنواع المهارات اللازمة لمواجهة نمو الضباط ...
كيف تبدو الرعاية الذاتية: إنها ليست قائمة مهام
كيف تبدو الرعاية الذاتية: إنها ليست قائمة مهام
by كريستي هوجستاد
إنه ليس أحدث اتجاه. إنها ليست علامة تصنيف على وسائل التواصل الاجتماعي. وهي بالتأكيد ليست أنانية ...
يمكن لهذا التطبيق اكتشاف التوحد تسجيل الدخول للأطفال الصغار
يمكن لهذا التطبيق اكتشاف التوحد تسجيل الدخول للأطفال الصغار
by ستيفاني لوبيز ، جامعة ديوك
يكتشف تطبيق جديد بنجاح إحدى السمات المميزة للتوحد عند الأطفال الصغار.
أربع طرق للتأكد من أن كلمات المرور الخاصة بك آمنة وسهلة التذكر
أربع طرق للتأكد من أن كلمات المرور الخاصة بك آمنة وسهلة التذكر
by ستيفن فورنيل ، جامعة نوتنغهام
تظهر كلمات المرور القليل من علامات الاختفاء حتى الآن. لكن لا يزال الكثير من الناس يستخدمونها بشكل سيء ويبدو ...

مواقف جديدة - إمكانيات جديدة

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com
حقوق التأليف والنشر © 1985 - 2021 إينيرسيلف المنشورات. كل الحقوق محفوظة.

The Why and How of Belly Dancing

Belly Dancing for Body, Mind, and Spirit

Belly dance (by whatever name it is called) is poetry of the body expressed in ancient meaningful gestures. It is a symphony of moving pictures and framed poses, a revelation of the human soul, and a sensuous feminine art. It is a celebration of womanhood, a dance by women for women's purposes.

Why Belly Dancing?

It is excellent for any age; it can be practiced in preparation for childbirth, to deepen the connection with the baby inside, through a deep concentration on the miracle of new life. After childbirth, the dance can be practiced as a way to tone the abdominal muscles and to recall the depth of your female sensuality, a sense of self as an individual that is often lost to women postpartum. This dance has also helped many women who have suffered from PMS and menstrual discomfort because the movements bring about better circulation and blood flow in the pelvic area.

Performance of this dance by women in a circle around a girl as an initiation when she begins her menstrual period is an empowering way of welcoming her into adulthood and the community of women. It alters the prevailing attitude of the menstrual period as "the curse" and instead tells the young woman that she is growing into her spiritual power, into the ability to form her own rituals, to look to experiences of everyday life as her initiation ground. What a powerful difference it would make if girls were raised with a consciousness of their future roles as priestesses for the children they may have. Such a ceremony would be just as beneficial for a woman moving through menopause, a positive initiation into the freedom of the postmenopausal Crone phase. From our vantage point today of having scientific research data and from our ability to compare information carried forward from ancient centers of knowledge, we might conclude that our ancient Grandmothers were practicing an esoteric and holistic approach to health, harmony, and spirituality in this enduring dance, WomanDance.

How To Belly Dance

Belly dancing consists of several basic moves: hip shimmies, hip rotations, serpentine arms, snakelike head movements, and abdominal undulations. Each of these moves works in concert with the others and can be used in any combination.

The hip shimmy is the most familiar belly dance movement, but actually it is the abdominal undulation that is the foundation of belly dance. To learn this abdominal undulation we focus, surprisingly enough, not on moving our muscles but on our breath (see Using Your Breath to Create the Dance, below).

Once you have mastered the basic undulation of your pelvis and abdomen, you can extend this wavelike motion to your chest, ribs, shoulders and arms, and head and neck. A classic belly dance will often include head movements in a straight line from shoulder to shoulder in a snakelike motion, or "doddling" -- a shaking motion with index finger to chin in rhythm with the music. It will also include undulating movements of the hands and arms, again snakelike; soft shoulder shakes; and circular movements and raising and lowering of the rib cage to accompany the undulations of the chest and abdomen. Stomach muscles are flexed and contracted with great control or are fluttered rapidly as the pelvis moves forward and backward. Altogether, these movements present an incredible flowing or wavelike motion.

The specialized hip and rib cage undulations and rolls that are done in a belly dance should form a figure eight. Often the extensive shimmying or vibration of the hips is sustained while other parts of the body are moved at a different pace. Sometimes the entire body is caught up in a minutely controlled trembling. Additionally, your head, shoulders, hands, or hips can thrust forward or back with a dramatic accent as the music demands.

Beyond these basic belly dance movements, there may be other movements you'll want to try to complement them, according to your skill or mood and depending on the music. I recommend swirls, turns, backbends, or even dropping to the floor. The belly dance, despite its name, is a full body dance. You will find, however, in belly dancing that the feet and legs are not emphasized. One might say they are simply utilitarian, moving you from one spot to another for variety and to enable all of your audience to see you from several angles and distances. Some have even said that a belly dancer resembles a serpent in being "all torso and no legs."


 Get The Latest From InnerSelf


Using Your Breath to Create the Dance

Probably the most important thing I can teach or emphasize for belly dancing, as well as for your physical wellbeing and spiritual clarity, is how to breathe. As babies we breathed naturally into our belly. As we grew up and were schooled to hold the belly in, our breathing became shallow. In belly dancing there is great emphasis on the breath, and you will need to reteach your body this "natural" way of breathing -- the same breathing technique used by singers and those who play wind instruments.

Stand with your feet flat, about hip width apart, knees flexed, pelvis pushed slightly forward. Head, neck, and shoulders remain relaxed. Because the pelvis is shaped like a bowl, when you push forward, the pelvis actually tilts backward. As you breathe out, pull in the belly, allowing the pelvis to tilt forward and upward, tightening the buttocks, as you drop the rib cage. Now breathe in, allowing the belly to expand, as you begin raising the rib cage; this lengthens the back, giving more room for the belly. Raising the rib cage will give you a lifting feeling through the torso, causing you to straighten your legs. Pause.

Breathing out again, allow the rib cage to relax back into place, as you release the pelvis and the stomach. Give a little extra push of the pelvis forward to complete the arch and contraction movement. (Martha Graham's famous and dramatic contraction-and-release dance technique was based on this same pulsation of breath and pelvic thrust movement.) You might hold your hand in front of your stomach and practice pushing the abdomen out to meet the hand.

Repeat these two movements in succession -- inhaling: raising rib cage up, belly out; exhaling: rib cage releases, belly relaxes. By swaying slightly back and forward, this arch and contraction becomes the beginning of an undulation -- a wave -- the motherwave, the movement essential to the belly dance form. As you practice you may want to place your hands on your hips to counterbalance your movement; in the dance, however, the arms are extended. By sliding one foot forward with each undulation, you can begin to move forward or turn in a spiral. Practicing in front of a mirror keeps you coordinated. At first, you may not feel comfortable doing the movement at all, but once you get the different elements synchronized, you will begin to feel a rhythm develop. The head and neck are relaxed, the spine is liquid channeling energy in this undulating serpentine movement, and it becomes one of the most freeing things you can do for yourself.

Opening the First and Second Chakras

For the purpose of a Birth Dance ritual, the undulation can be practiced by itself, with attention to opening the first and second chakras, at the perineum and the pelvis, respectively, in order to encourage "stuck" energy to flow freely through these channels. You also can undulate the rib cage itself by swaying slightly forward as you raise it in response to air intake and dropping it again with the out breath. This small movement on its own can be extremely reenergizing and also tremendously effective as a breathing meditation technique. Personally, I have always found that sitting still in meditation or doing breath techniques in a prone position doesn't work for me. My body needs to move, and I dislike the dizzy feeling and numbness of my hands from just pulling lots of air into my lungs. I discovered that if I move in these undulations, either sitting or lying on my side, I can receive much better results and can perform the meditation for a much longer period of time.

When doing the movement as a breathing meditation, breathe with your mouth open, slightly rasping the throat as the air moves in and out. Pull the breath in enthusiastically and just let it go by dropping the rib cage.

Reprinted with permission of the publisher Inner Traditions International.
©2000, 2013. http://www.innertraditions.com

Article Source:

Sacred Woman, Sacred Dance: Awakening Spirituality Through Movement and Ritual
by Iris J. Stewart

 Sacred Woman, Sacred Dance is the first book to explore women's spiritual expression--women's ways--through a study of dance. It describes sacred circles, birth rituals, ecstatic dances, and dances of loss and grief (in groups and individually) that allow women to integrate the movements of faith, healing, and power into their daily life. Shows how dance, the highest expression of spirituality in cultures and traditions all over the world, is being integrated into the lives of women today

Info/Order this book
 (newer 2nd edition)

About The Author

Iris J. StewartIris J. Stewart has taught dance and lectured on women's subjects for over twenty years. She is the founder of WomanDance, a troupe which performs interpretive dances that explore women's spirituality. To research this book, Steward visited archaeological sites throughout Europe, the Middle East, and South America. Visit her website at http://www.sacreddancer.com

Video/Presentation with Farima Berenji | TEDxYYC: Connecting to Traditional Sacred Dance


 

More Articles By This Author

You May Also Like

AVAILABLE LANGUAGES

enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

First name:E-mail:
 

{emailcloak=off}

DAILY INSPIRATION

Daily Inspiration: March 7, 2021
Daily Inspiration: March 7, 2021
Our culture has relegated aging to the closet. It is not something to be discussed, or even done,…
citizen of the world dress
Daily Inspiration: March 6, 2021
It is said that when someone asked Socrates what country he was from, his response was "of the…
Daily Inspiration: March 5, 2021
Daily Inspiration: March 5, 2021
There's no need to run away, or run to others for answers. Close your eyes and talk to your Self...

INNERSELF VOICES

We Create Our Own Reality By How We See and Interpret Things
We Create Our Own Reality By How We See and Interpret Things
by Pierre Pradervand
How I see my life path is a choice I make minute by minute, hour by hour, day by day… And this…
How to Walk for Health, Fitness, and Peace of Mind
How to Walk for Health, Fitness, and Peace of Mind
by James Endredy
For most people, walking is an activity that requires no thought or intention -- it is rarely even…
Young girl sitting surrounded by lots of book of various colors
How to Recognize Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD)
by Thom Hartmann
ADHD is not an all-or-nothing diagnosis. There appears to be a curve of behaviors and personality…
How To Recognize Your Core Negative Beliefs and Inner Critic
How To Recognize Your Core Negative Beliefs and Inner Critic
by Bridgit Dengel Gaspard
You may not think you have a core negative belief, but if you’re mysteriously stuck, one or two…
Scrabble letters that spell out: NO HATE
Vaccination or No Vaccination? That Is Not the Question Here...
by Joyce Vissell
This is not an article about the benefits of getting a vaccination. Nor is it an article about not…
heart shape filled with various colors
Quiz: What’s Your Risk of Heart Disease? and What To Do About It
by Maryon Stewart
If you answered yes to more than three questions, I would highly recommend that you follow the…
two balls balanced on top of each other under an arch
Attaining Balance Between Left and Right-Brain by Nourishing the Solar Plexus Chakra
by Glen Park
Aspiration and achievement, power and success, and fame and fortune are presented as highly…
Photo of aurora and moon by Markus Varik on February 22, 2021, Tromsø Norway
Horoscope Current Week: March 1 - 7, 2021
by Pam Younghans
This weekly astrological journal is based on planetary influences, and offers perspectives and…

MOST READ

silhouette of a woman's head and it is disintegrating
Letting Go of All Perceived Pain, Ignorance, and Fear
by Alexis I. Jordan
Thank you, infinite goodness, for your bounteous gifts, including peace, love, freedom and joy,…
picture of colorful fireworks in the sky
Cancer Meditation and Cancer Medication: A Powerful Combination
by Joyce Whiteley Hawkes
Each cell has its own biological clock that controls its individual rate of repair, replication,…
Emotions and Your Moon Sign
How To Deal with Your Emotions According To Your Moon Sign
by Donna Cunningham
The Moon, in the astrological chart, can help us understand how we deal with our emotions. It shows…
heart shape filled with various colors
Quiz: What’s Your Risk of Heart Disease? and What To Do About It
by Maryon Stewart
If you answered yes to more than three questions, I would highly recommend that you follow the…
Why Creating Art With Your Children Is Important
Why Creating Art With Your Children Is Important
by Vicky Armstrong
Many of us may be looking to art activities to keep children busy while at home. If you are, I want…
First Aid Buttons: Regulate The Body's Energy Flow and Improve Your Health
First Aid Buttons: Regulate The Body's Energy Flow and Improve Your Health
by Barry Sultanoff, MD.
We came into this world with special "buttons" pre-installed. These "buttons" are specific spots on…
two balls balanced on top of each other under an arch
Attaining Balance Between Left and Right-Brain by Nourishing the Solar Plexus Chakra
by Glen Park
Aspiration and achievement, power and success, and fame and fortune are presented as highly…
women peering through an opening in a dark wall
Nourishing the Sunrise of Peace with Love and Music
by Christopher Grosso
Yes, love your brother. Yes, live in harmony with nature. But first and foremost, pave the way for…

New Attitudes - New Possibilities

InnerSelf.comClimateImpactNews.com | InnerPower.net
MightyNatural.com | WholisticPolitics.com
Copyright ©1985 - 2021 InnerSelf Publications. All Rights Reserved.